الرسالة إلى العبرانيين
أسفار العهد الجديد |
---|
الأناجيل |
متى • مرقص • لوقا • يوحنا |
الأعمال |
أعمال الرسل |
الرسائل |
الرومان 1 كورنثوس • 2 كورنثوس غلاطية • إفسس فيلپي • كولوسي 1 تسالونيكي • 2 تسالونيكي 1 تيموثاوس • 2 تيموثاوس تيطس • فيلمون العبرانيين • يعقوب 1 بطرس • 2 بطرس 1 يوحنا • 2 يوحنا • 3 يوحنا يهوذا |
أپوكالپس |
الرؤيا |
مخطوطات العهد الجديد |
[[{{{سابق}}}|«]]
الرسالة إلى العبرانيين [[{{{لاحق}}}|»]] | |
---|---|
عدد الإصحاحات | 13 |
الكاتب وفقا للتقليد المسيحي | بولس؟ |
تاريخ الكتابة المتوقع | بين 68 م و 70 م |
مكان الكتابة المتوقع | إيطالياأو فلسطين |
نص [[s:
الرسالة إلى العبرانيين|
الرسالة إلى العبرانيين]] في ويكي مصدر |
الرسالة إلى العبرانيين هي إحدى رسائل العهد الجديد التي تتميز بوضع خاص فهي توصف من قبل باحثي الكتاب المقدس بصلة الوصل مابين العهدين القديم والجديد ، الرسالة موجهة للعبرانيين الذين تخلوا عن ديانتهم اليهودية واعتنقوا المسيحية وكلفهم قرارهم هذا رفض المجتمع اليهودي الممثل بمجلس السنهدريم لهم ، لذلك كتبت هذه الرسالة لتشجيعهم ولتأكد لهم بأنهم يشبهون بمعاناتهم المسيح الذي بحسب رأي الكاتب قد سبق وطُرد أيضاً من قبل أهله وناسه وصلب خارج مدينة أورشليم [1] .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
كاتب الرسالة
اختلفت الآراء على مر العصور حول شخصية كاتب هذا السفر ، ففي الكنائس الغربية غلب الاعتقاد في الفترة ماقبل القرن الرابع على أن الكاتب هو إكليمندس الروماني ثم رجحة الكفة لبولس الرسول بينما كان ترتليان العلامة الكنسي الذي عاش في القرن الثاني ينسب هذه الرسالة إلى برنابا ،ومن جهة أخرى ساد الظن في الكنائس الشرقية منذ وقت مبكر بأن بولس هو فعلا صاحب هذا السفر ومن أبرز الشخصيات التي دعمت هذا الرأي يوحنا الذهبي الفم وأغسطينوس وبنتينوس أما أوريجانوس فقد اعتقد بأن الكاتب قد يكون لوقا الإنجيلي .
مضمون الرسالة
تتناول هذه الرسالة عدة عقائد وممارسات تعبدية يهودية بضوء المعطيات الجديدة التي تقدمها الديانة المسيحية الجديدة ، فيفسر كاتب الرسالة أحداث التوراة أو العهد القديم على أنها كانت رموزا تحققت في حياة المسيح ، ويشجع العبرانيين المسيحيين على الثبات في ما آمنوا به فهم وإن حرموا من الدخول للهيكل فسوف يتمتعون في الحياة الثانية بالهيكل السماوي [2] .
وبالمجمل تنقسم الرسالة إلى مايلي :
- في فترة مابعد الأنبياء الله يخاطب البشرية بابنه [3]
- مقارنة بين المسيح الله الإبن والملائكة [4]
- المسيح أعلى شأنا من موسى [5]
- الدخول في راحة الله [6]
- يسوع هو رئيس الكهنة العظيم [7]
- الدعوة للكهنوت [8]
- شرح عن الإيمان وعن وعود الله الصادقة [9]
- كهنوت ملكي صادق [10]
- في العهد الجديد يسوع أصبح رئيس الكهنة السماوي [11]
- تعبد بني إسرائيل في خيمة الاجتماع [12]
- المسيح هو وسيطٌ لعهد جديد بين الله والبشر [13]
- المسيح هو القربان والذبيحة المقبولة من الله إلى الأبد [14]
- ماهية الإيمان [15]
- قبول تأديب الرب كتأديب الأب لأبناءه [16]
- توصيات مختلفة والتحية الختامية [17]
مواضيع ذات صلة
المراجع
- ^ ( العبرانيين 13 : 11 – 13 )
- ^ ( العبرانيين 7 : 23 – 28 )
- ^ (العبرانيين 1: 1 – 3 )
- ^ (العبرانيين 1 : 4 – 14 ، 2)
- ^ ( العبرانيين 3 )
- ^ ( العبرانيين 4 : 1 – 13 )
- ^ ( العبرانيين 4 : 14 – 16 )
- ^ ( العبرانيين 5 )
- ^ (العبرانيين 6 )
- ^ ( العبرانيين 7 )
- ^ ( العبرانيين 8 )
- ^ (العبرانيين 9 : 1 – 10 )
- ^ ( العبرانيين 9 : 11 – 28 )
- ^ ( العبرانيين 10)
- ^ ( العبرانيين 11 )
- ^ ( العبرانيين 12 )
- ^ (العبرانيين 13 )