فسيفساء النيل في پالسترينا

تفصيلة من فسيفساء النيل في پالسترينا.

فسيفساء النيل في پالسترينا Nile mosaic of Palestrina هي فسيفساء هيلينية تصور النيل من إثيوپيا إلى البحر المتوسط. ويبلغ عرضها 5.85 متراً وارتفاعها 4.31 متراً وتكاد اللمحة الوحيدة التي تشي بافتتان الرومان بعبق مصر في القرن الأول ق.م.، وهو تعبير مبكر عن دور مصر في الخيال الاوروبي.[1]

ويبدو أن فسيفساء النيل ورفيقتها، فسيفساء الأسماك، كان بالإمكان مشاهدتهما في مدينة پالسترينا الإيطالية، وكان اسمها في القدم Praeneste، في القرن الخامس عشر.[2]. وعندما لاحظها لأول مرة قبيل عام 1507 أنطونيو ڤولسكو، المهتم بالإنسانيات في دائرة پومپونيو لتو، كانت الفسيفساء ما زالت في موقعها بين آثار ضريح سولا في فورتونا پريميجنيا. وكانت المدينة في ذلك الوقت تملكها أسرة كولونـّا في روما، التي كان قصرها في پالسترينا يحتل جزءاً من الأطلال.

وقد تكون الفسيفساء قد ذُكِرت في عبارة مشهورة في التاريخ الطبيعي لپلني عن الأرضيات الفسيفسائية في إيطاليا:

بدأ استعمال الفسيفساء منذ عهد سولا. وفي كل الأحوال، توجد حتى اليوم واحدة مصنوعة من شقف صغيرة جداً أقامها في معبد الحظ (فورتونا) في پالسترينا.

وفي القرن السابع عشر، انتقلت پالسترينا إلى ملكية أسرة بربريني، التي قامت بنقل بفك الفسيفساء بدون اكتراث في عقد 1620 وعرضتها في قصر بربريني في روما. وقد تم اصلاح الفسيفساء في مرات متعددة، وقد تم تصوير مقاطع منها بألوان مائية صنعت خصيصاً لكاسيانو دال پوتزو قبل الترميم الأولي في بهو القديس بطرس.[3] وقد أصبحت الفسيفساء أحد أهم معروضات المتحف الوطني پرنستينو في قصر بربريني بروما، منذ عام 1953.

تفصيلة أخرى في (المتحف القديم، برلين)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور


الهامش

  1. ^ أرضية فسيفسائية أخرى عن النيل، في بيت الغزالة، پومپي، حدد ميبوم، عام 1995، سنة انشائها حوالي 90 ق.م.
  2. ^ Claudia La Malfa, "Reassessing the Renaissance of the Palestrina Nile Mosaic" Journal of the Warburg and Courtauld Institutes 66 (2003), pp. 267-272, notes the mosaic's appearance in a manuscript De antiquitati Latii، وهو وصف للمواقع والآثار في لازيو، بقلم أنطونيو ڤولسكو، ويوجد الآن في المكتبة البريطانية (Harley Ms 5050)؛ المخطوطة مهداة إلى جرولامو باسـّو دلا روڤره، المتوفي في 1507.
  3. ^ Helen Whitehouse's rediscovery of the long-lost watercolors enabled a reconstruction of the surviving segments in a more meaningful way (Whitehouse, The Dal Pozzo Copies of the Palestrina Mosaic, [Oxford:British Archaeological Reports], 1976).

المصادر

  • Finley, The Light of the Past, 1965, p. 93.
  • C. Roemer, R. Matthews, Ancient Perspectives on Egypt, Routledge Cavendish 2003, pp.194ff.
  • Paul G. P. Meyboom, The Nile Mosaic of Palestrina: Early Evidence of Egyptian Religion in Italy, Leiden:Brill 1995, pp.80ff