الآراء الدينية لتوماس جفرسون

(تم التحويل من Religious views of Thomas Jefferson)

الآراء الدينية لتوماس جفرسون، انحرفت بشكل كبير عن المسيحية التقليدية في عصره. طوال حياته، كان جفرسون مهتمًا بشدة بعلم اللاهوت، الدراسات الدينية، والأخلاق.[1][2] كان جفرسون أكثر ارتياحًا مع الربوبية، الدين العقلاني، العقلانية الإيمانية، والتوحيدية.[3] لقد كان متعاطفًا ومتفقًا بشكل عام مع المبادئ الأخلاقية للمسيحية.[4] لقد اعتبر أن تعاليم يسوع تحتوي على "أسمى قواعد الأخلاق وأكثرها خيرًا والتي تم تقديمها للإنسان على الإطلاق"،[5] ومع ذلك فقد رأى أن تعاليم يسوع النقية قد تم الاستيلاء عليها من قبل بعض أتباع يسوع الأوائل، مما أدى إلى ظهور كتاب مقدس يحتوي على "ألماس" الحكمة و"روث" الأجندات السياسية القديمة.[6]

رأى جفرسون أن "الاعتراف بالعناية الإلهية المهيمنة والعشق لها" (كما في خطاب تنصيبه الأول)[7]) كان هاماً، وفي خطاب تنصيبه الثاني، أعرب عن الحاجة إلى الحصول على "رضا الكائن الذي نحن بين يديه، والذي قاد آباءنا، مثل إسرائيل القديمة".[8] ومع ذلك، واصل جفرسون، جنبًا إلى جنب مع جيمس ماديسون، حملة طويلة وناجحة ضد الدعم المالي الحكومي للكنائس في ڤرجينيا. صاغ جفرسون أيضًا عبارة "جدار الفصل بين الكنيسة والدولة" في 1802 رسالة إلى معمدانيي دانبري من كنتيكت. خلال حملته الانتخابية للرئاسة، كان على جفرسون أن يتعامل مع النقاد الذين زعموا أنه غير لائق لتولي منصبه بسبب عدم ارتياحهم لمعتقداته الدينية "غير التقليدية". استخدم جفرسون مقاطع معينة من العهد الجديد لتأليف حياة وأخلاق يسوع الناصري ("إنجيل جفرسون")، والذي استبعد أي معجزة بواسطة يسوع وشدد على رسالته الأخلاقية. على الرغم من أنه أعرب في كثير من الأحيان عن معارضته للعديد من ممارسات رجال الدين، والعديد من المذاهب المسيحية الشعبية المحددة في عصره، أعرب جيفرسون مرارا وتكرارا عن إعجابه بيسوع كمعلم "أخلاقي"، وأشار باستمرار إلى نفسه كمسيحي (على الرغم من أنه يتبع نوعه الفريد من المسيحية) طوال حياته. عارض جفرسون الكالڤنية، التثليث، وما عرفه بالعناصر الأفلاطونية في المسيحية.

لقد أعجب بالعمل الديني جوسف پريستلي (الكيميائي واللاهوتي الإنگليزي الذي انتقل إلى أمريكا). وفي رسائل خاصة، وصف جفرسون نفسه أيضًا بأنه يؤيد فلسفات معينة أخرى، بالإضافة إلى كونه مسيحيًا. في هذه الرسائل وصف نفسه بأنه أيضًا "إپيقوري" (1819)،[9] "مادي القرن التاسع عشر" (1820)،[10] "الموحدين بنفسي" (1825)،[11] و"طائفة بمفردي" (1819).[12]

عندما استأنف جون آدامز وجفرسون مراسلاتهما بين عامي 1812 و1826، كان الدين من بين المواضيع التي تمت مناقشتها. باعتباره الثمانيني، كتب جفرسون وجهة نظره الدينية على النحو التالي:

عندما نلقي نظرة على الكون، في أجزائه العامة أو الخاصة، فمن المستحيل على العقل البشري ألا يدرك ويشعر بقناعة بالتصميم، والمهارة الكاملة، والقوة غير المحدودة في كل ذرة من تكوينه. إن حركات الأجرام السماوية، يضبطها بالضبط في مسارها توازن قوى الطرد المركزي وقوى الجذب المركزي، وبنية أرضنا نفسها، مع توزيع الأراضي والمياه والغلاف الجوي، وأجسام الحيوانات والنباتات، التي تم فحصها بكل جزيئاتها الدقيقة. إن الحشرات مجرد ذرات من الحياة، ومع ذلك فهي منظمة تمامًا مثل الإنسان أو الماموث، أما المواد المعدنية وتوليدها واستخداماتها، فمن المستحيل، كما أقول، على العقل البشري ألا يعتقد أن هناك، في كل هذا، تصميمًا وسببًا. والنتيجة، حتى سبب نهائي، صانع كل الأشياء من مادة وحركة، وحافظ عليها ومنظمها بينما يسمح له بالوجود في أشكالها الحالية، ومجددها إلى أشكال جديدة وأشكال أخرى.[13]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذهابه الكنيسة

نشأ جيفرسون في كنيسة إنگلترة في الوقت الذي كانت فيه الكنيسة المؤسسة في ڤرجينيا والطائفة الوحيدة التي تمولها أموال ضرائب ڤرجينيا. قبل الثورة، كانت الأبرشيات عبارة عن وحدات تابعة للحكومة المحلية، وكان جفرسون يشغل منصب رجل الكنيسة، وهو منصب إداري عادي في أبرشيته المحلية. تتطلب مؤهلات شغل المناصب على جميع المستويات - بما في ذلك مجلس برگسيس في ڤرجينيا، الذي أُنتخب جفرسون عضواً فيه عام 1769 - الانتماء إلى دين الدولة الحالي والالتزام بعدم التعبير عن المعارضة أو القيام بأي شيء لا يتوافق لعقيدة الكنيسة. كان جفرسون يعتبر رجال الدين من بين أصدقائه، كما ساهم ماليًا في الكنيسة الأنجليكانية التي كان يرتادها بانتظام.

بعد الثورة، تم حل كنيسة إنگلترة في أمريكا. أعيد تنظيمها لتصبح الكنيسة الأسقفية في أمريكا. مارگريت بايارد سميث، التي كان زوجها صديقًا مقربًا لجفرسون، تسجل أنه خلال الشتاء الأول من رئاسة جفرسون "كان يحضر بانتظام الخدمة يوم الأحد" في كنيسة أسقفية صغيرة، احترامًا للعبادة العامة.[14] وكانت هذه هي الكنيسة الوحيدة في المدينة الجديدة، باستثناء كنيسة صغيرة كاثوليكية. في غضون عام من تنصيبه، بدأ جفرسون في حضور الخدمات الكنسية في مجلس النواب، وهي العادة التي لم تكن قد بدأت بعد عندما كان نائبا للرئيس، والتي ضمت الدعاة من كل طائفة مسيحية.

هنري راندال، كاتب السيرة الذاتية الوحيد المسموح له بإجراء مقابلة مع عائلة جفرسون المباشرة، سجل أن جفرسون "كان يحضر الكنيسة بانتظام مثل معظم أعضاء المصلين - أحيانًا يذهب بمفرده على ظهور الخيل، عندما تبقى عائلته في المنزل"، وأنه أيضًا "ساهم بحرية في تشييد الكنائس المسيحية، وأعطى المال لجمعيات الكتاب المقدس وغيرها من الأشياء الدينية، وكان مساهمًا ليبراليًا ومنتظمًا في دعم رجال الدين. وتوجد رسائل منه تظهره الحث، بكل احترام، على قبول المساهمات الإضافية وغير المرغوب فيها من راعي أبرشيته، في المناسبات التي تتحمل نفقات إضافية، مثل بناء منزل".[15]

في السنوات اللاحقة، رفض جفرسون أن يكون عرابًا للأطفال الذين يتم تعميدهم، لأنه لم يؤمن بعقيدة الثالوث.[16] على الرغم من الشهادة بحضور جيفرسون للكنيسة، لا يوجد دليل على أنه تم تأكيده على الإطلاق أو أنه كان مُناول.[17]


جفرسون والربوبية

عام 1760، عندما كان عمره 16 عامًا، التحق جفرسون بكلية وليام وماري في وليامسبورگ، ولمدة عامين درس الرياضيات والميتافيزيقا والفلسفة على يد البروفيسور وليام سمول . وقد عرّف يفرسون المتحمس على كتابات الفلاسفة الوضعيين البريطانيين، بما في ذلك جون لوك، وفرانسيس بيكون، وإسحاق نيوتن.[18] يقول كتاب سيرة جفرسون أنه تأثر بالفلسفة الربوبية أثناء وجوده في كلية وليام وماري، ولا سيما بولن‌بروك.[19][20]

عبارات مثل "إله الطبيعة"، والتي استخدمها جفرسون في إعلان الاستقلال، هي نموذجية للربوبية، على الرغم من أنها كانت تستخدم أيضًا في ذلك الوقت من قبل مفكرون غير ربوبيين، مثل فرانسس هتشسون. بالإضافة إلى أنه كان جزءًا من تفكير الرومان في القانون الطبيعي، وقد تأثر جفرسون بقراءة شيشرون في هذا الموضوع.[21][22]

وأنكر معظم الربوبيين المفاهيم المسيحية عن المعجزات والثالوث. على الرغم من أنه كان يكن احترامًا مدى الحياة لتعاليم يسوع الأخلاقية، إلا أن جفرسون لم يؤمن بالمعجزات، ولا بألوهية يسوع. في رسالة إلى دي ريو عام 1788، رفض طلبًا ليكون بمثابة الأب الروحي، قائلًا إنه لم يتمكن من قبول عقيدة الثالوث "منذ وقت مبكر جدًا من حياته".[16][23] في رسالة كتبها جفرسون عام 1820 إلى صديقه المقرب وليام شورت، قال: "لا ينبغي أن يُفهم أنني مع [يسوع] في كل عقائده. أنا مادياً؛ فهو يأخذ جانب الروحانية؛ ويبشر بفعالية التوبة من أجل مغفرة الخطيئة؛ وأنا بحاجة إلى موازنة من الأعمال الصالحة لاستردادها".[24] عام 1824، بعد أربع سنوات، غيّر جفرسون وجهة نظره حول "مادية" يسوع، موضحًا بعد ذلك أن "... مؤسس ديننا، كان بلا شك ماديًا بالنسبة للإنسان".[25][26]

ارتبط جفرسون بالربوبية بشكل مباشر في كتابات بعض معاصريه. كتبت أرملة پاتريك هنري عام 1799، "أتمنى أن يرى جفرسون الصبور وجميع أبطال الحزب الإلهي... زوجي يدفع دينه الأخير للطبيعة".[27][28] يقول أپري دالاس، أحد اللاهوتيين الكاثوليك البارزين، أنه أثناء وجوده في كلية وليام وماري، "تحت تأثير العديد من الأساتذة، تحول [جفرسون] إلى الفلسفة الربوبية".[19] ويخلص دالاس إلى ما يالي:

باختصار، كان جفرسون ربوبيًا لأنه كان يؤمن بإله واحد، وبالعناية الإلهية، وبالقانون الأخلاقي الإلهي، وبالمكافآت والعقوبات بعد الموت؛ لكنه لم يؤمن بالوحي الخارق للطبيعة. لقد كان ربوبيًا مسيحيًا لأنه رأى المسيحية باعتبارها أعلى تعبير عن الدين الطبيعي ويسوع كمعلم أخلاقي عظيم لا مثيل له. لم يكن مسيحيًا أرثوذكسيًا لأنه رفض، من بين أمور أخرى، المذاهب القائلة بأن يسوع هو المسيح الموعود وابن الله المتجسد. يعتبر دين جفرسون نموذجيًا إلى حد ما للشكل الأمريكي للربوبية في عصره.

يتفق دالاس مع المؤرخ ستيفن ويب، الذي ذكر أن إشارات جفرسون المتكررة إلى "العناية الإلهية" تشير إلى ربوبيته، حيث أن "معظم الربوبيين في القرن الثامن عشر آمنوا بالعناية الإلهية".[29]

في حين أن العديد من كتاب السيرة الذاتية، وكذلك بعض معاصريه، وصفوا جفرسون بأنه ربوبي، إلا أن المؤرخين والعلماء لم يجدوا أي تعريف ذاتي من هذا القبيل في كتابات جفرسون الباقية. في رسالة إلى پريستلي عام 1803، مدح جفرسون يسوع كشكل من أشكال الربوبية.[30] وأعرب عن أفكار مماثلة في رسالة أرسلها إلى جون آدامز عام 1817.[31]

في رسالة إلى آدامز بتاريخ 22 أغسطس 1813، كتب جفرسون ذلك:[32]

أنت على حق في افتراضك، في إحدى رسائلك، أنني لم أقرأ الكثير من كتاب الأقدار لپريستلي، أو نظامه اللاروحي، أو خلافه مع هورسلي. لكنني قرأت كتابه "فساد المسيحية"، والآراء المبكرة عن يسوع، مرارًا وتكرارًا؛ وأنا أعتمد عليها، وعلى كتابات ميدلتون، وخاصة رسائله من روما، وإلى ووترلاند، كأساس لإيماني. ولم يتم الرد على هذه الكتابات قط، ولا يمكن الرد عليها عن طريق الاستشهاد بالأدلة التاريخية، كما حدث. ولذلك فإنني أتمسك بهذه الحقائق، التي تتفوق كثيرًا على تعليمي.

تفكيك الدين في ڤرجينيا

شاهد قبر جفرسون. يقول النقش، كما نص هو على ذلك، هنا دُفن توماس جفرسون، مؤلف إعلان الاستقلال الأمريكي، وقانون ڤرجينيا للحرية الدينية، وأب جامعة ڤرجينيا .

بالنسبة لجفرسون، كان الفصل بين الكنيسة والدولة إصلاحًا ضروريًا للاستبداد الديني حيث يحصل الدين على تأييد الدولة، ويُحرم أولئك الذين لا ينتمون إلى هذا الدين من حقوقهم، بل ويعاقبون.

في أعقاب الثورة، لعب جفرسون دورًا رائدًا في تفكيك الدين في ڤرجينيا. في السابق، كانت الكنيسة الأنجليكانية، باعتبارها كنيسة الدولة القائمة، تتلقى دعمًا ضريبيًا ولم يكن بإمكان أي شخص أن يشغل منصبًا غير أنجليكاني. ولم تحصل الكنائس المشيخية والمعمدانية والميثودية على دعم ضريبي. كما كتب جفرسون في ملاحظاته عن ڤرجينيا، ينص القانون الاستعماري قبل الثورة على أنه "إذا نشأ شخص مسيحي وأنكر وجود الله أو الثالوث ... فإنه يعاقب في أول جريمة بالعجز عن تولي أي منصب".[33]

عام 1779، اقترح جفرسون "قانون ڤرجينيا للحرية الدينية"، والذي أُعتمد عام 1786. وكان هدفه الفصل التام بين الكنيسة والدولة؛ وأعلن أن آراء الرجال تقع خارج نطاق اختصاص القاضي المدني. وأكد أن العقل لا يخضع للإكراه، وأن "حقوقنا المدنية لا تعتمد على الآراء الدينية"، وأن آراء الرجال ليست من اختصاص الحكومة المدنية. وبمرور الوقت، أصبح هذا أحد المواثيق الأمريكية للحرية.[34] لاقى هذا الإعلان الرفيع عن حرية العقل في أوروپا ترحيباً باعتباره "مثالًا للحكمة التشريعية والليبرالية التي لم يسبق لها مثيل من قبل".[35]

من عام 1784 حتى 1786، عمل جفرسون وجيمس ماديسون معًا لمعارضة محاولات پاتريك هنري لتقييم الضرائب العامة في ڤرجينيا لدعم الكنائس. عام 1786، أقرت الجمعية العامة لڤرجينيا مشروع قانون الحرية الدينية الذي اقترحه جفرسون لأول مرة عام 1779. وكان هذا واحدًا من ثلاثة إنجازات فقط وُضعت في مرثيته. ينص القانون على أنه:

"لا يجوز إجبار أي إنسان على تكرار أو دعم أي عبادة أو مكان أو خدمة دينية على الإطلاق، ولا يجوز إجباره أو تقييده أو التحرش به أو تحميله بجسده أو ممتلكاته، ولا يجوز أن يعاني بأي شكل آخر، بسبب آرائه أو معتقداته الدينية؛ ولكن يجب أن يكون جميع الرجال أحرارًا في إعلان آرائهم والحفاظ عليها بالحجة في المسائل الدينية، ويجب ألا يقلل ذلك بأي حال من الأحوال من قدراتهم المدنية أو يوسعها أو يؤثر عليها".[36]

في ملاحظات عن ولاية ڤريجينيا التي كتبها عام 1787، يقول جفرسون:

"لقد تعرض الملايين من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء، منذ دخول المسيحية، للحرق والتعذيب والغرامة والسجن. ما هو تأثير هذا الإكراه؟ لجعل نصف العالم حمقى والنصف الآخر منافقين؛ لدعم الاحتيال والضلال في جميع أنحاء الأرض.... ومع ذلك، فإن ولايتي پنسلڤانيا ونيويورك الشقيقتين عاشتا لفترة طويلة دون أي مؤسسة دينية على الإطلاق. كانت التجربة جديدة ومشكوك فيها عندما قاموا بها. لقد أجاب بما يتجاوز التصور. أنها تزدهر بلا حدود. الدين مدعوم بشكل جيد. من أنواع مختلفة، في الواقع، ولكن كلها جيدة بما فيه الكفاية؛ وكلها كافية للحفاظ على السلام والنظام: أو إذا نشأت طائفة من شأنها أن تدمر مبادئها الأخلاق، فإن الحس السليم يلعب بشكل عادل، ويعقلها ويضحك عليها في الخارج، دون أن تعاني الدولة من إزعاج ذلك. إنهم لا يشنقون المجرمين أكثر منا. وهم ليسوا منزعجين أكثر من الخلافات الدينية. بل على العكس من ذلك، فإن انسجامهم لا مثيل له، ولا يمكن إرجاعه إلا إلى تسامحهم اللامحدود، لأنه لا يوجد ظرف آخر يختلفون فيه عن كل أمة على وجه الأرض. لقد توصلوا إلى اكتشاف سعيد، وهو أن السبيل لإسكات الخلافات الدينية هو عدم الالتفات إليها. دعونا أيضًا نعطي هذه التجربة فرصة عادلة، ونتخلص، بقدر ما نستطيع، من تلك القوانين الاستبدادية".[37]

اتهامات بالكفر

خلال حملة الانتخابات الرئاسية 1800، كتبت صحيفة نيو إنگلاند پالاديوم، "إذا أُنتخب الكافر جفرسون للرئاسة، فإن ختم الموت هو تلك اللحظة المحددة على ديننا المقدس، سوف تُسجد كنائسنا، وستترأس بعض "العاهرات" سيئات السمعة، تحت عنوان إلهة العقل، المقدسات المخصصة الآن لعبادة العلي".[38] هاجم الفيدراليون جفرسون ووصفه "ملحداً صاخباً" وكافراً، زاعمين أن انجذابه إلى التطرف الديني والسياسي للثورة الفرنسية حرمه من تولي منصب عام.[39][40] في ذلك الوقت، كان وصف شخص ما بالكافر قد يعني عددًا من الأشياء، بما في ذلك أنه لا يؤمن بالله. لقد كان هذا اتهامًا شائعًا موجهًا إلى الربوبيين، على الرغم من أنهم يؤمنون بالله. كما أنه كان موجهاً إلى أولئك الذين يعتقد أنهم يضرون بالإيمان المسيحي الذي نشأوا عليه.

على الرغم من معارضته لمؤسسات الدين المنظم، أعرب جفرسون باستمرار عن إيمانه بالله. على سبيل المثال، استشهد بفكرة العدالة الإلهية عام 1782 في معارضته للعبودية،[41] واستدعى العناية الإلهية في خطاب تنصيبه الثاني.[42]

لم يتردد جفرسون في التشكيك في وجود الله. في رسالة عام 1787 إلى ابن أخيه ووصيه، پيتر كار، الذي كان في المدرسة، قدم له جفرسون النصيحة التالية:

ثبِّت العقل في مقعدها، وادع إلى محكمتها كل حقيقة، وكل رأي. تساءل بجرأة حتى عن وجود الله؛ لأنه، إذا كان هناك واحد، فيجب عليه أن يوافق على إجلال العقل أكثر من الخوف معصوب العينين. ... ولا يخاف من هذا التحقيق أي خوف من عواقبه. إذا انتهى الأمر إلى الاعتقاد بعدم وجود إله، فستجد حوافز للفضيلة في الراحة والمتعة التي تشعر بها في ممارستها وفي حب الآخرين الذي ستوفره لك.

— أعمال جفرسون، المجلد الخامس، ص. 322[43]

بعد حملة عام 1800، أصبح جفرسون أكثر ترددًا في مناقشة آرائه الدينية علنًا. غالبًا ما كان يضيف طلبات في نهاية الرسائل الشخصية التي تناقش الدين بأن يكون مراسلوه متحفظين فيما يتعلق بمحتوياتها.[44]

فصل الدين عن الدولة

سعى جفرسون إلى ما أسماه "جدار الفصل بين الكنيسة والدولة"، والذي يعتقد أنه مبدأ تم التعبير عنه في التعديل الأول. تم الاستشهاد بعبارة جفرسون عدة مرات من قبل المحكمة العليا في تفسيرها لشرط التأسيس، بما في ذلك في قضايا مثل رينولدز ضد الولايات المتحدة (1878)، إيڤرسون ضد مجلس التعليم (1947) وماكولوم ضد مجلس التعليم (1948).

في رسالة عام 1802 إلى جمعية دانبري المعمدانية، كتب:

معتقدًا أن الدين هو أمر يقع فقط بين الإنسان وربه، وأنه لا يدين لأي شخص آخر عن عقيدته أو عبادته، وأن السلطات التشريعية للحكومة تصل إلى الأفعال فقط، وليس الآراء، أفكر في ذلك بإجلال سيادي. ذلك الفعل الذي قام به الشعب الأمريكي بأكمله والذي أعلن أن مجلسه التشريعي "لا ينبغي أن يضع أي قانون يحترم مؤسسة دينية، أو يحظر الممارسة الحرة لها"، وبالتالي بناء جدار الفصل بين الكنيسة والدولة.[45]

في مسودات خطاب جفرسون بتاريخ 4 مارس 1805، قال في مراسم تنصيبه الثاني:

وفي ما يتعلق بالدين، فقد اعتبرت أن حرية ممارسته يضعها الدستور مستقلة عن سلطات الحكومة العامة. لذلك لم أتعهد، في أي مناسبة، بوصف التمارين الدينية المناسبة لها؛ لكنهم تركوها، كما وجدها الدستور، تحت توجيه وانضباط الدولة أو سلطات الكنيسة المعترف بها من قبل العديد من الجمعيات الدينية.[46]

وعن اختيار بعض الحكومات لتنظيم الدين والفكر قال جفرسون:

وتمتد السلطات المشروعة للحكومة إلى مثل هذه الأفعال فقط التي تضر بالآخرين. ولكن لا يضرني أن يقول جاري أن هناك عشرين إلهًا أو لا يوجد إله. لا يختار جيبي ولا يكسر ساقي.[47]

وانطلاقًا من هذا البيان، اعتقد جيفرسون أن علاقة الحكومة بالكنيسة يجب أن تكون غير مبالية، بحيث لا يتم اضطهاد الدين أو منحه أي وضع خاص.

إذا وقع في اجتماع ديني أمر مثير للفتنة ومخالف للسلم العام، فليعاقب بنفس الطريقة ولا غير ذلك كما حدث في السوق أو السوق.[48]

وعلى الرغم من أنه فعل ذلك كحاكم لڤرجينيا، إلا أن جفرسون رفض خلال فترة رئاسته إصدار إعلانات تدعو إلى إقامة أيام للصلاة والشكر. في رسالة إلى صمويل ميلر بتاريخ 23 يناير 1808، ذكر جفرسون:

لكن المقترح فقط هو أن أوصي، وليس أن أحدد يوم للصيام والصلاة.[49]

ومع ذلك، في ملاحظات حول ولاية ڤرجينيا، دعم جفرسون "المهمة الدائمة بين القبائل الهندية" من قبل مؤسسة برافرتون المسيحية، على الأقل لصالح الأنثروبولوجيا.[50] كرئيس، وافق على تقديم الدعم المالي لكاهن وكنيسة لهنود كاسكاسكيا، الذين كانا في ذلك الوقت قد تم تنصيرهما وتعميدهما بالفعل. كتب إدوين گوستاد أن هذه كانت خطوة سياسية براجماتية تهدف إلى استقرار العلاقات مع القبائل الهندية.[51]

كما أكد جفرسون علنًا "الاعتراف والعشق للعناية الإلهية المهيمنة" من قبل الأمة في خطاب تنصيبه الأول،[7] وأعرب في خطاب تنصيبه الثاني عن حاجته إلى "فضل الكائن الذي نحن بين يديه، والذي قاد آباءنا، كإسرائيل القديم"، وبالتالي طلب من الأمة "أن تنضم إليه في الدعاء" إلى الله.[52]

في رسالة كتبها إلى مردخاي نوح عام 1818، كتب جفرسون أن أمريكا كانت فريدة من نوعها من حيث أنها وضعت جميع الطوائف الدينية "على قدم المساواة". وهذا يضمن عدم وجود أي دين لديه سيطرة ترعاها الدولة على أي دين آخر. ومع ذلك، لم يكن بوسع الدولة أن تفعل الكثير. وقال في نفس الرسالة إن الأمر متروك للأفراد للتصرف بتسامح ديني تجاه جيرانهم.[53]

جفرسون ويسوع والكتاب المقدس

كانت آراء جيفرسون حول يسوع والكتاب المقدس مختلطة، لكنها كانت بعيدة بشكل تدريجي عما كان يعتبر أرثوذكسيًا إلى حد كبير في المسيحية. صرح جفرسون في رسالة عام 1819، "أنت تقول أني كالڤينياً. وأنا لست كذلك. أنا أنتمي إلى طائفة بمفردي، على حد علمي".[54] لقد رفض أيضًا فكرة ألوهية المسيح، لكن كما كتب إلى وليام شورت في 31 أكتوبر 1819، كان مقتنعًا بأن تعاليم يسوع المجزأة تشكل "الخطوط العريضة لنظام من أسمى الأخلاق التي خرجت من على شفاه بشر".[55]

من ناحية، أكد جفرسون، "نحن جميعًا متفقون على التزام تعاليم يسوع الأخلاقية، ولن يتم العثور عليها في أي مكان بنقاء أكبر مما هي عليه في خطاباته"،[56] وأنه "كان متمسكًا بإخلاص بمذاهبه مفضلاً على سائر العقائد الأخرى"،[57] وأن "تعاليم يسوع بسيطة، وكلها تهدف إلى سعادة البشر".[58] ومع ذلك، اعتبر جفرسون الكثير من العهد الجديد زائفًا. في رسالة إلى وليام شورت عام 1820، وصف جفرسون العديد من مقاطع الكتاب المقدس بأنها "تحتوي على قدر كبير من الكذب والدجل والخداع".[59] في نفس الرسالة يذكر جفرسون أنه يصف بولس بأنه "المفسد الأول لعقائد يسوع".[60]

كما أنكر جيفرسون الإلهام الإلهي الموجود في سفر الرؤيا، واصفًا إياه لألكسندر سميث عام 1825 بأنه "مجرد هذيان مجنون، لا يستحق ولا يقدر على تفسير تناقضات أحلامنا الليلية".[61] ومن خلال دراسته للكتاب المقدس، استنتج جفرسون أن يسوع لم يدّع أبدًا أنه الله.[62]

عام 1803، قام جفرسون بتأليف "منهج لتقدير استحقاق مذاهب يسوع" للمزايا المقارنة للمسيحية، بعد أن قرأ كتيب "مقارنة سقراط ويسوع" لرجل الدين الوحداني الدكتور جوسف پريستلي.[63] في هذا العمل الموجز، يؤكد جفرسون أن "عقائد يسوع الأخلاقية، المتعلقة بالأقارب والأصدقاء، كانت أكثر نقاء وكمالًا من تلك التي يتبناها أصح الفلاسفة، وأكثر بكثير من تعاليم اليهود"، لكنه يؤكد أن "القشور فقط مما قدمه قد وصل إلينا مشوهًا ومحرفًا وغير مفهوم في كثير من الأحيان" وأن "مسألة كونه عضوًا في الربوبية، أو على اتصال مباشر بها، ادعى بها بعض أتباعه، وأنكرها البعض الآخر غريب عن وجهة النظر الحالية، والتي هي مجرد تقدير للميزة الجوهرية لمذاهبه".[64] لقد سمح لعدد قليل فقط برؤيتها، بما في ذلك بنجامين راش عام 1803 ويليام شورت عام 1820. وعندما توفي راش عام 1813، طلب جفرسون من العائلة إعادة الوثيقة إليه.

عام 1804، بدأ جفرسون بتجميع نسخته الخاصة من الإنجيل التي حذف منها ولادة يسوع من العذراء، المعجزات المنسوبة إلى يسوع، الألوهية، وقيامة يسوع – من بين العديد من التعاليم والأحداث الأخرى.[65] لقد احتفظ في المقام الأول بفلسفة يسوع الأخلاقية، والتي وافق عليها، وتضمنت أيضًا المجيء الثاني، والدينونة المستقبلية، والسماء، والجحيم، وعدد قليل من الأحداث الخارقة للطبيعة الأخرى. تم الانتهاء من هذا التجميع حوالي عام 1820، لكن جفرسون لم يعلن عن هذه الأعمال، معترفًا بوجود "حياة وأخلاق يسوع الناصري" فقط لعدد قليل من الأصدقاء.[66] نُشر هذا العمل بعد وفاته وأصبح يُعرف باسم إنجيل جفرسون.[10]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مناهضة الكهنوت ومناهضة الكاثوليكية ومناهضة الكالڤنية

في حين أن جيفرسون قام بالفعل بإدراج بعض رجال الدين الپروتستانت ضمن أصدقائه،[67] وبينما هو في الواقع تبرع بالمال لدعم بعض الكنائس،[68] فإن موقفه تجاه رجال الدين الپروتستانت كمجموعة وكنيسة الروم الكاثوليكي ككل كان موقفًا شديد النفور.[69] إقامة جفرسون في فرنسا قبل الثورة الفرنسية مباشرة جعلته يشك بشدة في الكهنة والأساقفة الكاثوليك، معتبرًا إياهم قوة للرجعية والجهل. أشارت رسائله الخاصة اللاحقة إلى أنه كان حذرًا من التدخل الكبير من قبل رجال الدين الكاثوليك في شؤون الحكومة المدنية. كتب في رسائل: "أعتقد أن التاريخ لا يقدم أي مثال لشعب يسيطر عليه الكهنة ويحافظ على حكومة مدنية حرة"[70] و"في كل بلد وفي كل عصر، كان الكاهن معاديًا للحرية. وهو دائمًا متحالف مع الاستبداد، ويحرض على انتهاكاته مقابل الحماية لأفراده".[71]

في 1817، كتب جفرسون إلى جون أدمز:

الكهنة المسيحيون، الذين وجدوا أن تعاليم المسيح مستوية لكل فهم وواضحة جدًا بحيث لا تحتاج إلى تفسير، رأوا في صوفيات أفلاطون، المواد التي يمكنهم من خلالها بناء نظام اصطناعي قد، بسبب عدم وضوحه، يسمح بالخلاف الأبدي، ويعطي التوظيف لنظامهم، وإدخاله في الربح والقوة والتفوق. إن التعاليم التي خرجت من شفتي يسوع نفسه هي في متناول طفل؛ لكن آلاف المجلدات لم تشرح بعد الأفلاطونية المغروسة فيها: ولهذا السبب الواضح، لا يمكن أبدًا تفسير الهراء.[72]

في عام 1820 رسالة إلى ويليام شورت، كتب جفرسون: "الأعداء الجادون هم كهنة الطوائف الدينية المختلفة، الذين يعد تحسنهم أمرًا مشؤومًا بالنسبة لنُذرُهم على العقل البشري".[10]

عارض جفرسون الكالڤنية بشدة. لم يتوقف أبدًا عن إدانة "السخافة التجديفية للنقاط الخمس لكالڤن،" حيث كتب قبل ثلاث سنوات من وفاته لجون آدامز، "دينه [الكالڤني] كان شيطانيًا. إذا كان أي إنسان يعبد دينًا ما" "لقد فعل إلهًا زائفًا. إن ما وُصف في نقاطه الخمس هو ... شيطان ذو روح خبيثة. سيكون من التسامح عدم الإيمان بأي إله على الإطلاق، بدلاً من التجديف عليه بصفات كالفن الشنيعة".[73]

پريستلي والتوحيدية

أعرب جفرسون عن اتفاقه العام مع التوحيدية، التي، مثل الربوبية، رفضت عقيدة الثالوث. لم ينضم جفرسون أبدًا إلى الكنيسة التوحيدية، لكنه حضر القداسات التوحيدية أثناء وجوده في فيلادلفيا. وكان صديقه رجل الدين جوسف پريستلي. تراسل جفرسون في الأمور الدينية مع العديد من التوحيديين، من بينهم جارد سپاركس (رجل دين توحيدي، مؤرخ ورئيس جامعة هارڤرد)، توماس كوپر، بنجامين ووترهاوس وجون آدامز. في رسالة أرسلها إلى بنجامين ووترهاوس عام 1822، كتب: "أنا سعيد لأنه في هذا البلد المبارك الذي يتمتع بحرية البحث والاعتقاد، والذي لم يسلم ضميره للملوك أو الكهنة، فإن العقيدة الحقيقية لإله واحد فقط هي التي تحيي، وأنا على ثقة من أنه لا يوجد شاب يعيش الآن في الولايات المتحدة إلا ويموت توحيدياً".[74]

سمى جفرسون تعاليم كل من جوسف پريستلي وكون‌يرز مدلتن (رجل دين إنگليزي شكك في المعجزات والوحي، مؤكدًا على دور المسيحية باعتبارها الدعامة الأساسية للنظام الاجتماعي) كأساس لإيمانه. أصبح صديقًا لپريستلي الذي عاش في فيلادلفيا. في رسالة إلى جون آدامز بتاريخ 22 أغسطس 1813، كتب جفرسون:

أنت على حق في افتراضك، في إحدى رسائلك، أنني لم أقرأ الكثير من كتاب پريستلي "القدر"، أو نظامه اللاروحي، أو خلافه مع هورسلي. لكنني قرأت كتابه فساد المسيحية والآراء المبكرة ليسوع، مرارًا وتكرارًا؛ وأنا أعتمد عليها، وعلى كتابات ميدلتون، وخاصة رسائله من روما، وإلى ووترلاند، كأساس لإيماني. ولم يتم الرد على هذه الكتابات قط، ولا يمكن الرد عليها عن طريق الاستشهاد بالأدلة التاريخية، كما حدث. ولذلك، فإنني أتمسك بهذه الحقائق، التي تتفوق كثيرًا على تعليمي.[75]

واصل جفرسون التعبير عن اعتراضاته الشديدة على عقائد الميلاد العذري، وألوهية يسوع، والثالوث. في رسالة إلى آدامز (11 أبريل 1823)، كتب جفرسون، "وسيأتي اليوم، الذي سيتم فيه تصنيف الجيل الغامض ليسوع، بواسطة الكائن الأسمى كأبيه، في رحم العذراء، مع الخرافة من جيل مينرڤا في دماغ جوپيتر".[76]

وفي رسالة عام 1821 كتب جفرسون:

لا أحد يرى بسرور أكبر مني تقدم العقل في تقدمه نحو المسيحية العقلانية. عندما نتخلص من المصطلحات غير المفهومة في حساب الثالوث، والتي تقول إن الثلاثة يساوي واحدًا، والواحد يساوي ثلاثة؛ عندما نهدم السقالات الاصطناعية، ونرفعها لإخفاء هيكل يسوع البسيط عن الأنظار؛ باختصار، عندما نتخلى عن كل ما تعلمناه منذ أيامه، ونعود إلى التعاليم النقية والبسيطة التي غرسها في قلوبنا، فعندئذ سنكون تلاميذه حقًا وبجدارة؛ ورأيي هو أنه لو لم يُضاف شيء إلى ما خرج من شفتيه خالصًا، لكان العالم كله في هذا اليوم مسيحيًا. أعلم أن الحالة التي ذكرتها للدكتور دريك كانت شائعة. لقد شوه بناة الدين تعاليم يسوع، وأخمدوها بالتصوف والأوهام والأكاذيب، وصوروها في أشكال وحشية لا يمكن تصورها، بحيث تصدم المفكرين العقلاء، وتثورهم ضد الكل، وتدفعهم إلى ذلك. بتهور للإعلان عن مؤسسها محتالًا. ولو لم يكن هناك مفسر لما كان هناك كافر.... ليس لدي أدنى شك في أن بلادنا بأكملها سوف تتجمع قريبًا إلى وحدة الخالق، وآمل أن تنضم أيضًا إلى عقائد يسوع النقية.[77]

كتب جيفرسون ذات مرة إلى رئيس كنيسة الرعية الأولى (التوحيدية) في پورتلاند بولاية مين، يطلب منه الخدمات له ولمجموعة صغيرة من الأصدقاء. وردت الكنيسة بأنه ليس لديها رجال دين لترسلهم إلى الجنوب. في رسالة عام 1825 إلى ووترهاوس، كتب جفرسون:

أنا متشوق لرؤية عقيدة الإله الواحد تبدأ في ولايتنا. لكن عدد سكان الحي الذي أعيش فيه قليل جدًا، ومنقسمون جدًا إلى طوائف أخرى بحيث لا يمكنهم الحفاظ على واعظ واحد جيدًا. لذلك يجب أن أكون راضياً بأن أكون توحيدياً بمفردي، على الرغم من أنني أعلم أن هناك الكثير من حولي يمكن أن يصبحوا كذلك، إذا تمكنوا من سماع الأسئلة بشكل عادل.[11]

عندما بدأ أتباع ريتشارد پرايس وپريستلي في الجدل حول وجود الإرادة الحرة والروح (كان پريستلي قد اتخذ الموقف المادي)،[78] أعرب جفرسون عن تحفظاته بأن التوحيديين وجدوا أن النزاع العقائدي مع بعضهم البعض هاماً. عام 1822، اعتبر الكويكرز مثالًا يحتذى به.[79]

في زمن جيفرسون، كانت التوحيدية تعتبر عمومًا فرعًا من المسيحية. في الأصل شككت في عقيدة الثالوث ووجود المسيح السابق. خلال الفترة من 1800 إلى 1850، بدأ المذهب التوحيدي أيضًا في التشكيك في وجود المعجزات، والإلهام الكتابي، والولادة العذرية، على الرغم من عدم إنكاره قيامة يسوع بعد.[80] لم تعد التوحيدية المعاصرة تعني الإيمان بالإله؛ بعض التوحيديين مؤمنون والبعض الآخر ليس كذلك. يعتبر التوحيديون المعاصرون أن جفرسون روح عشيرة وشخصية هامة في تاريخهم. موقع Famous UUs [81] يقول:

مثل كثيرين آخرين في عصره (توفي بعد عام واحد فقط من تأسيس التوحيد المؤسسي في أمريكا)، كان جفرسون موحدًا في اللاهوت، لكن ليس في عضوية الكنيسة. لم ينضم أبدًا إلى جماعة التوحيديين: لم يكن هناك أي جماعة بالقرب من منزله في ڤرجينيا خلال حياته. كان يحضر بانتظام كنيسة جوسف پريستلي في پنسلڤانيا عندما كان في مكان قريب، وقال إن لاهوت پريستلي كان خاصًا به، وليس هناك شك في أنه يجب تعريف پريستلي على أنه توحيدي. ظل جفرسون عضوًا في الكنيسة الأسقفية بالقرب من منزله، لكنه أبعد نفسه عن الأشخاص المتاحين ليصبح عرابين، لأنه لم يكن متفقًا بشكل كافٍ مع لاهوت الثالوث. كان عمله، إنجيل كفرسون، توحيدياً في اللاهوت...

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Ahlstrom p. 366
  2. ^ Charles Sanford, The Religious Life of Thomas Jefferson (Charlotte: UNC Press, 1987).
  3. ^ Michael Corbett and Julia Mitchell Corbett, Politics and religion in the United States (1999) p. 68
  4. ^ Scherr, Arthur. Thomas Jefferson Versus the Historians: Christianity, Atheistic Morality, and the Afterlife. Cambridge University Press. 2016 [2014]
  5. ^ Jefferson, Washington, 1907, p. 89
  6. ^ Thomas Jefferson and his Bible April, 1998, PBS Frontline, downloaded 15-04-03
  7. ^ أ ب Thomas Jefferson, First Inaugural Address
  8. ^ Thomas Jefferson, Second Inaugural Address, Monday, March 4, 1805
  9. ^ Albert Ellery Bergh, ed. (1853). "October 31, 1819 letter to William Short". The Writings of Thomas Jefferson. Vol. XV. The Thomas Jefferson Memorial Association. p. 219. Archived from the original on 2009-10-15. Retrieved 2009-05-23 – via Consitution.org. As you say of yourself, I too am an Epicurian. I consider the genuine (not the imputed) doctrines of Epicurus as containing everything rational in moral philosophy which Greece and Rome have left us.
  10. ^ أ ب ت "Letter to William Short". April 13, 1820.
  11. ^ أ ب Thomas Jefferson (January 8, 1825). "letter to Dr. Benjamin Waterhouse". The copy of this 1825 Thomas Jefferson letter to Waterhouse (1754–1846) is in an unknown hand.
  12. ^ Albert Ellery Bergh, ed. (1853). "June 25, 1819 letter to Ezra Stiles Ely". The Writings of Thomas Jefferson. Vol. XV. The Thomas Jefferson Memorial Association. p. 202. Archived from the original on 2009-10-15. Retrieved 2009-05-23 – via Consitution.org. You say you are a Calvinist. I am not. I am of a sect by myself, as far as I know.
  13. ^ "Founders Online: From Thomas Jefferson to John Adams, 11 April 1823". founders.archives.gov (in الإنجليزية). Retrieved 2021-05-20.
  14. ^ Smith, Margaret Bayard. "The first forty years of Washington society, portrayed by the family letters of Mrs. Samuel Harrison Smith (Margaret Bayard) from the collection of her grandson, J. Henley Smith." Internet Archive. 5 October 2016. p.13
  15. ^ Henry S. Randall, The life of Thomas Jefferson, p. 555
  16. ^ أ ب Holmes, David ynn (2006). The Faiths of the Founding Fathers. Oxford: Oxford University Press. pp. 225. ISBN 978-0-19-530092-5. jefferson godparent trinity deists unitarian.
  17. ^ Holmes, David. "Monticello Speakers Forum: Thomas Jefferson and Religion". Thomas Jefferson Foundation. Archived from the original on 2007-10-20. Retrieved 2008-04-17.
  18. ^ Merrill D. Peterson, ed. Thomas Jefferson: Writings, p. 1236
  19. ^ أ ب Dulles, Avery (January 2005). "The Deist Minimum". First Things (149): 25+. Archived from the original on 2010-12-30.
  20. ^ "Jefferson's Religious Beliefs". monticello.org. Retrieved 2011-03-13.
  21. ^ Alexander Brodie, ed. (2003). The Cambridge Companion to the Scottish Enlightenment. Cambridge University Press. p. 324.
  22. ^ Jefferson's Literary Commonplace Book, trans. and ed. Douglas L. Wilson (Princeton, N.J.: Princeton University Press, 1989), p. 159.
  23. ^ Clark, J. C. D. (1994). The language of liberty, 1660–1832. Cambridge University Press. p. 347. ISBN 978-0-521-44957-1. (letter to J.P.P Derieux, July 25, 1788, Papers vol. 13, p. 418)
  24. ^ "The character of Thomas Jefferson: as exhibited in his own writings" By Theodore Dwight, p. 363
  25. ^ "The Battle for the American Mind: A Brief History of a Nation's Thought" By Carl J. Richard, p. 98
  26. ^ "From Thomas Jefferson to Augustus Elias Brevoort Woodward, 24 March 1824," Founders Online, National Archives, accessed September 29, 2019. [This is an Early Access document from The Papers of Thomas Jefferson: Retirement Series. It is not an authoritative final version.]. Internet Archive capture from 2020-01-02.
  27. ^ Breig, James (Spring 2009). "DEISM: One Nation Under A Clockwork God?". Colonial Williamsburg. Retrieved 2011-03-12.
  28. ^ Couvillon, Mark. "A Patrick Henry Essay: The Voice vs. the Pen" (PDF). National Forensic League. Archived from the original (PDF) on 2011-06-29. Retrieved 2011-03-12.
  29. ^ Stephen H. Webb, American providence: a nation with a mission (2004) p. 35
  30. ^ Thomas Jefferson (1803). "April 9, 1803 letter to Dr. Joseph Priestley". In H.A. Washington (ed.). The Writings of Thomas Jefferson. Washington: H.W. Derby. Archived from the original on 2009-01-17 – via Constitution.org.

    ... نتيجة لبعض المحادثات التي أجريتها مع الدكتور راش، عام 1798-1799، كنت قد وعدته يومًا ما بأن أكتب له رسالة توضح له وجهة نظري حول النظام المسيحي. لقد فكرت في ذلك كثيرًا منذ ذلك الحين، بل ورسمت الخطوط العريضة في ذهني. ينبغي لي أولاً أن ألقي نظرة عامة على المذاهب الأخلاقية لأبرز الفلاسفة القدماء، الذين لدينا معلومات كافية عن أخلاقهم لإجراء تقدير، على سبيل المثال فيثاغورس، إپيقور، إپكتتس، سقراط، شيشرون، سنكا، أنطونينوس. يجب أن أنصف فروع الأخلاق التي تعاملوا معها بشكل جيد؛ لكن أشير إلى أهمية تلك التي يعانون من نقص فيها. ينبغي لي بعد ذلك أن ألقي نظرة على ربوبية اليهود وأخلاقهم، وأبين مدى انحطاطهم، والحاجة التي قدموها للإصلاح. يجب أن أنتقل إلى نظرة على حياة وشخصية ومذاهب يسوع، الذي شعر بعدم صحة أفكارهم عن الألوهية والأخلاق، فسعى إلى إيصالهم إلى مبادئ الربوبية النقية والمفاهيم الأكثر عدلاً. صفات الله، لإصلاح مذاهبهم الأخلاقية إلى مستوى العقل والعدالة والعمل الخيري، وغرس الإيمان بالدولة المستقبلية. وهذا الرأي يتجاهل عمداً مسألة ألوهيته، بل وحتى إلهامه. ولإنصافه، سيكون من الضروري الإشارة إلى العيوب التي واجهتها مذاهبه، لأنه لم يلتزم بالكتابة بنفسه، ولكن من قبل أكثر الرجال جهلًا، عن طريق الذاكرة، بعد فترة طويلة من سماعها منه؛ عندما نسي الكثير، وأسيء فهم الكثير، وقدم في كل شكل متناقض. ومع ذلك، فإن هذه الأجزاء المتبقية تظهر عاملًا بارعًا، وأن نظامه الأخلاقي كان على الأرجح أكثر خيرًا وسموًا مما تم تدريسه على الإطلاق، وبالتالي أكثر كمالًا من أنظمة أي من الفلاسفة القدماء. لقد تلقت شخصيته ومبادئه ضررًا أكبر من أولئك الذين يتظاهرون بأنهم تلاميذه المميزون، والذين شوهوا وطوروا أفعاله ومبادئه، من وجهات نظر المصلحة الشخصية، وذلك لحث الجزء غير المفكر من البشرية على التخلص من الكل. النظام في حالة من الاشمئزاز، وإصدار الحكم باعتباره محتالًا على أكثر الشخصيات براءة وخيرًا وبلاغة وسموًا التي ظهرت للإنسان على الإطلاق...

  31. ^ Albert Ellery Bergh, ed. (1853). "May 5, 1817 letter to John Adams". The Writings of Thomas Jefferson. Vol. 15. The Thomas Jefferson Memorial Association, & A.A. Lipscomb. pp. 108–109. Archived from the original on 2009-10-15. Retrieved 2009-05-23 – via Consitution.org. I had believed that [Connecticut was] the last retreat of monkish darkness, bigotry, and abhorrence of those advances of the mind which had carried the other States a century ahead of them. ... I join you, therefore, in sincere congratulations that this den of the priesthood is at length broken up, and that a Protestant Popedom is no longer to disgrace the American history and character. If by religion we are to understand [i.e., to mean] sectarian dogmas, in which no two of them agree, then your exclamation on that hypothesis is just, 'that this would be the best of all possible worlds, if there were no religion in it.' But if the moral precepts, innate in man, and made a part of his physical constitution, as necessary for a social being, if the sublime doctrines of philanthropism and deism taught us by Jesus of Nazareth, in which all agree, constitute true religion, then, without it, this would be, as you again say, 'something not fit to be named even, indeed, a hell'.
  32. ^ "Founders Online: Thomas Jefferson to John Adams, 22 August 1813".
  33. ^ Jefferson, Thomas. "Notes on the State of Virginia." Google Books. 26 May 2017.
  34. ^ Qtd. in Wood, The American Revolution, p. 130.
  35. ^ Price, Richard (July 26, 1786). The Correspondence of Richard Price. Letter to Sylvanus Urban. Duke University Press. p. vol 2, p 45. ISBN 978-0-8223-1327-4.
  36. ^ Merrill D. Peterson, ed., Thomas Jefferson: Writings (1984), p. 347
  37. ^ "Notes on the State of Virginia". Archived from the original on 2009-01-03. Retrieved 2008-12-31.
  38. ^ "New England Palladium, 1800 remarks about Jefferson". 1800. Retrieved 2008-12-31.
  39. ^ Isaac Kramnick, and Robert Laurence Moore (1997). The Godless Constitution: The Case against Religious Correctness. W. W. Norton & Company. p. 91. ISBN 978-0-393-31524-0. Retrieved 2009-03-29. jefferson atheist test.
  40. ^ Ferling, John. Adams vs. Jefferson, (New York: Oxford University Press, 2004), p. 154. ISBN 0-19-516771-6
  41. ^ "Notes on the State of Virginia, Q.XVIII". 1782. This is so true, that of the proprietors of slaves a very small proportion indeed are ever seen to labour. And can the liberties of a nation be thought secure when we have removed their only firm basis, a conviction in the minds of the people that these liberties are of the gift of God? That they are not to be violated but with his wrath? Indeed I tremble for my country when I reflect that God is just: that his justice can not sleep forever: that considering numbers, nature and natural means only, a revolution of the wheel of fortune, an exchange of situation is among possible events: that it may become probable by supernatural interference!"
  42. ^ "Jefferson's Second Inaugural Address", Bartleby Quotes
  43. ^ "1787 letter to nephew Peter Carr". 1787.
  44. ^ Albert Ellery Bergh, ed. (1853). "April 21, 1803 letter to Doctor Benjamin Rush". The Writings of Thomas Jefferson. Vol. X. The Thomas Jefferson Memorial Association. p. 379. Archived from the original on 2009-01-17. Retrieved 2009-05-23 – via Constitution.org. ... To the corruptions of Christianity I am, indeed, opposed; but not to the genuine precepts of Jesus himself. I am a Christian, in the only sense in which he wished any one to be; sincerely attached to his doctrines, in preference to all others; ascribing to himself every human excellence; and believing he never claimed any other. ... And in confiding it [an enclosed syllabus] to you, I know it will not be exposed to the malignant perversions of those who make every word from me a text for new misrepresentations and calumnies. I am moreover averse to the communication of my religious tenets to the public; because it would countenance the presumption of those who have endeavored to draw them before that tribunal, and to seduce public opinion to erect itself into that inquisition over the rights of conscience, which the laws have so justly proscribed. ...
  45. ^ Wikisource:Letter to the Danbury Baptists - January 1, 1802, January 1, 1802
  46. ^ "Draft of 2nd Inaugural". Retrieved 2013-07-09.
  47. ^ "Notes on the State of Virginia". Archived from the original on 2009-01-03. Retrieved 2008-12-31.
  48. ^ Jefferson, Thomas (1900). John P. Foley (ed.). The Jeffersonian Cyclopedia: a Comprehensive Collection of the Views of Thomas Jefferson. New York City: Funk and Wagnalls. pp. 140.
  49. ^ "American Memory from the Library of Congress".
  50. ^ University of Virginia Library, Jefferson's Notes on Virginia Archived 2011-02-21 at the Wayback Machine, p. 210
  51. ^ Edwin S. Gaustad, Sworn of the Altar of God: A Religious Biography of Thomas Jefferson, p. 101.
  52. ^ Thomas Jefferson, Second Inaugural Address
  53. ^ Jefferson, Thomas. "Jefferson to M. M. Noah, 28 May 1818." What Did They Think of the Jews?, edited by Allan Gould, Jason Aronson, 1991. p. 77.
  54. ^ Letter from Thomas Jefferson to Ezra Stiles Ely, June 25, 1819, Encyclopedia Virginia
  55. ^ "Jefferson's Religious Beliefs". monticello.org. Retrieved 2016-10-09.
  56. ^ Thomas Jefferson, The Writings of Thomas Jefferson, Alberty Ellery Bergh, editor (Washington D.C.: The Thomas Jefferson Memorial Association, 1904), Vol. XII, p. 315, to James Fishback, September 27, 1809
  57. ^ Thomas Jefferson, Memoirs, correspondence and private papers of Thomas Jefferson, Volume 3; Letter to Benjamin rush, April 21, 1803
  58. ^ Thomas Jefferson, The Writings of Thomas Jefferson, Vol. XII, p. 383
  59. ^ Thomas Jefferson & Thomas Jefferson Randolph (1829). Memoirs, Correspondence, and Private Papers of Thomas Jefferson: Late President of the United States. London: H. Colburn and R. Bentley. OCLC 19942206. Retrieved 2008-07-13.
  60. ^ Jefferson, Thomas (1854). H.A. Washington (ed.). The Writings of Thomas Jefferson: Being His Autobiography, Correspondence. Washington, DC: Taylor & Marjory. pp. 156. Retrieved 2008-07-13. roguery of others of His disciples.
  61. ^ Jefferson, Thomas (1854). H.A. Washington (ed.). The Writings of Thomas Jefferson: Being His Autobiography, Correspondence. Washington, DC: Taylor & Marjory. pp. 395. Retrieved 2008-07-13. no more worthy nor capable of explanation than the incoherences of our own nightly dreams.
  62. ^ Edward J. Larson, A Magnificent Catastrophe: The Tumultuous Election of 1800, America's First Presidential Campaign (Simon and Schuster, 2007), p. 171.
  63. ^ Jared Farley, Jefferson's "Syllabus", "Philosophy" and "Life & Morals"
  64. ^ pp. 1 & 2
  65. ^ Gordon-Reed, Annette and Peter S. Onuf. "Thomas Jefferson's Bible Teaching." New York Times. 4 July 2017. 9 July 2017.
  66. ^ Smithsonian magazine, Secretary Clough on Jefferson's Bible[dead link], October 2011
  67. ^ The Thomas Jefferson Hour: Clay Jenkinson book review, June 3, 2012 Archived أبريل 6, 2015 at the Wayback Machine Excerpt: "Jefferson had many friends who were pastors, ministers, theologians, preachers, and priests".
  68. ^ Jefferson's Religious Beliefs Monticello.org Discussion of Jefferson's church donations. Downloaded 15-04-03.
  69. ^ Luebke, Fred C. "The Origins of Thomas Jefferson's Anti-Clericalism." DigitalCommons@University of Nebraska - Lincoln. 1963. 5 October 2016.
  70. ^ Letter to Alexander von Humboldt regarding religion in Mexico, December 6, 1813
  71. ^ Letter to Horatio G. Spafford, March 17, 1814
  72. ^ Jefferson, Thomas (1829). Memoir, Correspondence, and Miscellanies: From the Papers of Thomas Jefferson. H. Colburn and R. Bentley. p. 242. Retrieved 2009-03-28. Christian priesthood, finding the doctrines of Christ levelled.
  73. ^ Works, Vol. iv., p. 363.
  74. ^ "1822 Letter to Dr. Benjamin Waterhouse". June 26, 1822. (meaning, at least, that they would not be "a Trinitarian")
  75. ^ "letter in reply to John Adams". Monticello. August 22, 1813. Retrieved 2011-02-22. Note: Conyers Middleton's name is often omitted when this quote is cited; thereby leading to the inference that Jefferson is relying solely upon Priestley. Middleton defended Deist Matthew Tindal's Christianity as Old as the Creation against attacks by Daniel Waterland.
  76. ^ Jefferson, Thomas (April 1823). Letter to John Adams. Monticello. Retrieved 2012-05-28.
  77. ^ Jefferson, Thomas (February 27, 1821). Letter to Timothy Pickering, Esq. Monticello. Retrieved 2010-01-18.
  78. ^ Kingston, Elizabeth (2008). "Joseph Priestley". The Internet Encyclopedia of Philosophy. Retrieved 2009-03-28.
  79. ^ "Letter To Dr. Benjamin Waterhouse". Monticello. June 26, 1822. I rejoice that in this blessed country of free inquiry and belief, which has surrendered its creed and conscience to neither kings nor priests, the genuine doctrine of one only God is reviving, and I trust that there is not a young man now living in the United States who will not die an Unitarian. But much I fear, that when this great truth shall be re-established, its votaries will fall into the fatal error of fabricating formulas of creed and confessions of faith, the engines which so soon destroyed the religion of Jesus. ... How much wiser are the Quakers, who, agreeing in the fundamental doctrines of the gospel, schismatize about no mysteries, and, keeping within the pale of common sense, suffer no speculative differences of opinion, any more than of feature, to impair the love of their brethren.
  80. ^ R. K. Webb, "Miracles in English Unitarian Thought", in Mark S. Micale, Robert L. Dietle, Peter Gay, editors, Enlightenment, Passion, Modernity: Historical Essays in European Thought and Culture, 2000
  81. ^ "Thomas Jefferson". Unitarian Universalist Association. Archived from the original on 2007-05-15. Retrieved 2008-09-09.

ببليوجرافيا

  • Gaustad, Edwin S. Sworn on the Altar of God: A Religious Biography of Thomas Jefferson (2001) Wm. B. Eerdmans Publishing, ISBN 0-8028-0156-0
  • Healey, Robert M. Jefferson on religion in public education (Yale University Press, 1962)
  • Koch, Adrienne. The Philosophy of Thomas Jefferson (Columbia University Press, 1943)
  • Neem, Johann N. "Beyond the Wall: Reinterpreting Jefferson's Danbury Address." Journal of the Early Republic 27.1 (2007): 139–154.
  • Novak, Michael. The founders on God and government (Rowman & Littlefield Publishers, 2004)
  • Perry, Barbara A. "Jefferson's legacy to the Supreme Court: Freedom of religion." Journal of Supreme Court History 31.2 (2006): 181–198.
  • Ragosta, John A. "The Virginia Statute for Establishing Religious Freedom." in y Francis D. Cogliano, ed., A Companion to Thomas Jefferson (2011): 75–90.
  • Sanford, Charles B. The Religious Life of Thomas Jefferson (1987) University of Virginia Press, ISBN 0-8139-1131-1
  • Sheridan, Eugene R. Jefferson and Religion, preface by Martin Marty, (2001) University of North Carolina Press, ISBN 1-882886-08-9
  • Edited by Jackson, Henry E., President, College for Social Engineers, Washington, D.C. "The Thomas Jefferson Bible" (1923) Copyright Boni and Liveright, Inc. Printed in the United States of America. Arranged by Thomas Jefferson. Translated by R. F. Weymouth. Located in the National Museum, Washington, D.C.

المصادر الرئيسية