السلطان محمد الغوري (الهند)

معز الدين محمد بن سام
سلطان الدولة الغورية
Shahabuddin Suri.jpg
سلطان شہاب الدین محمد غوری
العهد1202–1206
سبقهغياث الدين محمد بن سام
تبعه
العهد11 فبراير 1203–15 مارس 1206 (كحاكم منفرد)
وُلِد1150
غور في أفغانستان الحالية
توفي15 مارس 1206
دامياك، ضلع جهيلوم، پاكستان
الدفن
البيتالأسرة الغورية
الأبالملك بهاء الدين سام الأول
الديانةمسلم سني

السلطان شهاب الدين محمد الغوري، (Muhammad Shahab ud-Din Ghori )، اسمه قبل الحكم: معز الدين محمد بن سام، و. 1162 - ت. 15 مارس 1206)، هو السلطان معز الدين محمد الغوري، هو مؤسس الدولة الغورية (1148-1215) التي قامت على أنقاض الدولة الغزنوية التي كانت تملك بلاد الغور والأفغان والهند الشمالية. ومن هنا جاء لقبه وكان يتحدث اللغة الفارسية.[1][2] كان حاكماً من الأسرة الغورية التي كان مقرها أراضي أفغانستان المعاصرة، حكم من عام 1173 حتى 1206. قام بتوسيع نفوذ الغوريين شرقًا ووضع أسس الحكم الإسلامي في شبه القارة الهندية، والذي استمر بعده لقرابة ألف سنة. خلال فترة حكمه المشتركة مع شقيقه غياث الدين الغوري (حكم ح. 1163-1203)، وصل الغوريون إلى ذروة توسعهم الإقليمي.

خلال مسيرته العسكرية المبكرة كأمير وحاكم للمنطقة الجنوبية من الدولة الغورية، أخضع السلطان محمد قبيلة الأوغوز بعد غارات متعددة واستولى على غزنة حيث توجه شقيقه غياث الدين الغوري، الذي كان يحكم من عاصمته فيروزكوه منذ عام 1163. عبر محمد الغوري نهر السند عام 1175، واقترب منه عبر رواق گومال واستولى على ملتان وأوتش من الحكام القرامطة في غضون سنة. بعد ذلك، سار السلطان محمد عبر ملتان وأوتش إلى گجرات الحالية عام 1178، حيث هُزمت قواته عند سفح جبل أبو في سلاسل أرافالي الجنوبية من قبل تحالف من زعماء راجپوت بقيادة مولاراجا سولانكي من أنهيلوارا، مما أجبره على تغيير مساره لغزوات مستقبلية في الهند. ومن ثم، ضغط محمد الغوري على الغزنويين، مما أدى إلى اقتلاعهم بحلول عام 1186، وغزا سهل السند العلوي جنبًا إلى جنب مع معظم الپنجاب. بعد توطيد قبضته في الشمال الغربي، اخترق محمد الغوري رواق خيبر، الطريق التقليدي إلى شمال الهند.

عام 1191، هُزمت قواته على يد اتحاد راجپوت بقيادة بريڤيراج تشوهان في بالقرب من تارين. ومع ذلك، عام 1192، عاد محمد الغوري بجيش ضخم من الرماة الأتراك وحقق نصرًا حاسمًا في في نفس الساحة وأعدم بريڤيراج بعد ذلك بوقت قصير. كان انتصاره في تارين بمثابة نقطة تحول في تاريخ الهند في العصور الوسطى. ركز بعد ذلك على التوسع في الغرب جنبًا إلى جنب مع الغارات في شمال الهند من قاعدته في غزنة وترك فتوحاته في الهند لجنرالاته العبيد الذين سرعان ما شنوا غارات على الممالك المحلية ووسعوا نفوذ الغوريين حتى البنغال في الشرق.

بعد وفاة شقيقه عام 1203، اعتلى محمد الغوري عرش فيروزكوه أيضًا. وفي غضون عام أو نحو ذلك، في صراعه مع الدولة الخوارزمية، عانى من هزيمة كارثية في معركة أندخود ضد قوات قره-خيتاي (التي جاءت لمساعدة الدولة الخوارزمية) بقيادة تايانگو، مما أوقف توسعه في آسيا الوسطى وأسفر عن خسارة مرو ومعظم خراسان. قمع محمد الغوري المتمردين الذين ثاروا بعد الهزيمة وبنى جسرًا للقوارب عبر نهر جيحون لشن غزو واسع النطاق لبلاد ما وراء النهر انتقاماً لهزيمته، على الرغم من أن تمرد الخخار أجبره على التحرك نحو الپنجاب، حيث سحق بوحشية ثورة الخخار خلال حملته الأخيرة في الهند.

عام 1206، ذهب إلى لاهور للقضاء على تمرد الخخار الهندوس. وبعد إخماده التمرد بقتل عشرات الآلاف من الخخار، أقفل عائداً إلى غزنة. وفي طريق عودته توقف للراحة في دامق، بالقرب من مدينة جهلم في مقاطعة الپنجاب. وأثناء صلاته صلاة العشاء قتله هندوسي من الخخار انتقاماً لقتله عشرات الآلاف منهم. وينسب بعض المؤرخين القاتل إلى جماعة گخار الهندوية المحلية، بدلاً من الخخار في لاهور. وبعض المؤخين ينسبون القاتل للحشاشين من الطائفة الإسماعيلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

ميلاده

وُلِد محمد الغوري في منطقة غور في غرب وسط أفغانستان الحالية لوالده الحاكم الغوري بهاء الدين سام الأول الذي حكم مملكته الأصلية لفترة وجيزة قبل وفاته عام 1149، عندما كان محمد الغوري طفلاً.[3] يُترجم اسمه بأشكال مختلفة مثل معز الدين سام، شهاب الدين الغوري، محمد الغوري ومحمد الغور.[4] بحسب طبقات ناصري، كان اسمه عند ميلاده "محمد" والذي يُكتب عند الغوريين "حمد". أثناء طفولته، اعتادت والدته أن تناديه "زنكي" بسبب لون بشرته الداكن. بعد تتويجه في غزنة، أطلق على نفسه لقب "الملك شهاب الدين" وبعد احتلاله خراسان، اتخذ لقب "معز الدين".[5]

لم تكتب الروايات المتزامنة الكثير عن التاريخ الدقيق لميلاد محمد، على الرغم من أنها تستند إلى كتابات الجوزجاني - كان محمد أصغر من غياث الدين، الذي ولد عام 1140، بثلاث سنوات وبضعة أشهر. وبالتالي، يمكن تأريخ سنة ميلاد محمد لعام 1144.[6]

توليه العرش

عملة ذهبية إسلامية نادرة للسلطان محمد الغوري، القرن 13.

انقضت السنوات الأولى من حياة محمد وأخيه غياث الدين في مشقة دائمة. فقد نصبهما عمهما علاء الدين حسين بعد حملته في غزنة حاكمين على سنجه.[7] ومع ذلك، فإن إدارتهم الفعّالة للولاية جعلته يشك في ثورتهم ورأى أنهم يشكلون تحديًا محتملًا لسلطته، فأمر بسجن أبناء أخيه في قلعة غرجستان.[7] بعد وفاة عمهما عام 1161 أُطلق نجله سيف الدين محمد سراحهم.[8][9] توفي سيف الدين لاحقًا في معركة ضد أوغوز بلخ.[10][7]

بعد إطلاق سراحهم من الأسر، يذكر "طريق فريشته" أن الإخوة الغوريين أعيدوا إلى سنجه، على الرغم من أن رواية "طبقات ناصري" السابقة ذكرت أن المشقة استمرت بسبب ظروفهم المالية. وبالتالي، لجأ محمد إلى بلاط عمه فخر الدين مسعود الذي كان يحكم إمارة باميان التابعة لولاية عمهم علاء الدين حسين.[7]

لاحقًا، طالب فخر الدين مسعود بالخلافة بعد وفاة سيف الدين باعتباره العضو الأكبر سنًا في الأسرة الغورية. ساعد محمد شقيقه في قمع ثورة فخر الدين الذي حشد جيشًا كبيرًا بالتحالف مع زعماء بلخ وهرات اللذين أُعدما في المعركة، على الرغم من إعادة فخر الدين إلى باميان عام 1163.[8][11] بعد ذلك، وبدعم من الضباط والملوك الغوريين المحليين المتبقين، تولى شقيقه سيف الدين العرش عام 1163، ووضع محمدًا في البداية كضابط صغير في بلاطه، مما أدى إلى تقاعده (غير راضٍ عن منصبه) في بلاط سيستان حيث أمضى موسمًا كاملاً. ومع ذلك، أرسل غياث الدين لاحقًا مبعوثًا لإعادته، حيث عينه لاحقًا مسؤولاً عن الجزء الجنوبي من الأراضي الغورية والتي ربما تضمنت إستيان وكاجوران.[7][9] ‌ خلال الحملات الأولى لمحمد كأمير، أُمر بإخضاع قبائل الأوغوز التي بدأت قوتها ونفوذها في التضاؤل، على الرغم من أنهم كانوا لا يزالون يسيطرون على أراضي شاسعة.[12] مستخدماً قندهار كقاعدة له، شن محمد الغوري غارات على إمارة الأوغوز عدة مرات، قبل أن يهزمهم بشكل حاسم مع غياث الدين، ثم تبع انتصارهم بغزو غزنة عام 1169 إلى جانب بعض الأراضي الأخرى في شرق أفغانستان الحالية.[7][10][12] بعد فترة وجيزة، تُ,ج محمد في غزنة عام 1173، وعاد شقيقه إلى فيروزكوه للتوسع غرباً في بلاد ما وراء النهر.[9] بعد ذلك، استخدم محمد مدينة غزنة كنقطة انطلاق لقيادة سلسلة من الغزوات الرابحة إلى دلتا السند وما بعدها. عام 1174، قاد محمد حملة ضد أوغوز سنقرن في تركمانستان الحالية وأخضعهم.[10]

عام 1175، انطلق محمد من غزنة وساعد شقيقه في ضم مدينة هرات وپوشنگ بعد هزيمة أحد جنرالات السلاجقة السابقين.[11][9] تقدم الشقيقان الغوريان إلى إيران الحالية وأخضعوا النصريين في سيستان لسيطرتهم، حيث اعترف حاكمهم تاج الدين الثالث حرب بن محمد بن نصر بالسيادة الغورية وأرسل جيوشه فيما بعد عدة مرات لمساعدة الغوريين في حروبهم.[11] وبعد ذلك استولى غياث الدين على بلخ والأراضي المجاورة لهرات في خراسان.[12]

اللقب

بعد وفاة غياث الدين محمد – الشريك الأكبر في الحكم الثنائي – تولى محمد لقب "السلطان الأعظم".[6] على أحد أعمدة قطب منار إلى جانب بعض العملات الذهبية المتداولة في الهند – يُشاد بمحمد باعتباره "الإسكندر الثاني".[6]

أشاد رجال البلاط بالسلطان محمد بلاغيًا باعتباره بطل الإسلام ووصفوه بأنه "السلطان الغازي" (سلطان الغزاة) ووصفوا حملاته في الهند بأنها معركة بين جيش الإسلام ("عسكر الإسلام") وجيش الكفار ("عسكر الكفار").[6]

غزو الهند

الغزوات المبكرة

كان الأخوان الغوريان يحكمان في حكماً ثنائياً حيث كان الشريك الأكبر في الحكم غياث الدين محمد، وقد دخل في نزاع مطول مع الخوارزميين من عاصمته فيروزكوه الواقعة في غرب وسط أفغانستان المعاصرة، بينما قام محمد بتوسيع نطاق الحكم الغوري شرقًا إلى السهول الهندية من عاصمته غزنة.[6] لقد أتاحت الحملات إلى السهول الهندية ونهب مقتنيات المعابد الهندوسية الثمينة في سهل الگانج لمحمد الوصول إلى كمية هائلة من الكنوز في غزنة والتي تضمنت، وفقًا للمؤرخ الجوزجاني استنادًا إلى سلطة مراقب محمد، 60.000 كجم (1500 مان) من المجوهرات.[14]

بدأت حملات محمد الغوري في شبه القارة الهندية ضد القرامطة (الفرع السابع من الإسماعيلية) الذين استعادوا موطئ قدم في ملتان، بعد وقت قصير من وفاة محمود الغزنوي الذي نصب حاكمًا سنيًا هناك.[3] عام 1175 هزم محمد الحاكم القرامطي خفيف وضم ملتان.[10] Tتحولت الهزيمة إلى ضربة قاضية للقرامطة في ملتان، الذين لم يتمكنوا من استعادة نفوذهم في المنطقة مرة أخرى.[15]

بعد غزو ملتان، استولى محمد على أوتش التي كانت تقع جنوب ملتقى نهري تشناب وجهلم. لم تُذكر حملته في أوتش بالتفصيل في الروايات المعاصرة تقريبًا باستثناء الكامل في التاريخ، على الرغم من أن التفاصيل الواردة في النص حول حملته في أوتش ربما تكون غير واضحة بسبب الأسطورة المرتبطة بباتي راجپوت. ومع ذلك، ذكر فيريشته، وهو مؤرخ لاحق، أن غزو أوتش كان عام 1176. وقد وُضعت تحت حكم مالك نصري الدين أيتام حتى وفاته في معركة أندخود عام 1204. وبعد ذلك، وُضعت تحت حكم ناصر الدين قباشا.[16]

خلال غزواته المبكرة، تجنب محمد الپنجاب وبدلاً من ذلك ركز على الأراضي المجاورة للمجرى الأوسط والسفلي لنهر السند. لذلك، لتطويق الغزنويين في الپنجاب وفتح طريق بديل إلى شمال الهند، اتجه محمد جنوبًا نحو گجرات الحالية في أنهيلوارا.[10] قبل دخوله إلى أنهيلوارا، حاصر حصن نادول (حول ماروار) واستولى عليه بعد حصار قصير من كلانادڤا بالإضافة إلى نهب معبد شيڤا في كيرادو. بعد السير عبر صحراء تار القاحلة جنوب ماروار، استنفد جيش الغوريين قواه، عندما وصلوا إلى جبل أبو حيث هزموا في رواق گاداراراگاتا الجبلي، على يد حاكم [[سولانكي (قبيلة)|سولانكي مولاراجا الثاني الذي ساعده أيضًا زعماء راجپوت آخرون، وخاصة حاكم نادولا تشاهامانا، كلانادڤا (الذي عزله محمد سابقًا من نادول)، وحاكم جالور تشاهامانا، كيرتيپالا، وحاكم أربودا پارامارا، داراڤارشا.[17] تكبد الجيش الغوري خسائر فادحة خلال المعركة، وأيضًا أثناء الانسحاب عبر الصحراء إلى غزنة.[18] أجبرت الهزيمة محمد على اختيار الطرق الشمالية، ومنذ ذلك الحين ركز على إنشاء قاعدة مناسبة في الپنجاب والشمال الغربي لمزيد من التوغلات في شمال الهند.[19]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

غزو الپنجاب

عام 1179، غزا محمد پشاور التي ربما كانت تحت حكم الغزنويين.[4] بعد ذلك، تقدم أكثر وحاصر لاهور عام 1181، على الرغم من أن خسرو مالك تمكن من إبقائه حول حدود لاهور لبضع سنوات أخرى من خلال إرسال الجزية مع إبقاء أحد أمراء الغزنويين (ملك شاه) تحت وصايته في غزنة كرهينة. عام 1182، اتبع محمد قوسًا جنوبيًا إلى المدينة-الميناء دبل على ساحل البحر العربي في السند، وأخضع السومرا.[5] في السنوات اللاحقة، قام بتوسيع وتعزيز فتوحاته حول پاكستان الحالية وضم سيالكوت إلى جانب نهب لاهور والريف.[5][20] بعد أن قام خسرو مالك بمحاولة فاشلة لطرد الحامية الغورية في سيالكوت، قام محمد بالهجوم النهائي على لاهور وأجبره على الاستسلام بعد حصار قصير.[3] سجن خسرو مالك في حصن قرجستان، منتهكًا بذلك اتفاقه الخاص على المرور الآمن لوجوده. أُرسل خسرو مالك إلى غياث الدين محمد في فيروزكوه حيث أُعدم هو وجميع أقاربه قبل عام 1192.[5][7] وبذلك انتهى الغزنويين وصراعهم التاريخي مع الغوريين.[11]

بعد الإنهاء على الغزنويين، عزز محمد سيطرته على حوض نهر السند الاستراتيجي بما في ذلك معظم الپنجاب.[10][3] عيَّن الملا سراج الدين الذي كان في وقت سابق قاضيًا رفيع المستوى في بلاط والده، رئيسًا لدائرة القضاء في الأراضي الغزنوية المحتلة حديثًا إلى جانب ملتان. وقد ألف ابنه منهاج السراج الجوزجاني (و. 1193) لاحقًا كتاب طبقات ناصري عام 1260 والذي يُعد عملاً ضخمًا من العصور الوسطى عن الأسرة الغورية وسلطنة دلهي.[3][5]

معركة تارين الأولى

عام 1190، وبعد توطيد أركان الحكم في السند وغرب الپنجاب، بدأ القادة الغوريون في شن غارات على منطقة البنجاب الشرقية واستولوا على قلعة - باتيندا في ولاية الپنجاب الحالية على الحدود الشمالية الغربية لمملكة پريتڤيراج تشوهان . وبعد تعيين القاضي ضياء الدين من تولاك حاكمًا للقلعة مع 1200 فارس، تلقى محمد نبأ مفاده أن جيش پريتڤيراج، بقيادة أميره التابع جوڤيند راي، كان في طريقه لمحاصرة القلعة. وفي النهاية التقى الجيشان بالقرب من بلدة تارين، على بعد 14 ميلاً من تانيسر في هاريانا الحالية. تميزت المعركة بالهجوم الأولي الذي شنه رماة المماليك على ظهور الخيل، والذي رد عليه پريتڤيراج بهجوم مضاد من ثلاث جهات، وبالتالي سيطر على المعركة. أصاب محمد جوڤيند راي بجروح قاتلة في قتال شخصي.[21]}} وفي هذه العملية أصيب هو نفسه، فتراجع جيشه[22] واعتُبر جيش پريتڤيراج منتصرًا.

وفقًا لجوزجاني، نُقل محمد بعيدًا عن ساحة المعركة مصابًا على يد فرسان الخلجي.[23] زعمت رواية مختلفة إلى حد كبير من زين المصير أن محمدًا بعد إصابته في القتال مع گوڤيندراجا فقد وعيه وانسحبت قواته في حالة من الفوضى بعد افتراضها أنه ميت، وفي وقت لاحق وصلت فلول جنوده في الليل وبحثوا عن جثته في موقع المعركة. تعرف محمد في حالة حرجة للغاية على جنوده، الذين فرحوا بعد أن وجدوه على قيد الحياة وأخذوه من ساحة المعركة على محفة إلى غزنة.[7] ومع ذلك، فإن نسخة زين المصير لم يؤكدها من قبل أي كتاب معاصرين أو لاحقين آخرين، مما جعل صحتها مشكوك فيها ونسخة الجوزجاني أكثر مصداقية.[5]

صمدت الحامية الغورية في تابرهند بقيادة ضياء الدين لثلاثة عشر شهرًا قبل أن تستسلم. لم يتمكن الراجپوت من تحقيق تقدم سريع أثناء الحصار بسبب غياب معدات الحصار من جانبهم، مما عزز موقف محمد خلال هذه الأشهر لحشد جيش هائل.[24]

معركة تارين الثانية

صمود الراجپوت الأخير، تصور معركة تارين الثانية عام 1192.

بعد الهزيمة في تارين، فرض السلطان محمد عقوبات شديدة على "الأمراء" الغوريين والخلجيين والأفغان الذين فروا أثناء المعركة. تم ربط المحافظ المملوءة بالحبوب حول أعناقهم وتم اقتيادهم في هذا الوضع في شوارع غزنة، أما أولئك الذين رفضوا فقد قُطعت رؤوسهم.[4] ويضيف فريشيته، مؤرخ من أواخر العصور الوسطى، استنادًا إلى شهادة الفولكلور في غزنة، أن السلطان محمد تعهد بعدم زيارة حريمه ومداواة الجروح التي أصيب بها في المعركة حتى ينتقم من ذل الهزيمة.[4] حسين خرميل، وهو جنرال إيراني بارز من الغوريين، أُستدعي من غزنة مع فرقة كبيرة إلى جانب أمراء حرب آخرين محنكين مثل المكالبة والخرباك والإيلاه.[5] اتخذ السلطان محمد الترتيبات اللازمة لمواجهة كتيبة الفيلة التابعة لقوات الراجپوت بتدريب قواته على مهاجمتهم للأفيال الوهمية المصنوعة من الطين والخشب.[10] ذكر المؤرخان المعاصران الجوزجاني وعصامي أن السلطان محمد حشد 120.000-130.000 رجل مسلح بالكامل إلى المعركة عام 1192.[10] قدر فيريشته قوة جيش الراجپوت في المعركة الحاسمة بنحو 3.000 فيل و300.000 من الفرسان والمشاة (على الأرجح مبالغة كبيرة).[25]

كان پريتڤيراج تشوهان قد استدعى راياته لكنه كان يأمل في كسب الوقت لأن راياته (راجپوت آخرون تحت قيادته أو حلفاؤه) لم تصل.[10] بدلاً من الانخراط في مواجهة مباشرة كما فعلوا في معركة تارين الأولية، تبنى الغوريون استراتيجية الخداع والدبلوماسية للتغلب على الراجپوت، كما هو موثق في تاج المآثر لحسن نظامي. عند وصول السلطان الغوري إلى ساحة المعركة، أرسل پريتڤيراج، زعيم الراجپوت، رسالة رسمية تقترح حلاً سلميًا، قائلاً: "سيكون من الحكمة أن تعود إلى وطنك، وليس لدينا نية لملاحقتك". وردًا على ذلك، رد الغوري، مشيرًا إلى أنه جاء لمواجهة التحديات بناءً على توجيهات شقيقه الحاكم واقترح إرسال مبعوث للتفاوض على السلام.[26]

وفقًا لروايات حسن نظامي ومحمد أوفي وفيريشته، أصبح من الواضح أن الغوري استخدم الخداع، ووافق پريتڤيراج على الاقتراح، واعتبرها هدنة حقيقية. قبل اليوم التالي، هاجم الغوريون جيش الراجپوت. وقع الهجوم قبل شروق الشمس، مما أدى إلى مفاجأة جيش تشاهامانا حيث قضوا الليل في حالة من عدم الوعي.[27] ورغم أنهم تمكنوا من تنظيم تشكيلات بسرعة، إلا أنهم تكبدوا خسائر بسبب الهجمات المفاجئة قبل الشروق. وعزا الجوزجاني نجاح جيش الغوريين إلى 10.000 من رماة السهام النخبة الذين وضعهم السلطان محمد على مسافة صغيرة من كتيبة الفيلة التابعة لقوات الراجپوت، والذين شتتوا في النهاية "جيش الكافرين".[10] تم القبض على پريتڤيراج أثناء المعركة على ضفة نهر ساراسواتي (سيرسا حالياً) وأُعدم على الفور.[10] بعد النصر، استولى السلطان محمد على جزء كبير من مملكة تشامانا ونهب عاصمتهم أجمر، وخلال ذلك دنس الغوريون العديد من المعابد الهندوسية في أجمر.[28]

استولى السلطان محمد على الحاميات القوية في المعاقل العسكرية الاستراتيجية في سيرسا، هانسي، سامانا، وكورام.[29] لاحقاً قام السلطان محمد بتنصيب جوڤينداراجا الرابع، نجل پريتڤيراج، كحاكم عميل له بشرط دفع جزية كبيرة.[29] ومع ذلك، في وقت لاحق بعد ثورة قام بها عمه هاريراجا، اضطر جوڤينداراجا إلى التحرك نحو رانتامبور، حيث أسس أسرة تشاهمانا جديدة. تمكن هاريراجا لفترة وجيزة من طرد حامية الغوريين من أجمر، لكن هزمه قطب الدين أيبك لاحقًا. بعد ذلك، أحرق هاريراجا نفسه على محرقة جنائزية وأعاد الغوريون احتلال أجمر ووضعوها تحت حكم حاكم مسلم.[20] بعد فترة وجيزة، استولى السلطان محمد وقطب الدين أيبك على دلهي أيضًا عام 1193،[30] على الرغم من استمرار السياسة التي تبناها الغوريون سابقًا في أجمر، تم تنصيب سليل الراجپوت حاكماً عميلاً في دلهي مقابل دفع الجزية. (ربما كان نجل جوڤينداراجا الذي قُتقل في تارين) ومع ذلك، سرعان ما عُزل بتهمة الخيانة.[20][8]

بينما استمر السلطان محمد في شن الغارات في سهل الهند الشمالية، على الرغم من أنه انشغل لاحقًا بالتوسع الغوري في بلاد ما وراء النهر ضد الدولة الخوارزمية حيث بدأ شقيقه غياث الدين يعاني من مشكلات صحية. ومع ذلك، وفقًا لكتابات فخر المدبر ومنهج سراج الجوزجاني، عيَّن السلطان محمد أيبك نائباً له على الأراضي الغورية في الهند الشمالية في اعقاب معركة تارين الثانية.[30][7][3] كان مساعدوه - قطب الدين أيبك، وبهاء الدين طغرل، وبختيار خلجي، وتاج الدين يلدز قبل اغتياله، قد شنوا غارات سريعة على الممالك المحلية ووسعوا إمبراطوريته في شبه القارة الهندية حتى الأجزاء الشمالية الغربية من البنغال في الشرق، وأجمر ورانتامبور (راجستان) في الشمال وحتى حدود أوجاين في الجنوب.[20]

حملات أخرى

عملة بنغالية من عهد بختيار خلجي (1204-1206). سُكّت باسم معز الدين محمد، مؤرخة سمڤات 1262 (1204).
الوجه: فارس وأسطورة نگرية : سمڤات 1262 بالتقويم البادري "أغسطس 1262". الوجه: أسطورة نگرية: srima ha/ mira mahama /da saamah "السيد الأمير محمد [ابن] سام".

بعد أن عزز أيبك حكم الغوريين في دوآب دلهي وما حولها، عاد السلطان محمد بنفسه إلى الهند لمزيد من التوسع أسفل وادي الگانج. وبناءً على ذلك، عبر في عام 1194 نهر جامونا بجيش قوامه 50.000 فارس حيث واجه قوات گاهاداڤالا جاياتشاندرا الراجپوتية في معركة تشانداوار]. انتصر جيش الغوريين، وقُتل جاياتشاندرا في المعركة، وذُبح جزء كبير من جيشه. بعد المعركة، استولى الغوريون على الحصن في أسني، حيث نهبوا كنز گاهاداڤالا الملكي، واستمروا في الاستيلاء على مدينة الحج الهندوسي ڤرناسي، التي نهبت ودُمر عدد كبير من معابدها.[19] عام 1198 ضُمت قنوج، عاصمة گاهاداڤالا.[20][31][32] خلال هذه الحملة، تعرضت مدينة سارناته البوذية للنهب أيضًا.[32][33]

غزو بايانا

عاد السلطان محمد إلى الحدود الهندية مرة أخرى حوالي عام 1196 لتعزيز قبضته حول راجاستان المعاصرة. كانت أراضي بايانا في ذلك الوقت تحت سيطرة طائفة من الراجپوت الجدون. تقدم السلطان محمد مع أيبك وحاصر تهنكار التي هُزم حاكمها كوماربال. وضع الصن محمد الحصن تحت قيادة عبده الأكبر بهاء الدين توغرل، الذي أسس لاحقًا سلطان‌كوت واستخدمها معقلاً له.[34][35] بعد غزو تهنكار، هدم بهاء الدين تورغل حصن گوالي‌أور، حيث استسلم سالاكهاناپالا زعيم قبيلة پريهار بعد حصار طويل وقبل سيادة الغوريين.[36] بعد اغتيال السلطان محمد، أعلن تورغل نفسه سلطاناً في بايانا.[3]

عام 1197، غزا قطب الدين أيبك ولاية گجرات وهزم بهيما الثاني في سيروهي بعد هجوم مفاجئ ثم نهب عاصمته أنهيلوارا. وهكذا انتقم أيبك من هزيمة السلطان محمد في نفس المكان عام 1178.[31]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النضال في آسيا الوسطى

استمر السلطان محمد في مساعدة أخيه في التوسع غربًا ضد الخوارزميين في فترة توسعه شرقًا. وفي الوقت نفسه، في شؤون خراسان، هُزم السلطان شاه على يد أخيه علاء الدين تكش بالتحالف مع قوات قره خيتاي، وخلف الأخير عرش خوارزم في ديسمبر 1172. فر السلطان شاه إلى الإخوة الغوريين وطلب مساعدتهم لطرد أخيه تكش. وبينما استقبلوه استقبالاً حسناً، رفضوا أن يقدموا له مساعدة عسكرية ضد تكش، الذي كان الغوريون على علاقة طيبة به حتى ذلك الحين.[37] أقام السلطان شاه إمارته المستقلة في خراسان وبدأ في نهب مناطق غور برفقة حاكمه بهاء الدين تورغل. وهكذا، طلب غياث الدين المساعدة من السلطان محمد، الذي كان في ذلك الوقت مشغولاً بحملاته الهندية، فسار بجيشه من غزنة. وانضم إليهما الإقطاعيون الغوريون: شمس الدين محمد من باميان وتاج الدين من هرات مع وحداتهم الخاصة ضد الخوارزميين.[7]

هزمت القوات الغورية السلطان شاه بشكل حاسم على ضفاف نهر مرغاب بعد حملات امتد لأشهر وأعدمت حاكمهم في هرات بهاء الدين تورغل بينما فر السلطان شاه إلى مرو.[7] وتبع الغوريون انتصارهم باستعادة السيطرة على هرات.[12] توفي السلطان شاه بعد سنة في 1191، ربما بسبب جرعة زائدة من المخدرات. وفقًا للمؤرخ أبو محمد حبيب الله، لم يتمكن الغوريون من ضم أي إقليم في خراسان خارج هرات التي ظلت تحت سيطرة تكش[12] والذي استولى بحلول عام 1193 على جزء كبير من فارس بالإضافة إلى الحزام عبر قزوين.[7] وعلى العكس من ذلك، ذكر ك. إ. بوسورث أن الغوريين ضموا جزءًا من خراسان بعد انتصارهم في مرو.[11]

معارك لاحقة

توفي تكش عام 1200، مما أدى إلى فترة وجيزة من الصراع على الخلافة بين علاء الدين شاه الخوارزمي وابن أخيه هندو خان. اغتنم الشقيقان الغوريان الفرصة وفي خضم الاضطرابات في البيت الخوارزمي حول الخلافة، غزا محمد وغياث الدين واستوليا على المدن-الواحات نيسابور ومرو وطوس ووصلا إلى گرگان. وهكذا تمكن الغوريون خلال فترة وجيزة من ترسيخ سيطرتهم على معظم خراسان لأول مرة في تاريخهم.[12][9] ومع ذلك، كان نجاحهم قصير الأجل حيث تولى علاء الدين العرش في أغسطس 1200[37] وبعد فترة وجيزة، استعاد الأراضي التي فقدها بحلول عام 1201.[12] وعلى الرغم من النجاح الذي حققه ضد الغوريين، أرسل علاء الدين مبعوثًا دبلوماسيًا إلى السلطان محمد، ربما من أجل التركيز فقط على التغلب على سيادة قرة خيتاي من خلال التماس السلام مع الغوريين. ومع ذلك، تحولت المحاولة إلى عبث وسار السلطان محمد مرة أخرى بقواته إلى نيسابور، مما أجبر علاء الدين على حبس نفسه داخل أسوار المدينة. واستعاد السلطان محمد طوس، إلى جانب هرات، ونهب الريف.[37]

توفي غياث الدين محمد في ذلك الوقت تقريبا في هرات يوم 13 مارس 1203،[38] بعد أشهر من المرض الذي صرف انتباه السلطان محمد لفترة وجيزة عن الوضع القائم. وبالتالي، استغلت القوات الخوارزمية غيابه عن هرات حيث عين ابن أخيه ألپ غازي، واستولت على ميرو وقطعت رأس كرانگ، الحاكم الغوري هناك.[37] قام محمد الغوري، الذي ربما كان سيتولى حكم الدولة الخوارزمية بأكملها، بحصار عاصمتهم گرگنج، بدلاً من هرات التي حاصرها الخوارزميون بعد وفاة غياث الدين. تراجع علاء الدين أمام تقدم الغوريين وطلب المساعدة بشدة من قرة خيتاي، الذين أرسلوا جيشًا كبيرًا لمساعدة الخوارزميين. اضطر السلطان محمد، بسبب الضغط من قوات قرة خيتاي، إلى تخفيف الحصار والتراجع. ومع ذلك، طُرد في طريقه إلى فيروزكوه وهُزم بشكل حاسم في معركة أندخود عام 1204 من قبل قوات قرة خيتاي وقرة خانات المشتركة تحت قيادة تنيقو وعثمان بن إبراهيم.[39] سُمح له بالعودة إلى عاصمته، بعد دفع فدية كبيرة لتنيقو (تيانگو)، جنرال قرة خيتاي، والتي تضمنت العديد من الأفيال والعملات الذهبية. بحسب الجوزجاني، تم ترتيب المفاوضات بين محمد وتنيقو من قبل عثمان بن إبراهيم السمرقندي الذي كان لا يريد أن يقع "سلطان الإسلام" في قبضة الكفار.[7] بعد الهزيمة، فقد الغوريون السيطرة على معظم خراسان باستثناء هرات وبلخ.[9] وهكذا وافق السلطان محمد على السلام البارد مع الخوارزميين.[37]

أيامه الأخيرة

بعد كارثة أندخود والشائعات اللاحقة عن مصرع السلطان محمد في المعركة أدت إلى تمردات واسعة النطاق في جميع أنحاء سلطنة الغوريين، وأبرزها من قبل أيبك بك، حسين خرميل ومن قبل حاكم غزنة، يلدز.[أ][7] سار السلطان محمد أولاً إلى ملتان بدلاً من غزنة، حيث اغتال عبده الجنرال أيبك بك (الذي أنقذه في معركة أندخود) الحاكم الغوري أمير داد حسن في اجتماع شخصي وأصدر مرسومًا مزيفًا بأن السلطان محمد قد عينه حاكمًا جديدًا لملتان. هزم السلطان محمد أيبك بك هزيمة حاسمة وأسره في المعركة. بعد ذلك، سار نحو غزنة، حيث تمرد يلدز في وقت سابق واستولى على المدينة.[5] مع تقدم جيش محمد الغوري الضخم، وتوقعه هزيمة حتمية، استسلم يلدز وكبار قادة جيشه للسلطان محمد، الذي عفا عنهم.[7] وهكذا نجح السلطان محمد في استعادة استقرار إمبراطوريته، بعد قمع المتمردين، ووجه انتباهه نحو شؤون آسيا الوسطى مرة أخرى للانتقام من الهزيمة في أندخود واستعادة ممتلكاته في خراسان. وبناءً على ذلك، بحلول يوليو 1205، قام حاكم السلطان محمد في بلخ بحصار ترمذ في أوزبكستان الحالية واستولى على المدينة بعد حصار قصير، ودمر حامية قرة خيتاي المتمركزة هناك ووضعها تحت إمرة ابنه.[40] بعد ذلك، أمر السلطان محمد نائبه في وادي باميان، بهاء الدين سام الثاني، ببناء جسر للقوارب وقلعة عبر نهر جيحون لتسهيل زحف جيوشه في بلاد ما وراء النهر.[7][20] كما أمر السلطان محمد جنوده الهنود بالانضمام إليه في الحملة ضد قرة خيطاي.[40] سرعان ما اندلعت اضطرابات سياسية أخرى أدت إلى عودة السلطان محمد إلى الپنجاب حيث اغتيل في النهاية.[5]

الحملة ضد الكهوكهر

نشأت قبيلة كهوكهر التي امتد نفوذها من نهر السند السفلي حتى تلال سيواليك، في أعقاب هزيمة السلطان محمد في معركة أندخود وتمردت بتعطيلها سلسلة الاتصالات الغورية بين لاهور وغزنة إلى جانب نهب لاهور.[5] وفقًا للجوزجاني، كانت قبيلة كهوكهر معادية للمسلمين وكانت تقوم "بتعذيب كل مسلم تأسره".[7]

ومن ثم، في ديسمبر 1205 سار السلطان محمد من غزنة في حملته الأخيرة لإخضاع كهوكهر. خاض الكهوكهر بقيادة بكان وساركها معركة في مكان ما بين نهري تشناب وجهلم وقاتلوا بشجاعة حتى بعد الظهر، لكن السلطان محمد صمد في اليوم التالي لوصول إلتـُتـْمـِش مع فرقة احتياطية، كان السلطان محمد قد وضعها في وقت سابق على ضفاف جهلم. أعقب محمد انتصاره بمذبحة واسعة النطاق للكهوكهر. كما أحرقت جيوشه الغابات حيث لجأ العديد منهم أثناء فرارهم.[31][12]

كافأ السلطان محمد إلتـُتـْمـِش على شجاعته ضد الكهوكهر حيث قدم له رداء الشرف الخاص به. وفقًا للجوزجاني، قام السلطان محمد أيضًا بإعتاق إلتـُتـْمـِش، على الرغم من أن سيده أيبك الذي اشتراه في الأصل كان لا يزال عبدًا إلى جانب عبيد آخرين كبار للسلطان محمد لم يتم إعتاقهم حتى تلك النقطة.[5]

اغتياله

وصف فني لاغتيال السلطان محمد أثناء أداءه صلاة العشاء.[41]

بعد سحق الكهوكهر، وفي طريق العودة إلى عاصمته غزنة، توقفت قافلة السلطان محمد في دهميك بالقرب من سوہاوہ (التي تقع بالقرب من مدينة جهلم في الپنجاب (إقليم في پاكستان المعاصرة) حيث اغتيل في 15 مارس 1206، على يد المبعوثين الإسماعيليين.[19]

استشهاد سلطان البحر والبر معز الدين
منذ بدء الخليقة لم يقم مثله ملك،
وفي الثالث من شهر شعبان سنة اثنتين وستمائة،
حدث ذلك على الطريق إلى غزنة في دهميك.

— طبقات ناصري، 1260 م.[42]

وفقًا لبعض الروايات غير الدقيقة فيما يتعلق بهوية قتلة السلطان محمد، زُعم أن القتلة أرسلهم محمد الثاني الخوارزمي. ومع ذلك، فقد نجح الخوارزميون بالفعل في كبح طموح الغوريين في بلاد ما وراء النهر بعد كارثة أندخود ولم يواجهوا أي خطر محتمل منهم. وبالتالي، يفترض المؤرخ محمد حبيب أن هذه التكهنات بأن القتلة الإسماعيليين أرسلهم شاه خوارزم من غير المرجح أن تكون صحيحة. ربما أرسل قتلة السلطان محمد من قبل إمام قلعة الموت الذي نهب السلطان قلعته خلال حملة خراسان.[7]

بعض الروايات اللاحقة التي ربما كانت من أصل كتابات فريشته، زعمت أن قاتليه كانوا من الهندوس الكهوكهر. في "تاريخ فريشته"، ذُكر أن "عشرين من الكفار الكهوكهر" الذين أذلهم السلطان في وقت سابق هاجموا قافلته وطعنوه "بخنجر". ومع ذلك، فإن هذه الرواية غير مؤكدة من قبل المؤرخين السابقين. منهاج سراج الجوزجاني، وحسن نظامي وشمس الدين الذهبي، جميعها روايات معاصرة أو قريبة من الحدث، أكدت أن السلطان اغتيل على يد "أحد الهراطقة" ("فدائي-مُلحد"). ربما تكون قصة اغتياله على يد الكهوكهر من اختراع العصور اللاحقة استنادًا إلى أدلة غير مباشرة.[7] نُقل نعش السلطان محمد من دهميك إلى غزنة من قبل وزيره مُعدل المُلك مع النخبة الأخرى، حيث دفن (غزنة) في ضريح ابنته.[7][31]

وعلى الرغم من هزيمة أندخود والانهيار المتتالي لحدودهم الغربية، فإن إمبراطورية السلطان محمد وقت اغتياله كانت لا تزال ممتدة حتى هرات غرباً، ووادي زمين‌داور جنوباً، ووادي ياسين في الشمال الشرقي.[14]

خلافته

Muhammad's only offspring was his daughter who died during his own lifetime.[7] His sudden assassination in Damyak led to a period of struggle among his slaves and other senior Ghurid elites for the succession. The Ghurid aristocrats of Ghazni and Fīrūzkūh supported the succession of Baha al-Din Sam II from the Bamiyan branch, although his Turkic slaves supported Ghiyath al-Din Mahmud who was his nephew and son of his brother Ghiyath al-Din.[5] Nonetheless, Baha al-Din died on his march to Ghazni on 24 February 1206 due to illness. [8][9]

Thus, Muhammad was succeeded by Ghiyath al-Din Mahmud in 1206, although most of his conquests in the Ganga Valley were in the grasp of his lieutenants – Qutb ud-Din Aibak, Taj al-Din Yildiz, Bahauddin Tughril, Nasir ad-Din Qabacha and Muhammad Bakhtiyar Khilji who barely consulted Ghiyath al-Din Mahmud in their affairs. Notwithstanding, they still paid him a minimal tribute.[7] During his reign, Mahmud also officially grant "manumission" on Aibak and Yildiz.[5][10] Thus, freed from the slavery and with investment of a "chatr" from Mahmud, Yildiz established himself as the king of Ghazni in 1206[10] and Aibak in Lahore (who declared independence in 1208) established the Delhi Sultanate. Historian Iqtidar Alam Khan though, doubted that Aibak styled himself as the "Sultan" as it is not attested by the numismatic evidences.[3] Soon, Mahmud was enforced to accept suzerainty of Alauddin Shah of Khawarazm as attested by the numismatic evidences in which he minted his name along with placing Alauddin's name in the "khuṭbah" until his assassination in 1212.[43]

Afterwards, the Khwarazmians established their puppet government in the Ghurid lands, although Yildiz drove them back in 1213[8] before Alauddin eradicated the Ghurids and annexed Fīrūzkūh from Zia al-Din Ali in 1215[44] who either died as his captive (burned in Iran) or retired to Delhi in exile.[8] Alauddin also defeated and executed the last Ghurid ruler Jalal al-Din Ali from the Bamiyan line in the same year. Thus, the Šansabānī house was extirpated by 1215.[37][9] Yildiz was toppled from Ghazni around the same time as well who later fled to Delhi and laid his own claim for succession of the Ghurid conquests of Muhammad of Ghor. However, he was defeated and executed in 1216 by Iltutmish in Tarain.[3]

علاقاته بالعبيد

According to Juzjani's Tabaqat-i-Nasiri (c.1260), Muhammad enthusiastically used to purchase several slaves during his lifetime who later according to Juzjani became renowned for their calibre in "east". Muhammad purchased a young Qabacha who was sold into slavery and was later bestowed with the domains of Kerman and Sanjar for his Iqṭāʿ by the Ghurid Sultan. He raised his slaves with affection and treated them as his sons and successors, after his despondency with his own Ghurid household in his later days.[5] According to another contemporary account of Fakhr-i Mudabbir who wrote under the patronage of Qutb ud-Din Aibak also emphasized upon the importance of each of the Turkish slaves ("bandagan") to Muhammad. He further panegyrise Aibak for enduring the trust of his master.[45] Muhammad's slaves played a key role in the expansion and consolidation of the Ghurid conquests in the Ganga-Jamuna doab when he was engaged in the affairs of Khurasan and amidst this also raised their own authority in the North India while still regarding Muhammad as their supreme master until his assassination.[45]

Muhammad, later also organized matrimonial alliances among the families of his slaves in accordance with the practise of endogamy. The notable among these alliances, were the marriages of the daughters of Taj al-Din Yildiz to Qutb ud-Din Aibak and Nasir ad-Din Qabacha. Further, two daughters of Aibak were married to Qabacha.[45] This policy was continued by Aibak as well, who married his daughter to his slave Illtutmish.[45]

In popular traditions, when a courtier lamented that the Sultan (Muhammad) had no male heirs, he retorted:

"Other monarchs may have one son or two sons; I have thousands of sons, my Turkish slaves who will be the heirs of my dominions, and who, after me, will take care to preserve my name in the Khuṭbah (Friday sermon) throughout these territories"

— Muhammad of Ghor on his succession[46]

ذكراه

أكبر اتساع للدولة الغورية عام 1200 في عهد محمد الغوري وغياث الدين محمد.

خلال فترة الحكوم الثنائي لمحمد الغوري وأخيه الأكبر غياث الدين محمد، برز الغوريون كواحدة من القوى الكبرى في العالم الإسلامي الشرقي.[14] بلغ الغوريون أقصى مدى لتوسعهم الإقليمي، حيث حكموا لفترة وجيزة إقليماً امتد لأكثر من 3000 كم من الشرق إلى الغرب. خلال هذه السنوات، امتدت دولتهم من گرگان في شرق إيران الحالية إلى لكهناوتي في بنگلادش الحالية ومن سفوح جبال الهيمالايا جنوباً إلى السند (پاكستان).[47][48][12][9]

كارثة أندخود وانهيار الأسرة الشنسبانية في غضون عقد من الزمان من اغتيال السلطان محمد الغوري، إلى جانب صعود جنكيز خان الذي أسس أكبر إمبراطورية متصلة في التاريخ جعل نجاحاته القصيرة الأمد في خراسان وفارس أقل أهمية على النقيض من الملوك الإسلاميين الأكثر أهمية في آسيا الوسطى.[7] While, Muhammad was not much successful against his Turkish adversaries in the Transoxiana,[3] notwithstanding, his success in the Indian Subcontinent had far flug consequences. The 13th century chronicle Jawami ul-Hikayat, by Muhammad Aufi, mentioned that the Sultan (Muhammad of Ghor) "khuṭbah was read in all the mosques from Herat to Assam".[7] His decisive victory in the Second Battle of Tarain against the Rajput forces of Prithviraja III laid to the establishment of the Delhi Sultanate by Qutb ud-Din Aibak which was further consolidated by his slave commander Illtutmish.[49][50][51] In the ensuring times, the Sultanate of Delhi turned to be the only major Islamic state that survived amongst the carnage in the Central Asia caused by the Mongols during the thirteenth century.[23][19]

The Ghurids similar to the Ghaznavids were unpopular among their subjects of the Khurasan. According to Juzjani, Muhammad imposed heavy taxes, plundered and seized the property in Tus for the expanses of his army, which was committed for the protection of a Imam's shrine. These events eventually turned the people belligerent towards the Ghurids who retaliated when Muhammad besieged Gurganz and militarily supported the besieged Khwarezmian Shah who as a result collected a hughe army of 70,000 which eventually forced Muhammad to relieve the siege and retreat before being cornered by the Qara Khitai forces.[20][11][37]

The Ghor region, however, during his reign did prospered and became a leading centre of learning and culture. He also gave grants to various theologians like Maulana Fakharudin Razi who preached the Islamic teachings in the backward regions of the Ghurid empire. Muhammad also briefly contributed in the archietectural aspect of his region, chiefly constructing distinctive kind of Islamic glazed tiles in his capital Ghazni.[23][52]

نصب تذكارية

ضريح حديث لمحمد الغوري، بناه العالم الپاكستاني عبد القادر خان في الفترة 1994-1995، في دهميك، تحصيل سوهاوه، پاكستان، حيث أُغتيل محمد الغوري.[53] وقد دفن محمد في غزنة، حسب المصادر المعاصرة.

العملات

The circulation of coins from Muhammad's court in Ghazni around 1199, confirming to the numismatic standards of the Islamic world, carried only Arabic calligraphy with the qalma and name of his sibling Ghiyath al-Din Muhammad along with his title on the obverse side of coin, whereas the reverse side of coin featured Muhammad's name and his title along with the title of Caliphate.[6] The paradigm of coins issued by Muhammad and Ghiyath al-Din shifted drastically from 1199 onwards to a further more orthodox ideologue with the Quranic verses on both sides. The radical shift to orthodoxy in the coinage is probably to propound their recent change of school from Karramiyya to the mainstream Hanafi and Shafi'i schools of Islam by Ghiyath al-Din and Muhammad respectively in order to embed themselves within cosmopolitan networks of the wider Islamic world and shed off their backward origin.[6]

The coins issued by Muhammad in northern India followed the Indian standards of weight and metallic purity.[56] The Ghurid coins in India except Bengal, continued on the same paradigm of pre-conquest with the existing Hindu iconography juxtaposed with the name of Muhammad written in Sanskrit, the language of northern Indian literate elites and not in the Arabic. [6] Coins minted by Muhammad and his lieutenants in north India continued featuring the iconographic programme of Hindu deity Lakshmi (based on the existing pattern of Chahamanas) on one side and Muhammad's name in the Nāgarī script on other side written in Sanskrit.[30] Similarly in Delhi, the Ghurid circulation continued on the pre-conquest paradigm which had the iconography of Nandi Bull and a "Chahaman horsemen" juxtaposed with Muhammad's name written as "Shri Hammirah".[30]

Finbarr Barry Flood commented on the notion of continuity of the pre-conquest arrangements in the numismatics as a pragmatic measure of Ghurids to met the economic realities in northern India.[6] Sunil Kumar further elaborated on the basis of hoard evidences that the coins issued by Muhammad were accepted on the same scale by the local Indian financiers and bankers as the previous coins which were issued by the Rajputs, despite a period of transition (regime change) in the political milieu of northern India.[57]

في الثقافة العامة

في فيلم سمرات پريتڤيراج أدى مناڤ ڤيج شخصية محمد الغوري.[58]

الهوامش

  1. ^ This Yildiz is not Taj al-Din Yildiz who was in charge of Kirman then.

المصادر

  1. ^ Encyclopaedia Iranica, "Ghurids", C.E. Bosworth, (LINK): "... The Ghurids came from the Šansabānī family. The name of the eponym Šansabānasb probably derives from the Middle Persian name Wišnasp (Justi, Namenbuch, p. 282). [...] Nor do we know anything about the ethnic stock of the Ghori's in general and the Sansabanis in particular; We can only assume that they were eastern Iranian Tajiks ... The sultans were generous patrons of the Persian literary traditions of Khorasan, and latterly fulfilled a valuable role as transmitters of this heritage to the newly conquered lands of northern India, laying the foundations for the essentially Persian culture which was to prevail in Muslim India until the 19th century. ..."
  2. ^ Encyclopaedia of Islam, "Ghurids", C.E. Bosworth, Online Edition, 2006: "... The Shansabānīs were, like the rest of the Ghūrīs, of eastern Iranian Tājik stock. ..."
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Khan 2008.
  4. ^ أ ب ت ث Lal 1992.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص Nizami 1970.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Flood 2009.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن Habib 1981.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح Thomas 2018.
  9. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Nizami 1998.
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش Wink 1991.
  11. ^ أ ب ت ث ج ح Bosworth 1968.
  12. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Habibullah 1957.
  13. ^ Schwartzberg, Joseph E. (1978). A Historical atlas of South Asia. Chicago: University of Chicago Press. pp. 37, 147. ISBN 0226742210.
  14. ^ أ ب ت Jackson 2000.
  15. ^ Hooja 2006.
  16. ^ Nizami 1970, p. 156.
  17. ^ Hooja 2006, p. 262.
  18. ^ Wink 1991, p. 143.
  19. ^ أ ب ت ث Chandra 2007.
  20. ^ أ ب ت ث ج ح خ Chandra 2006.
  21. ^ Lal 1992, p. 111.
  22. ^ Roy 2004, p. 41.
  23. ^ أ ب ت Ray 2019.
  24. ^ Roy 2004: "Cavalry was not suited for laying siege to forts and Rajputs lacked both the siege machines and infantry to storm and destroy fortress walls. Tulaki was able to keep Prithviraj at bay for thirteen months. Within this time, Muhammad had raised 120,000 cavalry"
  25. ^ Chandra 2006, p. 25.
  26. ^ Singh, R. B. (1964). History of the Chāhamānas (in الإنجليزية). Varanasi: N. Kishore. pp. 199–202, 461.
  27. ^ Singh 1964.
  28. ^ Eaton 2000: "From Ajmer in Rajasthan, the former capital of the defeated Cahamana Rajputs – also, significantly, the wellspring of Chishti piety the post-1192 pattern of temple desecration moved swiftly down the Gangetic Plain"
  29. ^ أ ب Sharma 1959.
  30. ^ أ ب ت ث Kumar 2002.
  31. ^ أ ب ت ث ج Saran 2001.
  32. ^ أ ب Asher, Frederick M. (25 February 2020). Sarnath: A Critical History of the Place Where Buddhism Began (in الإنجليزية). Getty Publications. p. 11. ISBN 978-1-60606-616-4. And then, in 1193, Qutb-ud-din Aibek, the military commander of Muhammad of Ghor's army, marched towards Varanasi, where he is said to have destroyed idols in a thousand temples. Sarnath very likely was among the casualties of this invasion, one all too often seen as a Muslim invasion whose primary purpose was iconoclasm. It was of course, like any premodern military invasion, intended to acquire land and wealth
  33. ^ Asher, Frederick M. (25 February 2020). Sarnath: A Critical History of the Place Where Buddhism Began (in الإنجليزية). Getty Publications. p. 74. ISBN 978-1-60606-616-4.
  34. ^ Ray 2019:"Shihabuddin again came to India in 1195-1196. This time he attacked Biyana, Kumarpal king of Bayana was a Rajput of the Yaddo Bhatti sect. Once the attack of Shihabuddin started, the king went to Thankar and camped there. After some time, he was forced to submit. Bahauddin Turghil was given the charge of Thankar"
  35. ^ Hooja 2006:"Nizami's Taj-ul-Maasir informs us that in the year 592 of the Hijri calendar (i.e. AD 1196), Muhammad bin-Sam Ghori, and his lieutenant Qutb-ud-din Aibak marched towards Thangar [Tahangarh]. Thereafter, noted Nizami, that centre of idolatry became the abode of [God's] glory, following the taking of the hitherto impregnable fortress and the defeat of the local ruler, Kunwarpal (Kumarapal), whose life was spared. The administration of the fort and area around it was then conferred on Baha-ud-din Tughril by the Sultan. In a like manner, the Tabaqat-i-Nasiri records that Sultan Ghazi Muizzuddin conquered the fortress of Thankar [Tahangarh] in the country of Bayana, and after dealing with the Rai [i.e. Raja], gave the governance of it into the hands of Baha-ud-din Tughril. The latter improved the condition of the land so much that merchants and men of credit came to it from many parts of Hindustan and Khorasan. To encourage them to settle, they were given houses and goods in the area. Baha-ud-din Tughril later established Sultankot (near Bayana), and made that his military-base and reside"
  36. ^ Nizami 1970: "In 592/1195-96 Muizzuddin again carme to India. He attacked Bayana, which was under Kumarapala, a Jadon Bhatti Rajput. The ruler avoided a confrontation at Bayana, his capital, but went to Thankar and entrenched himself there. He vas, howvever, compelled to surrender. Thankar and Vijayamandirgarh were occupied and put under Bahauddin Tughril. Mu'izzuddin - next marched towards Gwalior. Sallakhanapala of the Parihara dynasty, however, acknowledged the suzerainty of Muizzuddin"
  37. ^ أ ب ت ث ج ح خ Habib 1992.
  38. ^ Habib 1992:"At this juncture Sultan Ghiyasuddin Ghuri died at Herat on 27 Jamadi I.A. H 599 (13 March A.D 1203)"
  39. ^ Ray 2019, p. 53-54.
  40. ^ أ ب Biran 2005.
  41. ^ Hutchinson's story of the nations, containing the Egyptians, the Chinese, India, the Babylonian nation, the Hittites, the Assyrians, the Phoenicians and the Carthaginians, the Phrygians, the Lydians, and other nations of Asia Minor. London, Hutchinson. p. 166.
  42. ^ Smith, Vincent Arthur (1921). The Oxford student's history of India. Oxford ; New York : Clarendon Press. p. 113.
  43. ^ C. E. Bosworth (1998). "The Seljuk and the Khwarazm Shah". In M. S. Asimov; C. E. Bossworth (eds.). History of civilizations of central Asia: Volume IV The age of achievement: A.D. 750 to the end of the fifteenth century : (part one) The historical, social and economic setting (in الإنجليزية). UNESCO. p. 171. ISBN 978-92-3-103467-1.
  44. ^ Alka Patel (2017). "Periphery as Centre: The Ghurids between the Persianate and Indic Worlds". In Morgan, David; Stewart, Sarah (eds.). The Coming of the Mongols. Bloomsbury Publishing. p. 22. ISBN 978-1788312851.
  45. ^ أ ب ت ث Kumar 2006.
  46. ^ Jackson, Peter (2003). The Delhi Sultanate: A Political and Military History. Cambridge University Press. p. 31. ISBN 978-0-521-54329-3.
  47. ^ David Thomas (2016). "Ghurid Sultanate". In John Mackenzie (ed.). The Encyclopedia of Empire, 4 Volume Set. Wiley. ISBN 978-1-118-44064-3. At its peak, the Ghurid empire, or perhaps more accurately the region across which its armies campaigned, briefly stretched for over 3000 km from east to west – from Nishapur in eastern Iran to Benares and Bengal and from the foothills of the Himalaya south to Sind
  48. ^ Sarkar, Jadunath, ed. (1973) [First published 1948]. The History of Bengal. Vol. II. Patna: Academica Asiatica. p. 8. OCLC 924890. Bakhtyār fairly completed his conquest of the Varendra tract with the ... city of Gaur before the year 599 A.H.
  49. ^ Hermann Kulke; Dietmar Rothermund (2004). A History of India. Psychology Press. p. 167. ISBN 978-0-415-32919-4. The first battle of Tarain was won by the Rajput confederacy led by Prithviraj Chauhan of Ajmer. But when Muhammad of Ghur returned the following year with 10,000 archers on horseback he vanquished Prithviraj and his army
  50. ^ Sugata Bose; Ayesha Jalal (2004). Modern South Asia: History, Culture, Political Economy (in الإنجليزية). Psychology Press. p. 21. ISBN 978-0-415-30786-4. It was a similar combination of political and economic imperatives which led Muhmmad Ghuri, a Turk, to invade India a century and half later in 1192. His defeat of Prithviraj Chauhan, a Rajput chieftain, in the strategic battle of Tarain in northern India paved the way for the establishment of first Muslim sultante
  51. ^ Chandra 2007, p. 73:"Muizzuddin Muhammad bin Sam has often been compared to Mahmud of Ghazni. As a warrior, Mahmud Ghazni was mnore successful than Muizzuddin, having never suffered a defeat in India or in Central Asia. He also ruled over a larger empire outside India. But it has to be kept in mind that Muizzuddin had to contend with larger and better organised states in India than Mahmud. Though less successful in Central Asia, his political achievements in India were greater"
  52. ^ Nizami 1970:"Muizzuddin's contribution to the cultural development of Ghur was not negligible. In fact it was he and his brother, Ghiyasuddin, who brought about a transformation in the culture-pattern of Ghur. He provided facilities to scholars, like Maulana Fakhruddin Razi, to spread religious education in those backward areas and helped in the emergence of Ghur as a centre of culture and learning. He made some note-worthy contribution ín the sphere of architectural traditions also. U. Scretto ascribes a unique type of glazed tile found at Ghazni to the period of Mu'izzuddin"
  53. ^ Yasin, Aamir (8 October 2017). "The tomb of the man who conquered Delhi". Dawn (newspaper) (in الإنجليزية). Retrieved 28 July 2021.
  54. ^ Yasin, Aamir (8 October 2017). "The tomb of the man who conquered Delhi". Dawn. Pakistan. Retrieved 28 July 2021.
  55. ^ Sudha Ramachandran (3 September 2005). "Asia's missiles strike at the heart". Asia Times. Archived from the original on 2006-10-30. Retrieved 28 July 2021.
  56. ^ Eaton 2000.
  57. ^ Kumar 2002: "As the hoard evidences from north India confirms, Mu'izzi wede valued as much as the earlier Rajput currencies and were fully assimilated within an economic word unimpressed with transition in the political realm"
  58. ^ "Sources suggest that the movie is in the pre-production stage and the makers are making sure to match the deadline of November". News Nation. Archived from the original on 27 February 2021. Retrieved 3 December 2020.

المراجع

الكلمات الدالة: