المسيحية في الصين
هذه المقالة تحتوي على نصوص بالصينية. بدون دعم الإظهار المناسب, فقد ترى علامات استفهام ومربعات أو رموز أخرى بدلاً من الحروف الصينية. |
المسيحية في الصين يعود تاريخها لعهد أسرة تانگ (القرن الثامن)، واليوم هي ديانة الأقلية الأسرع نمواً في الصين.[مطلوب توضيح] تتألف المسيحية في الصين من الپروتستانت، الكاثوليك، وأعداد صغيرة من المسيحيين الأرثوذكس. بالرغم من تاريخها في الصين ليس قديمأً كالديانات المؤسسية مثل الطاوية، البوذية الماهايانية، والنظام الاجتماعي والأيدولوجي الكونفوشيوسي، فقد تواجد المسيحية في الصين منذ 200 سنة.[2][3]
شهدت المسيحية نمواً كبيراً بصفة خاصة منذ تخفيف القيود على الدياناة من قبل جمهورية الشعب منذ الاصلاح الاقتصادي في أواخر السبعينيات. الممارسات الدينية لا تزال في كثير من الأحيان مسيطر عليها من قبل السلطات الحكومية. الصيني فوق 18 عام في الصين يسمح له بالمشاركة في اللقاءات المسيحية الرسمية من خلال "المجلس الكاثوليكي الصيني"، "Three-Self Patriotic Movement" أو "الرابطة الوطنية الكاثوليكية الصينية".[4] أيضاً يلتقي الكثير من المسيحيين الصينيين في لقاءات كنيسة البيت. تسببت تقارير بحدوث حالات اضطهاد متفرقة للمسيحين في البر الصيني في قلق المراقبين بالخارج.[5] اليوم، تقر الحكومة الصينية بوجود 14 مليون مسيحي في الصين، لكن يعتقد أن هناك 70 مليون إضافيين لم يتضمنهم هذا الرقم.[6]
كذلك هناك الكثير من الحركات الدينية الجديدة في الصين تشير لأنفسها على أنها مسيحية، مثل منوتوهوي وبيلي وانگ، الذي يأخذون مذهبهم من الكتاب المقدس والديانة التقليدية الصينية. هناك قادة عادة ما يزعمون بأنهم المخلص الجديد. في منتصف التسعينيات، بدأت الحكومة الصينية في مراقبة الحركات الدينية الجديدة، وفي معظم الأحيان تنوه إليهم على أنهم طوائف دينية وتحظرهم رسمياً، ولذلك فقد أصبحت معظم أنشطتهم تمارس سراً. قلة من القادة الدينيين إنتقلوا للخارج لمواصلة الظعم، مثل Eastern Lightning.[7]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصطلحات
التاريخ قبل الحديث
أقدم فترة موثـّقة
العصور الوسطى
بعد الاصلاح
العصر الحديث
توسع التبشير (1807–1900)
رواجها والانتشار بين الأهالي (1900–1925)
فترة التغيير الوطني والاجتماعي، الاحتلال الياباني (1925–1949)
الصين المعاصرة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الديموغرافيا والجغرافيا
هونگ كونگ
تمارس المسيحية في هونگ كونگ منذ عام 1841. يوجد حوالي 843.000 مسيحي في هونگ كونگ، معظمهم من الأنگلكانيين أو الروم الكاثوليك.
مكاو
المناطق ذاتية الحكم
المسيحية حسب حسب البلد |
---|
قائمة كاملة • |
منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم
منطقة التبت ذاتية الحكم
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
منطقة شينجيانگ الذاتية الحكم الاويغورية
بين غالبية من المسلمين، توجد أعداد قليلة من الأويغور المسيحيين. عام 1904، جور هنتر بالتعاون مع CIM افتتح أول مركز تبشير في شينجيانگ. لكن عام 1833 بدأت بالفعل كنيسة عهد التبشير في السويد بالتبشير في المنطقة حول قشغر وبنى العديد من مراكز التبشير. بحلول الثلاثينيات أصبح هناك بعض الكنائس بين وسط هؤلاء الأشخاص، ولكن بسبب الاضطهاد الديني تدمرت تلك الكنائس وتفرق أتباعها.[8]
منطقة نينگشيا هوي ذاتية الحكم
رغم أن شعب الهوي يعيشون تقريباً في كل منطقة من الصين، إلا أنهم يشكلون 30% من سكان نينگشيا. وهم في معظمهم من المسلمين وتوجد بينهم أعداد قليلة جداً من المسيحين.
منطقة گوانگشي ژواڠ ذاتية الحكم
تفيد التقارير بنمو سريع للكنيسة بين شعب الژواڠ في أوائل التسعينيات.[9] ورغم أن البوذية والأحيائية لا تزال هي الديانة السائدة، إلا أن أول زيارة لمنطقة گوانگشي كانت عام 1877، قام بها المبشر الپروتستانتي إدوارد فيش من CIM. وتوفى في العام نفسه.
الاهتمام الدولي
انظر أيضاً
- المطبوعات المسيحية في الصين
- كنيسة الشرق
- إرساليات اليسوعيين في الصين
- تشو گوانگكي
- جدول حول الطقوس الدينية
- الإرساليات الپروتستانتية في الصين 1807–1953
- Historical Bibliography of the China Inland Mission
- المسيحية في الهند
- Seventh-day Adventist Church in the People's Republic of China
- خط زمني للإرساليات المسيحية في الصين
- كتاب التراتيل الجديد الصيني
- Chinese Union Version من الكتاب المقدس
الهامش
- ^ Hill, Henry, ed (1988). Light from the East: A Symposium on the Oriental Orthodox and Assyrian Churches. Toronto, Canada. pp. 108-109
- ^ Daniel H. Bays. A New History of Christianity in China. (Chichester, West Sussex ; Malden, MA: Wiley-Blackwell, Blackwell Guides to Global Christianity, 2012). ISBN 9781405159548.
- ^ Austin, Alvyn (2007). China’s Millions: The China Inland Mission and Late Qing Society. Grand Rapids, Michigan: Eerdmans. ISBN 978-0-8028-2975-7.
- ^ Johnstone, Patrick (2001). Operation World. London: Paternoster. p.165
- ^ McGeown, Kate (2004-11-09). "China's Christians suffer for their faith". BBC News. Retrieved 2008-05-06.
- ^ Lee, Brook. "Christians in Communist China". World Policy Journal (Winter 2011/2012). Retrieved 31 May 2012.
- ^ "Jesus Is Back, and She's Chinese". Time Magazine. 2001-11-05. Retrieved 29 February 2012.
- ^ Johnstone, Patrick (2001). Operation World. London: Paternoster. p.167
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةautogenerated3