محمد أحمد فريد التهامي

(تم التحويل من محمد أحمد فريد)
محمد أحمد فريد التهامي
محمد أحمد فريد التهامي.jpg
مدير المخابرت العامة المصرية
الحالي
تولى المنصب
5 يوليو 2013
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
سبقه محمد رأفت شحاتة
رئيس هيئة الرقابة الادارية
في المنصب
مارس 2004 – أغسطس 2012
الرئيس حسني مبارك
سبقه هتلر طنطاوي
خلفه محمد عمر وهبي هيبة
تفاصيل شخصية
القومية مصري

اللواء محمد أحمد فريد التهامي (و. 1947)، هو مدير المخابرات العامة المصرية، من 5 يوليو 2013.

حياته

وُلد عام 1947، وتخرج من الكلية الحربية في ديسمبر 1967. تولى جميع الوظائف القيادية في سلاح المشاة، حتى قائد فرقة مشاة ميكانيكي، ثم أصبح قائدًا لتشكيل تعبوي،‏ فمديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع‏.‏[1]


هيئة الرقابة الادارية

أصدر الرئيس السابق محمد حسني مبارك، قرراً جمهورياً عام 2004 بتعيين اللواء محمد فريد التهامي، رئيساً هيئة الرقابة الادارية، وذلك بناء علي ترشيح المشير طنطاوي، وتم التجديد له من قبل مبارك 4 مرات، والمشير للمرة الخامسة.

وعقب ثورة 25 يناير، خرجت دعاوى من بعض القوى والحركات الثورية تطالب بضرورة تطهير الهيئة، متهمين التهامي بالتستر على جرائم مبارك ورجاله وعدم كشف أي من مخالفاتهم ردًا للجميل، وحفاظًا على المنصب لأطول فترة ممكنة من خلال إقصاء وإبعاد الهيئة عن دورها الرئيسي في مكافحة الفساد والمفسدين، وذلك بحسبهم.

لتبدأ بعدها نيابة الأموال العامة تحقيقاتها مع محمد فريد التهامي، رئيس هيئة الرقابة الإدارية السابق، بتهمة التستر على رموز النظام البائد، وتم اتهام تهامي بعدم تقديم التحريات اللازمة حول ممتلكات الرئيس المخلوع مبارك، وتعمد تقديم معلومات مغلوطة، وكذلك الإهمال والتباطؤ في التحقيق بوقائع الفساد، ما أدى إلى إقالة تهامي وتعيين هيبة.

الإقصاء في عهد مرسي

أمر الرئيس السابق محمد مرسي بتاريخ بإصدار القرار الجمهوري رقم 153 لسنة 2012، بتغيير رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وجاء القرار كالتالي: قرار السيد رئيس الجمهورية 153 لسنة 2012 بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في 13 فبراير 2011، والإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011، وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 11 اغسطس 2012، وعلى القانون 54 لسنة 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية قرر: تعيين محمد عمر وهبي هيبة، رئيساً لهيئة الرقابة الإدارية، وتعيين بدوي حمودة ابراهيم حمودة، نائبًا لرئيس هيئة الرقابة الإدارية.

تعيينه

بعد عزل الرئيس محمد مرسي في إنقلاب 3 يوليو 2013، تولى المستشار عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة مصر بالإنابة. في 5 يوليو أصدر منصور قرار بحل مجلس الشورى[2] وإقالة مدير المخابرات محمد رأفت شحاتة وتعيينه مستشار أمني لرئيس الجمهورية، وتعيين اللواء محمد أحمد فريد مدير للمخابرات العامة.[3]

المصادر

وصلات خارجية


سبقه
؟
مدير المخابرات الحربية المصرية
؟ - 2004
تبعه
عبد الفتاح السيسي
سبقه
هتلر طنطاوي
رئيس هيئة الرقابة الادارية
مارس 2004 - أغسطس 2012
تبعه
محمد عمر وهبي هيبة
سبقه
محمد رأفت شحاتة
مدير المخابرات العامة المصرية
5 يوليو 2013
تبعه
الحالي