العيزرية
العيزرية | |
---|---|
موقع العيزرية في فلسطين | |
الإحداثيات: 31°46′12″N 35°15′52″E / 31.77000°N 35.26444°E | |
التربيع الفلسطيني | 174/130 |
البلد | فلسطين |
المحافظة | القدس |
الحكومة | |
• النوع | بلدية |
• رئيس البلدية | خليل أبو ريش |
التعداد (2017)[1] | |
• الإجمالي | 21٫175 |
معنى الاسم | نسبة إلى النبي العزير.[2] |
العيزرية (باليونانية: Βηθανία،[3] بالسريانية: ܒܝܬ ܥܢܝܐ Bēṯ ʿAnyā)، هي بلدة فلسطينية في محافظة القدس، الضفة الغربية، فلسطين، تحدها القدس الشرقية.
تقع البلدة على السهوب الجنوبية الشرقية لجبل الزيتون، على بعد أقل من 3.2 كم من القدس. ويبلغ عدد سكانها 22.928 نسمة بحسب الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، وهي ثاني أكبر مدن محافظة القدس، بعد القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل وتقع تحت سيطرتها الكاملة، رغم أن هذا الضم غير معترف به دوليا.[4] ولذلك فإن العزيزرية هي أكبر مدينة في تلك المحافظة الخاضعة للسيطرة الفلسطينية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاسم
العيزرية
سميت بهذا الاسم نسبة إلى النبي العزير عليه السلام.[5]
بيت عنيا
بيت عنيا هو اسم آرامي ويعني "بيت البؤس" أو "البائس.[6]
التاريخ
العصر العتيق
يعتقد أن الموقع كان مأهولاً بصفة مستمرة منذ القرن السادس ق.م.[7] في 1923-1924، حدد عالم الآثار الأمريكي وليام أولبرايت القرية بأنها عنانية (أو عننياب)؛[8] إلا أن إدوارد روبنسون وآخرون حددوا عنانية على أنها بيت حنينا الحالية.[9]
بحسب الموسوعة الكاثوليكية 1913، كان هناك علماء يتساءلون عما إذا كانت العيزرية هي الموقع الفعلي لقرية بيت عنيا القديمة:
ويرى البعض أن قرية بيت عنيا الحالية لا تشغل موقع القرية القديمة؛ لكنها نشأت حول الكهف التقليدي الذي يفترضون أنه كان على مسافة ما من منزل مرثا ومريم في القرية؛ [دومينيكو] زانيكيا (LaPalestine d'aujourd'hui, 1899, I, 445f.) يضع موقع قرية بيت عنيا القديمة أعلى المنحدر الجنوبي الشرقي لجبل الزيتون، وليس بعيدًا عن موقع بيت فاجي المقبول، وبالقرب من الصعود. من المؤكد تمامًا أن القرية الحالية تكونت حول قبر لعازر التقليدي الموجود في كهف بالقرية... قد لا يتطابق موقع القرية القديمة تمامًا مع الموقع الحالي، ولكن هناك كل الأسباب للاعتقاد بذلك لقد كان في هذا الموقع العام".[10]
العهد الجديد
ورد ذكر بيت عنيا في العهد الجديد كقرية صغيرة في يهودا، حيث كان منزل الأختين مريم، مرثا، ولعازر، وكذلك سمعان الأبرص. يُقال أن يسوع أقام هناك بعد دخوله أورشليم. أشير للقرية فيما يتعلق بستة حوادث:
- استجواب يوحنا المعمدان من قبل الفريسيين. يوحنا 1-19-46[11]
- قيام لعازر من الأموات - يوحنا 11:1-46[12]
- عودة يسوع إلى يهودا، بعد تغربه في "منطقة قريبة من البرية، إلى قرية تدعى أفرايم، حيث أقام مع تلاميذه".[13] بحسب إنجيل يوحنا: "ثُمَّ قَبْلَ الْفِصْحِ بِسِتَّةِ أَيَّامٍ أَتَى يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا، حَيْثُ كَانَ لِعَازَرُ الْمَيْتُ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ".[14]
- دخول يسوع أورشليم يوم أحد الشعانين، حيث كان طريقه بالقرب من بيت عنيا - مرقس 11:1[15] ولوقا 19:29[16]
- إقامة يسوع في بيت عنيا خلال الأسبوع التالي - متى 21:17[17] ومرقس 11:11-12[18]
- لعشاء في بيت سمعان الأبرص، الذي فيه مُسح يسوع - متى 26:6-13،[19] مرقس 14:3-9،[20] ويوحنا 12:1-8[21]
- قبل صعود المسيح إلى السماء – لوقا 24:50[22]
في لوقا 10:38-42،[23] زار المسيح منزل مريم ومرثا، لكن قرية بيت عنيا لم يرد اسمها (ولا حتى أن يسوع كان موجوداً في جوار أورشليم).
الفترة الصليبية
كان الصليبيون يطلقون على العيزرية اسمها الوارد في الكتاب المقدس، بيت عنيا. عام 1138، قام فولك ملك بيت المقدس ومليسيندي ملكة بيت المقدس بشراء القرية من بطريرك القدس اللاتيني مقابل أرض بالقرب من الخليل. أسست الملكة ديراً كبيراً مخصصاً لمريم ومرثا بالقرب من قبر لعازر. أخت مليسيندي، إيوفيتا، الذي أصبح اسمها منذ ذلك الحين فصاعدًا "بيت عنيا"، كانت واحدة من الراهبات الرئيسيات الأوائل للدير. توفت مليسيندي هناك عام 1163؛ كما توفيت حفيدة زوجها سيبيلا من أنجو هناك عام 1165. ونشأت حفيدة مليسيندي سيبيلا، والتي أصبحت فيما بعد أيضًا ملكة القدس، في الدير. بعد سقوط القدس عام 1187، ذهبت راهبات الدير إلى المنفى. ويبدو أن القرية قد هُجرت بعد ذلك، على الرغم من أن أحد الزائرين عام 1347 ذكر رهباناً روم أرثوذكس كانوا يحضرون في كنيسة القبر.[24]
وصف ياقوت الحموي (ت. 1229) العيزرية على أنها "قرية بالقرب من القدس. هناك قبر لعازر، الذي أحياه عيسى (يسوع) من الأموات".[25]
الفترة المملوكية
في عقد 1480، أثناء الفترة المملوكي، زار فليكس فابري ووصف أماكن مختلفة في القرية، بما في ذلك "بيت ومخزن" مريم المجدلية، وبيت مرثا، وكنيسة قبر لعازر، وبيت سمعان الأبرص. ووصف القرية بأنها "مأهولة بالسكان" وسكانها ساراكينوس (عرب).[26]
الفترة العثمانية
عام 1517، ضمت الدولة العثمانية القرية مع بقية فلسطين، وفي سجلات الضرائب لعام 1596 ظهرت باسم 'العيزرية، وتقع في ناحية جبل القدس ضمن لواء القدس. وكان عدد السكان 67 أسرة، جميعهم مسلمون. وكانوا يدفعون الضرائب على القمح والشعير وكروم العنب وأشجار الفاكهة والعائدات العرضية والماعز وخلايا النحل. ما مجموعه 14.000 آقچه.[28]
بنى العثمانيون مسج العزير[7] تكريماً للعازر، الذي يحظى بالتبجيل لدى المسيحيين والمسلمين.[29] لمدة 100 عام بعد تشييده، دُعي المسيحيين للعبادة فيه، لكن هذه الممارسة قوبلت باستهجان من قبل سلطات الكنيسة الأوروپية التي فضلت أن يظل أتباع الديانتين منفصلين.[7]
عام 1838، زار إدوارد روبنسون العيزرية، ووصفها بأنها قرية فقيرة تضم قرابة 20 عائلة.[30] كما أشار إلى أنها قرية مسلمة، تقع في منطقة الوادي، شرق القدس.[31]
عام 1870، زار المستكشفى الفرنسي ڤيكتور گيران القرية.[32] ووجد سوكين أن عدد سكان العيزرية 113 نسمة، بإجمالي 36 منزلاً، من قائمة القرى العثمانية الرسمية لنفس العام تقريباً. هذا العدد يتضمن الرجال فقط.[33] وجد هارتمان أن القرية بها 35 منزلاً.[34]
عام 1883، وصف مسح غرب فلسطين من قبل صندوق استكشاف فلسطين القرية (أسماها العزيرية)، على أنها على جانب تل، ويجري وادي على الجانب الشرقي منها. وكانت المنازل مبنية بالحجارة. ويوجد في على القرية أطلال مبنى صليبي. بُني مسجد ذو قبة بيضاء فوق ما كان تقليدياً قبر لعازر. ويوجد مسجد صغير ثاني مخصص للشيخ أحمد جنوب القرية.[35]
حوالي عام 1890، بدأ خليل أبو ريش، الذي تم تعيين أسلافه رسميًا "حراس مرقد لعازر المقدس"، في الترويج للعيزرية كمقصد سياحي أو موقع ديني مقدس.[36]
عام 1860 قدر عدد سكان العيزرية بنحو 315 شخص.[37]
في أوائل القرن العشرين، أحصى الزوار 40 مسكنًا عائليًا في القرية.[7] عام 1917 كان هناك حوالي 400 مقيم في القرية.[38]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الانتداب البريطاني
في تعداد فلسطين 1922 الذي أجرته سلطات الانتداب البريطاني، كان عدد سكان القرية 506 مسلمين و9 مسيحيين،[39] حيث كان 2 من المسيحيين أرثوذكس، و7 روم كاثوليك.[40] وفي تعداد فلسطين 1931 ارتفع هذا العدد إلى 726 نسمة، 715 مسلمًا و11 مسيحيًا، في 152 منزلًا. وشمل العدد أعضاء الدير اليوناني.[41]
في احصائيات 1945، كان عدد سكان العيزرية 1.060 نسمة؛ 1.040 مسلماً و20 مسيحياً،[42] بينما كان إجمالي مساحته 11.179 دونماً، بحسب المسح الرسمي للأراضي والسكان.[43] منهم 43 دونماً مخصصة للزراعة والأراضي المروية، 3.359 دونماً لزراعة الحبوب،[44] بينما 102 دونماً مصنفة كأراضي بناء.[45]
الحكم الأردني
أثناء حرب 1948، وحتى عام 1967، كانت العيزرية تحت الحكم الأردني.[46]
عام 1961، كان عدد سكان العيزرية 3.308 نسمة.[47]
1967-الحاضر
منذ حرب 1967، ظلت العيزرية تحت الاحتلال الإسرائيلي، وأُعلنت الأراضي الواقعة شرق القرية منطقة عسكرية مغلقة، مما يمنع المزارعين من زراعة محاصيل العدس والقمح على قمم التلال حيث بُنيت مستوطنة معاليه أدوميم الإسرائيلية لاحقاً.[48][49]
اليوم، المدينة مكتظة بسبب النمو السكاني السريع ونقص التخطيط العمراني.[7] قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة أو تجريف الكثير من الأراضي الزراعية التي تنتج التين واللوز والزيتون والخروب، أو دُمجت في المنطقة المبنية الآخذة في الاتساع في العيزرية.
بعد اتفاقيات 1995، تم تصنيف 87.3% من أراضي العيزرية على أنها المنطقة ج والنسبة المتبقية 12.7% على أنها المنطقة ب. صادرت إسرائيل أراضي العيزرية من أجل بناء مستوطنتين إسرائيليتين:
- 4.217 دونم لمستوطنة معاليه أدوميم.
- 2.749 دونم لمستوطنة ميشور أدوميم (مركز صناعي).[50][51]
الكثير من سكان العيزرية الأصليين يعيشون الآن في الأردن والولايات المتحدة ودول الخليج العربي.[7] رافقت المضاربات العقارية وفتح العديد من فروع البنوك لفترة وجيزة التوقعات بأن السلطة الفلسطينية ستقيم مقر حكومتها في القدس الشرقية.[7] عام 2000، كان حوالي ربع السكان، الذين كان عددهم حينها 16.000 نسمة، يحملون بطاقات هوية إسرائيلية.[52]
عام 2004، بُني الجدار الإسرائيلي العازل عبر الطريق الرئيسي للعيزرية، مما تسبب في تقليص التجارة في قطاع المحلات التجارية على امتداد الطريق الذي كان يجذب العملاء العرب واليهود.[53]
الآثار
كشفت الحفريات الأثرية بين عامي 1949 و1953، التي أدارها الأب سيلڤستر سالر لصالح فرنسيسكان الأرض المقدسة، عن تفاصيل أماكن العبادة المسيحية السابقة التي أقيمت بالقرب من القبر.[54][55] أُكتشفت أربع كنائس متراكبة شرق قبر لعازر، يعود تاريخ أقدمها إلى القرن الرابع أو الخامس. كما أُكتشفت مقابر منحوتة في الصخر وأطلال منازل ومعاصر وصهاريج وصوامع. تعود اكتشافات الفخار إلى العصرين الفارسي والهليني.[56] هناك أعمال تنقيب جارية في موقع يقع خارج منزل مارثا ومريم.[7]
المعالم الرئيسية
قبر أليعازر
قبر أليعازر، هو مبنى لقبر شخصية تاريخية مقدسة لدى المسيحيون موجود في العيزرية، وتحديداً على طرف سفح جبل الزيتون. وهو مكان يحج له المسيحيون من جميع أقطار العالم؛ فبحسب إنجيل يوحنا حصل به معجزة إحياء يسوع لعازر من الأموات. القبر موجود في كنيسة الروم الأرثوذكس، يلاصقه مسجد العزير للمسلمين، ويلاصق المسجد كنيسة الروم الكاثوليك.
تم تحديد القبر على أنه القبر الذي ورد ذكره في الإنجيل منذ القرن الرابع الميلادي على الأقل. كل من المؤرخ أوسابيوس القيصري[57] (ح. 330) وحاج بوردو[58] (ح. 333) أشار إلى أن قبر أليعازر في هذا الموقع. توجد العديد من الكنائس المسيحية في الموقع على مر القرون. أول ذكر لكنيسة كان في أواخر القرن الرابع، على الرغم من أن أوسابيوس القيصري[59] وحاج بوردو قد أشارا إلى القبر. عام 390، كتب جيروم أن هناك كنيسة مكرسة للقديس أليعازر تسمى "كنيسة أليعازر". كرر هذا الحاج إيگريا عام 410.[60] تحتوي الحدائق الحالية على بقايا أرضية فسيفساء من كنيسة القرن الرابع.[7]
عام 1143، تم شراء المبنى الحالي والأراضي من قبل الملك فولك ومليسيندي ملكة القدس وبُني دير بنديكتي كبير مخصص لمريم ومارثا بالقرب من قبر أليعازر. بعد سقوط القدس عام 1187، أصبح الدير مهجورًا ولم يبق منه سوى القبر والقبو الأسطواني. بحلول عام 1384، بُني مسجد متواضع في الموقع.[61]
في القرن السادس عشر، قام العثمانيون ببناء مسجد العزير الأكبر لخدمة سكان البلدة ((المسلمين حاليًا) وأطلقوا عليه اسم تكريماً لقديس المدينة، العزير من بيت عنيا.[7] منذ القرن السادس عشر، احتل مسجد العزير موقع المقبرة. تقع كنيسة القديس أليعازر المجاورة للروم الكاثوليك، والتي بُنيت بين عامي 1952 و1955 تحت رعاية الرهبنة الفرنسيسكانية، في موقع العديد من الكنائس الأقدم بكثير. عام 1965، بُنيت كنيسة للروم الارثوذكس غرب القبر مباشرة.
يتم الدخول إلى المقبرة اليوم عبر خطوات غير مستوية منحوتة في الصخر من الشارع. كما وُصف عام 1896، كان هناك أربع وعشرون درجة من مستوى الشارع الحديث آنذاك، تؤدي إلى غرفة مربعة تستخدم كمكان للصلاة، ومن ثم تؤدي المزيد من الخطوات إلى الغرفة السفلى التي يعتقد أنها قبر أليعازر.[62] الوصف كما هو حتى اليوم.[24][63]
مواقع أخرى
أقدم منزل في العيزرية الحالية، وهو مسكن عمره 2000 عام، يُعرف بأنه (أو على الأقل بمثابة تذكير) لبيت مرثا ومريم، هو أيضًا موقع حج شهير.[7]
بيت سمعان الأبرص، والذي يعرفه السكان المحليون باسم برج لعازر، تتم صيانته من قبل الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.[7]
عام 2014، أُفتتح مسجد جديد، وهو ثاني أكبر مسجد في منطقة القدس الكبرى، بتمويل من مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية، رئيس الإمارات العربية المتحدة.[64][65]
أبرز السكان
- مرثا ومريم ولعازر، بحسب التقليد المسيحي
- سعيد أبو الريش (1935-2012)، مؤلف
- عزيز أبو سارة (و. 1980)، ناشط سلام
المصادر
- ^ Preliminary Results of the Population, Housing and Establishments Census, 2017. State of Palestine. February 2018. pp. 64–82. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the
|archivedate=
parameter. https://www.pcbs.gov.ps/Downloads/book2364-1.pdf. Retrieved on 2023-10-24. - ^ Palmer, 1881, p. 285
- ^ Murphy-O'Connor, 2008, p. 152
- ^ "Projected Mid -Year Population for Jerusalem Governorate by Locality 2017-2021". www.pcbs.gov.ps. Retrieved 2023-08-26.
- ^ Robinson and Smith, 1841, vol 2, p. 102
- ^ Dixon, 1866, pp. 214–19.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س Shahin, 2005, p. 332
- ^ Albright, 1922–1923, pp. 158–160
- ^ About Beit Hanina, Official Website of the Beit Hanina Community Center; Mohamed Shaker Sifadden. Archived فبراير 23, 2009 at the Wayback Machine
- ^ Breen, Andrew Edward (1913). [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Bethany "|Bethany]"]. Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company.
{{cite encyclopedia}}
: Check|url=
value (help) - ^ John 1:19–28 NIV
- ^ John 11:1–46 NIV
- ^ John 11:54-55 {{{3}}}
- ^ John 12:1 {{{3}}}
- ^ Mark 11:1 NIV
- ^ Luke 19:29 NIV
- ^ Matthew 21:17 NIV
- ^ Mark 11:11–12 NIV
- ^ Matthew 26:6–13 NIV
- ^ Mark 14:3–9 NIV
- ^ John 12:1–8 NIV
- ^ Luke 24:50 NIV
- ^ Luke 10:38–42 NIV
- ^ أ ب Tomb of Lazarus, Bethany - Jerusalem, Sacred Destinations.
- ^ Le Strange, 1890, p. 405
- ^ Fabri, 1893, p. 73 ff
- ^ Zuallart, 1587, p. 177
- ^ Hütteroth and Abdulfattah, 1977, p. 120
- ^ Kark and Oren-Nordheim, 2001, p. 204
- ^ Robinson and Smith, 1841, p. 101
- ^ Robinson and Smith, 1841, vol 3, Appendix 2, p. 122
- ^ Guérin, 1874, p. 163 ff
- ^ Socin, 1879, p. 144
- ^ Hartmann, 1883, p. 124
- ^ Conder and Kitchener, 1883, SWP III, pp. 27-28
- ^ Aburish, 1988, p. 10
- ^ Schick, 1896, p. 121
- ^ Aburish, 1988, p. 6
- ^ Barron, 1923, Table VII, Sub-district of Jerusalem, p. 14
- ^ Barron, 1923, Table XIV, p 45
- ^ Mills, 1932, p. 39.
- ^ Government of Palestine, Department of Statistics, 1945, p. 24
- ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 57 Archived 2011-06-04 at the Wayback Machine
- ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 102
- ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 152
- ^ Said Aburish
- ^ Government of Jordan, Department of Statistics, 1964, p. 14
- ^ Land claim unsettles Israeli settlers; Peace Now says 40 percent of West Bank settlements sit on private Palestinian land, Christian Science Monitor
- ^ Land claim unsettles Israeli settlers; Peace Now says 40 percent of West Bank settlements sit on private Palestinian land.
- ^ El 'Eizariya (including Al Ka’abina) Town Profile, ARIJ, p. 19
- ^ The Heart of the Conflict by Danny Rubestein
- ^ A fence around Jerusalem: The construction of the security fence around Jerusalem: General background and implications for the city and its metropolitan area
- ^ As barrier goes up, West Bank community bemoans isolation, January 14, 2004, Joel Greenberg, Chicago Tribune
- ^ Bethany:Introduction Archived 2012-06-20 at the Wayback Machine, Albert Storme, Franciscan Cyberspot.
- ^ Wright, G. Ernest (1953). "Archaeological News and Views". The Biblical Archaeologist. 16 (1): 17–20. doi:10.2307/3209146. JSTOR 3209146. S2CID 224800547.
- ^ Archaeological encyclopedia of the Holy Land, eds. Avraham Negev and Shimon Gibson
- ^ The Onomastikon of Eusebius and the Madaba Map Archived 2004-05-05 at the Wayback Machine, By Leah Di Segni. First published in: The Madaba Map Centenary, Jerusalem, 1999, pp. 115–20.
- ^ Itinerary of the Pilgrim of Bordeaux Archived 2011-07-19 at the Wayback Machine, translated by Arnold vander Nat, 2001.
- ^ The Onomastikon of Eusebius and the Madaba Map Archived 2004-05-05 at the Wayback Machine, Leah Di Segni. First published in: The Madaba Map Centenary, Jerusalem, 1999, pp. 115-120.
- ^ Bethany in Byzantine Times I Archived 2016-03-06 at the Wayback Machine and Bethany in Byzantine Times II Archived 2000-09-15 at the Wayback Machine, by Albert Storme, Franciscan Cyberspot.
- ^ "Sacred Destinations". Archived أغسطس 20, 2009 at the Wayback Machine
- ^ In The Biblical World 8.5 (November 1896:40).
- ^ Modern Bethany Archived 2013-10-07 at the Wayback Machine, by Albert Storme, Franciscan Cyberspot.
- ^ Davidson, Christopher M. (2011). "Legitimizing the Monarchy". Abu Dhabi: Oil and Beyond. Hurst Publishers. pp. 135–136. ISBN 978-1-8490-4153-9.
- ^ The National, Palestine’s Sheikh Khalifa mosque opens
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المراجع
- Aburish, S. (1988). Children of Bethany: the story of a Palestinian family. I.B.Tauris. ISBN 978-1-85043-109-1.
- Albright, W.F. (1922–1923). "Excavations and Results at Tell El-Fûl (Gibeah of Saul) by the Director of the School in Jerusalem". American Schools of Oriental Research, Annual. Vol. 4. pp. 158–160.
- Barron, J.B., ed. (1923). Palestine: Report and General Abstracts of the Census of 1922. Government of Palestine.
- Breen, Andrew Edward (1907). . In Herbermann, Charles (ed.). Catholic Encyclopedia. Vol. 2. New York: Robert Appleton Company.
- Capper, Brian J. (2006). "Essene Community Houses and Jesus' Early Community". In James H. Charlesworth (ed.). Jesus and Archaeology. Wm. B. Eerdmans Publishing. pp. 474–502. ISBN 978-0-8028-4880-2.
- Conder, C.R.; Kitchener, H.H. (1883). The Survey of Western Palestine: Memoirs of the Topography, Orography, Hydrography, and Archaeology. Vol. 3. London: Committee of the Palestine Exploration Fund.
- Dauphin, C. (1998). La Palestine byzantine, Peuplement et Populations. BAR International Series 726 (in الفرنسية). Vol. III : Catalogue. Oxford: Archeopress. ISBN 0-860549-05-4.
- Dixon, W.H. (1866). The Holy Land. Chapman and Hall.
- Fabri, F. (1893). Felix Fabri (circa 1480–1483 A.D.) vol II, part I. Palestine Pilgrims' Text Society.
- Government of Jordan, Department of Statistics (1964). First Census of Population and Housing. Volume I: Final Tables; General Characteristics of the Population (PDF).
- Government of Palestine, Department of Statistics (1945). Village Statistics, April, 1945.
- Guérin, V. (1874). Description Géographique Historique et Archéologique de la Palestine. Vol 2 Samarie; pt. 1. Paris, L'Imprimerie Imp.
- Hadawi, S. (1970). Village Statistics of 1945: A Classification of Land and Area ownership in Palestine. Palestine Liberation Organization Research Centre. Archived from the original on 2018-12-08. Retrieved 2013-10-02.
- Hartmann, M. (1883). "Die Ortschaftenliste des Liwa Jerusalem in dem türkischen Staatskalender für Syrien auf das Jahr 1288 der Flucht (1871)". Zeitschrift des Deutschen Palästina-Vereins. 6: 102–149.
- Hütteroth, Wolf-Dieter; Abdulfattah, Kamal (1977). Historical Geography of Palestine, Transjordan and Southern Syria in the Late 16th Century. Erlanger Geographische Arbeiten, Sonderband 5. Erlangen, Germany: Vorstand der Fränkischen Geographischen Gesellschaft. ISBN 3-920405-41-2.
- Jerome (1887). The pilgrimage of the holy Paula. Palestine Pilgrims' Text Society. (see p. 11 )
- Kark, R.; Oren-Nordheim, Michal (2001). Jerusalem and its environs: quarters, neighborhoods, villages, 1800-1948 (Illustrated ed.). Wayne State University Press. ISBN 978-0-8143-2909-2.
- Klein, S. (1910). "Remarks about the geography of ancient Palestine (German)". Monatsschrift für Geschichte und Wissenschaft des Judentums. 54 (1/2): 18–19. JSTOR 23081701.
- Le Strange, G. (1890). Palestine Under the Moslems: A Description of Syria and the Holy Land from A.D. 650 to 1500. Committee of the Palestine Exploration Fund.
- Maundrell, H. (1703). A journey from Aleppo to Jerusalem at Easter, A.D. 1697. Oxford : Printed at the Theater. (pp. 77 -78 )
- Mills, E., ed. (1932). Census of Palestine 1931. Population of Villages, Towns and Administrative Areas. Jerusalem: Government of Palestine.
- Murphy-O'Connor, J. (28 February 2008). The Holy Land: An Oxford Archaeological Guide from Earliest Times to 1700. OUP Oxford. p. 152. ISBN 978-0-19-152867-5.
- Neubauer, A. (1868). La géographie du Talmud : mémoire couronné par l'Académie des inscriptions et belles-lettres (in الفرنسية). Paris: Lévy.
- Palmer, E.H. (1881). The Survey of Western Palestine: Arabic and English Name Lists Collected During the Survey by Lieutenants Conder and Kitchener, R. E. Transliterated and Explained by E.H. Palmer. Committee of the Palestine Exploration Fund.
- Pringle, D. (1993). The Churches of the Crusader Kingdom of Jerusalem: Volume I A-K (excluding Acre and Jerusalem). Cambridge University Press. ISBN 0-521-39036-2. (p. 122 ff.)
- Robinson, E.; Smith, E. (1841). Biblical Researches in Palestine, Mount Sinai and Arabia Petraea: A Journal of Travels in the year 1838. Vol. 2. Boston: Crocker & Brewster.
- Robinson, E.; Smith, E. (1841). Biblical Researches in Palestine, Mount Sinai and Arabia Petraea: A Journal of Travels in the year 1838. Vol. 3. Boston: Crocker & Brewster.
- Saller, Sylvester John (1982). Excavations at Bethany (1949-1953). Franciscan Printing Press.
- Schick, C. (1896). "Zur Einwohnerzahl des Bezirks Jerusalem". Zeitschrift des Deutschen Palästina-Vereins. 19: 120–127.
- Shahin, Mariam (2005). Palestine: A Guide. Interlink Books. p. 332. ISBN 1-56656-557-X.
- Socin, A. (1879). "Alphabetisches Verzeichniss von Ortschaften des Paschalik Jerusalem". Zeitschrift des Deutschen Palästina-Vereins. 2: 135–163.
- Vogüé, de, M. (1860). Les églises de la Terre Sainte. (pp. 335-338 )
- Zuallart, J. (1587). Il devotissimo viaggio di Gervsalemme. Roma.
{{cite book}}
: Check|author-link=
value (help)
وصلات خارجية
- Welcome to Bethany
- Al-Eizariya, Welcome to Palestine
- Survey of Western Palestine, Map 17: IAA, Wikimedia commons
- Border Crossing: Al Azzariyah (2005)
- El 'Eizariya (including Al Ka’abina) Town Profile, Applied Research Institute–Jerusalem (ARIJ)
- Aerial photo, ARIJ
- Locality Development Priorities and Needs in El 'Eizariya, ARIJ
- Bethany in the Catholic Encyclopedia
- Bethany in The Jewish Encyclopedia
- Pictures of Lazarus' reputed tomb at Bethany
- Pages using gadget WikiMiniAtlas
- CS1 errors: URL
- Short description is different from Wikidata
- Coordinates on Wikidata
- Articles containing Ancient Greek (to 1453)-language text
- Articles incorporating a citation from the 1913 Catholic Encyclopedia with Wikisource reference
- CS1 الفرنسية-language sources (fr)
- محافظة القدس
- مستوطنات يهودية قديمة في يهودا
- مدن الضفة الغربية
- أماكن صليبية
- تأسيسات في الدولة الأيوبية
- بلديات فلسطين
- كلمات وعبارات آرامية في العهد الجديد
- مدن العهد الجديد
- أماكن العهد الجديد
- مريم أخت لعازر