حركة الحقوق المدنية
حركة الحقوق المدنية | |
---|---|
التاريخ | 1954 – 1968[أ] |
المكان | الولايات المتحدة الامريكية |
السبب | عدم المساواة والعنصرية |
أسفرت عن |
|
كانت حركة الحقوق المدنيّة (المعروفة أيضًا باسم حركة الحقوق المدنيّة الأمريكيّة الأفريقيّة أو حركة الحقوق المدنية الأمريكيّة أو تعابير أخرى) في الولايات المتحدة الأميركية حركةً مستمرّةً لعقود بهدف ضمان الحقوق القانونيّة للأمريكيين الأفارقة التي قد تحفّظ عليها أمريكيون آخرون.
مع بزوغِ جذورها في عصر إعادة الإعمار أواخرَ القرن التاسع عشر، أدّت الحركة إلى أكبر الآثار التشريعية بعد الإجراءات المباشرة والاحتجاجات الشعبية التي نُظّّمت من منتصف الخمسينات حتى عام 1968.
شملت الاستراتيجيات والجماعات المختلفة والحركات الاجتماعية المنظّمة لتحقيق أهداف إنهاء الفصل والتمييز العنصري القانوني في الولايات المتحدة، وحصلت الحركة باستخدام الحملات اللاعنفية الكبرى في نهاية المطاف على اعتراف حديث في القانون الفيدرالي والحماية الفيدرالية بجميع الأمريكيين.
بعد انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية وإلغاء العبودية في ستينيات القرن التاسع عشر، سعت تعديلات إعادة الإعمار لدستور الولايات المتحدة إلى ضمان حقوق الأمريكيين الأفارقة. وبالرغم من حصول الأمريكيين الأفارقة على حق التصويت لفترة قصيرة وأصبحوا يشغلون مناصب سياسية، فإنهم سرعان ما حُرموا من الحقوق المدنيّة غالبًا بموجب قوانين جيم كرو، وتعرّضوا للتمييز والعنف المتواصل. بذل الأمريكيون الأفارقة خلال القرن التالي العديد من الجهود لتأمين حقوقهم الشرعية.
بين عامي 1955 و 1968، أدّت أعمال الاحتجاج اللاعنفي والعصيان المدني إلى الوصول لحالات حرجة وحوارات مثمرة بين الناشطين والسلطات الحكومية. كان على الحكومات والمجتمعات الفيدرالية والمحلية وحكومة الولاية، أن تستجيب على الفور لهذه الحالات، ما سلّط الضوء على أوجه عدم المساواة التي يواجهها الأمريكيون الأفارقة. وقد أدى إعدام الشاب إميت تيل والاستجابة العميقة لقرار والدته بإجراء مراسم جنازة مفتوحة إلى تعبئة المجتمع الأمريكي الأفريقي في جميع أنحاء البلاد.[1]
شملت أشكال الاحتجاج و/أو العصيان المدني المقاطعة مثل النجاح في مقاطعة الحافلات في مونتگومري (1955–1956) في ألاباما؛ بالإضافة إلى الاعتصام مثل اعتصامات غرينزبورو المؤثرة (1960) في كارولينا الشمالية واعتصامات ناشفيل الناجحة في تينيسي، والمسيرات مثل حملة برمنجهام عام 1963 والمسيرة من سِلمى إلى مونتگومري عام 1965 في ولاية ألاباما، مع مجموعة واسعة من الأنشطة اللاعنفية الأخرى.
عمل المعتدلون من الحركة مع الكونگرس لإقرار عدّة قوانين هامّة من التشريعات الفيدرالية التي تُسقِط الممارسات التمييزية. إذ حظر قانون الحقوق المدنية لعام 1964[2] بصريح العبارة التمييزَ على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو الأصل القومي في ممارسات التوظيف، إضافةً إلى إنهاء التطبيق غير المتكافئ لمتطلبات تسجيل الناخبين ومنع الفصل العنصري في المدارس ومقرّات العمل وفي الأماكن العامة. أعاد قانون حق التصويت لعام 1965 حقوق الأقليات بالتصويت وحماها من خلال تفويض الإشراف الفيدرالي على التسجيل والانتخابات في المناطق التي نَقُصَ فيها التمثيل التاريخي للأقليات كناخبين. كما حظر قانون الإسكان العادل لعام 1968 التمييز في بيع أو استئجار المساكن. عاد الأمريكيون الأفارقة إلى الحياة السياسية في الجنوب، وأُلهمَ الشباب في جميع أنحاء البلاد لاتخاذ الإجراءات.
أدّت موجة من أعمال الشغب وقعت بين عاميّ 1964 و1970 داخل المدن في المجتمعات ذات العرق الأسود إلى تقويض الدعم من الطبقة الوسطى البيضاء، ولكن مع تزايد الدعم من المؤسسات الخاصة. كما شجع ظهور "حركة القوة السوداء" والتي استمرت بين عامي 1965 و 1975، القيادة السوداء الثابتة على موقفها التعاوني وعدم ممارستها العنف، وبدلاً من ذلك طالبت بناء الاكتفاء الذاتي الاقتصادي في مجتمع السود، بالإضافة إلى القوانين الجديدة المكتسبة من خلال الحركة اللاعنفية.
تمحورت العديد من التجلّيات الشعبية للحركة في القيادة الساحرة والحكمة التي تمتّع بها مارتن لوثر كنغ الابن، والذي حاز لدوره فيها على جائزة نوبل للسلام عام 1964. وبالرغم من ذلك، كتب بعض الباحثون أن الحركة اتسمت بالتنوع الغالب بحيث لا يمكن نسبها لأي شخص أو منظمة أو إستراتيجية واحدة.[3]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الخلفية
قبل وقوع الحرب الأهلية الأمريكية، استُعبد ما يقارب أربعة ملايين شخص من العرق الأسود في الجنوب، واقتصر حق التصويت عندها على الرجال البيض فقط، كما أقصَر قانون التجنيس لعام 1790 الحصول على الجنسية الأمريكية على البيض فقط.[4][5]
بعد انتهاء الحرب الأهلية، تم إقرار ثلاثة تعديلات دستورية، بما في ذلك التعديل الثالث عشر (1865) الذي أنهى العبودية، والتعديل الرابع عشر (1868) الذي منح الجنسية الأمريكية للأمريكيين الأفارقة، مضيفًا مجموع سكانها البالغ أربعة ملايين إلى السكان الرسميين في الولايات الجنوبية من أجل تقسيم الكونجرس؛ والتعديل الخامس عشر (1870) الذي منح الذكور الأمريكيين من أصل أفريقي حق التصويت (فقط الذكور يمكنهم التصويت في الولايات المتحدة في ذلك الوقت).
خضعت الولايات المتحدة بين عامي 1865 و 1877 لعصر إعادة الإعمار المضطرب بمحاولة إقرار حرية العمل والحقوق المدنية للمحررين في الجنوب بعد انتهاء العبودية. قاوم العديد من البيض التغييرات الاجتماعية ما أدّى إلى نشوء حركات التمرد مثل كو كلوكس كلان- KKK، التي هاجم أعضاؤُها الجمهوريين السود والبيض للحفاظ على التفوق الأبيض. بدأ الرئيس أوليسيس س. غرانت عام 1871 ومعه الجيش الأمريكي والمدعي العام الأمريكي آموس ت. أكرمان، حملة لقمع حركة KKK بموجب قوانين الإنفاذ.كانت بعض الولايات مترددة في فرض التدابير الفيدرالية للقانون؛ وبحلول سبعينيات القرن التاسع عشر، نشأت جماعات أخرى المتعصبة للبيض والمجموعات شبه العسكرية عارضت بعنف المساواة القانونية الإفريقية الأمريكية وحق الاقتراع.[6][7]
سمحت بالرغم من ذلك القوانين للحكومة الفيدرالية بالتدخّل في حال فشلت الولايات في تنفيذ الإجراءات.[7] خشيَ حينها العديد من حكّام الجمهوريين من إرسال قوات المليشيا السوداء لمحاربة كلان خوفًا من اندلاع حرب.[7]
بعد أن أدّت الانتخابات المتنازع عليها في عام 1876 إلى إنهاء مرحلة إعادة الإعمار وسحب القوات الفيدرالية، استعاد البيض في الجنوب السيطرة السياسية على المجالس التشريعية في المنطقة بحلول نهاية القرن، بعد أن هدّدوا السود وهاجموهم بعنف قبل وأثناء الانتخابات.
أقرّت الولايات الجنوبية بين عامي 1890 و1908 دساتير وقوانين جديدة في مرحلة حرمان الأمريكيين الأفارقة والعديد من الفقراء البيض خلقت حواجز أمام تسجيل الناخبين. تراجع دور التصويت بشكل كبير عندما أجبر السود والبيض الفقراء على الخروج من السياسة الانتخابية. فيما أُحرزَ تقدّم بعد قضية المحكمة التاريخية سميث ضد ألورايت بزيادة المشاركة السياسية للعرق الأسود في منطقتي ريم ساوث وأكاديانا على الرغم من عملِ معظم السود تقريبًا بالمناطق المدنية[8]وعدد قليل من المناطق الريفية خارجَ المزارع. استمر الوضع السابق لاستبعاد الأمريكيين الأفارقة من النظام السياسي في بقية الجنوب، وخاصة شمال لويزيانا وميسيسيبي وألاباما، إلى أن تمّ إصدار تشريع وطني للحقوق المدنية في منتصف الستينيات لإمكانية التطبيق الفيدرالي لحقوق التصويت الدستورية.
لم يكن السود في الجنوب لما يزيد عن ستين سنة قادرين على انتخاب أي شخص لتمثيل مصالحهم في الكونگرس أو الحكومة المحلية.[9] وبما أنهم لم يتمكنوا من التصويت، فإنهم لا يستطيعون العمل في هيئات المحلفين المحلية.
حافظ الحزب الديمقراطي الذي هيمن عليه البيض خلال هذه الفترة على السيطرة السياسية على الجنوب. كان لدى البيض مع سيطرتهم على جميع المقاعد التي تمثل مجموع سكان الجنوب، قاعدة تصويت قوية في الكونگرس. تقلص الحزب الجمهوري (حزب لنكولن) وهو الحزب الذي ينتمي إليه معظم السود، حتى انعدام أهميته، حيث تم قمع تسجيل الناخبين السود إلا في المناطق الوحدوية في أبالاتشيا وأوزاركس. بقي ما عرف بالجنوب الصلب حتى عام 1965 نظامًا أحادي الحزب في ظل الديمقراطيين، وباستثناء معاقل الوحدويين التاريخية التي سبق ذكرها، كان ترشيح الحزب الديمقراطي بمثابة انتخاب لمنصب حكومي ومحلي.
دعا الرئيس ثيودور روزفلت عام 1901 بوكر ت. واشنطن إلى العشاء في البيت الأبيض، ما جعله أول أميركي أفريقي يحضر مأدبة عشاء رسمية هناك. انتقد حينها السياسيون والصحفيون الجنوبيون الدعوة بشدة. أقنع واشنطن الرئيس بتعيين مزيد من السود بالمناصب الفيدرالية في الجنوب ومحاولة تعزيز الوجود القيادي للأمريكيين الأفارقة في المنظمات الجمهورية الحكومية. ومع ذلك، قاوم كل من الديمقراطيين والجمهوريين البيض ذلك باعتباره تدخلًا فيدراليًا غير مرغوب به في سياسة الدولة.
وبينما حُرمَ الأفارقة الأميركيون من حقوقهم، فرض الجنوبيون البيض التمييز العنصري بموجب القانون. وازداد العنف ضد السود، مع العديد من عمليات الإعدام دون محاكمة خلال مطلع القرن. أصبح نظام حكم القانون بالتمييز العنصري والاضطهاد الذي أقرّته الدولة والذي ظهر من الجنوب في مرحلة ما بعد إعادة الإعمار، أصبح يعرف باسم نظام "جيم كرو". أيّدت محكمة الولايات المتحدة العليا، التي تتألف بالكامل تقريباً من الشماليين، دستوريةَ قوانين الولاية تلك التي اقتضت الفصل العنصري في المرافق العامة بقرار بليسي ضد فيرغسون عام 1896، وإضفاء الشرعية عليها من خلال مبدأ "منفصلون ولكن متساوون".[10]
استمر الفصل العنصري الذي بدأ مع العبودية واستمر بقوانين جيم كرو مع استخدام لافتات توجّه السود حيث يمكنهم المشي أو التحدث أو الشرب أو الراحة أو تناول الطعام بشكل قانوني.[11] أمّا بالنسبة للأماكن التي كانت مختلطة عنصريًا، كان على غير البيض الانتظار حتى تلبّى مطالب جميع الزبائن البيض. [11] انتخب الرئيس وودرو ويلسون عام 1912 وأمر حينها الفصل العنصري في جميع أنحاء الحكومة الفيدرالية.[12]
بقي التمييز قائمًا حتّى منتصف الخمسينيات عندما بدأت العديد من الولايات في دمج مدرستها بشكل تدريجي بعد قرار المحكمة العليا بالإجماع في قضية براون ضد مجلس التعليم الذي ألغى قضية بليسي ضد فيرغسون.
إنّ أوائل القرن العشرين هي الفترة التي يشار إليها في كثير من الأحيان باسم "الحضيض من العلاقات العرقية الأمريكية". بيد ما كانت التوترات وانتهاكات الحقوق المدنية أكثر حدة في الجنوب، أثر التمييز الاجتماعي على الأمريكيين الأفارقة في مناطق أخرى أيضًا.[13] سيطرت كتلة الجنوب على لجان مهمة في الكونگرس، ودحضت إقرار قوانين ضد الإعدام دون محاكمة، ومارست سلطة كبيرة تفوق عدد البيض المتواجدين في الجنوب.
خصائص فترة ما بعد الإعمار
- الفصل العنصري: بموجب القانون، تم تقسيم المرافق العامة والخدمات الحكومية مثل التعليم إلى نطاقات "بيضاء" و "ملونة" منفصلة. [20]كانت النطاقات الملوّنة تتميز بنقص التمويل والنوعية.
- الحرمان: عندما استعاد الديمقراطيون البيض السلطة، أقرّوا قوانين جعلت تسجيل الناخبين أكثر تقييدًا، مما أجبر الناخبين السود على الخروج من قوائم التصويت. انخفض عدد الناخبين الأمريكيين الأفارقة بشكل كبير، ولم يعد بإمكانهم انتخاب ممثلين. أنشأت الولايات الجنوبية من الكونفدرالية السابقة بين عامي 1890 و 1908 دساتيرًا مع أحكام حرمت عشرات الآلاف من الأمريكيين الأفارقة، كما حرمت البيض الفقراء أيضًا في ولايات أمريكية مثل ولاية ألاباما.
- الاستغلال: تزايد الاضطهاد الاقتصادي للسود من خلال نظام الإيجار المدان بالإضافة إلى اللاتينيين والآسيويين وحرمانهم من الفرص الاقتصادية، والتمييز في التوظيف على نطاق واسع.
- العنف: العنف الفردي، ومن قبل الشرطة، والجهات شبه العسكرية والتنظيمية، والعنف العرقي الجماعي ضد السود (واللاتينيين في الجنوب الغربي والآسيويين في كاليفورنيا).
رفض الأمريكيون الأفارقة والأقليات العرقية الأخرى هذا النظام. قاوموها بطرق عديدة وسعوا للحصول على فرص أفضل من خلال الدعاوى القضائية، والمنظمات الجديدة، والتعديلات السياسية، وتنظيم العمل (راجع حركة الحقوق المدنية الأفريقية الأمريكية (1896-1954)). تأسّست الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين (NAACP) في عام 1909. ناضلت من أجل القضاء على التمييز العنصري من خلال جهود التقاضي والتثقيف والضغط السياسي. كان إنجازها المتفوّق هو انتصارها القانوني في قرار المحكمة العليا في قضية براون ضد مجلس التعليم عام 1954، عندما رفضت المحكمة أنظمة مدارس بيضاء وملونة منفصلة، وقلبت بشكل ضمني المبدأ "المنفصل ولكن المتساوي" الذي أُنشئ إثر قضية بليسي ضد فيرغسون عام 1896.
اشتمل دمج المكتبات العامة الجنوبية على العديد من الخصائص نفسها في حركات حقوق مدنية الأكبر.[14] ويشمل ذلك الاعتصامات والضرب والمقاومة البيضاء.[14] على سبيل المثال، في عام 1963 في مدينة أنيستون بولاية ألاباما، تعرض اثنان من الوزراء السود للضرب بوحشية لمحاولتهما دمج المكتبة العامة.[14] على الرغم من التعرض للمقاومة والعنف، كان دمج المكتبات أسرع عمومًا من دمج المؤسسات العامة الأخرى.[14]
كان الوضع بالنسبة للسود خارج الجنوب أفضل إلى حد ما (إذ استطاع السود في معظم الولايات التصويت وتعليم أطفالهم، بالرغم من استمرار مواجهتهم التمييز في الإسكان والوظائف). سعى الأمريكيون الأفارقة من عام 1910 وحتى عام 1970 إلى حياة أفضل من خلال الهجرة من الجنوب إلى الشمال والغرب. غادر ما يقارب سبعة ملايين شخصًا أسود الجنوب بظاهرة عرفت باسم الهجرة العظمى. هاجر الكثير من الناس لدرجة تغيّرت فيها التركيبة السكانية لبعض الولايات ذات الأغلبية السوداء لتصبح أغلبية المستوطنين بيض (إلى جانب التطورات الأخرى).
أدّى التدفّق السّريع للسود إلى إعاقة التوازن العرقي داخل المدن الشمالية، ممّا أدّى إلى تفاقم العداء بين الشماليين البيض والسود. تميز ما لقب بالصيف الأحمر لعام 1919 بمئات الوفيات وارتفاع عدد الضحايا في جميع أنحاء الولايات المتحدة نتيجة لأعمال الشغب المبنية على الخلاف العرقي التي وقعت في أكثر من ثلاثين مدينة، مثل أحداث الشغب في شيكاغو عام 1919 وأعمال شغب أوماها عام 1919.
كانت المخططات النمطية للسود الجنوبيين تعزي القضايا أو المشاكل التي تحدث في المناطق المدنية كالجريمة والمرض، إلى وجود الأمريكيين الأفارقة.
عمومًا، تعرّض الأمريكيون الأفارقة في المدن الشمالية للتمييز المنهجي في مجموعة كبيرة من جوانب الحياة. تم توجيه الفرص الاقتصادية في ميدان العمل للسود إلى أدنى صوره، وتقييد التنقل المحتمل. أما في مجال الإسكان، استخدمت تدابير تمييزية أقوى ارتبطت بالتدفّق الأسود، ممّا أدّى إلى مزيج من العنف الموجّه والعهود المقيدة وإعادة التنظيم والتوجيه العنصري.[15] كما بدأ تزايد التمدن الناجم عن الهجرة العظمى إلى إعادة تصنيف الأمريكيين الأفارقة بين جمهوري وديمقراطي، والذي تم إقفاله في وقت لاحق من خلال ما عرف بالصفقة الجديدة خلال فترة الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن العشرين.[16]
أصدر الرئيس فرانكلين روزفلت تحت الضغط الكبير من قبل أنصار الأمريكيين الأفارقة الذين بدأوا "حركة المسير في واشنطن" أول أمر فيدرالي يحظر التمييز وأنشأ لجنة ممارسات التوظيف العادل. ضغط المحاربون القدامى في الجيش بعد مشاركتهم في كلتا الحربين العالميتين، من أجل الحصول على حقوق مدنية كاملة وقادوا الكثير من الحركات الناشطة. وفي عام 1948، حصلوا على المساواة في الجيش في عهد الرئيس هاري ترومان الذي أصدر الأمر التنفيذي 9981 لإنجازه.
كان فصل المساكن مشكلة قومية مستمرّة خارج مناطق الجنوب. على الرغم من أن الحكومة الفيدرالية أصبحت تشارك بشكل متزايد في عمليات الإقراض العقاري والتنمية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، إلا أنها لم ترفض استخدام العهود المقيدة للعرق حتى عام 1950.[17]
ارتبطت عملية الانتقال إلى الضواحي بالفعل بهجرة العرق الأبيض في هذا الوقت، وهو وضع أطاله التمييز المستمر لوكلاء العقارات، إذ أصدرت على وجه الخصوص الرابطة الوطنية للمجالس العقارية (NAREB) من 1930 حتى ستينيات القرن العشرين المبادئ التوجيهية التي حدّدت أنه لا ينبغي أبدًا على المقاول أن يساهم في إدخال شخصية أو ملكية أو أفراد من أي عرق أو جنسية أو أي فرد سيكون وجوده ضارًا بشكل واضح بقيم أو مبادئ الحي. وكانت النتيجة إنشاء المعازل/الغيتو للعرق الأسود بالكامل في الشمال والجنوب.
رفض المواطنون الأساليب التدريجية والقانونية التي استخدمت كأداة رئيسية لإلغاء الفصل العنصري سيما بعد انتصار براون في قضيته، وخيبة أملهم بسبب عدم وجود تأثير عملي فوري. تصدّى أنصار الفصل العنصري لهم في الجنوب بمقاومة هائلة. في المقابل، تبنى النشطاء الأمريكيون الأفارقة إستراتيجية مشتركة للعمل المباشر باللاعنف والمقاومة اللاعنفية، ووصفت العديد من الأحداث بأنها عصيان مدني، ممّا أدّى إلى ظهور حركة الحقوق المدنية ما بين عاميّ 1954 و 1968.
بدايات السلوك المباشر في خمسينيات القرن العشرين
اتّسعت استراتيجية التوعية العامة، والضغط التشريعي، والتقاضي الذي مثّل حركة الحقوق المدنية خلال النصف الأول من القرن العشرين بعد قضية براون إلى استراتيجية شدّدت على ما سمّي بالسلوك المباشر كالمقاطعة، والاعتصامات، وما دعي برحلات الحرية، بالإضافة إلى المسيرات والتكتيكات المماثلة التي تعتمد على التعبئة الجماهيرية والمقاومة اللاعنفية، والوقوف في الصف، وفي بعض الأحيان العصيان المدني.
قامت الكنائس، والمنظمات القاعدية المحلية، والمجتمعات الشقيقة، والشركات المملوكة من قبل السود، بتعبئة المتطوعين للمشاركة في أعمال واسعة النطاق. كانت هذه وسيلة أكثر مباشرة وربما أكثر سرعة لإحداث التغيير من النهج التقليدي المتمثل في تصاعد التحديات القضائية التي استخدمتها الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين وغيرها.
نظم المجلس الإقليمي للقيادة الزنجية (RCNL) عام 1952، بقيادة ت. ر. م. هاوارد، وهو جراح أسود ومقاول ومزارع، مقاطعةً ناجحة لمحطات الغاز في ولاية ميسيسيبي التي رفضت توفير دورات المياه للسود. قاد هاوارد من خلال المجلس الإقليمي للقيادة الزنجية حملات لفضح وحشية خفر المتحلق بولاية مسيسيبي وتشجيع السود على تقديم ودائع في بنك تري-ستيت التابع للسود في مدينة ناشفيل، والذي بدوره قدم قروضًا لنشطاء الحقوق المدنية الذين كانوا ضحايا "الضغط الائتماني" من قبل مجالس المواطنين البيض.
قامت جو أن غيبسون روبينسون من المجلس السياسي للنساء في مونتگومري بعد اعتقال كلوديت كولفين لرفضها التخلي عن مقعدها في حافلة مونتگومري ، ألاباما في آذار/مارس 1955، وبعد اعتقال روزا باركس في كانون الأول/ديسمبر، بإحياء مقاطعة للحافلات كانت بالحسبان منذ أمد. لاحقًا من تلك الليلة، عمد جون كانون رئيس قسم الأعمال في جامعة ولاية ألاباما وغيرهم، إلى تصوير وتوزيع آلاف المنشورات التي تدعو للمقاطعة.[18] جعل النجاح النهائي للمقاطعة من المتحدث باسمها د.مارتن لوثر كينغ جونيور شخصية وطنية معروفة. كما ألهمت تنظيم مقاطعات الحافلات الأخرى كالمقاطعة الناجحة بتالاهاسي في فلوريدا عام 1956.
التحق الدكتور كينغ والقس رالف أبرناثي عام 1957، وهم مدراء جمعية تحسين مونتگومري ، بقادة الكنيسة الآخرين الذين أبدوا جهود مماثلة في تنسيق المقاطعات، منهم القس س. ك. ستيل من تالاهاسي والقس ت. ج. جيمسون من باتون روج، ونشطاء آخرون مثل القس فريد شاتلزوورث وإيلا بيكر وأ. فيليب راندولف وبايارد روستين وستانلي ليفيسون، لتشكيل مؤتمر القيادة المسيحية الجنوبية (SCLC). لم يحاول مؤتمر القيادة المسيحية الجنوبية في أتلانتا، جورجيا، إنشاء شبكة من الفصول كما فعل NAACP، بل قدّم التدريب والمساعدة في القيادة للمحاولات المحلية لمكافحة التمييز العنصري. وجمعت المنظمة الرئيسية الموارد المالية، كان معظمها من مصادر شمالية لدعم مثل هذه الحملات، وجعلت من اللاعنف عقيدةً وطريقةً الأساسية لها في مواجهة العنصرية.
أنشأت عام 1959 كل من سيبتيما كلارك وبرنيس روبنسون وإيسو جنكينز، بمساعدة مدرسة هايلاندر فولك التي تتبع للناشط مايلز هورتن في ولاية تينيسي، أول مدارس المواطنة في جزر البحر في ولاية كارولينا الجنوبية. قاموا بمحو الأمية لتمكين السود من اجتياز اختبارات التصويت. حقق البرنامج نجاحًا باهرًا ـدّى إلى زيادة عدد الناخبين السود في جزيرة جونز ثلاثة أضعاف. تولى مؤتمر القيادة المسيحية الجنوبية ( SCLC) البرنامج فتضاعفت نتائجها في ذلك المكان.
التاريخ
براون ضد مجلس التعليم ، 1954
مقتل إيميت تيل ، 1955
روزا باركس ومقاطعة مونتگومري للحافلات ، 1955-1956
الفصل العنصري في مدرسة Little Rock Central الثانوية ، 1957
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
روبرت ف. ويليامز والنقاش حول اللاعنف ، 1959-1964
اعتصامات ، 1958-1960
جولات الحرية ، 1961
تنظيم تسجيل الناخبين
دمج جامعات ميسيسيبي ، 1956-1965
حركة ألباني ، 1961-1962
حملة برمنگهام، 1963
"تصاعد موجة السخط" ورد كينيدي ، 1963
مارس في واشنطن ، 1963
مالكوم إكس ينضم إلى الحركة ، 1964-1965
سانت أوگستين، فلوريدا ، 1963-1964
احتجاجات مدرسة تشيستر ، ربيع 1964
صيف الحرية ، 1964
قانون الحقوق المدنية لعام 1964
شغب هارلم عام 1964
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حزب الحرية المسيسيبي الديمقراطي ، 1964
حركة حقوق التصويت سلمى
قانون حقوق التصويت لعام 1965
2.24 واتس شغب عام 1965 2.25 حركات الإسكان العادلة ، 1966-1968 2.26 أعمال الشغب على الصعيد الوطني لعام 1967 2.27 ممفيس واغتيال الملك ومسيرة الفقراء مسيرة 1968 2.28 قانون الحقوق المدنية لعام 1968
تراث=
3 ==الخصائص==
المرأة الأمريكية الأفريقية
التمييز بين الجنسين
تجنب تسمية "الشيوعي"
القيادة الشعبية
ردود فعل شعبية
الجالية اليهودية الأمريكية
الملف الشخصي العام
الفصل العنصري الأسود
مقاتلو "القوة السوداء"
الاتحاد السوفيتي
المعتدلون البيض
الفصل العنصري الأبيض
الاستجابات السياسية
إدارة كينيدي ، 1961-1963
إدارة جونسون: 1963-1968
في الثقافة الشعبية
منظمات ناشطة
نشطاء أفراد
انظر أيضاً
المصادر
- ^ .
- ^ "Civil Rights Act of 1964 – CRA – Title VII – Equal Employment Opportunities – 42 US Code Chapter 21 – findUSlaw".
- ^ Timothy B. Tyson, "Robert F. Williams, 'Black Power,' and the Roots of the African American Freedom Struggle," Journal of American History 85, No. 2 (September 1998): 540–570 Archived 2014-10-31 at the Wayback Machine
- ^ Schultz, Jeffrey D. Encyclopedia of Minorities in American Politics: African Americans and Asian Americans.
- ^ Leland T. Saito (1998). Race and Politics: Asian Americans, Latinos, and Whites in a Los Angeles Suburb. p. 154. University of Illinois Press
- ^ "The Enforcement Acts (1870–71)".
- ^ أ ب ت Black-American Representatives and Senators by Congress, 1870–Present Archived يناير 1, 2009 at the Wayback Machine—U.S. House of Representatives
- ^ Klarman, Michael J.; 'The White Primary Rulings: A Case Study in the Consequences of Supreme Court Decisionmaking'; Florida State University Law Review, vol. 29, issue 55, pp. 55-107
- ^ Walton, Hanes (junior); Puckett, Sherman and Deskins Donald R. (junior); The African American Electorate: A Statistical History, p. 539 ISBN 0872895084
- ^ Michael Kazin, Rebecca Edwards, Adam Rothman (2009). "The Princeton Encyclopedia of American Political History". p. 245. Princeton University Press
- ^ أ ب Leon Litwack, Jim Crow Blues, Magazine of History (OAH Publications, 2004)
- ^ Rayford Logan,The Betrayal of the Negro from Rutherford B. Hayes to Woodrow Wilson, pp. 97–98. New York: Da Capo Press, 1997.
- ^ Birmingham Segregation Laws Archived فبراير 4, 2011 at the Wayback Machine – Civil Rights Movement Veterans
- ^ أ ب ت ث Fultz, M. (2006). Black Public Libraries in the South in the Era of De Jure Segregation. Libraries & The Cultural Record, 41(3), 338–346.
- ^ Tolnay, Stewart (2003). "The African American 'Great Migration' and Beyond". Annual Review of Sociology. 29: 218–221. doi:10.1146/annurev.soc.29.010202.100009. JSTOR 30036966.
- ^ "Party Realignment And The New Deal". US House of Representatives: History, Art & Archives.
{{cite web}}
: Unknown parameter|وصلة مكسورة=
ignored (help) - ^ "Living Apart: How the Government Betrayed a Landmark Civil Rights Law".
- ^ David T. Beito and Linda Royster Beito, Black Maverick: T.R.M. Howard's Fight for Civil Rights and Economic Power, Urbana: University of Illinois Press, 2009, pp. 81, 99–100.
قائمة المراجع
- Arsenault, Raymond (2006). Freedom Riders: 1961 and the Struggle for Racial Justice. Oxford Press.
- Back, Adina "Exposing the Whole Segregation Myth: The Harlem Nine and New York City Schools" in Freedom north: Black freedom struggles outside the South, 1940–1980, Jeanne Theoharis, Komozi Woodard, eds.(Palgrave Macmillan, 2003).
- Bartley, Abel A. Keeping the Faith: Race, Politics and Social Development in Jacksonville, 1940–1970 (Greenwood Publishing Group, 2000)
- Bass, S. Jonathan (2001) Blessed Are The Peacemakers: Martin Luther King Jr., Eight White Religious Leaders, and the "Letter from Birmingham Jail". Baton Rouge: LSU Press. ISBN 0-8071-2655-1
- Beito, David T. and Beito, Linda Royster, Black Maverick: T.R.M. Howard's Fight for Civil Rights and Economic Power, University of Illinois Press, 2009. ISBN 978-0-252-03420-6
- Branch, Taylor. Parting the waters: America in the King years, 1954–1963. New York: Simon & Schuster, 1988
- Breitman, George ed. Malcolm X Speaks: Selected Speeches and Statements (Grove Press, 1965)
- Brown, Jennie Medgar Evers, Holloway House Publishing, 1994
- Bryant, Nicholas Andrew The Bystander: John F. Kennedy And the Struggle for Black Equality (Basic Books, 2006)
- Cannato, Vincent "The Ungovernable City: John Lindsay and his struggle to save New York" Better Books, 2001. ISBN 0-465-00843-7
- Carson, Clayborne (1981). In Struggle: SNCC and the Black Awakening of the 1960s. Cambridge: Harvard University Press. ISBN 978-0-674-44727-1.
- Chafe, William Henry (1980). Civilities and civil rights : Greensboro, North Carolina, and the Black struggle for freedom. New York: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-502625-2.
- Chafe, William Henry (2003). The Unfinished Journey: America since World War II. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-515049-0.
- Cleaver, Eldridge (1967). Soul on Ice. New York, NY: McGraw-Hill.
- Crump, Spencer Black riot in Los Angeles: the story of the Watts tragedy (1966)
- Davis, Townsend (1998). Weary Feet, Rested Souls: A Guided History of the Civil Rights Movement. New York: W. W. Norton & Company. ISBN 978-0-393-04592-5.
- Dudziak, M.L.: Cold War Civil Rights: Race and the Image of American Democracy
- Erikson, Erik (1969). Gandhi's Truth: On the Origins of Militant Nonviolence. New York City: Norton. ISBN 978-0-393-31034-4.
- Eskew, Glenn T. But for Birmingham: The Local and National Struggles in the Civil Rights Movement (University of North Carolina Press, 1997)
- Fine, Sidney Expanding the Frontier of Civil Rights: Michigan, 1948–1968 (Wayne State University Press, 2000)
- Finkelman, Paul, ed. (2009). Encyclopedia of African American History. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-516779-5.
- Forman, James (1972). The Making of Black Revolutionaries. New York: Macmillan. ISBN 978-0-940880-10-8.
- Garrow, David J. Bearing the Cross: Martin Luther King Jr. and the Southern Christian Leadership Conference (Harper Collins, 1987)
- Gershenhorn, Jerry (2018). Louis Austin and The Carolina Times: A Life in the Long Black Freedom Struggle. Chapel Hill, NC: University of North Carolina Press.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Goluboff, Risa L. The Lost Promise of Civil Rights, Harvard University Press, MA: Cambridge, 2007.
- Gregg, Khyree. A Concise Chronicle History of the African-American People Experience in America. Henry Epps.
- Hague, Euan; Sebesta, Edward H.; Beirich, Heidi (2008). Neo-Confederacy: A Critical Introduction. University of Texas Press. ISBN 978-0-292-71837-1.
- Hill, Lance The Deacons for Defense: Armed Resistance and the Civil Rights Movement (University of North Carolina Press, 2006)
- Hilty, James (2000). Robert Kennedy: Brother Protector. Temple University Press. ISBN 978-1-4399-0519-7.
- Hoose, Phillip (2009). Claudette Colvin: Twice Toward Justice. New York: Melanie Kroupa Books/Farrar Straus Giroux. ISBN 978-0-312-66105-2.
- Houston, Benjamin (2012). The Nashville Way: Racial Etiquette and the Struggle for Social Justice in a Southern City. Athens, Georgia: University of Georgia Press. ISBN 978-0-8203-4326-6.
- Jackson, Thomas F. (July 17, 2013). From Civil Rights to Human Rights. Philadelphia: University of Pennsylvania Press. ISBN 978-0-8122-0000-3.
- Klarman, Michael J., Brown v. Board of Education and the Civil Rights Movement [electronic resource] : abridged edition of From Jim Crow to Civil Rights: The Supreme Court and the Struggle for Racial Equality, Oxford; New York : Oxford University Press, 2007.
- Levy, Peter B. "The Dream Deferred: The Assassination of Martin Luther King Jr., and the Holy Week Uprisings of 1968" in Baltimore '68 : Riots and Rebirth in an American city (Temple University Press, 2011)
- Lewis, John (1998). Walking With the Wind. Simon & Schuster.
- Locke, Hubert G. The Detroit riot of 1967 (Wayne State University Press, 1969)
- Logan, Rayford,The Betrayal of the Negro from Rutherford B. Hayes to Woodrow Wilson. New York: Da Capo Press, 1997.
- McAdam, Doug (1988). Freedom Summer. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-504367-9.
- Marable, Manning Malcolm X: A Life of Reinvention (Penguin Books, 2011)
- Matusow, Allen J. "From Civil Rights to Black Power: The Case of SNCC" in Twentieth Century America: Recent Interpretations (Harcourt Press, 1972)
- Pinkney, Alphnso and Woock, Roger Poverty and Politics in Harlem, College & University Press Services, Inc., 1970
- Piven, Francis Fox and Cloward, Richard Regulating the Poor (Random House 1971)
- Piven, Francis Fox and Cloward, Richard Poor People's Movements: How They Succeed, How They Fail (Random House, 1977)
- Ransby, Barbara Ella Baker and the Black Freedom Movement: A Radical Democratic Vision (University of North Carolina Press, 2003).
- Reeves, Richard (1993). President Kennedy: Profile of Power. New York: Simon & Schuster. ISBN 978-0-671-64879-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Robinson, Jo Ann & Garrow, David J. (foreword by Coretta Scott King) The Montgomery Bus Boycott and the Women Who Started It (1986) ISBN 0-394-75623-1 Knoxville, University of Tennessee Press.
- Rosenberg, Jonathan; Karabell, Zachary (2003). Kennedy, Johnson, and the Quest for Justice: The Civil Rights Tapes. WW Norton & Co. ISBN 978-0-393-05122-3.
- Saito, Leland T. (1998). Race and Politics: Asian Americans, Latinos, and Whites in a Los Angeles Suburb. University of Illinois Press.
- Schultz, Jeffrey D. (2002). Encyclopedia of Minorities in American Politics: African Americans and Asian Americans. ISBN 978-1-57356-148-8.
- Schlesinger Jr., Arthur M. (2002) [1978]. Robert Kennedy and His Times. Houghton Mifflin Books. ISBN 978-0-618-21928-5.
- Schoen, Douglas (2015). The Nixon Effect: How His Presidency Has Changed American Politics. Encounter Books. ISBN 978-1-59403-800-6.
- Self, Robert O. (2005). American Babylon: Race and the Struggle for Postwar Oakland. Princeton University Press. ISBN 978-1-4008-4417-3.
- Smith, Jean Edward (2001). Grant. Simon and Schuster. p. 544. ISBN 978-0-7432-1701-9.
- Stephens, Otis H. Jr.; Scheb, John M. II (2007). American Constitutional Law: Civil Rights and Liberties. Cengage Learning. ISBN 978-0-495-09705-1.
- Strain, Christopher Pure Fire:Self-Defense as Activism in the Civil Rights Era (University of Georgia Press, 2005)
- Tucker, William H. The Funding of Scientific Racism: Wickliffe Draper and the Pioneer Fund, University of Illinois Press (May 30, 2007)
- Tyson, Timothy B. Radio Free Dixie: Robert F. Williams and the Roots of "Black Power" (University of North Carolina Press, 1999)
- Umoja, Akinyele We Will Shoot Back: Armed Resistance in the Mississippi Freedom Movement (NYU Press, 2013)
- Weems, Robert E. Jr., Business in Black and White: American Presidents and Black Entrepreneurs (2009)
- Weiner, Melissa F. (2010). Power, Protest, and the Public Schools: Jewish and African American Struggles in New York City. Rutgers University Press. ISBN 978-0-8135-4772-5.
- Wendt, Simon The Spirit and the Shotgun: Armed Resistance and the Struggle for Civil Rights (University of Florida Press, 2007).
- Williams, Juan. Eyes on the Prize: America's Civil Rights Years, 1954–1965. Penguin Books, 1987. ISBN 0-14-009653-1.
- Winner, Lauren F. "Doubtless Sincere: New Characters in the Civil Rights Cast." In The Role of Ideas in the Civil Rights South, edited by Ted Ownby. Jackson: University Press of Mississippi, 2002
- Woodward, C. Vann The Strange Career of Jim Crow, 3rd rev. ed. (Oxford University Press, 1974).
- Young, Coleman Hard Stuff: The Autobiography of Mayor Coleman Young (1994)
- Zarefsky, David President Johnson's war on poverty: Rhetoric and history (2005)
اطلع اكثر
- Abel, Elizabeth. Signs of the Times: The Visual Politics of Jim Crow. (U of California Press, 2010).
- Barnes, Catherine A. Journey from Jim Crow: The Desegregation of Southern Transit (Columbia UP, 1983).
- Berger, Martin A. Seeing through Race: A Reinterpretation of Civil Rights Photography. Berkeley: University of California Press, 2011.
- Berger, Maurice. For All the World to See: Visual Culture and the Struggle for Civil Rights. New Haven and London: Yale University Press, 2010.
- Branch, Taylor. Pillar of fire: America in the King years, 1963–1965. (1998)
- Branch, Taylor. At Canaan's Edge: America In the King Years, 1965–1968. New York: Simon & Schuster, 2006. ISBN 0-684-85712-X
- Chandra, Siddharth and Angela Williams-Foster. "The 'Revolution of Rising Expectations,' Relative Deprivation, and the Urban Social Disorders of the 1960s: Evidence from State-Level Data." Social Science History, (2005) 29#2 pp:299–332, in JSTOR
- Cox, Julian. Road to Freedom: Photographs of the Civil Rights Movement, 1956–1968, Atlanta: High Museum of Art, 2008.
- Ellis, Sylvia. Freedom's Pragmatist: Lyndon Johnson and Civil Rights (U Press of Florida, 2013).
- Fairclough, Adam. To Redeem the Soul of America: The Southern Christian Leadership Conference & Martin Luther King. The University of Georgia Press, 1987.
- Faulkenbury, Evan. Poll Power: The Voter Education Project and the Movement for the Ballot in the American South. Chapel Hill: The University of North Carolina Press, 2019.
- Garrow, David J. The FBI and Martin Luther King. New York: W.W. Norton. 1981. Viking Press Reprint edition. 1983. ISBN 0-14-006486-9. Yale University Press; Revised and Expanded edition. 2006. ISBN 0-300-08731-4.
- Greene, Christina. Our Separate Ways: Women and the Black Freedom Movement in Durham. North Carolina. Chapel Hill: University of North Carolina Press, 2005.
- Hine, Darlene Clark, ed. Black Women in America (3 Vol. 2nd ed. 2005; several multivolume editions). Short biographies by scholars.
- Horne, Gerald. The Fire This Time: The Watts Uprising and the 1960s. Charlottesville: University Press of Virginia. 1995. Da Capo Press; 1st Da Capo Press ed edition. October 1, 1997. ISBN 0-306-80792-0
- Jones, Jacqueline. Labor of love, labor of sorrow: Black women, work, and the family, from slavery to the present (2009).
- Kasher, Steven. The Civil Rights Movement: A Photographic History, New York: Abbeville Press, 1996.
- Keppel, Ben. Brown v. Board and the Transformation of American Culture (LSU Press, 2016). xiv, 225 pp.
- Kirk, John A. Redefining the Color Line: Black Activism in Little Rock, Arkansas, 1940–1970. Gainesville: University of Florida Press, 2002. ISBN 0-8130-2496-X
- Kirk, John A. Martin Luther King Jr. London: Longman, 2005. ISBN 0-582-41431-8.
- Kousser, J. Morgan, "The Supreme Court And The Undoing of the Second Reconstruction," National Forum, (Spring 2000).
- Kryn, Randall L. "James L. Bevel, The Strategist of the 1960s Civil Rights Movement", 1984 paper with 1988 addendum, printed in We Shall Overcome, Volume II edited by David Garrow, New York: Carlson Publishing Co., 1989.
- Lowery, Charles D. Encyclopedia of African-American civil rights: from emancipation to the present (Greenwood, 1992). online
- Marable, Manning. Race, Reform and Rebellion: The Second Reconstruction in Black America, 1945–1982. 249 pages. University Press of Mississippi, 1984. ISBN 0-87805-225-9.
- McAdam, Doug. Political Process and the Development of Black Insurgency, 1930–1970, Chicago: University of Chicago Press. 1982.
- McAdam, Doug, 'The US Civil Rights Movement: Power from Below and Above, 1945–70', in Adam Roberts and Timothy Garton Ash (eds.), Civil Resistance and Power Politics: The Experience of Non-violent Action from Gandhi to the Present. Oxford & New York: Oxford University Press, 2009. ISBN 978-0-19-955201-6.
- Minchin, Timothy J. Hiring the Black Worker: The Racial Integration of the Southern Textile Industry, 1960–1980. University of North Carolina Press, 1999. ISBN 0-8078-2470-4.
- Morris, Aldon D. The Origins of the Civil Rights Movement: Black Communities Organizing for Change. New York: The Free Press, 1984. ISBN 0-02-922130-7
- Ogletree, Charles J. Jr. (2004). All Deliberate Speed: Reflections on the First Half Century of Brown v. Board of Education. New York: W. W. Norton. ISBN 978-0-393-05897-0.
- Payne, Charles M. I've Got the Light of Freedom: The Organizing Tradition and the Mississippi Freedom Struggle. U of California Press, 1995.
- Patterson, James T. Brown v. Board of Education, a Civil Rights Milestone and Its Troubled Legacy. Oxford University Press, 2002. ISBN 0-19-515632-3.
- Raiford, Leigh. Imprisoned in a Luminous Glare: Photography and the African American Freedom Struggle. (U of North Carolina Press, 2011).
- Richardson, Christopher M.; Ralph E. Luker, eds. (2014). Historical Dictionary of the Civil Rights Movement (2nd ed.). Rowman & Littlefield. ISBN 978-0-8108-8037-5.
- Sitkoff, Howard. The Struggle for Black Equality (2nd ed. 2008)
- Smith, Jessie Carney, ed. Encyclopedia of African American Business (2 vol. Greenwood 2006). excerpt
- Sokol, Jason. There Goes My Everything: White Southerners in the Age of Civil Rights, 1945–1975. (Knopf, 2006).
- Tsesis, Alexander. We Shall Overcome: A History of Civil Rights and the Law. (Yale University Press, 2008). ISBN 978-0-300-11837-7
- Tuck, Stephen. We Ain't What We Ought to Be: The Black Freedom Struggle from Emancipation to Obama (2011).
Historiography and memory
- Armstrong, Julie Buckner, ed. (2015). The Cambridge Companion to American Civil Rights Literature. Cambridge University Press. pp. xxiv, 209. ISBN 978-1-316-24038-0.
- Catsam, Derek (January 2008). "The Civil Rights Movement and the Presidency in the Hot Years of the Cold War: A Historical and Historiographical Assessment". History Compass. 6 (1): 314–344. doi:10.1111/j.1478-0542.2007.00486.x.
- Cha-Jua, Sundiata Keita; Lang, Clarence (Spring 2007). "The 'Long Movement' as Vampire: Temporal and Spatial Fallacies in Recent Black Freedom Studies". The Journal of African American History. 92 (2): 265–288. doi:10.1086/JAAHv92n2p265. S2CID 140436349.
- Eagles, Charles W. (November 2000). "Toward New Histories of the Civil Rights Era". The Journal of Southern History. 66 (4): 815–848. doi:10.2307/2588012. JSTOR 2588012.
- Fairclough, Adam (December 1990). "Historians and the Civil Rights Movement". Journal of American Studies. 24 (3): 387–398. doi:10.1017/S0021875800033697.
- Frost, Jennifer (May 2012). "Using 'Master Narratives' to Teach History: The Case of the Civil Rights Movement" (PDF). History Teacher. 45 (3): 437–446.
- Hall, Jacquelyn Dowd (March 2005). "The Long Civil Rights Movement and the Political Uses of the Past" (PDF). The Journal of American History. 91 (4): 1233–1263. doi:10.2307/3660172. JSTOR 3660172. Archived from the original (PDF) on July 27, 2019. Retrieved May 16, 2016.
- Lang, Clarence. "Locating the civil rights movement: An essay on the Deep South, Midwest, and border South in Black Freedom Studies." Journal of Social History 47.2 (2013): 371-400. Online
- Lawson, Steven F. (April 1991). "Freedom Then, Freedom Now: The Historiography of the Civil Rights Movement". The American Historical Review. 96 (2): 456–471. doi:10.2307/2163219. JSTOR 2163219.
- Lawson, Steven F.; Payne, Charles M. (1998). Debating the Civil Rights Movement, 1945–1968. Rowman & Littlefield. ISBN 978-0-8476-9053-4.
- Lawson, Steven F. (2003). Civil Rights Crossroads: Nation, Community, and the Black Freedom Struggle. University Press of Kentucky. ISBN 978-0-8131-2693-7.
- Payne, Charles M. (2007). "Bibliographic Essay: The Social Construction of History". I've Got the Light of Freedom: The Organizing Tradition and the Mississippi Freedom Struggle. University of California Press. pp. 413–442. ISBN 978-0-520-25176-2.
{{cite book}}
: External link in
(help); Unknown parameter|chapterurl=
|chapterurl=
ignored (|chapter-url=
suggested) (help) - Robinson, Armstead L.; Sullivan, Patricia, eds. (1991). New Directions in Civil Rights Studies. University of Virginia Press. ISBN 978-0-8139-1319-3.
- Sandage, Scott A. (June 1993). "A Marble House Divided: The Lincoln Memorial, the Civil Rights Movement, and the Politics of Memory, 1939–1963" (PDF). The Journal of American History. 80 (1): 135–167. doi:10.2307/2079700. JSTOR 2079700. Archived from the original (PDF) on April 2, 2015.
- Strickland, Arvarh E.; Weems, Robert E., eds. (2001). The African American Experience: An Historiographical and Bibliographical Guide. Greenwood Press. ISBN 978-0-313-29838-7.
- Zamalin, Alex (2015). African American Political Thought and American Culture: The Nation's Struggle for Racial Justice. Springer. pp. xii, 192. ISBN 978-1-137-52810-0.
وصلات خارجية
- Civil Rights Digital Library – Provided by the Digital Library of Georgia.
- Civil Rights Movement Veterans ~ Provides movement history, personal stories, documents, and photos. Hosted by Tougaloo College.
- Civil Rights in America – Provided by The National Archives of the United Kingdom.
- Television News of the Civil Rights Era 1950–1970 – Provided by the University of Virginia.
- Provided by the Library of Congress:
- The Civil Rights Era – Part of The African American Odyssey: A Quest for Full Citizenship presentation.
- Voices of Civil Rights – A project with the collaboration of AARP and the Leadership Conference on Civil Rights (LCCR).
- We Shall Overcome: Historic Places of the Civil Rights Movement – Provided by the National Park Service.
- Provided by Southern Poverty Law Center:
- "Teaching the Movement: The State Standards We Deserve" – Part of "Teaching Tolerance" project published on September 19, 2011.
- "Teaching Tolerance Publishes Guide for Teaching the Civil Rights Movement" – Part of "Teaching Tolerance" project published on March 26, 2014.
- "Teaching the Movement 2014: The State of Civil Rights Education in the United States" – Part of "Teaching Tolerance" project published in 2014.
- Civil Rights Teaching – Provided by Teaching for Change, a 501(c)(3) organization.
- SNCC Digital Gateway – Profiles and primary documents on the Student Nonviolent Coordinating Committee (SNCC), the national civil rights movement organization led by young people. A project of the SNCC Legacy Project, Duke’s Center for Documentary Studies, and Duke University Libraries.
قالب:حركة الحقوق المدنية للأمريكيين الأفارقة
خطأ استشهاد: وسوم <ref>
موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/>
- CS1 errors: unsupported parameter
- حركة الحقوق المدنية
- انحلالات سنة 1968 في الولايات المتحدة
- تأسيسات سنة 1954 في الولايات المتحدة
- تاريخ الحقوق المدنية في الولايات المتحدة
- تاريخ الولايات المتحدة
- تنظيم المجتمع
- حركات اجتماعية في الولايات المتحدة
- حركات سياسية أمريكية سابقة
- حركات مقاومة سلمية
- سياسة الجنوب الأمريكي
- عقد 1950 في الولايات المتحدة
- عقد 1960 في الولايات المتحدة