محمد المهدي القائم بأمر الله السعدي
- محمد القائم بأمر الله - | |||||
---|---|---|---|---|---|
سلطان المغرب | |||||
العهد | 1509 - 1517 | ||||
تتويج | 916 هـ | ||||
سبقه | تأسيس الدولة | ||||
أحمد الأعرج | |||||
وُلِد | 1486 | ||||
توفي | 1557 | ||||
| |||||
الأسرة المالكة | سلالة السعديين | ||||
الديانة | الإسلام |
أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن علي بن مخلوف بن زيدان الملقب بالقائم بأمر الله عميد الأسرة السعدية وسلطان المغرب بين 1509 - 1517.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نسبه ومسيرته
نسبه
محمد القائم بأمر الله بن محمد بن عبد الرحمن بن علي بن مخلوف بن زيدان بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم.[1]
التحقيق في أمر القاسم بن محمد النفس الزكية
وقع خلاف كبير جدًا حول وجود ابن لمحمد النفس الزكية يسمى القاسم، فذهب جمع كبير من النسابين المتقدمين إلى القول بعدم وجود ابن للنفس الزكية اسمه القاسم، وإلى القاسم بن محمد النفس الزكية يرجع نسب ملوك المغرب السعديين و العلويين و الشريف البعقوبي والعيايشة بينبع ومنهم جابر بن جباره، وقال جمع من النسابون بوضع وسائط بين القاسم ومحمد النفس الزكية، بأن تزاد ثلاثة أسماء في نسب العلويين والسعديين.
وذهب أحمد بن سهل الرازي و كثير من نسابوا ومؤرخوا المغرب وبعض متأخري نسابوا الحجاز كالكتبية، والمشرق كالرجائي، إلى القول بوجود ابن للنفس الزكية اسمه القاسم (2).
قلت: العلم لا يقبل الجمود فعلم البشر سمته النقص، وكم ترك الأول للآخر.
قال العلامة النسابة عبد السلام القادري في الدر السني: وأما بنو النفس الزكية رضي الله عنهم فمنهم بفاس بعض شرفاء سجلماسة المدعوة بتافيلالت، وهم صرحاء الأشراف نسبا، وأفضلهم حسبا (3).
وقال الناصري في الإستقصا عن نسب الدولة العلوية: أعلم أن نسب هذه الدولة الشريفة العلوية من أصرح الأنساب، وقال أيضا بعد ذكر نسبهم إلى القاسم المذكور: هكذا ذكر هذا النسب، الذي هو حقيق بأن يسمى سلسلة الذهب، جماعة من العلماء كالشيخ أبي العباس أحمد بن أبي القاسم الصومعي، والشيخ أبي عبد الله محمد العربي بن يوسف الفاسي، والعلامة الشريف أبي محمد عبد السلام القادري، وغيرهم (4).
قلت: نسب الأشراف السعديون والعلويون معروف عند الكافة وتلقاه فضلاء عصرهم بالقبول وأثبتوهم في كتبهم ومشجراتهم.
أما التحقيق في وجود القاسم فقد ذكره الكثير من المؤرخين والنسابون، منهم المؤرخ أحمد بن سهل الرازي المتوفي في الربع الأول من القرن الرابع قال في كتابه أخبار فخ: ثم خرج يحيى و إدريس من الحبشة، فقدما إلى فرع المِسْوَر ليلاً، فأقاما به زمناً يتشاوران إلى أين يخرجان وأي بلد يحملهم ويخفيهم وشملهم من الخوف، مثل ماكان عرف وتناهى إليهم خبر علي بن إبراهيم، و إبراهيم بن إسماعيل ، والقاسم بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن، و موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن؛ وقال في موضع آخر: لما كان من أمر الحسين رحمه الله بفخ ماكان، أحضر موسى الهادي موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن، والقاسم بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن (5)، وقال أبو عبدالله الحسين الديار بكري صاحب تاريخ الخميس المتوفي سنة 966هـ كما ذكر صاحب كتاب المطالع حمد الزكي الحسني العلوي: توفى القاسم بن محمد النفس الزكية في حياة أبيه وجده، وترك زوجته حاملاً بابنه إسماعيل، فلما وضعته تزوج بها أخوه عبد الله الأشتر، وكفل ابن أخيه إسماعيل، فلما وقع ما وقع بالإمام محمد وفر ولده عبد الله لبلاد السند وحمل معه ابن أخيه إسماعيل مع أمه، ولما وقع ما وقع بعبد الله حين قام ببلاد كابل وقتل و فر إسماعيل فيمن فر ورجع إلى ينبع واستوطنه (6).
قلت: والقاعدة أن المعتمد الذاكر لا التارك فيما ترك، والقاسم ثابت بالتحقيق والتدقيق ولا التفاف لمن قال لا وجود له والصواب أو أن يزاد بين القاسم ومحمد النفس الزكية والله أعلم.
قلت: وكنت قد وقفت على مقبرة قديمة عند جبل طرف حزرة، وهي قرية من قرى المدينة قرب سويقة الثائرة، بها قبور كثيرة، منها قبرين عليهما شاهدين، مكتوب على أحدهما: محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، والآخر ابن للأول إلا أني لم أستطع قراءة اسمه، فظهر لي أن هناك ابن لمحمد النفس الزكية اسمه محمد لم تذكره كتب النسب (7)، ثم رأيت النسابتين اليماني الموسوي، والفتوني العاملي ذكراه، فصح عندي (8) والله أعلم.
اختلف النسابون في عقب محمد النفس الزكية
اختلف النسابين في عقب محمد النفس الزكية:
- فمنهم من عدهم ثلاثة كمحمد كاظم بن أبي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي في كتابه النفحة العنبرية في أنساب خير البرية،[2]
وهم (عبد الله الأشتر، محمد الثاني، الحسن).
- فمنهم من عدهم أربعة كفخر الدين الرازي في كتابه الشجرة المباركة،[3]، وكذلك أبو نصر البخاري في كتابه سر السلسلة العلوية في أنساب السادة العلوية،[4]
وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن).
- وكذلك عدهم أربعة النسابة محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي وهو من أعلام القرن التاسع والعاشر الهجري في كتابه بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف ص 188 [5] وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، إبراهيم).
- ومنهم من عدهم خمسة كمصعب الزبيري في كتابه نسب قريش [6]
وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسين وقال بعض النسابين الحسن، إبراهيم).
- وكذلك عدهم خمسة ابن سعد المتوفى عام 230 في كتابه الطبقات الكبرى الجزء السابع ص 535 وهم (عبد الله الأشتر، علي، الحسن، الطاهر، إبراهيم).[7]
- ومنهم من عدهم ستة كأبو الحسن علي بن محمد العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، يحيى).[8]
- وكذلك عدهم ستة ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، أحمد).[9]
- وذكر النسابة ابن طباطبا وهو إبراهيم بن ناصر ابن طباطبا الذي كان حيا بالقرن الخامس الهجري في كتابه منتقلة الطالبية ص 309 أن ذرية محمد النفس الزكية من الحسن الأعور بن محمد بن عبد الله الأشتر. [10]
- وذكر النسابة شيخ الشرف أبو الحسن محمد بن محمد بن علي العبيدلي المتوفى عام 436 هـ تقريبا (وقيل بعدها) في كتابه تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب ص 35 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [11]
- وذكر ابن الطقطقي المتوفى عام 709 هـ في كتابه الأصيلي في أنساب الطالبيين ص 76 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [12]
- وذكر ابن عنبه المتوفى عام 828 هـ في كتابه عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ص 96 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [13]
- وأيضا ذكر محمد بن الحسين السمرقندي الحسيني المتوفى عام 996 هـ في كتابه تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبدالله آل أبي طالب ص 22 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [14]
- وذكر النسابة عزيز الدين أبي طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد المروري الأزورقاني الحسيني المتوفى عام 614 هـ (وقيل بعد عام 614 هـ) في كتابه الفخري في أنساب الطالبيين ص 86 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [15]
- وكذلك عدهم ستة النسابة أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الجزي الكلبي الغرناطي المتوفى عام 741 هـ في كتابه الأنوار في نسب آل النبي المختار ص 48 وهم (عبد الله الأشتر، الحسن، الطاهر، علي، أحمد، إبراهيم). [16]
- وذكر النسابة ضامن بن شدقم الحسيني الذي كان حيا عام 1090 هـ في كتابه تحفة الأزهار وزلال الأنهار في أنساب أبناء الأئمة الأطهار ص 334 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [17]
- وذكر النسابة يحيى بن الحسن بن جعفر الحسيني العقيقي المتوفى عام 277 هـ في كتابه المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين ص 63 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده.[18]
- وذكر النسابة يحيى بن محمد بن القاسم بن محمد بن إبراهيم طباطبا الحسني المتوفى عام 478 هـ في كتابه أبناء الإمام في مصر والشام ص 87 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده. [19]
- وذكر النسابة المتأخر جعفر الأعرجي الحسيني المتوفى عام 1332 هـ في كتابه مناهل الضرب في أنساب العرب ص 187 أن ذرية محمد النفس الزكية من عبد الله الأشتر وحده.[20]
- ومنهم من عدهم سبعة كنسابوا ومؤرخوا المغرب، وكذلك النسابين المعاصرين مثل مهدي الرجائي الموسوي وأنس الكتبي، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، أحمد، إبراهيم، القاسم).[21][22]
ومما ذُكر في عدد أبنائه أنهم عشرة رجال، وخمس بنات:
- أما الرجال فهم:
- القاسم بن محمد النفس الزكية وهو الأكبر ومن عقبه زيدان جد ملوك المغرب السعديون والحسن الداخل جد ملوك المغرب العلويين[23]
- عبد الله الأشتر وبه يكنى، أعقب ولدا يدعى محمد.
- علي، أمه هو وعبد الله الأشتر (المذكور أعلاه)، هي أم سلمة بنت محمد بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
- الحسن، وقال بعضهم الحسين.
- الطاهر، أمه فاخته بنت فليح بن محمد بن المنذر بن الزبير بن العوام.
- إبراهيم
- أحمد
- يحيى
- موسى
- محمد، ذكره اليماني الموسوي في النفحة، وكذلك الفتوني العاملي في التهذيب.
- أما البنات فهن:
- فاطمة وزينب أمهما أم سلمة بنت محمد بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
- وزاد العمري:
- أم كلثوم
- أم سلمة
- أم علي
مبايعته
ظل السعديون حتى مطلع السادس عشر الميلادي يحيون في المغرب حياة بسيطة دينية وعملية، ولم يبرزوا على المسرح السياسي إلاّ حين اشتدت وطأة البرتغاليين على سكان الجنوب المغربي، وألحقوا بهم أضرارا في أنفسهم ومصالحهم الاقتصادية دون أن يتدخل الوطاسيون لحمايتهم، أو أن يكون هنالك أمل في تدخلهم، حيث كانوا منشغلين بالدفاع عن الشمال، فالتفتت أنظار أهل الجنوب إلى أبي عبد الله محمد، نظرا لشرف نسبه وسمعة أسرته العلمية والدينية. فشاوروه في الأمر وقبل ذلك سنة سنة 915 هـ/ 1509م.[24] وتمت مبايعته في تدسي قرب تارودانت بالسوس سنة 916 هـ/1510م وخطب فيهم خطبة بلسانهم، حض فيها على الجهاد، وفصل فيها المهام والواجبات والحقوق، وفي ذلك يقول الزياني : "
بناء الجيش
قدمت له كل قبيلة بايعته عشرة من رجالاتها المقاتلين فبلغ المجموع 500 رجل مما يعني أن عدد القبائل التي بايعته كان خمسين قبيلة.[26] وكانت هذه القوة هي نواة الجيش السعدي النظامي. وقد أسند قيادتها لابنه أحمد الأعرج.
وفاته
توفي القائم وهو يجاهد في إفغال من بلاد حاحة ودفن فيها سنة 923 هـ، ثم نقل جثمانه فيما بعد إلى مدينة مراكش.[27]
المصادر
- ^ الناصري (ed.).
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|لغة=
,|تاريخ=
,|عمل=
, and|مؤلف2=
(help); Missing or empty|title=
(help); Unknown parameter|الأول=
ignored (help); Unknown parameter|عنوان=
ignored (help); Unknown parameter|مؤلف1=
ignored (help); Unknown parameter|مكان=
ignored (help); Unknown parameter|ناشر=
ignored (help) - ^ "كتاب النفحة العنبرية في أنساب خير البرية". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "الشجرة المباركة". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "سر السلسلة العلوية في أنساب السادة العلوية". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف". Retrieved 2016-9-4.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب نسب قريش". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب الطبقات الكبرى". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب المجدي في أنساب الطالبيين". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب جمهرة أنساب العرب". Retrieved 2022-11-25.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب منتقلة الطالبية". Retrieved 2017-4-14.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب". Retrieved 2016-9-3.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب الأصيلي في أنساب الطالبيين". Retrieved 2016-9-2.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب". Retrieved 2016-9-2.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبدالله آل أبي طالب". Retrieved 2016-9-2.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب الفخري في أنساب الطالبيين". Retrieved 2016-10-22.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب الأنوار في نسب آل النبي المختار" (PDF). Retrieved 2016-10-22.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب تحفة الأزهار وزلال الأنهار في أنساب أبناء الأئمة الأطهار". Retrieved 2016-9-4.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين" (PDF). Retrieved 2016-9-4.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب أبناء الإمام في مصر والشام". Retrieved 2016-9-4.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب مناهل الضرب في أنساب العرب". Retrieved 2016-3-8.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب الأصول في ذرية البضعة البتول". Retrieved 2016-9-4.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "كتاب المعقبون من آل ابی طالب علیه السلام". Retrieved 2016-9-2.
{{cite web}}
: Check date values in:|access-date=
(help); Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ "ينـبع النـخـل .. لا نـبع ولا نـخل - أخبار السعودية / صحيفة عكاظ". Retrieved 2021-07-18.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help)CS1 maint: url-status (link) - ^ الإفراني، نزهة الحادي، ص. 17.
- ^ الزياني، المعرب، ص. 343.
- ^ الزياني، المعرب، ص. 344.
- ^ الشرفاء السعديون والفيلاليون الموسوعة العربية، تاريخ الولوج 11 أغسطس 2011