الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية
الكنيسة الأرثوذكسية القبطية في الإسكندرية | |
---|---|
Ϯⲉⲕ̀ⲕⲗⲏⲥⲓⲁ ̀ⲛⲣⲉⲙ̀ⲛⲭⲏⲙⲓ ⲛⲟⲣⲑⲟⲇⲟⲝⲟⲥ | |
التبويب | أرثوذكسية شرقية |
التوجه | قبطية |
اللاهوت | ميافيزية |
الكيان | أسقفي |
الرأس | البابا تواضروس الثاني |
المنطقة | مصر، ليبيا، السودان، جنوب السودان، الشرق الأوسط وأقباط المهجر |
الطقس الكنسي | القطس السكندري |
المقر الرئيسي | كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية، القاهرة، مصر |
المؤسس | القديس مرقس (تقليدياً) |
الأصل | 42 م، الإسكندرية، مصر |
انفصالات | الكنيسة الأرثوذكسية البريطانية (2015) |
الأعضاء | ~ 15–20 مليون: حوالي 15-18 مليون في مصر، 500.000 في السودان، 60.000 ليبيا، 1-2 مليون في المهجر |
الكنيسة الأرثوذكسية القبطية، هي إحدى الكنائس الأرثوذوكسية المشرقية، وهي مؤسسة على تعاليم القديس مارمرقس، الذي بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرين عاما من انتهاء بشارة المسيح وصعوده إلى السماوات، وقد كان أول شخص يؤمن بالمسيح في مصر إسكافيا ذهب إليه القديس مرقس بمجرد وصوله إلى مصر لإصلاح حذائه الذي اهترأ من السفر، فصرخ الإسكافي إلى الله عندما دخلت الإبرة التي يعمل بها في يده، وهنا بدأ القديس مرقس يشرح له من هو الله وكيف أتى المسيح لخلاص البشر فآمن الإسكافي وأهل بيته.
إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان- كانت موضوع العديد من النبوءات في العهد القديم. ويقول إشعياء النبي في إصحاح 19، الآية 19: "وفي ذلك اليوم، يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها."
وبالرغم من الإتحاد والإندماج الكامل للأقباط، فقد إستمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية واضحة في العالم. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مُدافِعاً قوياً للإيمان المسيحي. وإن قانون مجمع نيقية –الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء: وهو البابا أثناسيوس
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
نشأة الرسولية
مُساهمة الكنيسة القبطية
- إن مُساهمة الكنيسة القبطية في المسيحية عديدة. فقد لعب دوراً هاماً في اللاهوت المسيحي.
- الرد على الحركة الغنوصية.
- حَمَت الكنيسة القبطية آلاف النصوص، والدراسات اللاهوتية والإنجيلية، وهي مصادر هامة لعلم الآثار.
- ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة القبطية في القرن الثاني. وإعتاد مئات الكتبة بنسخ نسخ من الكتاب المقدس وكتب طقسية ولاهوتية. والآن، تضم مكتبات ومتاحف وجامِعات في العالم أجمع مئات الآلاف من المخطوطات القبطية.
- مدرسة الإسكندرية المسيحية
الرهبانية
الرهبنة في مصر كانت ذات تأثير هام في تكوين شخصية الكنيسة القبطية في الإتضاع والطاعة، والشكر كله لتعاليم وكِتابات آباء برية مِصر العِظام (في بستان الرهبان، وغيره), وقد بدأت الرهبنة في أواخر القرن الثالث وإزدهرت في القرن الرابع. ومن الجدير بالذِّكر أن الأنبا أنطونيوس وهو أول راهب مسيحي في العالم، كان قبطياً من صعيد مصر.
في زمن الإمبراطورية الرومانية
- قد لعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دوراً قياديّاً في اللاهوت المسيحي، تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالقسطنطينية (ضد الإمبراطورية الغربية بروما). وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي.
- دور الكنيسة في مجمع خلقيدونية.
- الإضطهاد الذي بدأ ربما من يوم الإثنين الموافق 8 مايو 68م. (بعد عيد القيامة)، عندما إسْتُشْهِد القديس مارمرقس الرسول، بعد جَرّه من قدميه عن طريق الجنود الرومان وجابوا به كل شوارع الإسكندرية وزِقاقها.
الفتح الإسلامي
تم السماح للأقباط بممارسة شعائرهم الدينية بحرية، وكانو مستقلين بدرجة كبيرة، كانوا يدفعوا الجزية(الضرائب)، لحمايتهم كـأهل الذِّمة. الكنيسة تمتّعت بفترة سالِمة، و تقول المصادر المسلمة أن نتيجة لسماحة الإسلام فقد بدأ تغيُّر الوجه المسيحي لمصر مع بدايات الألفية الثانية تغيَّر وجه مصر الغالِب من المسيحية وأصبحت مصر غالبيتها إسلامية على نهايات القرن الثاني عشر وأصبحت العربية اللغة المتداولة بدلا من القبطية. أمّا المصادر المسيحية فتقول أن نتيجة لفرض الجزية وعدم تمكن الناس الفقراء من دفعها قام العديد من المصريين الفقراء آنذاك بالتحويل الى الاسلام لتفادي دفع الجزية .
ويعيش الاقباط مع المسلمين في مصر في تساوي كامل في الحقوق و الواجبات.
اختلف المسلمون على مدى 14 قرنا من الزمان على نظرتهم للأقباط وللمسيحيين عموما لأنه في الإسلام هناك نصوص تعتبرهم أهل ذمة وأقرب للمسلمين وهناك نصوص تعتبرهم كفار على أساس إن الدين عند الله الإسلام وتميل الغالبية للرأي الأخير وتعتبر الكنيسة دار كفر ويرفض المسلمون بناء كنيسة في وسطهم ويعدوا ذلك تقصير منهم في الدفاع عن دينهم مع انه تاريخياً أرض مصر كانت ارضاً مسيحية قبطية قبل الفتح الاسلامي. لكن من ينظر هذه النظرة للاقباط فهو لعدم فهمه الجيد لدينه وعلى مر التاريخ الأسلامي لم تحدث الا حوادث فردية صغيرة ونادرا ما تكون اظهادا عاما, والدليل على ذلك الحادثة الشهيرة التي تمت في عصر الخليفة عمر الخطاب عندما ضرب ابن والي مصر وفاتحها عمرو بن العاص احد الأقباط بالسوط فأشتكى القبطي للخليفة عمر فأمر بأحضار عمرو وابنه وأمر بان يضرب ابن عمرو بالصوت كما ضربه بل وامره ان يزده حتى قال له القبطي انه رضى. ولكن على اليد الأخرى ، فقد تم حرق العديد من الكنائس من قبل الجماعات الاسلامية المتطرفة .
العصر الحديث
|
لَعِبَت الكنيسة القبطية دوراً هاماً في الحركة المسيحية العالمية. فالكنيسة القبطية هي من أول الذين أنشأوا مجلس الكنائس العالمي. وقد ظلّت عضواً في هذا المجلس حتى عام 1948م. والكنيسة القبطية كذلك هي عضواً في مجلس كل كنائس أفريقيا ومجلس كنائس الشرق الأوسط. وتلعب الكنيسة القبطية دوراً هاماً في إدارة الحوار لحل الإختلافات الجوهرية بينها وبين كنائس الكاثوليك، والأرثوذكس الشرقيين، والمشيخيين، والبروتستانت. وقد بدأ حال الأقباط يتحسَّن في بدايات القرن التاسع عشر، مع حُكم محمد علي الذي إتّسَم بالإستقرار والتسامُح. فقد إنسحب النظر إلى المجتمع القبطي كقطاع منفصل.
إحصائيات
إحصائيات عام 2004 تُشير إلى أن عدد الأقباط بنسبة 6% مقابل 94% من المسلمين ويبلغ تعداد مصر حسب آخر الاحصائيات 76,117,421 مليون (المصدر:The World Factbook)وهم يُشاركون ويحضرون القداسات الإلهية يومياً في آلاف الكنائس القبطية بمختلف محافظات مصر.
الايمان الكنسي القبطي
- تؤمن الكنيسة القبطية بسبعة أسرار، سِر المعمودية، وسر الميرون (التثبيت)، وسر التناول، وسر التوبة والإعتراف، وسر الكهنوت، وسر الزيجة، وسر مسحة المرضى.
- ثلاثة طقوس أو قداسات أساسية في الكنيسة القبطية: قداس القديس باسيليوس أسقف قيصرية؛ قداس القديس غريغوريوس النيصي أسقف القسطنطينية؛ وقداس القديس مار مرقس الرسول الذي سمي باسم القديس البابا كيرلس الأول لأنه هو من رتبه.
- إن عبادة القديسين لهو أمر مرفوض تماماً من الكنيسة القبطية، ومع ذلك، فطلب شفاعاتهم (كطلب شفاعة السيِّدة العذراء مريم) هو شيء ثابت في أي صلاة قبطية.
- مواسم للأصوام غير موجودة في أي طائفة مسيحية أخرى، فمن الـ365 يوماً في العام، يصوم الأقباط أكثر من 210 يوماً! وخلال الصوم، غير مسموح بتناول أي من منتجات الحيوانات (اللحوم، الدواجن، اللبن، البيض، الزبدة.. إلخ). وبالأكثر من ذلك، فغير مسموح بتناول أي طعام أو شراب من شروق الشمس وحتى غروبها! ولكن قواعد الصوم الإنقطاعي الصارمة هذه غالباً ما تُبَسَّط بصورة فردية حسب حالة كل شخص من حيث المرض أو الضعف أو السن أو غيره.. إن الصوم الكبير هو أهم الأصوام التي يهتم بها الأقباط. وهو يبدأ بأسبوع صوم كمقدمة لهذا الصوم الهام، يتبعه 40 يوماً كذكرى لصوم السيِّد المسيح الأربعين يوماً على الجبل، يتبعها أسبوع الآلام (اسمه البصخة)، والذي يعتبر الذروة في هذا الصوم.. وهو يمثل أحداث أسبوع الآلام كلها وحتى الصَّلب في الجمعة العظيمة ونهاية بعيد القيامة المُفْرِح. ومن الأصوام الأخرى صوم مجئ السيد المسيح للعالم بالميلاد، وصوم الرسل، وصوم السيِّدة العذراء مريم، وصوم يونان.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
رئاسة الكنيسة
يرأس الكنيسة القبطية بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وتحته الآباء الآساقفة والذين يشرفون بدورهم على الآباء الكهنة بالأبرشيات. وكل من البطريرك وكل الأساقفة يجب أن يكونوا رهباناً، وكلهم أعضاء في المجمع المقدس، والذي يجتمع بصورة دورية ليباشر أمور الإيمان وشركة المؤمنين. وعلى الرغم من أن الأب البطريرك يكون على مستوى عالٍ ويُقدَّر كثيراً من جميع الأقباط، إلا أنه لا يتمتع برفعة فوق المستوى ولا يكون معصوماً من الخطأ. واليوم يوجد أكثر من 60 أسقفاً قبطياً يباشرون عمل الأبرشيات داخل مصر وخارجها (كالسودان، وأورشليم، وغرب أفريقيا، وفرنسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية). إن المسئولية الرعوية الرئيسية للمجتمع القبطي في أي أبرشية يقع على عاتق الآباء الكهنة والقساوسة، ويجب عليهم الدراسة في الكلية الإكليريكية قبل رسامتهم. وهناك طائفتان أخريتان غير كهنوتيتان يهتمون بشئون الكنيسة. الأولى تُنتَخَب عن طريق المجلس الملي القبطي، والذي ظهر على الساحة عـــــام 1883م. ليصبح هو الطريق ما بين الكنيسة والحكومة. الثاني هو مجلس الأوقاف القبطي، وظهر على الساحة عام 1928م. ليباشر ويُراقِب إدارة أوقاف الكنيسة القبطية من خلال القانون المصري.
انظر: بطاركة الإسكندرية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مـصر
كلمة "قبطي" تصف المصريين في مصر.
الدفاع عن الإيمان
وبالرغم من الإتحاد والإندماج الكامل للأقباط، فقد إستمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية واضحة المعالم. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مُدافِعاً قوياً للإيمان المسيحي. وإن قانون مجمع نيقية –الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء: وهو البابا أثناسيوس، بابا الإسكندرية، الذي إستمر على كرسيه لمدة 46 عاماً (من عام 327 حتــى عام 373). وإن مكانة مصر محفوطة جيداً في هذا الأمر، فهي التي هربت إليها العائلة المُقدّسة هرباً من وجه هيرودس: "فقام وأخذ الصبي وأمه، وإنصرف إلى مصر. وكان هناك إلى وفاة هيرودس، لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل: "من مصر دعوت إبني". (مت13:2-15)
إن مُساهمة الكنيسة القبطية في المسيحية لهي عديدة. فقد لعب دوراً هاماً في اللاهوت المسيحي... وخاصة لتحميها من الهرطقات الغنوصية. وقد حَمَت الكنيسة القبطية آلاف النصوص، والدراسات اللاهوتية والإنجيلية، وهي مصادر هامة لعلم الآثار. وقد تمت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة القبطية في القرن الثاني. وإعتاد مئات الكتبة بنسخ نسخ من الكتاب المقدس وكتب طقسية ولاهوتية. والآن، تضم مكتبات ومتاحف وجامِعات في العالم أجمع مئات الآلاف من المخطوطات القبطية.
مدرسة الإسكندرية
وتعتبر مدرسة الإسكندرية المسيحية هي أول مدرسة من نوعها في العالم، فبعد نشأتها حوالي عام 190م، على يد العَلاَّمة المسيحي "بانتينوس"، أصبحت مدرسة الإسكندرية أهم معهد للتعليم الديني في المسيحية. وكثير من الأساقفة البارِزين من عِدَّة أنحاء في العالم تم تعليمهم في تلك المدرسة، مثل "أثيناغورَس"، و"كليمنت"، و"ديديموس"، والعلامة العظيم "أوريجانوس"، الذي يُعتبر أب عِلم اللاهوت، والذي كان نَشِطاً كذلك في تفسير الكتاب المقدس والدراسات الإنجيلية المُقارنة. وقد كتب أكثر من 6000 تفسيراً للكتاب المقدس، بالإضافة إلى كتاب "هيكسابلا" الشهير. وقد زار العديد من العلماء المسيحيين مدرسة الإسكندرية، مثل القديس "جيروم" ليتبادل الأفكار ويتصل مباشرة بالدارِسين. إن هدف مدرسة الإسكندرية لم يكن محصوراً على الأمور اللاهوتية، لأن علوم أخرى مثل العلوم والرياضيات وعلوم الإجتماع كانت تُدَرَّس هناك. وقد بدأت طريقة "السؤال والجواب" في التفسير بدأت هناك. ومن الجدير بالذِّكر، أنه كانت هناك طرق للحفر على الخشب ليستخدمها الدارسون الأكفاء ليقرأوا ويكتبوا بها، قبل برايل بـ15 قرناً من الزمان! وقد تم إحياء المدرسة اللاهوتية لمدرسة الإسكندرية المسيحية عام 1893م. واليوم لديها مبانٍ جامعية في الإسكندرية، والقاهرة، ونيوجيرسي، ولوس أنجلوس، حيث يدرس بها المُرَشَّحون لنوال سِرّ الكهنوت، والرجال والسيدات المؤهلون العديد من العلوم المسيحية كاللاهوت والتاريخ واللغة القبطية والفن القبطي.. بالإضافة إلى الترنيم والأيقنة (صنع الأيقونات) والموسيقى وصنع الأنسجة.
الرهبنة القبطية وأهم آبائها
وقد نشأت الرهبنة في مصر وكانت ذات تأثير هام في تكوين شخصية الكنيسة القبطية في الإتضاع والطاعة، والشكر كله لتعاليم وكِتابات آباء برية مِصر العِظام (في بستان الرهبان، وغيره). وقد بدأت الرهبنة في أواخر القرن الثالث وإزدهرت في القرن الرابع. ومن الجدير بالذِّكر أن الأنبا أنطونيوس وهو أول راهب مسيحي في العالم، كان قبطياً من صعيد مصر. والأنبا باخوميوس الذي أسَّس نظام الشركة والرهبنة، كان قبطياً كذلك. والأنبا بولا، أوَّل السوَّاح كان قبطياً. وهناك العديد من مشاهير الآباء الأقباط، نذكر منهم على سبيل المِثال لا الحصر: الأنبا مكاريوس، والأنبا موسى الأسود، ومارمينا العجايبي.. ومن آباء البرية المُعاصرين البابا كيرلس السادس وتلميذه الأنبا مينا آفا مينا (المنتقلين). وبنهاية القرن الرابع، كان هناك مئات من الأديرة، وآلاف من القلالي والكهوف مُنتشرة على كل أرض مصر. وكثير من هذه الأديرة مازالت مزدهرة، ويأتيها العديد من طالبي الرهبنة وبها مئات الآباء الرهبان حتى هذا اليوم. إن كل الأديرة المسيحية، نبعت جذورها -بطريقة مباشرة أو غير مباشرة- من ذلك المِقال المِصري. وقد زار القديس باسيليوس -وهو مُنَظِّم الحركة الرهبانية في آسيا الصغري- مصر سنة 357م. وقد إتبعت الكنائس الشرقية ذلك المِثال؛ والقديس جيروم -الذي تَرجَم الكتاب المقدس إلى اللغة اللاتينية- جاء إلى مصر سنة 400م. وترك تفاصيل خبراته بمصر في رسائله. وكذلك القديس بنيديكت أسَّس أديرة في القرن السادس على مثال ما فعله القديس باخوميوس، ولكن بطريقة أكثر حِزماً. وأيضاً زار آباء البرية عدد لا نهائي من الرحَّالة السوَّاح وقَلَّدوا طريقة حياتهم الروحية وإنضباطها.. وأكثر من ذلك، فهناك دلائل على الإرساليات القبطية في شمال أوروبا. وأحد الأمثلة هو القديس موريس قائد الكتيبة الطيبية الذي ترك مصر ليخدم في روما، وإنتهى الأمر به إلى التعليم والتبشير بالمسيحية لسكان جبال سويسرا، حيث توجد بلدة صغيرة تحمل إسمه وديراً له يحوي جسده المقدس، بالإضافة لبعض كتبه ومتعلقاته. وكذلك هناك قديساً آخراً من الكتبية الطيبية وهو القديس فيكتور، والمعروف بين الأقباط باسم "بقطر".
البدع والهرطقات
وقد لعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دوراً قياديّاً في اللاهوت المسيحي، تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالقسطنطينية (ضد الإمبراطورية الغربية بروما). وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي. وقد رأس البابا كيرلس -بابا الإسكندرية- المجمع المسكوني بمدينة إفسوس سنة 430م للتبرؤ من بدعة أريوس. وقد قيل عن أساقِفة الإسكندرية أنهم كانوا يقضون كل وقتهم في إجتماعات ولقاءات! ولم يقف الدور الريادي عندما بدأت السياسة تتداخل في أمور الكنيسة. بدأ هذا الأمر عندما إبتدأ الإمبراطور ماركيانوس بالتدخُّل في شئون الإيمان بالكنيسة. وقد كان رد البابا ديوسقوروس -بابا الإسكندرية، والذي تم نفيه بعد ذلك- واضِحاً: "ليس لديك أي دخل بالكنيسة!" ووضحت أكثر هذه الدوافع السياسية في خلقيدونية عام 451، عندما إتُّهِمَت الكنيسة القبطية ظُلماً بإتباع تعاليم "أوطاخي" الذي آمن بـmonophysitism . وتقول هذه الهرطقة بأن السيد المسيح له طبيعة واحدة فقط (الإلهية)، وليس طبيعتان: الإلهية والبشرية.
ولم تؤمن الكنيسة القبطية أبداً بذلك، بالصورة التي وُصِفَت في مجمع خلقيدونية. وكانت ذلك يعني في المجمع، الإيمان بطبيعة واحدة. أما نحن الأقباط فنؤمن أن السيد المسيح كامِلاً في لاهوته، وكامِلاً في ناسوته، وهذان الطبيعتان مُتَّحِدَتان في طبيعة واحدة هي "طبيعة تَجَسُّد الكلمة"، والتي أوضحا البابا كيرلس السكندري. الأقباط إذن، يؤمنون بطبيعتان: "لاهوتية" و"ناسوتية"، وهما مُتَّحِدَتان بغير إختلاطٍ ولا إمتزاجٍ، ولا تغيير" (هذا الجزء الأخير من قانون الإيمان الذي يُتلى في نهاية صلاة القداس). وهاتان الطبيعتان "لم يَفْتَرِقا لحظة واحدة ولا طرفة عين".
لقد إتُّهِمَت الكنيسة القبطية بالخطأ في مجمع خلقيدونية في القرن الخامس. ربما تم تصحيح سوء الفهم هذا، ولكنهم أرادوا إبعاد الكنيسة وأن يعزلوها، وأن يُبطلوا قانونية البطريرك المصري المُسْتَقِلَّة، الذي أصَرّ أن تكون الكنيسة منفصلة عن الدولة. وبالرغم من كل هذا، فقد ظلّت الكنيسة مخلصة وثابتة في إيمانها. وإذا كان ما حدث مجرّد مؤامرة من الكنائس الشرقية لعزل الكنيسة القبطية كعقاب لها لرفضها الخضوع السياسي، أو إذا كان ذلك بسبب أن البابا ديوسقوروس لم يذهب لدرجة الميل الثاني ليوَضِّح أكثر أن الأقباط لم غير مؤمنين بالطبيعة الواحدة، فلقد شعرت الكنيسة القبطية دائماً بتفويض لكي تُصلِح الخلاف الهام بين كل الكنائس المسيحية. وهذا الأمر واضحاً جلياً في شخص قداسة البابا شنوده الثالث، خليفة مارمرقس البطريرك الـ117؛ حيث يقول: "الإيمان هو أهم شيء بالنسبة للكنيسة القبطية، ويجب على الآخرين أن يعوا أن المصطلحات وغيرها غير هامة بالنسبة إلينا." وخلال القرن الماضي، لَعِبَت الكنيسة القبطية دوراً هاماً في الحركة المسيحية العالمية. فالكنيسة القبطية هي من أول الذين أنشأوا "مجلس الكنائس العالمي". وقد ظلّت عضواً في هذا المجلس حتى عام 1948م. والكنيسة القبطية كذلك هي عضواً في "مجلس كل كنائس أفريقيا" و"مجلس كنائس الشرق الأوسط". وتلعب الكنيسة القبطية دوراً هاماً في إدارة الحوار لحل الإختلافات الجوهرية بينها وبين كنائس الكاثوليك، والأرثوذكس الشرقيين، والمشيخيين، والبروتستانت.
و كانت من اهم الضربات للكنيسة القبطية في العصر الحديث هي كشف فضيحة الراهب برسوم المحروقي الذي اقام علاقات غير شرعية مع اكثر من خمسة آلاف امرأة من شعب الكنيسة داخل دير المحرق بآسيوط. و قد تم شلح الراهب بعد ثبوت هذه المخالفات.
الأسرار المقدسة
وتؤمن الكنيسة القبطية بسبعة أسرار، سِر المعمودية، وسر الميرون (التثبيت)، وسر التناول، وسر التوبة والإعتراف، وسر الكهنوت، وسر الزيجة، وسر مسحة المرضى. فسِر العِماد يتم بعد أسابيع قليلة من الميلاد عن طريق تغطيس كل الجسم ثلاث مرات في ماء مُصلّى عليه. أما عن سر الميرون، فيتم برشم الجسم بزيت الميرون بعد العِماد مباشرة. وبالنسبة لسر الإعتراف فيتم بصورة دورية على أب الإعتراف، وهو سر هام لممارسة سر التناول. ومن المناسب أن تعترف كل العائلة على كاهن واحد، لتجعل منه مستشاراً عائلياً. وعلى عكس كل الأسرار المقدسة، فسر الزيجة هو الوحيد الذي لا يمكن عمله خلال فترة الصوم. غير مُتاح بتعدُّد الزوجات، حتى لو كان مُعْتَرَف به بقوانين البلد. وغير مسموح بالطلاق إلا في حالة الزِِنى، يمكن عمل بُطلان زواج في حالة الزواج على ضُرّة، أو بعض الحالات القصوى الأخرى، التي يجب أن يتم مراجعتها عن طريق مجلس أساقفة خاص. ويمكن أن يتم طلب الطلاق عن طريق الزوج أو الزوجة. ولا يتم الإعتراف بالطلاق المدني. لا يوجد لدى الكنيسة القبطية أي مانع أو إعتراض على القوانين المدنية للبلاد، طالما لا تتعارَض مع أسرار الكنيسة المقدسة. ولا يوجد لدى الكنيسة -وفي الواقع فهي ترفض وضع قانون- أو موقف رسمي ضد بعض الموضوعات المثيرة للجدل (كالإجهاض مثلاً). بينما يوجد لدى الكنيسة تعاليم واضِحة بخصوص هذه الأمور (فمثلاً، الإجهاض يتعارض مع مشيئة الله)، فالكنيسة تُفَضِّل أن يتم التعامل مع مثل هذه الأمور حسب كل حالة على حدة عن طريق أب الإعتراف، لأنه لديه تفويض كامل من الله بالحكم على مثل هذه الأفعال بأنها آثِمة من عدمه.
القداسات الإلهية
هناك ثلاثة طقوس أو قداسات أساسية في الكنيسة القبطية: قداس القديس باسيليوس أسقف قيصرية؛ قداس القديس غريغوريوس النيقي أسقف القسطنطينية؛ وقداس البابا كيرلس الأول، البطريرك رقم 24. إن أساس أو روح القداس الكيرلسي مُستوحى من قداس مارمرقس (باللغة اليونانية) من القرن الأول. وقد تم حِفظة وممارسة الصلاة به عن طريق الكهنة والأساقِفة إلى أن تمّت ترجمته للقبطية عن طريق البابا كيرلس الأول. واليوم، ما تزال هذه الثلاثة قداسات تُستخدم في الصلاة، مع بعض المقاطع المُضافة (مثل الشفاعات). ومن الجدير بالذكر أن القداس الباسيلي هو الأكثر إستخداماً في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الشفاعة
إن عبادة القديسين لهو أمر مرفوض تماماً من الكنيسة القبطية، ومع ذلك، فطلب شفاعاتهم (كطلب شفاعة السيِّدة العذراء مريم) هو شيء ثابت في أي صلاة قبطية. وكل كنيسة قبطية تُسمى على اسم قديس شفيع. ومن ضمن كل القديسين، فالسيدة العذراء مريم والدة الإله تحتل مكانة خاصة في قلوب جميع الأقباط. يحتفل الأقباط بسبعة أعياد سيدية كُبرى، وسبعة أعياد سيدية صُغرى. فالأعياد السيدية الكبرى هي عيد البشارة وعيد الميلاد وعيد الظهور الإلهي وأحد الزعف والقيامة والصعود. وأعياد البنديقوستي والميلاد يُحتفل بها في 7 يناير من كل عام. الكنيسة القبطية تؤكد أكثر على مجيئ السيِّد المسيح بالميلاد، وكذا بالأكثر على قيامته المقدسة. وعادة ما يكون عيد القيامة في الأحد التالي بعد أن يصبح القمر بدراً في الربيع. والنتيجة القبطية حافِلة بأعياد أخرى واحتفلات بذكرى إستشهاد أو إنتقال القديسين المشهورين (أمثال مار مرقس، مار مينا، مار جرجس، القديس تكلا هيمانوت، الشهيدة بربارة... إلخ) في التاريخ الكنسي.
الأصوام
الأقباط لديهم مواسم للأصوام غير موجودة في أي طائفة مسيحية أخرى، فمن الـ365 يوماً في العام، يصوم الأقباط أكثر من 210 يوماً. وخلال الصوم، غير مسموح بتناول أي من منتجات الحيوانات (اللحوم، الدواجن، اللبن، البيض، الزبدة.. إلخ). وبالأكثر من ذلك، فغير مسموح بتناول أي طعام أو شراب من شروق الشمس وحتى غروبها! ولكن قواعد الصوم الإنقطاعي الصارمة هذه غالباً ما تُبَسَّط بصورة فردية حسب حالة كل شخص من حيث المرض أو الضعف أو السن أو غيره.. إن الصوم الكبير هو أهم الأصوام التي يهتم بها الأقباط. وهو يبدأ بأسبوع صوم كمقدمة لهذا الصوم الهام، يتبعه 40 يوماً كذكرى لصوم السيِّد المسيح الأربعين يوماً على الجبل، يتبعها أسبوع الآلام (اسمه البصخة)، والذي يعتبر الذروة في هذا الصوم.. وهو يمثل أحداث أسبوع الآلام كلها وحتى الصَّلب في الجمعة العظيمة ونهاية بعيد القيامة المُفْرِح. ومن الأصوام الأخرى صوم مجئ السيد المسيح للعالم بالميلاد، وصوم الرسل، وصوم السيِّدة العذراء مريم، وصوم يونان.
يرأس الكنيسة القبطية بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وتحته الآباء الآساقفة والذين يشرفون بدورهم على الآباء الكهنة بالأبرشيات. وكل من البطريرك وكل الأساقفة يجب أن يكونوا رهباناً، وكلهم أعضاء في المجمع المقدس، والذي يجتمع بصورة دورية ليباشر أمور الإيمان وشركة المؤمنين. وعلى الرغم من أن الأب البطريرك يكون على مستوى عالٍ ويُقدَّر كثيراً من جميع الأقباط، إلا أنه لا يتمتع برفعة فوق المستوى ولا يكون معصوماً من الخطأ. واليوم يوجد أكثر من 60 أسقفاً قبطياً يباشرون عمل الأبرشيات داخل مصر وخارجها (كالسودان، وأورشليم، وغرب أفريقيا، وفرنسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية). إن المسئولية الرعوية الرئيسية للمجتمع القبطي في أي أبرشية يقع على عاتق الآباء الكهنة والقساوسة، ويجب عليهم الدراسة في الكلية الإكليريكية قبل رسامتهم.
وهناك طائفتان أخريتان غير كهنوتيتان يهتمون بشئون الكنيسة. الأولى تُنتَخَب عن طريق المجلس الملي القبطي، والذي ظهر على الساحة عام 1883م. ليصبح هو الطريق ما بين الكنيسة والحكومة. الثاني هو مجلس الأوقاف القبطي، وظهر على الساحة عام 1928م. ليباشر ويُراقِب إدارة أوقاف الكنيسة القبطية من خلال القانون المصري.
ويصلي الأقباط يومياً، في كل الكنائس القبطية، من أجل وحدة كل الكنائس المسيحية. وهم يُصلّون لمصر، ونيلها، ومحصولها، ورئيسها، وجيشها، وجمهوريتها، وفوق الكل شعبها. وهم يصلون من أجل سلام العالم، ومن أجل خير وصالح الجنس البشري كله.
الكنائس القبطية الأرثوذكسية حول العالم
- أفريقيا: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أفريقيا
- آسيا: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في آسيا
- أستراليا واوقيانوسيا: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أستراليا
- اوروپا: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في اوروپا
- بريطانيا: انظر الكنيسة الأرثوذكسية البريطانية (مستقلة)
- فرنسا: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الفرنسية (مستقلة)
- أمريكا الشممالية: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أمريكا الشمالية
- الولايات المتحدة: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة
- كندا: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كندا
- المكسيك: انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في المكسيك
- أمريكا الجنوبية انظر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أمريكا الجنوبية
السعودية
في 30 يناير 2023 أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، أنها أقامت أول قداس لعيد الميلاد في السعودية بـ"رعاية كاملة من سلطات المملكة".
وجاء ذلك في العدد الأخير من مجلة "الكرازة" الناطقة بلسان الكنيسة، والذي نشره المتحدث باسمها موسى إبراهيم عبر صفحته الموثقة في "فيسبوك".
وقالت الكنيسة إنه "في إطار العلاقة المتميزة بين مصر والسعودية، كلف البابا تواضروس الثاني (بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية) الأنبا مرقس مطران (منطقة) شبرا الخيمة (مسؤول كنسي) بزيارة الأقباط المصريين المقيمين في السعودية".
وهذه الزيارة "استمرت لمدة شهر انتهت بإقامة قداس ليلة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي مساء 6 يناير/7 يناير، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة"، وفق المجلة.
وأفادت بأن زيارة المسؤول الكنسي المصري شملت "عدة مدن في الرياض (العاصمة) وجدة والمنطقة الشرقية بإقامة القداسات وحضور أعداد كبيرة من الأقباط المصريين والإريتريين وممارسات كافة الصلوات والاجتماعات الروحية".
وشددت الكنيسة المصرية على أن الزيارة وما فيها تم بـ"برعاية كاملة من السلطات السعودية".
ووجهت الشكر للسفير السعودي بالقاهرة أسامة النقلي على "تسهيل إجراءات السفر للمطران والأب الكاهن المصاحب له".
وزيارة المسؤول الكنسي ليست الأولى للسعودية، بل "التاسعة له منذ 2015 وتتم سنويا لمدة أسبوعين أو أكثر في كل زيارة"، وفق الكنيسة.
وأشادت الكنيسة بالمملكة قائلة إن "السعودية وهي دولة عربية إسلامية شقيقة لنا في مصر تشهد طفرة في التطوير والتقدم والازدهار والانفتاح"، مضيفة "حفظ الله المملكة وتحيا بلادنا مصر".
وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول 2018، قال البابا تواضروس الثاني في حوار متلفز إن "السعودية تستقبل آلاف العاملين المصريين، بينهم مسيحيون".
وردا على تقارير صحفية آنذاك، أكد البابا أنه "تم بالفعل إقامة أول صلاة قداس في السعودية".
لم تعقب الرياض بشأن ما ذكرته الكنيسة المصرية.
وعادة ما تحظر السعودية إقامة كنائس في المملكة لاعتبارات دينية في ظل وجود الأماكن والمزارات الإسلامية المقدسة.
وتشهد المملكة انفتاحا لافتا من مظاهره لقاء كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان مع البطريرك الماروني اللبناني بشارة الراعي بالرياض في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، خلال زيارة وُصفت حينها "بالتاريخية".[1]
الألقاب الرسمي لبابا الإسكندرية بطريركية عموم أفريقيا
ألقاب الأسقفية
- قائد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الإسكندرية، يعرف باسم بابا الإسكندرية وبطريرك عموما أفريقيا على الكرسي الرسولي للقديس مرقس الرسول.
- لقبه الكامل البابا ورئيس كنيسة المدينة العظمى الإسكندرية وبطريركية عموم أفريقيا على الأرثوذكسية المقدسة وعرش الرسولية للقديس مرقص الرسول الكريم في مصر, Pentapolis, ليبيا, النوبة, السودان, اثيوبيا, إرترياوعموم أفريقيا.
- خليفة القديس مرقس الإنجيلي، الرسول المقدس، والشهيد، على العرش الرسولي للمدينة العظمى الإسكندرية.
- بابا الإسكندرية, being the Diocesan Bishop of the Great and Ancient Metropolis of Alexandria, that is in Alexandria and the metropolitan province of Greater Cairo.
- Elder Metropolitan Archbishop of the Egyptian Province.
- Primate of Egypt, Pentapolis, Libya, Nubia and Sudan.
- Patriarch of All Africa.
- Father of Fathers.
- Shepherd of Shepherds.
- Hierarch of all Hierarchs.
ألقاب شرفية
- The Dean of the Great Catechetical School of Theology of Alexandria.
- The Ecumenical (Universal) Judge (Arbitrator) of the Holy Apostolic and Catholic (Universal) Church.
- The Thirteenth among the Holy Apostles.
- The Pillar and Defender of the Holy, Catholic (Universal), Apostolic Church and of the Orthodox Doctrine.
التطور التاريخي للألقاب الكنسية
الولاية خارج مصر
التقسيمات الإدارية لبطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية
- 10 Metropolises,out of which 7 Metropolises are in Egypt, 1 Metropolis in the Near East and 2 Metropolises are in Europe; served by 5 Metropolitan Archbishops and 4 Metropolitan Bishops, while 1 Metropolis in France remains vacant; out of the 9 Hierarchs, 1 Metropolitan Archbishop is in the Near East, 3 in Metropolitan Archbishops are in Egypt and 1 Metropolitan Archbishop is in The United Kingdom, while all 4 Metropolitan Bishops are in Egypt.
- 54 Dioceses with 37 Diocesan Bishops are in Egypt, 8 Diocesan Bishops are in Europe, 2 Diocesan Bishops are in North America, 2 Diocesan Bishops are in South America, 2 Diocesan Bishops are in Sudan and 2 Diocesan Bishops are in Australia, while 1 Diocese still remain vacant in Egypt
- 2 Suffragan Dioceses, with 1 Suffragan Bishop in Europe and 1 Suffragan Bishop in North America.
- 3 Auxiliary Bishops for 3 Dioceses in Egypt.
- 9 Assistant Bishops in Egypt for 8 Suffragan Dioceses within an Archdiocese under the Pope's jurisdiction; while 1 Suffragan Diocese still needs an Assistant Bishop.
- 5 Patriarchal Exarchates, with 3 Patriarchal Exarchs in North America and 2 Patriarchal Exarchs in Europe.
- 2 Missionary Bishops administering at large in Africa.
- 10 Bishop Abbots for 9 Patriarchal Monasteries in Egypt and 1 Patriarchal Monastery in Australia; while 1 Patriarchal Monastery in North America still awaiting the nomination of its Bishop Abbot.
- 1 General Bishop, Patriarchal Emissary at large in Egypt and abroad.
- 2 General Bishop, Administrators of Patriarchal Institutions in Egypt.
- 3 General Bishops, heading the Patriarchal Secretary Office of the Patriarchate.
- 1 Chorbishop without portfolio.
- 1 Hegumen in the capacity of Grand Economos, Patriarchal Vicar for Alexandria.
- 1 Hegumen as Administrative Patriarchal Vicar for Cairo.
المجمع المقدس لبطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية
كاتدرائيات
- كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية
- كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية (الإسكندرية)
- كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية (الأزبكية)
أديرة
- دير القديس أنطونيوس
- دير القديس مرقس الكبير
- دير القديس مينا
- Paromeos Monastery
- Monastery of Saint Paul the Anchorite
- Monastery of Saint Pishoy
- الدير الأحمر
- Syrian Monastery
- الدير الأبيض
- Monastery of Saint Fana
Coptic Iconostasis
انظر أيضا
- قائمة الكنائس الأرثوذكسية
- بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
- The Holy Synod of the Coptic Orthodox Church
- General Congregation Council
- أقباط
- القديسون الأقباط
- المدرسة الكاتدرائية في الإسكندرية
- الكنائس القبطية الأرثوذكسية
- معهد الدراسات القبطية
- أيتام الأقباط
- أرثوذكسية شرقية
- المسيحية في أفريقيا
- الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية في الإسكندرية
- الكنيسة القبطية الكاثوليكية
- العائلة المقدسة فس مصر
- زبالين
المصادر
- ^ إبراهيم الخازن. "الكنيسة المصرية تعلن إقامة أول قداس لعيد الميلاد بالسعودية". الأناضول.
عن موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الإثيوبي بالإسكندرية - مصر http://St-Takla.org
وصلات خارجية
- The Official Site of the Coptic Orthodox Pope
- Coptic Orthodox Electronic Publishing, has various e-books and resources covering many areas and topics
- The Official Site for the Coptic Orthodox Diocese of the Midlands & Affiliated Areas, U.K.
- A simple, summarised investigation of Coptic Othodoxy
- Comprehensive collection of Coptic hymns, articles, and information on the Coptic Orthodox Church
- DeaconTube - A video sharing website for Coptic Orthodox deacons containing videos, articles, books, audio and other useful material
- More Information on the Coptic Church, its Beliefs, Practices, and Liturgical Life
- Downloadable Coptic hymns, chants, songs, liturgies, live webcasts, and forum
- St. Mina (Menas) Coptic Orthodox Monastery in Mariut, near Alexandria, Egypt
- Coptic Church History at www.St-Takla.org
- CoptNet - The Christian Coptic Orthodox Church Of Egypt
- History of the Patriarchs of the Coptic Church of Alexandria - to 849 A.D.
- Agpeya: Coptic Book of Hours - also see Canonical hours
- Severus of Al'Ashmunein (=Hermopolis), History of the Patriarchs of the Coptic church of Alexandria
- Article on Coptic Orthodox Church on CNEWA website
- (بالفرنسية) Coptipedia.com
- (بالفرنسية) France-copte.net
بيبليوگرافيا
- The Chronicle of John, Bishop of Nikiu: Translated from Zotenberg's Ethiopic Text. R. H. Charles (translator). Evolution Publishing. 2007-02-28. ISBN 978-1-889758-87-9.
{{cite book}}
: CS1 maint: others (link) - Meinardus, Otto (2002-10-01). Two Thousand Years of Coptic Christianity. Cairo: American University in Cairo Press. ISBN 9774247574.
- Partrick, Theodore (1996). Traditional Egyptian Christianity: A History of the Coptic Orthodox Church. Greensboro, NC: Fisher Park Press. ISBN 0965239608.
{{cite book}}
: Unknown parameter|month=
ignored (help) - Butcher, E. L. (1897). Story of the Church of Egypt (in Arabic) (text file ed.). لندن: Smith, Elder & Co. ISBN 0837076102.
{{cite book}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - Iskandar, Adel (2006). "From Paris to Cairo: Resistance of the Unacculturated". The Ambassadors Online Magazine. Retrieved 2007-06-09.
{{cite web}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help); Unknown parameter|month=
ignored (help)