سفر عزرا
تناخ (اليهودية) | |||||
---|---|---|---|---|---|
|
|||||
العهد القديم (المسيحية) | |||||
|
|||||
بوابة الكتاب المقدس | |||||
سفر عزرا هو أحد أسفار التناخ والعهد القديم؛ which formerly included the Book of Nehemiah in a single book, commonly distinguished in scholarship as Ezra–Nehemiah. The two became separated with the first printed rabbinic bibles of the early 16th century, following late medieval Latin Christian tradition.[1] Composed in Hebrew and Aramaic, its subject is the Return to Zion following the close of the Babylonian captivity, and it is divided into two parts, the first telling the story of the first return of exiles in the first year of Cyrus the Great (538 BC) and the completion and dedication of the new Temple in Jerusalem in the sixth year of Darius I (515 BC), the second telling of the subsequent mission of Ezra to Jerusalem and his struggle to purify the Jews from marriage with non-Jews. Together with the Book of Nehemiah, it represents the final chapter in the historical narrative of the Hebrew Bible.[2]
Ezra is written to fit a schematic pattern in which the God of Israel inspires a king of Persia to commission a leader from the Jewish community to carry out a mission; three successive leaders carry out three such missions, the first rebuilding the Temple, the second purifying the Jewish community, and the third sealing the holy city itself behind a wall. (This last mission, that of Nehemiah, is not part of the Book of Ezra.) The theological program of the book explains the many problems its chronological structure presents.[3] It probably appeared in its earliest version around 399 BC, and continued to be revised and edited for several centuries before being accepted as scriptural in the early Christian era.[4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المحتوى
يعد سفر عزرا وسفر نحميا القانوني أقدم المصادر التي ورد فيها نشاط عزرا،[5] بينما تعد الأسفار الأخرى المنسوبة لعزرا (اسدراس الأول، 3-6 عزرا) أعمالاً أدبية لاحقة تعتمد على أسفار عزرا ونحميا القانونية.
حسب الكتاب العبري، كان عزرا كاهناً وكاتباً (حبراً). وقاد حوالي 5000 من بني إسرائيل الذين كانوا يعيشون في المنفى في بابل في عودتهم الى مدينة أورشليم. أعاد عزرا تشكيل المجتمع اليهودي الذي كان قد تشتت، وفعل ذلك على أساس التوراة مع التركيز على شريعة الرب، بعد أن كانت معرفة التوراة بين بني إسرائيل قد ضعفت.[6]
وعندما صعد عزرا من بابل إلى أرض اسرائيل، عمل على توطيد معرفة التوراة وإقامة مركزية مكانها في حياة المجتمع اليهودي (التلمود البابلي، عيد المظال، ٢٠أ). وفي التقليد الرباني، يشار إلى عزرا على سبيل المجاز باسم "الزهور التي تظهر على الأرض" مما يدل على فصل الربيع في التاريخ الوطني اليهودي.
ومن النظرة الربانية، كان عزرا على قدم المساواة مع سيدنا موسى عليه السلام من حيث ملاءمته كوسيلة لنقل التوراة، لأَنَّ عِزْرَا أَخْلَصَ نِيَّتَهُ لِطَلَبِ شَرِيعَةِ الرَّبِّ وَمُمَارَسَتِهَا، وَتَعْلِيمِ الشَّعْبِ فَرَائِضَهَا وَأَحْكَامَهَا (عزرا 7: 10) (التلمود البابلي، سنهدرين 21ب).
كتب عزرا أسفار عزرا، نحميا، وأخبار الأيام حسب التلمود البابلي (بابا باترا، 15أ). ومن المرجح أن سفر عزرا تم تأليفه بين 460 و440 قبل الميلاد. يتناول هذا السفر الأحداث التي وقعت في أرض إسرائيل بعد عودة بني إسرائيل من المنفى والسنوات التى تلت، وهو يغطي فترة قرن واحد تقريبا ابتداء من عام 538 قبل الميلاد. ويركز سفرعزرا على اعادة بناء بيت المقدس، ويحتوي على سجلات أنساب واسعة النطاق غرضها الرئيسي إقرار حق الكهنوت لنسل هارون.
ووفقا لسفر عزرا (7: 1-5)، كان عزرا بن سَرَايَا، الذي قد كان رئيس الكهنة عندما أسره البابليون، وإنحدر من فِينْحَاسَ بْنِ أَلْعَازَارَ بْنِ هارُونَ الذي كان رئيس الكهنة الأول.
استجابت مجموعة من اليهود إلى الدعوة إلى الصعود إلى أورشليم لإعادة بناء بيت المقدس. وقاد زربابل المجموعة الأولى من الأسرى الذين عادوا من بابل الى ارض اسرائيل وكان عددهم 42360 (عزرا، الفصل 2). ولم يذهب عزرا معهم في ذلك الوقت، وكان عزرا الزعيم الأكثر أهمية عندئذ، وبقي في بابل لمواصلة التعلم تحت أستاذه باروخ بن نريه، الذي كان عجوزاً ولم يستطيع أن يقوم بالرحلة إلى أرض إسرائيل. هكذا أعطى عزرا الأولوية للدراسات التوراتية، وأشار بذلك إلى حقبة جديدة في التاريخ اليهودي تميزت بالتركيز على دراسة التوراة من قبل جميع بني إسرائيل، ليس فقط الأحبار والكهنة كما سنرى أدناه.
وعندما وصلت المجموعة الأولى من بني إسرائيل، استقروا في مدنهم في أرض إسرائيل ثم اجتمعوا في أورشليم،
وبنى يشوع بن يُصدَق وزربابل بن شألتئيل مذبح إله إسرائيل، ليقربوا عليه محرقات كما هو مكتوب في شريعة سيدنا موسى رجل الله واحتفلوا بعيد المظال. وفي السنة الثانية بعد عودتهم تم وضع أسس بيت المقدس وتكريسها وسط إبتهاج كبير (عزرا، الفصل 3). وبذل أعداء اليهود، ولا سيما السامريون، جهوداً لعرقلة بناء بيت المقدس. وكتب السامريون رسالة الى الملك الأخميني أرتحشستا طالبين منه ان يحظر بناء بيت المقدس. ونتيجة لذلك، توقفت أعمال البناء حتى السنة الثانية من حكم داريوس، وهو الملك الثالث للامبراطورية الاخمينية (عزرا، الفصل 4).
وإستجابة لمواعظ الانبياء حجي وزكريا، استأنف زربابل ويشوع بن يوصاداق بناء بيت المقدس، وأرسل تَتْنَايُ الوالي الفارسي في أرض إسرائيل خبراً عن عملهما إلى الملك (عزرا، الفصل 5).
لكن داريوس عثر على مرسوم سابق من كورش فِي محفوظات قصر أَحْمَثَا عاصمة إقليم مَادِي(همدان) ونصه كلأتى: «مُذَكِّرَةٌ : أَصْدَرَ الْمَلِكُ كُورُشُ فِي السَّنَةِ الأُولَى لِحُكْمِهِ مَرْسُوماً بِشَأْنِ هَيْكَلِ اللهِ فِي أُورُشَلِيمَ، جَاءَ فِيهِ: لِيُعَدْ بِنَاءُ الْهَيْكَلِ الَّذِي يُقَرِّبُونَ فِيهِ الذَّبَائِحَ... وأمر داريوس تَتْنَايُ بأن لا يزعج اليهود في عملهم. كما عفاهم من دفع الجزية، ووفّر كل ما إحتاجوا إليه لتقديم القرابين. وقد تم إكمال إنشاء وتكريس بيت المقدس في شهر أذار في السنة السادسة من حكم داريوس وسط وقار عظيم (عزرا، الفصل 6).
وفي السنة السابعة لحكم أرتحششتا ملك فارس، وبعد هذه الأمور، سلم الملك لعزرا رسالة أمر فيها بالسماح لكل من أراد في مملكته من شعب إسرائيل وكهنته واللاويين أن يرجع مع عزرا إلى أورشليم (عزرا، الفصل 7).
وأظهر أرتحشستا اهتماما كبيرا بمشروع عزرا ومنح له ما طلبه وأعطاه الهدايا لبيت الله. وجمّع عزرا مجموعة من المنفيين من بني إسرائيل عددها نحو ٥٠٠٠ للذهاب الى أورشليم. وإستراحوا على ضفاف نهر أَهْوَا لمدة ثلاثة أيام، وإستعادوا لمسيرتهم عبر الصحراء التي سوف تستغرق أربعة أشهر. وبعد ما قاموا بالصوم والصلاة، غادروا ضفاف نهر أَهْوَا متهجين إلى أورشليم وهم يحملوا الهدايا والكنوز الثمينة ولكنهم ساروا من غير حراسة عسكرية وهم يتكلون على الله سبحانه وتعالى للحماية. فكانت عناية الرب ترعاهم فأنقذتهم من يد العدو المترصد لهم على الطريق (عزرا، الفصل 8).
بعد ما وصل عزرا الى أورشليم، أبلغه أمراء إسرائيل بأن العديد من الإسرائيليين قد تزوجوا من النساء اللاتي كن يعبدن الأصنام. وإتخذ عزرا التدابير الصارمة ضد هذه الزيجات وأصر على فسخها. واضطر أولئك الذين قد اتخذوا مثل هذه الزوجات أن يبعدوهن (عزرا، الفصول 9 و10).
في اليوم الأول من الشهر السابع (تشرين الأول)، قرأ عزرا ومساعدوه التوراة -- كلها بصوت عال -- امام جميع بني إسرائيل من الصباح حتى منتصف النهار. وحدثت صحوة روحانية عظيمة بينهم وقاموا بإحتفالات جاءت ذروتها في حفل عيد المظال التي كانت أيامها مليئة بالحماسة والبهجة. وبعد ذلك، عقدوا جمعية وقورة وقاموا بالصوم وإعترفوا بخطاياهم وذنوب آبائهم، ثم جددوا ميثاقهم للإلتزام بالتوراة ومراعاة جميع وصايا الرب.
وكان عزرا من منشئي الكنيست (المجمع الكبير) في أرض إسرائيل بعد وقت قصير من إكمال بناء بيت المقدس الثاني عام 349 قبل الميلاد. وكان الكنيست الكبير يضم 120 عضو من أقدم وأهم قادة وأحبار بني إسرائيل، وكان بعض منهم أنبياء، بما في ذلك عزرا ونحميا ومردخاي وزربابل وحجي وزكريا وملاخي. وكان الكنيست الكبير سباق السنهدرين، أي "المحكمة العليا" والذي كان أعلى سلطة تشريعية وقضائية لبني إسرائيل. كما يسمي البرلمان الإسرائيلي الراهن بالكنيست.
وإنشأ الكنيست الكبير العديد من مميزات الديانة اليهودية التقليدية التي لا تزال يحافظ عليها اليهود حتى يومنا هذا. وأقر المراسيم التي سهلت عملية الانتقال من عصر الانبياء الذي كان يقترب من نهايته إلى عصر الحاخامات، وضمن الكنيست الكبير بقاء الشعب اليهودي في وقت حاسم جدا في تاريخه.
كان أعضاء الكنيست الكبير الذي ترأسه عزرا، يدركون أنه كانت هناك حاجة إلى قوة روحية جديدة لتحل محل النبوة في ذلك العصر الجديد، وإعترفوا بضرورة تعزيز دراسة التوراة. لذلك صلى أعضاء الكنيست الكبير إلى الله ليمنحهم مزيد من الوضوح ليمكنهم من أن يفهموا أعماق التوراة وإستجاب الله لهم، وبدأ عصر حكمة توراتية توسعية خلال حقبة بيت المقدس الثاني أثرت على كثيراً من بني إسرائيل وأسفرت عن نشر معرفة التوراة وشريعة الله بينهم. وقاد عزرا هذه الحقبة الجديدة، التي شاهدت بروز التأكيد على تعلم التوراة بطريقة أكثر تركيزا وأوسع نطاقاً. ولا تزال هذه الحقبة مستمرة حتى اليوم.
وإتخذ الكنيست الكبير تدابير هامة عديدة، منها: إنشاء الكتاب المقدس اليهودي الكنسي في شكله الحالي والذي يتضمن ٢٤ كتابا. وضع صيغة للصلاة اليهودية الموحدة لا تزال حتى يومنا هذا تستخدم في العبادة (أنظر العبادة في هذه الصفحة).
تزامن التقويم القمري اليهودي مع التقويم الشمسي لضمان وقوع عيد الفصح في الربيع كما أمر الله في التوراة (سفر الخروج 23:15) وذلك بإضافة شهر كبيس إلى السنة اليهودية سبع مرات كل تسعة عشر عاما (أنظر التقويم اليهودي وتاريخه في هذه الصفحة).
إنشاء نظام تعليمي متطور في أرض إسرائيل لنشر دراسة التوراة لتصبح التوراة معروفة من قبل الشعب بأسره وليس العلماء والكهنة فقط. أمر عزرا بأن تنشاء مدارس إضافية للأطفال في كل مكان، كما انه قام بتقسيم التوراة إلى أجزاء يمكن ان يقرأ جزء منها كل سبت في المعابد.
أنشأ الكنيست الكبير كثيراً من الممارسات الأساسية بشكل رسمي مثل الصلاة ثلاث مرات في اليوم وتلاوة البركات قبل تناول الطعام.
ويقال أن الكنيست الكبير استمر حوالي 200 سنة، لكن هيكل وبنية الحياة اليهودية التي كرسها لا تزال على حالها حتى يومنا هذا.
استرجع عزرا طهارة الشعب اليهودي، وعزز تعلم التوراة في الحقبة الجديدة من التاريخ اليهودي التي بدأت ببناء بيت المقدس الثاني، ووضع الأسس لبقاء الشعب اليهودي من خلال دراستهم للتوراة والتمسك بتعاليمها ووصاياها بشكل منظم.
The following table is a guide to major events in the region during the period covered by the Book of Ezra:
King of Persia[7] | Reign (BC) | Main events[8] | Correlation with Ezra–Nehemiah[9] |
---|---|---|---|
Cyrus II | 550[?]–530 | 539 BC Fall of Babylon | Directive to the Jews to rebuild the Temple and first return of the exiles to Jerusalem (taken as occurring in 538, since Babylon fell in October 539) |
Cambyses | 530–522 | 525 Conquest of Egypt | |
Darius I | 522–486 | Secures the throne in 520/519 after fighting off various rivals; failed punitive invasion of Greece | 515 Temple rebuilt. In the book of Daniel, Darius has the old title of Darius I (king of the Chaldeans = Babylonians), while Koresh has the new one of Xerxes (king of the Persians).[10] |
Xerxes | 486–465 | Failed attempt to conquer Greece; beginning of struggle with Greeks for control of the eastern Mediterranean | (Alternative) directive by Koresh to the Jews to rebuild the Temple and first return of the exiles to Jerusalem. |
Artaxerxes I | 465–424 | 460–456 Successful suppression of Greek-supported revolt in Egypt 449 Revolt by Megabyzus, governor of the territory which included Judah |
Currently most widely accepted period for arrival of Ezra "in the seventh year of Artaxerxes" Second return of the exiles to Jerusalem (in 458 if the king is Artaxerxes I, or 428 if the year is read as his thirty-seventh instead of his seventh) 445–433 Nehemiah's mission (returns before the death of Artaxerxes) |
Darius II | 423–404 | (Alternative) Temple rebuilt. | |
Artaxerxes II | 404–358 | 401 Egypt regains independence | (Alternative) period for arrival of Ezra and second return of exiles to Jerusalem (in 398 if the king is Artaxerxes II) |
Artaxerxes III | 358–338 | Egypt reconquered | |
Darius III | 336–330 | The Achaemenid Empire conquered by Alexander the Great |
النصوص
عزرا-نحميا
أسفار كتوڤيم (التوراة) |
---|
الأسفار الشعرية الثلاث |
المزامير الأمثال أيوب |
المگيلوت الخمس |
نشيد الأناشد راعوث المراثي سفر الجامعة أستير |
الأسفار |
دانيال عزرا – نحميا أخبار الأيام 1 وأخبار الأيام 2 |
انظر أيضاً
المصادر
- ^ Bogaert, Pierre-Maurice (2000). "Les livres d'Esdras et leur numérotation dans l'histoire du canon de la Bible latin". Revue Bénédictine. 110 (1–2): 5–26. doi:10.1484/J.RB.5.100750.
- ^ Albright, William (1963). The Biblical Period from Abraham to Ezra: An Historical Survey. Harpercollins College Div. ISBN 0-06-130102-7.
- ^ Throntveit, Mark A., "Ezra-Nehemiah" (John Knox Press, 1992) pp.1–3
- ^ Blenkinsopp, Joseph, "Judaism, the first phase" (Eerdmans, 2009) p.87
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةBritannica
- ^ "عزرا الكاتب". المجلس اليهودي الأمريكي. 2014-01-12. Retrieved 2014-01-28.
- ^ Coggins, R.J., "The books of Ezra and Nehemiah" (Cambridge University Press, 1976) p. xi
- ^ Fensham, F. Charles, "The books of Ezra and Nehemiah" (Eerdmans, 1982) pp. 10–16
- ^ Min, Kyung-Jin, "The Levitical authorship of Ezra-Nehemiah" (T&T Clark, 2004) pp. 31–32
- ^ Roman Ghirshman, Iran (1954), Penguin Books, p 191.
وصلات خارجية
- الترجمات
- Ezra (Judaica Press) – translation [with Rashi's commentary] at Chabad.org
- Bible Gateway (opens at NIV version)
- Ezra – King James Version
- قالب:Librivox book
سفر عزرا
| ||
سبقه دانيال |
التوراه | تبعه نحميا |
سبقه 1–2 Chronicles |
العهد القديم الغربي | |
سبقه 1 Esdras |
العهد القديم الشرقي |