مسلسل رشاش: الحلقة الخامسة
|
| ||
|
|
|
رشاش | |
---|---|
النوع | جريمة |
طوره | رانيا النحاس |
كتبه | سهى آل خليفة ريتشارد بيلامي |
سيناريو | توني جوردان |
إخراج | كولِن تيق |
إخراج | صفاء أبو رزق، پيتر سميث، كولن تيق |
بطولة | يعقوب الفرحان عبد الله البراق سمية رضا نايف الظفيري فايز بن جريس خالد يسلم حكيم جمعة إبراهيم الحجاج أيمن المطهر حسن عسيري |
مؤلف موسيقى البرنامج | أمين بو حافة |
بلد الأصل | السعودية |
عدد الحلقات | 8 ثمانية (قائمة الحلقات) |
الإنتاج | |
المنتج التنفيذي | ماجد محسن |
المنتج | محمد الجندي ، شهرزاد ملاك |
المحرر | فيل هوكواي |
إعداد الكاميرا | لوك بريانت |
الإطلاق | |
الشبكة الأصلية | شاهد |
الإصدار الأصلي | 9 يوليو 2021 |
خط زمني | |
تبعه | مسلسل اختطاف |
خطوط متداخلة Blurred lines هو عنوان الحلقة الخامسة من مسلسل رشاش، للشر اسم السعودي، الذي يدور حول قصة رشاش الشيباني. بدأ العرض الترويجي للمسلسل في 3 يناير 2021، على منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، وبدأ عرضه في 9 يوليو 2021.[1] يستعرض المسلسل معلومات تُروى لأول مرة عن عصابة رشاش العتيبي الذي كان ضابط صف قناص في الحرس الوطني، ثم تحول إلى مجرم خطير في الثمانينيات بالسعودية، ونفذ العديد من عمليات السلب والنهب وقطع الطرق السريعة بين المدن بمعاونة مجموعة من اللصوص، واستعرض المسلسل حديث شهود عيان عاصروا هذه الفترة. السرد الروائي للمسلسل هو من تأليف الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أحداث الحلقة الخامسة
تقييم الحلقة الخامسة
عنوان الحلقة الخامسة من مسلسل رشاش هو خطوط متداخلة أو Blurred lines، لكن المشاهد سيشعر خاصة مع نهايتها أن عنوانها كان يمكن أن يكون "للشر ضحكة".
فهد يبدأ السير وراء شكوكه التي تقوده إلى مكتب العقيد عزام، للبحث في أدراجه وخزانات الملفات التي يعتقد أنه ربما يجد بها ما يؤكد هذه الشكوك .. أو ينفيها، وعندما يكتشف عزام مساعيه، يتواجهان في اليوم التالي، ليصارحه فهد بشكوكه حول وجود مخبر يوفر المعلومات لرشاش من داخل الحرس الوطني، فماذا يكتشف؟
طريق عصابة رشاش للحصول على الأسلحة والمخدرات محفوف بالمواجهات، ولا يزال يعتقد أن كل ما استولى عليه من أموال غير كاف لما يخطط له، وتزداد الأسلحة التي تصل إليها يديه خطورة، وتدب بعض الخلافات بين أفراد عصابته، ولكن يبدو أن وقت اقتسام الغنائم والافتراق لم يأت بعد، حسب ما قرره زعيمهم رشاش، "اللي يبا الدح، ما يجول اح".
تستمر العيوب الملحوظة في ضعف الحوار وتنوع اللهجات، رغم اتقان يعقوب الفرحان للهجة النجدية بشهادة أهلها، لكن الشعور بالتخبط بين اللهجة السعودية واللهجة البيضاء لا يزال ينطق على لسان أبطال العمل، مع استمرار أيضاً لعيب عدم التزامن في دوبلاج الأصوات بمشاهد التصوير الخارجي.
إبداع في رسم كوادر سينمائية من المخرج كولين تيغ، وفي استخدام اللقطات القريبة، ومختلف أجواء الإضاءة خاصة في مشاهد التصوير الداخلي، فتارة تستخدم أضواء النوافذ الطبيعية لتلقي التركيز على ملامح وجه الشخصية أو تفاصيل أكثر دقة بزوايا قريبة للغاية، وتارة يكون مصدر الإضاءة فقط هو مصابيح سيارات العصابة الحمراء.
يحصل الضابط فهد على ترقية بعد اكتشافه المخبر الحقيقي المتعاون مع رشاش من داخل صفوف الحرس الوطني، ليتولى قيادة عملية التحقيق وتتبع العصابة.
يبدو أن رشاش يتذكر هذ النظرة التي أطلت من أعين فهد حين تواجها في الحلقة الماضية، وعملاً بمبدأ "اعرف عدوك قبل اخوك"، يقوم رشاش بتكليف عمر بمعرفة كل ما يمكن أن يجمعه من معلومات عن النقيب فهد.
أبو فهد يبدي بعض التفهم والمرونة في تفهم أحلام أولاده، ففهد لن يتخلى عن مهمته الأمنية، وأخوه ماجد بدأ يحقق حلمه في دراسة الطيران.
بعد اكتشاف المخبر، وموقع العملية القادمة لرشاش، يحدد النقيب فهد مسار استهداف واضح لقوات الحرس الوطني، ويضع خطة لحصار العصابة وتضييق الخناق عليهم أثناء محاولتهم القيام بالسطو على سيارة نقل الأموال. لكن خلفية رشاش الأمنية ودهائه الإجرامي يقوده إلى تغيير الخطة والوجهة كلية، فما في رأس رشاش أن يستولي عليه لا يكفي فقط لهروبه إلى اليمن، بل إلى البرازيل!
لكن ذكاء النقيب فهد سرعان ما يكتشف تغيير المسار، ليوجه قواته نحو البنك الذي تهاجمه العصابة، وتحدث المواجهة الدامية. وسرعان ما يتحول المشهد إلى موقف احتجاز رهائن بداخل البنك، مع حصار من قوات الحرس الوطني.
دماء كثيرة تسيل، لكن جموح رشاش واستعداده للمساومة بحياة الأبرياء من الرهائن بالبنك، يجعله وعصابته يتمكنون من الإفلات من الحصار المحكم بأكثر الطرق استفزازاً لقوات الأمن، مع ضحكات رشاش الشريرة.
رغم الإصابات التي نالت من جميع أفراد عصابة رشاش الشيباني، إلا أنهم قرروا التفرق في البر بغرض الإختفاء عن أعين الأمن لمدة يومين، ثم يكون مكان الالتقاء هو الموقع الذي قاموا فيه بدفن مغانمهم الجرائمية.
حلقة بدت متسارعة بل ومتسرعة في بدايتها مع حوار بدا ركيكاً في بعض المشاهد، لكن تم انقاذها من أن تصبح أضعف حلقات المسلسل بجزئها الثاني، مع بداية المواجهة الأمنية وحصار البنك، إلى إفلات العصابة والتفرق في نهايتها.
ويظل أداء الممثلين القائمين بأدوار أفراد العصابة خاصة عبد الله البراق وحكيم جمعة في دور الأخوين مهل وسلطان على ذات المستوى العالي، بصحبة الشخصيتين الرئيسيتين على يدي يعقوب الفرحان ونايف الظفيري الذين نجحا في خلق مواجهة بين شخصيتين تم رسمهما من خلال السيناريو يبدو أنها ستبقى في أذهان المشاهد السعودي والعربي لفترة طويلة، بأداء تميز بالتركيز العالي بدون مبالغة في الأداء، في ظل نوع جديد من الدراما الذي نجح مسلسل رشاش منذ حلقته الأولى في إدراجه كصنف جديد من أصناف الإبداع في المملكة العربية السعودية.
من حيث التنفيذ الصوتي، لم يبدو أي من أصوات الرصاص أو الضربات أو التفجيرات غير واقعياً، فقد تم تنفيذ ذلك الأمر بشكل مقنع للآذان، كما كان تنفيذ مشاهد الحركة وتبادل إطلاق النار واقعياً، بلا محاولة لجعل الأمر يبدو وكأنه فيلم رامبو. وهذا التنفيذ يشهد لنجاح فريق الإنتاج ومخرج العمل في تفادي الوقوع في فخ الركاكة أو المبالغة سواء من الناحية البصرية أو الصوتية.
لحظات الصمت وتركيز الكاميرا التي تخللت حتى أكثر اللحظات توتراً بالحلقة خلقت حالة جيدة من الزخم الدرامي، مع مبالغة ربما في لقطة أو إثنتين، لكن ذلك له عذره حيث أنه نتيجة لتسارع أحداث الحلقة، يظل المخرج يحاول أن يبقينا على قرب من ملامح الشخصيات، وعلى الأخص رشاش وفهد.
منذ بداية حلقات المسلسل وحتى الآن، تظل الموسيقى التصويرية حاضرة، بشكل لا يفرض نفسه ليسطو على المشاهد والأحداث، بل ليعزف ما بها من تقلبات وتوترات بشكل مصاحب غير صاخب، وهو توجه موفق وذكي من مؤلف موسيقى العمل أمين بو حافة.
رغم صعوبة المواجهة، وخطة الحصار المحكمة التي رسمها النقيب فهد، يبدو أننا سنستمر حتى نتعرف على أحداث الحلقة السادسة في القول بأنه بالفعل "للشر ضحكة"، ضحكة رشاش الشيباني.
لقطات من الحلقة الخامسة
الممثلون
يعقوب الفرحان | رشاش | عبد الله البراق | مهل | ||
سمية رضا | عايدة | نايف الضفيري | فهد | ||
فايز بن جريس | عمر | خالد يسلم | الشيف عزام | ||
حكيم جمعة | سلطان | إبراهيم الحجاج | قحص | ||
أيمن المطهر | مصلح |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
- مسلسل رشاش
- رشاش الشيباني
- تاريخ العربية السعودية، التاريخ المفصل الوحيد عن السعودية، تأليف ألكسي ڤاسيلييڤ.
المصادر
- ^ "شاهد: برومو مسلسل "رشاش" عن المجرم الأخطر في تاريخ المملكة وعصابته في الثمانينيات.. والكشف عن أسمائهم الحقيقية ومصيرهم". المرصد. 2021-01-03. Retrieved 2021-01-04.