أزرق

(تم التحويل من ازرق)
الأزرق
 
تجاه عقارب الساعة، من أعلى اليسار: ضابط شرطة في الخدمة؛ بلاط مسجد الشيخ لطف الله في إيران زاحف العسل أحمر الأرجل؛ كبريتات النحاس (II)؛ البحر في جزر مارشال؛ كوكب الأرض.
الإحداثيات الطيفية
طول الموجةapprox. 450–495 nm
التردد~670–610 THz
About these coordinates     Colour coordinates
Hex triplet#0000FF
sRGBB (r, g, b)(0, 0, 255)
HSV (h, s, v)(240°, 100%, 100%)
CIELChuv (L, C, h)(32, 131, 266°)
المصدرHTML/CSS[1]
B: Normalized to [0–255] (byte)
H: Normalized to [0–100] (hundred)

الأزرق (إنگليزية: Blue)، هو أحد الألوان الرئيسية الثلاثة في نموذج ألوان آر واي بي (نظرية اللون التقليدية)، وكذلك في نموذج ألوان آر جي بي.[2] يقع الأزرق بين اللون البنفسجي والأزرق السماوي على طيف الضوء المرئي. ترى العين اللون الأزرق عند ملاحظة الضوء طول موجي سائد يتراوح بين 450 و495 نانومتر تقريبًا. تحتوي معظم درجات على مزيج طفيف من الألوان الأخرى؛ فعلى سبيل المثال يحتوي اللازوردي يحتوي على بعض الأخضر، بينما يحتوي اللازورد المزرق على بعض البنفسجي. تظهر سماء النهار الصافية والبحر العميق باللون الأزرق بسبب تأثير بصري يُعرف باسم تشتت رايلي. وهناك تأثير بصري يسمى تأثير تيندال يسبب لون العيون الزرقاء. تظهر الكائنات البعيدة بلون أزرق أكثر بسبب تأثير بصري آخر يسمى المنظور الجوي.

كان اللون الأزرق لوناً هاماً في الفن والديكور منذ العصور القديمة. استخدمت حجر اللازورد شبه الكريم في مصر القديمة لصناعة المجوهرات والزخرفة، واستخدم في عصر النهضة لصنع صبغة اللازورد، وهو أغلى أنواع الأصباغ.[3]

في القرن الثامن استخدم الفنانون الصينيون أزرق الكوبالت لتلوين الخزف الأزرق والأبيض. في العصور الوسطى استخدمه الفنانون الأوروبيون في نوافذ الكاتدرائيات. كان الأوروبيون يرتدون ملابس ملونة بصبغة وسمة الصباغين حتى استبدلت بصبغة النيلة من أمريكا. في القرن التاسع عشر، حلت الصبغات والأصباغ الزرقاء الاصطناعية محل الأصباغ العضوية والمعدنية تدريجياً. أصبح اللون الأزرق الداكن لونًا شائعًا للزي العسكري ولاحقًا في أواخر القرن العشرين للبدلات الرسمية. نظرًا لأن اللون الأزرق يرتبط عمومًا بالانسجام، فقد اختير كلون لأعلام الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.[4]

في الولايات المتحدة وأوروبا، اللون الأزرق هو اللون الذي من المرجح أن يختاره كل من الرجال والنساء كلون مفضل لديهم، حيث أظهر استطلاع حديث واحد على الأقل نفس اللون في العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك الصين وماليزيا وإندونيسيا.[5][6] وجدت الاستطلاعات السابقة في الولايات المتحدة وأوروبا أن اللون الأزرق هو اللون الأكثر ارتباطًا بالانسجام والثقة والذكورة والمعرفة والذكاء والهدوء والمسافة واللانهاية والخيال والبرد والحزن.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البصريات ونظرية الألوان

ترى عيون البشر اللون الأزرق عند رصد الضوء الذي يبلغ طوله الموجي السائد حوالي 450-495 نانومتر.[7] تبدو الألوان الزرقاء ذات التردد العالي وبالتالي الطول الموجي الأقصر تدريجيًا أكثر بنفسجية، بينما تبدو الألوان ذات التردد المنخفض والطول الموجي الأطول تدريجيًا أكثر خضرة. يبلغ الطول الموجي للأزرق النقي، في المنتصف، 470 نانومتر.

ضمّن إسحاق نيوتن اللون الأزرق كواحد من الألوان السبعة في وصفه الأول للطيف المرئي.[8] اختار نيوتن سبعة ألوان لأن هذا كان عدد الدرجات النغمية في السلم الموسيقي، والتي يعتقد أنها مرتبطة بالطيف البصري. قام بتضمين النيلي، التدرج بين الأزرق والبنفسجي، كواحد من الألوان المنفصلة على الرغم من أنه يُعتبر اليوم عادة تدرجًا للأزرق.[9]

في الرسم ونظرية اللون التقليدية، الأزرق هو أحد الألوان الأساسية الثلاثة للأصباغ (الأحمر، الأصفر، الأزرق)، والتي يمكن مزجها لتشكيل سلسلة واسعة من الألوان. في حالة مزج الأحمر والأزرق معًا يشكلان البنفسجي، وويشكل الأزرق والأصفر معًا يشكلان اللون الأخضر. ينتج عن خلط الألوان الأساسية الثلاثة معًا لونًا بنيًا داكنًا. من عصر النهضة فصاعدًا، استخدم الرسامون هذا النظام لتكوين ألوانهم. (راجع نموذج ألوان آر واي بي.)

استخدم نموذج آر واي بي للطباعة الملونة بواسطة جيكوب كريستوف لاو بلون في وقت مبكر من عام 1725. لاحقًا، اكتشفت الطباعون أنه يمكنم خلق ألوان أكثر دقة باستخدام مجموعات من الحبر السماوي والأرجواني والأصفر والأسود، توضع على ألواح منفصلة بالحبر ثم تضاف واحدة تلو الأخرى على الورق. يمكن أن تنتج هذه الطريقة جميع الألوان تقريبًا في الطيف بدقة معقولة.


على عجلة ألوان إتش إس في، اللون المكمل للون الأزرق هو الأصفر؛ أي لون يتوافق مع مزيج متساوٍ من الضوء الأحمر والأخضر. على عجلة الألوان بناءً على نظرية الألوان التقليدية (آر واي بي) حيث كان يُعتبر اللون الأزرق لونًا أساسيًا، يُعتبر لونه التكميلي البرتقالي (استنادًا إلى عجلة ألوان منسل).[10]

أصبح انبعاث الليزر في المنطقة الزرقاء من الطيف متاحًا على نطاق واسع لاعامة عام 2010 مع إطلاق تقنية صمام الليزر الثنائي 445-447 نانومتر.[11] في السابق لم يكن من الممكن الوصول إلى الأطوال الموجية الزرقاء إلا من خلال DPSS وهي مكلفة نسبيًا وغير فعالة، لكنها لا تزال مستخدمة على نطاق واسع من قبل العلماء للتطبيقات بما في ذلك علم البصريات الوراثي، مطيافية رامان، وقياس سرعة صورة الجسيمات، نظرًا لجودة شعاعها الفائقة.[12] لا تزال أجهزة الليزر الغازي الزرقاء شائعة الاستخدام أيضًا في التصوير التجسيمي، تسلسل الحمض النووي، والضخ البصري، من بين التطبيقات العلمية والطبية الأخرى.


الظلال والتنويعات

ظلال الأزرق المختلفة.

الأزرق هو لون الضوء بين البنفسجي والأزرق السماوي على الطيف المرئي. تشمل درجات اللون الأزرق النيلي واللازورد المزرق، أقرب إلى البنفسجي؛ أزرق نقي، بدون أي مزيج من الألوان الأخرى؛ الأزرق اللازوردي، الأزرق السماوي وهو ظل أفتح من اللون الأزرق يشبه لون السماء؛ اللازوردي، الذي يقع في منتصف الطريق بين اللون الأزرق والأخضر ، والأزرق المخضر الآخر مثل الفيروز، الشرشيري، والزبرجدي.

يختلف اللون الأزرق أيضًا في الظل أو الصبغة؛ تحتوي الظلال الداكنة من اللون الأزرق على الأسود أو الرمادي، بينما تحتوي الصبغات الفاتحة على الأبيض. تشمل الظلال الداكنة من اللون الأزرق الفائق، أزرق الكوبالت، الأزرق الكحلي، و أزرق بروسيا؛ بينما تشمل الصبغات الفاتحة الأزرق السماوي واللازوردي والأزرق المصري. (للحصول على قائمة أكثر اكتمالاً، انظر قائمة الألوان).


درجات اللون الأزرق

HTML name Hex code
R   G   B
Decimal code
R   G   B
درجات اللون الأزرق
Aqua 00 FF FF 0 255 255
Cyan 00 FF FF 0 255 255
LightCyan E0 FF FF 224 255 255
PaleTurquoise AF EE EE 175 238 238
Aquamarine 7F FF D4 127 255 212
Turquoise 40 E0 D0 64 224 208
MediumTurquoise 48 D1 CC 72 209 204
DarkTurquoise 00 CE D1 0 206 209
CadetBlue 5F 9E A0 95 158 160
SteelBlue 46 82 B4 70 130 180
LightSteelBlue B0 C4 DE 176 196 222
PowderBlue B0 E0 E6 176 224 230
LightBlue AD D8 E6 173 216 230
SkyBlue 87 CE EB 135 206 235
LightSkyBlue 87 CE FA 135 206 250
DeepSkyBlue 00 BF FF 0 191 255
DodgerBlue 1E 90 FF 30 144 255
CornflowerBlue 64 95 ED 100 149 237
أزرق نيلي MediumSlateBlue 7B 68 EE 123 104 238
RoyalBlue 41 69 E1 65 105 225
Blue 00 00 FF 0 0 255
MediumBlue 00 00 CD 0 0 205
DarkBlue 00 00 8B 0 0 139
Navy 00 00 80 0 0 128
MidnightBlue 19 19 70 25 25 112

كلون هيكلي

في الطبيعة، تنشأ العديد من الظواهر الزرقاء من التلوين الهيكلي، نتيجة التداخل بين الانعكاسات من سطحين أو أكثر من الأغشية الرقيقة، جنبًا إلى جنب مع الانكسار عندما يدخل الضوء ويخرج من هذه الأغشية. تحدد الهندسة بعد ذلك أنه عند زوايا معينة، يتداخل الضوء المنعكس من كلا السطحين بشكل هيكلي، بينما في زوايا أخرى، يتداخل الضوء بشكل مدمر. لذلك تظهر ألوان متنوعة على الرغم من عدم وجود ألوان.[13]

الملونات

درجات الأزرق الاصطناعية

الأزرق المصري، أول صبغة اصطناعية، أُنتجت في الألفية الثالثة قبل الميلاد في مصر القديمة. يُنتج بتسخين الرمل المسحوق والنحاس والنطرون. استخدم تم في لوحات القبور والقطع الجنائزية لحماية الموتى في حياتهم الآخرة. قبل القرن الثامن عشر الميلادي، كانت الملونات الزرقاء للأعمال الفنية تعتمد بشكل أساسي على اللازورد وما يرتبط به من معادن فوق سطح البحر. عام 1709 حدث اختراق عندما اكتشف الصيدلي الألماني وصانع الصبغات يوهان جاكوب ديسباخ الأزرق البروسي. نشأ اللون الأزرق الجديد من التجارب التي تضمنت تسخين الدم المجفف بكبريتيدات الحديد وكان يُطلق عليه في البداية اسم برلينر بلاو. بحلول عام 1710 استخدمه الرسام الفرنسي أنطوان واتو، ولاحقًا استخدمه خليفته نيكولا لانكرت. أصبح شائعاً للغاية في صناعة ورق الحائط، وفي القرن التاسع عشر استخدم الرسامون الانطباعيون الفرنسيون على نطاق واسع.[14] بدءاً ابتداءً عشرينيات القرن التاسع عشر، كان اللون الأزرق البروسي يُصدر إلى اليابان عبر ميناء ناجازاكي. كان يطلق عليه "بـِرو-آي"، أو أزرق برلين، وأصبح شائعًا لأنه لم يكن يتلاشى مثل الصبغة الزرقاء اليابانية التقليدية، "آي-جامي"، المصنوعة من زهرة النهار. استخدم اللون الأزرق البروسي من قبل هوكوساي، في لوحاته الموجية، وهيروشيجى.[15]

عام 1799 صنع الكيميائي الفرنسي لويس جاك تينار صبغة زرقاء من الكوبالت الاصطناعي والتي أصبحت شائعة بشكل كبير لدى الرسامين.

عام 1824 عرضت جمعية تشجيع الصناعة في فرنسا جائزة لاختراع صبغة اللازورد الاصطناعية التي يمكن أن تنافس اللون الطبيعي المصنوع من اللازورد. فاز بالجائزة الكيميائي جان بابتيست جيميه عام 1826، لكنه رفض الكشف عن صيغة لونه. عام 1828، توصل عالم آخر، كريستيان جملين أستاذ الكيمياء في توبنجن، العملية ونشر صيغتها. كانت هذه بداية صناعة جديدة لتصنيع مادة صبغة اللازورد الاصطناعية، والتي حلت في النهاية محل المنتج الطبيعي بالكامل تقريبًا.[16]

عام 1878 صنع الكيميائيون الألمان صبغة النيلة. حل هذا المنتج بسرعة محل النيلة الطبيعية، مما أدى إلى القضاء على مزارع شاسعة تزرع النيلية. تستخدم هذه الصبغة الآن لصباغة قماش الجينز الأزرق. مع تسارع وتيرة الكيمياء العضوية، اكتشفت سلسلة من الأصباغ الزرقاء الاصطناعية بما في ذلك Indanthrone blue، والتي كانت تتمتع بمقاومة أكبر للبهتان أثناء الغسيل أو في الشمس، وفثالوسيانين النحاس.

أصباغ النسيج والأغذية

التركيب الكيميائي لصبغة النيلة، صبغة زرقاء منتجة على نطاق واسع. يتكون الجينز الأزرق من 1-3٪ من وزن هذا المركب العضوي.
التركيب الكيمائي للأزرق الحمضيC.I. 9، صبغة يشيع استخدامها في الحلوى.

الأصباغ الزرقاء هي مركبات عضوية، سواء اصطناعية أو طبيعية.[18] كانت وسمة الصباغين والنيلة الحقيقية هي المستخدمة، لكن منذ أوائل القرن العشرين، أصبح كل صبغة النيلة اصطناعية. انتجت هذه الصبغة على نطاق صناعي، وهي التي تستخدم لصباغة الجينز الأزرق.

بالنسبة للأغذية، تُستخدم صبغة ثلاثي إلميثاني الأزرق البراق FCF في صناعة الحلوى. يستمر البحث عن أصباغ زرقاء طبيعية مستقرة ومناسبة لصناعة الأغذية.[18]

أصباغ الرسم والزجاج

أُنتجت الأصباغ الزرقاء لأول مرة من المعادن، خاصة اللازورد وصبغة اللازورد. كانت هذه المعادت تُطحن إلى مسحوق، ثم تُخلط بعامل ربط سريع الجفاف، مثل صفار البيض (طلاء تمبرا)؛ أو باستخدام زيت بطيء التجفيف، مثل زيت بذر الكتان، لتستخدم في الرسم الزيتي. هناك صبغتان زرقاوتان غير عضويتان لكن اصطناعيتان هما الأزرق السيروليني (ستانات الكوبالت (II) بشكل أساسي: Co
2
SnO
4
) والأزرق البروسي (الأزرق الميلوري: Fe
7
(CN)
18
بشكل أساسي). لون الكروموفور في الزجاج الأزرق والتزجيج الأزرق هو كوبالت (II). تُخلط أملاح الكوبالت (II) المتنوعة مثل كربونات الكوبالت أو ألومينات الكوبالت (II) مع السيليكا قبل حرقها. يحتل الكوبالت المواقع المملوءة بالسيليكون.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأحبار

أزرق الميثيل هو الصباغ الأزرق السائد في الأحبار المستخدمة في الأقلام.[19] تتضمن الطبعات الزرقاء إنتاج الأزرق البروسي في الموقع.

مركبات غير عضوية

CuSO4.5H2O
كلوريد الكوبلت الثنائي اللامائي

تشكل بعض الأيونات الفلزية بشكل مميز محاليل زرقاء أو أملاح زرقاء. من بعض الأهمية العملية، يستخدم الكوبالت لصنع الزجاج الأزرق الداكن والنظارات. وهو يحل محل أيونات السيليكون أو الألومنيوم في هذه المواد. الكوبالت هو حامل اللون الأزرق في نوافذ الزجاج المعشق، مثل تلك الموجودة في الكاتدرائيات القوطية والخزف الصيني بدءًا من أسرة تانج. كما يُنتج النحاس (II) (Cu2+) الكثير من المركبات الرقاء، من بينها كبريتات النحاس الثنائي (CuSO4.5H2O) الذي يستخدم كمبيد للطحالب. وبالمثل ، غالبًا ما تكون أملاح ومحاليل الفانديل الزرقاء، على سبيل المثال كبريتات الفاناديل.

في الطبيعة

  • تبدو السماء زرقاء بسبب تشتت رالي لإنتشار جزيئات الضوء.
  • بينما المساحات الواسعة والمسطحات المائية تبدو للعيان باللون الأزرق وذلك لأن الضوء الأحمر في ترددات قريبة من الطول الموجي 750 نانومتر

في النباتات:

  • الصبار الأزرق ( الذى يستخدم في صناعة مشروب التيكيلا الكحولى ) ومصدره الأساسي مزارع المكسيك في أمريكا الجنوبية .
  • زهرة بلوبل (بالإنجليزية : Bluebell ) وهي زهرة من فصيلة الليلي الهجين (بالإنجليزية : lily ).

فى الحيوانات:

في الجغرافيا:

السماء والبحر

عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي، فإن الأطوال الموجية الزرقاء تتشتت على نطاق أوسع بواسطة جزيئات الأكسجين والنيتروجين، وترى أعيينا المزيد من اللون الأزرق. يسمى هذا التأثير تشتت ريلي، على اسم اللورد ريلي وأكده ألبرت أينشتاين عام 1911.[20][21]

يظهر البحر باللون الأزرق لنفس السبب إلى حد كبير: يمتص الماء الأطوال الموجية الأطول من اللون الأحمر ويعكس اللون الأزرق ويشتته، الذي يأتي إلى عين المشاهد. كلما تعمق المراقب، أصبح اللون الأزرق أغمق. في عرض البحر، يخترق حوالي واحد بالمائة فقط من الضوء حتى عمق 200 متر. (انظر تحت الماء ومنطقة مضاءة).

يتأثر لون البحر أيضًا بلون السماء الذي تنعكسه الجزيئات الموجودة في الماء؛ وبواسطة الطحالب والحياة النباتية المائية، مما يجعله يبدو أخضر اللون؛ أو عن طريق الرواسب، مما قد يجعله يبدو بنياً.[22]

كلما كان الجسم بعيدًا، كلما ظهر للعين لونه أزرق. على سبيل المثال، غالبًا ما تظهر الجبال البعيدة باللون الأزرق. هذا هو تأثير المنظور الجوي؛ كلما ابتعد الكائن عن العين، قل التباين بين العنصر ولون خلفيته، والذي عادة ما يكون أزرق. في اللوحة حيث تكون أجزاء مختلفة من التكوين باللون الأزرق والأخضر والأحمر، سيبدو اللون الأزرق أكثر بعدًا، بينما يظهر اللون الأحمر أقرب إلى العين. كلما كان اللون أكثر برودة، كلما بدا أكثر بعداً.[23] الضوء الأزرق هو تشتت أكثر من الأطوال الموجية الأخرى بواسطة غازات الغلاف الجوي، ومن هنا يظهر "كوكبنا أزرق".


المعادن

تعتبر الجواهر الزرقاء من أكثر الجواهر المرغوبة، بما في ذلك الياقوت الأزرق والتنزانيت. تتميز مركبات النحاس (II) باللون الأزرق المميز وكذلك العديد من المعادن المحتوية على النحاس. (Cu
3
(CO
3
)
2
(OH)
2
)
، ذات اللون الأزرق الداكن، كانت تستخدم في العصور الوسطى، لكنها صبغة غير مستقرة، تفقد لونها خاصة في ظل الظروف الجافة. اللازورد، المستخرج في أفغانستان منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، كان يستخدم في المجوهرات والحلي، وبعد ذلك تم سحقه واستخدام مسحوقه كصبغة. كلما زاد حجم الأرض، أصبح اللون الأزرق أفتح. صبغة اللازورد الطبيعية، المصنوعة عن طريق سحق اللازورد إلى مسحوق ناعم، كانت أفضل صبغة زرقاء متاحة في العصور الوسطى وعصر النهضة. كانت باهظة الثمن للغاية، وفي فن عصر النهضة الإيطالي، غالبًا ما كانت مخصصة لرسم أردية مريم العذراء.

النباتات والفطريات

ركزت الجهود المكثفة على الزهور الزرقاء وإمكانية استخدام الملونات الزرقاء الطبيعية كصبغات غذائية.[18] عادةً ما تكون الألوان الزرقاء في النباتات هي أنثوسيانين: "أكبر مجموعة من الأصباغ القابلة للذوبان في الماء الموجودة على نطاق واسع في المملكة النباتية".[25] عادةً ما تكون الألوان الزرقاء في النباتات هي أنثوسيانين: "أكبر مجموعة من الأصباغ القابلة للذوبان في الماء الموجودة على نطاق واسع في المملكة النباتية". في عدد قليل من النباتات التي تستغل التلوين الهيكلي، تُنتج الألوان الزاهية من خلال الهياكل الخلوية. عُثر على اللون الأزرق الأكثر لمعانًا والمعروف في أي نسيج حي في التوت الرخامي، حيث يقوم هيكل حلزوني من ألياف السليلوز بتشتيت الضوء الأزرق. يمكن أن تظهر ثمرة الصندل المؤنف باللون الأزرق نتيجة لنفس التأثير.[18]

الحيوانات

الحيوانات ذات اللون الأزرق نادرة نسبياً.[26] من الأمثلة على ذلك فراشات من جنس "Nessaea"، حيث يُنتج اللون الأزرق للفراشة بواسطة البتيروبيلين.[27]

تشتمل الأصباغ الزرقاء الأخرى من أصل حيواني على الفوركابلين، الذي تستخدمه الفراشات الأخرى من جنس "القلمانية" و"المذناب" (تحديدًا "مذناب فوركاس" و"مذناب فايسكي")، وsarpedobilin، الذي تستخدمه "Graphium sarpedon".[28]

العضيات الخلوية زرقاء اللون، المعروفة باسم "سيانوزموس"، توجد في الحاملات اللونية لما لا يقل عن نوعين من الأسماك، أسماك الماندارين وpicturesque dragonet.[29] الأكثر شيوعًا أن الزرقة في الحيوانات هي تلوين هيكلي؛ تأثير تداخل بصري ناتج عن مقاييس أو ألياف بحجم النانومتر. تشمل الأمثلة ريش العديد من الطيور مثل القيق الأزرق والطائر النيلي،[30] مجموعة من الفراشات مثل فراشة مورفة،[31] ألياف الكولاجين في جلد بعض أنواع القرود والأبوسوم،[32] وخلايا iridophore في بعض الأسماك والضفادع.[33][34]

العيون

العيون الزرقاء في الواقع لا تحتوي على صبغة زرقاء. اللون ناتج عن تأثير يسمى تشتت تيندال.

لا تحتوي العيون الزرقاء في الواقع على أي صبغة زرقاء. يتحدد لون العين من خلال عاملين: تصبغ القزحية[35][36] وتشتت الضوء من خلال الوسط العكر في سدى القزحية.[37] في البشر، يتنوع لون قزحية العين من البني الفاتح إلى الأسود. ينتج ظهور العيون الزرقاء والخضراء والعسليّة عن تشتت تيندال للضوء في السدى، وهو تأثير بصري مشابه لما يفسر زرقة السماء.[37][38] تحتوي قزحية الأشخاص ذوي العيون الزرقاء على ميلانين أقل قتامة من الأشخاص ذوي العيون البنية، مما يعني أنها تمتص ضوءًا أزرق قصير الموجة، والذي ينعكس بدلاً من ذلك على المشاهد. يختلف لون العين أيضًا وفقًا لظروف الإضاءة، خاصةً للعيون ذات الألوان الفاتحة.

العيون الزرقاء أكثر شيوعًا في أيرلندا ومنطقة بحر البلطيق وشمال أوروبا،[39] وتوجد أيضًا في شرق ووسط وجنوب أوروبا. توجد العيون الزرقاء أيضًا في مناطق من غرب آسيا، وعلى الأخص في أفغانستان وسوريا والعراق وإيران.[40] في إستونيا، 99٪ من الأشخاص لديهم عيون زرقاء.[41][42] في الدنمارك عام 1978، كان 8٪ فقط من السكان لديهم عيون بنية، على الرغم من أنه من خلال الهجرة، فإن هذا الرقم اليوم يبلغ حوالي 11٪.[42] في ألمانيا، 75٪ منهم لديهم عيون زرقاء.[42]

في الولايات المتحدة، اعتبارًا من عام 2006، واحد من كل ستة أشخاص، أو 16.6٪ من إجمالي السكان، و22.3٪ من السكان البيض لديهم عيون زرقاء، مقارنة بحوالي نصف الأمريكيين المولودين عام 1900، وثلث الأمريكيين المولودين عام 1950. أصبحت العيون الزرقاء أقل شيوعًا بين الأطفال الأمريكيين[بحاجة لمصدر]. في الولايات المتحدة، تزداد احتمالية امتلاك الأولاد عيون زرقاء بنسبة 3-5 في المائة مقارنة بالفتيات.[39]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في العالم القديم

في وقت مبكر من الألفية السابعة ق.م.، كان اللازورد يستخرج من مناجم سر سنگ،[43] في شرتوجاي، ومناجم أخرى في ولاية بدخشان شمال شرق أفغانستان.[44]

عُثر على قطع أثرية من اللازوردالتي يعود تاريخها إلى 7570 ق.م، في بيرانا، وهو أقدم مواقع حضارة وادي السند.[45] كان اللازورد يحظى بمكانة كبيرة في حضارة وادي السند (7570-1900 ق.م.).[45][46][47] عُثر على حبات من اللازورد في مدافن تعود للعصر الحجري الحديث في مهرجاره والقوقاز وفي أماكن بعيدة مثل موريتانيا.[48] كما استخدم في قناعة توت عنخ آمون الجنائزي (1341–1323 ق.م.).[49]

كان مصطلح الأزرق نادرًا نسبيًا في العديد من أشكال الفن القديم والديكور، وحتى في الأدب القديم. وصف الشعراء اليونانيون القدماء البحر بأنه أخضر أو بني أو "لون النبيذ". ذُر اللون عدة مرات في التناخ باسم "تخلت". عُثر على اللون الأحمر والأسود والبني والأوكر في لوحة الكهف من العصر الحجري الأعلى العصر الحجري القديم ، ولكن ليس باللون الأزرق. لم يتم استخدام اللون الأزرق أيضًا في صباغة القماش إلا بعد فترة طويلة من اللون الأحمر والبني المحمر والوردي والأرجواني. ربما يكون هذا بسبب الصعوبة الدائمة في صنع الأصباغ والأصباغ الزرقاء. من ناحية أخرى، فإن ندرة الصباغ الأزرق جعلته أكثر قيمة.[50]

صُنعت أقدم الأصباغ الزرقاء المعروفة من النباتات - وسمة الصباغين في أوروبا، النيلة في آسيا وأفريقيا، بينما كانت الأصباغ الزرقاء مصنوعة من المعادن، عادةً إما اللازورد أو الأزوريت، والأكثر طلباً.[51] لا يزال التزجيج الأزرق يمثل تحديًا آخر لأن الأصباغ الزرقاء المبكرة لم تكن تتحمل الحرارة. في كاليفورنيا عام 2500 ق.م، أُدخل الأزرق المصري لتزجيج الخزف، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى.[52][53] استورد اليونانيون صبغة النيلة من الهند، وأطلقوا عليها اسم الإنديكون، وقد رسموا باللون الأزرق المصري. لم يكن اللون الأزرق أحد الألوان الأساسية الأربعة للرسم اليوناني الذي وصفه بليني الأكبر (الأحمر والأصفر والأسود والأبيض). بالنسبة للرومان، كان اللون الأزرق هو لون الحداد، وكذلك لون الأمازيغ. ورد أن السلتيين والألمان قاموا بصبغ وجوههم باللون الأزرق لتخويف أعدائهم، وكانوا يصبغون شعرهم باللون الأزرق عندما يكبرون.[54]

استخدم الرومان على نطاق واسع الصباغ الأزرق النيلي والمصري، كما يتضح جزئيًا من اللوحات الجدارية في بومبي.

كان لدى الرومان العديد من الأسماء لأنواع مختلفة من اللون الأزرق، بما في ذلك caeruleus، caesius، glaucus، cyaneus، lividus، venetus، aerius، وferreus، لكن هناك كلمتين، كلاهما من أصل أجنبي، أصبحتا أكثر ديمومة؛ blavus، من الكلمة الألمانية blau، التي أصبحت في النهاية bleu أو أزرق بالإنجليزية، وazureus، من الكلمة العربية لازوارد، التي أصبحت في النهاية أزورد.[55]

استخدم اللون الأزرق على نطاق واسع في زخرفة الكنائس بالإمبراطورية البيزنطية.[56] على النقيض من ذلك، في العالم الإسلامي كان اللون الأزرق ثانويًا إلى اللون الأخضر، ويعتقد أنه اللون المفضل للنبي محمد. في أوقات معينة في الأندلس ومناطق أخرى من العالم الإسلامي، كان اللون الأزرق هو اللون الذي يرتديه المسيحيون واليهود، لأنه كان مسموحًا للمسلمين فقط بارتداء الأبيض والأخضر.[57]

في العصور الوسطى

في الفن والحياة في أوروبا أثناء أوائل العصور الوسطى، لعب اللون الأزرق دورًا ثانويًا. تغير هذا بشكل كبير بين عامي 1130 و1140 في باريس ، عندما أعاد آبي سوجير بناء كنيسة سان دينيس. اعتبر سوجير أن الضوء هو المظهر المرئي للروح القدس.[58] قام سوجير بوضع نوافذ الزجاج الملون بالكوبالت، والتي، جنبًا إلى جنب مع الضوء من الزجاج الأحمر، ملأت الكنيسة بضوء بنفسجي مزرق. أصبحت الكنيسة أعجوبة العالم المسيحي، وأصبح لونها معروفًا باسم "أزرق القديس دينيس "bleu de Saint-Denis". في السنوات التي تلت ذلك، تم تركيب نوافذ زجاجية ملونة زرقاء أكثر أناقة في كنائس أخرى، بما في ذلك كاتدرائية شارتر وسانت-شابيل في باريس.[59]

في القرن الثاني عشر، فرضت كنيسة الروم الكاثوليك على الرسامين في إيطاليا (وبقية أوروبا بالتالي) أن يرسموا مريم العذراء باللون الأزرق، الأمر الذي أصبح مرتبطًا بالقداسة والتواضع والفضيلة. في لوحات العصور الوسطى، استخدم اللون الأزرق لجذب انتباه المشاهد إلى مريم العذراء. بدأت لوحات الملك آرثر الأسطورية تظهره مرتدياً اللون الأزرق. أصبح شعار النبالة لملوك فرنسا درعاً أزرق سماوي أو درعاً أزرق فاتح، مرشوشاً فلور دي ليس أو الزنابق الزرقاء. جاء اللون الأزرق من الغموض ليصبح اللون الملكي.[60]

عصر النهضة وحتى القرن 18

بدأ استخدام اللون الأزرق على نطاق واسع بداية من عصر النهضة، عندما بدأ الفنانون يرسمون العالم بمنظور وعمق وظلال وضوء من مصدر واحد. في لوحات عصر النهضة، حاول الفنانون خلق تناغم بين الأزرق والأحمر، وتفتيح اللون الأزرق بالطلاء الأبيض الرصاصي وإضافة الظلال والإبرازات. كان رافائيل بارعًا في هذه التقنية، حيث قام بموازنة اللونين الأحمر والأزرق بعناية حتى لا يهيمن لون واحد على الصورة.[61]

كانت صبغة اللازورد أرقى لون أزرق في عصر النهضة، لأنها أغلى من الذهب. عمل رعاة الفن الأثرياء مع أغلى أنواع صبغات الأزرق الممكنة. عام 1616، كلف ريتشارد ساكفيل إسحاق أوليفر بأن يرسم له صورة مع ثلاثة أنواع مختلفة من الأزرق، بما في ذلك صبغة فائقة النعومة لجواربه.[62]

بدأت صناعة الفخار الأزرق والأبيض الفاخر في القرن الرابع عشر في جينجده تشن، الصين، باستخدام الخزف الصيني الأبيض المزخرف بأنماط من أزرق الكوبالت، المستورد من بلاد فارس. تم تصنيعه لأول مرة لعائلة إمبراطور الصين، ثم تصديره إلى جميع أنحاء العالم، مع تصميمات للتصدير تتكيف مع الموضوعات والأذواق الأوروبية. في القرنين السابع عشر والثامن عشر، قام الحرفيين الهولنديين في دلفت بتكييف النمط الأزرق الصيني ووكذلك فعل الحرفيين الإنجليز في ستافوردشاير. في القرن الثامن عشر، أنتج الخزف الأزرق والأبيض بواسطة جوشيا ويدجوود وغيره من الحرفيين البريطانيين.[63]

القرنان 19-20

شهد أوائل القرن التاسع عشر سلف البدلة التجارية الزرقاء الحديثة، التي ابتكرها بو بروميل (1776-1840)، الذي أسسه هذه الموضة في بلاط لندن. وشهد أيضًا اختراع الجينز الأزرق، وهو شكل شائع جدًا من أزياء العمال، اخترعه جاكوب ديفيس عام 1853 الذي استخدم المسامير المعدنية لتقوية ملابس العمل الزرقاء المصنوعة من الدنيم في حقول ذهب كاليفورنيا. قام رجل الأعمال ليفي شتراوس بتمويل الاختراع وانتشر في جميع أنحاء العالم.[64]

إدراكًا للقوة العاطفية للون الأزرق، جعله العديد من الفنانين العنصر المركزي في اللوحات في القرنين التاسع عشر والعشرين. من بينهم ابلو بيكاسو وبافل كوزنتسوف ومجموعة الوردة الزرقاء الفنية، وكاندينسكي ومدرسة الفارس الأزرق. 80 pp. ISBN 0-486-23411-8.</ref> عبر هنري ماتيس عن مشاعر عميقة باللون الأزرق: "أزرق معين يخترق روحك".[65] في النصف الثاني من القرن العشرين، استخدم رسامو الحركة التعبيرية التجريدية الأزرق لإلهام الأفكار والعواطف. لاحظ الرسام مارك روثكو أن اللون كان "مجرد أداة"؛ كان اهتمامه "في التعبير عن المشاعر الإنسانية المأساوية، والنشوة، والعذاب، وما إلى ذلك".[66]

في المجتمع والثقافة

  • هناك أقوال متضاربة عن اللون الأزرق, فأنه لدى البعض يتم تحاشي ذو العينين الزرقاوين.
  • يمثل اللون الأزرق لون الذكورة بالنسبة لملابس الأطفال فهو يستخدم للأولاد بعكس الأحمر أو الزهري فهو لون الأنوثة ويستخدم للبنات.
  • يستخدم اللون الزرق الفيروزي كتعويذة من الحسد.

الأزياء الرسمية

في القرن السابع عشر. اختار أمير براندنبورج، فريدريك ويليام الأول من بروسيا، الأزرق البروسي كلون جديد للزي العسكري البروسي، لأنه صنع باستخدام نبتة وسمة الصباغين، وهو محصول محلي، بدلاً من صبغة النيلة، التي أنتجتها المستعمرات الإنجليزية المنافسة لبراندنبورج. كان يرتديه الجيش الألماني حتى الحرب العالمية الأولى، باستثناء جنود بافاريا الذين كانوا يرتدون الأزرق السماوي.[67]

عام 1748، تبنت البحرية الملكية اللون الأزرق الداكن لزي الضباط.[64] عُرف لأول مرة باسم الأزرق البحري، ويعرف حالياً باسم أزرق البحرية (الكحلي).[68] اختارت الميليشيا التي نظمها جورج واشنطن اللون الأزرق والبني المصفر، ألوان حزب الهويج البريطاني. استمر استخدام الأزرق كلوناً للزي الميداني للجيش الأمريكي حتى عام 1902 ، ولا يزال لون الزي الرسمي للجيش الأمريكي.[69]

في القرن التاسع عشر، تبنت شرطة المملكة المتحدة، بما في ذلك شرطة لندن الكبرى وشرطة مدينة لندن أيضًا الزي الأزرق الداكن. تم تبني تقاليد مماثلة في فرنسا والنمسا.[70] كما اعتمد في نفس الوقت تقريبًا للزي الرسمي لضباط شرطة مدينة نيويورك.[64]

الدين

  • الأزرق في اليهودية: في التوراة،[71] أُمر بني إسرائيل أن يضعوا أهداباً tzitzit، على أذيال أثوابهم، وأن يجغلوا على هُدب الذيل عصابة من من اللون الأزرق (التخليت)".[72] قديماً ، كان هذا الهُدب الأزرق يُصنع من صبغة مستخرجة من حلزون متوسطي. ادعى موسى بن ميمون أن هذا اللون الأزرق هو لون "سماء الظهيرة الصافية". أما راشد فادعى أنه لون سماء المساء.[73] وفقًا للعديد من الحكماء الحاخامين، فإن اللون الأزرق هو لون مجد الرب.[74] يساعد التحديق في هذا اللون في التأمل، حيث يقدم لنا لمحة عن "رصيف الياقوت، مثل السماء ذاتها من أجل النقاء"، الذي يشبه عرش الرب.[75] (الكلمة العبرية التي تعني المجد.) العديد من العناصر في "المشكن (أو خيمة الاجتماع)"، الملاذ المحمول في البرية، مثل "المينوراه"، حيث كانت العديد من الأواني وتابوت العهد تُغطى بقطعة قماش زرقاء عند نقلها من مكان إلى آخر.[76]
  • الأزرق في المسيحية: يرتبط اللون الأزرق بشكل خاص بمريم العذراء. كان هذا نتيجة مرسوم البابا غريغوري الأول (540-601) الذي أمر بأن تروي جميع اللوحات الدينية قصة يمكن فهمها بوضوح لجميع المشاهدين، وأن يكون من السهل التعرف على هذه الأرقام، لا سيما تلك الخاصة بشخصية مريم. إذا كانت وحيدة في الصورة، فعادة ما كانت ترتدي زيها ذي اللون الأزرق الفاتح، صبغة اللازورد. إذا كانت مع المسيح، فعادة ما كانت ترتدي زياً بلون أقل ظهوراً، لتجنب التفوق عليه.[77][78][79][80]

الرياضة

في الرياضة، يستخدم اللون الأزرق على نطاق واسع في الزي الرسمي جزئيًا لأن غالبية المنتخبات الوطنية ترتدي ألوان علمها الوطني. على سبيل المثال، يُعرف منتخب فرنسا لكرة القدم باسم "الزرق" (البلوز). وبالمثل، يرتدي منتخب الأرجنتين وإيطاليا وأوروغواي قمصان زرقاء.[85] يستخدم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم النص الأزرق على شعاراتهما. يُمثل اللون الأزرق جيدًا في البيسبول (بلو جايز وكرة السلة وكرة القدم الأمريكية وهوكي الجليد. يرتدي المنتخب الهندي للكريكت زيًا أزرقًا أثناء مباريات يوم واحد دوليًا، حيث يشار إلى الفريق أيضًا باسم "الرجال المرتدين الأزرق".[86]

السياسة

على عكس اللون الأحمر أو الأخضر، لم يكن اللون الأزرق مرتبطًا بقوة بأي بلد أو دين أو حركة سياسية معينة. كلون يشير للتناغم، اختير كلون لأعلام الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو.[87]

في السياسة ، يستخدم اللون الأزرق أحيانًا كلون للأحزاب المحافظة، على عكس اللون الأحمر للأحزاب اليسارية.[88] وهو لون حزب المحافظين البريطاني. ومع ذلك، في الولايات المتحدة، تُعكس الألوان. لتجنب ارتباط الديمقراطيين بالاشتراكية أو اليسار المتطرف، يطلق على الولايات التي صوتت للديمقراطيين في أربع انتخابات رئاسية متتالية "الولايات الزرقاء"، بينما يطلق على الولايات التي صوتت للجمهوريين اسم "الولايات الحمراء".[89] الولايات التي صوتت لأحزاب مختلفة في اثنين من الانتخابات الرئاسية الأربعة الأخيرة تسمى "الولايات المتأرجحة"، وعادة ما تكون ملونة باللون الأرجواني، مزيج من الأحمر والأزرق، أو في بعض الأحيان الوردي أو الأزرق الفاتح.[90]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "CSS Color Module Level 3". w3.org. Archived from the original on 2010-12-23.
  2. ^ Defonseka, Chris (20 May 2019). Polymeric Composites with Rice Hulls: An Introduction. Walter de Gruyter GmbH & Co KG. ISBN 978-3-11-064320-6.
  3. ^ "Pigments through the Ages - History - Ultramarine". www.webexhibits.org. Retrieved 2023-04-22.
  4. ^ Michel Pastoureau, Bleu – Histoire d'une couleur
  5. ^ أ ب Heller 2009.
  6. ^ "Why is blue the world's favorite color? | YouGov". today.yougov.com (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2023-04-16.
  7. ^ "Wavelength of Blue and Red Light". Center for Science Education. Retrieved 25 June 2022.
  8. ^ "The Science of Color". library.si.edu. 2015. Retrieved 25 June 2022.
  9. ^ Arthur C. Hardy and Fred H. Perrin. The Principles of Optics. McGraw-Hill Book Co., Inc., New York. 1932.
  10. ^ Sandra Espinet. "Glossary Term: Color wheel". Sanford-artedventures.com. Retrieved 25 June 2022.
  11. ^ "Laserglow – Blue, Red, Yellow, Green Lasers". Laserglow.com. Archived from the original on 16 September 2011. Retrieved 20 September 2011.
  12. ^ "Laserglow – Optogenetics". Laserglow.com. Archived from the original on 15 September 2011. Retrieved 20 September 2011.
  13. ^ "Iridescence in Lepidoptera". Natural Photonics (originally in Physics Review Magazine). University of Exeter. September 1998. Archived from the original on 7 April 2014. Retrieved 27 April 2012.
  14. ^ Michel Pastoureau, Bleu – HIstoire d'une couleur, pp. 114–16
  15. ^ Roger Keyes, Japanese Woodblock Prints: A Catalogue of the Mary A. Ainsworth Collection, R, Allen Memorial Art Museum, Oberlin College, 1984, p. 42, plate #140, p. 91 and catalogue entry #439, p. 185. for more on the story of Prussian blue in Japanese prints, see also the website of the Victoria and Albert Museum, London.
  16. ^ Maerz and Paul (1930). A Dictionary of Color New York: McGraw Hill p. 206
  17. ^ "Eight blue moments in art history". The Tate. Archived from the original on 2018-10-16. Retrieved 2018-10-16.
  18. ^ أ ب ت ث Newsome, Andrew G.; Culver, Catherine A.; Van Breemen, Richard B. (2014). "Nature's Palette: The Search for Natural Blue Colorants". Journal of Agricultural and Food Chemistry. 62 (28): 6498–6511. doi:10.1021/jf501419q. PMID 24930897.
  19. ^ Placke, Mina; Fischer, Norbert; Colditz, Michael; Kunkel, Ernst; Bohne, Karl-Heinz (2016). "Drawing and Writing Materials". Ullmann's Encyclopedia of Industrial Chemistry. pp. 1–12. doi:10.1002/14356007.a09_037.pub2. ISBN 9783527306732.
  20. ^ "Why is the sky Blue?". ucr.edu. Archived from the original on 2 November 2015.
  21. ^ Glenn S. Smith (July 2005). "Human color vision and the unsaturated blue color of the daytime sky" (PDF). American Journal of Physics. 73 (7): 590–597. Bibcode:2005AmJPh..73..590S. doi:10.1119/1.1858479. Archived (PDF) from the original on 15 July 2011. Near sunrise and sunset, most of the light we see comes in nearly tangent to the Earth's surface, so that the light's path through the atmosphere is so long that much of the blue and even green light is scattered out, leaving the sun rays and the clouds it illuminates red. Therefore, when looking at the sunset and sunrise, the colour red is more perceptible than any of the other colours.
  22. ^ Anne Marie Helmenstine. "Why Is the Ocean Blue?". About.com Education. Archived from the original on 18 November 2012.
  23. ^ Heller 2009, p. 14.
  24. ^ Harmon, A. D.; Weisgraber, K. H.; Weiss, U. (1980). "Preformed azulene pigments of Lactarius indigo (Schw.) Fries (Russulaceae, Basidiomycetes)". Experientia. 36: 54–56. doi:10.1007/BF02003967. S2CID 21207966.
  25. ^ Nuno Mateas, Victor de Freitas (2008). "Anthrocyanins as Food Colorants". In Gould, K.; Davies, K.; Winefield, C. (eds.). Anthocyanins: Biosynthesis, Functions, and Applications. Springer. p. 283. ISBN 978-0-387-77334-6.
  26. ^ Umbers, Kate D. L. (2013). "On the Perception, Production and Function of Blue Colouration in Animals". Journal of Zoology. 289 (4): 229–242. doi:10.1111/jzo.12001.
  27. ^ Vane-Wright, Richard I. (22 February 1979). "The coloration, identification and phylogeny of Nessaea butterflies (Lepidoptera : Nymphalidae)". Bulletin of the British Museum (Natural History). Entomology Series. 38 (2): 27–56. Retrieved 8 February 2018.
  28. ^ Simonis, Priscilla; Serge, Berthier (30 March 2012). "Chapter number 1 How Nature produces blue color". In Massaro, Alessandro (ed.). Photonic Crystals - Introduction, Applications and Theory (in English). InTech. ISBN 978-953-51-0431-5. Retrieved 8 February 2018.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  29. ^ Goda, Makoto; Fujii, Ryozo (1995). "Blue Chromatophores in Two Species of Callionymid Fish". Zoological Science. 12 (6): 811–813. doi:10.2108/zsj.12.811. S2CID 86385679.
  30. ^ "How Birds Make Colorful Feathers". 11 August 2015.
  31. ^ Potyrailo, Radislav A.; Bonam, Ravi K.; Hartley, John G.; Starkey, Timothy A.; Vukusic, Peter; Vasudev, Milana; Bunning, Timothy; Naik, Rajesh R.; Tang, Zhexiong; Palacios, Manuel A.; Larsen, Michael; Le Tarte, Laurie A.; Grande, James C.; Zhong, Sheng; Deng, Tao (2015). "Towards outperforming conventional sensor arrays with fabricated individual photonic vapour sensors inspired by Morpho butterflies". Nature Communications. 6: 7959. Bibcode:2015NatCo...6.7959P. doi:10.1038/ncomms8959. PMC 4569698. PMID 26324320.
  32. ^ Prum RO, Torres RH (May 2004). "Structural Colouration of Mammalian Skin: Convergent Evolution of Coherently Scattering Dermal Collagen Arrays" (PDF). The Journal of Experimental Biology. 207 (Pt 12): 2157–2172. doi:10.1242/jeb.00989. hdl:1808/1599. PMID 15143148. S2CID 8268610. Archived (PDF) from the original on 9 October 2022.
  33. ^ Ariel Rodríguez; Nicholas I. Mundy; Roberto Ibáñez; Heike Pröhl (2020). "Being red, blue and green: the genetic basis of coloration differences in the strawberry poison frog (Oophaga pumilio)". BMC Genomics. 21 (1): 301. doi:10.1186/s12864-020-6719-5. PMC 7158012. PMID 32293261.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  34. ^ Makoto Goda; Ryozo Fujii (1998). "The Blue Coloration of the Common Surgeonfish, Paracanthurus hepatus—II. Color Revelation and Color Changes". Zoological Science. 15 (3): 323–333. doi:10.2108/zsj.15.323. PMID 18465994. S2CID 5860272.
  35. ^ Wielgus AR, Sarna T (2005). "Melanin in human irides of different color and age of donors". Pigment Cell Res. 18 (6): 454–64. doi:10.1111/j.1600-0749.2005.00268.x. PMID 16280011.
  36. ^ Prota G, Hu DN, Vincensi MR, McCormick SA, Napolitano A (1998). "Characterization of melanins in human irides and cultured uveal melanocytes from eyes of different colors". Exp. Eye Res. 67 (3): 293–99. doi:10.1006/exer.1998.0518. PMID 9778410.
  37. ^ أ ب Fox, Denis Llewellyn (1979). Biochromy: Natural Coloration of Living Things. University of California Press. p. 9. ISBN 978-0-520-03699-4. Archived from the original on 3 October 2015.
  38. ^ Mason, Clyde W. (1924). "Blue Eyes". Journal of Physical Chemistry. 28 (5): 498–501. doi:10.1021/j150239a007.
  39. ^ أ ب Douglas Belkin (17 October 2006). "Don't it make my blue eyes brown Americans are seeing a dramatic color change". The Boston Globe. Archived from the original on 23 February 2012.
  40. ^ "Pigmentation, the Pilous System, and Morphology of the Soft Parts". altervista.org. Archived from the original on 26 July 2011.
  41. ^ statement by Hans Eiberg from the Department of Cellular and Molecular Medicine at the University of Copenhagen
  42. ^ أ ب ت Weise, Elizabeth (5 February 2008). "More than meets the blue eye: You may all be related". USA TODAY. Archived from the original on 10 September 2012. Retrieved 23 December 2011.
  43. ^ David Bomford and Ashok Roy, A Closer Look- Colour (2009), National Gallery Company, London, (ISBN 978-1-85709-442-8)
  44. ^ Moorey, Peter Roger (1999). Ancient Mesopotamian Materials and Industries: the Archaeological Evidence. Eisenbrauns. pp. 86–87. ISBN 978-1-57506-042-2.
  45. ^ أ ب "Excavation Bhirrana | ASI Nagpur". excnagasi.in. Retrieved 21 August 2020.
  46. ^ Sarkar, Anindya; Mukherjee, Arati Deshpande; Bera, M. K.; Das, B.; Juyal, Navin; Morthekai, P.; Deshpande, R. D.; Shinde, V. S.; Rao, L. S. (25 May 2016). "Oxygen isotope in archaeological bioapatites from India: Implications to climate change and decline of Bronze Age Harappan civilization". Scientific Reports (in الإنجليزية). 6 (1): 26555. Bibcode:2016NatSR...626555S. doi:10.1038/srep26555. ISSN 2045-2322. PMC 4879637. PMID 27222033. S2CID 4425978.
  47. ^ DIKSHIT, K.N. (2012). "The Rise of Indian Civilization: Recent Archaeological Evidence from the Plains of 'Lost' River Saraswati and Radio-Metric Dates". Bulletin of the Deccan College Research Institute. 72/73: 1–42. ISSN 0045-9801. JSTOR 43610686.
  48. ^ Bowersox & Chamberlin 1995
  49. ^ Alessandro Bongioanni & Maria Croce
  50. ^ See Pastoureau 2000, pp. 13–17.
  51. ^ Moorey, Peter Roger (1999). Ancient mesopotamian materials and industries: the archaeological evidence. Eisenbrauns. pp. 8687. ISBN 978-1-57506-042-2.
  52. ^ Chase, W.T. 1971, "Egyptian blue as a pigment and ceramic material." In: R. Brill (ed.) Science and Archaeology. Cambridge, Mass: MIT Press. ISBN 0-262-02061-0
  53. ^ J. Baines, "Color Terminology and Color Classification in Ancient Egyptian Color Terminology and Polychromy", in The American Anthropologist, volume 87, 1985, pp. 282–97.
  54. ^ Caesar, The Gallic Wars, V., 14, 2. Cited by Miche Pastourou, p. 178.
  55. ^ Pastoureau 2000, p. 26.
  56. ^ L. Brehier, Les mosaiques a fond d'azur, in Etudes Byzantines, volume III, Paris, 1945. pp. 46ff.
  57. ^ Varichon 2005, p. 175.
  58. ^ Lours, Mathieu, "Le Vitrail", Editions Jean-Paul Gisserot, Paris (2021)
  59. ^ Pastoureau 2000, pp. 44–47.
  60. ^ Pastoureau 2000, pp. 51–52.
  61. ^ Ball 2001, p. 165.
  62. ^ Travis, Time, "The Victoria and Albert Book of Colour Design" (2020), p. 185
  63. ^ Travis, Tim, "The Victoria and Albert Museum Book of Colour in Design" (2020), p. 200-201
  64. ^ أ ب ت Heller (2010) p.32
  65. ^ "Un certain bleu pénètre votre âme." Cited in Riley 1995.
  66. ^ Mark Rothko 1903–1970. Tate Gallery Publishing, 1987.
  67. ^ Heller (2010) p.31
  68. ^ J.R. Hill, The Oxford Illustrated History of the Royal Navy, Oxford University Press, 1995.
  69. ^ Walter H. Bradford. "Wearing Army Blue: a 200-year Tradition". army.mil. Archived from the original on 19 November 2014.
  70. ^ Jean Tulard, Jean-François Fayard, Alfred Fierro, Histoire et dictionnaire de la Révolution française, 1789–1799, Éditions Robert Laffont, collection Bouquins, Paris, 1987. ISBN 2-7028-2076-X
  71. ^ Numbers 15:38.
  72. ^ Tekhelet.com Archived 30 يناير 2008 at the Wayback Machine, the Ptil Tekhelet Organization
  73. ^ Mishneh Torah, Tzitzit 2:1; Commentary on Numbers 15:38.
  74. ^ Numbers Rabbah 14:3; Hullin 89a.
  75. ^ Exodus 24:10; Ezekiel 1:26; Hullin 89a.
  76. ^ Numbers 4:6–12.
  77. ^ Heller, "Psychologie de la Colour - Effets et Symboliques", (2009),p. 32
  78. ^ "Your question answered". udayton.edu. Archived from the original on 4 September 2006.
  79. ^ "The Spirit of Notre Dame". Nd.edu. Archived from the original on 30 December 2011. Retrieved 31 December 2011.
  80. ^ "Board Question #31244 | The 100 Hour Board". Theboard.byu.edu. Archived from the original on 31 March 2012. Retrieved 31 December 2011.
  81. ^ Stevens, Samantha. The Seven Rays: a Universal Guide to the Archangels. Toronto: Insomniac Press, 2004. ISBN 1-894663-49-7. p. 24.
  82. ^ Sikh Rehat Maryada: Section Three, Chapter IV, Article V, r.
  83. ^ "Nishan Sahib Khanda Sikh Symbols Sikh Museum History Heritage Sikhs". www.sikhmuseum.com.
  84. ^ "Magical Properties of Colors". Wicca Living (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 24 December 2020.
  85. ^ "FIFA World Cup 2010 – Historical Football Kits". Historicalkits.co.uk. Archived from the original on 7 January 2012. Retrieved 31 December 2011.
  86. ^ "This Is The Reason Why Indian Cricket Team Wears A Blue Jersey During ODIs". 3 July 2016.
  87. ^ Heller, "Psychologie de la Couleur" pp. 36-37
  88. ^ "Why is the Conservative Party blue?". BBC News. 20 April 2006. Retrieved 23 April 2018.
  89. ^ Battaglio, Stephen (3 November 2016). "When red meant Democratic and blue was Republican. A brief history of TV electoral maps". Los Angeles Times. Retrieved 28 November 2018.
  90. ^ "What Are Swing States and How Did They Become a Key Factor in US Elections? – HISTORY". www.history.com. Retrieved 24 October 2020.