يمحاض
يمحاض حلب | |||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
1810 ق.م.–1525 ق.م. | |||||||
Yamhad at its greatest extent c. 1752 ق.م. | |||||||
العاصمة | حلب | ||||||
اللغات الشائعة | العمورية | ||||||
الدين | الديانة المشرقية (حدد كان كبير الآلهة).[1] | ||||||
الحكومة | ملكية مطلقة | ||||||
ملك، ملك الملوك.[2][3] | |||||||
• c. 1810 – ح. 1780 ق.م. | سومو-إپوح | ||||||
• c. 1780 – ح. 1764 ق.م. | يريم-ليم الأول | ||||||
• Mid-16th century – c. 1525 ق.م. | Ilim-Ilimma I | ||||||
الحقبة التاريخية | Bronze Age | ||||||
• تأسست | 1810 ق.م. | ||||||
• انحلت | 1525 ق.م. | ||||||
Area | |||||||
1750 ق.م. est.[2] | 43,000 km2 (17,000 sq mi) | ||||||
| |||||||
Today part of |
يمحاض مملكة في شمال غرب سوريا ازدهرت من القرن التاسع عشر قبل الميلاد وحتى النصف الثاني من القرن السابع عشر قبل الميلاد، وكانت من أهم المناطق التجارية قبل ما يقارب من أربعة آلاف عام.
كان مركز وعاصمة المملكة مدينة حلب، وقد امتدت لتشمل الجزيرة السورية وشمال الهلال الخصيب، وحتى بدايات البادية السورية جنوباً، وكانت صلة الوصل بين شرق الهلال الخصيب والبحر المتوسط، حيث كانت تمر عبرها القوافل والنواد التجارية، كالنحاس من قبرص إلى سواحل سوريا، وبعض المنتجات من منطقة بحر أيجة باتجاه بلاد الرافدين عبر سوريا ومملكة يمحاض حلب، اضافة لصناعات ومنتجات مملكة يمحاض حلب مثل النسيج والحبوب وبعض المنتجات التي كانت تصدر شرقآ وغرباً.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ازدهار مملكة يمحاض
كانت حلب أو يمحاض مركزاً دينياً هاماً لعبادة إله العاصفة او اله العواصف ، كما كانت مركز تجاري ذو شأن، وكان لتراجع دور إبلا المملكة السورية القريبة من حلب بعد أن هاجمها نارام سن الأكادي، دور مساعد في صعود نجم مملكة يمحاض ، ويلاحظ ذلك من خلال النصوص، حيث يذكر ملك مملكة ماري ( المملكة السورية على نهر الفرات الأوسط ) في القرن التاسع عشر قبل الميلاد، أثناء حملته باتجاه البحر المتوسط وسواحل سوريا، فرضه الجزية على يمحاض، وكانت مملكة ماري في حينها قد تحالفت مع الدولة الآشورية ومملكة قطنا، في العام 1775 ق.م.، استطاع ملك ماري زمري ليم، الإطاحة بملك ماري سامو إپوح الخاضع للملك الأشوري شمشي عضد، مما أدى إلا تغير موازين القوى، ويمكن على ضوء ذلك تفسير صعود مملكة يمحاض كأحد المنافسين الأقوياء في الهلال الخصيب كما في أحد النصوص ماري من حوالي 1770 ق.م (نشر في Georges Dossin: Syria 19, Paris, 1938, S. 117f) والذي يعد يمحاض أقوى الدول بين بابل و لارسا وأشنونة وقطنا، كما ومدَ ملك يمحاص ياريم ليم الأول وابنه حمورابي الأول حدود اللمملكة حتى البليخ شرقاً ( نهر البليخ في الجزيرة السورية)، وكانا وثيقي الصلة بحمورابي البابلي، كما تساعد النصوص المكتشفة في ألالاخ في جبال الامانوس السورية ( جبال الساحل) التي خضعت بدورها ليمحاض على إكمال استبناء تاريخ المملكة حتى العام 1650 ق.م حيث وصلت قوة وشهرة يمحاض إلى اوج ازدهارها وكان لها دور تجاري كبير اضافة لآهميتها الدينية .
التنافس مع آشور والتوسع
المواجهة بين يمحاض والحيثيون
في النصف الثاني من القرن السابع ثشر قبل الميلاد قامت النزاعات بين مملكة يمحاض وبين الملك الحيثي هاتوشيلي الأول وقام بحملة عسكرية باتجاه الهلال الخصيب واستطاع بعد عدة مواجهات أن يدخل المناطق الخاضعة لمملكة يمحاض ، فدمر ألالاخ التابعة ليمحاض ، وبعد ثلاث سنوات من الحملة الأولى توجه مرة أخرة غرباً ، وهزم التحالف الشمالي الذي قادته يمحاض واستطاع دخول مدينة حلب ، ونهب الكثير من كنوز المدينة حاملاً معه تماثيل الإله هداد، ليُعظم في حاثي طلباً للقوة من إله المملكة القوية يمحاض .
ليس أكيداً أن هذه الحملة وضعت النهاية للمملكة ، فهو موضع شك كون النص الحيثي الذي يذكر ذلك، مدون بعد 200 عام من هذه الأحداث، كما لا تبين النصوص الحيثية ان حلب اصبحت تتبع للدولة الحيثية، والمرجح ان مملكة حلب استمرت فترة من الزمن بعد هذه الحملة ، وإن قلة النصوص عن هذه الفترة لا يساعد على استبنائها على وجه التحديد ، خصوصاً أن أرشيف (محفوظات) ملوك حلب لا تزل قابعة في مكان ما تحت مدينة حلب الحالية ولم يتم اكتشافه .
يخبرنا نص ملك إدري ليم ألالاخ أن حلب خضعت لمملكته ( القريبة من حلب ) في أواخر القرن السادس عشر قبل الميلاد، كما يخبرنا أنها خضعت لمملكة ميتاني على الأرجح حوالي 1460 ق.م ، وبعد قيام ممالك حيثية في سورية وبذلك يتضح ان مملكة يمحاض استمرت بعد المواجهات مع الحيثيين لآكثر من 200 عام واستعادت جزء من قوتها ومركزها ونشاطها التجاري حتى العام 1460 ق.م .
الاضمحلال والنهاية
ملوك يمحاض
Dates are estimated and given by the Middle chronology.[3]
الملك | عهده | اللقب | علاقته بالملك السابق |
---|---|---|---|
Sumu-Epuh | c. 1810 ق.م. – c. 1780 ق.م. | الملك | |
Yarim-Lim I | c. 1780 ق.م. – c. 1764 ق.م. | ملك الملوك | Son.[5] |
حمورابي الأول | c. 1764 ق.م. – c. 1750 ق.م. | Great King | Son.[6] |
Abba-El I | c. 1750 ق.م. – c. 1720 ق.م. | Great King | Son.[7] |
Yarim-Lim II | c. 1720 ق.م. – c. 1700 ق.م. | Great King | Son.[8] |
Niqmi-Epuh | c. 1700 ق.م. – c. 1675 ق.م. | Great King | Son.[9] |
Irkabtum | c. 1675 ق.م. – Mid-17th century ق.م. | Great King | Son.[10] |
Hammurabi II | Mid-17th century ق.م. | Great King | Possible brother.[11] |
Yarim-Lim III | Mid-17th century ق.م. – c. 1625 ق.م. | Great King | Brother of Irkabtum.[12] |
Hammurabi III | c. 1625 ق.م. – c. 1600 ق.م. | King | Son.[13] |
Sarra-El | Early 16th century ق.م. | King | Possible son of Yarim-Lim III.[14] |
Abba-El II | Mid-16th century ق.م. | King | Son.[14] |
Ilim-Ilimma I | Mid-16th century ق.م. – c. 1525 ق.م. | King | Possible son.[15] |
المجتمع
كان في هذه المنطقة من سوريا عدة شعوب منهم الأموريون والحوريون، وقد شكل الأموريون السكان الأساسين في المملكة وكان الملك منهم، إلا أن الحوريين، كانوا يشكلون نسبة عالية من السكان في منطقة حلب وما حولها ، وكانت طبقات السكان من الاسياد وطبقات الحكام والتجار والعامة.
الاقتصاد
الدين
نظراً للاهمية التي تتمتع بها العاصمة حلب من الناحية الدينية قد تمت المماثلة بين إله العاصفة، الإله هداد الذي انتشرت عبادته في أغلب أنحاء سوريا ، والإله الحوري تيشوب منذ القرن 17 ق.م .
انظر أيضاً
الهامش
- ^ Stephanie Dalley (2002). Mari and Karana: Two Old Babylonian Cities. p. 44. ISBN 978-1-931956-02-4.
- ^ أ ب Gordon Douglas Young (1981). Ugarit in Retrospect. p. 7. ISBN 978-0-931464-07-2.
- ^ أ ب William J. Hamblin (2006). Warfare in the Ancient Near East to 1600 ق.م. p. 253. ISBN 978-1-134-52062-6.
- ^ "Head of a god". Louvre, Department of Near Eastern Antiquities: Levant. Retrieved 2 January 2015.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةMario
- ^ Douglas Frayne (1990). Old Babylonian Period (2003–1595 ق.م.). p. 783. ISBN 978-0-8020-5873-7.
- ^ Beatrice Teissier (1996). Egyptian Iconography on Syro-Palestinian Cylinder Seals of the Middle Bronze Age. p. 28. ISBN 978-3-525-53892-0.
- ^ Douglas Frayne (1990). Old Babylonian Period (2003–1595 ق.م.). p. 788. ISBN 978-0-8020-5873-7.
- ^ Douglas Frayne (1990). Old Babylonian Period (2003–1595 ق.م.). p. 792. ISBN 978-0-8020-5873-7.
- ^ Beatrice Teissier (1996). Egyptian Iconography on Syro-Palestinian Cylinder Seals of the Middle Bronze Age. p. 26. ISBN 978-3-525-53892-0.
- ^ Wilfred Van Soldt (1999). Akkadica, Volumes 111–120. p. 106.
- ^ Douglas Frayne (1990). Old Babylonian Period (2003–1595 ق.م.). p. 795. ISBN 978-0-8020-5873-7.
- ^ Wilfred Van Soldt (1999). Akkadica, Volumes 111–120. p. 107.
- ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةastos
- ^ Michael C. Astour (1989). Hittite history and absolute chronology of the Bronze Age. p. 19. ISBN 978-91-86098-86-5.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ببليوگرافيا
- Aruz, Joan (2013). Cultures in Contact: From Mesopotamia to the Mediterranean in the Second Millennium B.C. Metropolitan Museum of Art. ISBN 978-1-58839-475-0.
- Bryce, Trevor (1999). The Kingdom of the Hittites. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-924010-4.
- Bryce, Trevor (2014). Ancient Syria: A Three Thousand Year History. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-100292-2.
- Collon, Dominique (1995). Ancient Near Eastern Art. University of California Press. ISBN 978-0-520-20307-5.
- Coogan, Michael David (2001). The Oxford History of the Biblical World. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-513937-2.
- Dalley, Stephanie (2002). Mari and Karana: Two Old Babylonian Cities. Gorgias Press. ISBN 978-1-931956-02-4.
- Edwards, Iorwerth Eiddon Stephen; Gadd, Cyril John; Sollberger, Edmond (1973). The Cambridge Ancient History. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-08230-3.
- Frayne, Douglas (1990). Old Babylonian Period (2003–1595 ق.م.). University of Toronto Press. ISBN 978-0-8020-5873-7.
- Green, Alberto Ravinell Whitney (2003). The Storm-god in the Ancient Near East. Eisenbrauns. ISBN 978-1-57506-069-9.
- Hamblin, William (2006). Warfare in the Ancient Near East to 1600 ق.م.: Holy Warriors at the Dawn of History. Routledge. ISBN 978-1-134-52062-6.
- Heinz, Marlies; Feldman, Marian H (2012). Representations of Political Power: Case Histories from Times of Change and Dissolving Order in the Ancient Near East. Eisenbrauns. ISBN 978-1-57506-135-1.
- Leick, Gwendolyn (2009). The Babylonian World. Routledge. ISBN 978-1-134-26128-4.
- Liverani, Mario (2013). The Ancient Near East: History, Society and Economy. Routledge. ISBN 978-1-134-75091-7.
- Taracha, Piotr (2009). Religions of Second Millennium Anatolia. Otto Harrassowitz Verlag. ISBN 978-3-447-05885-8.
- Van Der Toorn, Karel (1996). Family Religion in Babylonia, Ugarit and Israel: Continuity and Changes in the Forms of Religious Life. BRILL. ISBN 978-90-04-10410-5.
- Young, Gordon Douglas (1981). Ugarit in Retrospect: Fifty Years of Ugarit and Ugaritic. Eisenbrauns. ISBN 978-0-931464-07-2.
وصلات خارجية
- Hadad temple discovery. Kay Kohlmeyer, an archaeologist at Berlin's University of Applied Sciences and the excavation co-director explain about the temple.
- Ansari- ancient Halab.