قزق

(تم التحويل من قزخ (شعب))
القزخ
Қазақтар

قازاقتار

Qazaqtar
SB - Kazakh man on horse with golden eagle 1911-1914.jpg
إجمالي التعداد
18.690.200ح. 18.690.200[1]
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
 قزخستان 13.012.645 (2021)[2]
 الصين1.800.000[3]
 اوزبكستان925.283[4]
 روسيا647.732[5]
 منغوليا102.526[6]
 قيرغيزستان33.200
 الولايات المتحدة24.636[7]
 تركيا10.000[8]
 كندا9.600[9]
 إيران3.000–15.000[10][11]
 التشيك5.639[12]
 أوكرانيا5.526
 الإمارات العربية المتحدة5.000[13]
 أستراليا2.310[14]
 النمسا1,685[15]
 بلاروس1.355[16]
 ألمانيا1.000[17]
 أفغانستان200[18]
اللغات
القزخية، الروسية
الدين
الإسلام السني[19]
الجماعات العرقية ذات الصلة
Nogais and the Karakalpaks

القزق أو القزخ (تُنطق أيضاً: قاقاز× بالقزخية: sg. Қазақ، Qazaq، [qɑˈzɑq] ( استمع)، pl. Қазақтар، Qazaqtar، [qɑzɑqˈtɑr] ( استمع)، إنگليزية: Kazakhs هم مجموعة عرقية، من الشعوب التوركية التي تعيش بشكل أساسي في جبال الأورال والأجزاء الشمالية من شرق آسيا (إلى حد كبير كازاخستان، ولكن أيضاً أجزاء من روسيا و اوزبكستان ومنغوليا و الصين) وفي أوراسيا. تعود الهوية القزخية إلى القرون الوسطى وقد تشكلت بقوة من خلال تأسيس خانات قزخ بين عامي 1456 و 1465، عندما كانت عدة قبائل تحت حكم السلاطين كـ جانيبك و كيري الذين رحلوا عن خانية أبو الخير خان على أمل تكوين خانية قوية خاصة بهم. ومن بين الخانات القزخية البارزة الأخرى آبلاي خان و أبو الخير خان.

كما ينحدر القازاخيون من قبائل توركية قديمة من قپچاق. [20] وفي العصور الوسطى أو التوركية المغولية - دوگلات، گاليرز، خرايد .[21] كما تُستخدم كلمة "قزخ" للإشارة إلى العرق القزخي، بينما يشير مصطلح "الكازاخستاني" عادةً إلى جميع سكان أو مواطني كازاخستان، بغض النظر عن العرق.[22][23]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

100 تينجي عملة كزاخستاني (غير متداولة) ‏عليها سلطان مصر الظاهر ركن الدين بيبرس.
100 تينجي عملة كزاخستاني (غير متداولة) ‏عليها سلطان مصر الظاهر ركن الدين بيبرس .

كان المصطلح القزخي شائعاً في جميع أنحاء آسيا الوسطى في العصور الوسطى، وبشكل عام فيما يتعلق بالأفراد أو الجماعات الذين استقلوا أو حصلوا على الاستقلال عن شخصية ذات نفوذ. وقد وصف الأمير تيمور شبابه الذي كان دون سلطة مباشرة بأنه قالب:قازاقليق ("الحرية"، "قازاق نيس").[24] كما ظهر مصطلح "أوزبك-قازاق" في المصادر التركية-الفارسية، لأول مرة في منتصف القرن السادس عشر، في "التاريخ الرشيدي" بقلم ميرزا محمد حيدر دوگلات، أمير شاگتايد في كشمير. وفي هذه المخطوطة، حدد المؤلف موقع القزخية في الجزء الشرقي من "Desht-i Qipchaq". كما أُنشئَ أول اتحاد قزخي وفقاً لتاريخ الرشيدي. ح. 1465/1466 AD. وتشكلت الدولة على يد الرحالة الذين استقروا على طول حدود موگلستان، وسميت "أوزبك كازاك".[25]



التاريخ الشفهي

جعل أسلوب حياة الرحل الرعوي القزخين يحتفظون بالتقليد الملحمي للتاريخ الشفهي. وقد تمكنت الأمة، من الحفاظ على الذكريات البعيدة للعشائر المؤسسة الأصلية. حيث كان من المهم للقزخين معرفة شجرة الأنساب الخاصة بهم لما لا يقل عن سبعة أجيال مضت (المعروفة باسم şejire، من الكلمة بـ اللغة العربية (shajara – "tree"). التي جمعت بين القبائل البدوية من مختلف الأصول القزخية.

قبائل الژوز القزخية الثلاث

المناطق التقريبية التي احتلها االژوز القزخية الثلاثة في أوائل القرن العشرين.

في قزخستان الحديثة، بدأت القبلية تتلاشى في الأعمال والحياة الحكومية. لا يزال من الشائع أن يسأل القزخستانيون بعضهم البعض عند تعارفهم عن القبيلة التي ينتمون إليها. الآن، القبلية هي تقليد أكثر منها ضرورة، ولا يوجد عداء بين القبائل. القزخستانيون، بغض النظر عن أصلهم القبلي ، يعتبرون أنفسهم أمة واحدة.

يعرف هؤلاء الكازاخ المعاصرون الذين لا يزالون يتذكرون قبائلهم، أن قبائلهم تنتمي إلى واحدة من الژوز الثلاثة (ژوز، يمكن ترجمتها "قبيلة" أو "مائة"):


تاريخ القبائل

هناك الكثير من الجدل حول أصول القبائل. عمرها غير معروف حتى الآن في النصوص التاريخية الموجودة، مع ذكر أقدمها في القرن السابع عشر. يعتقد عالم التوركيات ڤليامينوف-زرنوف أن قبيلة تـٍڤڤقـِل خان (التاوئقل/التاڤاقول) استولت على المدن الهامة مثل طشقند وياسي وسايرام عام 1598، ومن ثم تفكك إلى القزق، حيث امتلكوا المدن لجزء فقط من القرن السابع عشر.[26] تقترح النظرية أن القزق انقسموا بعد ذلك على منطقة أوسع بعد توسعهم من ژتيسو إلى معظم داشت-إ-قيپچاق، مع التركيز على التجارة المتاحة عبر مدن الوسط في سير داريا، إلى المدينتين التي كانوا ينتمون لها، سايرام وياسي. نشأت قبيلة الژوز الصغيرة من نوقاي من قبيلة نوقاي.

اللغة

تعد اللغة القزخية عضو في عائلة لغات التوركية، وكذلك الأوزبكية، اللغة القيرغيزية ، التتار، الأويغور، التركمان ، الحديث التركية، الأذربيجانية والعديد من اللغات الحية والتاريخية الأخرى المُتحدثة في شرق أوروپا، آسيا الوسطى، شين‌جيانگ، وسيبيريا.

الديانات

معظم القزخ اليوم هم من مُسلمي السُنة الذين يتبعون مذهب الحنفية. ولكن آمنَ أسلافهم بـ شامانية و تنگرية، ثم الزرادشتية، و البوذية و المسيحية بما في ذلك كنيسة المشرق. دخلَ الإسلام لأول مرة إلى أسلاف القزخين المعاصرين خلال القرن الثامن عندما دخل المبشرون العرب إلى آسيا الوسطى. حيث انتشر الإسلام في البداية في الأجزاء الجنوبية من تركستان ثم انتشر تدريجياً بعد ذلك شمالاً.[27]كما تجذر الإسلام بسبب العمل التبشيري للحكام السامانيين، ولا سيما في المناطق المحيطة بـ تراز[28] حيث أسلم عدد كبير من التورك. ومع مرور الوقت، أصبح معظم القزخين مسلمين ورعين، حيث أدى العديد منهم الحج إلى مكة واختار آخرون أداء فريضة الحج في مدينة تركستان (مدينة)، والتي كانت تعتبر بكونها "مكة المشرق".

بالإضافة إلى ذلك، في أواخر القرن الرابع عشر، نشرت القبيل الذهبي الإسلام بين القزخيين والقبائل الأخرى. بلغ الإسلام في قزخستان ذروته في عهد الخانات القازاخستانية، وخاصة في ظل حكام مثل أبلاي خان و قاسم خان. حدثت موجة أخرى من التحولات بين القزخيين خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر من خلال جهود الأوامر الصوفية.[29] خلال القرن الثامن عشر، ازداد النفوذ الروسي تجاه المنطقة بسرعة في جميع أنحاء آسيا الوسطى. بقيادة الإمبراطورة يكاترينا الثانية من روسيا، في البداية أظهر الروس استعداداً للسماح للإسلام بالازدهار، حيث دُعيَ رجال الدين المسلمين إلى منطقة التبشير في القازاخ، الذين اعتبرهم الروس "متوحشين" و "جاهلين" بالآداب والأخلاق.[30][31] ولكن، تغيرت السياسة الروسية تدريجياً نحو إضعاف الإسلام من خلال إدخال عناصر ما قبل الإسلام من الوعي الجماعي.[32] تضمنت هذه المحاولات تطرقاً لتمجيد شخصيات تاريخية ما قبل الإسلام وفرض الشعور بالدونية من خلال إرسال القزخيين إلى مؤسسات عسكرية عالية النخب في روسيا.[32]ورداً على ذلك، حاول القادة الدينيون القازاخستانيون جلب القومية التركية، على الرغم من تعرض العديد منهم للاضطهاد بسبب ذلك.[33]خلال فترة الاتحاد السوڤيتي، ظلت مؤسسات المسلمون قائمة فقط في المناطق التي كان عدد القزخيين فيها يفوق عدد غير المسلمين بشكل ملحوظ، مثل الروس غير الأصليين، وذلك بسبب الممارسات الإسلامية اليومية.[34] في محاولة لمواءمة القزخيين مع الأيديولوجيات الشيوعية، وكانت العلاقات بين الجنسين والجوانب الأخرى للثقافة القازاخستانية أهدافاً رئيسية للتغيير الاجتماعي.[31]

لكن في الآونة الأخيرة، وبعد سقوط الاتحاد السوڤيتي استخدم القازاخستانيون جهوداً حازمة تدريجياً في تنشيط المؤسسات الدينية الإسلامية. واصل معظم القازاخستانيون التماهي مع عقيدتهم الإسلامية,[35]وحتى كُرس بشكلٍ أكبر في الريف. أولئك الذين يزعمون أنهم ينحدرون من الجنود مسلمون والمبشرين الأصليين، من القرن الثامن يحظون باحترام كبير في مجتمعاتهم.[36] كما شددت الشخصيات السياسية القازاخستانية على ضرورة رعاية الوعي الإسلامي. على سبيل المثال، فقد أكد وزير الشؤون الخارجية القازاخستاني، مارات تازي مؤخراً أن قزاخستان تولي أهمية لاستخدام "إمكانات الإسلام الإيجابية، والتعرف على تاريخها وثقافتها وتراثها."[37] واستمرت معتقدات ما قبل الإسلام، مثل عبادة السماء والأسلاف والنار، إلى حد كبير في الحفاظ عليها بين عامة الناس. وبالرغم من ذلك، كان القازاخستانيون يؤمنون بالقوى الخارقة للطبيعة للأرواح الصالحة والشريرة، من العفاريت الخشبية والعمالقة. ومن أجل حماية أنفسهم منهم ومن العين الشريرة، كان القزاخستانيون يرتدون خرز الحماية والتعويذات. ولا تزال المعتقدات الشامانية محفوظة بشكلٍ كبير بين القزاخيين، فضلاً عن الإيمان بقوة حاملي تلك العبادة، الشامان، الذين يسميهم القزاخيون "بخسي". وعلى عكس الشامان السيبيرون، الذين استخدموا الطبول أثناء طقوسهم، كان الشامان القزاخستانيون، الذين يمكن أن يكونوا أيضاً رجالاً أو نساء، يعزفون (بقوس) على آلة وترية تشبه الكمان الكبير. أما في الوقت الحاضر، فلا تزال المعتقدات الإسلامية وما قبل الإسلام موجودة بين القزاخستانيين، وخاصة بين كبار السن. ووفقاً للإحصاء الوطني لعام 2009، فإن 39172 من القزخيون يعتنقون الديانة المسيحية.[38]

الأصل والتكوين العرقي

تربط الدلائل الجينية والأثرية واللغوية الشعوب التوركية المبكرة بزراعة الدخن في شمالي شرق آسيا، والذين تبنوا فيما بعد أسلوب حياة بدوي وانتشر من شرق منغوليا غرباً.[39]

تشير الدلائل اللغوية والجينية والأثرية الحديثة إلى أن الشعوب التوركية القديمة ينحدرون من المجتمعات الزراعية في شمال شرق آسيا و شمال شرق الصين الذين انتقلوا غرباً إلى منغوليا في أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد حيث اعتمدوا أسلوب حياة ريفي.[40][41][42][43][44]وبحلول أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد، أصبحت هذه الشعوب البدو الأوراسيين.[40] في القرون اللاحقة، يبدو أن سكان السهوب في آسيا الوسطى، قد استبدلوا بشكل تدريجي و وتتريكهم على شرق آسيا التورك الراحلة، الذين خرجوا من منغوليا.[45][46]


الدراسات الوراثية


المجموعة الفردانية % ملاحظات
C2-M217 50.85%, including 24.88% C-M401, 17.39% C-M86, 6.18% C-M407, and 2.40% C-M217(xM401, M48, M407) C-M407 وجِدُ في الغالب بين أفراد قبيلة قنكرات(64/95 = 67.37%)
C-M86 وعُثر عليها بين أعضاء أصغر / جونيور Jüz (30/86 = 34.9% Jetyru) and the وبالتحديد الشينز (58/76 = 76.3% Baiuly, 80/122 = 65.6% Alimuly)
R-M207 12.13%, including 6.03% R1a-M198, 3.17% R1b-M478, 1.62% R1b-M269, 1.00% R2-M124 (predicted), and 0.31% R-M207(xM198, M478, M269, M124) R1b-M478 was found predominantly among members of the Qypshaq tribe (12/29 = 41.38%)

R1a-M198 was found with notable frequency among members of the Suan (13/41 = 31.71%) and Oshaqty (8/29 = 27.59%) tribes and among members of the Qoja caste of Islamic scholars and gentlemen (6/30 = 20.00%), although C-M401 was more common than R1a-M198 among members of the Suan and Oshaqty tribes (25/41 = 60.98% and 11/29 = 37.93%, respectively)

O-M175 10.82%, including 9.43% O-M134, 0.70% O-M122(xM134), and 0.70% O-M175(xM122) O-M134 was found predominantly among members of the Naiman tribe (102/155 = 65.81%),
J-M304 8.19%, including 4.10% J2a-M410 (predicted), 3.86% J1-M267 (predicted), and 0.23% J-M304(xJ1, J2a) J1-M267 (predicted) was found predominantly among members of the Ysty tribe (36/57 = 63.16%)
N-M231 5.33%, including 3.79% N-M46, 1.24% N-P43, and 0.31% N-M231(xP43, M46) N-M46 was found predominantly among members of the Syrgeli tribe (21/32 = 65.63%)
G-M201 4.95%, including 3.40% G1-M285, 1.39% G2-P287, and 0.15% G-M201(xM285, P287) G1-M285 was found predominantly among members of the Argyn tribe (26/50 = 52.00%)
Q-M242 3.17% Q-M242 was found predominantly among members of the Qangly tribe (27/40 = 67.50%)
E-M35 1.78% More than half (13/23 = 56.5%) of the Kazakh E-M35 individuals observed in the study have been observed in the sample of the Jetyru tribe (13/86 = 15.1% E-M35)
I-M170 1.55%, including 0.85% I2a-L460 (predicted), 0.39% I1-M253 (predicted), and 0.31% I2b-L415 (predicted)
D-M174 0.46%
L-M20 0.31% (predicted)
H 0.23% (predicted)
T 0.15% (predicted)
K* 0.08%
Source[47]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعداد

القزخيون العرقيون في النسبة المئوية من إجمالي سكان كازاخستان
1897 1917 1926 1939 1959 1979 1989 1999 2009 2018
81.7% 58.0% 58.5% 37.8% 29.8% 36.2% 37.8% 53.5% 63.1% 67.5%

التعداد التاريخي:


السنة السكان
1897 10,370,500
1917 9,867,397
1926 3,627,612
1939 2,327,625
1959 2,794,966
1979 5,289,349
1989 6,227,549
1999 8,011,452
2009 10,096,763
2018 16,212,645
2021 18,617,339

الأقليات القزخية

روسيا

عالم أنثروبولوجيا القزخي، محمد سالك بابازانوڤ، عضو الجمعية الجغرافية الروسية.


العرق القزخي في روسيا[48]
national censuses data
1939 % 1959 % 1970 % 1979 % 1989 % 2002 % 2010 %
356 646 0.33 382 431 0.33 477 820 0.37 518 060 0.38 635 865 0.43 653 962 0.45 647 732 0.45

الصين

القزخيون في شين‌جيانگ، الصين



منغوليا

Mounted hunters in traditional dress
الصيادون القزخيون مع النسور في مقاطعة بيان-أولگي، منغوليا


القزخيون في منغوليا[49]
national censuses data
1956 % 1963 % 1969 % 1979 % 1989 % 2000 % 2010[6] % 2020[50] %
36,729 4.34 47,735 4.69 62,812 5.29 84,305 5.48 120,506 6.06 102,983 4.35 101,526 3.69 120,999 3.81



أوزبكستان

إيران

أفغانستان

تركيا

الثقافة

الموسيقى

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشاهير القزخ

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ March 2018, Staff Report in Nation on 31 (31 March 2018). "Kazakhstan's population tops 18 million". The Astana Times. Retrieved 18 December 2019.{{cite web}}: CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  2. ^ "Агентство Республики Казахстан по статистике. Этнодемографический сборник Республики Казахстан 2014".
  3. ^ Census 2000 counts 1.25 trillion Kazakhs The Kazak Ethnic Group, later the Kazakh population had higher birth rate, but some assimilation processes were present too. Estimates made after the 2000 Census claim Kazakh population share growth (was 0.104% in 2000), but even if that value were preserved at 0.104%, it would be no less than 1.4 million in 2008.
  4. ^ Kazakh population share was constant at 4.1% in 1959–1989, CIA estimates that declined to 3% in 1996. Official Uzbekistan estimation (E. Yu. Sadovskaya "Migration in Kazakhstan in the beginning of the 21st century: main tendentions and perspectives" ISBN 978-9965-593-01-7) in 1999 was 940,600 Kazakhs or 3.8% of total population. If Kazakh population share was stable at about 4.1% (not taking into account the massive repatriation of ethnic Kazakhs (Oralman) to Kazakhstan estimated over 0.6 million) and the Uzbekistan population in the middle of 2008 was 27.3 million, the Kazakh population would be 1.1 million. Using the CIA estimate of the share of Kazakhs (3%), the total Kazakh population in Uzbekistan would be around 0.9 million
  5. ^ "Russia National Census 2010".
  6. ^ أ ب Mongolia National Census 2010 Provision Results. National Statistical Office of Mongolia Archived 15 سبتمبر 2011 at the Wayback Machine (in Mongolian.)
  7. ^ "Place of birth for the foreign-born population in the United States, Universe: Foreign-born population excluding population born at sea, 2014 American Community Survey 5-Year Estimates". United States Census Bureau. Archived from the original on 12 February 2020. Retrieved 16 July 2013.
  8. ^ "Казахское общество Турции готово стать объединительным мостом в крепнущей дружбе двух братских народов – лидер общины Камиль Джезер". Retrieved 18 March 2015.
  9. ^ "2011 National Household Survey: Data tables". 8 May 2013. Retrieved 16 July 2013.
  10. ^ "Казахи "ядерного" Ирана". Archived from the original on 4 March 2016. Retrieved 18 March 2015.
  11. ^ ""Казахи доказали, что являются неотъемлемой частью иранского общества и могут служить одним из мостов, связующих две страны" – представитель диаспоры Тойжан Бабык". Retrieved 18 March 2015.
  12. ^ "Population data". czso.cz.
  13. ^ "UAE´s population – by nationality". BQ Magazine. 12 April 2015. Archived from the original on 11 July 2015. Retrieved 12 July 2015.
  14. ^ "Kazakhstan country brief". Department of Foreign Affairs and Trade. Retrieved 12 September 2021.
  15. ^ "Bevölkerung nach Staatsangehörigkeit und Geburtsland". Statistik Austria. Retrieved 18 March 2015.
  16. ^ population census 2009 Archived 3 فبراير 2012 at WebCite: National composition of the population.
  17. ^ "Kasachische Diaspora in Deutschland. Botschaft der Republik Kasachstan in der Bundesrepublik Deutschland" (in الألمانية). botschaft-kaz.de. Archived from the original on March 13, 2016.
  18. ^ https://www.azattyq.org/a/how-many-kazakhs-live-in-afghanistan/31427523.html
  19. ^ "Chapter 1: Religious Affiliation". The World’s Muslims: Unity and Diversity. Pew Research Center's Religion & Public Life Project. 9 August 2012. Retrieved 4 September 2013
  20. ^ Togan, Z. V. (1992). "The Origins of the Kazaks and the Uzbeks". Central Asian Survey. 11 (3). doi:10.1080/02634939208400781.
  21. ^ Zhabagin, Maxat; Sabitov, Zhaxylyk; Tarlykov, Pavel; Tazhigulova, Inkar; Junissova, Zukhra; Yerezhepov, Dauren; Akilzhanov, Rakhmetolla; Zholdybayeva, Elena; Wei, Lan-Hai; Akilzhanova, Ainur; Balanovsky, Oleg (2020-10-22). "The medieval Mongolian roots of Y-chromosomal lineages from South Kazakhstan". BMC Genetics. 21 (1): 87. doi:10.1186/s12863-020-00897-5. ISSN 1471-2156. PMC 7583311. PMID 33092538.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  22. ^ Kolsto, Pal (January 1998). "Anticipating Demographic Superiority: Kazakh Thinking on Integration and Nation". Europe-Asia Studies. 50 (1): 51–69. doi:10.1080/09668139808412523. hdl:10852/25215. JSTOR 153405. PMID 12348666 – via JSTOR.
  23. ^ Buri, Tabea (2016). "Urbanisation and Changing Kazakh Ethnic Subjectivities in Gansu, China". Inner Asia. 18 (1): 79–96 (87). doi:10.1163/22105018-12340054. JSTOR 44645086 – via JSTOR.
  24. ^ Subtelny, Maria Eva (1988). "Centralizing Reform and Its Opponents in the Late Timurid Period". Iranian Studies. Taylor & Francis, on behalf of the International Society of Iranian Studies. 21 (1/2: Soviet and North American Studies on Central Asia): 123–151. doi:10.1080/00210868808701712. JSTOR 4310597.
  25. ^ Kenzheakhmet Nurlan (2013). The Qazaq Khanate as Documented in Ming Dynasty Sources. p. 133.
  26. ^ Russian, Mongolia, China in the 16th, 17th, and early 18th centuries. Vol II. Baddeley (1919, MacMillan, London). Reprint – Burt Franklin, New York. 1963 p. 59
  27. ^ Atabaki, Touraj. Central Asia and the Caucasus: transnationalism and diaspora, pg. 24
  28. ^ Ibn Athir, volume 8, pg. 396
  29. ^ Bennigsen, Alexandre; Wimbush, S. Enders (1986). Muslims of the Soviet Empire: A Guide (in الإنجليزية). Indiana University Press. p. 70. ISBN 978-0-253-33958-4.
  30. ^ Khodarkovsky, Michael. Russia's Steppe Frontier: The Making of a Colonial Empire, 1500–1800, pg. 39.
  31. ^ أ ب Ember, Carol R. and Melvin Ember. Encyclopedia of Sex and Gender: Men and Women in the World's Cultures, pg. 572
  32. ^ أ ب Hunter, Shireen. "Islam in Russia: The Politics of Identity and Security", pg. 14
  33. ^ Farah, Caesar E. Islam: Beliefs and Observances, pg. 304
  34. ^ Farah, Caesar E. Islam: Beliefs and Observances, pg. 340
  35. ^ Page, Kogan. Asia and Pacific Review 2003/04, pg. 99
  36. ^ Atabaki, Touraj. Central Asia and the Caucasus: transnationalism and diaspora.
  37. ^ inform.kz | 154837 Archived 20 أكتوبر 2007 at the Wayback Machine
  38. ^ Итоги национальной переписи населения 2009 года (Summary of the 2009 national census) (in الروسية). Agency of Statistics of the Republic of Kazakhstan. Archived from the original on 12 June 2013. Retrieved 21 May 2013.
  39. ^ Uchiyama, Junzo; Gillam, J. Christopher; Savelyev, Alexander; Ning, Chao (2020/ed). "Populations dynamics in Northern Eurasian forests: a long-term perspective from Northeast Asia". Evolutionary Human Sciences (in الإنجليزية). 2. doi:10.1017/ehs.2020.11. ISSN 2513-843X. {{cite journal}}: Check date values in: |date= (help)
  40. ^ أ ب Robbeets 2017, pp. 216-218.
  41. ^ Robbeets 2020.
  42. ^ Nelson et al. 2020.
  43. ^ Li et al. 2020.
  44. ^ Uchiyama et al. 2020.
  45. ^ Damgaard et al. 2018, pp. 4–5. "These results suggest that Turkic cultural customs were imposed by an East Asian minority elite onto central steppe nomad populations... The wide distribution of the Turkic languages from Northwest China, Mongolia and Siberia in the east to Turkey and Bulgaria in the west implies large-scale migrations out of the homeland in Mongolia.
  46. ^ Lee & Kuang 2017, p. 197. "Both Chinese histories and modern dna studies indicate that the early and medieval Turkic peoples were made up of heterogeneous populations. The Turkicisation of central and western Eurasia was not the product of migrations involving a homogeneous entity, but that of language diffusion."
  47. ^ E. E. Ashirbekov, D. M. Botbaev, A. M. Belkozhaev, A. O. Abayldaev, A. S. Neupokoeva, J. E. Mukhataev, B. Alzhanuly, D. A. Sharafutdinova, D. D. Mukushkina, M. B. Rakhymgozhin, A. K. Khanseitova, S. A. Limborska, N. A. Aytkhozhina, "Distribution of Y-Chromosome Haplogroups of the Kazakh from the South Kazakhstan, Zhambyl, and Almaty Regions." Reports of the National Academy of Sciences of the Republic of Kazakhstan, ISSN 2224-5227, Volume 6, Number 316 (2017), 85 – 95.
  48. ^ "Ethnic composition of Russia (national censuses)". Demoscope.ru. 27 May 2007. Retrieved 5 February 2012.
  49. ^ "Монгол улсын ястангуудын тоо, байршилд гарч буй өөрчлөлтуудийн асуудалд" М.Баянтөр, Г.Нямдаваа, З.Баярмаа pp.57–70 Archived 27 مارس 2009 at the Wayback Machine
  50. ^ "2020 POPULATION AND HOUSING CENSUS OF MONGOLIA /summary/".{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)

وصلات خارجية

  • World Association of the Kazakhs
  • Kazakh tribes
  • ‘Contemporary Falconry in Altai-Kazakh in Western Mongolia’The International Journal of Intangible Heritage (vol.7), pp. 103–111. 2012. [1]
  • ‘Ethnoarhchaeology of Horse-Riding Falconry’, The Asian Conference on the Social Sciences 2012 – Official Conference Proceedings, pp. 167–182. 2012. [2]
  • ‘Intangible Cultural Heritage of Arts and Knowledge for Coexisting with Golden Eagles: Ethnographic Studies in “Horseback Eagle-Hunting” of Altai-Kazakh Falconers’, The International Congress of Humanities and Social Sciences Research, pp. 307–316. 2012. [3]
  • ‘Ethnographic Study of Altaic Kazakh Falconers’, Falco: The Newsletter of the Middle East Falcon Research Group 41, pp. 10–14. 2013. [4]
  • ‘Ethnoarchaeology of Ancient Falconry in East Asia’, The Asian Conference on Cultural Studies 2013 – Official Conference Proceedings, pp. 81–95. 2013. [5]
  • Soma, Takuya. 2014. 'Current Situation and Issues of Transhumant Animal Herding in Sagsai County, Bayan Ulgii Province, Western Mongolia', E-journal GEO 9(1): pp. 102–119. [6]
  • Soma, Takuya. 2015. Human and Raptor Interactions in the Context of a Nomadic Society: Anthropological and Ethno-Ornithological Studies of Altaic Kazakh Falconry and its Cultural Sustainability in Western Mongolia. University of Kassel Press, Kassel (Germany) ISBN 978-3-86219-565-7.