الشيعة الإخبارية

بسم الله الرحمن الرحيم
Allah-eser-green.png

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

الأخباريين فارسية: اخباریان) هم أقلية من المسلمين الشيعة الإثنا عشرية الذين يتبعون القرآن والحديث، وعلى عكس المذهب الشيعي ذي الأغلبية الأصولية، يرفضون استخدام المنطق في استنباط الأحكام في الفقه الإسلامي.[1]

المصطلح الأخباري (من "خبرا"، أخبار أو تقرير) يستخدم عادة على النقيض من الأصولي (من "أصول الفقه"، أصول الفقه الإسلامي). على عكس الأصوليين، فإن الأخباريين لا يتبعون ولا يقومون بتقليد المجتهد، ونماذج التقليد التي تمارس الشكل الحديث من الاجتهاد (التفكير القانوني المستقل)؛ وعليه فهم لا يقبلون أصول الفقه. يقوم الأخباريون بتقليد الإمام محمد المهدي الإمام الثاني عشر للشيعة الموجود في الغيبة. يقولون إن التقليد جائز عندما يتم إجراؤه على حجة معصومة، في حين أنهم يعتبرون التقليد محرماً عندما يتم إجراؤه على غير معصوم.[2] على عكس Usulis، يؤمن الأخباريون بأبدية الشريعة من المعصومين فقط، وبالتالي فإن الحق في تفسير القرآن هو فقط لـ 14 معصومًا لديهم معرفة كاملة معرفية متعمقة (الراسخون في العلم). ولما كان الأول يؤمن بتطور الفقه مع الزمن "أهل الفقه"،[3] يسعى الإخباريون للحصول على الأحكام الدينية أو الفقه الإسلامي من محدث ميت أو حي، وقد روى أو روى أحكام حديث المعصومين الأربعة عشر دون تفسيره. علاوة على ذلك، يقول الأخباريون إن المعصومون الأربعة عشر أو الأئمة الشيعة يُزعم أنهم لم يسمحوا أبدًا بالاجتهاد.[4][5]



The term Akhbārī (from khabāra, news or report) is usually used in contrast to Usuli (from Uṣūl al-fiqh, principles of Islamic jurisprudence). Unlike Usulis, Akhbaris do not follow or do Taqleed of a Mujtahid, the marja‘s (models for imitation) who practice modern form of ijtihad (independent legal reasoning); consequently they do not accept Usul al-fiqh. Akhbaris perform Taqleed of Imam Muhammad al-Mahdi the Twelfth Imam of Shias who is in the Occultation. They say Taqleed is permissible when it is performed of an infallible Hujja, whereas they consider Taqleed to be forbidden when it is performed of a non-Infallible.[6] Contrary to Usulis, Akhbaris believe in the perpetuity of Sharia from only the infalibles, so the right to interpret the Quran is only to 14 infallibles who have complete in-depth gnostic knowledge (al-rāsikhūn fi al-ʿilm العربية: الراسخون فی العلم‎). Whereas the former believe in the development of jurisprudence with time 'Uṣūl al-fiqh',[7] Akhbaris seek religious rulings or Islamic jurisprudence from a dead or living Muhaddith, who has narrated or narrates the rulings hadith of The Fourteen Infallibles without interpreting it. Further Akhbaris say that The Fourteen Infallibles or Shia Imāms allegedly never permitted Ijtehad.[8][9]

Although Usulis and Akhbaris use the same Hadiths, they differ in many aspects as the latter only use the sacred scriptures as sole sources. Most Akhbaris believe no one can give new religious rules until the return of the Mahdi as the saviour of humanity. According to Akhbari sources, the most important aspect of the true religion is to gain spiritual knowledge about the mystical light and infallibility of Muhammad and Ali (Ma'rifat Nooraniya) and they also believe that salvation is only through deep love and affection for Imam Ali and through gaining knowledge of his infallibility.

Akhbari form a tiny minority within Shia Islam, with Usulis making up the mainstream majority. Akhbarism started as a movement with the writings of Muhammad Amin al-Astarabadi (d. 1627) and achieved its greatest influence in the late Safavid and early post-Safavid era. However, shortly thereafter Muhammad Baqir Behbahani (d. 1792), along with other Usuli mujtahids, crushed the Akhbari movement.[10] Today it is found primarily in the Basra area of southern Iraq (where they form the majority in many districts) although no longer in the city. They are also found in the island nation of Bahrain, Hyderabad, India and different cities of Pakistan[11] (Karachi, Sehwan, Hyderabad, Lahore, Faisalabad, Chakwaal, and Gojar Khan)[12] with reportedly "only a handful of Shi'i ulama" remaining Akhbari "to the present day."[13]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البداية التأريخية للنشوء

التبائن في الرؤى بين الأصوليين والأخباريين ونظرتهما إلى الفقه الإمامي، يرجع إلى بدايات القرون الأولى لظهور الإسلام، ففي دراسة للتيّارات الإمامية في القرون الثلاثة الأولى، يمكن إدراك وفهم العديد من الفصائل الملتزمة لنصوص الروايات كانت تعتمد إلى نوع خاصّ من الاجتهاد والاستنباط.[14] ذروة الميل إلى الحديث

لقرن 4 هـ/ 10 م، يُعد الفترة التي هيمنت فيها مدرسة التيار الحديثي في قم، فكان فقهاء أهل الاستنباط أمثال ابن ابي عقيل العماني وابن جنيد الاسكافي في عداد الأقلية. ومن أبرز الفقهاء في هذه الفترة هم محمد بن يعقوب الكليني (متوفى 328-329هـ/940-941معلي بن بابويه القمي (متوفى 328هـابن قولويه (متوفى 368-369هـ/979م) ومحمد بن بابويه القمي (المعروف بالشیخ الصدوق) (متوفى 381هـ/991م) والذي كان لهم الدور المهم في تأليف أقدم المجاميع الحديثية والفقهية.[15] الميل إلى الفقه الاستدلالي

بعد إطلالة الشيخ المفيد (متوفى 413هـ/1022م) ومن ثم السيد المرتضى (متوفى 436هـ/1044م) والشيخ الطوسي (متوفى460هـ/1068م) تم تأليف أولى كتب الأصولية في الفقه الإمامي، فشرعت حركة متجددة تفوقت على التيار الحديثي والتي جعلت ميل الفقهاء إليها إلى مدى القرون المتتالية، فظهر التبائن في الاتجاه الأصولي والأخباري، وانعكس ذلك على مؤلفات العلماء، ثم صدرت مقالات للشيخ المفيد حيث عبّر فيها عن فقهاء الاستنباط بشكل مطلق بالفقهاء، كما عبّر مراراً عن المحدثين بأهل النقل وأصحاب الآثار وما شابهها من التعابير.[16] وأمّا السيد المرتضى فقد أطلق في رسالته على أصحاب الحديث بالفقهاء مقابل الفقهاء الذين كان لهم اتجاه أصولي، مما يدل على ميله لهم.[17]


ظهور مصطلح الأخباري في القرن ال6ه

تم استعمال المصطلح الأخباري لأول مرة في منتصف القرن 6 هـ/ 12م كما جاء في الملل والنحل للشهرستاني، وتبعه عبد الجليل القزويني الرازي وهو عالم إمامي في كتابه النقض في القرن الـ6هـ واستعمل اصطلاحي الأخباري والأصولي في مقابل الآخر.[18]

وقد قام الفقهاء الأصوليون في نهايات القرن الـ4 والنصف الأول من القرن الـ5 بتحديد مدرسة فقهاء الحديث، ولكن حفظوا عددهم القليل وانحسروا بالجوامع الفقهية الإمامية، إلى أن عادوا إلى الواجهة مرة أخرى وبأسلوب جديد بواسطة محمد أمين الأسترابادي (متوفى 1033-1036/1624-1627م)، وتعمّد مهاجمة الأصوليين بشدة.[19]

يعتقد البعض أنّ ابن أبي جمهور الأحسائي (متوفى 904هـ/1499م) كان من الذين مهّد الطريق إلى الأخباريين. وأقام أدّلة في رسالته الموسومة بـالعمل بأخبار أصحابنا في هذا المضمار.[20] مع ملاحظة السوابق التأريخية للأخباريين، ساد إطلاق مصطلح الأخباري لفئة معينة بمعناه الحالي في القرن الـ 11 هـ بعد ظهور محمد أمين الأسترابادي، وبدأت منذ ذلك الوقت الحركة المتجددة للأخباريين، والذي وصف البعض الأسترابادي بـالأخباري الصلب.[21]

أفول الفكر الأخباري

بعد الخلافات الحادّة والمعلنة فيما بين الأخباريين والأصوليين في القرن الـ 11هـ واستمرارها في القرون التالية وخاصة بعد بروز الأصولي الكبير آية الله وحيد البهبهاني (متوفى1205هـ) فقد الأخباريين نفوذهم في الحوزات العلمية. كان الوحيد البهبهاني هو الأكثر تأثيراً من العلماء الأصوليين لتصدّي وهزيمة التيار الأخباري. وقد قام بتوسيع نطاق تحدّيه من الدائرة النظرية إلى العملية كما حرّم الصلاة خلف الشيخ يوسف البحراني زعيم الأخباريين.[22]

وتبعه علماء آخرون كالشيخ مرتضى الانصاري (متوفى 1281هـ)[23] والشيخ جعفر النجفي كاشف الغطاء (متوفى 1227-1228هـ) وغيرهم قاموا بتبليغ وترويج أصول الفقه وتأليفه وتدريسه وبالنتيجة إبعادالأخباريين عن ساحة الصرّاع. وفي الوقت الحالي يسيطر الفكر الأصولي على الحوزات العلمية الشيعية ولا نرى تأثيراً للفكر الأخباري ولا نشاطاً ملحوظاً له إلا بشكل مشتت.[24]

الأخباريون المتطرفون

كان في البدأ في سلك المجتهدين وأخذ من كبار المجتهدين الإجازة في الاجتهاد، لكن امتنع عن السلوك في طريقهم.[26] ويبدو أنّه تأثّر كثيراً بأفكار أستاده الميرزا محمد الأسترابادي.[27] دوّن محمد أمين الأسترابادي ما تلقاه من أستاده في كتاب له بعنوان الفوائد المدنية ويعتبر هذا الكتاب من المصادر المهمّة للأخباريين.

  • كان عبد الله بن صالح بن جمعة سماهيجي البحراني ومؤلف كتاب منية الممارسين في القرن الـ 11هـ من جملة المتطرفين والمتعصبين لمدرسة الأخبارية.[28] أورد الشيخ يوسف البحراني أنّ عبد الله بن صالح كان كثيراً ما يذم أهل الاجتهاد، في حين كان أبو المولى صالح من أهل الاجتهاد.[29]

لهذا قام بعض العلماء البارزين في تلك الحقبة كالسيد محمد المجاهد، ابن المير سيد علي طباطبائي والشيخ موسى، ابن الشيخ جعفر كاشف الغطاء والسيد عبد الله شبر والشيخ اسد الله الكاظميني بالحكم على قتله.

الأخباريون المعتدلون

نسب الشيخ البحراني أنّ لـمحمد تقي المجلسي منهجاً وسطياً في التعامل مع الأخباري والأصولي.[32] كان الشيخ وحيد البهبهاني لا يمتنع عن مخالفة الشيخ البحراني بحيث كان يحذّر ائتمام الناس خلفه للصلاة.[33] إنّ الشيخ البحراني كان يتزعم الخط الأخباري، وكان يحذّر انصار الخط الأخباري من النقد اللاذع وشتمهم انصار الاتجاه الأصولي، والذي يتسبب بالشرخ بين صفوف الشيعة والشجار بين علماء الأخباريين والأصوليين.

  • مع أنّ السيد نعمة الله الجزائري الشوشتري (متوفى 1112هـ/1700م) كان أخبارياً، ولكنّه كان يسعى جاهداً إلى مؤازرة المجتهدين ومن والأهم واحترام آرائهم.[34]
  • عدّ البعض أنّ ملا محسن الفيض الكاشاني (متوفى 1091هـ/1680م) من الأخباريين.[35] يقول الفيض الكاشاني: إنّي مقلّد القرآن والحديث وأجنبيٌ عن غيره.[36] وكان كلامه في الظاهر ردّاً على الاتجاه الصوفي، ولم يقصد فيه الاتجاه الاجتهادي وعلم الأصول، لكنه كان يعتقد أنّ عقول عامة الناس (غير المعصومين (ع))، ناقصة ولا يمكن الاعتماد عليها ولا حجة لها.[37] هاجم الملا فيض في بعض مؤلفاته كالكلمات المكنونة بوضوح على المجتهدين وانتقد فيها أسلوبهم الأصولي هناك. في دراسة لآراءه في بعض مؤلفاته وخاصّة في هذا الكتاب، لا مجال للشك بانتماءه إلى الخط الأخباري. كان الفيض الكاشاني يعتقد أنّ فتح باب الاجتهاد الأصولي بواسطة الأصوليين، أثقل كاهل المكلّفين بالتكاليف وتحدثوا بأشياء سكت عليه رب العباد وكانت الحكمة تقتضي السكوت عليها.[38]
  • محمد تقي المجلسي (متوفى 1070هـ/1660م) كان من عداد الموالين للمدرسة الأخبارية وحسب ما قيل، كان يؤيد تعاليم محمد أمين الأسترابادي بشكل صريح.[39]
  • الملا خليل بن غازي القزويني (متوفى 1089هـ/1678م) قد عاصر كل من الشيخ حر العاملي ومحمد باقر المجلسي والملا محسن فيض الكاشاني وكان من تلامذة الشيخ البهائي والميرداماد وكان يخالف الاجتهاد بقوة ويرفضها.[40]
  • محمد طاهر القمي (متوفى 1098هـ/1687م) يعدّ من الأخباريين المعتدلين.[41]
  • الشيخ حر العاملي (متوفى 1104هـ/1693م) أشار في خاتمة كتابه المعروف، وسائل الشيعة، بأنّ مسلكه أخباري.[42]

مواجهة الفكر الأخباري

الوحيد البهبهاني

بدأ الصّراع فيما بين الأصوليين والأخباريين في القرن الـ 11 هـ واستمر بتطرّف الأخباريين، وفي نهاية المطاف تم مجابهة الأخباريين وبتنسيق تام من قبل المجتهدين وعلى رأسهم الشيخ وحيد البهبهاني (متوفى 1205هـ 1791م).[43] ومن جهة كانت كربلاء والنجف الاشرف من جملة مدن العراق التي تعتبر مقرّاً للأخباريين وبزعامة الشيخ يوسف البحراني. وفي نفس الوقت كان المناصرين للأصول والاجتهاد في عزلة تامة، إلى أن هاجر الشيخ الوحيد إلى كربلاء، وبادر بتحدّي ومكافحة الأخباريين هناك.[44]

كان الشيخ البهبهاني إلى جانب البحوث والاستدلالات العلمية في رد الأخباريين وإثبات أسلوب الاجتهاد، لا يأبى عن التصدّي العملي للأخباريين - وكما ذكر سابقاً - حرّم المصلّين بالائتمام خلف الشيخ يوسف البحراني الذي كان زعيم الأخبارية آنذاك.[45]  فكانت نتيجة هذه الخطوات التي قام بها الشيخ وحيد البهبهاني وآخرين من الفقهاء الأصوليين البارزين، خرج الأصوليين من عزلتهم وتمكّنوا من الأخباريين.

ومن جملة الكتب التي حررّها الشيخ البهبهاني في الرّد على الأخبارية والدفاع عن المجتهدين، هي رسالة الاجتهاد والأخبار؛ وبسبب نضاله النظري والعملي الطويل مع الأخباريين عُرف بـ مروج المذهب، وركن طائفة الشيعة، والعمود الصامد للشريعة في القرن الـ 13هـ، ومجدد المذهب ومروج أسلوب الاجتهاد.[46]

الشيخ الأنصاري

بعد الشيخ وحيد البهبهاني، يعتبر الشيخ مرتضى الأنصاري (متوفى 1281هـ/1864) هو مؤسس علم أصول الفقه، وقد ورد في كلام منسوب له: أنّه إذا كان الأمين الأسترابادي حياً لحد الساعة كان يؤمن بهذه الأصول.[47]

كاشف الغطاء

وكان الشيخ جعفر النجفي كاشف الغطاء (متوفى 1227-1228هـ/1812-1813م) هو من جملة المقارعين للأخباريين، حيث قام بمخالفة ميرزا محمد الأخباري وفي هذا الصعيد حرر كتيباً تحت عنوان كشف الغطاء عن معائب ميرزا محمد عدو العلماء، وأرسل نسخة منه إلى فتح علي شاه القاجار حتى يكفّ عن دعم ميرزا محمد الأخباري.[48]

الخلافات الأساسية بين الأصوليين والأخباريين

لا تختلف المدرسة الأخبارية عن الأصولية في العقائد، ولكن يختلفون في مجال الفقه وكيفية استنباطه.[49]

وقد ذكر نعمة الله الجزائري في كتابه منبع الحياة والملا رضي القزويني في كتابه لسان الخواص الخلافات الأساسية فيما بين الأخباريين والأصوليين، وقد ذكرعبد الله بن صالح السماهيجي في كتابه منية الممارسين 40 فرقاً بين الأصوليين والأخباريين، وبحث جعفر كاشف الغطاء في كتابه الحق المبين بالفروق بين التيارين الأخباري والأصولي، وتطرّق الميرزا محمد الأخباري في كتابه الطهر الفاصل إلى 59 فرقاً فيما بين الفريقين، كما أشار أيضاً السيد محمد الدزفولي في كتابه فاروق الحقّ إلى 86 فرقاً، وأورد الحر العاملي الاختلافات الواقعة بين الاتجاهين في فائدة الـ 92 من الفوائد الطوسية.

حرمة الاجتهاد

يعتقد الأخباريون بحرمة الاجتهاد ولكن الأصوليون يروون ذلك واجباً كفائياً كما يرى البعض منهم أن الاجتهاد واجب عيني، ويستدل الملا محمد أمين الأسترابادي على حرمة الاجتهاد في كتابه الفوائد المدنية، حيث علّق فيه بأنّ طريقة الاجتهاد ليست طريقة احتذى بها العلماء السابقين.[50]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انحصار الأدلّة بالكتاب والسنة

يعتقد الأخباريون بانحصار الأدلة الشرعية بالكتاب والسنة، ولم يعتقدوا بحجية الإجماع والعقل، وهذا خلافاً لما يعتقد بها الأصوليون.

خلافات أخرى

  1. المنع من تحصيل الظن؛ يمنع الأخباريون من تحصيل الظن لإثبات الأحكام الشرعية، ويعتبرون أن العلم هو الطريق الوحيد للوصول إلى الحكم الشرعي، بخلاف المجتهدين.
  2. طريقة تقسيم الاحاديث؛ تنقسم الأحاديث عند الأخباري إلى صنفين؛ الصحيح والضعيف. لكن تنقسم الروايات عند المجتهدين إلى 4 أصناف؛ الصحيح والموثق والحسن والضعيف.
  3. التقليد من غير المعصوم؛ يقسم الأصوليون عامة الناس إلى قسمين: المجتهدين والمقلّدين، لكن الأخباريون لا يجيزون تقليد غير المعصوم.
  4. الأخذ بظواهر الكتاب؛ يعتقد الأصوليون بحجية ظاهر القرآن الكريم كما يُقدم ظاهر الكتاب على ظاهر الخبر، لكن الأخباريون يتمسكون بظاهر القرآن حينما يأتي تفسير من المعصوم في خصوص الآية.
  5. الاعتقاد بصحة كلّ ما في الكتب الأربعة؛ يعتقد الأخباريون - بخلاف الأصوليون - بصحة كل ما جاء من الأحاديث في الكتب الأربعة وأنها قطعيّة الصدور من المعصوم .[51]
  6. الحسن والقبح العقليين؛ يعترف الأخباريون بالحسن والقبح العقليين، لكن لا يرون الحجة للأحكام العقلية المستقلة بخلاف ما يراه الأصوليون.
  7. تحريم العمل ببعض أنواع القياس؛ يرى الأخباريون بعدم اعتبار بعض أنواع القياس كقياس الأولوية وقياس منصوص العلّة وتنقيح المناط والذي يعمل به الأصوليون، كما يعدّون هذه الأنواع من المنهي عنها في الأخبار وأنها باطلة.[52]
  8. أصالة البراءة؛ يجري الأصوليون أصل البراءة في كلّ من الشبهات الحكمية التحريمية والحكمية الوجوبية، لكن يوافقهم الأخباريون بالرأي في الشبهة الوجوبية فقط.
  9. التمسك بأصالة البراءة في تعارض الأخبار؛ لا يجيز الأخباريون بخلاف الأصوليين بالتمسك بأصل البراءة حين تعارض الأخبار، كما ذكره الأسترابادي في كتابه فوائد المدنية، فيقول: أعتقد أنّ التمسك بالبراءة الأصلية كان ممكناً قبل إكمال الدين، لكن وبعد إكماله، لا مجال لإجراءها؛ لأنّ الروايات التي يحتاجها عامة الناس قد جاءت متواترة من الائمة في كلّ حادث يحتاج إليه الناس، وقد ثبتت الحقائق والموضوعات إلى يوم القيامة، وقد صدرت الأحكام القطعية لكل خلاف ومرافعة بين اثنين.[53]

علاقة الشيخية بالأخباريين

هناك وجهات نظر مختلفة في خصوص العلاقة فيما بين المدرسة الشيخية والأخبارية، مع أن كبار المسلك الشيخي ينكرون أيّ علاقة فيما بينهم والأخباريين لكن معارضي هذه المدرسة يدّعي بأنّ هناك علاقة وطيدة فيما بين إنشاء المدرسة الأخبارية وحدوث المسلك الشيخي الذي كان متاثّراً بأفكار ورؤى الفرقة الأخبارية.[54] ويعتقد البعض أن المسلك الشيخي هو الخط المعتدل فيما بين الأخباريين والأصوليين، ولم ينحاز إلى الأصولية تماماً ولا إلى الأخبارية كذلك.

مع ذلك فقد نفى جعفر السبحاني إلصاق تُهمة الأخباريَّة بالشيخيَّة[55]

اهتمام الباحثين الأروبيون لهذا الموضوع

قام الأوروبيون في النصف الثاني من القرن الـ 20 الميلادي بزيادة دراساتهم حول الأخبارية؛ أورد الباحث اسكارجا في سنة 1958م في مقالة له تحت عنوان «حول النقاشات الدائرة بين الأخباريين والأصوليين في إيران» آراء الفريقين بإسهاب، وجعلها تحت النقد والبحث وبيّن الاختلافات فيما بينهما. وتلاه مادلنج في عام 1980م في مقالة تحت عنوان «دائرة المعارف الإسلامية» بدراسة حول الفرقتين وسعى إلى تعريفهما.[56] وكتب كولبرغ في عام 1985م مقالة أيضاً تحت عنوان «الأخباريون».[57]

الانتشار الجغرافي للأخباريون

تم انتشار الفكر الأخباري في القرن الـ11وحتى الـ 13هـ في المدن ايران والعراق وفي البحرين والهند الدينية أيضاً.[58] ففي عهد رواج الأخبارية كانت الجهة الغربية من مدينة قزوين هي محل تواجد الأخباريين من تلامذة ومريدي الملا خليل القزويني (متوفى 1089هـ)[59]، وكانت هذه المدينة مقرّاً مهماً لتابعي هذه المدرسة، لكن بعد أن تصدى الأصوليون للأخباريون وأفكارهم، وضعفوا يوماً بعد يوم وقف تمددهم بشكل كبير في البلاد.

وأمّا في الوقت الحاضر فليس لهم تواجد كبير- اذ ان أغلب الشيعة اليوم أصوليون- فمستقرهم الوحيد الذي له أثر منهم هو بعض مناطق محافظة خوزستان الإيرانية (بالأخص مدينتي خرمشهر وآبادان)[60]

See also

References

  1. ^ "Akhbari". akhbari.com.
  2. ^ "Welcome to Akhbari.com". akhbari.org.
  3. ^ "The Stages of Development of Shi'a Jurisprudence". Al-Islam.org. 2016-08-15.
  4. ^ "Our Misfortune Regarding Ijtihad Against the Texts | Books on Islam and Muslims". Al-Islam.org. 2012-10-15. Retrieved 2013-12-31.
  5. ^ "History of Khalifa Umar bin al-Khattab – Testament and Assessment of Umar – Section 16 – Islamic History". alim.org.
  6. ^ "Welcome to Akhbari.com". akhbari.org.
  7. ^ "The Stages of Development of Shi'a Jurisprudence". Al-Islam.org. 2016-08-15.
  8. ^ "Our Misfortune Regarding Ijtihad Against the Texts | Books on Islam and Muslims". Al-Islam.org. 2012-10-15. Retrieved 2013-12-31.
  9. ^ "History of Khalifa Umar bin al-Khattab – Testament and Assessment of Umar – Section 16 – Islamic History". alim.org.
  10. ^ Momen, Moojan (1985), An introduction to Shi'i Islam : the history and doctrines of Twelver Shi'ism (Athna Ashri "اثناء عشری"), Oxford: G. Ronald, p. 222, ISBN 978-0-85398-201-2 
  11. ^ "Online Shia Islamic Articles, Books, Khutbat, Calendar 2013, Duas". hubeali.com.
  12. ^ Nasr, Vali (2006), The Shia revival : how conflicts within Islam will shape the future, New York: Norton, p. 69, ISBN 978-0-393-06211-3, https://archive.org/details/shiarevivalhowco00nasr/page/69 
  13. ^ Momen, Moojan (1985), An introduction to Shi'i Islam : the history and doctrines of Twelver Shi'ism, Oxford: G. Ronald, p. 127, ISBN 978-0-85398-201-2 
  14. ^ الصدر، دروس في علم الأصول، ج 1، ص 54 - 55.
  15. ^ يراجع: مدرسي الطباطبائي، مقدمة في فقه الشيعة، ص 34 وما بعدها.
  16. ^ يراجع: المفيد، أوائل المقالات، ص 19 ، 23،جم.
  17. ^ السيد مرتضى، رسالة في الرّد على أصحاب العدد، ص 18.
  18. ^ الشهرستاني، الملل والنحل، ص 300 ، 256-301.
  19. ^ يراجع: مدرسي الطباطبائي، مقدمة في فقه الشيعي، ص 57.
  20. ^ يراجع: حرّ العاملي، أمل الآمل، ج 2، ص 253؛ الخوانساري، روضات الجنات، ج7، ص33.
  21. ^ البحراني، لؤلؤة البحرين، ص 117.
  22. ^ الخوانساري، ج 2، ص 94.
  23. ^ اعتماد السلطنة، ص 137؛ المدرس، ج 1، ص 191 و 192؛ المدرسي الطباطبائي، ص 61.
  24. ^ الخوانساري، ج 2، ص 202.
  25. ^ الكشميري، نجوم السماء، ص 41؛ التنكابني، قصص العلماء، ص 321؛ البحراني، لؤلؤة البحرين، ص 117.
  26. ^ يراجع: الأسترابادي، الفوائد المدنية، ص2؛ وأيضاً الخوانساري، روضات الجنات، ج 1، ص 120.
  27. ^ الخوانساري، روضات الجنات، ج 1، ص 120؛ وأيضاً يراجع: الأسترابادي، الفوائد المدنية، ص 11، جم.
  28. ^ الخوانساري، روضات الجنات، ج 2، ص 247؛ التنكابني، قصص العلماء، ص 310.
  29. ^ البحراني، لؤلؤة البحرين، ص 98.
  30. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  31. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  32. ^ نك: الكشميري، نجوم السماء، ص 283.
  33. ^ يراجع: الممقاني، تنقيح المقال، ج2، ص85.
  34. ^ المدرس، ريحانة الادب، ج 3، ص 113.
  35. ^ نموذجاً: الخوانساري، روضات الجنات، ج 6، ص 85.
  36. ^ الفيض الكاشاني، الرسائل العشر، ص 196.
  37. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  38. ^ نموذجاً يراجع: الفيض الكاشاني، الكلمات المكنونة، ص 209 و 215.
  39. ^ 57 S, ,.EI
  40. ^ الخوانساري، روضات الجنات، ج 3، ص 270؛ التنكابني، قصص العلماء، ص 263.
  41. ^ المدرس، ريحانة الأدب، ج 4، ص 489.
  42. ^ الحرّ العاملي، وسائل الشيعة، ج 20، ص 105-112.
  43. ^ الصالحي، مقدمة على كتاب غنيمة المعاد في شرح الارشاد (موسوعة) البرغاني، ج 1، ص 25؛ مدرسي الطباطبايي، مقدمة في الفقه الشيعي، ص 60.
  44. ^ الخوانساري، روضات الجنات، ج 2، ص 94 ، 95.
  45. ^ يراجع: المامقاني، تنقيح المقال، ج 2، ص 85.
  46. ^ يراجع: الخوانساري، روضات الجنات، ج 2، ص 94.
  47. ^ اعتماد السلطنة، المآثر والآثار، ص 137؛ المدرس، ريحانة الأدب ج 1، ص 191-192؛ مدرسي الطباطبائي، مقدمة في الفقه الشيعي، ص 61.
  48. ^ الخوانساري، روضات الجنات، ج 2، ص 202.
  49. ^ الحسینی القزوینی، السید رضا بن محمدعلی، رسالة «الفرق بین الأخباریین و الأصولیین»،
  50. ^ الأسترابادي، الفوائد المدنية، ص40.
  51. ^ "كليات في علم الرجال - الشيخ السبحاني - الصفحة ٣٥". Retrieved 2021-01-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  52. ^ الدزفولي، فاروق الحق، ص3 وما بعدها؛ الخوانساري، روضات الجنات، ج1، ص127-130؛ وأيضاً يراجع: الأمين، اعيان الشيعة، ج3، ص223.
  53. ^ الأسترابادي، الفوائد المدنية، ص106.
  54. ^ الرازي، آثار الحجة، ج1، ص168.
  55. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  56. ^ نك: S , 2.EI
  57. ^ يراجع: ايرانيكا
  58. ^ الحائري، التشيّع والمشروطية في ايران، ص86.
  59. ^ الصالحي، مقدمة على كتاب غنيمة المعاد في شرح الارشاد (موسوعة) البرغاني، ج1، ص26.
  60. ^ الحركة الاخبارية حيدر حب الله