پيروتين
پيروتين Pérotin | |
---|---|
وُلِدَ | ح. 1155/60[1][2] |
توفي | ح. 1200/05[1][2] (or later) |
الجنسية | فرنسي |
أسماء أخرى | Pérotin the Great, Perotinus Magnus, Magister Perotinus |
المهنة | مؤلف موسيقي |
اللقب | الپوليفونية |
العمل البارز | Viderunt omnes, Sederunt principes, Alleluia Nativitas |
پيروتينونس ماگنوس (fl. ح. 1200)، (پيروتين الأكبر، Magister Perotinus)، كان مؤلفاً موسيقياً من أواخر القرن 12، ارتبط بمدرسة نوتردام للپوليفونية في پاريس والطراز الفن القديم الموسيقي. لقب Magister Perotinus، يعني مرخص له بالتدريس.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
كان پيروتين من أوائل المؤلفين للموسيقى البوليفونية التي وصلت أسمائهم لنا (ح. 1159–1201) ليونين وبيروتين، كلاهما يشكل جزء من ازدهار غير عادي للثقافة الذي حدث في باريس في أواخر القرن الثاني عشر. تقريبا لا نعرف أي شيء عن حياتهما، المعلومات القليلة التي لدينا جاءت من الراهب الإنجليزي، الذي يشار إليه بالراهب المجهول ، الذي درس لوهلة في جامعة باريس. على الأرجح كانت لهم بعض الصلة مع الكاتدرائية الجديدة في نوتردام، لكن نظرية أن بيروتين تلقى دروسه على يد ليونين وخلفه كقائد جوقة نوتردام، ليس لها أصل الآن. مع افتراض أن نسب الراهب المجهول صحيحة ليونين ألف نسبيا أعمال موسيقية قليلة من جزئين في حين كتب بيروتين في ثلاثة وأحيانا أربعة أجزاء مما خلق موسيقى غريبة لكن قهرية كليا، حيث يستمر الوضوح الهارموني المبهج مع الزخرفة الإيقاعية. حتى عصر بيروتين الشكل الموسيقي السائد للموسيقى المسيحية كان الترتيل الاحادي الصوت أي المونوفوني، لكن في وقت ما في القرن التاسع، أضيف صوت آخر مع خطه الموسيقى المستقل مما يوضح بداية البوليفونية. أول الأمر كان بسيط جدا: الخط المضاف تحرك بالتوازي مع اللحن للغناء البسيط، عادة أسفله، في فاصل ثابت. ويعد اللحن في الغناء البسيط المعروف بالأغنية الثابتة، الصوت الذي غناه كان الصوت الأساسي والصوت المضاف هو الصوت المصاحب. هذا الشكل البسيط من البوليفونية يسمى أورجانوم واستخدم كإضافة نادرة مزخرفة للترتيل البسيط الديني بدلا من ان يحل محله. النسخ الموازي للحن الثابت كان له حدود واضحة، والأساليب الحرة سرعان بدأت تظهر. الأورجانوم الأهم كان واضح حيث كان الصوت المصاحب يظهر فوق الغناء الثابت ويتم بشكل مستقل إيقاعيا وسائد لحنيا، يوظف قدر عشرين نغمة لكل واحد في الجزء الأدنى. بما أن الغناء الثابت مشتق لوضع العبارات المزخرفة فوقه، فالصوت الذي يغني هذا الخط يعرف بالتينور. الأورجانوم المتدفق يظهر جانب الأسلوب القديم لكل نغمة على حدة والذي يعرف بالـdiscantus (أي الغناء المنفصل)
تأثيره
أثرت موسيقى بيرتون على المؤلفين في العصر الحديث الذين ينتمون للمدرسة المنيمالية مثل ستيف رايخ
مراجع للاستزادة
- the rough guide to classical music by joe staines
- Anonymous 4 (1864–76). "De mensuris et discantu". In Scriptorum de musica medii aevi nova series a Gerbertina altera, 4 vols., edited by Edmond de Coussemaker, 1:327-64. Paris: Durand. Reprint edition, Hildesheim: Olms, 1963.
- Anonymous 4 (1967). "[De mensuris et discantu]" In Fritz Reckow, Der Musiktraktat des Anonymus 4, 2 vols. 1:22–89. Beihefte zum Archiv für Musikwissenschaft 4–5. Wiesbaden: Franz Steiner Verlag.
- Bent, Ian D. (1980). "Pérotin". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, 20 vols., ed. Stanley Sadie, 14:540–43. London, Macmillan Publishers Ltd. ISBN 1-56159-174-2
- Flotzinger, Rudolf (2000). Perotinus musicus: Wegbereiter abendländischen Komponierens. Mainz: Schott Musik International. ISBN 3-7957-0431-6.
- Flotzinger, Rudolf (2007). Von Leonin zu Perotin: Der musikalische Paradigmenwechsel in Paris um 1210. Varia Musicologica 8. Bern: Peter Lang. ISBN 978-3-03910-987-6.
- Hayburn, Robert F. (1979). Papal Legislation on Sacred Music 95 AD to 1977 AD. Collegeville: The Liturgical Press.
- Heerings, Arnoud (2005). "Perotinus". Gregoriusblad: Tijdschrift tot bevordering van liturgische muziek 129, no. 1 (March): 53–57.
- Hillier, Paul (1989). "Perotin". program notes to The Hilliard Ensemble: Perotin. CD ECM New Series 1385 (837-751-2). Munich: ECM Records.
- Hoppin, Richard H. (1978). Medieval Music. New York: W. W. Norton & Co. ISBN 0-393-09090-6
- Morent, Stefan. 2002. "Der 'wahre' Perotin? Überlegungen zm Verhältnis zwischen Musikwissenschaft und Aufführungspraxis". In Musikwissenschaft im Phonomarkt: 'Alte Musik' und CD-Produktion—Bericht zum 1. Lüneburger Musiksymposium im Februar 1999, edited by Evelyn Marien, Andreas Heinen, and Simon M. Sommer, 69–79. Schriftenreihe zur Musikwissenschaft der Universität Lüneburg 1. Wilhelmshaven: Noetzel. ISBN 978-3-7959-0809-6.
- Page, Christopher. (1990) The Owl and the Nightingale: Musical Life and Ideas in France 1100-1300. University of California Press. ISBN 0-520-06944-7
- Pinegar, Sandra (1995). "Pérotin" in William W. Kibler (ed.), Medieval France: An Encyclopedia, p. 720. Psychology Press. ISBN 0-8240-4444-4
- Reich, Steve (n.d.). "Proverb (1995): Composer's Note". Boosey & Hawkes publisher's website. (Accessed 19 March 2011)
- Riehn, Rainer, and Heinz-Klaus Metzger (eds.) (2000). Musik-Konzepte 107 (January 2000): Perotinus Magnus. Munich: Edition text + kritik. ISBN 3-88377-629-7.
- Roesner, Edward H. (n.d.). "Perotinus [Perrotinus, Perotinus Magnus, Magister Perotinus, Pérotin]". Grove Music Online, ed. Deane Root. Oxford Music Online (Accessed January 15, 2011), (subscription access)
- Sanders, Ernest H. 1967. "The Question of Perotin's Œuvre and Dates". In Festschrift für Walter Wiora zum 30. Dezember 1966, edited by Ernest J. Sanders, 241–49. Kassel: Bärenreiter.
تسجيلات
- Gothic Revolution - Sacred MusicThe Sixteen, Harry Christophers, Simon Russell Beale CORO DVD
- Messe de la Nativité de la Vierge. Ensemble Organum, Marcel Pérès. Harmonia Mundi 901538 (1995).
- Perotin. The Hilliard Ensemble, CD ECM New Series, 837-751-2
- Sacred Music From Notre-Dame Cathedral, Tonus Peregrinus; Antony Pitts, CD NAXOS 8.557340 (2005)
وصلات خارجية
- Free scores by پيروتين at the International Music Score Library Project
- أعمال موسيقية مجانية من پيروتين في مكتبة الأعمال الكورالية المشاع (ChoralWiki)
- ^ أ ب Tischler 1950.
- ^ أ ب Tischler 1963.