الفارس الأزرق

فرانز مارك: برج الجياد الزرقاء، 1913. مفقودة منذ 1945.

حركة الفارس الأزرق Der Blaue Reiter (le Cavalier bleu)، حركة فنية في ميونيخ Munich ما بين (1911-1914)، ورثت الخبرة التعبيرية، وسعت إلى تمثيل فن عصرها، وكانت ملتقى للأفكار والتجارب الأوربية، إذ تحوّل النشاط الفني التشكيلي في ألمانيا، منذ مطلع القرن العشرين، إلى ميونيخ، حيث تأسست تجمعات فنية عدة، كان أبرزها «الفارس الأزرق».

ڤاسيلي كاندنسكي، في 1913

أسّس الحركة عام 1911 الفنان الروسي الأصل ڤاسيلي كاندينسكي Wassily Kandinsky ما بين (1866-1944) والفنان الألماني فرانز مارك Franz Marc ما بين (1880-1916). ويعود سبب التسمية إلى أنّ كليهما أحبّا استخدام اللون الأزرق في أعماله، إضافة إلى شغف مارك برسم الخيول وكاندينسكي برسم الفرسان، وقد توقّفت الحركة إثر إعلان الحرب العالمية الأولى عام 1914.

أوگوست ماكه: پورتريه فرانز مارك، 1910

صاغ كاندينسكي أفكاره في كتابه «الروحانية في الفن» الذي نُشر عام 1911، يقول فيه: «إنّ الفن تعبير عن ضرورة داخلية.. إننا لا نهتم بالدعوة إلى شكل معيّن، وهدفنا أن نسير من خلال استعراض الأشكال المتنوعة والتعبير عن الرّغبات الداخلية التي يشعر بها كل فنان على طريقته، سواء كانت هذه الطريقة تعبيرية أم تكعيبية أم محاولات تجريدية..». أما مارك، فكان يعبّر عن التجديد بقوله: «يجب ألاّ يكون شكلياً، بل نهضة في طريقة التفكير».

غلاف تقويم الفارس الأزرق، ح.1912

نظمّت حركة «الفارس الأزرق» معرضين لفنّانيها (1911-1912): المعرض الأول تحت شعار «الفارس الأزرق»، والثاني تحت عنوان «أسود وأبيض»، وشارك فيهما فنانون من روسيا مثل: كازيمير مالڤيتش K.Malevitch ما بين (1878-1935) وألكسي ياڤلنسكي Alexey Jawlensky ما بين (1864-1941) وميخائيل لاريونوڤ M.Larionov ما بين (1881-1964) وناتاليا گونتشاروڤا N.Gontcharova ما بين (1883-1962)، ومن فرنسا روبير دلوني R.Delaunay ما بين (1885-1941)، ومن سويسرا پول كلي P.Klee ما بين (1879-1940)، وجماعة الجسر، وماركويت Marquet من ألمانيا وآخرون.

miniatur|Franz Marc: Die gelbe Kuh, 1911 لم تلتزم معارض الحركة أسلوباً فنياً محدّداً، ولكن فنانيها، مع تعدّد اتجاهاتهم الفنية، التقوا حول مسائل الفكر والفن وهي: الابتعاد بفلسفة الجمال عن القواعد الكلاسيكية والأكاديمية، والتركيز على مصادر الإلهام في عمق الذات البشرية، معتمدين على الرمزية، وعلى ديناميكية الأشكال وفعاليتها، وسطوع الألوان وصفائها.

أوگوست ماكه: پورتريه برنارد كولر، 1910

أدى التقارب بين فنانيّ مختلف التوجهات الفنية في الحركة إلى وضع أسس قامت عليها تيارات فنية حديثة، هدفت إلى تحطيم الصورة، ولكن هذا لم يحل دون استمرار التعبيرية التي ازدهرت في أثناء الحرب العالمية الأولى.

أدت بعض تصورات فناني الفارس الأزرق دوراً مهماً في مدرسة الباوهاوس Bauhaus ما بين (1919-1933) التي ضمّت فنانين من مختلف التيارات. ولكن التوجه العقلاني سيطر في النهاية على المناهج التعليمية على الرغم من الانفتاح والتنوع، وصار التجريد أحد أبرز الاتجاهات الفنية، وكان لكاندينسكي وكلي أكبر الأثر في تحديد المسار الفني العام للمدرسة التي تحوّلت بفضلهم إلى مركز أبحاث للفن المعاصر في فترة ما بين الحربين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعضاء


انظر أيضاً

المصادر

  • نزار صابور. "الفارس الأزرق (حركة -)". الموسوعة العربية.

المراجع

  • John E. Bowlt, Rose-Carol Washton Long. The Life of Vasilii Kandinsky in Russian art : a study of "On the spiritual in art" by Wassily Kandinsky. Pub l. Newtonville, Mass. USA. 1980. ISBN 0-89250-131-6 ISBN 0-89250-132-4
  • Wassily Kandinsky, M. T. Sadler (Translator) Concerning the Spiritual in Art. Dover Publ. (Paperback). 80 pp. ISBN 0-486-23411-8. or: Lightning Source Inc. Publ. (Paperback). ISBN 1-4191-1377-1
  • Shearer West (1996). The Bullfinch Guide to Art. UK: Bloomsbury Publishing. ISBN 0-8212-2137-X.
  • Hoberg, Annegret, & Friedel, Helmut (ed.): Der Blaue Reiter und das Neue Bild, 1909-1912, Prestel, München, London & New York 1999 ISBN 3-7913-2065-3
  • Hopfengart, Christine: Der Blaue Reiter, DuMont, Cologne 2000 ISBN 3-7701-5310-3
  • Vezin, Annette; Vezin, Luc (1992). Kandinsky and the Blue Rider. Terrail. ISBN 9782879390437.