منگ زي

Mencius
孟子
Mencius.jpg
منشيوس، من Myths and Legends of China, 1922 by E. T. C. Werner
وُلِدَ372 ق.م.
توفي289 ق.م. (عن عمر 83)
العصرالفلسفة القديمة
المنطقةالفلسفة الصينية
المدرسةالكونفوشية
الاهتمامات الرئيسية
الأخلاق والفلسفة الاجتماعية و الفلسفة السياسية
الأفكار البارزة
الكونفوشية
منگ زي
الصينية孟子
المعنى الحرفي"Master Meng"
اسم الأسلاف (姓): Ji (صينية: �; پن‌ين: Jī)
اسم العشيرة (氏): Meng (Ch: 孟; Py: Mèng)[1]
الاسم الشخصي (名): Ke (Ch: 軻; Py: Kē)
اسم التبجيل (字): غير معروف[2]
اسم بعد الممات (謚): Master Meng the Second Sage[3] (Ch: 亞聖孟子; Py: Yàshèng Mèngzǐ)
نمطي: Master Meng[4] (Ch: 孟子 ؛ Py: Mèngzǐ)

مـِنگ زي أو منشيوس (Mencius ؛ /ˈmɛnʃiəs/;[5] صينية: �; 372 – 289 ق.م. أو 385 – 303/302 ق.م.) كان فيلسوفاً صينياً كان أشهر كونفوشي بعد كونفوشيوس نفسه.[6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

An image of Mencius in the sanctuary of the Mencius Temple, Zoucheng

مِنگ تسي (نحو 372 ـ نحو 289 ق.م.) مِنگ تسي Meng Zi أو منشيوس Mencius كما هو معروف في الغرب، اسمه الحقيقي كه Ke وكنيته تسي يو Zi Yu، ولد في مدينة تسو Zou (مقاطعة شانغ دونغ). وهو من أبرز مفكري حقبة الممالك المتحاربة (475-221ق.م). تتلمذ على فكر كونفوشيوس[ر] وصار من أبرز معلمي الكونفوشيوسية. طاف مع تلاميذه بين ممالك كثيرة بدعوة من حكامها، وقدم لهم المشورة في حكم البلاد وتصريف شؤون الدولة، ثم عاد إلى مسقط رأسه وتفرّغ للتعليم.

شغل مِنغ تسي منصب مستشار في أكثر من ولاية، وكانت أقواله وأفعاله منسجمة مع فكره. عارض مبدأ الوراثة في الحكم وأيّد الأسرة الحاكمة التي تحسن استخدام السلطة، وأكد أن واجب الحاكم هو تحقيق الرفاهية لشعبه، وأن من حق الشعب تنحية الحاكم الذي لا يحقق لشعبه الرفاهية والحياة الكريمة، كما عارض الحرب وقدّم قوة الجيش المعنوية على قوة تسليحه وربط بين الاقتصاد والأخلاق، وبيّن أن الشعب الجائع لا يمكنه الالتزام بالأخلاق. دعا إلى السيطرة على العاطفة لا كبتها، وإلى التقليل من الرغبات، وكان أول من دعا إلى ضرورة التعليم الإلزامي، وقد ارتبط مفهوم التعليم لديه بمفهوم التهذيب الأخلاقي.


مؤلفاته

أبرز مؤلفات مِنگ تسي كتاب يحمل اسمه «كتاب منشيوس»، وهو أشبه بكتب الأمالي. يتألف الكتاب من سبع مقالات في خمسة وثلاثين ألف كلمة تقريباً، ويضم حوارياته مع حكام عصره التي ضمّنها فكره ونظرياته التي كان يدعو إليها في السياسة والاقتصاد والفكر والتعليم والأدب. يتلخص جوهر فكره الفلسفي في «الخير»، وجوهر فكره السياسي في «سياسة البَّر» التي من شأنها توحيد البلاد ونبذ المظالم والعنف وتحقيق العدالة. دعا إلى تطوير الإنتاج والعمل بنظام المربعات التسع، وهو نظام تقسيم الأراضي الزراعية إلى مربعات كبيرة، ثم تقسيم كل مربع كبير إلى تسع مربعات صغيرة؛ تُوزع المربعات الثمانية الخارجية على الفلاحين، ويعمل الجميع في المربع التاسع المركزي، حيث يعود محصوله ضريبةً إلى الدولة.

مع أن مكانته الاجتماعية لم تصل إلى منزلة كونفوشيوس، إلا أن تأثير كتابات مِنگ تسي تجاوز تأثير كتاب «الحوار» لكونفوشيوس. فقد امتاز «كتاب منشيوس» بغزارة الموضوعات وتنوعها، بقوة الإقناع، بجرأة الطرح، بوضوح اللغة، بدقة التعبير، بعمق المعاني، وكثرة في التشبيهات. وهو كتاب حواري، يعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عنها، تنطلق حوارياته من وقائع حسية لا قضايا افتراضية، ويعتمد الحوار الفلسفي ذا النكهة الأدبية، مما أدى إلى تطوير النثر الصيني القديم من شكل ژانگ Zhang «فصل - باب» إلى شكل پيان Pian «مقالة». وقد تدارسه معظم كتّاب الصين وأفادوا منه على صعيد بلاغة اللغة وقوة الحجة ومتانة الأسلوب.

أفلاطون

Mencius's argument that unjust rulers may be overthrown is reminiscent of Socrates' argument in Book I of Plato's الجمهورية.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ The original clan name was Mengsun (孟孫), and was shortened into Meng (孟). It is unknown whether this occurred before or after Mencius's death.
  2. ^ Traditionally, his courtesy name was assumed to be Ziche (子車), sometimes incorrectly written as Ziyu (子輿) or Ziju (子居), but recent scholarly works show that these courtesy names appeared in the 3rd century AD and apply to another historical figure named Meng Ke who also lived in Chinese antiquity and was mistaken for Mencius.
  3. ^ That is, the second sage after Confucius. Name given in 1530 by the Jiajing Emperor. In the two centuries before 1530, the posthumous name was "The Second Sage Duke of Zou" (鄒國亞聖公) which is still the name that can be seen carved in the Mencius ancestral temple in Zoucheng.
  4. ^ مُرَومن as Mencius.
  5. ^ "Mencius". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
  6. ^ Shun, Kwong Loi. "Mencius". The Stanford Encyclopedia of Philosophy. Retrieved 19 September 2012.

مراجع

  • Chan, Alan K. L. (ed.), 2002, Mencius: Contexts and Interpretations, Honolulu: University of Hawaii Press.
  • Chan, Wing-tsit (trans.), 1963, A Source Book in Chinese Philosophy, Princeton, NJ: Princeton University Press.
  • Graham, A.C., 1993, Disputers of the Tao: Philosophical Argument in Ancient China, Chicago: Open Court Press. ISBN 0-8126-9087-7
  • Ivanhoe, Philip J., 2002, Ethics in the Confucian Tradition: The Thought of Mencius and Wang Yangming, 2nd edition, Indianapolis: Hackett Publishing.
  • Liu, Xiusheng and Ivanhoe, Philip J. (eds.), 2002, Essays on the Moral Philosophy of Mengzi, Indianapolis: Hackett Publishing.
  • Nivison, David S., 1996, The Ways of Confucianism: Investigations in Chinese Philosophy, La Salle, Illinois: Open Court. (Includes a number of seminal essays on Mencius, including "Motivation and Moral Action in Mencius," "Two Roots or One?" and "On Translating Mencius.")
  • Shun, Kwong-loi, 1997, Mencius and Early Chinese Thought, Stanford: Stanford University Press.
  • Van Norden, Bryan W. (trans.), 2008, Mengzi: With Selections from Traditional Commentaries, Indianapolis: Hackett Publishing.
  • Van Norden, Bryan W., 2007, Virtue Ethics and Consequentialism in Early Chinese Philosophy, New York: Cambridge University Press. (Chapter 4 is on Mencius.)
  • Wang, Robin R. (ed.), 2003, Images of Women in Chinese Thought and Culture: Writings from the Pre–Qin Period through the Song Dynasty, Indianapolis: Hackett Publishing. (See the translation of the stories about Mencius's mother on pp. 150–155.)
  • Yearley, Lee H., 1990, Mencius and Aquinas: Theories of Virtue and Conceptions of Courage Albany: State University of New York Press.

وصلات خارجية