مشكن

نموذج للمشكن في منتزه وادي تمناع، إسرائيل.
المشكن، منقوش على ترجمة يوسيفوس لروبير أرنولد دانديلي عام 1683.

المشكن أو المسكن (إنگليزية: tabernacle، بالعبرية: מִשְׁכַּן‎)، تُعرف ايضاً باسم خيمة الاجتماع (بالعبرية: אֹהֶל מוֹעֵד‎)، هي خيمة أرضية متنقلة لياهو (رب إسرائيل) كان بنو إسرائيل يستخدمونها منذ الخروج حتى فتح كنعان. تلقى موسى أوامر من الرب وهو يتعبد في جبل سيناء لبناء ونقل خيمة الاجتماع[1] مع بني إسرائيل في رحلتهم عبر البرية وغزوهم اللاحق لأرض الميعاد. بعد 440 سنة، حلّ محلها هيكل سليمان في القدس كمسكن للرب.

المصدر الرئيسي الذي يصف خيمة الاجتماع هو سفر الخروج، وتحديدًا الخروج 25-31 و35-40. تصف هذه الآيات الحرم الداخلي، قدس الأقداس، الذي تم إنشاؤه بواسطة الحجاب المعلق بأربعة أعمدة. احتوى هذا الحرم على تابوت العهد، وكرسي الرحمة المغطى بالشيروبيم. كان الحرم الخارجي ("المكان المقدس") يحتوي على حامل مصباح أو شمعدان ذهبي. على الجانب الشمالي كانت هناك طاولة وضع عليها خبز الوجوه. على الجانب الجنوبي كان منوره، حاملة سبعة مصابيح زيتية لإضاءة. على الجانب الغربي، قبل الحجاب مباشرة، كان هناك مذبح البخور الذهبي.

يتحدد هذا الوصف عمومًا كجزء من المصدر الكهنوتي ("P")،[2] المكتوب في القرن الساعس أو الخامس قبل الميلاد. ومع ذلك، في حين أن المصدر الكهنوتي الأول يأخذ شكل التعليمات، فإن الثاني هو إلى حد كبير تكرار للأول في الزمن الماضي، أي يصف تنفيذ التعليمات.[3] يؤكد العديد من العلماء أن التاريخ متأخر جدًا عن زمن موسى، وأن الوصف يعكس بنية هيكل سليمان، بينما يرى البعض أن الوصف مستمد من ذكريات حقيقية ما قبل المملكة، ربما كانت ملاذًا في شيلوه.[2] يؤكد العلماء التقليديون أنه يصف خيمة فعلية كانت تستخدم في زمن موسى وما بعده.[4] بحسب النقد التاريخي، يصف مصدر سابق للنفي، الإلوهي ("E") ، الخيمة بأنها ملاذ بسيط.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

خيمة المشكن - خيمة الصحراء.

حدد النقد التاريخي روايتين عن خيمة الاجتماع في سفر الخروج، رواية إلهوية مختصرة وأخرى كهنوتية أطول. يعتقد العلماء التقليديون أن الرواية المختصرة تصف هيكلًا مختلفًا، ربما خيمة موسى الشخصية.[4] تختلف الأسماء العبرية في الروايتين، حيث يُترجم أحدهما على أنه "خيمة الاجتماع"، بينما يُترجم الآخر عادةً باسم "المشكن".


الرواية الإلهوية

يشير Exodus 33:7–10 إلى "خيمة التجمع" (في بعض الترجمات، مثل نسخة الملك جيمس) أو "خيمة الاجتماع" (في معظم الترجمات الحديثة)،[5] التي أقيمت خارج المخيم، وكانت أعمدة النار والسحاب مرئية عند بابها عندما كلم الرب موسى. وجه الشعب عبادتهم نحو هذا المركز.[2]

ينسب النقد التاريخي هذا الوصف إلى المصدر الإلهوي (E)،[2] الذي يعتقد أنه كتب حوالي 850 ق.م. أو بعد ذلك.[6]

الرواية الكهنوتية

مخطط المشكن وقدس الأقداس.

الوصف الأكثر تفصيلاً لخيمة المشكن، الموجود في سفر الخروج: 25-27 وسفر الخروج: 35-40، يشير إلى ضريح داخلي (قدس الأقداس) يضم التابوت وغرفة خارجية (المكان المقدس)، ومنوره بتسعة أفرع، طاولة عليها خبز الوجه، ومذبح البخور[2] حاوية تحتوي على مذبح القرابين ومرحاض برونزي للكهنة ليغسلوا هذه الغرف.[2] يتحدد هذا الوصف من خلال النقد التاريخي كجزء من المصدر الكهنوتي (P)،[2] كُتب في القرن السادس أو الخامس ق.م.

يعتقد بعض العلماء أن الوصف جاء في وقت لاحق من زمن موسى، وأنه يشيل لهيكل سليمان. يرى البعض الآخر أن المقطع يصف ضريحًا حقيقيًا ما قبل المملكة، وربما كان الحرم في شيلوه،[2] بينما يؤكد العلماء التقليديون أنه يصف خيمة فعلية كانت تستخدم في زمن موسى وما بعده.[4] يستند هذا الرأي إلى الخروج 36 و37 و38 و39 التي تصف بالتفصيل الكامل كيف حدث البناء الفعلي للمسكن في زمن موسى.[7]

الخطوط العريضة التفصيلية للمسكن وكهنته في سفر الخروج:

  • الخروج:25: المواد المطلوبة، التابوت، مائدة لخبز الوجه، والمنوره.
  • الخروج:26: المسكن، الحجاب، والسجف.
  • الخروج:27: المذبح النحاسي، الحجاب، والزيت.
  • الخروج:99: الثياب المقدسة للكهنة، المطوقة الذهبية، الحلقات الذهبية، الصدرة، جبة الرداء، العمامة، الجلجلة الذهبية، الصفيحة الذهبية، القمصان، والسراويل.
  • الخروج:29: تكريس الكهنة والمذبح.
  • الخروج:30: مذبح البخور، المغسلة، زيت الدهن، البخور.

خيمة الحضور

يؤكد بعض المفسرين أن خيمة الحضور كانت مكانًا خاصًا للاجتماع خارج المخيم، على عكس المشكن الذي كان مكانه داخل المخيم.[8][9] بحسب الخروج 33:7-11، كانت هذه الخيمة من أجل اللقاء مع يهوه، لتلقي الأقوال وفهم المشيئة الإلهية.[10] كان لقب شيوخ الشعب موضوع حدث نبوي رائع في موقع هذه الخيمة كما ورد في العدد 11:24-30.[11]

البناة

إقامة المشكن والأواني المقدسة كما في سفر الخروج 40:17–19؛ من الشكل رقم 1728 الكتاب المقدس.

في سفر الخروج: 31، تم تحديد بناة وصناع الملابس الكهنوتية على أنه بتصلئيل، ابن أوري بن حور سبط يهوذا، ساعده أهوليآب وعدد من الحرفيين المهرة.[3]

المخطط

أثناء الخروج، التيه في الصحراء وودخول أرض كنعان كانت الخيمة في هذه المرحلة خيمة محمولة، وكانت جزئياً عبارة سياج خشبي مكسو بعشرة ستائر من الألياف النيلية תְּכֵלֶת)، القرمزية (’argāmān אַרְגָּמָן)، وألياف القرمز (šānî שָׁנִי). كان لها سياج مستطيل الشكل من القماش وأعمدة وحبال مثبتة. كان هذا المستطيل يُنصب دائمًا عندما تخيم قبائل بني غسرائيل، وتتجه نحو الشرق حيث لا توجد إطارات في الجانب الشرقي. في وسط هذا السور كان هناك معبد مستطيل الشكل مكسو بستائر من شعر الماعز، وأغطية سقف مصنوعة من جلود الكباش.[3]

قدس الأقداس

خلف هذه الستارة كانت الغرفة الداخلية ذات الشكل المكعب، "قيش حقآشوم" (قدس الأقداس). تضم هذه المنطقة تابوت العهد، وكان بداخلها لوحان حجريان أنزلهما موسى من جبل سيناء وكُتبت عليهما الوصايا العشر، وهي عبارة عن جرة ذهبية تحمل "المن"، وعصا هارون التي اخضرت وحملت لوزًا ناضجًا. (Exodus 16:33–34، Numbers 17:1–11، Deuteronomy 10:1–5؛ Hebrews 9:2–5)

التخاش

التخاش ورد ذكره خمسة عشر مرة في التوراة؛[12][13] 13 من هذه تشير إلى أغطية السقف.

التعليمات

  • الخمر ممنوع على الكهنة في الخيمة: اللاويين 10:8-15
  • لا يسمح بمرضى الجذام بدخول الخيمة.[بحاجة لمصدر]
  • التضحية في الخيمةفقط: Leviticus 17
  • لم يكن بإمكان الكهنة دخول الغرفة الثالثة بالخيمة إلا مرة واحدة في السنة.

هناك مجموعة صارمة من القواعد التي يجب اتباعها لنقل المشكن، المنصوص عليها في التوراة. على سبيل المثال:

Cquote2.png إِذْ كَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا: «أَمَّا سِبْطُ لاَوِي فَلاَ تَحْسُبُهُ وَلاَ تَعُدَّهُ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. بَلْ وَكِّلِ اللاَّوِيِّينَ عَلَى مَسْكَنِ الشَّهَادَةِ وَعَلَى جَمِيعِ أَمْتِعَتِهِ وَعَلَى كُلِّ مَا لَهُ. هُمْ يَحْمِلُونَ الْمَسْكَنَ وَكُلَّ أَمْتِعَتِهِ، وَهُمْ يَخْدِمُونَهُ، وَحَوْلَ الْمَسْكَنِ يَنْزِلُونَ.فَعِنْدَ ارْتِحَالِ الْمَسْكَنِ يُنَزِّلُهُ اللاَّوِيُّونَ وَعِنْدَ نُزُولِ الْمَسْكَنِ يُقِيمُهُ اللاَّوِيُّونَ. وَالأَجْنَبِيُّ الَّذِي يَقْتَرِبُ يُقْتَلُ. Cquote1.png

الطقوس

كان الكاهن يقف مرتين يومياً أمام مذبح الصلاة الذهبي ويحرق البخور.[14] كما كان هناك طقوس أخرى تُجرى داخل المشكن:

يقدم الكاهن إسرائيلي شُفي من "الجذام" مؤكداً على شفاءه "عند باب خيمة الاجتماع"،[15] وامرأة انتهت من فترة الحيض المطولة تقدم قربانها (زوج من اليمام أو الحمام الصغير) للكاهن "عند باب خيمة الاجتماع".[16]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ اللاحق

موقع وأطلال المشكن في شيلوه، 2019.

أثناء غزو كنعان، كان المخيم الرئيسي لبني إسرائيل في الجلجال (يشوع: 4-19؛ يشوع: 5-8-10) وربما أن الخيمة كانت مقاومة داخل المعسكر: يشوع: 10-43 "…and returned into the camp" (see Numbers 1:52–2:34 "…they shall camp facing the tent of meeting on every side").

After the conquest and division of the land among the tribes, the tabernacle was moved to Shiloh in Ephraimite territory (Joshua's tribe) to avoid disputes among the other tribes (Joshua 18:1; 19:51; 22:9; Psalm 78:60). It remained there during the 300-year period of the biblical judges (the rules of the individual judges total about 350 years [1 Kings 6:1; Acts 13:20], but most ruled regionally and some terms overlapped).[17][18] According to a possible translation of Judges 20:26-28, the Ark, and thus possibly the tabernacle, was at Bethel while Phinehas, grandson of Aaron, was still alive.

The subsequent history of the structure is separate from that of the Ark of the Covenant. After the Ark was captured by the Philistines, King Saul moved the tabernacle to Nob, near his home town of Gibeah, but after he massacred the priests there (1 Samuel 21-22), it was moved to Gibeon, a Yahwist hill-shrine (1 Chronicles 16:39; 21:29; 2 Chronicles 1:2–6, 13).[19] Just prior to David's moving the ark to Jerusalem, the ark was located in Kiriath-Jearim (1 Chronicles 13:5-6).

The Ark was eventually brought to Jerusalem, where it was placed "inside the tent David had pitched for it" (2 Samuel 6:17; 1 Chronicles 15:1), not in the tabernacle, which remained at Gibeon. The altar of the tabernacle at Gibeon was used for sacrificial worship (1 Chronicles 16:39; 21:29; 1 Kings 3:2-4), until Solomon finally brought the structure and its furnishings to Jerusalem to furnish and dedicate the Temple. (1 Kings 8:4)

There is no mention of the tabernacle in the Tanakh after the destruction of Jerusalem and the Temple by the Babylonians in c. 587 BCE.

علاقتها بالعجل الذهبي

علق بعض الحاخامات على تقارب رواية المشكن مع خطيئة العجل الذهبي المسرودة في الخروج: 1-6. يؤكد موسى بن ميمون أن الخيمة وملحقاتها، مثل التابوت الذهبي للعهد والمنوره الذهبية كان من المفترض أن تكون "بدائل" للضعف البشري واحتياجات الأصنام الجسدية كما رأينا في قصة العجل الذهبي.[20] يختلف علماء آخرون، مثل نحمان ويصرون على أن معنى الخيمة ليس مرتبطًا بالعجل الذهبي، لكنه بدلاً من ذلك يرمز إلى دروس صوفية أعلى ترمز إلى قرب الرب المستمر من بني إسرائيل.[21]

مخطط للكنيس

كنيس مشكن شيلو في شيلو، هو نسخة للهيكل اليهودي.

اتبع بناء الكنيس على مدى الألفي سنة الماضية الخطوط العريضة للمشكن الأصلي.[22][23] يوجد في مقدمة كل كنيس تابوت، "قداس هارون"، يحتوي على لفائف التوراة، تشبه تابوت العهد الذي يحتوي على ألواح الوصايا العشر. هذا هو أقدس بقعة في الكنيس، أي ما يعادل قدس الأقداس.

عادة ما يكون هناك أيضًا مصباح مضاء باستمرار، "نير تميد"، أو شمعدان مضاء أثناء الطقوس، بالقرب من مكان مشابه لموضع المنوره الأصلي. في وسط الكنيس توجد منطقة مرتفعة كبيرة تُعرف باسم "البيما" حيث تُقرأ التوراة. وهذا يعادل مذابح المسكن التي يوضع عليها البخور والذبائح الحيوانية. في الأعياد الرئيسية، يجتمع الكهنة أمام الكنيس ليباركوا المصلين كما فعل أسلافهم الكهنوت في خيمة الاجتماع من عهد هارون فصاعدًا (Numbers 6:22-27).[24]

إلهام للكنائس

تُبنى بعض الكنائس المسيحية على شكل خيمة، لترمز إلى خيمة الرب ومنها كاتدرائية القديس ماثيو، ساو ماتيوس في البرازيل، زو دن هايليگن إنگلن في هانوڤر بألمانيا، وكاتدرائية كاردبورد، كرايستشيرش في نيوزيلندا.[25]

مراجع العهد الجديد

ذُكرت خيمة الاجتماع عدة مرات في الرسالة إلى العبرانيين في العهد الجديد. على سبيل المثال، بحسب Hebrews 8:2–5 و 9:2–26 يسوع بمثابة المرتبة الحقيقية للكاهن الأكبر في الجنة، المسكن الحقيقي، الذي كان نظيره على الأرض رمزًا ونذيرًا لما ذُكر في (Hebrews 8:5).

المندائية

المشكنة المندائية في الناصرية، العراق.

المشكنة ࡌࡀࡔࡊࡍࡀ maškna (hebrew cognate מִשְׁכַּן mishkān[26] البيت المندائي ࡁࡉࡕ ࡌࡀࡍࡃࡀ؛ بيت المعرفة،[27] هو كوخ طائفي ومكان للعبادة لأتباع المندائية. يجب بناء "المشكنة" بجانب النهر من أجل أداء المشبوطة (التعميد) وغيرها من الطقوس لأن المياه الحية عنصر أساسي في العقيدة المندائية.[27]

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Numbers 4:1-35
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Cross, F. L., ed. (2005). "Tabernacle". The Oxford Dictionary of the Christian Church. New York: Oxford University Press.
  3. ^ أ ب ت  Singer, Isidore; et al., eds. (1901–1906). "Tabernacle". The Jewish Encyclopedia. Vol. 19 (2nd ed.). New York: Funk & Wagnalls. p. 419. {{cite encyclopedia}}: Invalid |ref=harv (help)
  4. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CathEn
  5. ^ "Exodus 33:7". Retrieved 30 January 2020.
  6. ^ Harris, Stephen L. (1985). Understanding the Bible. Palo Alto: Mayfield. p. 48.
  7. ^ Miller, Rabbi Avigdor (1991). A Nation is Born: Comments and Notes on Shmos. Israel Bookshop Publications. p. 231. OCLC 25242329.
  8. ^ Clements, Ronald E.(1972). Exodus. New York : Cambridge University Press. Series: The Cambridge Bible Commentary: New English Bible. pp. 212-213.
  9. ^ Berlin, Adele and Brettler, Marc Zvi., editors. (2014). The Jewish Study Bible. New York: Oxford University Press. 2nd edition. ISBN 9780190263898. p. 178.
  10. ^ Morgenstern, Julian. (1918) “The Tent of Meeting.” Journal of the American Oriental Society, vol. 38, p. 133. JSTOR website Retrieved 18 November 2019.
  11. ^ Executive Committee of the Editorial Board., Eduard König. (1906). "Tabernacle". in the Kopelman Foundation's JewishEncyclopedia,com website Retrieved 18 November 2019.
  12. ^ "Parsha in depth: You shall make a covering . . . of tachash skins". Chabad.
  13. ^ Dr. Rabbi Norman Solomon. "What Was the Tachash Covering in the Tabernacle?". TheTorah.com.
  14. ^ الخروج 30:7–10.
  15. ^ Leviticus 14:11
  16. ^ Leviticus 15:29
  17. ^ Confraternity of Christian Doctrine, ed. (1987). The New American Bible, Old Testament. New York, NY: Catholic Book Publishing Co. p. 236., The Book of Judges, prefatory notes: "…The twelve judges of the present book, however, very probably exercised their authority, sometimes simultaneously, over one or another tribe of Israel, never over the entire nation."
  18. ^ Chad Brand; Charles Draper; Archie England, eds. (2003). Holman Illustrated Bible Dictionary. Holman Bible Publishers, Nashville, Tennessee. pp. 961–965 "Judges, Book of".: "Because of the theological nature of the narrative and the author's selective use of data, it is difficult to reconstruct the history of Israel during the period of the judges from the accounts in the heart of the book (3:7-16:31)."
  19. ^ Eichrodt, Walther. (1961). Theology of the Old Testament. Philadelphia, Westminster Press. p. 111, fn3. The Internet Archive website, accessed 24 November 2019
  20. ^ Maimonides (Rambam) Rabbi Mosheh ben Maimon (c. 1190) Delalatul Ha'yreen (Arabic), Moreh Nevukhim (Hebrew), Guide for the Perplexed, Part 3:32, Part 11:39, Part 111:46.
  21. ^ Naḥmanides (Ramban) Rabbi Moses ben Naḥman Girondi Bonastruc ça (de) Porta (c. 1242) Bi'ur, or Perush 'al ha-Torah, Commentary on the Torah, Exodus 25:1 and Exodus Rabbah 35a.
  22. ^  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعWalter Drum (1913). "Synagogue". In هربرمان, تشارلز (ed.). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); Invalid |ref=harv (help)
  23. ^ Judaism 101: Synagogues, Shuls and Temples
  24. ^  John J. Tierney (1913). "High Priest". In هربرمان, تشارلز (ed.). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); Invalid |ref=harv (help)
  25. ^ Anders, Johanna (2014). Neue Kirchen in der Diaspora (in الألمانية). Kassel University Press. pp. 102–103. ISBN 978-3-86-219682-1.
  26. ^ Secunda, Shai, and Steven Fine. Secunda, Shai; Fine, Steven (3 September 2012). Shoshannat Yaakov. ISBN 978-9004235441. Brill, 2012.p345
  27. ^ أ ب Buckley, Jorunn Jacobsen (2002). The Mandaeans: ancient texts and modern people. New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-515385-5. OCLC 65198443.

وصلات خارجية

قالب:Book of Exodus navbox