إيرينايوس
إيرينايوس Irenaeus | |
---|---|
أسقف ليون | |
الإبراشية | Lyon |
انظر | Lyon |
سبقه | St. Pothinus of Lyon |
خلفه | St. Zechariah of Lyon |
تفاصيل شخصية | |
وُلِد | ح. 130 م Smyrna in Asia Minor (modern-day İzmir, Turkey) |
توفي | ح. 202 م لوگدونوم في الغال (ليون الحالية، فرنسا) |
Sainthood | |
يوم عيده | 28 يونيو (Roman Catholic Church, Anglican Communion); August 23 (Eastern Catholic, Eastern Orthodox and Oriental Orthodox Churches) |
مبجل في | Roman Catholic Church and Eastern Catholicism Assyrian Church of the East Eastern Orthodox Church Lutheran Church Oriental Orthodox Church Anglican Communion |
لقبه كقديس | أسقف وشهيد |
صوَّبه قديساً | Pre-Congregation |
جزء من سلسلة عن |
الفلسفة الكاثوليكية |
---|
القديس إيرينايوس (ياليونانية: Εἰρηναῖος ؛ القرن الثاني الميلادي – ح. 202) كان أسقف لوگدونوم في الغال، التي كانت جزءاً من الامبراطورية الرومانية (التي هي الآن ليون، فرنسا). وقد كان من آباء الكنيسة المبكرين و apologist، وكانت كتاباته تشكيلية في التطور المبكر للاهوت المسيحي. وقد استمع إلى پوليكارپ،[1] الذي كان، بدوره، حوارياً ليوحنا المعمدان.
إن كنا لا نعرف كثيرًا عن حياته لكن كتاباته تكشف لا عن شخصيته فحسب، وإنما عن الفكر الإنجيلي الرسول الكنسي، إذ يُحسب أحد رجال الكنيسة العظماء في القرن الثاني، وضع أساس علم اللاهوت المسيحي، وتفسير الكتاب المقدس، كما أبرز بوضوح ودقة مفهوم الكنيسة اللاهوتي، لذا دُعي "أب اللاهوت المسيحي"، "أب التقليد الكنسي".
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النشأة
كلمة "إيرينايوس" تعني "المسالم"، وجاء اسمه مطابقًا لشخصيته كمحب للسلام الكنسي على مستوى جامعي.
قيل إنه ولد حوالي عام 250م، وإن كان البعض يري إنه وُلد حوالي عام 240م، على مقربة من شاطئ آسيا الصغرى القديمة، وكما قال بنفسه إنه كان صبيًا اعتاد أن يحضر مع صديقه فلورنس عظات القديس بوليكاربس الشهيد أحد تلاميذ الرسل أنفسهم، لذا يُرجع إنه ولد بسميرنا (أزمير).
للأسف انحرف صديقه فلورنس للغنوسية التي تحل "المعرفة" gnosis العقلية البحتة محل الإيمان للخلاص وتحقّر من العهد القديم... الخ. بعد رسامته قسًا، وقد حاول صديقه إيرينيؤس رده للإيمان المستقيم، وقد جرد فيكتور أسقف روما فلورانس عام 188م، ولا ندري مدى تأثير القديس إيرينيؤس على صديقه بعد ذلك.
سيامته قسًا
تتلمذ قديسنا على يدي القديس بوليكربس وأحبه جدًا، إذ كان معه في لحظات استشهاده بروما، يقول إنه يذكر القديس بوليكربس وكلماته وتعاليمه بدقة أكثر من أي حدث مرّ به في حياته.
كان إيرينيؤس محبًا للتعلم، وصفه العلامة ترتليان بأنه شغوف نحو كل أنواع المعرفة، لذا أحبه معلمه بوليكربس، الذي قيل إنه أخذه معه إلى روما، ومن هناك بعثه إلى ليون (بفرنسا) ليقوم بعمل إنجيلي كرازي، إذ كانت العلاقات وثيقة جدًا بين مواني آسيا الصغرى ومنطقة الغال (فرنسا)، ليس فقط من الجوانب التجارية، وإنما أيضًا كان كثير من الكهنة والكارزين يقدُمون إلى الغال من آسيا الصغرى.
على أي الأحوال وجد القديس فوتينوس أوباثينوس Pathinus أسقف ليون الشرقي الأصل، الذي كان يبلغ التسعين من عمره في هذا الشاب غيرة متقدة للكرازة، خاصة بين الوثنين فسامه قسًا.
في روما كان الكاهن إيرينيؤس محبًا للسلام بصورة عجيبة، لذا كلفه رؤساء كنيسة ليون بالتوجه إلى الأسقف إلوتاريوس Eleutherius بروما، من أجل مشكلة الموناتيين الذين يدعون النبوة، إذ كان يشتاق الكاهن إلى مصالحتهم مع الكنيسة في كل موضع خلال الحب، لكن ليس على حساب العقيدة أو الحق. في ذلك الحين اشتدت موجة الاضطهاد بليون عام 177م، وقبض على عدد كبير من رجال الكتاب هناك، حيث تنيح الأسقف القديس فوتينوس في السجن واستشهد أكثر من 40 شخصًا، فأسرع إيرينيؤس بالعودة إلى ليون ليشدد الأيادي ويسند الكل وسط الضيق، فسيم أسقفًا على ليون وفينا وبعض الإيبارشيات الصغيرة في جنوب بلاد الغال.
جهاده الأسقفي
في أبوّة صادقة إذ كان القديس إيرينيؤس قد درس اليونانية والشعر اليوناني والفلسفة، لكنه كان يتحدث مع شعبه باللسان السلتي Celtic، حتى يشعروا أنه واحد منهم، وليس غريبًا عنهم. في اتساع قلبه كرز بمحبة خارج نطاق إيبارشيته، وأرسل قديسين كثيرين للكرازة بين الوثنين، مثل فيلكس وفرتوناتوس وأخيلاوس إلىValence، وفريتيوس وفيرولس إلى Beasancon.
كان محبًا للكنيسة الجامعة بكل قلبه، فعندما سمع أن الأب فيكتور أسقف روما قطع العلاقة بين روما وآسيا الصغرى بسبب خلاف حول عيد القيامة، بعث رسالة إلى أسقف روما بأسلوب لائق لكن شديد، يطالبه ألا يأخذ هذا الموقف العنيف وأن يُعيِّد العلاقات من جديد.
من جهة إيمان الكتاب فقد أظهر غيرة صادقة على الحفاظ على الإيمان المستقيم، مقاومًا الهرطقات خاصة الغنوسية والمونتانية، لكنه في المقاومة لا يبغي الجدل في ذاته، بل كان يركز على إبراز أركان التعليم الرسولي في شتّى القضايا التي أثارها الهراطقة، فكان جدله إيجابيًا بنّاًء.
كان مجاهدًا لا في مقاومة الهرطقات فحسب، وإنما بالأحرى في ردّ الهراطقة إلى حضن الكنيسة. لذا كان يتحدث بحكمة بناءّة، في أسلوب هادئ وتسلسل مقنع بروح المحبة غير المتعصبة ولا الجارحة.
نياحته
شهد خراب ليون عام 197م، إذ رقد حوالي عام 202م، ويري القديس جيروم أنه استشهد، وإن كان كثير من الباحثين لم يرجحوا ذلك. تُعيّد له الكنيسة اليونانية في 23 أغسطس واللاتينية في 28 يونيو، وقد نقل عيده منذ سنة 1960م إلى 3 يوليو.
كتاباته
للأسف فُقدت أغلب كتاباته، لكن عثر على الترجمة اللاتينية لخمسة كتب له باسم "ضد الهرطقات"، كما عثر أخيرا على ترجمة أرمنية لكتابه "برهان الكرازة الرسولية".
هذان العملان نجد فيهما وحدهما عناصر النظام اللاهوتي المسيحي الكامل.
كلماته المأثورة
صار ابن الله إنسانًا لكي يصير الإنسان ابن الله (ضد الهرطقات 2:10:3).
مجد الله أن يحيا الإنسان، وحياة الإنسان أن يري الله (ضد الهرطقات 7:20:4).
اِتّباع المخلص هو اشتراك في الخلاص، واِتّباع النور هو اشتراك في النور (ضد الهرطقات1:14:4)..[2]
المصادر
- ^ Eusebius of Caesarea, Ecclesiastical History Book v. Chapter v.
- ^ الموجة القبطية
انظر أيضاً
- POxy 405 — 3rd century papyrus portion of Against Heresies
الهامش
وصلات خارجية
- Early Christian Writings Irenaeus
- Fragments from his lost works
- A nineteenth-century translation of Irenaeus' work
- Demonstration of the Apostolic Preaching
- Book II, ch. 22, where Irenaeus argues his unconventional views about the age of Jesus and the length of his ministry.
- EarlyChurch.org.uk Extensive bibliography.
- Gregory S. Neal: "The Nature of Evil and the Irenaean Theodicy" Grace Incarnate (1988)
- Critique of Irenaeus, Elaine H. Pagels
- Critique of Pagel's article by Father Paul Mankowski
- Opera Omnia by Migne Patrologia Graeca with analytical indexes
- "St. Irenæus, Bishop of Lyons, Martyr", Butler's Lives of the Saints
- Irenaeus of Lyons: Unity Above All
ألقاب الكنيسة الكاثوليكية | ||
---|---|---|
سبقه پوثينوس |
أسقف ليون القرن الثاني |
تبعه زكريا |
- Short description is different from Wikidata
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Pages using sidebar with the child parameter
- Portal-inline template with redlinked portals
- Pages with empty portal template
- مواليد عقد 140
- وفيات عقد 200
- قديسون أرثوذكس شرقيون
- مناهضة الغنوصية
- Christian apologists
- لاهوتيون مسيحيون
- آباء الكنيسة
- قديسون يونانيون
- Greek Roman Catholic saints
- قديسون من الأناضول
- Anatolian Roman Catholic saints
- ليون الرومانية
- لاهوتيون
- أساقفة القرن الثاني
- أساقفة في الغال
- Roman Catholic Mariology
- 2nd-century Christian saints
- سميرناويون قدماء
- أشخاص من إزمير
- أشخاص مشاهير في التقويم الديني اللوثري
- Gallo-Roman saints
- رومان القرن الثاني
- رومان القرن الثالث
- قديسون أنگليكان