قفطان

رجل يرتدي قفطان.

القفطان ( أحيانًا تهجّى القفطان ) قطن رجل أو عباءة الحرير زرّرا أسفل الواجهة، بالأكمام الممتلئة، الوصول إلى الكواحل و داما بوشاح . إنّها ملابس تقليديّة في الشّرقيّ البحر المتوسّط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ظهور القفطان المغربي خلال العصر الموحدي

تعود أصول القفطان المغربي إلى القرن الثاني عشر ميلادي في عهد الدولة الموحدية[1] حيث كان سلاطين الدولة الموحدية يبحثون على لباس مهيب يليق بمكانة السلطان المغربي وتم صنع  هذا اللباس المغربي انطلاقا من لباس قبائل مغربية ومزجه مع منسوجات السفيفة والعقاد التي كانت تصنع بفاس.[2] حيث كانت تعتبر فاس المدينة الصناعية الأولى عالميا سنة 600 هجرية الموافق ل 1203 ميلادية لما تحويه من معامل ومصانع لنسج الثياب ومنها كان يصنع القفطان المغربي.[3] ويقول ليون الأفريقي في كتابه وصف أفريقيا عن مدينة فاس :《يوجد بفاس خمسمائة وعشرون دار للنساجين وهي أبنية كثيرة ذات طبقات عديدة  و قاعات فسيحة كقاعات القصور، تضم كل قاعة عددا كثيرا من عمال نسج الكتان. و هناك ايضا مائة وخمسون معملا لقصاري الخيوط يقوم معظمها بجوار النهر…[4]

القفطان المغربي خلال القرن 12 كان داكن اللون بأكمام قصيرة، ارتدى الرجال من فوقه قطعة سوداء أو داكنة اللون من الصوف تسمى البرنوس. كان الجزء الأمامي من البرنوس أقصر من الظهر لتسهيل المشي أو ركوب الخيل. و كان له قب أو غطاء رأس يوفر الدفء في الشتاء. أيضا، الجلابة مع البرنوس كانت شائعة جدا لدى الرجال المغاربة.[5]

القفطان المغربي لباس سلاطين الدولة المرينيين والمغربيات منذ القرن الخامس عشر

خلال العهد المرينيين في المغرب اصبح القفطان المغربي لباس السلاطين المغاربة بامتياز[6] و خلال القرن 15 ميلادي اي الموافق للعهد الوطاسي في المغرب كان القفطان المغربي لباسًا نسويًا بفاس حيث يصفه ليون الأفريقي في كتابه 《و لباس النساء جميل، إلا أنهن في أيام الحر سوى قميص يحزمنه بنطاق لا يخلو من قبح، ويلبسن في الشتاء ثيابا عريضة الاكمام ومخيطة من الأمام مثل ثياب الرجال》.[7]

و قد كان من عادة أهل فاس ان يقدموا قفاطين مغربية مع جهاز العروس خلال العهد الوطاسي الشيء الذي لا يزال المغاربة يصرون على الحفاظ عليه. يقول المؤرخ إبراهيم حركات :《 و تقضي العادة ان يقدم ثلاثة قفاطين, ثلاتة فساتين وعدة أقمصة وشربيلا (نعل مغربي) و أغطية للفرش مزخرفة ووسائد وثمانية فرش وأربع وسائد مطرزة توضع إلى جانب الصوانين بالإضافة إلى زربية وثلاث اغطية لسريرنوم وأشياء أخرى. جهاز المرأة كان يكبد الرجل المتوسط الحال نفقات باهضة لا تلبث تفقره، أما والد الخطيبة فيتحمل من ذلك أضعافا مضاعفة 》[8] الشيء الذي يد لمدى عمق ارتباط القفطان المغربي بالثقافة المغربية.

المنصورية لباس مغربي مستوحى من القفطان المغربي

خلال العهد السعدي بالمغرب سيعرف هذا اللباس لأول مرة باسم "المنصورية" نسبة إلى السلطان المغربي المنصور الذهبي الذي كانت تصنع له خصيصا بفاس قطعة من هذا اللباس ونسبت إلى اسمه.و المنصورية عبارة عن لباس مكون من قطعتين السفلية أو الدفينة عبارة عن قفطان مغربي من ثوب سميك والفوقية عبارة عن قفطان مغربي شفاف. يقول المؤرخ أحمد بن خالد الناصري في كتابه الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى«إِن اللبَاس الْمُسَمّى بالمنصورية وَهُوَ لِبَاس من الملف لم يكن مُسْتَعْملا قبله وَهُوَ أول من اخترعه وأضيف إِلَيْهِ فَقيل المنصورية»[9][10] كما يذكر المؤرخ إبراهيم حركات في لباس السلطان السعدي:《المنصور إتخذ زيا خاصا أدخل فيه القفطان والمنصورية التي نسبت إليه وهو أول من استعمل المنصورية في لباسه وصار هذا الزي يتخذه بعده الملوك والفقهاء.[11]

أما القفطان المغربي النسائي في القرن 16 كان مصنوعًا بشكل عام من الصوف الأزرق أو القماش الحريري ومزين بخيوط ذهبية. القفطان كان بلا أكمام ومغلق بأزرار ذهبية. كان الحزام أو المضمة عبارة عن وشاح حريري غني باللآلئ، مكملا بغطاء ذهبي طويل، تم ربطه كالذيل في أجزائه الداخلية ويصل إلى الأرض.[12]

القفطان المغربي في عهد الدولة العلوية

إهتم ملوك وسلاطين الدولة العلوية بمظهرهم وأناقتهم، فكان القفطان جزءا من لباسهم المخصص للظهور في المناسبات والحفلات التي تقام في القصر. و يذكر مؤرخ الدولة العلوية ونقيب أشرافها "مولاي عبدالرحمان بن زيدان" في كتابه أن السلاطين العلويين كانوا يحتفظون بالقفاطين المصنوعة من ثوب الملف في صناديق خشبية ومكسوة.[13]

القفطان المغربي النسائي في القرن السابع عشر كان لباسا فضفاضا مصنوعا من الصوف أو المخمل أو اي لون ويغطي الجسم كامله، الا أنه كان مفتوحا من العنق وكان لهذا النمط طوقا أو خطا على مستوى الخصر وكان حواف القفطان مطرزة بخيوط ذهبية. بالإضافة إلى ذلك تم تثبيت القفطان بأحزمة واسعة مصنوعة من الحرير والذهب الذي يحيط الخصر. وكان القفطان المغربي يرتدى من طرف العروس خلال حفل الزفاف بالمغرب.<ref>{{استشهاد بكتاب|عنوان=Historical Development of the Caftan Costume|تاريخ

القرون الوسطى

أثناء في التّصميمات الكبيرة للقرن الرّابع عشر والألوان الهادئة كانت مستخدمة، هؤلاء أصبحوا كلاهما صغار ومضيئون في القرن القادم. كانت بالنصف الثّاني للقرن السّابع عشر أثمن قماش هؤلاء مع يولو - خطوط رأسيّة بالتّطريزات المختلفة والأنماط الصّغيرة، ما يسمّى بقماش سيليميي.

معظم القماش صُنِّعَتْ في إسطنبول والكيس، لكنّ البعض جاء من حتّى فينيسيا, جنوا, إيران, الهند وحتّى الصّين. كان لدى كلّ واحد سمات محدّدة جدًّا وسُمِّيَ وفقًا لذلك : كانت هناك قطيفة، الصّوف، بüرüمكüك، كانفيز، جاتما، جيزي، ديبة، هاتيي، كتنو، كيمها وسيراسر وسيرينك وزيربافت وتافتا وآخرون كثيرون، أكثر الألوان في كثير من الأحيان المستخدمة كانت الصّين أزرق، تركيّ أحمر، البنفسج، بي آي ؟آية النّغمات الموسيقيّة أو طبخ السّفرجل، والزّعفران الأصفر.

في روسيا

Russian kaftans of tsar Peter the Great, 1680-90

في روسيا قفطان الكلمة مستخدم لنوع آخر من الملابس : نوع مجال إبداع رجل بالأكمام الضّيّقة. بالقفاطين الرّوسيّة للقرن التّاسع عشر كانوا نوع الملابس الخارجيّة المنشور على نطاق واسع بين الفلّاحين والتّجّار. حاليًّا هم يُسْتَخْدَمُونَ كاختتام الطّقوس الدّينيّ بالطائفة الأكثر حفاظًا من المؤمنون القدماء. أيضًا الرّوسيّ الرّوب (رياسا)، أو، بعناية أكثر التّكلّم، روب قليل (بودرياسنيك) نوع معدّل قليلاً لقفطان قديم فقط.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  2. ^ حر, مغربي. "تاريخ القفطان المغربي من العصر الموحدي إلى يومنا هذا". Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  3. ^ "فاس .. حاضرة الغرب الإسلامي". Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  4. ^ ليون الأفريقي, حسن الوزان (القرن 15- القرن 16). "وصف أفريقيا الصفحات 246,247". Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)صفحة 246و 247
  5. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  6. ^ "Le caftan marocain, chef d'oeuvre de l'artisanat". 2020-05-10. Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  7. ^ ليون الأفريقي, حسن الوزان (القرن 15-القرن 16). "وصف أفريقيا الصفحة 256". Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  8. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  9. ^ "السلطان الشريف – الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب - الفصل الثاني: شارات وريث النبي - Centre Jacques-Berque". 2018-06-02. Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  10. ^ "ص190 - كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى - بقية أخبار المنصور وبعض سيرته - المكتبة الشاملة الحديثة". 2020-06-24. Retrieved 2020-07-23. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  11. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  12. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  13. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: