قدس الأقداس
قدس الأقداس (بالعبرية: קֹדֶשׁ הַקֳּדָשִׁים Qōḏeš haqQŏḏāšīm أو Kodesh HaKodashim; also הַדְּבִיר haDəḇīr، (إنگليزية: Holy of Holies، أو الحرم)، هو مصطلح في التناخ يشير إلى الحرم الداخلي لخيمة تابوت العهد، حيث حضر الرب. مصطلح قدس الأقداس تقابله في العبرية كلمة دبير، ويبدو أنها من أصل عبري بمعنى "تكلم"، أي أن الرب تكلم وأعطى المشورة والوحي. وهو أقدس الأماكن في هيكل القدس.
وقدس الأقداس عبارة عن مكعب حجري مصمت (بدون نوافذ) أقيم على مستوى أعلى من الجزء المسمَّى الهيكل في هيكل سليمان. وكان قدس الأقداس يضم تابوت العهد (تماماً مثل قدس الأقداس في خيمة الاجتماع) والذي كان يزينه ملاكان يشبهان الملائكة التي تظهر في الرسـوم البابلية، وربمـا كان لهما وجهان بشريَّان مثل تلك الرسوم. وقـد قـام بتصميم هذين الملاكـين (والأوعـية المقـدَّسة والأدوات الطقوسية الأخرى) فنان من صور بأمر حيرام ملك صور. وربما نُفِّـذ التمثـال في هيكل هيرود بشكل أقرب إلى الفن التجريدي، دون تفاصيل واقعية، وذلك احتراماً لنهي التوراة عن اتخاذ التماثيل المنحوتة، فكان الملاك الحارس يتخذ شكل كتلة وسطى يحف بها جناحان مدببان. وربما جاء من هنا الاعتقاد الشعبي لدى الرومان بأن اليهود يعبدون في قدس الأقداس صنماً على شكل رأس حمار إذ بدا لهم جسم الملاك (قروب) بين الجناحين كرأس حمار بين الأذنين الطويلتين، وذلك إذا وضعنا في الحسبان الفرق الشاسع بين الفن الروماني الوثني التمثيلي والفن العبري الذي كان قد بدأ يميل نحو التجريد كما هو الحال في الحضارات السامية. [1]
كجزء من الهيكل اليهودي في القدس، كان قدس الأقداس يقع في مكان ما على جبل الهيكل؛ كان موقعه الدقيق في الجبل محل خلاف، حيث حددت بعض المصادر اليهودية الكلاسيكية موقعه بالصخرة المشرفة، الذي يقع تحت قبة الصخرة.[2][3] يجادل علماء يهود آخرون بأن التقارير المعاصرة تضع الهيكل إلى الشمال أو إلى الشرق من قبة الصخرة الحالية.[4]
ربط المسيحيون الصليبيون قدس الأقداس ببئر الأرواح، وهو كهف صغير يقع تحت الصخرة المشرفة في قبة الصخرة.[5]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصطلح والترجمة اليهودية
التركيب "قدس الأقداس" هو ترجمة للعبرية קֹדֶשׁ הַקֳּדָשִׁים (بالعبرية الطبرية: Qṓḏeš haQŏḏāšîm)، الذي يهدف إلى التعبير عن التفضيل. ومن أمثلة التراكيب المماثلة "عبد العبيد" (تكوين 9:25)، "سبت السبوت" (خروج 31:15)، "إله الآلهة" (تثنية 10:17)، "غرور الغرور" (جا 1:2)، "نشيد الأناشيد" (نشيد الأنشاد 1:1)، "ملك الملوك" (عزرا 7:12)، إلخ. يميز الكتاب المقدس الاسم الصحيح "قدس الأقداس" من صفة التفضيل من خلال مقال محدد، أي. Qṓḏeš HaQŏḏāšîm هي الغرفة وqṓḏeš qāḏāšm تستخدم خلاف ذلك. وهذا يضيف مستوى إضافياً من التفضيل؛ الأمثلة المطابقة الوحيدة للمجموعة السابقة هي "إله الآلهة" و"نشيد الأناشيد."
في نسخة الملك جيمس، تُشرح "قدس الأقداس" دائماً على أنها "أكثر الأماكن قدسية". وهذا يتماشى مع نية المصطلح العبري للتعبير عن أقصى درجات القداسة. وهكذا، تم استخدام اسم "أكثر الأماكن المقدسة" للإشارة إلى "قدس الأقداس" في العديد من الوثائق الإنگليزية.
المصطلح ذو الصلة هو debir (דְּבִיר) مترجماً في السبعونية (الترجمة اليونانية باسم "دابير" (δαβιρ)،[6] والتي تعني إما الجزء الخلفي (أي الغربي) من الحرم،[7] أو مشتق من الفعل D-B-R، "to speak"، مبرراً الترجمة في اللاتينية لـ ڤولگاتا كـ وحي، والتي اشتقت منها الترجمة الإنگليزية التقليدية "نبوءة" (KJV ،1611).[8]
وكان التصور السائد أن الملاكين هما رمز لاسمي الإله يهوه وإلوهيم، وأن روح الإله (الشخيناه) تحل في هذا التابوت. وكان يفصل قدس الأقداس عن بقية الهيكل ستارة وسلسلة من الذهب أو باب. ولم يكن يدخله سوى كبير الكهنة في يوم الغفران ليتفوَّه باسم الإله (يهوه) الذي لا يستطيع أحد أن يتفوه به في أي مكان أو زمان (ولعل التـأثير المصـري واضـح في هـذه العـادة). وجاء في الأجاداه أن فلســطين توجد في مركز الدنيـا والقدس في وسـط فلسـطين، والهيكل في وسط القدس، ويقع قدس الأقداس في وسط الهيكل، أي أن قدس الأقداس يقع في وسط الدنيا تماماً ويُوجَد أمامه حجر الأساس. ويزعم بعض الحاخامات أن حجر الأساس هو الصخرة الشريفة الموجودة في مسجد الصخرة. ويُعتبَر قدس الأقداس، في التأملات الكونية التي تخص الهيكل، السماء السابعة.
ولما كان قدس الأقداس أكثر الأماكن قداسة لدى اليهود ولا يحق لهم أن تطأه أقدامهم، لذا فإنه يَحرُم عليهم أن يذهبوا إلى جبل موريا (جبل بيت المقدس) أو هضبة الحرم التي يُوجَد فيها المسجد الأقصى، وذلك حتى لا يدوسوا على الموضع القديم لقدس الأقداس عن طريق الخطأ. ويزعم شلومو جورين أن أبحاثه قد حدَّدت (على وجه الدقة) مكان قدس الأقداس، ومن ثم يحق لليهود دخول منطقة المسجد الأقصى.
إسرائيل القديمة
خيمة تابوت العهد
بحسب التناخ، من أجل أن يسكن الرب بين بني إسرائيل، أمر الرب موسى بإقامة حرم. وجاء نص ذلك الأمر كالتالي:
- تابوت خشبي، مذهّب من الداخل والخارج، لحفظ ألواح العهد، بغطاء من الذهب الخالص مثل "كرسي الرحمة "للحضور الإلهي؛
- طاولة مذهب "طاولة الخبز"، حيث توضع أرغفة الخبز؛
- منوره مذهبة، شمعدان من 7 شموع زيتية لا تنطفئ أبدًا؛
- المسكن، الذي يضم ستائر السقف، الجدران المصنوعة من الألواح المستندة على أقدام فضية ومثبتة معًا بواسطة براغي خشبية، ستارة متعددة الألوان (باللون الأزرق والأرجواني والقرمزي والأبيض والذهبي) تغطي قدس الأقداس والمائدة والمنوره، والستارة الخارجية؛
- ذبح القرابين مصنوع من ألواح برونزية لتقديم القرابين؛
- الفناء الخارجي مكون من أعمدة ترتكز على قاعدة برونزية وتتصل بخطافات وعوارض عرضية من الفضة، مع ستائر مطرزة؛
- وصفة وتحضير الزيت للمنوره.
بحسب الكتاب المقدس، كان قدس الأقداس مغطى بحجاب،[9] ولا يسمح لأي شخص بالدخول باستثناء الكاهن الأكبر، الذي يدخل قدس الأقداس مرة واحدة في السنة في عيد الغفران،[10] لتقديم دم الأضحية والبخور. يخبرنا الكتاب المقدس أنه في البرية، في اليوم الذي أقيمت فيه الخيمة لأول مرة، كانت سحابة الرب تغطي الخيمة (Exodus 40:33-40:34 {{{3}}}). هناك أوقات أخرى شهدت هذا الحدث، وأعطيت التعليمات أن الرب سيظهر في السحابة على كرسي الرحمة (كاپوريت)، وفي ذلك الوقت يجب على الكهنة ألا يدخلوا الخيمة (اللاويين 16: 2). بحسب التناخ، كان قدس الأقداس يحتوي على تابوت العهد بزخارف شيروبيمية.
عند الانتهاء من تدشين الخيمة، تكلم صوت الرب على موسمى "من بين الشيروبيم".(Numbers 7:89 {{{3}}}).
هيكل سليمان
كان قدس الأقداس هو الحرم الداخلي داخل خيمة تابوت العهد وهيكل القدس عندما كان هيكل سليمان والهيكل الثاني قائمين. تفصل قدس الأقداس عن المكان ستارة مطرز (بالعبرية: "پاروشيت")، مصنوعة من زخارف شيروبيمية منسوجة مباشرة في نسيج النول، وتفصل قدس الأقداس عن المكان الأقل قداسة.[11] يقع قدس الأقداس في أقصى الطرف الغربي لمبنى الهيكل، وهو على شكل مكعب كامل: 20 ذراع في 20 ذراع في 20 ذراع. كان المكان في الداخل مظلم تماماً ويحتوي على تابوت العهد، مذهب من الداخل والخارج، الذي وضعت فيه ألواح العهد. بحسب التقاليد اليهودية والمسيحية، كانت عصا هارون وإناء من المن في تابوت العهد أيضاً.[12] كان تابوت العهد مغطى بغطاء من الذهب الخالص، والمعروف باسم "كرسي الرحمة"،(Exodus 37:6 {{{3}}}) الذي كان مغطاة بأجنحة القروبيم الذهبية المطروقة، مما خلق مساحة للحضور الإلهي(Exodus 25:22 {{{3}}}).
الهيكل الثاني
عندما أعيد بناء الهيكل بعد السبي البابلي، لم يعد تابوت العهد موجودًا في قدس الأقداس؛ بدلاً من ذلك، رُفع جزء من الأرضية قليلاً للإشارة إلى المكان الذي كان فيه. في التقليد اليهودي، كانت هناك ستائر تفصل بين قدس الأقداس والمقدس الأصغر خلال فترة الهيكل الثاني. نُسجت هذه الستائر بزخارف مباشرة من النول، بدلاً من التطريز، وكانت كل ستارة بعرض يقارب 9 سم.[13] يسجل جوزيفوس أن پومپي دنس الهيكل بإصراره على دخول قدس الأقداس عام 63 ق.م.[14] When استولى تيتوس على المدينة أثناء الحرب اليهودية-الرومانية الأولى، وأنزل الجنود الرومان الستار واستخدموه لتغليف أواني ذهبية سلبوها من الهيكل.
عيد الغفران
يدخل رئيس الكهنة قدس الأقداس مرة واحدة في السنة في عيد الغفران، ليرش دماء الأضاحي (ثور يقدم كفارة عن الكاهن وأهل بيته، وعنزة للتكفير عن الشعب) ويقدم البخور على تابوت العهد وكرسي الرحمة الذي كان قائماً على قمة التابوت في الهيكل الأول (الهيكل الثاني لم يكن به تابوت الهد وكانت الدماء تنثر حيث كان من المفترض أن يكون التابوت ويوضع البخور على مذبح البخور النحاسي). تذبح الأضاحي الحيوانية وتنقل الدماء إلى قدس الأقداس. كذلك كان يوجد ذهب في قدس الأقداس.
في اليهودية القديمة
يُعتقد أن حجر المجدلة يمثل قدس الأقداس المنحوت قبل تدمير الهيكل عام 70.[15]
في اليهودية الحاخامية
تعتبر اليهودية التقليدية الموقع الذي كان يقع فيه الحرم الداخلي في الأصل، في جبل الهيكل (جبل موريا)، على أنه يحتفظ ببعض أو كل قدسيته الأصلية لاستخدامها في الهيكل الثالث مستقبلاً. الموقع الدقيق لقدس الأقداس محل خلاف.
تعتبر اليهودية التقليدية أن قدس الأقداس هو المكان الذي يسكن فيه حضور الرب. يعطي التلمود وصفاً مفصلاً لعمارة الهيكل وتخطيطه. بحسب رسالة يوما في التلمود البابلي ، يقع "قدش هقوداشيم" (قدس الأقداس) وسط الساحة من المنظور الشمالي والجنوبي، لكنه يقع إلى الغرب من المنظور الشرقي-الغربي، حيث تكون جميع الساحات الرئيسية والمناطق الوظيفية إلى الشرق.
يقدم التلمود تفاصيل إضافية ويصف الطقوس التي يؤديها رئيس الكهنة. أثناء الطقوس، كان رئيس الكهنة ينطق يهوه، وهي اللفظ الوحيد وفقًا لليهودية التقليدية التي تُنطق بصوت مرتفع. وفقًا للتقاليد اليهودية، سجد الشعب على الأرض عندما قيل اللفظ. وفقًا للتلمود، كان وجه رئيس الكهنة عند الخروج من قدس الأقداس متوهجًا.[بحاجة لمصدر]
بينما في الظروف العادية، كان الوصول إلى قدس الأقداس مقصورًا على رئيس الكهنة وفقط في عيد الغفران، يقترح التلمود السماح لأطقم الإصلاح بالدخول حسب الحاجة لكنهم ينزلون من الجزء العلوي من الغرفة عبر مرفقات حتى يروا المنطقة التي كانوا يعملون فيها فقط.[16][17]
عمارة الكنيس
تعتبر اليهودية تابوت التوراة، مكانًا في الكنيس حيث يتم الاحتفاظ بمخطوطات التوراة، على أنها قدس الأقداس المصغر.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الموقع المعاصر
يعد الموقع الدقيق لقدس الأقداس موضوعًا مثيرًا للجدل، حيث غالبًا ما ترتبط عناصر التشكيك في الموقع الدقيق له بإنكار الهيكل. هناك ثلاث نظريات رئيسية حول المكان الذي يقع فيه الهيكل تحديداً على الجبل: حيث تقع قبة الصخرة الآن؛ شمال قبة الصخرة (الأستاذ آشر كوفمان)؛ أو إلى الشرق من قبة الصخرة (الأستاذ جوزيف باتريش من الجامعة العبرية).[4]
يرتبط موقع قدس الأقداس، بطبيعة الحال، بموقع الهيكل اليهودي. ومع ذلك، أصبح موقع الهيكل غير مؤكد بالفعل بعد أقل من 150 عامًا من تدمير الهيكل الثاني، كما هو مفصل في التلمود. ينص الإصحاح 54 من رسالة البراختوت على أن قدس الأقداس كان متوافقًا بشكل مباشر مع الباب الذهبي، مما سيجعل قدس الأقداس إلى الشمال قليلاً من قبة الصخرة، كما افترض كوفمان.[18] أما الإصحاح 54 من رسالة يوما والإصحاح 26 من رسالة سنهدرين، من ناحية أخرى، أكد أن قدس الأقداس قائم مباشرة على الصخرة المشرفة.[2][3]
ربط الصليبيون قدس الأقداس ببئر الأرواح، الذي يقع أسفل الصخرة المشرفة في قبة الصخرة.[5] معظم اليهود الأرثوذكس اليوم يتجنبون تمامًا الصعود إلى جبل الهيكل، لمنعهم من الدوس عن طريق الخطأ على أي مناطق مقدسة.[19] بعض السلطات اليهودية الأرثوذكسية، بناءً على رأي عالم العصور الوسطى موسى بن ميمون، تسمح لليهود بزيارة أجزاء من جبل الهيكل يُعرف أنها ليست بالقرب من أي من المناطق المقدسة. يسعى الزوار اليهود الأرثوذكس إلى جبل الهيكل، الذين يأتون بشكل خاص من تلك المجموعات المرتبطة بمعهد الهيكل وجهوده لإعادة بناء الهيكل الثالث، إلى الالتزام بالحد الأدنى من متطلبات الاقتراب من الهيكل.
لتجنب الصراع الديني، عادة ما تطرد الشرطة الزائرين اليهود الذين يضبطون وهم يصلون أو يجلبون معهم أشياء طقسية من المنطقة.[20]
في الأدب الأپوكريفي
بحسب حياة الأنبياء الأپوكريفي، بعد وفاة زكريا بن يهوياداع، لم يعد بإمكان كهنة الهيكل، كما كان من قبل، رؤية ظهورات ملائكة الرب، ولا يمكنهم صنع الكهانة مع أفود، ولا الحصول على ردود من "دبير".[21]
المسيحية
العهد الجديد
يحتفظ العهد الجديد اليوناني بالعبارة السبعونية قبل المسيحية "قدس الأقداس" hágion (sg n) tōn hagíōn (ἅγιον τῶν ἁγίων)[22]بدون مقال محدد باسم "قدس الأقداس" hágia (pl n) hagíōn (ἅγια ἁγίων)[23] في عبرانيين 9:3. في ڤولگاتا للقديس جيروم، قُدمت على أنها sanctum sanctorum وsancta sanctorum، على التوالي. كانت اللغة اليونانية هي اللغة المشتركة عند الهيلينة في معظم أنحاء الشرق الأوسط بعد وفاة الإسكندر الأكبر، وتقسيم إمبراطوريته بين أربعة جنرالات. يهود الشتات تكلموا. كانت ڤولگاتا ترجمة صحيحة لروما النصرانية.
التقاليد المسيحية
تستمر بعض فروع المسيحية، بما في ذلك الكنيسة الأرثوذوكسية الشرقية،[بحاجة لمصدر] وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوپية في اتباع تقليد قدس الأقداس الذي يعتبرونه أقدس المواقع. غطاء مدعوم بالأعمدة، مظلة فوق المذبح في بعض الكنائس، كانت محاطة بستائر في نقاط في الليتورجيا، ترمز إلى قدس الأقداس. بعض الكنائس المسيحية، ولا سيما الكنيسة الكاثوليكية، تعتبر خيمة (هيكل)الكنيسة، أو موقعها (غالباً في الجزء الخلفي من الحرم)، بمثابة المعادل الرمزي لقدس الأقداس، بسبب تخزين مضيفين المكرسين في تلك الإناء.
الكنيسة الأرثوذوكسية الشرقية
تشير العبارة اليونانية إلى خيمة الاجتماع أو الهيكل. الاسم في اليونانية لحرم الكنيسة هو Ἱερόν Βῆμα (Hieron Vema، انظر Bema#Christianity)، أما في الروسية فيطلق عليه Святой Алтарь (Svyatoy Altar – literally: "المذبح المقدس")، وباللغة الرومانية يُطلق عليه Sfântul Altar.
كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوپية
عُثر على مصطلح قريب في الگعز في كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوپية: قدوس القدسان، في إشارة إلى الحرم الأعمق من كنيسة مسيحية أرثوذكسية، حيث يتم الاحتفاظ بتابوت ولا يحق دخولها إلا لرجال الدين. هذا يسمى أيضاً "بيت مقدس". لكل كنيسة أرثوذكسية إثيوبية واحدة، وهي مغطاة بستارة. غالباً ما تكون هناك ثلاث نقاط دخول ترمز إلى الثالوث الأقدس. وفي المنتصف يوجد دائماً مذبح حيث يُحفظ بتابوت الكنيسة. يمكن أن يكون هناك العديد من المذابح كعدد من التوابيت."[24]
التقليد النصراني الملباري
لا يزال المسيحيون أتباع القديس توما (المعروفون أيضاً باسم النصرانيون أو المسيحيين السوريين) من كرلا، جنوب الهند يتبعون الكثير من تقاليد المسيحية اليهودية.[25] وفي التقليد النصراني، يتم إخفاء قدس الأقداس في معظم الأوقات. يغطي الحجاب الأحمر المذبح الداخلي أو المذبح الرئيسي. وتم كشف النقاب عنه فقط خلال الجزء المركزي من الطقوس النصرانية الرئيسية. الطقوس الرئيسية لمسيحيي القديس توما هي القربان المقدس.[25]
كنيسة الروم الكاثوليك
يترجم الكتاب المقدس اللاتيني ڤولگاتا Qṓḏeš HaqQŏḏāšîm كـ Sanctum sanctorum (سفر الخروج 26:34). إعادة التركيب العبري باللاتينية، يتم استخدام التعبير كصيغة مطلقة للصفة المحايدة sanctum، لتعني "الشيء الأقدس". يتم استخدامه من قبل الروم الكاثوليك للإشارة إلى الأشياء المقدسة خارج قدس الأقداس، وغالباً ما يتم استخدامه على وجه التحديد كاسم بديل هيكل الاجتماع، نظراً لكون الهيكل عبارة عن غرفة تخزين للحشد المقدس وبالتالي حيث يكون حضور الله أكثر تمثيلاً.
يشير ڤولگاتا أيضاً إلى قدس الأقداس بصيغة الجمع "Sancta sanctorum" (2 أخ 5:7)، ويمكن القول إنه كناية تشير إلى الأشياء المقدسة الموجودة هناك. يستخدم هذا الشكل أيضاً على نطاق أوسع في التقليد الكاثوليكي مع الإشارة إلى المقدسات الأخرى غير معبد القدس. ومن الأمثلة البارزة على كييزا دي سان لورينزو في هيكل قدس الأقداس، وهي كنيسة صغيرة في مجمع القديس يوحنا لاتيران في روما.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة
يحتوي معبد سالت ليك لكنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة (كنيسة LDS) على قدس الأقداس حيث يدخل رئيس الكنيسة - بصفته رئيس الكهنة - لإتمام العلاقة بين رئيس كهنة إسرائيل والله وفقاً لتفسير كنيسة LDS لـ سفر الخروج (Exodus 25:22) والنصوص الدينية لقديسي الأيام الأخيرة.
كنيسة أدڤنتست اليوم السابع
تعتقد كنيسة أدڤنتست اليوم السابع (SDA) أن قدس الأقداس على الأرض كان نسخة من خيمة الاجتماع الحقيقية في الجنة،[26] ويمكن رؤية هذا الرأي أيضاً في الطوائف المسيحية.[27]لأنه في العبرانيين، يأمر الله موسى أن يتأكد من أن كل الأشياء وفقاً للنمط الظاهر في جبل سيناء (عب 8: 2، 5). بعد الإحباط العظيم نشر الواعظ أوين راسل لوميس كروسير وحيرام إدسون و إف بي هان رؤى جديدة حول خدمة المسيح المقدسة التي بدأ يسوع في الخدمة في القدس السماوي بعد الصعود (عب 9:24).[26]كما تعتقد كنيسة أدڤنتست اليوم السابع (SDA) أنه كما أكمل رئيس الكهنة الخدمة الخاصة في يوم كيپور وبارك بني إسرائيل. سيأتي المسيح ويبارك شعبه بعد تنظيف قدس الأقداس في السماء (عبرانيين 9:23).[28]
انظر أيضاً
- هوندن، أكثر المباني قداسة في ضريح الشنتو.
- الأماكن الأكثر قداسة، في مختلف الأديان.
- باب وارن، مدخل قديم لمنصة الهيكل في القدس.
المصادر
- ^ "قـدس الأقــداس - جـــبل الهيـكل". الحصن. 2021-04-18. Retrieved 2023-02-28.
- ^ أ ب "Yoma 54b:2". www.sefaria.org.
- ^ أ ب "Sanhedrin 26b:5". www.sefaria.org.
- ^ أ ب See article in the World Jewish Digest, April 2007
- ^ أ ب Ritmeyer, Kathleen (1 January 2006). Secrets of Jerusalem's Temple Mount (in الإنجليزية). Biblical Archaeology Society. p. 104. ISBN 9781880317860.
- ^ "H1687 - dᵊḇîr - Strong's Hebrew Lexicon (kjv)". Blue Letter Bible.
- ^ The Solomonic Debir according to the Hebrew Text of I Kings 6 J. Ouellette - Journal of Biblical Literature, 1970 - JSTOR "The immediate implication of this reading is that the holy of holies was built "from within the debir," that is ... The LXX simply transliterates dabir, while the Vulgate has "oraculum", thus suggesting a derivation from dbr "to speak."
- ^ The Damaged "blueprints" of the Temple of Solomon. L. Waterman - Journal of Near Eastern Studies, 1943 - JSTOR "The term "holy of holies" has long been accepted as a later descriptive term applied to the debir. The Hebrew word debir, rendered "oracle" in the versions, is a mistranslation based on a false etymology. The term itself signifies only the back or part behind, for example."
- ^ Exodus 26:31-33
- ^ Leviticus 16
- ^ Babylonian Talmud (Yoma 72b); Rashi's Commentary and Aramaic Targum of Exodus 26:31. The "parochet" was "the work of an artisan," meaning, one who was skilled in motifs worked into the loom. Brocade refers to the decorative elements inserted into the weft on the loom, unlike embroidery that is added to the finished cloth.
- ^ Midrash Rabba, Midrash HaGadol, et al.; Hebrews 9:4 in the New Testament
- ^ Midrash HaGadol on Exodus 26:31; Babylonian Talmud (Yoma 72b)
- ^ "The War of the Jews" – via Wikisource.
- ^ Kershner, Isabel (8 December 2015). "A Carved Stone Block Upends Assumptions About Ancient Judaism". The New York Times. Retrieved 9 December 2015.
- ^ Talmud Mas. Pesachim 26a
- ^ Talmud Mas. Eiruvin 105a
- ^ "Berakhot 54a:7". www.sefaria.org.
- ^ Sidra DeKoven Ezrahi, Bernard Avishai, 'Jews Don’t Have a ‘Holiest’ Site,' Haaretz 13 May :’The point is, this kind of recklessness not only offended secular democrats, it vulgarized what “holy” has meant for most observant Jews, too. Not coincidentally, more than 85 percent of Israel’s Haredi Jews oppose prayer on the Mount, for reasons having to do with purity and impurity that cannot be resolved in “our time.” Advocates of such prayer and sacrifice tend to be, like Goren, Orthodox-nationalist zealots educated in local yeshivas and identified with the neo-Zionist settlement project. They are, like Islamists, fanatics warped by violence and nationalist fantasy – “Jewists,” not Jews.‘
- ^ Shragai, Nadav (1 September 2003). "Three Jews Expelled from Temple Mount for Praying". Haaretz. Retrieved 12 April 2017.
- ^ "The Lives of the Prophets - Zechariah son of Jehoiada". Archived from the original on 2016-03-01. Retrieved 2016-03-01.
- ^ Olley, John W. (2009). Ezekiel. ISBN 978-9004177130.
- ^ "NEW ADVENT BIBLE: Hebrews 9". newadvent.org.
- ^ Stuart C. Munro-Hay, Ethiopia, the unknown land: a cultural and historical guide, (London: I.B.Tauris, 2002). p. 50
- ^ أ ب Ross, Israel J. (1979). "Ritual and Music in South India: Syrian Christian Liturgical Music in Kerala". Asian Music. 11 (1): 80–98.
- ^ أ ب Damsteegt, P. Gerard (Fall 1992). "How Our Pioneers Discovered the Sanctuary Doctrine". Andrews University.
- ^ Barker, Margaret (1998). "Beyond the Veil of the Temple: The High Priestly Origins of the Apocalypses". Scottish Journal of Theology. 51 (1): 1–21. doi:10.1017/s0036930600049991. ISSN 0036-9306. S2CID 170375914.
- ^ "Christ's ministry in the Heavenly Sanctuary". General Conference of Seventh-day Adventists. Retrieved 2019-10-17.
- Short description is different from Wikidata
- Articles containing إنگليزية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- Articles containing Ancient Greek (to 1453)-language text
- Articles with unsourced statements from September 2010
- Articles with unsourced statements from September 2011
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Portal-inline template with redlinked portals
- Pages with empty portal template
- خيمة تابوت العهد ومعابد القدس
- عيد الغفران
- قداس مسيحي شرقي
- شريعة القربان اليهودي
- كلمات وعبارات من التوراة
- Superlatives in religion
- تابوت العهد