جعفر الصادق
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
الإمام جعفر الصادق (ولد يوم الأحد؟ 13 ربيع الأول 83 هـ في المدينة المنورة وتوفي فيها عام 149 هـ) هو أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن فاطمة الزهراء بنت النبي محمد (ص). لقب بالصادق لأنه لم يعرف عنه الكذب .
يعتبر الإمام السادس لدى الشيعة وإليه ينسبون انتشار مدرستهم الفقهية. و لذلك يطلق على الشيعة بالجعفرية نسبة للإمام جعفر الصادق. بينما ينكر أهل السنة ذلك، ويعتبرون نسبة المذهب الجعفري إليه افتراء.
استطاع أن يؤسس في عصره مدرسة فقهية وتتلمذ على يده العديد من العلماء. ويعتبر من أوائل الرواد في علم الكيمياء حيث تتلمذ عليه جابر بن حيان.[4][5]
وقد كني الإمام الصادق بعدة كنى منها أبو عبدالله (وهي أشهرها) وأبو إسماعيل وأبو موسى. ولقب بالصادق، والفاضل، والطاهر، والقائم، والكامل، والمنجي. وكان يوصف بأنه ربعة، ليس بالطويل ولا بالقصير، أبيض الوجه، أزهر له لمعان كأنه السراج، أسود الشعر، جعده، أشم الأنف قد انحسر الشعر عن جبينه فبدا مزهراً، وعلى خده خال أسود.
ألمّت المحن بآل البيت وأحاطت بهم النكبات والكوارث منذ أن استشهد "الحسين بن علي" سيد شباب أهل الجنة في كربلاء، في العاشر من المحرم سنة 61هـ = 681م، وجرّت هذه المحنة سلسلة من المحن والمصائب التي نزلت على أبناء "فاطمة الزهراء"، فاستشهد "زيد بن علي زين العابدين" في سنة (121هـ= 738م) حين سمت نفسه إلى الخلافة في عهد "هشام بن عبد الملك"، ولقي المصير نفسه "محمد بن عبد الله" المشهور بالنفس الزكية وأخوه "إبراهيم" في خلافة "أبي جعفر المنصور" العباسي.
وقد صهرت هذه المحن نفس "جعفر بن محمد بن علي بن زين العابدين"، وجعلته يضيق بالسياسة والتطلع إلى الولاية، ويتجه إلى العلم والمعرفة لا ضنَّا بحياته أو ضعفًا بقدراته، ولكنه كان يرى أن الخروج على الحاكم يؤدي إلى الفتنة العمياء، وارتكاب المظالم، وانتهاك الأعراض، وأخذ الناس بالشبهات.
وكانت نفس جعفر الصادق هادئة تميل إلى البحث والتأمل وتطيل النظر والتفكير، فكسبه بذلك ميدان العلم وحقق فيه من الشهوة وذيوع الصيت ما لم ينله كبار القادة والفاتحين.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نسبه
هو: جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
المولد والنشأة
في المدينة المنورة كان مولد جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي في (8 من رمضان 83هـ= 5 من أكتوبر 702م)، وكانت المدينة موئل العترة من آل البيت، وفي وسط هذه الأجواء المعبقة بأريج النبوة نشأ جعفر الصادق نشأة كريمة في بيت علم ودين، وأخذ العلم عن أبيه محمد الباقر، وجده لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، المتوفى سنة (108هـ= 725م) أحد فقهاء المدينة السبعة المشهود لهم بسعة العلم والفقه.
كما اتصل بابن شهاب الزهري أحد فحول العلم وتتلمذ على يديه، ومن شيوخه في الحديث عبيد الله بن أبي رافع وعروة بن الزبير وعطاء بن أبي رباح ، ومحمد بن المنكدر، كما رحل إلى العراق طلبا للعلم، وكانت له عناية بالفقه وشغف باختلاف الفقهاء، ومعرفة مناهجهم، وتطلب ذلك منه معرفة واسعة بعلوم القرآن والحديث، والناسخ والمنسوخ.
معرفة بالكيمياء
كان لجعفر الصادق معرفة واهتمام بالكيمياء، واشتغل بها وبغيرها من العلوم الكونية الأخرى كالفلك وعلم الحيوان وعلم الأرض، ولا تذكر المصادر التاريخية عمن تلقى جعفر هذه العلوم، لكنها تذكر أن جابر بن حيان عالم الكيمياء المعروف تتلمذ عليه، فيقول ابن خلكان في وفيات الأعيان: ".. وله كلام في صناعة الكيمياء.. وكان تلميذه أبو موسى جابر بن حيان الصوفي الطرسوسي قد ألّف كتابًا يشتمل على ألف ورقة تتضمن رسائل جعفر الصادق"، ويذكر حاجي خليفة في كتابه "كشف الظنون" اسم جابر بن حيان مصحوبًا بعبارة تلميذ جعفر الصادق، ووضع محمد يحيى الهاشمي كتابًا عن أثر جعفر الصادق في هذا الميدان بعنوان "الإمام الصادق ملهم الكيمياء".
ابتعاده عن السياسة
عاش جعفر الصادق بعيدًا عن غمار السياسة والدخول في متاعبها والاصطلاء بنارها، وهذا ما يفسر أنه ظل بعيدًا عن اضطهاد الأمويين والعباسيين لبعض رجال آل البيت، ممن تطلعت نفوسهم إلى منصب الخلافة وحاولوا نيلها بالقوة والسلاح، وعاش مكرمًا مبجلا على الرغم من شيوع الفتن والدسائس في عصره، ولم ينجرف إلى مناهضة الحكام حين حاول بعض الدعاة إغراءه، وإلى ذلك يشير الشهرستاني في الملل والنحل بقوله: "ما تعرض للإمامة قط، ولا نازع أحدًا في الخلافة، ومن غرق في بحر المعرفة لم يطمع في شط..".
وعلى الرغم من إعراضه عن تلك الحياة القلقة وركونه إلى ما هو أبقى وأخلد، فإن أبا جعفر المنصور الخليفة العباسي كان يتوجس منه خيفة لما رأى من التفاف الناس حوله وتقديرهم لعلمه ومكانته، ويبث من حوله العيون التي ترصد حركاته وسكناته، لكن الإمام الصادق كان بعيدًا عن كل شبهة، لا هم له سوى العلم والعبادة.
نشاطه العلمي
كان الصادق من الأئمة المجتهدين الذين يستخرجون الأحكام الشرعية من الكتاب والسنة غير تابعين لأحد في اجتهادهم، وكان صاحب منهج أصولي لاستنباط الأحكام، ومن مبادئه في التشريع أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يرد فيها نهي، وكان لا يأخذ بالقياس؛ لأنه رأي، وإنما يرجع إلى ما ورد في الأصل من الكتاب والسنة.
وتتلمذ على جعفر الصادق كثير من الأئمة الكبار، في مقدمتهم "أبو حنيفة النعمان" المتوفى سنة (150هـ=767م)، و"مالك بن أنس" المتوفى (179م= 795م)، وابنه "موسى الكاظم" المتوفى (183هـ= 799م)، و"سفيان بن عيينة" المتوفى سنة (198هـ= 814م)، وحدّث عنه كثيرون من أئمة الحديث، مثل: يحيى بن سعيد الأنصاري وابن إسحاق، وسفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، ويحيى القطان، وآخرين ذكرهم الذهبي في سير أعلام النبلاء.
والإمام جعفر ثقة عند أهل الحديث يقبلون حديثه، وثّقه الشافعي ويحيى بن معين وغيرهما، ويصفه ابن حبان بقوله: "كان من سادات أهل البيت فقها وعلمًا وفضلا، يحتج بحديثه من غير رواية أولاده عنه"، وأخرج له مسلم في صحيحه، وأصحاب السنن الأربعة: [أبو داود]، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.
وكان جعفر يجل الصحابة أجمعين ويرفض سب أبي بكر وعمر، فيروي سالم بن أبي حفصة، وهو راو صدوق، قال: سألت أبا جعفر وابنه جعفر عن أبي بكر وعمر، فقال: يا سالم تولهما وابرأ من عدوهما، فإنهما كانا إمامي هدى. ثم قال جعفر يا سالم: أيسب الرجل جده؟ أبو بكر جدي، لا نالتني شفاعة محمد (صلى الله عليه وسلم) يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما، وأبرأ من عدوهما.
من وصاياه
ولجعفر الصادق حكم وأدعية أشبه بكلام النبوة، خرجت من نفس كريمة، وقلب مؤمن عظيم الإيمان، ورد كثير منها في كتب الشيعة، وروى بعضها الشهرستاني في الملل والنحل، والذهبي في سير أعلام النبلاء، من ذلك وصيته لابنه موسى، يقول فيها:
"يا بني، من قنع بما قسم له استغنى، ومن مد عينيه إلى ما في يد غيره مات فقيرًا، ومن لم يرض بما قسم له اتهم الله في قضائه، ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه، ومن كشف حجاب غيره انكشفت عورته، ومن سل سيف البغي قتل به، ومن احتفر بئرا لأخيه أوقعه الله فيها.. يا بني، كن للقرآن تاليًا، وللسلام فاشيًا، وللمعروف آمرًا، وعن المنكر ناهيًا، ولمن قطعك واصلا، ولمن سكت عنك مبتدئًا...".
ومن كلامه: "لا زاد أفضل من التقوى، ولا شيء أحسن من الصمت، ولا عدو أضر من الجهل، ولا داء أدوأ من الكذب".
مؤلفاته
ينسب إلى الإمام الصادق عدد من الكتب لم يصل إلينا منها شيء، مثل: "كتاب الرد على القدرية"، وكتاب "الرد على الخوارج"، وكتاب "الرد على الغلاة من الروافض"، بالإضافة إلى بعض الرسائل التي كان يمليها على تلاميذه، ومنها وصاياه إلى ابنه موسى الكاظم، ورسالة في شرائع الدين، ورسالة إلى أصحاب الرأي والقياس، وتنسب إليه رسائل في الكيمياء جمعها تلميذه جابر بن حيان، وقد روت الشيعة عنه الكثير، حتى صنفوا من إجاباته عن المسائل كتبًا كثيرة سموها "الأصول"، فالمعروف أنه لم يرو عن أحد من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ما روي عن جعفر الصادق.
- ومن الأسماء التي روت عنه:
- أبان بن تغلب.
- إسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي.
- حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري.
- الحسن بن صالح بن حي.
- الحسن بن عياش في مسلم والنسائي.
- حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة.
- زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة.
- زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي.
- سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة.
- سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى.
- سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة.
- سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود.
- شعبة بن الحجاج.
- أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل.
- عبد الله بن ميمون القدّاح في الترمذي.
- عبد العزيز بن عمران الزهري في الترمذي.
- عبد العزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة.
- عبد الملك بن عبد العزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي .
- عبد الوهاب بن عبد الحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة.
- عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي.
- الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.
- محمد بن اسحاق بن يسار.
- محمد بن ثابت البناني في الترمذي.
- محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود.
- مسلم بن خالد الزنجي.
- معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد.
- موسى بن عمير القرشي.
- أبو حنيفة النعمان بن ثابت.
- هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم.
- يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي.
- يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي.
- يزيد بن عبد الله بن الهاد في النسائي.
الخلفاء المعاصرون للإمام جعفر الصادق
خلفاء الدولة الأموية
- هشام بن عبد الملك.
- الوليد بن يزيد بن عبد الملك.
- يزيد بن الوليد بن عبد الملك.
- إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك.
- مروان بن محمد.
خلفاء الدولة العباسية
من أقواله
- (ان قدرت على أن لا تخرج من بيتك فافعل، فان عليك في خروجك ان لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن، ثم قال : نعم صومعة المسلم، بيته، يكفُّ فيه بصره ولسانه ونفسه وفرجه.)
- قال لحمران :( يا حمران انظر إلى من هو دونك ولا تنظر إلى من هو فوقك في المقدرة فان ذلك أقنع لك بما قسم لك، واحرى ان تستوجب الزيادة من ربك، واعلم ان العمل الدائم القليل على اليقين أفضل عند اللّه من العمل الكثير على غير يقين واعلم انه لا ورع أولى من تجنب محارم اللّه والكف عن اذى المؤمنين واغتيابهم، ولا عيش أهنأ من حسن الخلق، ولا مال انفع من القنوع باليسير المجزي، ولا جهل اضر من العجب.)
- وقيل له : على ماذا بنيت أمرك، فقال : (على أربعة أشياءعلمت أن عملي لا يعمله غيري فاجتهدت، وعلمت أن اللّه عز وجل مطلع عليّ فاستحييت، وعلمت أن رزقي لا يأكله غيري فاطمأننت، وعلمت أن آخر أمري الموت فاستعددت.) هذا القول ثابت لحسن البصري
- من أنصف الناس من نفسه رُضي به حكما لغيره
- (لا تسخطوا الله برضى أحد من خلقه, ولا تتقربوا إلى الناس بتباعد من الله)
- (أحب أخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي).
- الجهاد أفضل الأشياء بعد الفرائض.
- (من أعطي ثلاثا لم يمنع ثلاثا، من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة، ومن أعطي التوكّل أعطي الكفاية)
- (هل الإيمان إلا الحب والبغض).
أبناؤه
كان للصادق عشرة أولاد هم إسماعيل (و إليه ينسب المذهب الاسماعيلي ) و عبد الله وأم فروة -وأمهم فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب-، وموسى بن جعفر وإسحاق و محمد -وأمهم أم ولد أسمها حميدة ، والعباس و علي ( المعروف بالعريضي) وأسماء و فاطمة لأمهات شتى .
أصحابه وتلاميذه
- أحمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني اسند عنه.
- أحمد بن بشير أبو بكر العمري الكوفي.
- أحمد بن بشر بن عمار الصيرفي.
- أحمد بن عبد العزيز الكوفي أبو شبل.
- أحمد بن مبشر الطائي الكوفي.
- أحمد بن ثابت الحنفي الكوفي ويقال الهمداني.
- أحمد ن جابر الكوفي أخو زيد القتات.
- أحمد بن عبيد الأزدي الكوفي مولى.
- أحمد بن معاذ الجعفي الكوفي.
- أحمد بن سليم القبي الكوفي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وفاته
كان الإمام جعفر من أعظم الشخصيات ذوي الأثر في عصره وبعد عصره، وجمع إلى سعة العلم صفات كريمة اشتهر بها الأئمة من أهل البيت، كالحلم والسماحة والجلد والصبر، فجمع إلى العلم العمل وإلى عراقة الأصل كريم السجايا، وظل مقيمًا في المدينة ملجأ للناس وملاذا للفتيا، ومرجعًا لطلاب العلم حتى توفِّي في شوال من سنة (148هـ= 765م)، ودفن في البقيع مع أبيه وجده.
المصادر
أحمد تمام. "جعفر الصادق.. بين العلم والسياسة". إسلام أون لاين.
الذهبي شمس الدين محمد ـ سير أعلام النبلاء ـ تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ (1410هـ= 1990م).
ابن خلكان ـ وفيات الأعيان ـ تحقيق إحسان عباس ـ دار صادر ـ بيروت ـ (1398هـ= 1978م).
محمد أبو زهرة ـ الإمام الصادق ـ حياته وعصره وآراؤه وفقهه ـ دار الفكر العربي ـ القاهرة ـ بدون تاريخ.
عبد الحليم الجندي ـ الإمام جعفر الصادق ـ دار المعارف ـ القاهرة ـ 1986م.
أحمد أمين ـ ضحى الإسلام ـ مكتبة النهضة المصرية ـ القاهرة ـ 1956م.
المراجع
- ^ أ ب ت A Brief History of The Fourteen Infallibles. Qum: Ansariyan Publications. 2004. p. 123. ISBN 964-438-127-0.
- ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةGleaves
- ^ A Brief History of The Fourteen Infallibles. Qum: Ansariyan Publications. 2004. p. 131. ISBN 964-438-127-0.
- ^ روائع الحضارة الإسلامية، للدكتور علي عبد الله الدفاع.
- ^ موسوعة العلماء الكيميائيين، للدكتور موريس شربل.
وصلات خارجية
- "Ja'far al-Sadiq (Encyclopædia Iranica)".
- "موقع معاني (m3any.com)".
- Ja'far ibn Muhammad (Encyclopædia Britannica)
- Imam al-Sadiq by Shaykh Mohammed al-Husayn al-Muzaffar
- Tawheed al-Mufadhdhal – as dictated by Imam Ja'far as-Sadiq to Al-Mufadhdhal
Ja'far al-Sadiq of the Ahl al-Bayt فرع أصغر من Quraysh وُلِد: c. 83 AH (c. 702 CE) توفي: 148 AH (765 CE)
| ||
ألقاب إسلامية شيعية | ||
---|---|---|
سبقه Muhammad al-Baqir |
6th Imam of Shia Islam 732–765 |
تبعه Musa al-Kadhim Twelver successor |
تبعه Isma'il ibn Jafar Ismaili successor | ||
تبعه Abdullah al-Aftah Fathite successor |
- Short description is different from Wikidata
- Articles containing explicitly cited عربية-language text
- Pages using gadget WikiMiniAtlas
- Articles having different image on Wikidata and Wikipedia
- Portal-inline template with redlinked portals
- Pages with empty portal template
- علماء مسلمون
- حجازيون
- إسلام
- أعلام إسلامية
- أئمة اثنى عشر
- هاشميون
- رواة الحديث
- علماء عرب
- مواليد رمضان
- عرب
- آل البيت
- 8th-century Arabs
- 8th-century people of the Abbasid Caliphate
- 8th-century writers
- 8th-century imams
- Twelver imams
- Ismaili imams
- وفيات بالتسمم
- Husaynids
- Assassinated royalty
- Burials at Jannat al-Baqī