قديمو
جزء من سلسلة عن الإسلام في الصين |
---|
إسلام portal • الصين portal |
قديمو (صينية: 格迪目؛ پنين: Gédímù�) أو قديم Qadim، هي مدرسة فكرية قديمة في الإسلام بالصين. وهي تتبع المذهب الحنفي،[1] الغير سلفي. يتركز أنصارها في المساجد المحلية، التي تعمل كوحدات مستقلة نسبيًا.[2]
من الناحية العددية تعتبر أكبر مدرسة فكرية للهوي في الصين.[3]
منذ دخول الإسلام في الصين، خلال أسرة تانگ، استمر حتى أسرة مينج دون انقسامات.[4] في نهاية عهد أسرة مينگ وأوائل أسرة تشينگ، دخلت الصوفية إلى الصين. بدأ المسلمون في ما يُعرف الآن بشينجيانگ، گانسو وچينگهاي، في التحول إلى المذاهب الصوفية، وتمت الإشارة إلى الطوائف الجديدة بالتعاليم القديمة/الإيمان الجديد/الدين الجديد (شينباي الصينية أو شينجياو). أولئك الذين تشبثوا بالمعتقدات القديمة كانوا يُطلق عليهم أعضاء القديمو (من العربية القديمة "قديم")، أو في الصينية لياوجاو (العقيدة القديمة).[بحاجة لمصدر]
في الأفكار الدينية حافظت هذه المدرسة على المبادئ الإسلامية الأساسية للتوحيد[5].[بحاجة لمصدر] في الممارسة الدينية، يتطلب هذا من المؤمنين التقيد الصارم بمبدأ "ركن"، أي الأركان الخمسة الأساسية للإسلام.[6]
في فترة التنمية الطويلة شكلت قديمو تقليداً محافظاً.[7] وهي ضد الابتكارات غير التقليدية ويتمسك بالقواعد القديمة، دون التدخل في شؤون الطوائف الأخرى.[بحاجة لمصدر]
ميزة أخرى هامة للمدرسة هي أنها تركز على الثقافة والتعليم. كان الأطفال يأتون من منطقتهم لتلقي التعليم الديني في المساجد التي تنظمها قديمو. عادة ما يتم دراسة الكتابات العربية والفارسية.[بحاجة لمصدر]
انتشرت قديمو لتاريخ طويل في الصين. في تطورها، تأثرت المدرسة إلى حد ما بالثقافة الصينية وتتمتع بالعديد من عادات وتقاليد صيني الهان المدرجة في طقوسها.[مطلوب توضيح] تختلف هندسة المساجد عن العمارة في المناطق الإسلامية الأخرى. كان القديم نتيجة العقيدة السنية في بيئة معينة في الصين.[بحاجة لمصدر]
جينگتانگ جياويو هو شكل من أشكال التربية الإسلامية، المتأثرة بالثقافة الصينية، ويفخر مسلمو قديمو بأنفسهم في التعلم. جينگتانگ جياويو لا تقرب اللغة العربية بشكل وثيق بسبب قيود اللغة الصينية المحكية العامية، على وجه الخصوص، حروف العلة والحروف الساكنة النهائية، فهي تنتج نطقًا متقنًا للغة العربية. كثير من الهوي الذين استخدموها قالوا "السلام عليكن" بدلاً من "السلام عليكم".[بحاجة لمصدر]
تأثرت "قديمو" السنية الحنفية إلى حد ما بالعادات الصينية وطريقة جينگتانگ جياويو في التعليم، حيث رفضوا نطق اللغة العربية بالطريقة العربية حتى عند تعلم النطق القياسي. يُنتقد أتباع قديمو المذهب الحنفي السني (أتباع ييخواني) لممارستهم العادات الإسلامية المتأثرة بالثقافة الصينية، بما في ذلك جينگتانگ جياويو، الذي يفخر السني بتحدثه بالعربية الصحيحة، متهماً مسلمي قديمو بممارسة عادات الهان والبوذية و"الصينية العربية". قال أحد الأئمة السنيين عن قديمو، "اتبعوا تقاليد أسلافهم بشكل أعمى".[8]
يستخدم أتباع قديمو المساجد التي بُنيت على غرار المعابد على الطراز الصيني مع مآذن تشبه الپاگودا، على عكس أعضاء ييخواني، الذين بنوا مساجدهم ومآذنهم على غرار الهندسة المعمارية في الشرق الأوسط.[بحاجة لمصدر]
ومع ذلك، كان تأثر قديمو أقل بكثير بالثقافة الصينية من بعض الطرق الصوفية الأخرى، مثل القادرية وشيداوتانگ.[بحاجة لمصدر]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
المراجع
- ^ Chinese Hanaifei xuepai - أحد المذاهب الأربعة الرئيسية بالإسلام
- ^ Mikko Suutarinen, according to Lipman (1997)
- ^ Cihai, S.525, Article: 格迪目 (gédímù).
- ^ Cihai, S.525
- ^ chin ren zhu duyi 认主独一
- ^ في روابط chinaculture.org، يشار إليها بإسم "五大圣命" (وو دا شنگ مينگ)
- ^ They celebrate as the الاحتفال بمولد الرسول محمد (بالصينية: شنگجي).</
- ^ Maris Boyd Gillette (2000). Between Mecca and Beijing: modernization and consumption among urban Chinese Muslims. Stanford University Press. p. 106. ISBN 0-8047-3694-4. Retrieved 2010-11-28.
- تسيهاي Cihai („بحر الكلمات“), Shanghai cishu chubanshe, Shanghai 2002, ISBN 7-5326-0839-5
للاستزادة
- Hu Fan: Islam in Shaanxi: Past and Present. Diss. Bonn 2008
- Thomas Heber: "Islam: A new conflict in China? Growing ethnicity-Islamization-separatism" Yearbook of the public law,the present. N.F.,45.1997, S.645 ff.
- Mikko Suutarinen: The Dongxiang People of Gansu - Ethnic, Religious and Local Identities (Religious Identity) (PDF-Datei; 320 kB)
- Jonathan Newman Lipman: Familiar Strangers, a history of Muslims in Northwest China, Seattle, WA: University of Washington Press 1997, ISBN 0-295-97644-6