موسيقى العصور الوسطى

فترات وعصور
الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الفترة المبكرة
العصور الوسطىح. 500–1400
عصر النهضةح. 1400–1600
فترة الممارسة الشائعة
فترة الباروكح. 1600–1760
الفترة الكلاسيكيةح. 1730–1820
العصر الرومانسيح. 1780–1910
الفترة الحديثة والمعاصرة
الانطباعيةح.1875–1925
الحديثةح. 1890–1930
القرن 201901–2000
الموسيقى المعاصرةح. 1975–الآن
القرن 212001–الآن
مسيحي ومسلم يعزفان العود في لوحة مصغرة من Cantigas de Santa Maria لألفنسو العاشر.

موسيقى العصور الوسطى Medieval music هي الموسيقى الكلاسيكية التي كتبت أثناء العصور الوسطى. هذا العصر بدأ بسقوط الإمبراطورية الرومانية وينتهى في أوائل القرن الخامس عشر. ويصعب تحديد بداية موسيقى عصر النهضة؛ علماء الموسيقى هم الذين يستخدمون هذا التأريخ الزمني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

الآلات الموسيقية

A musician plays the vielle in a fourteenth-century Medieval manuscript.

الأنواع

كانت الموسيقى في العصور الوسطى sacred وsecular.

موسيقى العصور الوسطى دينية ودنيوية. خلال الجزء المبكر من العصور الوسطى، كان الغناء الديني السائد وهو الترتيل الجريجوري منوفوني. بدأت تتطور الأنواع البوليفونية اثناء الجزء الأخير من العصور الوسطى، حيث صارت سائدة في أوائل القرن ال13 وأوائل القرن ال14. تطور هذه الأشكال غالبا ارتبط بالفن الجديد.

الابتكارات المبكرة على الغناء البسيط المنوفوني كانت تعدد الأصوات. على سبيل المثال الأورجانوم كان امتداد للحن الغناء البسيط باستخدام خط مصاحب يغنى في فاصل ثابت مع تبادل ناتج بين البوليفونية والمنوفونية. مبادئ الأورجانوم تعود الى القرن التاسع الذي رسخ ازدواج لحن بسيط في حركة متوازية في فاصل اوكتيف او خامس او رابع.

أثناء موسيقى عصر النهضة، ظهر النوع الدنيوي الإطالي المادريجال الذي صار شائعا. مثل الطابع البوليفوني للموتيت، كانت المادريجال اكثر سلاسة وحركة في الخط الرئيسي. قالب المادريجال ادى كذلك لظهور الاتباع خاصة في إيطاليا حيث كان اسمه كاشيا. هذه مقطوعات دينية من ثلاثة أصوات تقدم صوتين عاليين في الاتباع مع مصاحبة آلية طويلة.

أخيرة الموسيقى الآلية البحتة تطورت كذلك في هذه المرحلة في السياق للتقليد المسرحي والبلاط. الموسيقى الراقصة غالبا مرتجلة حول فرق معروفة كانت من النوع الآلي. البالاتا الدينية التي شاعت في ايطاليا في تريسنتو كان لها اصول في الموسيقى الراقصة الالية في العصور الوسطى.

النظرية والتدوين

التدوين

نظرية الموسيقى

الإيقاع
البوليفونية

الموسيقى في أوائل العصور الوسطى قبل 1150

الترتيل المبكر

الترتيل أو الغناء البسيط هو شكل ديني منوفوني يمثل أوائل موسيقى معروفة للكنيسة المسيحية.

تطور الترتيل في عدة مراكز اوروبية على حدة. رغم أن أهمها هو روما وميلان وأيرلندا، توجد غيرها. هذه الاغاني تطورت لتدعم الديانات المحلية المستخدمة عند الاحتفال بالقداس هناك. كل منطقة طورت تراتيلها الخاصة وقواعدها للاحتفال بالقداس. في اسبانيا والبرتغال، الترتيل المستعرب (mozarabic) استخدم ويعكس تأثير موسيقى شمال افريقيا. الترتيل المستعرب بقى خلال الحكم الاسلامي رغم انه معزول وهذه الموسيقى لاحقا قمعت في محاولة لتطبيق الالتزام بالترتيل كله. في ميلان الترتيل الأمبروزي باسم القديس امبروز كان الاساسي في حين تطور الترتيل البنفينيتي حول بنفينتو وهو مركز ديني ايطالي اخر. الترتيل الغالي كان في جول والترتيل السلتي في ايرلندا وبريطانيا العظمى.

نحو 1011 م. الكنيسة الكاثوليكية ارادت توحيد القداس والترتيل. في هذا الوقت كانت روما المركز الديني لغربي أوروبا وباريس المركز السياسي. جهد التوحيد تكون أساسا من الجمع بين الديانات الاقليمية الرومانية والغالية. التراتيل عرفت معا بالترتيل الجريجوري. بحلول القرن ال12 وال13 الترتيل الجريكوري حل محل كل الانواع الغربية الاخرى من التراتيل باستثناء الترتيل الامبروزي في ملان والترتيل المستعرب في عدة ابرشيات اسبانية محددة بشكل خاص.

البوليفونية المبكرة: الأورجانوم

قرب نهاية القرن التاسع، المطربون في الأديرة مثل سانت جول في سويسرا بدءا التجربة بإضافة جزء آخر للإنشاد، عامة صوت في حركة موازية، يغني في الغالب في المسافة الرابعة أو الخامسة فوق اللحن الاصلي. هذا التطور يعرف بالأورجانوم ويمثل بدايات الهارموني وآخر الأمر الكونترابنط. على مدار العدة قرون التالية تطور الأورجانوم بعدة طرق.

أهم هذه التطورات ابتكار "الاورجانوم المزخرف" نحو 1100 المعروف بمدرسة سانت مارشال (على اسم دير في جنوبي وسط فرنسا، به افضل مخطوطة باقية لهذه الفترة). في الأورجانوم المزخرف، اللحن الاصلي يغنى في نغمات طويلة مع صوت مصاحب يغني نغمات كثيرة لكل من النغمة الأصلية عادة بشكل واضح ليؤكد على المسافات الكاملة (الرابعة والخامسة والاوكتيف) مثلما في الاورجانوم المبكر. التطورات اللاحقة للأورجانوم حدثت في إنجلترا عند تفضيل الفاصل الثالث وحين كان الأورجانوم مبتكر مقابل لحن الترتيل الموجود، وفي مدرسة نوتردام في باريس التي كانت مركز النشاط الابداعي الموسيقي خلال القرن الثالث عشر.

معظم الموسيقى من اوائل العصر الوسيط مجهولة. بعض الاسماء كانوا شعراء وكتاب غنائيين والالحان التي كتبوا لها الكلمات قد تكون ألفها الآخرون. نسب الموسيقى المنوفونية للفترة الوسيطة لا يعتد عليه دائما.

انظر البابا جريجوري الأول وهيلدجارد من بنيجين

الدراما الدينية


الجوليارد


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذروة موسيقى العصور الوسطى (1150 - 1300)

الفن القديم

ازدهار مدرسة نوتردام للبوليفونية نحو 1150 حتى 1250 تقابل الإنجازات المبهرة بالمثل في المعمار القوطي: حقا مركز النشاط كان في كاتدرائية نوتردام نفسها. أحيانا موسيقى هذه الفترة تعرف باسم المدرسة الباريسية او الاورجانوم الباريسي وتمثل بداية ما يعرف تقليديا باسم الفن القديم. هذه كانت فترة ظهر فيها التدوين الإيقاعي أول مرة في الموسيقى الغربية أساسا اسلوب يعتمد على سياق التدوين الايقاعي المعروف بالانماط الايقاعية.

هذه ايضا كانت فترة تطور فيها مفايهم البناء الشكلي الذي يراعي النسب والبناء والاثر المعماري. مؤلفو المرحلة كانوا يتراوحون في استخدام الاورجانوم المزخرف والبسيط وابتكروا اشكال موسيقية جديدة من الغناء الجميل الذي ناسب الكلمات الجديدة والتوضيح الموسيقي الاكبر.

الموتيت واحدة من اهم الاشكال الموسيقية لاواخر العصور الوسطى وعصر النهضة تطورت اثناء فترة نوتردام على يد بيروتان الذي مهد الطريق لاستبدال الكثير من اغاني ليونين باسلوب بسيط. بالتدريج ظهرت كتب كاملة للتراتيل المتنوعة.

تضمن مؤلفي هذه الفتة ليونين وبيروتان وويكومب وآدام دو سانت فيكتور وبرتراس دولاكروا. ينسب لبيتراس فضل ابتكار كتابة أكثر من ثلاثة نصف نغمات طويلة لتناسب طول النغمة الطويلة. هذه الممارسة تعرف باسم موتيت "بيروتان". الأعمال في اواخر القرن الثالث عشر في ثلاثة الى اربعة اجزاء ولديها عدة نصوص تغنى في تزامن. أصلا الخط التينور لديه خط ترتيل ديني موجود مسبقا في اللاتيني الاصلي في حين نص من صوت او اثنين او حتى ثلاثة اصوات في الاعلى يعرف باسم voces organales يعلق على موضوع ديني اما باللاتيني او الفرنسية العامية..

موتيت بيروتان نوع شديد التعقيد مع مزيج من النصف نغمة مع الانماط الايقاعية واحيانا استبدال الاغاني الدنيوية للترتيل في التينور. حقا التعقيد الايقاعي المتزايد خاصية اساسية في القرن الرابع عشر رغم ان الموسيقى في فرنسا وايطاليا وانجلترا تتخذ مسارات مختلفة خلال ذلك العصر.

Cantigas de Santa Maria


التروبادور والتروفير

التروبادور الذين بقيت ألحانهم
المؤلفين في وسط واواخر العصور الوسطى
جون دانستابلليونل پاورOswald von WolkensteinJohannes CiconiaسولاجJacob Senlechesفرانشسكو لاندينيJacopo da BolognaGuillaume de Machautفليپ ده ڤيتريJohn Kukuzelisدنيس، ملك الپرتغالFranco of Cologneأدام ده لا هالGuiraut Riquierألفونسو العاشر من قشتالةثيوبالد الأول من ناڤرهNeidhart von Reuentalپيير كاردنالGautier de Coincyپيير ڤيدالWalther von der VogelweideGaucelm FaiditپيروتينVaqueirasبلوندل ده نسلهArnaut DanielBeatritz de DiaليونينBernart de VentadornJaufre RudelHildegard von Bingenماركابروأبيلار

الموسيقى في اواخر العصور الوسطى (1300-1400)

فرنسا: الفن الجديد


إيطاليا: Trecento


ألمانيا: Geisslerlieder


Mannerism and Ars subtilior

The chanson Belle, bonne, sage by Baude Cordier, an Ars subtilior piece included in the Chantilly Codex


الانتقال لعصر النهضة

الدراسة والتدريب المهني

الأثر على الموسيقى المعاصرة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

هوامش

مراجع

  • Butterfield, Ardis (2002) Poetry and Music in Medieval France, Cambridge: Cambridge University Press.
  • Caldwell, John (1978) Medieval Music Bloomington: Indiana University Press.
  • Christensen, Thomas (2002) ed., The Cambridge History of Western Music Theory, Cambridge: Cambridge University Press.
  • Derrick, Henry (1983) The Listeners Guide to Medieval & Renaissance Music, New York, NY: Facts on File.
  • Hindley, Goffrey (1971) ed., The Larousse Encyclopedia of Music, London: The Hamlyn Publishing Group Limited.
  • Hoppin, Richard H. (1978) Medieval Music, New York, NY: W. W. Norton.
  • Kartomi, Margaret J. (1990) On Concepts and Classifications of Musical Instruments Chicago IL: University of Chicago Press.
  • McKinnon, James (1990) ed., Antiquity and the Middle Ages Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
  • Parrish, Carl (1957) The Notation of Medieval Music, London: Faber & Faber.
  • Pirrotta, Nino (1980) "Medieval" in The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie, vol. 20, London: Macmillan.
  • Reese, Gustave (1940) Music in the Middle Ages, New York, NY: W. W. Norton.
  • Seay, Albert (1965) Music in the Medieval World, Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
  • Ultan, Lloyd (1977) Music Theory: Problems and Practices in the Middle Ages and Renaissance, Minneapolis, MN: University of Minnesota Press.
  • Vanderbilt University (199), Online Reference Book for Medieval Studies.
  • Yudkin, Jeremy (1989) Music in Medieval Europe, Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.

روابط خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بموسيقى العصور الوسطى، في معرفة الاقتباس.