أنطونيو ڤيڤالدي

(تم التحويل من ڤيڤالدي)
اولمبياد ڤيڤالدي
Vivaldi.jpg
بورتريه لأنطونيو فيفالدي الملقب بالكاهن الأصهب
الميلاد 4 مارس 1678
مدينة البندقية، إيطاليا
الوفاة 28 يوليو 1741
فيينا، النمسا

أنطونيو ڤيڤالدي (Antonio Vivaldi) عاش (1678-1741 م) هو مؤلف وعازف كمان إيطالي، قام بكتابة حوالي أربعمائة (400) كونشرتو، من بينها "الفصول الأربعة" وهي أشهر أعماله على الإطلاق.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والسنوات المبكرة

ولد أنطونيو فيفالدي في الرابع من شهر مارس من سنة 1678 م في مدينة البندقية. تلقى من والده، والذي كان عازفا على الكمان في كاتدرائية القديس مرقس (سانت ماركو) أصول الموسيقى. قام وهو في سن الخامسة عشر (15) بحلق شعر رأسه وانخرط في سلك الرهبنة، بعدها بفترة تم تعيينه راهبا بصفة رسمية (1703 م). بدأ بعدها يتنصل من واجباته الدينية، فتوقف عن تلاوة الصلوات، متعللا ببعض الصعوبات في التنفس، كان في الواقع تنتابه نوبات صرع من حين لآخر. تولى فيفالدي في نفس السنة وظيفة معلم كمان في مستشفى الرحمة (l’Ospedale della Pietà)، وهو عبارة عن مركز ينظم حلقات موسيقية للأطفال اليتامى، وكلف في سنة 1705 م بتلقين البنات أصول تأليف وأداء الكونشرتو.

انتقل إلى مسرح "سانت أنجيلو" (في البندقية) وتولى وظيفتين في آن واحد: مؤلف ومكلف بشؤون الفنانين. تم تعيينه عام 1716 م أستاذا (مشرفا) على الجوقة الموسيقية في ديللا بييتا (مستشفى الرحمة). بعد أن قام بأداء مؤلفاته الموسيقية في كل من إيطاليا، ألمانيا، النمسا وهولندا، ذاع صيته وأًصبح فيفالدي عام 1718 م أستاذا على الجوقة الموسيقية للأمير فيليب من هيسي-دارمستات في مونتوفا (مدينة في إيطاليا)، ثم أستاذا على جوقة فرانسوا ستيفان، دوق اللورين عام 1735 م، عاد مجددا إلى جوقة ديللا بييتا سنة 1735 م ليزاول وظيفته الأصلية. بعدها بثلاث سنوات قام بالإشراف على الاستعراضات الموسيقية في الاحتفالات المئوية لمسرح شووبورغ (Schouwburg) في أمستردام. استقر لبعض الوقت في البندقية قبل أن يقرر السفر إلى فيينا في عام 1741 م، إلا أنه توفي بعد وصوله بحوالي شهر واحدا في يوم 28 يوليو من عام 1741 م وهو في حالة يرثى لها.


حياته الموسيقية

كاريكاتير بريشة پ. ل. گتسي، روما (1723)[1]

كانت البندقية ونابلي مركزي الموسيقى المتنافسين في إيطاليا. فاستمعت البندقية في مسارحها إلى ألف ومائتي أوبرا مختلفة في القرن الثامن عشر. هناك خاضت أشهر كواكب الغناء في ذلك العصر، فرانشسكا كوتزوني وفاوستينا بوردوني، معاركهما المشجية في سبيل التفوق، وكانت كل منهما تهز العالم من خشبة المسرح. فأما كوتزوني فكانت تغني أمام فارينلي في مسرح، وأما بوردوني فأمام برناكي في مسرح آخر، وانقسمت البندقية بأسرها بين المعجبين بهؤلاء المغنين. ولقد غنى أربعتهم معاً لذابت ملكة الأدرياتيكي طرباً في بحيراتها.

ومقابل قلاع الأوبرا والبهجة هذه قامت الملاجئ الأربعة Ospedali التي رعت فيها البندقية بعض فتياتها اليتيمات أو غير الشرعيات. ورغبة في شغل هؤلاء الأطفال المشردات وإضفاء المغزى على حياتهن كن يدربن على الموسيقى الصوتية والآلية، وعلى الغناء في فرق الإرشاد، وإحياء الحفلات الموسيقية العامة من خلف حواجز ذات قضبان كحواجز الأديرة. وقد قال روسو أنه لم يسمع في حياته شيئاً أثر فيه كأصواتهن الرقيقة وهن يغنين في إيقاع مدرب(41)، وذكر جوته أنه لم يسمع قط سوبرانو بهذا الإتقان، أو موسيقى "لها هذا الجمال الذي لا يوصف(42)". وكان يعلم في هذه المعاهد نفر من أعظم الملحنين الإيطاليين ويؤلفون لها الموسيقى، ويفودون حفلاتها، أمثال مونتيفردي، وكاڤالي، ولوتي، وگالوبي، ويوريورا، وفيفالدي.

واتجهت البندقية إلى مدن إيطاليا، وأحياناً النمسا وألمانيا، لتزود مسارحها بالأوبرات وتمد ملاجئها وأوركستراتها وعازفيها المهرة بالموسيقى الصوتية والآلية. وكانت هي ذاتها الأم أو الحاضنة لانطونيو لوتي، عازف الأرغن ثم رئيس فرقة المرتلين في كنيسة القديس مرقص، ومؤلف أوبرات غير ذات بال، ولكنه أيضاً ملحن قداس ذرفت له عينا بيرني البرتستانتي، ولبلدا ساري جالوبي الذي اشتهر بأوبراته الهازلة وببهاء الحانه الأوبرالية ورقتها، ولألساندور مارتشيللو الذي تتبوأ كونشرتاته مقاماً عالياً في مؤلفات عصره الموسيقية، وأخيه الأصغر بنديتو الذي قيل عن تلحينه لخمسين مزموراً أنه "من أبدع المؤلفات الموسيقية قاطبة(43) ولأنطونيو فيفالدي".

ولقد كان استماع بعضنا لكونشرتو من تأليف فيفالدي أول مرة مفاجأة أشعرتنا بالخزي. فلم جهلناه طوال هذا الزمن؟ هنا انسياب جليل للنغم، وتموجات ضاحكة من اللحن، ووحدة في البناء وتماسك للأجزاء كان خليقاً بأن يكسب هذا الرجل مدخلاً أسبق من هذا إلى علمنا، ومكاناً أرفع في تواريخنا الموسيقية .

ولد حوالي 1678 لعازف فيولينة في أوركسترا مصلى الدوجات بكاتدرائية القديس مرقص. وعلمه أبوه الفيولينة؛ وحصل له على وظيفة في الأوركسترا. وفي الخامسة عشرة كرس تكريساً مبدئياً للدين، وفي الخامسة والعشرين أصبح قسيساً ولقب "البريتي روسو" لحمرة شعره. ولعل ولعه بالموسيقى تعارض مع واجباته الكهنوتية. وقال الأعداء إنه "ذات يوم بينما كان فيفالدي يتلو القداس، خطر له موضوع يصلح لفوجه، وللتو غادر المذبح...وذهب إلى غرفة المقدسات والملابس ليدون الموضوع، ثم عاد ليكمل القداس(44)". واتهمه قاصد بابوي بأنه يحتفظ بعدة نساء، وأخيراً نهاه ديوان التفتيش (كما زعموا) عن تلاوة القداس. وقد روى انطونيو في سنوات لاحقة قصة تختلف عن هذه تمام الاختلاف. وقال: "كانت آخر مرة تلوت فيها القداس منذ خمسة وعشرون عاماً، لا بسبب منعي من تلاوته...ولكن بناء على قرار مني اتخذته بسبب علة أرهقتني منذ ولادتي. فبعد أن رسمت قسيساً كنت أتلو القداس عاماً أو أكثر بقليل، ثم توقفت عن تلاوته لأن هذا المرض اضطرني ثلاث مرات إلى مغادرة المذبح دون أن أتمه.

"ولهذا السبب ذاته أقضي وقتي كله تقريباً في بيتي ولا أبرحه إلا راكباً زورقاً أو عربة لأنني لم أعد قادراً على المشي بسبب حالة الصدر التي أعانيها، أو على الأصح شعور الضيق والتوتر في صدري (Strettzza di Petto) وربما كانت هي (الربو) ولا يدعوني أي نبيل لبيته، لا ولا حتى أميرنا، لأن الجميع عليمون بمرضي، وقد كانت أسفاري دائماً غالية النفقة جداً لأنني كنت مضطراً دائماً أن أصحب معي أثناءها أربع نساء أو خمساً ليساعدنني. "ثم أضاف أن هؤلاء النسوة كن نقيات السيرة" يسلم الناس في كل مكان بعفتهن..وكن يؤدين الصلاة كل يوم من أيام الأسبوع(45)". على أنه حتى لو شاء لما استطاع أن تغلب الخلاعة على خلقه لأن معهد الموسيقى الملحق بالملجأ الديني احتفظ به طوال سبعة وثلاثين عاماً عازفاً للفيولينة ومعلماً وملحناً أو رئيس للكورس. وقد لحن لتلميذه البنات معظم أعماله غير الأبورالية. وتكاثرت الطلبات عليه، ومن ثم كان يكتب في عجلة ثم يصحح فيما يتاح له من فراغ، وقد أخبر دبروس أن في استطاعته أن "يلحن الكونشرتو بأسرع مما يستطيع ناسخ أن ينسخه(46)". وبالمثل كانت أوبراته تلحن على عجل، وقد سجلت إحداها على صفحة الغلاف عبارة تشي بالفخر (أو الاعتذار) هي (Fatto in Cinque Giorni) كتبت في خمسة أيام. وقد وفر الوقت كما وفره هندل بالاستعارة من نفسه، فأقتبس من موسيقاه القديمة ما يلبي حاجاته الحاضرة.

وفي فترات فراغه من عمله في الملجأ ألف أربعين أوبرا. واتفق كثير من معاصريه مع تارتيني على أنها متوسطة الجودة، وقد سخر منها بنديتو مارتشيللو في (تياترو على الموضة) ولكن جماهير النظارة في البندقية، وفتشنتسا، ومانتوا، وفلورنسة، وميلان، وفيينا، رحبوا به، وكثيراً ما كان فيفالدي يترك بناته ليسافر مع نسائه مخترقاً شمالي إيطاليا، بل حتى إلى فيينا وأمستردام ليعزف الفيولينة أو ليقود إحدى أوبراته أو ليشرف على إخراجها وديكورها. وأوبراته الآن ميتة، ولكن هذا مصير معظم الأوبرات التي ألفت قبل جلوك. فقد تغيرت الأساليب والعادات والأبطال، والأصوات، والجنسان. ويعرف التاريخ 554 من مؤلفات فيفالدي، منها 454 كونشرتو. وقد قال ناقد ماكر أن فيفالدي لك يكتب ستمائة كونشرتو، بل هو كونشرتو واحد أعاده ستمائة مرة(47). ويبدو الأمر كذلك أحياناً. ففي هذه القطع قدر كبير من نشر الأوتار ونغمات الأرغن اليدوي المتصلة، وقياس للوقت أشبه بحركات البندول، لا أننا نجد حتى في السلسلة الشهيرة المسماة (الفصول) (1725) صحارى من الرتابة، ولكن فيها أيضاً قمماً من الحيوية المشبوبة والعواصف القارصة؛ وواحات من الصراع الدرامي بين العازفين المنفردين والأوركسترا؛ وجداول سائغة من الألحان. في قطع كهذه(48)، أبلغ فيفالدي الكونشرتو الكبير مكانة ممتازة لا سبق لها ولا يبزها إلا باخ وهيندل.

وكان فيفالدي يعاني كمعظم الفنانين من الحساسية التي غذت عبقريته. وقد عكست قوة موسيقاه طبعه الناري، وعكست رقة نغماته تقواه. فلما تقدم به العمر استغرق في واجباته الدينية حتى لقد وصفته رواية مبالغة بها لا يترك مسبحته إلا ليلحن(49). وفي 1740 فقد وظيفته في الملجأ الديني أو استقال منها، ولأسباب نجهلها الآن نزح من البندقية إلى فيينا. ولا نعرف المزيد عنه؛ اللهم إلا أنه مات هناك بعد سنة ودفن كما يدفن فقراء الناس.

ومر موته دون ان تلحظه الصحف الإيطالية، لأن البندقية كانت قد كفت عن الاهتمام بموسيقاه، ولم يقدره أحد قدراً يقرب من قمة فنه لا في وطنه ولا في جيله. على أن مؤلفاته لقيت الترحيب في ألمانيا. فاستورد كوانتسي الذي كان عازفاً للفلوت وملحناً لفردريك الأكبر؛ كونشرتات فيفالدي؛ وقبلها بصراحة نماذج تحتذى. واشتد إعجاب باخ بها حتى نقل تسعة منها على الأقل للهاربسكورد، وأربعة للأرغن، وواحداً لأربعة هاربسكوردات ومجموعة وتريات(50). وواضح أن باخ أخذ عن فيفالدي وكوريللي البناء الثلاثي لكونشرتاته.

وكاد فيفالدي أن يكون نسياً منسياً طوال التاسع عشر إلا من الدارسين الذين تتبعوا تطور باخ. ثم رده إلى مكان مرموق في 1905 أرنولد شيرنج في كتابه "تاريخ الكونسيرات الآلية"؛ وفي عشرينات القرن العشرين دافع أرتورو توسكانيني عن قضية فيفالدي بكل عواطفه ومكانته. واليوم يحتل "القسيس الأحمر" مؤقتاً أرفع مكان بين الملحنين الإيطاليين في القرن الثامن عشر.

مؤلفاته

الطبعة الأولى من Juditha triumphans[2]

خلف فيفالدي وراءه عددا كبيرا من المؤلفات الموسيقية الآلاتية، وقد بلغت 456 كونشرتو من بينها 223 كونشرتو لكمان منفرد وأوركسترا، 22 لكمانين، 27 لكمان جهير منفرد، 39 للباصون، 13 للأوبوا والعديد من الكونشرتوهات لآلات مختلفة كالفيولا، العود (الغربي)، الماندولين، ناي بيكولو بالإضافة إلى 73 سوناتا.

على غرار أعماله الآلاتية، ألف فيفالدي العديد من الأعمال الكورالية: 16 موتيتا لمنشد منفرد، كورس وأوركسترا، 28 موتيتا لصوت واحد أو اثنين، 3 من تآليف الأوراتوريو. من بين أشهر تآليفه الدينية: "گلوريا" (1708) -Gloria- ، ستابات ماتر (1721) -Stabat mater- وأوراتوريو "جوديثيا المبتهجة" (1716). قام أيضا بتأليف العديد من الأعمال الدينية: 30 كانتاتا دينية، بعض ألحان والسيرينادا، 48 أوبرا، من بينها 21 لازالت محفوظة، على غرار "أورلاندو الغاضب" (1727) -Orlando furioso-، الأولمبيانية (1734 م) و"فوراسبي" (1739) -Foraspe-.

التقنيات الجديدة

كان فيفالدي أول مؤلف موسيقي في يستعمل تلقائيا شكل الريتورنيللو (ritornello)، أصبح هذا الشكل شائعا فيما بعد في الحركات السريعة للكونشرتو. والريتورنيللو (واسمها بالإيطالية معناه الذي يتكرر ويعود) هو مقطع يتم عزفه بطريقة تكرارية من قبل كامل أعضاء الأوركسترا عند بلوغ مفاتيح معينة في المقطوعة، وهو يتناوب مع الحلقات، وهي مقاطع يغلب عليها أداء العازف المنفرد. ابتعد فيفالدي بذلك عن تصور الكونشرتو الذي يغلب عليه أسلوب الفوغا ووضع قواعده "كوريللي"، كانت موسيقاه عبارة عن فسيفساء، تتوافق أشكالها عن طريق تقارب نغماتها وثبات نبضها الإيقاعي.

اهتم فيفالدي بالتقنيات الآلاتية، وبالطرق التي تمكنه من تطويرها. في الكونشرتو السادس والثاني عشر من مؤلفه لاشيرتا -- (1725 م)، قام بضبط الوتر الرابع للكمان بثلث ثانوي تحت النغمة العادية. إن استبدال علامة الـ"سي" المخفضة (bemolle) بالـ"صول" مكنه من ترقيق نبرة الكمان، استغلال إمكانية وتر قرار وتطوير تأثيرات غير مألوفة. حتى ينوع من طريقة توزع الأدوار بين مختلف الآلات الموسيقية في الأوركسترا، قام فيفالدي بالبحث عن آلات جديدة. كان أول من أدخل من ألف مقطوعات للكلارين (آلة موسيقية تفرعنت عنها الكلارينيت لاحقا). اهتم بناي المعترض، وأعطى المكانى الأولى في أعماله لآلات كالباصون، كانت تعد قبل ذلك العهد من الآلات المرافقة.

الكونشرتو الحديث

يعتبر فيفالدي وحسبما جاء في مؤلفه "إسترو أرمونيكو" (1711 م) -Estro Armonico-، أول من وضع قواعد البنية الثلاثية للكونشرتو (خفيف، بطيء، خفيف). قام بإدخال مبدأ التعارض بين العازف المنفرد والأوركسترا في عمله لاسترافاغانزا (1715 م) -Stravaganza-، غير الإيقاعات البطيئة، وخفض عدد المقطوعات المصاحبة إلى ثلاثة. تميزت أعمال فيفالدي (كونشرتو لناي واحد) ببساطة وجمال في اللحن، فقط أعمال موتسرات ارتقت إلى هذه الدرجة من الإتقان.

يمكن العثور على نماذج لأصول الكونشوتو الحديث، والمبني على تباين مهارة المؤدي مع التأليف المتقن، في الأعمال الأخيرة لفيفالدي. نظرا لتفوقه الصارخ في تقنية الكمان على معاصريه، تم اتهام من كان يلقب بـ"الكاهن الأصهب" (أو الأشقر) بأنه أمضى عقدا مع الشيطان. أثرت الكونشرتوهات التي وضعها في طريقة أداء عازفي الكمان. كانت أعمال فيفالدي قد تم نسيانها إلى أن قام يوهان سيبستيان باخ بإعادة صياغتها في أوائل مسيرته الفنية.


أعماله

انظر أيضاً: تصنيف:قائمة ألحان أنطونيو ڤيڤالدي

أعماله المنشورة خلال حياته

  • Opus 1, twelve sonatas for two violins and basso continuo (1705)
  • Opus 2, twelve sonatas for violin and basso continuo (1709)
  • Opus 3, L'estro Armonico (Harmonic inspiration), twelve concertos for various combinations. Best known concerti are No. 6 in A minor for violin, No. 8 in A minor for two violins and No. 10 in B minor for four violins (1711).
  • Opus 5, (second part of Opus 2), four sonatas for violin and two sonatas for two violins and basso continuo (1716).
  • Opus 6, six violin concertos (1716–21)
  • Opus 7, two oboe concertos and 10 violin concertos (1716–1717)
  • Opus 10, six flute concertos (c. 1728)
  • Opus 11, five violin concertos, one oboe concerto, the second in E minor, RV 277, being known as "Il favorito" (1729)
  • Opus 12, five violin concertos and one without solo (1729)
  • Opus 13, Il pastor fido (The Faithful Shepherd), six sonatas for musette, viela, recorder, flute, oboe or violin, and basso continuo (1737, spurious works by Nicolas Chédeville).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اوپرا

كونشرتو

Vivaldi wrote hundreds of concerti for various instruments. Below is a list of notable concerti:

تشبلو:

  • Cello concerto in Cm, RV 401
  • Cello concerto in Em, RV 409
  • Cello concerto in F, RV 411
  • Cello concerto in F, RV 412
  • Cello concerto in G, RV 413
  • Cello Concerto in G, RV 415
  • Cello concerto in Gm, RV 417
  • Cello concerto in Am, RV 418
  • Cello concerto in Am, RV 420
  • Cello concerto in Bm, RV 424

ماندولين:

  • Concerto for two Mandolins in G major, RV 532

ماندولين (عود) مع الاوركسترا:

  • Concerto in D major, RV 93

Recorder and Flute:

  • Concerto in D major, RV 95, "La pastorella"
  • Concerto in C minor for Treble Recorder, RV 441
  • Concerto in F major for Treble Recorder, RV 442
  • Concerto in C major for Sopranino Recorder, RV 443
  • Concerto in C major for Sopranino Recorder, RV 444
  • Concerto in A minor for Sopranino Recorder, RV 445
  • Concerto in F major for Flute ("La Tempesta di Mare"), RV 433 (Op. 10, No. 1), RV 98 and RV 570
  • Concerto in G minor for Flute ("La Notte"), RV 439 (Op. 10, No. 2)
  • Concerto in D major for Flute ("Il Gardellino"), RV 428 (Op. 10 No. 3)
  • Concerto in G major for Flute, RV 435 (Op. 10, No. 4)
  • Concerto in F major for Flute, RV 434 (Op. 10, No. 5)
  • Concerto in G major for Flute, RV 437 (Op. 10, No. 6)
  • Concerto in C major for 2 Flutes, RV 533

نحاسيات وآلات نفخ خشبية:

  • Concerto in C major for Two Trumpets, RV 537
  • Concerto in D major for two Oboe, Bassoon, two French Horns, and Solo Violin, RV 562
  • Concerto in D minor for two Recorders, two Oboe, and Bassoon, RV 566
  • Concerto in F major for Oboe, Bassoon, two French Horns, and Solo Violin, RV 571
  • Concerto in B-flat major for Oboe, Chalumeau, and Solo Violin, RV 579

أعمال دينية

  • Missa Sacrum, RV 586 (disputed)
  • Kyrie, RV 587
  • Credo, RV 591
  • Credo, RV 592 (disputed)
  • Domine ad adiuvandum me, RV 593
  • Dixit Dominus, RV 594
  • Dixit Dominus, RV 595 ("di Praga")
  • Confetibor, tibi Domine, RV 596
  • Beatus vir, RV 597
  • Beatus vir, RV 598
  • Beatus vir, RV 599 (lost)
  • Laudate pueri Dominum, RV 600
  • Laudate pueri Dominum, RV 601
  • Laudate pueri Dominum, RV 602
  • Laudate pueri Dominum, RV 603
  • In exitu Israel, RV 604
  • Credidi propter quod, RV 605 (now RV Anh. 35b)
  • Laudate Dominum, RV 606
  • Laetatus sum, RV 607
  • Nisi Dominus, RV 608
  • Lauda Jerusalem, RV 609
  • Magnificat, RV 610/610a/610b/611
  • Deus Tuorum Militum, RV 612
  • Gaude Mater Ecclesia, RV 613
  • Laudate Dominum, RV 614 (disputed)
  • Regina coeli, RV 615 (incomplete)
  • Salve Regina, RV 616
  • Salve Regina, RV 617
  • Salve Regina, RV 618
  • Salve Regina, RV 619 (lost)
  • Sanctorum Meritis, RV 620
  • Stabat Mater, RV 621
  • Te Deum, RV 622 (lost)
  • Canta in Prato, Ride in Monte, RV 623 — not to be confused with RV 636, which is "Canta in Prato, Ride in Fonte"
  • Carae Rosae Respirate, RV 624 — incomplete without reconstruction of lost second violin and viola parts
  • Clarae, Stellae, RV 625
  • In Furore Iustissimae Irae, RV 626
  • In Turbate Mare, RV 627
  • Longe Mala, Umbrae, Terrores, RV 629 — not to be confused with RV 640, which is a similar motet on the same text but intended for different purposes
  • Nulla in Mundo Pax Sincera, RV 630
  • O Qui Coeli Terraque Serenitas, RV 631
  • Sum in Medio Tempestatum, RV 632
  • Vestro Principi Divino, RV 633
  • Vos Aurae per Montes, RV 634
  • Introduzione al Dixit (RV 594?) "Canta in Prato, Ride in Fonte," RV 636 — not to be confused with RV 623, which is "Canta in Prato, Ride in Monte"
  • Introduzione ad un Gloria "Cur sagittas," RV 637 — the preceding work that was to follow this introductory motet, most likely a lost setting of the Gloria in B♭ (RV 590), is now presumably lost
  • Introduzione al Miserere "Filiae Maestae Jerusalem," RV 638
  • Introduzione al Gloria (RV 588) "Jubilate o amoeni chori," RV 639 — Introductory motet has third movement interwoven with Gloria (RV 588).
  • Introduzione al Gloria (RV 589) "Longe Mala, Umbrae, Terrores," RV 640 — not to be confused with RV 629, which is a similar motet on the same text but intended for different purposes
  • Introduzione al Miserere "Non in pratis," RV 641
  • Introduzione al Gloria (RV 589) "Ostro Picta," RV 642
  • Oratorio Moyses Deus Pharaonis, RV 643 (lost)
  • Oratorio L'adorazione delli tre re magi al bambino Gesu, RV 645 (lost)
  • Confetibor, tibi domine, RV 789 — manuscript found in damaged condition
  • Beatus Vir, RV 795
  • Magnificat, RV 797 (lost) — possibly related to the extant settings of RV 610/610a/610b/611
  • Nisi Dominus, RV 803
  • Salve Regina, RV 804 (lost)
  • Dixit Dominus, RV 807

A possible setting, or even settings (considering the many settings of other liturgical text Vivaldi composed) of the Miserere may have existed, as hinted by the two introductory sets of movements intended for the piece(s), but such composition(s) have been lost.

ملفات صوتية

"Symphonic Guitars" Podcast #3
Vivaldi - "The Four Seasons - The Spring" - Dan Sindel
http://www.dansindel.us/podcast/DanSindel_podcast3_Vivaldi_Spring.mp3
250 unique electric guitar tracks recreate the orchestral score..!

Concerto b minor, 2nd movement (Adagio) - transcription for organ by Johann Gottfried Walther - http://emc.elte.hu/~pinter/hangfelvetel/orgona/vivaldi-walther_02.mp3


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مختارات من فرق أداء متخصصة في ڤيڤالدي

هذه القائمة هي موجز الفرق المتخصصة في أعمال ڤيڤالدي, including historically informed ensembles.


مراجع وقراءات إضافية

  1. ^ There are only three known surviving depictions of Vivaldi made in his lifetime: this caricature, the woodcut at the beginning of this article, and an oil portrait of the composer and his violin. Groves Dictionary of Music and Musicians has disputed the authenticity of the last portrait.
  2. ^ Baroque Music فيما يتعلبق بأنشطته المسرحية، فإن آخر 1716 كان أوج نشاط ڤيڤالدي. وفي نوفمبر، فقد تمكن من أداء Ospedale della Pietà التي كانت أول اوراتوريو كبير، Juditha Triumphans devicta Holofernis barbaric. [ك‍] هذا العمل كان وصفاً رمزياً لانتصار البنادقة على الأتراك في أغسطس 1716.
  • Gianfranco Formichetti, Venezia e il prete col violino. Vita di Antonio Vivaldi, Bompiani (2006), ISBN 88-452-5640-5.
  • Karl Heller, Antonio Vivaldi: The Red Priest of Venice, Amadeus Press (1997), ISBN 1-57467-015-8
  • Walter Kolneder, Antonio Vivaldi: Documents of His Life and Works, C F Peters Corp (1983), ISBN 3-7959-0338-6
  • Barbara Quick, Vivaldi's Virgins, HarperCollins (2007), ISBN 978-0-06-089052-0 Vivaldi's Virgins
  • Eleanor Selfridge-Field (1994). Venetian Instrumental Music, from Gabrieli to Vivaldi. New York, Dover Publications. ISBN 0-486-28151-5.
  • Michael Talbot, Antonio Vivaldi, Insel Verlag (1998), ISBN 3-458-33917-5
  • Michael Talbot: "Antonio Vivaldi", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed August 26, 2006), (subscription access)

انظر أيضاً

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: