عاصي الرحباني
Assi Rahbani عاصي الرحباني | |
---|---|
معلومات عن الخلفية | |
وُلـِد | أنطلياس، لبنان | مايو 4, 1923
توفي | يونيو 21, 1986 بيروت، لبنان | (aged 63)
المهن | مؤلف موسيقي ومسرحي وملحّن وشاعر |
سنوات النشاط | 1951–1986 |
الزوج | |
الأنجال | 4 ( زياد وليال وهالي وريما) |
الأقارب | منصور الرحباني (الأخ) الياس الرحباني (الأخ) |
الديانة | مسيحي من الروم الأورثودوكس |
عاصي رحباني (1923- 21 يونيو 1986) ملحن وموسيقي وشاعر غنائي وكاتب مسرحي لبناني، وواحد من اثنين شكلوا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بـ الأخوين رحباني عاصي ومنصور رحباني.
ساعدت أعماله الموسيقية والمسرحية على جذب انتباه العالم الغربي إلى أعمال الفنانين العرب. بدأ حياته في المسرح الإذاعي اللبناني، فكتب وأنتج ألأغاني ومشاهد مسرحية عن الحياة في لبنان، جنبًا إلى جنب مع شقيقه الأصغر منصور والمغنية اللبنانية فيروز، التي تزوجها في وقتٍ لاحق.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نشأته
ولد عاصي الشقيق الأكبر لمنصور في بلدة أنطلياس بلبنان، ووالدهما هو حنّا بن الياس رحباني.
وبحسب لقاء أجرته مجلة المصور مع عاصي الرحباني عام 1966 ذكر أن والده (حنا) وُلد في مصر إذ يقول: "والدنا حنّا هاجر والديه إلى مصر أثناء موجة الهجرة اللبنانية بسبب الحروب العثمانية وهناك ولد أبي بقرية تسمى قحافة بجوار طنطا عام 1882 ثم جاء وهو فتى إلى حي الرميل في بيروت".
نشأ عاصي بين البساتين، وبين المدرسة والكنيسة وما فيهما آنذاك من تركيزٍ للقيم الرّوحية والثقافية النبيلة فتميزت نشأته بالبساطة.
لم يتمكّن عاصي في مراهقته من الإنضمام لجوقة الكنيسة التي كان يتردد إليها، ولكنّ شغفه وموهبته في مجال الموسيقى دفعاه لأن يحضر الدروس في الكنيسة سرًا. وعندما انتبه الأب بولس إلى موهبته باشر بتعليمه منذ تلك اللحظة.
ثم تابع تعلّم التأليف الموسيقي يد الأستاذ برتران روبيار.
في عمر الرابعة عشر، أسس عاصي مجلةً اسمها الحرشاية، حيث كتب بخط يده أولى محاولاته الشعرية والقصص المسلسلة باللغة العربية الفصحى أو بالعامية اللبنانية، كان يوقعها بأسماء مستعارة، ويذهب ليقرأها من بيتٍ إلى بيت في نهاية كل أسبوع.
في سن السادسة عشر، انضم عاصي إلى سلك البوليس بعد أن اضطر إلى تكبير سنه كي يحق له التقدم إلى الوظيفة. كان عمل عاصي في البوليس في أنطلياس، وكان البوليس الوحيد فيها، وكان رئيس البلدية وقتها وديع الشمالي محبًا للفن وعازفًا على الكمان، مما شجع عاصي على الهروب من وظيفته ليمارس هوايته، ويعود في آخر الشهر ليقبض المعاش.[1]
حياته الشخصية
في عام 1954 تزوج عاصي من السيدة فيروز حيث تم اكليلهما ليؤسسا معاً مشوار الفن والحياة وليتكامل الوجود الرحباني بوجود فيروز، ولهما ابنٌ وهو المؤلف والملحن زياد رحباني وابنة.
في 22 سبتمبر 1972، تعرض عاصي الرحباني لنزيفٍ في المخ وخضع لثلاث عمليات جراحية لإنقاذ حياته. وعلى الرغم من توقف النزيف، فإن عمله الشاق قد أثر في صحته النفسية، وفي زواجه أيضًا الذي بدأ يتدهور. في عام 1979 حلت الشراكة بين فيروز والأخوين رحباني، وانفصلت فيروز عن عاصي. بعد افتراق الطرق واصل الأخوين رحباني عملهما الموسيقي الفريد مع فنانين آخرين.
عندما انفصل عاصي عن فيروز كان الوداع بلا دموع. وكانت قطيعة لارجعة فيها. انفصلت فيروز عن الرحابني وما حدث في الوسط الفني اللبناني وقتها كان أشبه ما يكون بزلزال وتصدع فني وما حصل في الوجدان العربي كله كان يشبه نكسة جديدة وانحدار جديد لم يكن هذه المرة سياسياً بل كان انحداراً فنياً.
مسيرته المهنية
بدأ عاصي الرحباني مسيرته المهنية في الموسيقى من الإذاعة اللبنانية، وبعد ذلك في راديو الشرق الأدنى. حيث التقى لأول مرة مغنيةً اسمها نهاد حداد، التي كانت في ذلك الوقت عضوةً في كورال المحطة الإذاعية، ولكنها أرادت أن تُعرَف فيما بعد باسم المغنية فيروز.
اختار المخرج الموسيقي للمحطة الإذاعية نهاد من الجوقة من قبل في عام 1951، وألف الرحباني أغنيةً لها لتنغنيها.
قدم مع أخيه منصور الأعمال الغنائية والمسرحية تحت اسم الأخوين رحباني.
بعد أول جلسة تسجيلٍ له طلب منه تأليف العديد من الأغاني الأخرى لها. وبمساعدة شقيقه، أنتج الثلاثي أكثر من 50 أغنية للمحطة. غادر الثلاثي "راديو الشرق الأدنى" خلال "أزمة السويس في عام 1956، وبدؤوا في كتابة وتسجيل الأغاني بشكلٍ مستقل. وقد ألف كلا من عاصي ومنصور الأغاني والكلمات معًا، و تعاون الثلاثي مع فنانين آخرين و بدأت شهرتهم تزداد بشكلٍ تدريجي.
وقد أسس الرحابنة مهرجان بعلبك الدولي Baalbeck International Festival عام 1957، هو حدثٌ موسيقي ثقافي أُقيم في المدرج الروماني. وهذه هى المرة الاولى التى يظهر فيها الفنانون المحليون فى مهرجانٍ دولي.
قدمت فيروز من ألحان الرحباني مسرحيتها الغنائية الأولى "جسر القمر". ومنذ عام 1962 وحتى عام 1976 توالت الأعمال المسرحية الغنائية لتبلغ ستة عشر عملاً. وكانت مسرحية "هالة والملك" عام 1967 أول مسرحية تقدم على مسرح بيكاديللي في بيروت ويتكرس معها طقس سنوي تتحول معه العاصمة اللبنانية كل عام إلى مهرجان كبير.
ألف "الأخوين رحباني" معًا المسرحيات والمسرحيات الغنائية، مع الاستمرار في نشر موسيقاهم من خلال الإذاعة والتلفزيون. واستندت معظم هذه المسرحيات حول مواضيع وطنيةٍ بسيطة تنادي الجمهور اللبناني، وأظهرت حياة القرية العاطفية وبراءة حب الشباب والتقدم بالعمر. وبحلول ستينيات القرن الماضي، كان الأخوين رحباني وفيروز من بين الفرق الأكثر شهرةً وشعبيةً في لبنان والشرق الأوسط، وقد أصبحوا رموزًا موسيقية، مع العديد من الفنانين الذين يتطلعون للعمل معهم.
بالإضافة إلى موسيقاهم، بدأوا الكتابة والإخراج والظهور في الأعمال المسرحية والتلفزيونية. وظهرت فيروز في العديد من هذه الأعمال، و حتى أن الرحباني شاركها في فيلمين لبنانيين. عرف الثلاثي نجاح نجوم الموسيقى الدولية في السبعينيات، وقد ساعد انتشارهم في بداية انتشار أعمال العديد من الفنانين العرب في العالم الغربي.
ساعد عاصي الرحباني في إرساء أسلوب المسرح الموسيقي الذي لا يزال يعتبر فريدًا من نوعه من نواحٍ كثيرة. وتركز إنتاجه الأوبرالي والشعري على التاريخ والفولكلور فضلًا عن القضايا الاجتماعية والسياسية ومستقبل شعبه وبلده.
للمسرح الغنائي الرحباني جولات في جميع أنحاء العالم وفي العديد من البلدان، كما ساعد على إدخال جيلٍ جديد من المغنين والموسيقيين العرب إلى العالم. وساهمت أعمالهم الفنية في المناهج المسرحية للعديد من الجامعات الشهيرة بما في ذلك جامعة هارفارد وأكسفورد.
تعد "القدس" أحد أروع ما لحن للفنانة المبدعة فيروز وقد شكل مع أخيه منصور شمعة وسط ليل حالك ونغماً يسري مع نسيم الحرية وكانا صوتاً متميزاً في عالم الإبداع الفني.
وإذا كانت القرية اللبنانية تشكل الديكور الأساسي لمسرحياتها السابقة فقد خرج الرحابنة في "هالة والملك" من الواقع الريفي إلى المدينة كإطار يتحرك فيه الممثلون وراحوا يستوحون الأوضاع الاجتماعية والمعيشية التي كان يعيشها لبنان.
في مسرحيات فيروز والأخوين الرحباني نجد البطل الأساسي دائماً هو الخير الذي ينتصر على الشر وتبطل المسافة بين الحلم والواقع في "جسر القمر" حيث تجسد فيروز دور فتاة مسحورة لا يخلصها من سحرها سوى الحب وفي "بياع الخواتم" تلعب دور الصبية الساذجة وتغني للحب أيضاً وهكذا في مسرحياتها الغنائية الأخرى "البعلبكية" و"أيام فخر الدين" و"جبل الصوان" و"الشخص" و"يعيش يعيش" و"الليل والقنديل" و"صح النوم" و"المحطة" و" لولو" و"ميس الريم" وأخيراً "بترا" عام 1976 التي طوت بها فيروز صفحة من حياتها بغياب عاصي الرحباني ودخول لبنان أتون الحرب.
اصيب في عام 1982 بنزيف حاد في الدماغ وأجريت له عملية ناجحة وكانت مسرحية المحطة أول عمل مسرحي له بعد الشفاء.
الأعمال المسرحيّة
- (المحاكمة : حكاية غنائية من فصلٍ واحد): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية (بمشاركة وديع الصافي) ومعرض دمشق الدولي 1959، وكان هذا أول عرض وتكريس لعُرفٍ سنوي لظهور فيروز والفرقة الشعبية اللبنانية في معرض دمشق الدولي.
- (موسم العزّ : أوبريت بملامح الفلكلور وهي أول مسرحية من فصلين): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية 1960، بطولة كل من : صباح، وديع الصافي ونصري شمس الدين.
- (البعلبكية : شخصية بعلبكيّة خارقة للزمن، تتنزّه بين العصور والجغرافيا، يتخللها مشهد «رحيل الآلهة» وهو فصل من المثيولوجيا): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1961 وجولة أميركا الجنوبيّة خريف 1961 ولندن ومانشستر، أيار 1962. تحدّث عنها النقّاد العالميّون بتقدير وجعلوها في مستوى الأعمال الحديثة الكبيرة.
- (جسر القمر :«صَوتْ المَعولْ أحلى مِن رنينْ السّيفْ، والرِّضى أحْلى منِ الزَّعَلْ، والسّلام كِنْزْ الكنوزْ»): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1962 .
- (الليل والقنديل : «بُكرا الضَّوْ بيِغْلُبْ هَوْلو بِبْحَيْرات اللَّوْن بيِغرَقْ»): قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي ومسرح لبنان (كازينو لبنان) 1963 .
- (بيّاع الخواتم : «رَحْ نِحْكي قِصِّةْ ضَيْعَة، لا القِصَّة صحيحة ولا الضَّيْعَة موجودِة، بَسْ بِلَيلِة هُوِّ وضِجْرانْ خَرْطَشْ إنسانْ عَ وَرْقة..صارِتْ القِصَّة وعِمْرِت الضَّيْعَة»): قُدِّمَتْ في مهرجان الأرز ومعرض دمشق الدولي 1964.
- (دواليب الهوا :«روح روح يا كبر وارجعلنا يا زغر، تهدّم يا حيط الخجل انقُطع يا خيط الملل»): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية 1965. بطولة : صباح، ونصري شمس الدين.
- (أيّام فخر الدين:«وإذا يا عِطْر اللَيلْ صارْ ما صارْ وانْكَسَر السَّيفْ بِتْكَمِّل الغِنيّة»): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية 1966.
- (هالة والملك : «بنت بسيطة ما معها إلا الصِّدِقْ، غَلَبِت مدينِة عايشِة عَ الكِذِبْ»): قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومهرجان الأرز ومعرض دمشق الدولي 1967، وكانت هي باكورة المواسم المسرحية في مسرح قصر البيكاديللي وفي عز منطقة الازدهار والاختلاط الثقافي.
- (الشخص :«جينا لْحَلّال القصَصْ تَـ نحِلّ قِصّتنا ولقينا في عندو قِصّة يا مَحْلا قِصّتنا»): قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي 1968، ومسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1969 و 1970.
- (جبال الصوّان :«إذا فيكْ تعيشْ بلا اسمْ، فيكْ تعيشْ بلا وطنْ»): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1969 .
- (يعيش يعيش :«طلع المنادي ينادي، ما فيهاشْ إفادي الرّعيان بوادي والقطعان بوادي»): قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1970
- (صح النوم :«حُبّ الناسْ بيِحرُس الناسْ، واللي بيعطي السعادِة بكاسْ بترجَعْلُو بِميّة كاسْ»): قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي ومسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1970 .
- (ناس من ورق :«إن فلّيتْ إترُكْ عِطر بِهالكونْ»): قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي 1971 ومسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1972.
- (ناطورة المفاتيح : «عَوَضْ ما يروح الملكْ راحْ الشّعب .. وشو نَفْع البيوت بلا ناسْ!»): قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1972 (بعد هذا العرض أصيب عاصي بنزيف في الدماغ أفقده الذاكرة الكتابيّة لكنه لم ينل من القدرة التلحينية لأنها مربوطة بالإحساس حسب تفسير الطب...وصبُر وتعلّم وتأقلم).
- (المحطة : «الانتظار خَلَق المحطّة، وشَوق السَّفرْ جاب الترينْ»): قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومعرض دمشق الدولي 1973 (كان استعمال السينما على المسرح لأول مرة في مشهد «يا وردة» إعجازًا غنائيًا موسيقيًا، كتب عاصي هذا المشهد قبل حادثة المرض بسنون ونُشرت أوراق المشهد المكتوبة بخط يده ردّا للإتهامات، وكانت أغنية «ليالي الشّمال الحزينة» أول لحن لحّنه بعد تماثله للشفاء.)
- (لولو :«العدالة كرتونْ.. الحريّة كذبْ.. وكل حكم بالأرض باطلْ»): قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومعرض دمشق الدولي 1974.
- (ميس الريم : "بلدنا مقسومة، ناس مع إمّ العريسْ، وناس مع إمّ العروسْ): قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومعرض دمشق الدولي 1975.
- (بترا :«روما بَدْها تسلب كنوز الشّعوب، وبترا ما بَدْها تخَلّي الشّرق يفرَغ من حضارتو ، خزنة بترا صارت التحرّر وصارت المعركة»): قُدِّمَتْ في مسرح الثقافة في عمان ومعرض دمشق الدولي 1977 ومسرح قصر البيكاديللي ومسرح لبنان (كازينو لبنان) 1978.
- (المؤامرة مستمرة : قصص تدور في فلك الحرب اللبنانية): قُدِّمَتْ في صالة السفراء (كازينو لبنان) 1980. بطولة جماعية : جوزف عازار، رونزا، يوسف شامل، فادية طنب.
- (الربيع السابع : قصص شخصيات وتأثرها أيضا بالحرب اللبنانية): قُدِّمَتْ في مسرح جورج الخامس، أدونيس، لبنان 1981 . بطولة جماعية : ملحم بركات، رونزا، ميريام، فايق حميصي.
البرامج التلفزيونيّة والمصوّرة
كل الأعمال من بطولة فيروز والفرقة الشعبيّة اللبنانيّة ومن إخراج أنطوان ريمي إلا حيث ما هو مُشار إليه بعكس ذلك مع التوضيح:
- «حكاية الإسوارة»: مسرحية تلفزيونيّة وهي باكورة الأعمال المصوّرة في تلفزيون لبنان والمشرق أيار 1962 أعيد تصويرها سنة 1967 مع استبدال أغنية «يا محلا ليالي الهوى» بأغنية «يامي ما بعرف كيف حاكاني»..
- «إيّام التلج»: برنامج للميلاد كانون الأول 1962، قصة من وحي الميلاد يتخللها ترانيم وأغانٍ متفرقة خاصة عن العودة، وفيه ظهر عاصي لأول مرّة ممثلاً .
- «عودة العسكر»: المغناة كما نُشِرَتْ على إسطوانات في أيار 1963 . مغنّاة تحيّة للجيش اللبناني.
- «الليل والقنديل»: سهرة تلفزيونية 1964 تتضمّن أغاني المسرحية بنفس العنوان ومنوعات مختلفة.
- «دواليب الهوا»: تصوير كامل للمسرحية الغنائية 1965. بطولة صباح ونصري شمس الدين. إخراج عصام حموي.
- «قسمة ونصيب»: مسلسل تلفزيوني غنائي من 12 حلقة 1965. بطولة هدى ومحمد مرعي والفرقة الشعبيّة اللبنانيّة.إخراج نقولا أبو سمح.
- «ليالي السعد»: سهرة منوّعات 1966.
- «ضيعة الأغاني»: سهرة منوّعات 1966. وبنفس العنوان صيغة مصغّرة ومختلطة من ليالي السعد وتعديلات.
- مختارات من مسرحية أيّام فخر الدين وأسطوانة عودة العسكر. العنوان الرسمي والتاريخ غير معروف. أواخر 1966 أو 1967.
- مشاركة ببرنامج «طريق الجهاد» إبّان نكسة 1967 بنشيد «سيفَ فليشهر» و«سنرجع».
- «القدس في البال»: برنامج ميلادي يجمع بين تراتيل الميلاد وأغاني العودة إلى فلسطين، كانون الأول 1967.
- «ليلة الهدايا»: سهرة خاصة بليلة الميلاد مع أطفال وأعضاء من الفرقة الشعبية اللبنانية وممثلين ضيوف، وكانت فيروز هي هديّة البرنامج في الترتيلة الميلادية الشهيرة «ليلة عيد» كانون الأول 1967.
- «دفاتر الليل»: سهرة منوّعات 1968.
- «مع الحكايات»: سهرة منوّعات 1970.
- «سهرة»: سهرة منوّعات 1971.
- «من يوم ليوم»: 1971 مسلسل غنائي بوليسي من 13 حلقة، بطولة هدى، أنطوان كرباج، وحيد جلال والفرقة الشعبية اللبنانية.
- «قصيدة حب»: تصوير تلفزيوني تشرين الثاني 1973 لمختارات منوّعات قصيدة حب - مهرجانات بعلبك الدولية 1973.
- «بترا»: تصوير من المسرح 1977 عمّان، الأردن.
- «لولو»: تصوير تلفزيوني للمسرحية 1978.
- «ميس الريم»: تصوير تلفزيوني للمسرحية 1978.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأفلام السينمائيّة
الأفلام الثلاثة من بطولة فيروز، قصة سيناريو وحوار وموسيقى الأخوين رحباني:
- بيّاع الخواتم 1965 من إخراج يوسف شاهين : فيلم عن المسرحية مع تعديلات بالفقرات وتوزيع موسيقي عام ومستجدّ.
- (سفربرلك «المنفى» 1967 من إخراج هنري بركات :«السّعادة ما بِتْعيشْ حَدِّ الجوعْ، بيصيبها بالعينْ.. بدنا نْضَلّ نقاتِل.. بالنهاية البلاد لأهلها»): وقد أُرفق بعرض الفيلم تصوير لأغنية «زهرة المدائن» كما قُدمت في مهرجان الأرز1967 ، مثّل فيه عاصي بدور رئيسيّ : «القبضاي أبو أحمد» زعيم المقاومين.
- (بنت الحارس 1968 من إخراج هنري بركات :«بيدفعوا ثمن الخوفْ وما بيدفعوا ثمن السّعادة»): مثّل فيه عاصي دور رئيس البلدية.
- سيناريو أوّلي وتوزيع موسيقي وبعض الألحان، لكن من دون أي إشراف على التنفيذ، لفيلم «ليالي الشرق»1964 إخراج محمد سلمان. بطولة صباح.
وفاته
في 21 يونيو 1986 توفي عاصي الرحباني عن عمر 63 عاماً، بعد أن أمضى عدة أسابيع في غيبوبة، وقد أعلنت البلاد الحداد إكرامًا له.
دُفن عاصي في بيروت الشرقية أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ودعت الفصائل المتحاربة في المنطقة إلى وقفٍ لإطلاق النار حتى يتسنى لجنازته أن تمر عبر نقاط التفتيش دون أية عوائق.
مرئيات
عينية الصمة القشيري، القصيدة كاملة. وقد انتقى عاصي الرحباني، بمهارة، بعض أبياتها فغنتها فيروز "بروحي تلك الأرض ما أطيب الربى وما أطيب المصطاف والمتربعا". |
فيروز تتحدث عن عاصي الرحباني. |
عاصي الرحباني يتحدث عن فيروز. |
ما قالته فيروز عن عاصي الرحباني. |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
المصادر
- ^ "ما لا تعرفه عن عاصي الرحباني". arageek. Retrieved 2023-03-14.
وصلات خارجية
- Short description is different from Wikidata
- Articles containing explicitly cited عربية-language text
- Infobox musical artist with missing or invalid Background field
- مواليد 1923
- وفيات 1986
- أشخاص من أنطلياس
- الرحبانية
- موسيقيون لبنانيون
- لبنانيون
- آل الرحباني
- أرثوذكس شرقيون لبنانيون
- أشخاص من جبل لبنان
- أشخاص من قضاء المتن
- شعراء لبنانيون
- فلاسفة لبنانيون
- كتاب أغان لبنانيون
- مسيحيون أرثوذكس شرقيون لبنانيون
- ملحنون لبنانيون
- مواليد في أنطلياس