صيدا

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن صيدا. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر صيدا (توضيح).


الإحداثيات: 33°33′38″N 35°23′53″E / 33.56056°N 35.39806°E / 33.56056; 35.39806

صيدا
SidonViewOfOldCity.jpg
صيدا موقعها في Lebanon
صيدا
Location in Lebanon
الإحداثيات: 33°33′38″N 35°23′53″E / 33.56056°N 35.39806°E / 33.56056; 35.39806
البلد Flag of لبنان لبنان
المحافظة جنوب لبنان
القضاء قضاء صيدا
المساحة
 • City 3.03396 ميل² (7.86 كم²)
التعداد
 • الكثافة 22,970/sq mi (8,767/km2)
 • العمرانية 200,000
منطقة التوقيت EET (UTC+2)
 • Summer (DST) +3 (UTC)

صيدا ثالث أكبر المدن اللبنانية و أكبر مدن محافظة الجنوب تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال صور بحوالي 25 كم . و 50 كم جنوبي العاصمة بيروت[1]. إن صيدا هي وريثة صيدون الفينيقية. لا يتطابق موقع صيدا الحالي مع موقع صيدون الفينيقية تماماً والتي كانت تمتد نحو الشرق أكثر (الدليل على ذلك إنّ معظم الآثار الفينيقية المكتشفة وُجدت في القياعة، الهلالية ومؤخراً في تلة شرحبيل بن حسنة) بينما انحصرت صيدا قديما حتى أسوارها حتى اواسط القرن التاسع عشر، ثم أخذت بالإنتشار نحو الشمال والشرق عبر البساتين التي تغطي سهلها.

أصل التسمية

إسمها باللاتينية وباليونانية "صيدون" وبالعبرانية "صيدو". لا يوجد تفسير واضح عن آصل التسمية. فمنهم من ذكر أنها تنسب إلى صيدون ابن كنعان. كما يعتقد آن الإسم مشتق من كثرة السمك في شواطئها او نسبة إلى أهلها الأقدمون الذين عملوا كصيادي أسماك.


التاريخ

قلعة صيدا الصليبية
نساء من صيدا في القرن الثامن عشر
سوق صيدا عام 1903
Persian style bull protome found in Saida gives testimony of the Aecheminid rule and influence. Marble, 5th century B.C.

يرجع تاريخ المدينة إلى فينيقيي سواحل البحر المتوسط في أوائل الألف الثالث ق.م. وقد ازدهرت المدينة بنوع خاص في أواخر الألف الثاني وأوائل الألف الأول ق.م. وآصبحت رائدة المدن الفينيقية و لها السيادة البحرية في البداية وفي فترة مارست الرئاسة على صور وخلفت بسيادتها البحرية جبيل وأرواد. وأسست صيدا مدينة هبّو في شمالي إفريقيا ومدينة كيثيوم في قبرص جيران قرطاجة الصورية.

وفي القرن الثاني عشر ق.م. خسرت صيدون سيادتها بسبب غزو الفلستينيون لها وتدميرهم إياها. فانتقلت عظمتها إلى صور.

تعاقب على صيدون الاحتلال فمن الفراعنة المصريون ثم الآشوريون. وقد ثارت المدينة على الآشوريون حوالي سنة 680-670 ق.م. فجاء الملك آسرحدون ودمر المدينة وذبح أهلها ونفى سكانها إلى آشور. كما ثارت ضد الفرس فحاصرها إرتحششت الثالث. الا أن الصيدونيون فضلوا الموت على السبي والأسر. فأحرقوا مدينتهم و جميع مراكبهم واستسلموا للموت حرقاً. ويقال أن أكثر من 40 ألف نسمة هلكوا في هذا الحريق. بعد الفرس استسلمت صيدون إلى الاسكندر المقدوني بدون مقاومة ومن بعده إلى خلفائه. وفي أوائل العهود الرومانية كانت صيدون تشكل شبه جمهورية صغيرة لها حكامها وقضاتها ومجلس شيوخها.

وفي سنة 667 فتحها العرب ومنذ ذلك الحين أصبحت تدعى صيدا. وضمها الأمويون لامارة دمشق.

وفي سنة 1111 م استسلمت إلى الملك بدوين الأول الصليبي بعد حصار 47 يوماً. وفي العهد الصليبي كانت صيدا مركز ولاية تابعة لمملكة القدس وكان يحكمها كونت وتمتد حدودها من الدامور شمالا" إلى جبل الكرمل جنوباً. وفي سنة 1187م استسلمت بدون مقاومة إلى صلاح الدين الأيوبي فهدم أسوارها. وفي سنة 1197م استعادها الصليبيون ثم استردها العرب في سنة م 1249 لتعود وتقع مرة أخرى في يد الإفرنجة. وفي سنة 1291 تخلى عنها فرسان المعبد نهائياً بعد سقوط مدينة عكا.

وانحط شأنها في عهد المماليك لأنهم كانوا يخشون رجوع الصليبيون من قبرص فقاموا بتدمير الموانئ والمراكب ومنها صيدون. إلا أنها انتعشت في القرن الخامس عشر كمرفأ لمدينة دمشق. وفي سنة 1662 خلال العهد العثماني أصبحت صيدا مركز ولاية تبتدئ حدودها من ولاية طرابلس شمالا وتنتهي جنوبا عند جبيل الكرمل ثم اتسعت على أيام الجزار.

صيدا من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وفي القرن السابع عشر عهد جعلها فخر الدين المعني الثاني عاصمة له فنشطت الحركة التجارية وازدهرت وحلت مكان طرابلس كمركز تجاري. وفي أواخر القرن الثامن عشر نقل الجزار مركز ولاية صيدا إلى عكا وطرد التجار الأجانب منها فاحتلت بيروت مكان صيدا في العلاقات التجارية مع أوروبا. وفي سنة 1873 أصاب صيدا زلزال هدم قسم منها. فأعاد إبراهيم باشا تعميرها وأحاطها بسور من جهة اليابسة.

وفي عام 1920 ضمها الفرنسيين إلى دولة لبنان الكبير ومنثما إلى الجمهورية اللبنانية و اصبحت عاصمة محافظة الجنوب اللبناني.

الجغرافيا

تدل نقوش معبد أشمون أن المدينة القديمة كانت تقسم إلى قسمين: صيدا البحرية وهي مركز الصناعة والتجارة وتقوم المدينة الحالية مكانها. وصيدا الصغرى وكانت تقع في ضاحيتها على سفوح المرتفعات التي تحيط بالمدينة.

پانوراما صيدا كما تبدو من أعلى القلعة البحرية، 2009

الاقتصاد

البيئة

جبل النفايات

جبل النفايات على شاطئ صيدا وصل حجمه إلى 600,000 م³ في عام 2010، وما زال ينمو.
تدوير القمامة على ساحل صيدا، ثالث مدن لبنان. مقلب القمامة القريب من مدارس ومستشفيات وعمارات سكنية، سبق أن انهار عدة مرات في البحر المتوسط، آخرهم في 27 سبتمبر 2010.

مع بداية الحرب الأهلية اللبنانية في 1976، بدأ تراكم ما يسمى بجبل النفايات على شاطئ صيدا. وفي أيلول 2005 انهار جبل النفايات وسقط قسم منه في البحر، وغطت نفاياته آنذاك طول الساحل اللبناني وطالت شواطئ دول مجاورة في حوض المتوسط ومنها قبرص وسوريا وتركيا واليونان، حتى أن بعض هذه الدول تقدمت بشكوى لدى السلطات اللبنانية من وصول النفايات إلى شواطئها. بلدية صيدا التي تعهدت قبل أكثر من عام بمعالجة جبل النفايات بتمويل من مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية، وحددت للبدء بالمشروع أكثر من موعد.[2]

أسباب الانهيار

الانهيار نجم عن ضغط غاز الميثان المتخزن داخل المكب وثقل الأتربة والنفايات المتجمعة على سطحه وان جبل النفايات أطلق انذاراً قبل انفجاره تمثل باشتعاله قبل أيام. ولكن الأمر زاد سوءاً عندما ألقيت أطنان اضافية من الأتربة على الحرائق التي اندلعت فيه لاخمادها واستخدام الجرافات والشاحنات في هذه العملية، ما زاد من الثقل والضغط على جوانب المكب ولا سيما عند حافته الغربية الضعيفة أساساً، وتسبب في انهياره من جديد. كتلة كبيرة منه إلى المياه انفصلت عن سفحه الغربي محدثة نتوءاً بارزاً امتد مسافة خمسين متراً في البحر. واللافت أن القسم الذي انهار من المكب كان مشتعلاً وبقيت ألسنة النيران والأدخنة تتصاعد منه حتى بعد سقوطه. وتسبب الانهيار الجديد في سقوط مالا يقل عن 400 طن من النفايات وانتشارها في الأعماق وعلى سطح الماء في المنطقة البحرية المحيطة وحتى مسافة تزيد على الكيلومتر في عرض البحر.

وبدا المشهد مخيفاً نظراً لما خلفه الانهيار من تلويث للبيئة البحرية حيث غيرت المياه الملوثة الناجمة عن المكب لون البحر، وطفت على صفحاتها بقع كبيرة من النفايات إلى درجة أن بعض الصيادين وصفوها بالمنطقة الموبوءة ونأوا بمراكبهم عنها باتجاه عرض البحر.

وقال الصياد: أحمد ابراهيم لم نخرج اليوم كالمعتاد إلى هذه المنطقة لرمي شباكنا وفضلنا الابتعاد عشرات الكيلومترات باتجاه الشمال ، وذلك لأننا لم ننس الأضرار التي لحقت بنا بعد الانهيار السابق حيث تمزقت شباكنا وتعطلت مراكبنا.. وهربت أسماكنا.. وأكد أن بعض الصيادين علقت النفايات بمراوح محركاتهم ، ما ادى إلى تعطلها.

ولم تقتصر أضرار انهيار المكب على تلويث البحر، بل طالت الشاطئ الصيداوي، حيث حملت الأمواج عشرات الاطارات المطاطية التي سقطت من المكب إلى ما تبقى من الشاطئ الرملي شمالاً. ومع هبوب أول رياح قوية على الساحل الجنوبي دخلت بقع عائمة كبيرة من النفايات إلى خليج اسكندر المحاذي للكورنيش الجديد والذي يشهد عادة حركة متنزهين. وانتشرت في مختلف احياء المدينة الروائح الكريهة الناجمة عن المكب والمصحوبة بالبعوض والحشرات الطائرة.

وقال المواطن محمد البابا: لقد تعودنا في هذه الأيام أن نشتم رائحة الزهر من بساتيننا الخضراء، إلا أن هذه الرائحة غابت لتحل محلها روائح النفايات الكريهة.. فأين وزارة البيئة وأين البلدية؟

المدينة القديمة

Alleyway inside the Old City of Saida

التقسيمات الإدارية

الدين والديموغرافيا

كاتدرائية القديس إلياس المارونية في صيدا.
الدين العدد النسبة (%) الدين العدد النسبة (%)
سنة 36163 79,7 لاتين 82 0.2
شيعة 4888 10.8 أرمن كاثوليك 38 0.1
دروز 43 0.1 كلدانيون 19 0.0
علويون 2 0.0 سريان أرثوذكس 18 0.0
يونان ملكيون كاثوليك 1686 3.7 سريان كاثوليك 17 0.0
موارنة 1513 3.3 أشوريون 4 0.0
يونان أرثوذكس 310 0.7 أقباط 1 0.0
أرمن أرثوذكس 256 0.6 مسيحيون آخرون 19 0.0
Avengelicals 171 0.4 غير محدد 161 0.4

مواقع تاريخية

الأزقة داخل أسواق صيدا القديمة
قلعة القديس لويس
داخل خان الفرنج
صابون معروض في متحف صابون صيدا


معالم سياحية

جزيرة زيري

التسوق والترفيه

متجر ملابس في مركز مدينة صيدا
Les Amis and Pierre Cardin stores on Saida's East Boulevard
Le Mall, one of the two malls in the city

الصحة

المستشفى النوع البريد الإليكتروني
مستشفى لبيب خاصة N/A
مستشفى صيدا الحكومي حكومية N/A
مستشفى الجنوب خاصة N/A
مستشفى علاء الدين خاصة alaeddine_hpaterra.net
مجمع الجنوب الصحي خاص complexehospitalierdusud@chs-hospital.com
مستشفى الدلاء خاصة dallaahospital@hotmail.com
مستشفى النقيب خاصة N/A
مستشفى حمود خاصة dhamoud@cyberia.net.lb
مستشفى الجبيلي خاصة N/A

التعليم

الجامعة الكلية النوع
جامعة لبنان (LU) كلية الحقوق, كلية العلوم السياسية والادارة العامة حكومية
جامعة سان جوزيف (USJ) N/A خاصة
الجامعة الأمريكية بلبنان (AUL) N/A خاصة
جامعة الجنان N/A خاصة
جامعة لبنان LU) كلية الصحة العامة حكومية
جامعة لبنان (LU) كلية الآداب والعلوم الإنسانية حكومية
جامعة لبنان (LU) معهد العلوم الاجتماعية حكومية
الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا N/A خاصة
الجامعة الأمريكية اللبنانية N/A خاصة
الجامعة اللبنانية (LU) معهد التكنولوجيا خاصة


المهرجانات والاحتفالات

  • ليالي الخان
  • زفاف المدينة
  • احتفالات يوم الاستقلال

النفط

السياسة

صيدا في الكتاب المقدس

Shrine commemorating the last meeting place between St. Paul and St. Peter inside the Old City of Saida

ذكرت التوراة عدة مرات في الكتاب المقدس في جزئيه القديم (التوراة) والجديد (الإنجيل). ففي التوراة، ذكرت في:

  • التكوين 10:15: "وكنعان ولد صيدون بكره وحثّا" والذي يدل أنها سميت باسم ابن كنعان.
  • يشوع 11:8 " فدفعهم الرب بيد إسرائيل فضربوهم وطردوهم إلى صيدون العظيمة" و18:28: " وعبرون ورحوب وحمون وقانة إلى صيدون العظيمة" والتين تدلان على أن صيدا كانت أول مدينة فينيقية وأنها كانت "عظيمة".
  • القضاة 1:31: " ولم يطرد اشير سكان عكّو ولا سكان صيدون واحلب واكزيب وحلبة وافيق ورحوب." ما يدل أنها تبعت منطقة حكم أشير الا أنها لم تخضع له.
  • القضاة 10:12: "والصيدونيون والعمالقة والمعونيين قد ضايقوكم فصرختم اليّ فخلصتكم من ايديهم" مما يدل ان الصيدونيون ضايقوا بني إسرائيل لفترات طويلة.
  • أشعيا 23:12: " وقال لا تعودين تفتخرين ايضا ايتها المنهتكة العذراء بنت صيدون قومي إلى كتّيم اعبري" مما يدل على أن عظمة صيدون خفت زمن داوود وأن "اينتها" صور بدأت تأخذ تألقها.
  • الملوك الأول 11: 1و33 : "واحب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موآبيات وعمونيات وادوميات وصيدونيات وحثّيات ... لانهم تركوني وسجدوا لعشتورث الاهة الصيدونيين" مما يدل أن سليمان تصاهر مع الصيدونيين مما سمح لبني إسرائيل بعبادة الهة صيدا.
  • الملوك الأول 16:31: "تخذ ايزابل ابنة اثبعل ملك الصيدونيين امرأة وسار وعبد البعل وسجد له" مما يدل أن ايزابيل كانت أمية من صيدون.
  • الملوك الأول 5:6: "الآن فأمر ان يقطعوا لي ارزا من لبنان ويكون عبيدي مع عبيدك واجرة عبيدك اعطيك اياها حسب كل ما تقول لانك تعلم انه ليس بيننا أحد يعرف قطع الخشب مثل الصيدونيين" و أخبار الأيام الأول 22:4: " وخشب ارز لم يكن له عدد لان الصيدونيين والصوريين أتوا بخشب ارز كثير إلى داود" و حزقيال 27:8: "اهل صيدون وارواد كانوا ملاحيك" مما يدل على حرفية وصنعة وتجارة أهل صيدون.
  • كما ذكرها الانبيا أشعيا (23:2)و أرميا (25:22 و27ك3 و 47:4) وحزقيال (27:8 و28:21 و32:30) ويوئيل (3:4).

أما في العهد الجديد، فذكرت في الأماكن التالية:

  • لوقا 4:26: "ولم يرسل ايليا إلى واحدة منها الا إلى امرأة ارملة إلى صرفة صيدا" التي تدل أن النبي ايليا كان تسافر اليها.
  • مرقس 3:8: " ومن اورشليم ومن ادومية ومن عبر الأردن.والذين حول صور وصيدا جمع كثير اذ سمعوا كم صنع أتوا اليه" و لوقا 6:17: " 17 ونزل معهم ووقف في موضع سهل هو وجمع من تلاميذه وجمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية واورشليم وساحل صور وصيدا الذين جاءوا ليسمعوه ويشفوا من امراضهم" كانت من الأماكن التي كان السيد المسيح يزورها ةالتي تأثر سمانها بتعاليمه.
  • أعمال 27:3: " وفي اليوم الآخر اقبلنا إلى صيدا فعامل يوليوس بولس بالرفق وأذن ان يذهب إلى اصدقائه ليحصل على عناية منهم" ومن صيدا، أبحر بولس إلى مدينة روما.

علاقات دولية

مدن شقيقة - توأمة مدن

مشاهير صيدا

Dorotheus (القرن الأول ق.م.) فلكي يوناني.

The Cananite woman of Sidon a lady from Lebanon, and a persuasive Phoenician, (Matthew 15:21; Mark 7:24) who met Jesus and asked him to heal her daughter.

المصادر

  • additional notes taken from Collier's Encyclopedia (1967 edition)


الهوامش

وصلات خارجية