قميص
قميص هو ملابس من قماش للجزء العلوي من جسم الإنسان . في البداية كانت القمصان تلبس حصرا للرجال ثم انتشرت حيث الإناث والحيوانات تلبسها . حسب المصطلح الأمريكي فإنه أصبح يشمل كل ما يلبس في الجزء العلوي من الجسم مثل السترات والمعاطف وحمالات الصدر . أما بالنسبة إلى المصطلح البريطاني فإنه مازال متقيدا بالمعنى القديم وهو لباس مع ياقة ، أكمام بنهايات ضيقة ، وفتحة عمودية بأزرار .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
أقدم قميص اكتشفه العالم البريطاني فليندرز بيتري مصنوع من الكتان وموجود في قبور الأسرة الأولى التي حكمت مصر قبل 3 آلاف سنة . ويتكون القميص المصري من أكمام وكتفين مع مجال للسماح للابسها بالتحرك السهل ، وتم تزيين العنق وفتح فتحة في الجانب [1].
كلمة قميص أنشئت في القرن السادس عشر الميلادي . في سنة 1563 كتب إيرل ويلتشاير الإنجليزي جون مايوود بأنه يفضل الكلمة الشرق أوسطية قميص على الكلمة الإنجليزية القديمة سكيرت . استخدامه لكمة قميص انتشرت بسرعة في جميع أوساط المجتمع الإنجليزي وأصبحت هي الكلمة الدارجة . ومنذ ذلك الوقت بدأ الناس في إطلاق لقب إيرل القميص على مايوود .
كان القميص لباس للرجال فقط حتى القرن العشرين [2]. على الرغم من أن للمرأة قميص خاص بها [3]إلى أن قميص الرجال هو الذي أصبح موضة اللبس العالمية . في العصور الوسطى كان القمصان تلبس غير مصبوغة وفوق جسم الرجل وتحت الملابس الرسمية . في الأعمال الفنية كان القميص مرئي للناس المتواضعين أمثال رعاة الماشية ، السجناء ، والتائبين [4]. في القرن السابع عشر كانت القمصان تشبه في ظهورها الملابس الداخلية في العصر الحالي . في القرن الثامن عشر كان للقمصان ذيل طويل خصوصا للذين يعملون في الأعمال المكتبية . مؤرخ أزياء القرن الثامن عشر جوزيف سترات يعتقد بأن الرجال الذين ينامون من دون لبس قميص يعتبرون غير محتشمين [5]. حتى في نهاية القرن وبالتحديد في سنة 1879 فإن لبس القميص فقط والظهور في الشوارع به يعتبر لبس غير أخلاقي [6].
يتم أحيانا زخرفة رقبة القميص أو نهايات الأكمام . في القرن السادس عشر كانت رقبة القميص ونهاية الأكمام مزخرفة أو مطرزة أو مزركشة [7]. خلال القرن الثامن عشر كانت الموضة الرقبة الطويلة [8]. ظهرت القمصان الملونة في بداية القرن التاسع عشر كما يشاهد في لوحات الرسام الأمريكي جورج كاليب بينغهام . لقد كان يعتبر القميص اللباس غير الرسمي للطبقة الدنيا من العمال حتى بداية القرن العشرين . لبس القميص الأزرق في سنة 1860 أمر غير قابل للتفكير وفي سنة 1920 أصبح معيارا وفي سنة 1980 صار الأمر شائعا [9].
بدأت نساء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في لبس القميص اعتبارا من سنة 1861 حيث قام المناضل الإيطالي جوزيبي غاريبالدي بلبس القميص الأحمر [10].
أنواع القمصان
- قميص المخيم : فضفاض ، بدون قص ، أكمام قصيرة ، فتحة بسيطة ، وياقة .
- غوايابيرا : نفس تطريز الفساتين وبأربعة جيوب .
- قميص كوم : قميص غير رسمي بدون ياقة أو أزرار يصنع عادة من القطن أو المنسوجات المحبوكة وغالبا ما يكون بأكمام قصيرة . يعتبر القميص الأكثر انتشارا للمناسبات غير الرسمية .
- قميص المسابقات : قطعة من القماش ومخاط بها الياقة والأكمام .
- قميص نسائي : قميص قصير .
- قميص تحتي : قميص بدون كمين كبيرين مع فتحة كبيرة عند فتحة ما بين اليد والعنق . يتم لبس هذا القميص عادة من قبل العمال والرياضيين من أجل زيادة حرية الحركة . يطلق عليه أحيانا لبس المرأة المثيرة خصوصا إذا لم تلبس أي لباس آخر لتغطية الجزء المكشوف من جسمها .
- قميصول : تلبسه المرأة كملابس داخلية من أشرطة ضيقة أو أحيانا لبس منفرد ومن تحته يتم لبس حمالات الصدر .
- قميص التنس ، قميص الغولف ، قميص البولو : رقبة على شكل رقم 7 باللغة العربية ، ياقة كاملة ، أزرار أو سستة مفتوح أو مقفول ، وأكمام قصيرة أو طويلة . أحيانا يتط تطريز شعار النادي على القميص وغالبا ما يتم ارتدائه مع سترة واقية .
- قميص الرجبي : يشبه قمصان بولو ولكن مع أكمام طويلة ومنسوج من القطن أو الصوف السميك .
- قميص هينلي : قميص بولو بدون ياقة .
- قميص البيسبول : عادة ما يصنع الكمين إلى حوالي 3 أرباع اليد بالإضافة إلى تطريز شعار النادي .
- سويتر : قميص رياضي بأكمام طويلة ومنسوجات ثقيلة مع أو بدون غطاء للرأس .
- سترة كهنوتية : قميص بدائي ويتكون من قطعتين . من ناحية المبدأ فإنه يعتبر لبس للرجال فقط ولكن في العصر الحالي فإنه يعتبر اللبس الأكثر انتشارا للنساء .
- قميص خصر : تاريخيا ما بين سنتي 1890 و 1920 تم إنشائه للنساء فقط حيث كان ضيقا في منطقة الخصر . وفي الوقت الحالي فإن الرجال بدؤوا في لبسه أيضا وتغير شكله بحيث أصبح بعضه يصل إلى أسفل جسم الإنسان [11].
- قميص النوم : كبيرة الحجم في أغلب الأحيان ويعتبر من الملابس الداخلية التحتية للإنسان عند النوم ويتميز بالخفة .
- قميص بلا أكمام : قميص من دون الكمين ويضم فقط العنق ، الجزء السفلي ، الجسم ، وأحيانا كتف حسب الطلب .
- قميص بدون ياقة : قميص بدون أكتاف وبدون كمين وللنساء فقط . عمليا يتم ربط القميص من خلال ربطة دائرية حول العنق .
لا تعتبر الألبسة التالية قمصان :
- قميص المقاس الواحد أو قميص الحفاظ : قميص للرضع وعادة يكون ملفوف حول الساقين وبه أزرار من الأمام .
- سترة : ملابس ثقيلة للجزء العلوي من الجسم .
- معطف .
- أنبوبي علوي : لباس بدون أكتاف وبدون أكمام يلف منطقة صدر المرأة بحيث لا يصل إلى أعلى من الإبط .
أجزاء القميص
توجد الكثير من المصطلحات والمعاني لوصف أنواع القمصان وأجزائه . أصغر التفاصيل تختلف حسب ثقافة البلد . مؤخرا في القرن العشرين أصبحت معظم التعريفات ثابتة بالنسبة إلى المعاطف وسويتر .
الأكتاف والأيدي
الأكمام
القمصان تحتوي على :
- بدون ما يغطي الأكتاف أو الأيدي وهو ما يسمى أنبوب علوي .
- شريط على الأكتاف ويسمى حزم السباغيتي .
- تغطية للأكتاف بدون أكمام .
- أكمام قصيرة .
- أكمام طولها يساوي 3 أرباع اليد .
أطراف الأكمام
القمصان بأكمام طويلة تكون أطرفها حسب التالي :
- بدون أزرار .
- مع أزرار فردية أو ثنائية .
- فتحات أزرار .
الجزء السفلي من القميص
- ترك منطقة السرة مكشوفة .
- التعلق بالخصر .
- يغطي الرجلين .
- يغطي كامل الجسم حتى الأسفل .
جسم القميص
- فتحة عمودية في الجزء الأمامي من الأعلى إلى الأسفل مع أزرار أو سستة .
- فتحة عمودية في الجزء السفلي من الأعلى إلى الأسفل مع أزرار أو سستة .
- فتحة جانبية إما في اليمين أو في اليسار وتوجد منه أنواع كالتالي :
- فتحة علوية على شكل رقم 7 باللغة العربية .
- لا توجد فتحة علوية .
- فتحة علوية مع وجود أزرار أو سستة .
الرقبة
- رقبة بولو .
- على شكل رقم 7 باللغة العربية ومن دون ياقة .
- الرقبة الطويلة .
- الرقبة المفتوحة .
- مع ياقة حسب التالي :
- ياقة ممتدة : مصممة بين نقطتين متباعدتين لاستيعاب عقدة ربطة العنق . يكثر استخدامها من قبل رجال الأعمال .
- ياقة مبوبة : ياقة مع تبويبين صغيرين .
- ياقة طرفية : مناسبة من أجل ربطة عنق على شكل القوس . غالبا ما يتم ارتدائها في المناسبات الرسمية .
- ياقة مستقيمة : نوع من أنواع الياقة الممتدة وتصلح لنوعية ربطات العنق التالية : أربعة في اليد ، برات ، ونصف ممتدة .
- ياقة مربوطة .
- ياقة بأزرار سفلية : ياقة بأزرار . الأكثر مناسبة لربطة العنق .
- ياقة سلحفاتية .
- بدون ياقة .
ميزات أخرى
أنواع منسوجات القمصان
يوجد نوعان رئيسيان من المنسوجات وهي المنسوجات الصناعية والمنسوجات اليدوية . بعض المنسوجات تتكون بكاملها من القطن ، الألياف ، أو سويا . النوع الأكثر انتشارا هو القطن العضوي . القمصان المصنوعة من ألياف بولي إيستر تكون سهلة اللبس وأحيانا قليلة التكلفة .
القمصان والسياسة
القمصان الحمراء استخدمه أنصار المناضل غاريبالدي في زمن الوحدة الإيطالية . في حقبة عشرينات وثلاثينات القرن العشرين استخدم أنصار حركة الفاشية قمصان ملونة للتعبير عن عقيدتهم كالتالي :
- القمصان السوداء : استخدمه الفاشيون في إيطاليا ، بريطانيا ، فنلندا ، وألمانيا .
- القمصان البنية : استخدمه النازيون الألمان .
- القمصان الزرقاء : استخدمها الفاشيون في كندا وايرلندا .
- القمصان الخضراء : استخدمها في المجر ، رومانيا ، والبرازيل .
- القمصان الذهبية : استخدمها في المكسيك .
- القمصان الفضية : تم استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية .
- القمصان الحمراء : تم استخدامها في تركيا .
المراجع
- ^ Barber, Elizabeth Wayland (1994). Women's Work. The first 20,000 Years, p.135.Norton & Company, New York. ISBN 0393313484
- ^ William L. Brown III, "Some Thoughts on Men's Shirts in America, 1750-1900", Thomas Publications, Gettysburg, PA 1999. ISBN 1-57747-048-6, p. 7
- ^ Dorothy K. Burnham, "Cut My Cote", Royal Ontario Museum, Toronto, Ontario 1973. ISBN 0-88854-046-9, p. 14
- ^ C. Willett and Phillis Cunnington, "The History of Underclothes", Dover Publications Inc., New York 1992. ISBN 0-486-27124-2 pp. 23-25
- ^ Linda Baumgarten, "What Clothes Reveal: The Language of Clothing in Colonial and Federal America", The Colonial Williamsburg
- ^ William L. Brown III, "Some Thoughts on Men's Shirts in America, 1750-1900", Thomas Publications, Gettysburg, PA 1999. ISBN 1-57747-048-6, p. 7
- ^ C. Willet and Phillis Cunnington, "The History of Underclothes", Dover Publications Inc., New York 1992. ISBN 0-486-27124-2 pp. 36-39
- ^ C. Willet and Phillis Cunnington, "The History of Underclothes", Dover Publications Inc., New York 1992. ISBN 0-486-27124-2 pp. 73
- ^ Michel Pastoureau and Jody Gladding (translator), "The Devil's Cloth: A History of Stripes", Columbia University Press, New York 2001 ISBN 0-7434-5326-3, p. 65
- ^ Anne Buck, "Victorian Costume", Ruth Bean Publishers, Carlton, Bedford, England 1984. ISBN 0-903585-17-0
- ^ For example, see Laura I. Baldt, A.M., "Clothing for Women: Selection, Design and Construction", J.B. Lippincott Company, Philadelphia, PA 1924 (second edition), p. 312