برون (شعب)

(تم التحويل من Burun people)

برون، هي جماعة عرقية في السودان وجنوب السودان. يعيشون حول وادي أعالي النايل في ولاية النيل الأزرق. يتحدثون البرونية، لغة نيلية. يبلغ تعداد هذه الجماعة العرقية 30.000 شخص.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتشار

السنة التعداد
1977 18.000
1990 25.900
1995 29.600
2000 33.800

تنتشر القبيلة في منطقة الكيلي فالكرمك إلى شالي، بولاية النيل الأزرق، ومن مدنهم وقراهم الأخرى هي جرط وميك ومقجا وبالقو وموفو وبني شكو والسلك وملكن داخل الانقسنا. وإثر الحركة الشعبية لتحرير السودان في بداية التسعينات من القرن الماضي وصلت أعداد منهم إلى مدينة الدمازين وهم ثاني أكبر مجموعة سكانية من بين القبائل المحلية يري: اندرية جون "أن منطقة البرون تمتد من خور يابوس على الحدود السودانية الإثيوبية إلى نواحي مدينة كوستي الحالية وسنار شمالا، ثم تراجع البرون إلى الجنوب منذ القرن السادس عشر الميلادي مع قيام دولة الفونج حيث استقر البرون في نواحي الكرمك والكيلي"، ومهما ما يكن من أمر فان البرون عنصر زنجي إفريقي أصيل يدين بالوثنية سابقاً اهتدت مجموعة قليلة إلى الإسلام ومجموعة أخرى أخذت بالمسيحية والآن لديهم كنيسة تقليدية بالروصيرص بحكم وجود الكنيسة الانجيلية في شالي في منطقتهم وبقيت مجموعة كبرى على الوثنية إلى يومنا هذا. يتحدثون بلغة البرون ويتحدثها أخرون معهم بلهجات متعددة منهم الرقاريق والجمجم والأدوك وبالدقو ومقجا والسلك وملكن كما يتحدثون اللغة العربية كلغة ثانية.[1]


الحياة التقليدية للقبيلة

تقع قراهم على سفوح الجبال وكل قرية لها عمدتها الذي يتولى شؤونها وهو بمثابة أب لتلك الأرض فيتلقى مختلف الهدايا مع المزيد من الولاء والاحترام من أهل القرية كما يعتمدون عليه في الشفاء من الأمراض البسيطة لكنه يفقد هذه المزايا إذا ضعفت سلطته عليهم فيجبرونه على ترك منصبه. يمارس أهل القبيلة طقوسا معينة لاستجلاب المطر وهم يعيشون في أكواخ مستديرة مع أسطح من العشب والقش. معظم الرجال لديهم أربع زوجات. كل زوجة تعيش في كوخها الخاص لكن تبقى الزوجة الأولى بمثابة شيخة على بقية الزوجات. يعيش الأبناء حتى بعد زواجهم في بيوت أمهاتهم لكن هناك من يستقل إذا توفرت له الامكانات.

المصادر