حج
الحج | |
---|---|
الحالة | نشط |
التكرار | سنوياً |
المكان | مكة المكرمة |
الإحداثيات | 21°25′22.3″N 39°49′32.6″E / 21.422861°N 39.825722°E |
البلد | السعودية |
الحضور | 2.489.406 (2019) |
الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام،[1] لقول النبي محمد : "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً"، والحج فرض عين على كل مسلم قادر لقول الله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾،[2] والحج لا يجب في العمر إلا مرة واحدة فقط،[3] تبدأ مناسك الحج في شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام[4] من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة لعمل طواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة لعمل طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق،[5] ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة لعمل طواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الحج في الأديان الشرقية القديمة
الحج عادة قديمة جداً بين الأمم، عرفه الهنود في الأزمنة الأسطورية والفيداوية. وهو عندهم قصد الأماكن والأنهر والينابيع المقدسة، ويتم في زمن الأعياد، وتستمر طقوسه بضعة أيام، حيث يتوجه بعضهم إلى تلك الأماكن سعياً لإنهاء حياته اعتقاداً بالخلاص من عذاب المستقبل والتقمص. وتعد الهند كلها، خاصة منطقة كوروكشترا Kurukshetra شمال غربي الهند، مكاناً مقدساً للحج. ويبلغ عدد الأماكن المقدسة فيها عدة مئات، لكن بعضها حاز أهمية دينية عظمى لقرون من الزمن، (مثل: ماثورة، هاردور، بنارس)، بسبب وقوعها على ضفة النهر المقدس، وخاصة الغانج Ganges، وارتباطها برموز أسطورية، وما يقال من أساطير ظهور الآلهة فيها (مقاطعة ماثورة مثلاً احتوت على معابد كثيرة ارتبطت بأسطورة كريشنا Krishna).
وتختلف الآمال المرجوة من الحج باختلاف الأماكن المقدسة، ومعظمها ينشد الصحة والغنى والأطفال والتحرر من الخطيئة والولادة الثانية في الجنة والتقمص الأفضل وغيرها، فالهدف من زيارة معبد ساريا Suria (الشمس) على سبيل المثال هو الشفاء من الجذام ، أما التوجه إلى معبد براهمان المقدس فهو الخوف من الموت، وثمة أماكن أخرى لتجنب التنبؤات الفلكية السيئة.
هذه المقالة جزء من سلسلة: |
شخصيات محورية
|
أعياد ومُناسبات
|
وأشهر أماكن العبادة عند الهنود الهيكل القديم تحت الأرض في جزيرة أليفانتا على ساحل مَلَبار، وهيكل جاغرنات، الذي يجتمع فيه سنوياً أكثر من مليون ونصف حاج، والمعبد الأول الذي أقيم إكراماً للبقرة المقدسة في برووطام. وجزيرة المعبودات (غرب سيلان) المشهورة بهيكل بوذا، وكذلك مدينة رأس كوماري Cape Comarin التي تحوي المعبد القديم للإله الهندوسي «شيفا» Shiva المعروف بالمدمّر، إضافة إلى الينابيع والبحيرات والأنهار المقدسة كنهر الغانج وبراهمابوترا، وينابيع كرشنا.
والحج عند الشعوب البوذية من أعظم الطقوس الدينية، حيث يلتمس البوذي فيه رجاء الشفاء من الأمراض والمتعة الروحية. وهناك أربعة مراكز كبرى للحج: قابيلافستو (نيبال) مسقط رأس بوذا، وغابة بوذاكيا (أورويلا) Bodhgaya، مكان استنارته- الإشراقة عند شجرة البو المقدسة (شجرة الاستنارة أو العلم)، ومدينة بنارس Varanasiحيث كانت موعظته التبشيرية الأولى، وقرية كوسي نارا Kusinara، حيث تمت له النيرفانا nirvana. وقد احتلت غابة بوذاكيا القداسة العظمى والمكانة الأسمى، وهي اليوم المركز الرئيس للحج، الذي يؤمه البوذيون من شتى أنحاء العالم. وقد زرع الناس في كل إقليم بوذي شجرة واحدة من نوع الشجرة المقدسة يحجون إليها في مناسبات مختلفة، كتلك التي في معبد بروبودور بالقرب من جوكجاكرتا بإندونيسيا. كذلك أنشؤوا معابد عدة، تعرض رمزاً مقدساً كتذكار سن بوذا في كاندي Kandy في سري لانكا، والأديرة والمعابد الجبلية في الصين (أومي - واتي - بتو - شيوها) المخصصة لنظراء بوذا (البوذي مستقبلاً Bodhisattva)، ومعابد شيكوكو Shikoku في اليابان (88 معبداً) التي تتوزع على طريق امتداده أكثر من ألف كيلو متر.
ويحج أهل الصين إلى مكان واحد، هو هيكل المعبود تيان الأعظم. أما اليابانيون من قبيلة شنتو Shinto فهم ملزمون بالحج إلى هيكل شهير في ولاية اسجى مرة واحدة في الحياة، يؤمونه صيفاً مشياً على الأقدام، ويلبسون ثياباً بيضاء خاصة، كما يتوجب على البوذيين واليابانيين الحج إلى بركان فوجي ياما قرب طوكيو (إيدو) مرة واحدة سنوياً.
الحج عند اليهود
فرضت الشريعة الموسوية على اليهود الحج إلى مكان وجود تابوت العهد Ark of the Covenant ، وأمرتهم بالذهاب إلى الهيكل المزعوم في القدس (أورشليم) ثلاث مرات في السنة في أثناء أعياد الفصح والحصاد والمظال، لتقديم الذبائح التي لاتقبل إلا هناك (سفر الخروج:23). وتقتصر هذه الفريضة على الذكور دون الإناث (سفرالتثنية:13)[ر. التوراة].
واستمرت عادة الحج إلى بيت المقدس مع قدوم السيد المسيح، يرسلون إلى صهيون كل سنة تقدمات وقرابين ثمينة من سورية وبابل ومصر وإيطاليا وسواها، فعظم غنى الهيكل وصارت أورشليم من أغنى المدن، إلى أن خربها الامبراطور الروماني «تيتوس» عام 70م، وأجلا عنها اليهود، وبعد ذلك منعهم الامبراطور هادريان (132م) من دخول القدس. بيد أنه سمح لهم بالوقوف مرة واحدة في السنة على جبل الزيتون، يبكون فيه يوماً بدلاً من ثلاثة أيام (التاسع من آب)، واستمرت الحال هكذا حتى الفتح الإسلامي. وتمكن اليهود فيما بعد من معاودة احتفالاتهم بفضل التسامح الإسلامي، فقد أجاز لهم المسلمون دخول القدس والإقامة فيها، لكن الصليبين حاصروهم في الكنيس وأحرقوهم فيه.
ولما حرر صلاح الدين الأيوبي القدس سمح لليهود بالإقامة فيها، وصاروا ، مع مرور الزمن، يزورون جزءاً من الحائط الغربي Western Wall للحرم القدسي الشريف اعتقاداً منهم بأن حجارته السفلى هي من بقايا هيكلهم، وهو مايسميه اليهود «حائط المبكى»، ويسميه المسلمون بحائط البراق نسبة إلى حادثة الإسراء والمعراج.
وسمح العرب لليهود والقادمين منهم إلى فلسطين بزيارة «حائط البراق» وإقامة الشعائر الدينية عنده، من دون أن يدّعي اليهود بأحقيتهم في الحائط. لكن عندما احتلت «إسرائيل» القدس القديمة عام 1967 هيمنوا عليه كلياً.
الحج في المسيحية
يطلق لفظ الحج عند المسيحيين على زيارة الأماكن المقدسة في فلسطين، تلك الأماكن التي شرفها السيد المسيح بولادته، موته وقيامته، في القدس والناصرة وبيت لحم وغيرها.
وتشير الروايات التاريخية إلى أن أول حج للقدس كان في أوائل القرن الثاني الميلادي، ثم تكررت هذه الزيارات وتتابعت منذ القرن الرابع الميلادي، حينما اعتنق الامبراطور قسطنطين المسيحية عام 337م وجعلها من الديانات الرسمية للدولة الرومانية. وبدأ الكشف عن معالم القبر ومكان المهد والجلجلة. وقامت هيلانة أم قسطنطين بزيارة فلسطين والإشراف على ذلك بنفسها، ثم أنشأت ثلاث كنائس، كان أشهرها كنيسة القبر المقدس، ولكن لم يبق منها سوى كنيسة المهد التي شيدت فوق مغارة بيت لحم. ثم تواصل بعد ذلك البناء بجهود الأباطرة ورجال الدين والأثرياء، فأنشئت الكنائس والأديرة والمستشفيات وفنادق الحجيج، ورافق ذلك حركة حج عظيمة، فتوافد الحجاج المسيحيون إلى فلسطين من كل مكان.
واستمرت حركة الحج إلى فلسطين بعد الفتح الإسلامي، وشهدت تطوراً كبيراً حتى احتلال الصليبيين القدس سنة 1099م وما بعدها. ولم تتوقف بعد استعادة المسلمين الأراضي المقدسة، وتواصل قدوم الحجاج والكهنة المسيحيين إلى فلسطين طوال القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين لخدمة الأماكن المقدسة وزيارتها.
وبعد دخول السلطان العثماني سليم الأول القدس عام 1517م، وسيادة فكرة سياسة المحاور بين الشرق والغرب، حصلت فرنسا على حق رعاية الحجاج الغربيين (معاهدة امتيازات 1536)، ثم عقدت دول أوربية أخرى، مثل النمسا وروسيا وإيطاليا وألمانيا معاهدات مماثلة، اعترفت بها الكنيسة في روما وعززتها، مما أدى إلى تدفق مختلف الرهبانيات الغربية إلى الأماكن المقدسة وإنشاء الكثير من الأديرة والمؤسسات المسيحية، وازدياد عدد الحجاج الوافدين إلى فلسطين على اختلاف أقطارهم ومذاهبهم.
ومع قيام الكيان الصهيوني عام 1948، ومن ثم احتلالهم لمعظم الأراضي الفلسطينية عام 1967، تراجعت حركة الحج إلى فلسطين، وبدأت تنحسر بسبب الإرهاب والقمع والتشويه لتلك الأماكن المقدسة.
وتبدأ رحلة الحج لدى المسيحي عند وصوله إلى المدينة المقدسة بالصوم والصلاة ثم زيارة القبر، حيث يطرح عليه ملحفة يحتفظ بها لتكون كفناً له عند موته. ثم يزور جبل صهيون وجبل الزيتون ووادي يهوشافاط وبيت لحم وجبل تابور وغيرها من الأماكن المقدسة التي تتعلق بمعجزات السيد المسيح. وبعد أن يستحم في نهر الأردن يأخذ من أريحا غصناً من النخل ليقدمه عند رجوعه إلى الخوري لوضعه على المذبح علامة لتكميل زيارته، ولذلك سمي زوار فلسطين بالنخليين، ويسمى الحاج عند المسيحيين بالمقدسي نسبة إلى بيت المقدس.
ولم يقتصر المسيحيون في حجهم على زيارة الأماكن المقدسة في فلسطين، بل يذهب بعضهم إلى مصر (مَنُف وطيوة) لزيارة الصوامع التي أقام فيها القديس أنطونيوس الكبير والقديس بولس الطيوي أول ناسك هناك؛ وكذلك مدينة روما ثاني الأراضي المقدسة يقصد المسيحيون فيها ضريحي القديس بطرس والقديس بولس، وكذلك حضور اليوبيل المبارك الذي كان يقام سابقاً آخر سنة من كل قرن، ثم جعله البابا اكليمنس السادس في آخر كل 33 سنة والبابا بولس الثاني في آخر كل 25 سنة. ومن الأماكن المقدسة التي يؤمها المسيحيون في ألمانيا: كنيسة القديس بطرس والقديس بولس في ترير، التي تفتخر منذ عام 1190 باحتوائها القميص الذي كان يلبسه السيد المسيح.
وكان لزيارة الأماكن المقدسة في إسبانيا، مثل آثار القديس يعقوب الرسول في كمبوستل، وآثار السيدة العذراء في مونسرَات أهمية تعادل زيارة روما، وتكاد تكون أعظم من زيارة القدس. ولدى الكنيسة الروسية الأرثوذكسية أيضاً ، أماكن مقدسة أخرى، غيرالقدس وجبل آثوس في اليونان، مثل دير الثالوث الأقدس على بعد نحو 45 كيلو متراً تقريباً من موسكو والقديس الكسندر فغسكوي قرب بطرسبرغ. والمسيحيون الروس من أكثر المسيحيين اعتباراً للحج وتردداً إلى الأماكن المقدسة.
وتعد كنيسة مار بولس على السور (باب كيسان) في دمشق من الأماكن المقدسة التي يجب زيارتها تبركاً بمعاناة القديس بولس الرسول[ر]، وهذا ما قام به البابا يوحنا بولس الثاني في زيارته دمـشق عـام2000.
فرِض الحج في السنة التاسعة للهجرة،[6][7] ويجب على المسلم أن يحجَّ مرة واحدة في عمره،[8] فإذا حج المسلم بعد ذلك مرة أو مرات كان ذلك تَطوعاً منه، فقد روى أبو هريرة أن النبي محمد قال: يا أيها الناس، قد فُرض عليكم الحج فحُجُّوا". فقال رجل من الصحابة: أيجب الحج علينا كل عام مرة يا رسول الله؟ فسكت النبي، فأعاد الرجل سؤاله مرتين، فقال النبي: لو قلت نعم لوجبت، وما استطعتم"، ثم قال: ذروني ما تركتكم.[9] شروط الحج خمسة؛ الشرط الأول الإسلام بمعنى أنه لا يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج.[10] الشرط الثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه.[10] الشرط الثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم.[11] الشرط الرابع الحرية بمعنى فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق.[11] أما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى ان الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع.[12]
فضل الحج
| |
أركان الإسلام | |
|
وردت عن النبي محمد العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل أداء مناسك الحج وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء أداء هذا الركن من أركان الإسلام،[13][14] ومن أبرز هذه الأحاديث: ما ورد في سنن الترمذي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: أن رسول الله قال: تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: "أن رسول الله سئل أي العمل أفضل؟ فقال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور".[15] وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: سمعت رسول الله يقول: "من حج، فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".[16] وما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة أنه قال: أن رسول الله قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".[17] وما ورد في سنن النسائي عن أبي هريرة أنه قال: أن رسول الله قال: "جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج والعمرة".[18] وما ورد في صحيح البخاري عن عائشة أنها قالت: قلت لرسول الله "يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: لكن أفضل من الجهاد حج مبرور".[19] وما ورد في صحيح مسلم عن عائشة أنها قالت: أن رسول الله قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة".[20]
أنواع الحج
ينقسم الحج من حيث طبيعة المناسك وموطن الحاج إلى أنواع ثلاثة هي:
- حجُ التَّمَتُّع: ويعني أن الحاج ينوي أولاً أداء العمرة وذلك في الأيام العشرة الأوائل من شهر ذو الحجة، ثم يحرم بها من الميقات، ويقول: (لبيك بعُمرة)، ويتوجه الحاج بعد ذلك إلى مكة ويتم مناسك العمرة من الطواف والسعي والتقصير، ثم يتحلل من الإِحرام،[21] ويحل له كل شيء حتى النساء، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيُحرم بالحج ويؤدِّي مناسكه من الوقوف بعرفة وطواف الإِفاضة، والسعي وسِواه،[21] فيكون قد أدى مناسك العمرة كاملة ثم أتبعها بمناسك الحج كاملة أيضاً. ويعد حج التمتع أفضل أنواع الحج عند الحنابلة، ويشترط لصحة التمتع أن يجمع بين العمرة والحج في سفر واحد، وفي أشهر الحج، وفي عام واحد.[21]
- حجُ القِران: ويعني أن ينوي الحاج عند الإِحرام الحج والعمرة معاً فيقول: (لبيك بحج وعمرة)،[22] ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرمًا إلى أن يحين موعد مناسك الحج، فيؤديها كاملة من الوقوف بعرفة، ورَمي جمرة العقبة، وسائر المناسك،[22] وليس على الحاج أن يطوف ويَسعى مرة أخرى للعمرة بل يكفيه طواف الحج وسعيه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم أن رسول الله قال لعائشة: "طوافك بالبَيْت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعُمرتك".[23] ويعد حج القِران أفضل أنواع الحج عند الأحناف.[22]
- حجُ الإفراد: ويعني أن ينوي الحاج عند الإِحرام الحج فقط ويقول: (لبيكَ بحجٍ) ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القُدوم، ويبقى محرمًا إلى وقت الحج، فيؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة والمبيتِ بمزدلفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك،[24] حتى إذا أنهى المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكة وأحرم مرة أخرى بنيَّةِ العمرة - إن شاء - وأدَّى مناسكها. والإِفراد أفضل أنواع النسك عند الشافعية والمالكية؛ لأن حجة الرسول كانت عندهم بالإِفراد.
المناسك
المواقيت
تنقسم مواقيت الحج إلى مواقيت زمانية ومواقيت مكانية،[25] المواقيت الزمانية هي الشهور المحددة لتكون زمناً للحج،[26] وهذه الشهور هي شوال، ذو القعدة وذو الحجة، وتحديداً من أول شهر شوال إلى يوم العاشر من ذي الحجة. أما المواقيت المكانية فهي الأماكن التي حددها النبي محمد لمن أراد أن يحرم لأداء مناسك الحج والعمرة،[27] وهي كالتالي:
- ذا الحليفة: تسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة[28] وكل من أتى عليها من غير أهلها، وتبعد عنها حوالي 18كم.
- الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر وكل دول المغرب العربي ومن كان وراء ذلك،[28] وقد اندثرت هذه القرية حالياً، ولما كانت محاذية لمدينة رابغ وقريبة منها حلت مدينة رابغ محلها فأصبحت هي الميقات البديل.
- قرن المنازل: يسمى أيضاً ميقات السيل الكبير، وهو الميقات المخصص لأهل نجد، ودول الخليج العربي وما ورائهم،[28] ويبعد عن مكة حوالي 74كم تقريباً.
- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الإسم نسبة لجبل يلملم.[29]
- ذات عرق: هو ميقات أهل العراق وما ورائها،[29] وهذا الميقات لم يذكر في حديث النبي محمد عن المواقيت، ولكن تم تحديده من خلال الخليفة عمر بن الخطاب.[29]
- ميقات أهل مكة أهل مكة يحرمون من بيوتهم أو المسجد الحرام إن شاؤوا،[30] فإن عليهم أن يخرجوا إلى حدود الحرم للإحرام إما من التنعيم أو عرفة.[31]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الإحرام
- مقالات مفصلة: إحرام
- محظورات الإحرام
- المسجد الحرام
الإحرام هو الركن الأول من أركان الحج، وهو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج كالتلبية وهو واجب من واجبات الإحرام بمعنى أن على من تركه فدية، إما أن يذبح شاة، والشاة يقصد بها الماعز أو الخروف، لكن يشترط في الذبح أن يبلغ سن الماعز سنة فأكثر، والخروف ستة شهور فأكثر. أو يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم ستة مساكين.[32] إذا وصل المسلم إلى الميقات وأراد أن يحرم فيستحب له أن يقص أظفاره ويزيل شعر العانة، وأن يغتسل ويتوضأ. ثم يلبس بعد ذلك ملابس الإحرام، بالنسبة للرجل فيلبس إزار ورداء أبيضين طاهرين، أما المرأة فتلبس ما تشاء من اللباس الساتر دون أن تتقيد بلون محدد،[33] لكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين.[33] بعد ذلك يصلى الحاج ركعتي الإحرام،[34] ثم ينوي بعد ذلك الحج بقلبه أو بلسانه، فأما الحاج المتمتع فيقول: "لبيك بعُمرة" لإنه سيقوم بأداء مناسك العمرة أولا قبل الحج، أما الحاج المقرن فيقول: "لبيك بحج وعمرة"، أما الحاج المفرد فيقول: "لبيك بحج".
محظورات الإحرام يقصد بها الأمور التي يمنع المحرم من فعلها بسبب إحرامه،[35] وتنقسم المحظورات إلى محظورات مشتركة بين الرجال والنساء، ومحظورات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، أما المحظورات المشتركة فهي إزالة الشعر، تقليم الأظافر،[35] الجماع أو مباشرة النساء لشهوة، التطيب أي وضع العطر في البدن أو في ثياب الإحرام، قتل الصيد البري كالأرانب والغزلان وخلافه، وعقد الزواج.[35] أما المحظورات الخاصة بالرجال فهي لبس الملابس المخيطة،[36] وهو أن يلبس الثياب ونحوها مما هو مفصل على هيئة البدن كالقميص أو البنطال،[36] كما يحرم عليه إنزال المني باستنماء أو جماع،[36] وتغطية الرأس بملاصق، كالطاقية وما شابهها. أما المحظورات الخاصة بالنساء فهي لبس القفازين أو النقاب.[37] فإن فعل المحرم المحظور جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية،[38] وإن فعل المحرم المحظور لحاجة إليه فلا إثم عليه ولكن عليه فدية.[39]
]]
إذا انتهى الحاج من إحرامه خرج من الميقات، فإذا وصل مكة فدخلها يستحب له أن يقول: "اللهم هذا حرمك وأمنك فحرم لحمي ودمي على النار وأمنى من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا رب العالمين"،[40] وعندما يدخل المسجد الحرام يقول: "لا إله إلا الله والله أكبر اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا، وزد من زاره شرفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا"،[40] بالنسبة للحاج المتمتع فيقوم بأداء مناسك العمرة أولاً من طواف وسعي ثم يتحلل من إحرامه، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيُحرم بالحج ثم يتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية. أما الحاج المقرن والمفرد فيطوف طواف القدوم ويبقى محرماً إلى يوم الثامن فيتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية.
يوم التروية
- مقالات مفصلة: يوم التروية
- منى
يوم التروية هو يوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى، حيث كان معدوماً في ذلك الايام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج,[41][42] بالنسبة للحاج المقرن والمفرد فهما يبقيان على إحرامهما من الميقات، أما الحاج المتمتع فيحرم بالحج،[43] والمستحب أن يحرم به صباحًا قبل الزوال، يتوجه الحاج بعد ذلك إلى مشعر منى لقضاء هذا اليوم والمبيت بها، والمبيت في منى سنة وليس واجب؛ بمعنى أن الحاج لو تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه،[44] ومنى منطقة صحراوية تبعد حوالي 7 كم شمال شرق مكة على الطريق الرابط بين مكة ومزدلفة،[45] ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء فترة إقامته في منى،[46] كما يقوم الحاج بأداء صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء قصراً دون جمع؛ بمعنى أن كل صلاة تصلى منفردة،[46] ثم يقضي ليلته هناك، ويصلي الحاج بعد ذلك صلاة الفجر ويخرج من منى متجهاً إلى عرفة لقضاء يوم الحج الأكبر.
يوم عرفة
يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أهمُّ أركان الحج، وقد تعددت الروايات التي تتحدث عن سب تسمية عرفة بهذا الاسم، لكن الروايتين الأكثر تأكيداً هما؛ أن أبو البشر آدم التقا مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة[47] في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة،[48] والثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: "أعرفت أعرفت؟" فيقول إبراهيم: "عرفت عرفت" ولهذا سميت عرفة.[49][50] تقع عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها والطائف بنحو 22 كم، تبلغ مساحتها حوالي 10,4 كم²، تبعد عن منى حوالي 10 كم، وعن مزدلفة حوالي 6 كم. وعرفة عبارة عن سهل واسع مستو على شكل قوس كبير، تحيط الجبال بأطراف هذا القوس، ووتر هذا القوس هو وادي عُرَنَة.[51] يحدها من الشمال الشرقي جبل سعد، ومن الشرق جبل أمغر، ومن الجنوب سلسلة جبيلة سوداء اللون، أما في الغرب والشمال الغربي فيوجد وادي عُرَنَة والطريق الرابط بين مكة والطائف.
مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى عرفة للوقوف بها،[52] والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم ففد بطل حجه،[53][54] يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه".[55] وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً"،[56] وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم".[57]
وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى[58] ويصلي الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين،[59] ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"،[60][61] يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء،[62] ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى وعددها 70 حصاة[63] (فوق حجم الحمص وأقل من البندق)[63] وذلك لرمي الجمرات كلها، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى مِنى لرمي جمرة العقبة الكبرى.
عيد الأضحى
- مقالات مفصلة: عيد الأضحى
- جمرة العقبة الكبرى
- الفدي والهدي
- طواف الإفاضة
اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم عيد الأضحى، بعد صلاة الفجر يخرج الحاج من مزدلفة متوجهاً إلى مشعر منى وذلك لرمي جمرة العقبة الكبرى،
يرمي الحاج سبع حصيات ويقول عند كل واحدة : (بسم الله، والله أكبر, رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن) ويقطع الحاج التلبية بأول الرمي. وقت الرمي من فجر يوم النحر إلى فجر اليوم التالي ولكن السنة أن يكون الرمي ما بين طلوع الشمس إلى الزوال ويجوز الرمي بعد الغروب إلى الفجر لكن مع الكراهة إلا لعذر. رمي الجمرة بحيث تضرب الحصية في شاخص (عمود) الجمرة أو تقع في الدائرة المحيطة به, ويكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة بحيث يجعل مِنى عن يمينه وطرق مكة عن يساره, أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت.
أيام التشريق
- مقالات مفصلة: أيام التشريق
- جسر الجمرات
أيام التشريق، هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
طواف الوداع
- مقالة مفصلة: طواف الوداع
طواف الوداع هو أحد أطوفة الحج الثلاثة، وهو واجب عند الجمهور، وسنة عند المالكية، وبالرغم من كونه واجبا عند الجمهور فإنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من تركه بذبح أو صيام، بل الذي صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه رخص للحائض في مغادرة مكة بدون طواف للوداع.
زيارة المدينة المنورة
- مقالات مفصلة: المدينة المنورة
- المسجد النبوي
إحصائيات وأرقام
السنة الميلادية | السنة الهجرية | الحجاج المحليون | الحجاج من الخارج | الإجمالي |
---|---|---|---|---|
1920 | 1338 | 58.584[65] | ||
1921 | 1339 | 57.255[65] | ||
1922 | 1340 | 56.319[65] | ||
1950 | 1369 | 100.000 (approx.)[66] | ||
ع. 1950 | 150.000 (تقريباً)<refno name=Tagliacozzo-132>Tagliacozzo, Eric; Toorawa, Shawkat, eds. (2016). The Hajj: Pilgrimage in Islam. New York: Cambridge University Press. p. 132. ISBN 978-1-107-61280-8.</ref> | |||
ع. 1960 | 300.000 (تقريباً)[67] | |||
ع. 1970 | 700.000 (تقريباً)[67] | |||
ع. 1980 | 900.000 (تقريباً)[67] | |||
1989 | 1409 | 774.600[68] | ||
1990 | 1410 | 827.200[68] | ||
1991 | 1411 | 720.100[68] | ||
1992 | 1412 | 1.015.700[68] | ||
1993 | 1413 | 992.800[68] | ||
1994 | 1414 | 997.400[68] | ||
1995 | 1415 | 1.046.307[68] | ||
1996 | 1416 | 784.769 | 1.080.465[68][69] | 1,865,234 |
1997 | 1417 | 774.260 | 1.168.591[68][69] | 1,942,851 |
1998 | 1418 | 699.770 | 1.132.344 | 1,832,114[68][70] |
1999 | 1419 | 775.268 | 1.056.730 | 1.831.998 |
2000 | 1420 | 466,430[71] | 1.267.355 | 1.733.785[71] |
2001 | 1421 | 440.808 | 1.363.992 | 1.804.800[72] |
2002 | 1422 | 590.576 | 1.354.184 | 1.944.760 |
2003 | 1423 | 493.230 | 1.431.012 | 1.924.242[73] |
2004 | 1424 | 473.004[74] | 1.419.706[75] | 1.892.710[74] |
2005 | 1425 | 1.030.000 (تقريباً) | 1.534.769 | 2.560.000 (تقريباً)[76] |
2006 | 1426 | 573.147 | 1.557.447 | 2.130.594[77] |
2006 | 1427 | 724.229 | 1.654.407 | 2.378.636[78] |
2007 | 1428 | 746.511 | 1.707.814 | 2.454.325[79][80] |
2008 | 1429 | 1.729.841[81] | ||
2009 | 1430 | 154.000 | 1.613.000 | 2,521,000[82] |
2010 | 1431 | 989.798 | 1.799.601 | 2.854.345 |
2011 | 1432 | 1.099.522 | 1.828.195 | 2.927.717[83] |
2012 | 1433 | 1.408.641 | 1.752.932 | 3.161.573[84] |
2013 | 1434 | 700.000 (approx.)[85] | 1.379.531[86] | 2.061.573 (تقريباً) |
2014 | 1435 | 700.000 (تقريباً)[87] | 1.389.053[88] | 2.089.053 (تقريباً)[87] |
2015 | 1436 | 615.059 (تقريباً) | 1.384.941[89] | 2,000,000 (approx.)[90] |
2016 | 1437 | 537.537[91] | 1.325.372[91] | 1.862.909[91] |
2017 | 1438 | 600.108 | 1.752.014 | 2.352.122[92] |
2018 | 1439 | 612.953 | 1.758.722 | 2.371.675[93] |
2019 | 1440 | 634.379 | 1.855.027 | 2.489.406[94] |
سنوات توقف الحج
طوال التاريخ الإسلامي توقف الحج 40 موسم تقريباً، بسبب حروب وأزمات، أو تفشي الأوبئة، ومن أبرزها:[95]
- 908: حادثة القرامطة، عندما منعو الحج 40 عاماً، بدءاً من سنة 908م/317هـ، لاعتبارهم الحج من الأعمال الجاهلية، وذلك بحسب ما ذكر في كتاب "تاريخ الإسلام" للإمام الذهبي. وفي تفاصيل الحادثة التي رواها الذهبي فقد وقف أبو طاهر القرمطي منشداً على باب الكعبة، يوم الثامن من ذي الحجة سنة 317 هجرية، داعياً سيوف أتباعه أن تحصد حجاج بيت الله قتلاً ونهباً وسفكاً لدمائهم، في الوقت الذي كان يشرف فيه هو بنفسه على هذه المجزرة المروِّعة، وينادي أصحابه: "أجهزوا على الكفار وعبدة الأحجار، ودكوا أركان الكعبة، واقلعوا الحجر الأسود". ويومها -كما روي- تعلق الحجاج بأستار الكعبة واستغاثوا بالله، فاختطفتهم سيوف القرامطة، واختلطت دماؤهم بأستار الكعبة، حتى زاد عدد من قتل في هذه المجزرة على 30 ألفاً، دفنوا في مواضعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة. وذكر العديد من المصادر التاريخية قيام القرامطة بجمع 3 آلاف جثة حاج وطمروا بها بئر زمزم وردموها بالكلية، ثم قاموا بعد ذلك بقلع الحجر الأسود من مكانه، وحملوه معهم إلى مدينة "هجر" بالبحرين، حيث كانت مركز دعوتهم وعاصمة دولتهم.
- 968: انتشر داء الماشري في مكة وتسبب في وفاة الكثير، وفيها ماتت جمال الحجيج فى الطريق من العطش ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج، حسب كتاب البداية والنهاية لإبن كثير.[96]
- 983: قيل إنه لم يحج أحد من العراق بسبب الفتن والخلافات بين خلفاء بني العباس وخلفاء بني عبيد. وفي عام 1253 عاد أهل بغداد للحج بعد توقف دام 10 سنوات؛ بعد وفاة الخليفة المستنصر.
- 1030: تعطل موسم الحج حيث لم يؤدِّ الفريضة سوى مجموعة من العراق، وانقطع أهل العراق وخراسان والشام ومصر عن الحج في موسم عام 1039.
- 1099: كما توقف موسم الحج في عام 1099 بسبب اختلاف السلاطين قبل سقوط القدس في يد الصليبيين بخمس سنوات، ولم يتمكن المصريون من أداء فريضة الحج في عام 1168 بسبب حرب داخلية.
- 1257: لم يحج أحد من أهل الحجاز، ولم ترفع راية من رايات الملوك في مكة.
- 1629: نزلت على مكة سيول عظيمة، أدت إلى انهيار جدران الكعبة، وتوقفت مناسك الحج والعمرة فترة إعادة تجديد الكعبة بأمر من السلطان مراد الرابع، وأخذ بناؤها بضعة أشهر، ويقول المؤرخون إن هذا البناء هو البناء القائم حالياً.
- 1798: الموافق 1213هـ توقفت رحلات الحج في أثناء الحملة الفرنسية على مصر حيث توقف خروج المحمل المصري، ونتج عنه انقطاع الحج تماماً من مصر.
- 1814: أدى تفشي الطاعون في بلاد الحجاز عام 1814 إلى وفاة نحو 8.000 شخص، مما أدى إلى توقف الحج في سنة الطاعون.
- 1817-1824: شهدت تلك الفترة تفشي الكوليرا الآسيوية، والتي اندلعت من كلكتا الهندية إلى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا وساحل البحر المتوسط. تسبب التفشي في وفاة مئات الآلاف من الأشخاص. وفي هذه الفترة مات آلاف من الحجاج بالوباء، الذي انتقلت عدواه من بؤرته الأساسية في شرق وجنوب آسيا، إلى طرق الحج ومكة. وفي عام 1831 تفشى وباء الكوليرا الآتي من الهند مجداً ليحصد أرواح العديد من الحجاج.
- 1837: بسبب تفشي الأوبئة سنة 1837 خلال فترة الحج، والتي استمرت حتى عام 1892، حيث شهدت تلك الفترة وفاة 1.000 حاج يومياً.
- 1840-1850: وشهدت مواسم الحج حتى عام 1840 مواسم متقطعة لتفشي الوباء، وكذلك في الفترة من عام 1846 إلى عام 1850.
- 1846 -1883: ضمن وباء الكوليرا الرابع بالقرن التاسع عشر تفشى الوباء من جديد وفي السنة الأولى له 1863 ذهب عشرات الآلاف ضحية الوباء الذي اجتاح الحجاز وأنحاء الشرق الأوسط، وانتقل لروسيا وأوروپا وأفريقيا ليحصد مزيدا من الأرواح خاصة في زنجبار شرق أفريقيا، وبعد عدة سنوات فقط أصبحت بؤر الكوليرا شائعة في مدن أوروپا وروسيا وحتى أمريكا الشمالية. وفي الأعوام 1858 و1864 أسهمت مصر بأطباء وحجر صحي لمحاولة مكافحة العدوى المنتشرة.
- 1892: تزامن تفشي الوباء مع موسم الحج ودفن العديد من الموتى في مكة.[97]
أحداث وحوادث
- مقالات مفصلة: أحداث مكة 1987
- حادثة الحرم المكي الثانية
- في سنة 930 هاجم القرامطة مدينة مكة وقتلوا عددًا من الحجاج، وحملوا معهم الحجر الأسود إلى هجر في الإحساء، ولم يرجع الحجر الأسود إلى مكة إلا بعد القضاء على طائفة القرامطة بعد حروب دامية دامت أكثر من خمسة عشرة سنة، وبأمر من الخليفة الفاطمي، أبو طاهر إسماعيل المنصور بالله.[98]
- في ديسمبر 1975 أسفر حريق ضخم شب في مخيمات للحجاج قرب مكة المكرمة عن مقتل 200 حاج، وقع الحريق أثر انفجار اسطوانة غاز وانتشر بسرعة إلى خيام الحجاج.[99]
- في 31 يوليو 1987 قام الحجاج الإيرانيين بمظاهرات عارمة أثناء موسم الحج منددة بالولايات المتحدة عرفت باسم أحداث مكة 1987، وقاموا بسد الطرقات وإحراق السيارات،[100] فتدخلت قوات الأمن السعودية لإنهاء تلك التظاهرات، وأسفرت المواجهات بين القوات السعودية والمتظاهرين الإيرانيين عن مقتل 402 شخصاً.[100]
- في 10 يوليو 1989 أدى اعتداء مزدوج بالقرب من المسجد الحرام إلى مقتل شخص وجرح 16 آخرين، ووجهت التهمة إلى 16 كويتياً بالوقوف وراء الاعتداء، وعرفت هذه القضية باسم حادثة الحرم المكي الثانية.[101]
- في 2 يوليو 1990 وقع تدافع كبير داخل نفق منى، الواقع جنوب مكة بعدما توقف على الارجح نظام التهوية عن العمل. واسفر الحادث عن مقتل 1426 حاجا معظمهم من الاسيويين مات معظمهم اختناقا.[102]
- في 15 أبريل 1997 تسبب حريق نجم عن سخانة تعمل بالغاز في نشوب حريق هائل في مخيم الحجاج بوادي منى ما أدى إلى مقتل 343 حاجا وجرح اكثر من 1500 آخرين.
- في 1 فبراير 2004 244 حاجاً قتلوا في اليوم الأول من رمي الجمرات خلال تدافع حصل في وادي منى قرب مكة المكرمة أثناء مشعر رمي الجمرات.[103]
- في 12 يناير 2006 قتل 340 حاجاً في تدافع على جسر الجمرات في ثاني أيام التشريق، وقد وقع بسبب تساقط أمتعة للحجاج من أعلى حافلات كانت تسير في مكان الحادث.
- أعلنت وكالة الأنباء السعودية في 11 يونيو 2021، إن وزارة الحج والعمرة أعلنت قصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج في إطار المساعي لاحتواء جائحة كورونا. وأضافت الوكالة نقلاً عن بيان من الوزارة "أداء مناسك الحج لهذا العام سيقتصر على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين. محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعاف من الإصابة".
انظر أيضا
معرض الصور
المسجد الحرام مضاء (صورة من أعلى جبل الثور بلقرب من غار حراء على مشارف مكة
الحجاج يؤدون الصلاة فس ساحة المسجد الحرام موسم حج 2009
حاج هندي يمكث في العناية المركزة للقلب في مستشفى النور ضمن الرعاية الطبية المجانية للحيج في مكة
الحجاج أثناء رمي الجمرات 2009
المصادر
- ^ أركان الإسلام الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 28 سبتمبر 2009
- ^ تفسير ان كثير لهذه الآية وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية، تاريخ الوصول 28 سبتمبر 2009
- ^ الحكمة من تشريع الحج مرة واحدة في العمر الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 28 سبتمبر 2009
- ^ مكان الاحرام وصفته مناسك الحج خطوة بخطوة، تاريخ الوصول 28 سبتمبر 2009
- ^ أيام التشريق إسلام أون لاين، تاريخ الوصول 28 سبتمبر 2009
- ^ متى فرض الحج الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 13 أكتوبر 2009
- ^ متى فرض الحج إسلام أون لين . نت، تاريخ الوصول 13 أكتوبر 2009
- ^ الحكمة من تشريع الحج مرة واحدة في العمر الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 13 أكتوبر 2009
- ^ قد فرض الله عليكم الحج فحجوا وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ أ ب شروط وجوب الحج موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ أ ب شروط وجوب الحج الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ شروط وجوب الحج إسلام أون . لين، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ فضل الحج موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ فضائل الحج وثوابه إسلام أون لين، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ مسألة أفضل الأعمال بعد الفرائض الجهاد فصل الجهاد، كتاب المغني لابن قدامة، المكتبة الإسلامية، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ معنى الحديث : (من حج فلم يرفث...) الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ حديث العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما جامع شيخ الإسلام ابن تيمية، كتاب الحج، باب فضله وبيان من فرض عليه، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ تفسير الحديث صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب جهاد النساء، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ تفسير الحديث نيل الأوطار، كتاب الجهاد والسير، باب استصحاب النساء لمصلحة المرضى والجرحى والخدمة، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ تفسير الحديث صحيح مسلم، كتاب الحج، باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ أ ب ت أنواع الحج إسلام أو لاين، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ أ ب ت أنواع الحج موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ فصل (عذر من قال حج صلى الله عليه وسلم قارنا طاف لهما طوافين وسعى لهما سعيين) السيرة، كتاب زاد المعالي، الجزء الثاني، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ الإفراد بالحج بعد أداء العمرة في أشهر الحج موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 14 أكتوبر 2009
- ^ مواقيت الحج موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 15 أكتوبر 2009
- ^ تفسير الآية كتاب أحكام القرآن لابن العربي، تاريخ الوصول 15 أكتوبر 2009
- ^ مكان ومواعيد الإحرام مناسك الحج خطوة بخطوة، تاريخ الوصول 15 أكتوبر 2009
- ^ أ ب ت مواقيت الإحرام مناسك الحج خطوة خطوة، تاريخ الوصول 15 أكتوبر 2009
- ^ أ ب ت مواقيت الإحرام موقع الشيخ عبد العزيز بن باز، تاريخ الوصول 19 أكتوبر 2009
- ^ ميقات أهل مكة إسلاميات، الحج شعائر ومشاعر، تاريخ الوصول 19 أكتوبر 2009
- ^ ميقات أهل مكة موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 19 أكتوبر 2009
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةReferenceH
- ^ أ ب [صفة الحج لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين] صيد الفوائد، تاريخ الوصول 21 أكتوبر 2009
- ^ مشروعية ركعتي الإحرام موسوعة الفتاوي - طريق الإسلام، تاريخ الوصول 21 أكتوبر 2009
- ^ أ ب ت محظورات الإحرام وعقوبة ارتكابها إسلام أون لاين، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009
- ^ أ ب ت [ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها] صيد الفوائد، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009
- ^ محظورات الإحرام الخاصة بالنساء موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009
- ^ لقول الله تعالى : "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم"، وقوله سبحانه: "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا"، إذن النصوص القرآنية عامة تفيد رفع المؤاخذة عن المعذور بالجهل والنسيان والإكراه، فيدخل فيها من ارتكب محظورا من محظورات الإحرام وغيره.
- ^ الفدية تقوم على التخيير؛ إما ذبح رأس من الضأن أو الماعز، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد.
- ^ أ ب أدعية الحج إسلام أون لاين، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009
- ^ سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم إسلام ويب - مركز الفتاوى، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ حجاج بيت الله الحرام يتوافدون على مشعر منى لقضاء يوم التروية العربية نت، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ ماذا يفعل الحاج في يوم التروية طريق الإسلام، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ المبيت بمنى يوم التروية إسلام أون لاين، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ عام/ مشعر منى / الاسم والمكان والشعيرة وكالة الأنباء السعودية (واس)، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ أ ب أعمال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم التروية موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 22 أكتوبر 2009
- ^ قصة آدم عليه السلام بوابة نور الله، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ سبب تسمية عرفات بهذا الاسم تسجيلات الشبكة الإسلامية، تاريخ الوصول 25 أكتوبر 2009
- ^ لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ مركز الاشعاع الإسلامي للدراسات والبحوث الإسلامية، تاريخ الوصول 27 أكتوبر 2009
- ^ سبب تسمية عرفة تسجيلات الشبكة الإسلامية، تاريخ الوصول 27 أكتوبر 2009
- ^ حدود عرفة والوقوف بها موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 31 أكتوبر 2009
- ^ حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفة جريدة الشرق الأوسط، العدد 10251، تاريخ النشر 22 ديسمبر 2006
- ^ أخطاء يوم عرفة إسلام ويب، تاريخ الوصول 31 أكتوبر 2009
- ^ أخطاء تقع في يوم عرفة موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 31 أكتوبر 2009
- ^ تخريج الحديث: سنن الترمذي- كتاب الحج، وسنن النسائي- كتاب مناسك الحج، ومسند أحمد- كتاب أول مسند الكوفيين.
- ^ تخريج الحديث: كتاب المستدرك على الصحيحين، أول كتاب المناسك، فصل إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء.
- ^ تخريج الحديث: سنن النسائي- كتاب مناسك الحج، وصحيح مسلم- كتاب الحج.
- ^ هذا الرأي عند الأحناف ومالك والشافعي وجمهور العلماء، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما وقف بعد الزوال، وكذلك الخلفاء الراشدون، قال الإمام أحمد بن حنبل: وقت الوقوف بعرفة ما بين طلوع فجر يوم عرفة وفجر يوم النحر، ويكفي الوقوف في أي جزء من هذا الوقت ليلا أو نهارا.
- ^ ثبت أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم عرفة خطب في الناس بعد زوال الشمس، وبعد الخطبة أذن بلال ثم أقام فصلى النبي بالناس الظهر، ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا، بمعنى أنه صلاهما قصراً وجمع تقديم في وقت صلاة الظهر.
- ^ الدعاء يوم عرفة موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 1 نوفمبر 2009
- ^ تخريج الحديث: سنن الترمذي- كتاب الدعوات، وموطأ مالك- كتاب النداء للصلاة وكتاب الحج.
- ^ إذا وصل الحاج إلى مزدلفة بعد غروب الشمس من يوم النحر فإن عليه أن يجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير بأن يؤخر المغرب حتى يصليها بعد وجوب العشاء لا قبله، ويصلي المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين بأذان واحد وإقامتين، ولا يتنفل بينهما.
- ^ أ ب الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة دليل الحاج والمعتمر إلى بيت الله الحرام، تاريخ الوصول 4 نوفمبر 2009
- ^ McCarthy, Niall. "Chinese New Year: The World's Largest Human Migration Is About To Begin". Forbes.
- ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةHistory
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةMarshall86
- ^ أ ب ت Tagliacozzo, Eric; Toorawa, Shawkat, eds. (2016). The Hajj: Pilgrimage in Islam. New York: Cambridge University Press. p. 132. ISBN 978-1-107-61280-8.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Harrison, David, ed. (2001). Tourism and the Less Developed World: Issues and Case Studies. CABI Publishing. p. 156. ISBN 9780851994338.
- ^ أ ب "Record number of pilgrims arrive for 1417 Hajj". Royal Embassy of Saudi Arabia. 15 April 1997. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "Final statistics for Hajj 1418 pilgrims". Royal Embassy of Saudi Arabia. 8 April 1998. Retrieved 7 October 2014.
- ^ أ ب "Ministry of Pilgrimage figures released for 1420 Haj". Royal Embassy of Saudi Arabia. 20 March 2000. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "Successful culmination of Hajj 1421". Royal Embassy of Saudi Arabia. 9 March 2001. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "Tragic deaths reported in crowding at Mina". Royal Embassy of Saudi Arabia. 11 February 2003. Retrieved 7 October 2014.
- ^ أ ب "Culmination of 1424 Hajj witnesses stampede deaths". Royal Embassy of Saudi Arabia. 1 February 2004. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "Hajj proceeding without incident". Royal Embassy of Saudi Arabia. 30 January 2004. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "Prince Abdulmajeed declares Hajj 1425 a success". Royal Embassy of Saudi Arabia. 25 January 2005. Retrieved 30 July 2009.
- ^ "Number of Hajj pilgrims tops 2 million". Royal Embassy of Saudi Arabia. 10 January 2006. Retrieved 16 January 2015.
- ^ "More than 2.3 million pilgrims perform the Hajj this year". Royal Embassy of Saudi Arabia. 30 December 2006. Retrieved 30 July 2009.
- ^ "More than 1.7 million pilgrims have arrived in Saudi Arabia for the Hajj". Royal Embassy of Saudi Arabia. 17 December 2007. Retrieved 30 July 2009.
- ^ "How Many Attended the Hajj?". Crossroads Arabia. 23 December 2007. Archived from the original on 25 December 2007.
- ^ "Record number of pilgrims arrive for Hajj". Royal Embassy of Saudi Arabia. 6 December 2008. Archived from the original on 12 June 2010. Retrieved 30 July 2009.
- ^ "2,521,000 million pilgrims participated in Hajj 1430". Royal Embassy of Saudi Arabia. 29 November 2009. Archived from the original on 12 June 2010. Retrieved 8 December 2009.
- ^ "2,927,717 pilgrims performed Hajj this year". Royal Embassy of Saudi Arabia. 6 November 2011. Archived from the original on 28 June 2012. Retrieved 16 November 2012.
- ^ "3,161,573 pilgrims perform Hajj this year". Royal Embassy of Saudi Arabia. 27 October 2012. Archived from the original on 26 April 2013. Retrieved 12 March 2013.
- ^ "Two million pilgrims taking place in Hajj". Euronews. 14 October 2013. Retrieved 13 February 2014.
- ^ "1,379,531 pilgrims from 188 countries arrived for Hajj". Royal Embassy of Saudi Arabia. 13 October 2013. Archived from the original on 21 February 2014. Retrieved 13 February 2014.
- ^ أ ب "Pilgrims stone 'devil' in last major Haj ritual; Eid Al-Adha begins". Arab News. 6 October 2014. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "Small increase in foreign pilgrims". Royal Embassy of Saudi Arabia. 2 October 2014. Archived from the original on 9 October 2014. Retrieved 7 October 2014.
- ^ "1.384.941 foreign pilgrims participated in Hajj". Royal Embassy of Saudi Arabia. 22 September 2015. Retrieved 15 February 2017.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةTheDailyStar2015
- ^ أ ب ت "Saudi Arabia says Hajj 2016 receives 1.8 million pilgrims". Al Arabiya English. 12 September 2016. Retrieved 15 February 2017.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةstats1
- ^ "Haj Statistics". General Authority of Statistics, Kingdom of Saudi Arabia. 22 August 2018. Retrieved 22 August 2018.
- ^ "Around 2.5 million pilgrims take part in Hajj this year". Arab News. 10 August 2019. Retrieved 13 August 2019.
- ^ "أحداث سجلها التاريخ أدت لتوقف الحج.. هل يفعلها كورونا؟". الخليج أونلاين. 2020-04-01. Retrieved 2020-05-03.
- ^ "بعد دعوة السعودية.. أبرز سنوات وأسباب توقف الحج لبيت الله". الوطن. 2020-04-01. Retrieved 2020-05-03.
- ^ "بسبب الوباء والطاعون.. متى توقف الحج لبيت الله العتيق؟". الجزيرة نت. 2020-03-09. Retrieved 2020-05-03.
- ^ المصور في التاريخ، الجزء التاسع. تأليف: شفيق جحا، بهيج عثمان، منير البعلبكي. دار العلم للملايين، بيروت. صفحة: 412
- ^ أبرز حوادث موسم الحج خلال 29 عاماً المؤتمر نت، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010
- ^ أ ب رسل الخميني في مكة المكرمة، الصحوة العربية والصحوة الإسلامية، موقع منظمة مارتن كرامر تاريخ الوصول 17 أغسطس 2009
- ^ جريدة الجزيرة، تاريخ النشر 12 يوليو 1989
- ^ أبرز حوادث موسم الحج خلال 30 عام نبأ. نت، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010
- ^ وزارة الداخلية بياناً بجنسيات المتوفين في حادث تدافع الحجاج المجلس اليمني، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010
- ^ "السعودية: الحج هذا العام حكر على السعوديين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج". مونت كارلو الدولية. 2021-06-12. Retrieved 2021-06-12.