بالاتا
البالاتا (بالإيطالية) Ballata هي أهم شكل موسيقي إيطالي استُخدم من أواخر القرن الثالث عشر حتى القرن الخامس عشر، يماثل كثيرا الشكل الفرنسي من نفس الفترة وهو ڤيرلاي virelai. نص البالاتا مكون من ثلاثة مقاطع تتبادل بتكرار لكن تختلف عن الشكل العادي (المقاطع تتراوح مع تكرار ثابت) حيث التكرار يأتي في البداية ونهاية كل مقطع، رغم ان كلمات مختلفة تلحن لنفس الموسيقى. في الأصل البالاتا أغنية مونوفونية (أي بصوت غنائي واحد) بمرور الوقت اكتسبت صوت ثاني ثم لاحقا ثالث. من الكثير من المؤلفين الذين كتبوا البالاتا الپوليفونية، أهمهم هو فرانشيسكو لانديني وبارتولينو دا پادوڤا، يوهانس تشيكونيا.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
المراجع
- ^ The Facts on File Dictionary of Music, Christine Ammer 2004
قالب:Music-genre-stub قالب:Poetry-stub قالب:Western medieval lyric forms