مجدد (إسلام)

(تم التحويل من مجدد الاسلام)

جزء من سلسلة مقالات تتعلق بالإسلام
أصول الفقه

فقه
التقليد • الإجماع • المذاهب • القياس • العرف • البدع • المدرسة • الإجازة • الاستحلال • الاستحسان
الأحكام
مثاب • حلال • فرض • مندوب • مباح • مكروه • حرام • باطل • فاسق
ألقاب ومناصب
عالم • فقيه • الإمام الأكبر • مفتي عام • حافظ • حجة الإسلام • حكيم • إمام • مرجع • ولي • مولوي • مُفسّر • مفتي • مُحدّث • مُجدد • مجتهد • ملّا • قاضي • قاضي القضاة • شيخ • شيخ الإسلام • شيخ العقل • استاذ
 ع  ن  ت

مجدد الإسلام أو مجدد القرن في الدين الإسلامي هو عالم دين يبعثه الله على رأس كل مائة سنة ليجدد للناس دينهم عن طريق الاجتهاد والاصلاح وترك التقليد، ويرجع هذا لحديث للرسول محمد نصه:

إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها


وهذا الحديث حديث صحيح ذكره شمس الدين السخاوي في "المقاصد الحسنة" وقال عنه: إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات، وصححه الزرقاني في "مختصر المقاصد الحسنة"، وذكره العلجوني في "كشف الخفاء" وقال عنه: اعتمد الأئمة على هذا الحديث، وصححه نجم الدين محمد بن محمد الغزي في "إتقان ما يحسن من الأخبار الدائرة على الألسن"، وصححه الحاكم في "مستدركهوالسيوطي في "الجامع الصغير"، والحافظ ابن حجر.[1]

قال الإمام جلال الدين السيوطي في رسالته "تقرير الاستناد في تفسير الاجتهاد": "ومن الأحاديث الدالة على استمرار الاجتهاد إلى قيام الساعة، وإلى وجود أشراطها: قوله صلى الله عليه وسلم: "يبعث الله على رأس كل مائة سنة، من يجدد لهذه الأمة أمر دينها".

وقد اختلف في معنى رأس المائة المذكور في الحديث هل يراد به بداية المائة أو نهايتها، وهل يعتبر المبدأ من تاريخ المولد النبوي أو البعثة أو الهجرة أو الوفاة لكن الرأي الأغلب أن المراد برأس المائة هو آخرها لا أولها من تاريخ الهجرة وكما قال الدكتور الصلابي في كتابه (الدولة الأموية): كلمة (البعث) في الحديث تدل على الإرسال والإظهار، فالمقصود من الحديث أن المجدد من تأتي عليه نهاية القرن وقد ظهرت أعماله التجديدية واشتهر بالصلاح وعم نفعه.

أختلف أيضا في تحديد عدد المجددين وهل يكون واحداً أو أكثر، ولكن الظاهر من نص الحديث أن المجدد قد يكون واحدا أو أكثر، لأن لفظ "من يجدد الدين" لا يحدد عددا بعينه، فقد يكون المجدد واحدا أو أكثر، ولذلك فإن الكثير من العلماء المحققين، منهم الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري والحافظ ابن كثير في دلائل النبوة والحافظ ابن الأثير في جامع الأصول قد أشاروا إلى إمكانية حمل الحديث على عمومه من كون المجدد في كل عصر مجموعة من العلماء والقادة المصلحين الربانيين، ينفون عن الإسلام تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، وحمل هؤلاء المحققون لفظ (مَنْ) الوارد في حديث التجديد (من يجدد لها دينها) على الجمع دون المفرد، وهذا ما أشار إليه حديث العدول، حيث ورد فيه (أنه يحمل هذا الدين من كل خلف عدوله)، بصيغة الجمع، ولم يقل: عدل واحد منهم، قال المناوي: قال الذهبي: لفظ (مَنْ) في الحديث للجمع لا للمفرد، وقال ابن كثير: "وقد ادعى كل قوم في إمامهم أنه المراد بهذا الحديث، والظاهر والله أعلم أنه يعم حملة العلم من كل طائفة, وكل صنف من أصناف العلماء من مفسرين ومحدثين وفقهاء ونحاة ولغويين إلى غير ذلك من الأصناف"، وقال أيضاً في (جامع الأصول): "تكلموا في تأويل هذا الحديث، وكل أشار إلى القائم الذي هو من مذهبه، وحمل الحديث عليه، والأولى العموم، فإن (من) تقع على الواحد والجمع، ولا يختص أيضاً بها الفقهاء، فإن انتفاع الأمة يكون أيضاً بأولي الأمر، وأصحاب الحديث، والقراء، والوعاظ، لكن المبعوث ينبغي كونه مشاراً إليه في كل من هذه الفنون". وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح: "نبه بعض الأئمة على أنه لا يلزم أن يكون في رأس كل قرن واحد فقط، بل الأمر فيه كما ذكره النووي في حديث: (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق) من أنه يجوز أن يكون طائفة متعددة من أنواع المؤمنين، ما بين شجاع وبصير بالحروب، وفقيه ومحدث ومفسر، وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وزاهد وعابد، ولا يلزم اجتماعهم في بلد واحد، بل يجوز اجتماعهم في قطر واحد، وتفرقهم في الأقطار، ويجوز تفرقهم في بلد وأن يكونوا في بعض دون البعض".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المجددين

Rulers and conquerors such as Saladin, Tamerlane, Shah Rukh, Mehmet II, Selim I, Suleiman, Aurangzeb and Tipu Sultan were often popularly heralded as mujaddids for their roles in Political Islam (Saladin, Ottoman's Selim I and Suleiman I held the title of Custodian of the Two Holy Mosques).[2][3][4][5][6]


مجدد القرن الأول

مجدد القرن الثاني

مجدد القرن الثالث

مجدد القرن الرابع

مجدد القرن الخامس

مجدد القرن السادس

مجدد القرن السابع

مجدد القرن الثامن

مجدد القرن التاسع

مجدد القرن العاشر

مجدد القرن الحادي عشر

مجدد القرن الثاني عشر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مجدد القرن الثالث عشر

مجدد القرن الرابع عشر

انتقادات

  • محمد بن عبد الوهاب: انتقده عدد كبير من العلماء، مثل: الشيخ سليمان بن عبد الوهاب شقيقه في كتابه "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، ومفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة 1295 هجرية الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة"، ومفتي الشافعية بمكة أحمد زيني دحلان في كتابه "فتنة الوهابية"، وشيخ الأزهر محمد الأحمدي الظواهري في كتابه "يهود لا حنابلة"، والكوثري في كتابه "تحذير الخلف من مخازي أدعياء السلف"، والإمام الرباني مجدد الألف الثاني أحمد السرهندي في كتابه "الحق المبين في الرد على الوهابيين"، وعبد الله بن علوي الحداد في كتابه "مصباح الأنام وجلاء الظلام في رد شبه البدعي النجدي التي أضل بها العوام"، وكتابه "السيف الباتر لعنق المنكر على الأكابر"، وإسماعيل التميمي في كتابه "المنح الإلهية في طمس الضلالة الوهابية"، والشيخ حسن الشطي الحنبلي في كتابه "النقول الشرعية في الرد على الوهابية"، والإمام محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني (مدحه في البداية ثم تراجع عن موقفه)، ومفتي الديار التونسية الشيخ عمر المحجوب، ويوسف الدجوي، وغيرهم، واعتبره ابن عابدين من الخوارج الذين ينتحلون مذهب الحنابلة ويكفرون من خالف اعتقادهم ويستبيحون قتلهم، وهذا ايضاً رأي الشيخ أحمد الصاوي المالكي في حاشيته على تفسير الجلالين في سورة فاطر الآية 6 قال: "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم، وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا انهم هم الكاذبون، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم".[81][82][83][84][85][86]

أرجوزة السيوطي في مجددي الإسلام

الحمد لله العظيم المنة المانح الفضل لأهل السنة
ثم الصلاة والسلام نلتمس على نبي دينه لا يندرس
لقد أتى في خبر مشتهر رواه كل حافظ معتبر
بأنه في رأس كل مائة يبعث ربنا لهذي الأمة
منا عليها عالما يجدد دين الهدى لأنه مجتهد
فكان عند المائة الأولى عمر خليفة العدل بإجماع وقر
والشافعي كان عند الثانية لما له من العلوم السامية
وابن سريج ثالث الأئمة والأشعري عده من أمه
والباقلاني رابع أو سهل أو الإسفراييني خلف قد حكوا
والخامس الحبر هو الغزالي وعده ما فيه من جدال
والسادس الفخر الإمام الرازي والرافعي مثله يوازي
والسابع الراقي إلى المراقي ابن دقيق العيد باتفاق
والثامن الحبر هو البلقيني أو حافظ الأنام زين الدين
والشرط في ذلك أن تمضي المائة وهو على حياته بين الفئة
يشار بالعلم إلى مقامه وينصر السنة في كلامه
وأن يكون جامعا لكل فن وأن يعم علمه أهل الزمن
وأن يكون في حديث قد روي من أهل بيت المصطفى وقد قوي
وكونه فردا هو المشهور قد نطق الحديث والجمهور
وهذه تاسعة المئين قد أتت ولا يخلف ما الهادي وعد
وقد رجوت أنني المجدد فيها ففضل الله ليس يجحد
وآخر المئين فيما يأتي عيسى نبي الله ذو الآيات
يجدد الدين لهذي الأمة وفي الصلاة بعضنا قد أمه
مقررا لشرعنا ويحكم بحكمنا إذ في السماء يعلم
وبعده لم يبق من مجدد ويرفع القرآن مثل ما بدي
وتكثر الأشرار والإضاعة من رفعه إلى قيام الساعة
وأحمد الله على ما علما وما جلا من الخفا وأنعما
مصليا على نبي الرحمة والآل مع أصحابه المكرمة

كتب ومؤلفات

المصادر

  1. ^ ورود لفظ (أمر دينها) في تجديد الدين على رأس كل مائة سنة
  2. ^ Jackson, Roy (2010). Mawlana Mawdudi and Political Islam: Authority and the Islamic State. Routledge. ISBN 9781136950360.
  3. ^ B. N. Pande (1996). Aurangzeb and Tipu Sultan: Evaluation of Their Religious Policies. University of Michigan. ISBN 9788185220383.
  4. ^ Advocate of Dialogue: Fethullah Gulen by Ali Unal and Alphonse Williams, 10 June 2000; ISBN 978-0970437013
  5. ^ Akgunduz, Ahmed; Ozturk, Said (2011). Ottoman History - Misperceptions and Truths (in الإنجليزية). IUR Press. p. 14. ISBN 978-90-90-26108-9. Retrieved 28 December 2019.
  6. ^ Hassan Ahmed Ibrahim, "An Overview of al-Sadiq al-Madhi's Islamic Discourse." Taken from The Blackwell Companion to Contemporary Islamic Thought, p. 172. Ed. Ibrahim Abu-Rabi'. Hoboken: Wiley-Blackwell, 2008. ISBN 978-1-4051-7848-8
  7. ^ أ ب مناقب الشافعي، تأليف: البيهقي، ص55، مكتبة دار التراث، ط1970، تحقيق: السيد أحمد صقر.
  8. ^ أ ب عون المعبود على سنن أبي داود
  9. ^ أ ب ت ث Nieuwenhuijze, C.A.O.van (1997). Paradise Lost: Reflections on the Struggle for Authenticity in the Middle East. p. 24. ISBN 90 04 10672 3. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coathors= (help)
  10. ^ أ ب أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلام.
  11. ^ Islamic Studies - Volume 8 - Page 268
  12. ^ Paradise Lost
  13. ^ سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي - أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلام.
  14. ^ "Imam Ghazali: The Sun of the Fifth Century Hujjat al-Islam". The Pen. February 1, 2011. {{cite news}}: Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  15. ^ كتاب الامام أحمد الرفاعي المصلح المجدد تأليف الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني والدكتور زياد حمد الصميدعي
  16. ^ Mujaddid - Islamic Encyclopedia
  17. ^ "al-Razi, Fakhr al-Din (1149-1209)". Muslim Philosophy.
  18. ^ On Taqlid: Ibn al Qayyim's Critique of Authority in Islamic Law by Abdul-Rahman Mustafa
  19. ^ أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلام
  20. ^ Law and Legal Theory in Classical and Medieval Islam by Wael B. Hallaq
  21. ^ موسوعة أعلام المجددين في الإسلام/ تأليف: سامح كريم.
  22. ^ Ibn Arabi in the Later Islamic Tradition: The Making of a Polemical Image in Medieval Islam by Alexander D. Knysh
  23. ^ أ ب "Mujaddid Ulema". Living Islam.
  24. ^ أ ب Azra, Azyumardi (2004). The Origins of Islamic Reformism in Southeast Asia part of the ASAA Southeast Asia Publications Series. University of Hawaii Press. p. 18. ISBN 9780824828486. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coathors= (help)
  25. ^ The Origins of Islamic Reformism in Southeast Asia: Networks of Malay-Indonesian and Middle Eastern 'Ulama' in the Seventeenth and Eighteenth Centuries by Azyumardi Azra
  26. ^ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للمحبي في ترجمة شمس الدين الرملي
  27. ^ Glasse, Cyril (1997). The New Encyclopedia of Islam. AltaMira Press. p. 432. ISBN 90 04 10672 3. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coathors= (help)
  28. ^ "A Short Biographical Sketch of Mawlana al-Haddad". Iqra Islamic Publications.
  29. ^ The New Central Asia: The Creation of Nations by Olivier Roy
  30. ^ Esoteric Hermeneutic of Ibn ‘Ajiba by Faris Casewit
  31. ^ كتاب إشكالية إصلاح الفكر الصوفي في القرنين 18-19م ، تأليف: عبد المجيد الصغير.
  32. ^ "Gyarwee Sharif". al-mukhtar books.
  33. ^ O. Hunwick, John (1995). African And Islamic Revival in Sudanic Africa: A Journal of Historical Sources. p. 6. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coathors= (help)
  34. ^ خصائص الأمة الإسلامية عند المجدد "محمد رشيد رضا"
  35. ^ الإمام المجدد محمد رشيد بن علي رضا
  36. ^ Muhammad 'Abduh and Rashid Rida: Contributions to the Reinterpretation of Islamic Constitutional and Legal Theory by Malcolm H. Kerr
  37. ^ Biographical Dictionary of Modern Egypt by Arthur Goldschmidt
  38. ^ Modernist Islam, 1840-1940: A Sourcebook by Charles Kurzman
  39. ^ Intellectuals in the Modern Islamic World: Transmission, Transformation and Communication (New Horizons in Islamic Studies) by Stephane A. Dudoignon, Komatsu Hisao, Kosugi Yasushi
  40. ^ الطاهر بن عاشور.. رائد الإصلاح والتجديد
  41. ^ الطاهر بن عاشور... فارس التحرير والتنوير
  42. ^ كتاب «الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور وقضايا الإصلاح والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر: رؤية معرفية ومنهجية»، تحرير: د.فتحي حسن ملكاوي.
  43. ^ Tahir ibn 'Ashur: The Career And Thought Of A Contemporary Reformist Alim
  44. ^ العلامة بديع الزمان سعيد النورسي في ذكراه الخامسة والخمسين
  45. ^ برنامج "عُـمّار الأرض" المجدد سعيد النورسي
  46. ^ The Spiritual Interface Between Two Mujaddids: Mujaddid-I Alf-I Thani Shaikh Ahmad Sirhindi (1564-1624) and Bediuzzaman Said Nursi (1876-1960)
  47. ^ Badi'Uzzaman Said Nursi - Mujaddid Islam Turki by Shafie Abd. Rahman
  48. ^ شيخ علماء الإسلام محمد زاهد الكوثري
  49. ^ الكوثري إمام العصر ومجدد علوم الإسلام
  50. ^ Those Who Attack Al-Kawthari by Sh. G. F. Haddad
  51. ^ محمد مصطفى المراغى الإمام المجدد الفقيه
  52. ^ موسوعة أعلام المجددين في الإسلام/ تأليف: سامح كريم.
  53. ^ Mahmud Shaltut and Islamic Modernism by Kate Zebiri
  54. ^ ذاكرة الأزهر
  55. ^ الشيخ محمود شلتوت: أهمية التجديد الفقهي كي تواءم الشريعة الإسلامية حاجات العصر
  56. ^ المجددون فى الإسلام: الشيخ محمود شلتوت.. أحد فرسان الإصلاح والتقريب بين المذاهب
  57. ^ الشيخ شلتوت إمام التوفيق والتقريب
  58. ^ Between Heaven and Hell: Islam, Salvation, and the Fate of Others by Mohammad Hassan Khalil
  59. ^ موسوعة أعلام المجددين في الإسلام/ تأليف: سامح كريم.
  60. ^ موسوعة أعلام المجددين في الإسلام/ تأليف: سامح كريم.
  61. ^ دعا إلى تنقية التراث وتطبيق فقه الواقع عبد الحليم محمود.. الإمام المجدد
  62. ^ اليوم السابع
  63. ^ الدكتور عبد الحليم محمود – فيلسوف الفقهاء وفقيه المتصوفة
  64. ^ الشيخ الشعراوي.. مازال مجدد الأمة ومضيء دربها رغم المؤامرات
  65. ^ ذاكرة الأزهر
  66. ^ قالوا عن الشيخ الشعراوي
  67. ^ "الشعراوي".. مجمع الفرقاء .. ويفقده المصريون فى رمضان
  68. ^ An Interview with Sh. Muhammad Awal, the Great Debator
  69. ^ Ahmed Deedat: The Man and His Mission by Goolam Vahed
  70. ^ Mostafa Mahmoud: The Life Path of a Polymath by Wael Hazem Fouda
  71. ^ حقيقة إبن تيمية وتحذير علماء أهل السنة منه
  72. ^ ردود أهل السنة والجماعة على ابن تيمية
  73. ^ شذوذ ابن تيمية في كلامه عن الله ووصفه له بالجلوس
  74. ^ التحذير من ابن تيمية
  75. ^ Ibn Taymiyyah, Salafi calls “Sheikh-ul-Islam” - Hidaya Research
  76. ^ Islamic Intellectual History in the Seventeenth Century by Khaled El-Rouayheb
  77. ^ كلام الشيخ محمد أبو زهره
  78. ^ بعض علماء وفقهاء أهل السنة الذين ردوا على ابن تيمية
  79. ^ شرح حديث النزول لابن تيمية
  80. ^ قول الحافظ ابن حجر العسقلاني في إبن تيمية
  81. ^ ابن عابدين يذم محمد بن عبد الوهاب ويشبه أتباعه بالخوارج
  82. ^ التحذير من محمد بن عبد الوهاب واتباعه
  83. ^ كتاب: "فتنة الوهابية" لمفتي مكة أحمد بن زيني دحلان
  84. ^ ذِكر بعض من ألف في الرد على محمد بن عبد الوهـاب النجدي
  85. ^ بعض من ألف في الرد على محمد بن عبد الوهـاب النجدي أو ذمه أو عابه
  86. ^ ظهور الحركة الوهابية وانحرافها
  87. ^ في أصول «الجهادية الأفريقية»
  88. ^ التطرف الديني... التماثل مع عسكرة العالم
  89. ^ خبراء ألمان يحللون ظاهرة انتشار "الجهاديين" في غرب إفريقيا
  90. ^ بوكو حرام والسياقات المتداخلة.. مبايعة البغدادي ومعارضة الانتخابات
  91. ^ الرد على الألباني
  92. ^ كتاب الرد على ناصر الدين الألباني alsunna.org
  93. ^ الرد على الألباني
  94. ^ ما رأيكم بالشيخ الألباني؟ وهل تعتبرونه محدثاً؟
  95. ^ هل تعلم هذه الأشياء عن الوهابية؟


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

وصلات خارجية