نعوم تشومسكي

(تم التحويل من نعوم شومسكي)
نعوم تشومسكي
Noam Chomsky
Chomsky.jpg
نعوم تشومسكي
وُلِدَ7 ديسمبر 1928 (العمر 96 سنة)
المدرسة الأمجامعة پنسلڤانيا (البكالوريوس) 1949، (الماجستر) 1951, (الدكتواراة) 1955
العصرفلسفة القرن العشرين
فلسفة القرن الحادي والعشرين
المنطقةفلسفة غربية
المدرسةعلم اللغويات التولدي، الفلسفة التحليلية
الهيئاتمعهد مساتشوستس للتكنولوجيا (1955–الحاضر)
الاهتمامات الرئيسية
علم اللغويات، علم النفس، فلسفة اللغة، السياسة، الأخلاق
الأفكار البارزة
الموقع الإلكترونيchomsky.info

أڤرام نعوم تشومسكي (Avram Noam Chomsky) (و. 7 ديسمبر 1928 فيلادلفيا، پنسلڤانيا) هو أستاذ جامعي مدى الحياة في اللغويات في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا. هو صاحب نظرية النحو التولدي، والتي كثيراً ما تعتبر أهم اسهام في مجال اللغويات النظرية في القرن العشرين. وقد اسهم كذلك في اشعال شرارة الثورة الإدراكية في علم النفس من خلال مراجعته للسلوك الفعلي لـ ب.ف. سكينر، والذي تحدى المقاربة السلوكية لدراسة العقل واللغة والتي كانت سائدة في الخمسينات. مقاربته الطبيعية لدراسة اللغة أثّرت كذلك على فلسفة اللغة والعقل (انظر هارمان وفودور). ويعود إليه كذلك فضل تأسيس ما أصبح يُعرف بـ تراتب شومسكي، وهي تصنيف للغات الرسمية حسب قدرتهم التولدية.

وحسب فهرس مراجع الفنون والإنسانيات، بين 1980 و1992 ذكر اسم شومسكي كمرجع أكثر من أي شخص آخر حي، وكثامن شخص على الإطلاق.

تشومسكي عملاق، تتنوع إسهاماته التأسيسية والجذرية والمعترف بها منذ عقود في أكثر من حقل معرفي وأكاديمي. وتتعداها إلى الحيز العام الذي برز فيه منذ نهايات الستينيات، مثقفاً مشتبكاً وناشطاً معارضاً للحرب في فيتنام (نشر مقالة شهيرة آنذاك بعنوان «مسؤولية المثقفين» في «نيويورك ريفيو أوف بوكس») وناقداً شرساً للإمبراطورية الأمريكية ولحروبها وسياساتها، وللمنظومة العسكرية الاقتصادية وهيمنتها على المجتمع والإعلام. كما دور الإعلام في «صناعة الإذعان» وهو عنوان واحد من كتبه الشهيرة، بالاشتراك، مع إدوارد هرمان نشر عام 1988 وعنوانه الفرعي «الاقتصاد السياسي لوسائل الإعلام الجماهيرية». وتشومسكي في سجله أكثر من 150 كتاباً وكتيّباً. على الضفة الأخرى، كان هناك من انبرى لينتقد بعض مواقفه، ويندد ببعض تصريحاته التي يعتبرها إشكالية، بخصوص حرب البوسنة، مثلاً، أو عدم دعمه بشكل واضح وغير مشروط لحركة المقاطعة الأكاديمية والثقافية (بي دي إس) (مع أنه كرّر في أكثر من مناسبة ومحفل أن نظام التفرقة العنصرية في إسرائيل، برأيه، أسوأ من نظام جنوب إفريقيا). وهناك من ردّ على الذين كالوا المديح لمواقف تشومسكي الناقدة لسياسات إسرائيل بالقول إنه «صهيوني عاش في كيبوتس في إسرائيل في الخمسينيات».[12]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد أفرام نعوم تشومسكي في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية. تخرج من جامعة پنسلڤانيا في 1949، وحصل على درجة الدكتوراه في 1955. التحق تشومسكي بهيئة التدريس في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا في 1955.

ولد تشومسكي في فيلادلفيا عام 1928. هاجر والده من روسيا في 1913 هرباً من التجنيد في جيش روسيا القيصرية. عمل ودرس وحصل على الدكتوراه. ولديه مؤلفات مهمة في قواعد اللغة العبرية وأصول تدريسها. أما والدته، فهاجرت من روسيا البيضاء وكانت تدرّس العبرية هي الأخرى. وأثرت ميولها اليسارية الاشتراكية على ابنها، إذ كانت نشيطة في تنظيم العاملات والدفاع عن حقوقهن. عاش والداه في فيلادلفيا في مجتمع يهودي وصفه تشومسكي بأنه «غيتو ثقافي» ونشط في إحياء ثقافة اللغة العبريّة التي درسها هو أيضاً، ودرّسها في ما بعد، حسبما ذكره في حوار أجراه معه الباحث الفلسطيني معين ربّاني، حول بداياته الفكرية والسياسية (نشر في «مجلة الدراسات الفلسطينية، 2012») كان والداه من أتباع آحاد هاعام (الاسم المستعار لآشر زڤي گنسبرگ) (1927- 1956)، رائد الصهيونية الثقافية، الذي انتقد الصهيونية السياسية وحذّر مبكراً من مخاطر وتبعات استيطان فلسطين وممارسات المستعمرين، وكتب مفنداً ادعاءات الصهاينة، إن فلسطين أرض بلا شعب. لكنّه هاجر إلى فلسطين في 1921 ومات في تل أبيب في 1927 وأطلق اسمه على الشارع الذي كان قد سكن فيه.[12]

الأناركي-النقابي رودلف روكر (يمين) والاشتراكي الديمقراطي الإنگليزي جورج أورويل (يسار) كان لهما تأثير على تشومسكي الشاب. الأناركي-النقابي رودلف روكر (يمين) والاشتراكي الديمقراطي الإنگليزي جورج أورويل (يسار) كان لهما تأثير على تشومسكي الشاب.
الأناركي-النقابي رودلف روكر (يمين) والاشتراكي الديمقراطي الإنگليزي جورج أورويل (يسار) كان لهما تأثير على تشومسكي الشاب.

كان تشومسكي على ارتباط بمجموعات الشباب الصهيونية اليسارية، التي كان أعضاؤها يعارضون فكرة ومشروع الدولة اليهودية، لأنهم كانوا من دعاة دولة ثنائية القومية. وبالذات منظمة «هشومير هتسعير» (الحارس الشاب، وهي حركة شبيبة يهودية عالمية). كانت المجموعات التي تواصل معها تشومسكي وتأثر بها «تصبو إلى فلسطين اشتراكية مبنية على تعاون الطبقات العاملة العربية واليهودية في مجتمع ثنائي القومية، من دون دولة يهودية، فلسطين فقط!». ومن بين المنخرطين في هذا التيار عالم اللغويات الشهير زيلغ هارس (1909- 1992) الذي درس معه تشومسكي في جامعة بنسلفانيا. ويذكر تشومسكي الحزن، بحسب تعبيره، الذي عمّ صفوف رفاقه بعد إعلان قرار تقسيم فلسطين في 1947. «كان ذلك كارثة، أولاً لأن تفتيت فلسطين إلى قسمين ليس منطقياً، وثانياً لأننا لم نكن نرغب بدولة يهودية». في صيف 1953 أمضى تشومسكي شهرين في كيبوتس هازوريا، بالقرب من حيفا، وكان يعتبر «يسارياً آنذاك» بتعبير تشومسكي، ومتأثراً بأفكار مارتن بوبر. واللافت أنه ذكر أنه كان يخطط للعودة إلى ذلك الكيبوتس، هو وزوجته، لكنهما بقيا في الولايات المتحدة لأسباب أخرى، غير سياسية. كان الكيبوتس في الخمسينيّات مركزاً لفعاليات منظمة هشومير هتسعير «للعمل مع الفلسطينيين في المنطقة». واستدرك تشومسكي حين تحدث عن تجربة الكيبوتس قائلاً: «عليّ أن أضيف أنه كان من الواضح أن أشياء بشعة كانت قد وقعت في 1948. لم يكن حجم ما وقع وطبيعته معروفاً بشكل كامل آنذاك.» ويروي كيف أنه كان يعمل في الكيبوتس ذات يوم مع أحد الأعضاء الكبار في السن ورأى كومة من الأحجار وحين سأل عنها، هز الرجل كتفيه ولم يكن يرغب في قول أي شيء. لكنه انتحاه جانباً في ما بعد أثناء العشاء وأخبره أنها بقايا قرية فلسطينية «صديقة» وحين اشتد القتال، بما أنها كانت على مقربة هُجّر أهلها ودمّرت (قد تكون قرية أبو زريق). عاد تشومسكي إلى إسرائيل في 1964 لحضور مؤتمر. وزار الضفة الغربية أثناء الانتفاضة في 1988. وفي 2000 تلقى دعوة من جامعة بيرزيت لكن السلطات الإسرائيلية منعته من دخول الأراضي المحتلة.


موقفه من القضية الفلسطينية

سُئل تشومسكي في حوار في أبريل من العام الماضي عما إذا كان نادماً على مواقف اتخذها أو لم يتخذها وكان جوابه لافتاً، حيث ذكر إنه بدأ بمعارضة الحرب في فيتنام في بدايات الستينيات ولكن كان عليه أن يبدأ قبلها بسنوات، حين بدأت الولايات المتحدة تساند فرنسا في إعادة احتلال فيتنام. وبخصوص فلسطين، ذكر أنه لم يبدأ بانتقاد «سياسات إسرائيل الإجرامية» إلا في 1969 «وكان يجب أن أبدأ قبل ذلك بكثير، شهدت بنفسي ذلك في 1953 حين زرت إسرائيل، كنت أعرف القليل من العربية مما يكفي لفهم الحوارات. وتنقّلت مع الشخص المسؤول عن التواصل مع العرب. ذهبت معه إلى القرى وسمعنا الشكاوى من أهلهاـ الذين لم يكن يسمح لهم حتى بعبور الشارع ليتحدّثوا مع أناس في الكيبوتس المجاور، من دون أن يذهبوا ويجادلوا للحصول على تصريح لعبور الشارع. كما رأيت القمع وكيف يهين الأشكناز اليهود المغاربة. كان يجب أن أتحدث عن كل ذلك. لم أبدأ إلا بعد 1967 وبعد أن بدأت سياسات إسرائيل التوسعيّة الاستيطانية في الأراضي المحتلة والتي قادت إلى كل ما يحدث، كنت مهادناً أكثر من اللازم في نقدي وتأخرت كثيراً».

قد يقول قائل إن ندم تشومسكي ومراجعته كانا يمكن أن يشملا ويذكرا موقفه اللانقدي أثناء شبابه من «الصهيونية الروحانية»، أو «الثقافية» التي لا يمكن فصلها كلياً عن مشروع الصهيونية السياسية، ومآلاتها، بغض النظر عن موقفها من تأسيس الدولة. كما لا يمكن تقبّل افتراضاتها وتورطها في تراتبية القوة وممارساتها وبالمحصلة، سلب الأراضي، مهما بدت منطلقاتها طوباوية.

الشهرة

النشاط المناهض لحرب ڤيتنام: 1967–1975

بالعودة لكفاحه الذي امتد لاكثر من نصف قرن وتجسد في اكثر من مئة كتاب والاف المحاضرات وتجوال دائم في العالم، مدافعا عن الحرية وحقوق الانسان وفاضحا ملامح الامبراطورية الجديدة، فكتابه الجديد يتحدث عن بداية الكفاح في الخمسسينات من القرن الماضي، مشيرا الى ان امريكا لم تكن لتختلف عن دولة الارهاب التي اقامتها لاحقا في امريكا اللاتينية، ويربط تشومسكي كفاحه بالحرب الفيتنامية، حيث يقول ان الرأي العام في امريكا لم يكن ليتقبل فكرة الاحتجاج، ووجد صعوبة مع قلة من الطلاب والزملاء في تجميع عدد من المحتجين. ويقول ان امريكا قتلت ما بين 60 -70 ولم يكن الاحتجاج صفرا كما يقول، وكانت فكرة الاحتجاج على الحرب تحمل خطر الموت، ففي عام 1965 لم يكن من الممكن حشد دعم للتظاهرات، بل ان مدينة كبوسطن معروفة بليبراليتها تعرضت فيها مظاهرة شاركت فيها زوجته وابنته الصغيرة لرمي العلب والبيض ولم يمنع من مهاجمة وقتل المتظاهرين الا الحاجز القوي من الشرطة التي كانت تراقب التظاهرة، ولم يحصل الوعي بفظائع الحرب الفيتنامية الا في عام 1969 وعندها كان بالامكان التجييش والتظاهر. في سؤال له عن اهمية التعليق السياسي، وان كان التزاما، اشار الى مقاله الاول الذي اشرنا اليه في البداية حيث يقول ان الانخراط في الكتابة السياسية لا يمكن ممارسته من خلال فائض الوقت بل هو التزام دائم ومتابعة وقراءة وبحث وتحليل.

في حرب فيتنام يقرأ تشومسكي 'رخص' الحياة الانسانية، فعلى الرغم من العدد الكبير من القتلى من الجانب الفيتنامي الا ان احدا لم يسمع بهم ولم يهتم بهم 'ولكننا نعرف كل القتلى الامريكيين حتى اخر رجل قتل'، ومن هنا تبدو سخرية القوة والهيمنة الامبريالية، فهي لا تلقي بالا لأهمية وقداسة الحياة الانسانية. ومن هنا فعندما تتعرض القوة الامبريالية نفسها لمذبحة على غرار 9/11 فالعالم كله يصاب بالصدمة، طبعا تشومسكي يشجب المذبحة التي سمع عنها من احد العمال قرب مكتبه، ولكن موقفه وتحليله لابعادها جعله عرضة للاتهام من اليمين والمعسكر الليبرالي حيث اتهم بانه 'اعتذاري لبن لادن'، تحليل تشومسكي قائم على منطق الاشياء. ومن هنا يشير الى الدعم الكامل لدى المثقفين الامريكيين والصحافيين لضرب فيتنام والاطاحة بطالبان 'لكن كم منهم من يوافق على ضرب واشنطن' سيقولون عنك مجنون، مع ان التحليل المنطقي يشير الى منبع الارهاب وهي امريكا نفسها.


العمل على الإعلام: 1976–1989

نعوم تشومسكي.

النشاط السياسي المتزايد: 1990–الآن

بالإضافة إلى عمله في اللغويات، فشومسكي معروف على نطاق واسع كناشط سياسي، ولنقده للسياسة الخارجية للولايات المتحدة والحكومات الأخرى، وقد ألف كتاب قراصنة وأباطرة يفضح فيه لعبة الإرهاب الدولي، وتقاسم الأدوار. ويصف شومسكي نفسه بأنه اشتراكي تحرري، وكمتعاطف مع التضامنية اللاسلطوية (وهو عضو في نقابة عمال العالم الصناعيين) وكثيراً ما يُعتبر منظراً رئيسياً للجناح اليساري في السياسة الأمريكية.


النظرية اللغوية

النحو التحويلي

البنى العميقة النحوية المختلفة للجملة
Time flies 1.svg Time flies 2.svg Time flies 3.svg Time flies 4.svg

أنشأ تشومسكي قواعد النحو التحويلي، وهو نظام يصف بدقة الأحكام التي تحدد كل الجمل التي يمكن تكوينها في أي لغة. قامت نظرية تشومسكي على أن كل إنسان يعرف المبادئ العامة للغة منذ مولده، وأن هذه المبادئ موجودة في كل لغة، لتكون قواعد شاملة لها. طوّر تشومسكي هذه النظرية، لأنه كان لا يتفق مع الفكرة القائلة إن الأطفال يتعلمون الكلام بتقليدهم للآخرين فحسب. كان التعلم بالتقليد في نظره، لا يوضح الكيفية التي يكوّن بها الأشخاص جُملاً لم تستعمل من قبل على الإطلاق. وكان يعتقد أن سماع اللغة المتكلم بها يعمل على تحفيز المقدرة اللغوية الموجودة لدى الطفل منذ المولد.[13]


التسلسل الهرمي لتشومسكي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آراء سياسية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السلطة

كتاب اللغة ومشكلات المعرفة، تأليف نعوم تشومسكي.لتحميل الكتاب، اضغط على الصورة.


الرأسمالية والاشتراكية

السياسة الخارجية الأمريكية

قال تشومسكي في مقابلة اجراها معه جون جانكرمان في مكتبه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أنه يجلس في مكتبه بسبب قيام جماعة من المتطرفين المسيحيين بالسفر للعالم الجديد، وقاموا بعملية اقتلاع وتشريد للسكان الاصليين ومعهم اخرون من الغرب واكملوا مهمة محو الحضارات الاصلية. ويتذكر انه عندما كان صغيرا كان يلعب مع انداده لعبة 'كابوي' و 'الهنود الحمر' ويعلق ان الامر لم يحصل لابنائه نظرا لوعي الاب بحقيقة الحضارة الامريكية التي قامت على المحو والابادة. يقرأ تشومسكي في تاريخ الامبرياليات فكرة الارهاب التي لا تغادرها ابدا، وفي محاضراته واسفاره ولقاءاته يؤكد المفكر على ماهية العنف الموروث هذا والنفاق الظاهر في تصرفات القوة الامبريالية وعدم التفاتها للذاكرة وتورط المعسكر الليبرالي الامريكي الذي يلعب الدور الاعتذاري لجرائم الامبراطورية، ومن هنا يذكر تشومسكي مستمعيه بأهمية الذاكرة التي تغييبها القوة المهيمنة على الشعوب الفقيرة، وكيف ينسى او تتناسى الالة الدعائية من الاعلام المستقل المذابح التي ارتكبتها امريكا في العالم حماية لمصالحها، ويعيد المستمعين الى جرائم الامبريالية الامريكية في فيتنام، وتدمير وحرق المدن.. هل لا يتذكر احد في العالم حجم الجريمة وقد تم محوها من الذاكرة تماما كما نسي الناس فرق الموت في جواتيمالا والسلفادور ونيكاراغوا، جرائم الاستعمار الامريكي الذي مورس من خلال 'دولة الارهاب' التي دعمتها ونصبتها امريكا.[14]

وما يهم في تحليل تشومسكي لابعاد السياسة الخارجية الامريكية هي سياسة التسليح التي تقوم بها امريكا لدعم حربها الارهابية في العالم، ويشير هنا الى تركيا التي زودتها ادارة كلينتون بأسلحة تفوق اي دولة باستثناء اسرائيل ومصر، من اجل حملتها ضد الاكراد في الجنوب، ومن الساخر كما يقول ان تركيا شاركت في قوات الناتو لاحلال السلام في افغانستان وبسلاح امريكي، ويشير الى اهمية تركيا مع اسرائيل وايران الشاه لحماية مصالح واشنطن. ويقول ان اهمية اسرائيل كدولة 'عزيزة' على قلب امريكا لم تزدد الا بعد الحرب الخاطفة التي قامت بها اسرائيل عام 1976. وفي قراءته لمشهد العملية السلمية يرى المفكر ان امريكا هي العائق الحقيقي لاي تسوية، فالاخيرة لا تقوم الا بالاملاء على المنطقة، واللافت في الامر ان امريكا عندما تتحدث عن السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين تعني عملية بمقاييسها. ويقول 'انه خلال الثلاثين عاما الماضية وامريكا تتحدث عن العملية السلمية التي تعمل على تعويقها، فهل يعرف احد عن هذا؟'. ان ارهاب السياسة الامريكية يستخدم اموال الضرائب الامريكية من لتسليح اسرائيل، فكل دبابة وطائرة ورصاصة تطلقها اسرائيل على الفلسطينيين مصدرها امريكي. وفي تحليله للاحتلال الاسرائيلي يرى انه مثل اي احتلال بشع، لكنه ليس عن اذلال الفلسطينيين بل من اجل اقتلاعهم من ارضهم. وسئل تشومسكي عن دافع الضريبة الامريكي وموقفه وان اتخذ قرارا بعدم دفع الضريبة، فقال انهم سيلاحقون، مشيرا الى ان البعض امتنع عن دفعها اثناء حرب فيتنام فوجد نفسه بلا بيت ولا راتب.

ونفس الامر يقال عن علاقة امريكا بالانظمة الشمولية، فعندما قامت الادارة الامريكية بشيطنة صدام حسين واعتبرته اعظم شرير في العالم ولا يمكن الابقاء عليه لانه يقتل شعبه 'تذكر القذافي وبنغازي'، ولكن احدا لم يسأل ان صدام ظل في الحكم بدعم من امريكا، وقام باستخدام الغاز ضد الاكراد بمعرفة امريكا، وادار حملة الانفال بدعم امريكي، وباشراف من دونالد رامسفيلد الذي كان مبعوثا خاصا لريغان للمنطقة، فيما ادار جون نيغروبونتي، الحرب في امريكا اللاتينية، وعين فيما بعد سفيرا في الامم المتحدة..وفي هذا السياق اجاب تشومسكي عن سؤال يتعلق بـ 'لماذا يكرهوننا' وهو السؤال الذي حاولت 'وول ستريت جورنال' البحث عن اجابة له في الشرق الاوسط، بعد 9/11 ويقول تشومسكي ان الكره ليس جديدا، فسكان المنطقة يعرفون ان امريكا دعمت صدام حسين وغيره وواصلت دعم اسرائيل، ومن هنا فالكراهية لامريكا لم تتغير في عام 1985 وعن عام 2002 مثلا والفارق الوحيد هو الحصار على العراق.

كتاب 'القوة والارهاب' يحتوي على وقائع زيارة تشومسكي الى فلسطين اثناء الانتفاضة 1988 حيث زار نابلس وعددا من القرى المحيطة بها خاصة بيتا ورام الله وكان بمعيته عزمي بشارة، وهناك دفاع في الكتاب عن الاخير بعد الهجمة عليه عندما كان عضوا في الكنيست الاسرائيلي، كما ان الكتاب يرسم المشهد في امريكا فيما بعد الهجمات، حيث يلاحظ ان الاعلام الامريكي بدا متحفظا من ناحية عنصريته ضد العرب والمسلمين مع ان العنصرية ضد العرب امر طبيعي ولا حاجة للامريكي للاعتذار عنها. وعادة ما يجمع الامريكيون بين كل الجنسيات الشرقية الاوسطية تحت مسمى 'العرب'. وفي النهاية، وفي ظل الخطوة الفلسطينية الذهاب للامم المتحدة للاعتراف الدولي، وموقف امريكا منها، يكتب تشومسكي في كتابه متهما الادارات الامريكية بانها تقف عقبة امام اية تسوية، بل انها في النظام العنصري السابق في جنوب افريقيا منح السود بانتوستانات وما تمنحه امريكا للفلسطينيين اقل من ذلك والاهم من ذلك كله ان واشنطن لا تعمل اي شيء لوقف مستوى العنف. تشومسكي وكتابه الجديد جزء من المعركة المستمرة، وما يميز مفكرنا تواضعه واخلاصه فهو لا يهمل اية رسالة الكترونية ولا بريدا وهو جاهز للاجابة، وبحسب معد الكتاب والذي قام على فيلم وثائقي ياباني فانه شاهد تشومسكي وهو يتحدث لدرجة انه في بعض الاحيان فقد صوته ولم تعد يده تسعفه على توقيع الاتوغرافات ليعود للحياة في محاضرة اخرى، وجمهور جديد، وبين اللغة والسياسة يقرأ تشومسكي معالم الامبريالية الامريكية ـ العنف والارهاب والاستغلال وطمس الحقائق.


الحرب على الإرهاب

ضمن هذا الفهم يشير تشومسكي الى القراءة المجتزأة للحقائق، ويشير ساخرا الى جورج بوش الذي سئل مرة عن افضل كتبه فأجاب ' الانجيل' لكن بوش لم يقرأ او ربما تعامى عن حديث الكتاب المقدس عن 'المنافق: الشخص الذي يرفض تطبيق المعايير التي يريدها للاخرين على نفسه'، ومن هنا فالمعايير والتعليقات التي كتبت عن الحرب على الارهاب لم تكن الا صورة عن النفاق والنفاق كله. وحتى مفهوم الحرب على الارهاب الذي اعلنه بوش ما هو الا وسيلة لحماية المصالح الامريكية، ويذكرنا برونالد ريغان الذي جاء بسياسة الحرب على الارهاب، وهنا يقول تشومسكي، ان الحرب هذه لا تطبق الا على الضعفاء او الضحية، مشيرا الى تقرير اشار الى ان عام 1985 يمثل ذروة الارهاب العالمي.بالنسبة للقارئ العادي فانه يأخذ هذا على علاته، لكن لا بد كالعادة من قراءة مخالفة، وهو يضرب مثلا باعمال ارهابية حدثت في العام نفسه، قنبلة زرعت قرب مسجد في بيروت قتلت سبعين شخصا منهم نساء واطفال، وهذه العملية حملت اصابع سي اي ايه، وحرب اسرائيلية على قرى الارهاب الجنوبية في لبنان، وغارة اسرائيلية على مقرات منظمة التحرير في تونس، قتلت فلسطينيين وتونسيين لا علاقة لهم بالمقاومة، في الحادث الاخير، هنأ جورج شولتز، وزيرالخارجية في حينه، القادة الاسرائيليين على العمل العظيم. مهلا، هل ذكرت هذه العملية في التقرير الامريكي، لا فذروة الارهاب هنا جاءت بسبب مقتل شخص او شخصين. تشومسكي معني دائم بالقراءة المخالفة البعيدة عن نظريات المؤامرة، وفي داخل هذه القراءة دعوة لفهم القصة في تفاصيلها الكاملة، وهو يشير هنا قائلا ' عندما يتحدثون عن المجتمع الدولي، اسأل من هو هذا المجتمع؟' انه امريكا وبريطانيا وحلفاؤها الغربيون.

استراتيجيات التحكم في الشعوب

في يناير 2011 أعد تشومسكي قائمة الطّرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشّعوب عبر وسائل الإعلام في 10 استراتيجيّات أساسيّة:[15]

1- استراتيجيّة الإلهاء: هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والإقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. استراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الإهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، الاقتصاد، علم النفس، بيولوجيا الأعصاب و علم الحواسيب. "حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)

2- ابتكر المشاكل ... ثم قدّم الحلول: هذه الطريقة تسمّى أيضا "المشكل - ردّة الفعل - الحل". في الأول نبتكر مشكلا أو "موقفا" متوقــَعا لنثير ردّة فعل معيّنة من قبل الشعب، و حتى يطالب هذاالأخير بالإجراءات التي نريده أن يقبل بها. مثلا: ترك العنف الحضري يتنامى، أو تنظيم تفجيرات دامية، حتى يطالب الشعب بقوانين أمنية على حساب حرّيته، أو: ابتكار أزمة مالية حتى يتمّ تقبّل التراجع على مستوى الحقوق الإجتماعية وتردّي الخدمات العمومية كشرّ لا بدّ منه.

3- استراتيجيّة التدرّج: لكي يتم قبول اجراء غير مقبول، يكفي أن يتمّ تطبيقه بصفة تدريجيّة، مثل أطياف اللون الواحد (من الفاتح إلى الغامق)، على فترة تدوم 10 سنوات. وقد تم اعتماد هذه الطريقة لفرض الظروف السوسيو-اقتصاديّة الجديدة بين الثمانينات والتسعينات من القرن السابق: بطالة شاملة، هشاشة، مرونة، تعاقد خارجي ورواتب لا تضمن العيش الكريم، وهي تغييرات كانت ستؤدّي إلى ثورة لو تمّ تطبيقها دفعة واحدة.

4- استراتيجيّة المؤجّــَـل: وهي طريقة أخرى يتم الإلتجاء إليها من أجل اكساب القرارات المكروهة القبول وحتّى يتمّ تقديمها كدواء "مؤلم ولكنّه ضروري"، ويكون ذلك بكسب موافقة الشعب في الحاضر على تطبيق شيء ما في المستقبل. قبول تضحية مستقبلية يكون دائما أسهل من قبول تضحية حينيّة. أوّلا لأن المجهود لن يتم بذله في الحين، وثانيا لأن الشعب له دائما ميل لأن يأمل بسذاجة أن "كل شيء سيكون أفضل في الغد"، وأنّه سيكون بإمكانه تفادي التّضحية المطلوبة في المستقبل. وأخيرا، يترك كلّ هذا الوقت للشعب حتى يتعوّد على فكرة التغيير ويقبلها باستسلام عندما يحين أوانها.

5- مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار: تستعمل غالبية الإعلانات الموجّهة لعامّة الشعب خطابا وحججا وشخصيات ونبرة ذات طابع طفولي، وكثيرا ما تقترب من مستوى التخلّف الذهني، وكأن المشاهد طفل صغير أو معوّق ذهنيّا. كلّما حاولنا مغالطة المشاهد، كلما زاد اعتمادنا على تلك النبرة. لماذا؟ "إذا خاطبنا شخصا كما لو كان طفلا في سن الثانية عشر، فستكون لدى هذا الشخص إجابة أو ردّة فعل مجرّدة من الحسّ النقدي بنفس الدرجة التي ستكون عليها ردّة فعل أو إجابة الطفل ذي الإثني عشر عاما." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)

6- استثارة العاطفة بدل الفكر: استثارة العاطفة هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار، رغبات، مخاوف، نزعات، أو سلوكيّات.

7- إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة: العمل بطريقة يكون خلالها الشعب غير قادر على استيعاب التكنولوجيات والطّرق المستعملة للتحكّم به واستعباده. "يجب أن تكون نوعيّة التّعليم المقدّم للطبقات السّفلى هي النوعيّة الأفقر، بطريقة تبقى إثرها الهوّة المعرفيّة التي تعزل الطّبقات السّفلى عن العليا غير مفهومة من قبل الطّبقات السّفلى" (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)

8- تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة: تشجيع الشّعب على أن يجد أنّه من "الرّائع" أن يكون غبيّا، همجيّا و جاهلا

9- تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب: جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته. وهكذا، عوض أن يثور على النّظام الإقتصادي، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب، وهو ما يولّد دولة اكتئابيّة يكون أحد آثارها الإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثورة!

10- معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم: خلال الخمسين سنة الفارطة، حفرت التطوّرات العلميّة المذهلة هوّة لا تزال تتّسع بين المعارف العامّة وتلك التي تحتكرها وتستعملها النّخب الحاكمة. فبفضل علوم الأحياء، بيولوجيا الأعصاب وعلم النّفس التّطبيقي، توصّل "النّظام" إلى معرفة متقدّمة للكائن البشري، على الصّعيدين الفيزيائي والنّفسي. أصبح هذا "النّظام" قادرا على معرفة الفرد المتوسّط أكثر ممّا يعرف نفسه، وهذا يعني أنّ النظام - في أغلب الحالات - يملك سلطة على الأفراد أكثر من تلك التي يملكونها على أنفسهم.


حرية الخطاب

مناظرات

حياته الشخصية

تأثيره

إنجازات أكاديمية، جوائز، وتكريمات

حاز تشومسكي على الكثير من الدرجات الفخرية من الجامعات حول العالم، منها


The Megachile chomskyi holotype


مؤلفاته

في اللغويات

طالع البيبليوگرافيا الكاملة على صفحة تشومسكي في موقع ال MIT [1].

  • تشومسكي (1955). Logical Structure of Linguistic Theory.
  • Chomsky, Noam, Morris Halle, and Fred Lukoff (1956). "On accent and juncture in English." In For Roman Jakobson. The Hague: Mouton
  • تشومسكي (1957). التراكيب النحوية. The Hague: Mouton. Reprint. برلين ونيويورك (1985).
  • Chomsky (1964). Current Issues in Linguistic Theory.
  • تشومسكي (1965). وجوه النظرية النحوية. Cambridge: The MIT Press.
  • Chomsky (1965). Cartesian Linguistics. New York: Harper and Row. Reprint. Cartesian Linguistics. A Chapter in the History of Rationalist Thought. Lanham, Maryland: University Press of America, 1986.
  • تشومسكي (1966). Topics in the Theory of Generative Grammar.
  • تشومسكي، ناعوم، وموريس هال (1968). The Sound Pattern of English. New York: Harper & Row.
  • تشومسكي (1968). الغة والعقل.
  • تشومسكي (1972). Studies on Semantics in Generative Grammar.
  • تشومسكي (1975). The Logical Structure of Linguistic Theory.
  • تشومسكي (1975). Reflections on Language.
  • تشومسكي (1977). Essays on Form and Interpretation.
  • تشومسكي (1979). Morphophonemics of Modern Hebrew.
  • تشومسكي (1980). Rules and Representations.
  • تشومسكي (1981). Lectures on Government and Binding: The Pisa Lectures. Holland: Foris Publications. Reprint. 7th Edition. Berlin and New York: Mouton de Gruyter, 1993.
  • تشومسكي (1982). Some Concepts and Consequences of the Theory of Government and Binding.
  • Chomsky (1982). Language and the Study of Mind.
  • تشومسكي (1982). Noam Chomsky on The Generative Enterprise, A discussion with Riny Hyybregts and Henk van Riemsdijk.
  • تشومسكي (1984). Modular Approaches to the Study of the Mind.
  • تشومسكي (1986). معرفة اللغة: طبيعتها، منشأها، واستخدامها.
  • تشومسكي (1986). Barriers. Linguistic Inquiry Monograph Thirteen. Cambridge, MA and London: The MIT Press.
  • Chomsky (1993). Language and Thought.
  • تشومسكي، ناعوم (1995). The Minimalist Program. Cambridge, MA: The MIT Press.
  • Chomsky (1998). On Language.
  • تشومسكي (2000). New Horizons in the Study of Language and Mind.
  • تشومسكي (2000). عمارة اللغة (Mukherji, et al, eds.).
  • تشومسكي (2001). في الطبيعة واللغة (Adriana Belletti and Luigi Rizzi, ed.).
  • أشياء لم تسمع عنها
  • الدول الفاشلة-كتاب

أخرى

مقالات

أفلام

  • We Are Many, Director: Amir Amirani (2014)

مأثورات

«إذا لم نكن نؤمن بحرية التعبير لمن نحتقرهم فنحن لا نؤمن بها على الإطلاق.[22]»
«هناك سبب وجيه لحقيقة أن لا أحد يدرس التاريخ، وهو أنه يعلمك أكثر من اللازم.»
«الأسف لا يمكن التخلص من الأوغاد عن طريق الانتخابات، لأننا لم ننتخبهم أصلا.»
«إذا كنت تؤمن بحرية التعبير، فأنت تؤمن بحرية التعبير عن الآراء التي لا تعجبك.»

***

المبادئ العشرة لتركيز الثروة والسلطة.. نعوم تشومسكي

١—قلص الديمقراطية

2—شكل الايدلوجية

Requiem for the American
Requiem for the American

3—إعادة صياغة الاقتصاد

4—انقل العبء

5—هاجم التكافل

6—قم بأدارة الجهات التنظيمية  

7—هندسة الانتخابات

8—اصنع الرضا

9—همش السكان

10—سيطر علي الرعاع

المصدر الفيلم الوثائقي Requiem for the American Dream

انظر أيضاً

المصادر

الهوامش

  1. ^ Safty 1994.
  2. ^ Hugh LaFollette, Ingmar Persson, ed. (2013). The Blackwell Guide to Ethical Theory (2 ed.). John Wiley & Sons. ISBN 9781118514269.
  3. ^ William D. Hart. Edward Said and the Religious Effects of Culture. Cambridge University Press. p. 116. ISBN 9780521778107.
  4. ^ Stephen Prickett (2002). Narrative, Religion and Science: Fundamentalism Versus Irony, 1700-1999. Cambridge University Press. p. 234. ISBN 9780521009836.
  5. ^ John R. Searle (June 29, 1972). "A Special Supplement: Chomsky's Revolution in Linguistics". NYREV, Inc.
  6. ^ أ ب "Chomsky Amid the Philosophers". University of East Anglia. Retrieved 8 January 2014.
  7. ^ Gould, S. J. (1981). "Official Transcript for Gould's deposition in McLean v. Arkansas". (Nov. 27).
  8. ^ Knuth, Donald E. (2003). "Preface: a mathematical theory of language in which I could use a computer programmer's intuition". Selected Papers on Computer Languages. p. 1. ISBN 1575863820.
  9. ^ Scott M. Fulton, III. "John W. Backus (1924 - 2007)". BetaNews, Inc.
  10. ^ Aaron Swartz (May 15, 2006). "The Book That Changed My Life". Raw Thought. Retrieved 8 January 2014.
  11. ^ Keller, Katherine (November 2, 2007). "Writer, Creator, Journalist, and Uppity Woman: Ann Nocenti". Sequential Tart.
  12. ^ أ ب سنان أنطون (2024-06-21). "صهيونيّة #تشومسكي!". فيسبوك.
  13. ^ تشومسكي، نعوم، الموسوعة المعرفية الشاملة
  14. ^ نعوم تشومسكي: القوة والارهاب جذور العنف في الإمبريالية الأمريكية، ربيع المقاومة
  15. ^ نعوم تشومسكي : عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب، عرب ويكيليكس
  16. ^ "Noam Chomsky Lectured in Beijing". Chinatoday.com.cn. December 12, 2010. Retrieved August 16, 2011.
  17. ^ "Welcome to Peking University". English.pku.edu.cn. August 13, 2010. Retrieved August 16, 2011.
  18. ^ "CU Regents". Cu.edu. Retrieved August 16, 2011.[dead link]
  19. ^ Webster, Stephen C. (October 28, 2012). "Noam Chomsky appears in MIT student's 'Gangnam Style' tribute". The Raw Story./
  20. ^ أ ب "MIT 'Chomsky Style' Best Gangnam Parody Yet? Noted Intellectual Steals The Wacky Show". The Huffington Post. 29 October 2012. Retrieved 29 October 2013.
  21. ^ "MIT Gangnam Style (MIT 강남스타일)". YouTube. Retrieved 2012-11-04.
  22. ^ نعوم تشومسكي، اقتباسات

المراجع

Barsky, Robert F. (1997). Noam Chomsky: A Life of Dissent. Cambridge, MA: MIT Press. ISBN 978-0-262-02418-1. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Changeux, Jean-Pierre; Courrége, Philippe; Danchin, Antoine (1973). "A Theory of the Epigenesis of Neuronal Networks by Selective Stabilization of Synapses". Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America. 70 (10): 2974–8. doi:10.1073/pnas.70.10.2974. PMC 427150. PMID 4517949. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Chomsky, Noam (1959). "Reviews: Verbal behavior by B. F. Skinner". Language. 35 (1): 26–58. JSTOR 411334. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
——— (1965). Aspects of the Theory of Syntax. Cambridge, MA: MIT Press. ISBN 978-0-262-53007-1.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
——— (1996). Powers and Prospects: Reflections on Human Nature and the Social Order. London: Pluto Press. ISBN 978-0-745-31106-7.
——— (1967). "The Responsibility of Intellectuals". The New York Review of Books. 8 (3). Retrieved 22 August 2013.{{cite journal}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
——— (1996). Perspectives on Power. Montréal: Black Rose. ISBN 978-1-551-64048-8.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
Edwards, David (1998). The Compassionate Revolution: Radical Politics and Buddhism. Totnes: Green Books. ISBN 978-1-870-09870-0. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Elman, Jeffery L.; Bates, Elizabeth A.; Johnson, Mark H.; Karmiloff-Smith, Annette; Parisi, Domenico; Plunkett, Kim (1996). Rethinking Innateness: Connectionist Perspective on Development. Cambridge, MA: MIT Press. ISBN 978-0-262-05052-4.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
Evans, N.; Levinson, S. C. (2009). "The myth of language universals: Language diversity and its importance for cognitive science" (PDF). Behavioral and Brain Sciences. 32 (5): 429–448. doi:10.1017/S0140525X0999094X. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Everett, Daniel L. (2008). Don't Sleep, There Are Snakes: Life and Language in the Amazonian Jungle. New York, NY: Pantheon Books. ISBN 978-0-375-42502-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Gardner, R. A.; Gardner, B. T. (1969). "Teaching Sign Language to a Chimpanzee" (PDF). Science. 165 (3894): 664–672. doi:10.1126/science.165.3894.664. JSTOR 1727877. PMID 5793972. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Gardner, R. A.; Gardner, B. T.; Van Cantfort, Thomas E. (1989). Teaching Sign Language to Chimpanzees. Albany, NY: SUNY Press. ISBN 978-0-887-06965-9.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
Kreisler, Harry (22 March 2002). "Activism, Anarchism, and Power: Conversation with Noam Chomsky". Conversations with History. Institute of International Studies, UC Berkeley. Retrieved September 3, 2007. {{cite web}}: Invalid |ref=harv (help)
Laurence, Stephen (2003). "Is Linguistics a Branch of Psychology?". In A. Barker, ed., Epistemology of Language (pp. 69–106). Oxford: Oxford University Press. {{cite book}}: External link in |chapterurl= (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |chapterurl= ignored (|chapter-url= suggested) (help)
Lyons, John (1978). Noam Chomsky (revised edition). Harmondsworth: Penguin Books. ISBN 978-0-140-04370-9. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Miles, H. Lyn White (1990). "The cognitive foundations for reference in a signing orangutan". In Sue Taylor Parker and Kathleen Rita Gibson, eds., "Language" and intelligence in monkeys and apes: Comparative developmental perspectives (pp. 511–539). Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-38028-7. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Nishida, T. (1968). "The social group of wild chimpanzees in the Mahali Mountains". Primates. 9 (3): 167–224. doi:10.1007/BF01730971. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Patel, Aniruddh D. (2008). Music, Language, and the Brain. New York, NY: Oxford University Press. ISBN 978-0-195-12375-3. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Patterson, Francine; Linden, Eugene (1981). The Education of Koko. New York, NY: Holt, Rinehart & Winston. ISBN 978-0-030-46101-9. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Plooij, F. X. (1978). "Some basic traits of language in wild chimpanzees?". In A. Lock, ed., Action, Gesture and Symbol: The Emergence of Language (pp. 111–131). London: Academic Press. ISBN 978-0-124-54050-7. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Poole, Geoffrey (2005). "Noam Chomsky". In Siobhan Chapman and Christopher Routledge, eds., Key Thinkers in Linguistics and the Philosophy of Language (pp. 53–59). Edinburgh: Edinburgh University Press. ISBN 978-0-748-61757-9. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Posner, Richard A. (2003). Public Intellectuals: A Study of Decline (Revised ed.). Cambridge, MA: Harvard University Press. ISBN 978-0-674-01246-2. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Premack, D. (1985). "'Gavagai!' or the future history of the animal language controversy". Cognition. 19 (3): 207–296. doi:10.1016/0010-0277(85)90036-8. PMID 4017517. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Rabbani, Mouin (2012). "Reflections on a Lifetime of Engagement with Zionism, the Palestine Question, and American Empire: An Interview with Noam Chomsky". Journal of Palestine Studies. 41 (3): 92–120. doi:10.1525/jps.2012.XLI.3.92. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Safty, Adel (1994). "Letters". Journal of Palestine Studies. 23 (4): 198–199. doi:10.1525/jps.1994.23.4.00p0019m. JSTOR 2538224. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Savage-Rumbaugh, S.; Rumbaugh, D. M.; McDonald, K. (1985). "Language learning in two species of apes". Neuroscience and Biobehavioral Reviews. 9 (4): 653–665. doi:10.1016/0149-7634(85)90012-0. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
Savage-Rumbaugh, S.; McDonald, K.; Sevcik, R. A.; Hopkins, W. D.; Rubert, E. (1986). "Spontaneous Symbol Acquisition and Communicative Use By Pygmy Chimpanzees (Pan paniscus)" (PDF). Journal of Experimental Psychology: General. 115 (3): 211–235.{{cite journal}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
Sheffield, C. S. (2013). "A new species of Megachile Latreille subgenus Megachiloides (Hymenoptera, Megachilidae)". ZooKeys. 283: 43–58. doi:10.3897/zookeys.283.4674. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)CS1 maint: unflagged free DOI (link)
Terrace, Herbert S. (1987). Nim: A Chimpanzee who Learned Sign Language. New York, NY: Columbia University Press. ISBN 978-0-231-06341-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
Tomasello, Michael (2003). Constructing a Language: A Usage-Based Theory of Language Acquisition. Cambridge, MA: Harvard University Press. ISBN 978-0-674-01030-7. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)

وصلات خارجية

مقابلات ومقالات