يوهان پاخلبل
يوهان كريستوف پاخلبل Johann Pachelbel (النطق الألماني: [ˈjoːhɑn ˈpaxəlbɛl]؛ عُمـِّد 1 سبتمبر 1653 – دُفِن 9 مارس 1706)[1]، كان مؤلف موسيقي ألماني من عصر الباروك وعازف أرغن ومدرس، قاد مدرسة الأرغن الألمانية الجنوبية إلى أوجها. وقد ألف عدداً كبيراً من الموسيقى الدينية والحياتية. إسهاماته في تطوير الافتتاحية الكورالية والفيوگ بوأته مكاناً راقياً بين أهم المؤلفين الموسيقيين في عصر الباروك الأوسط.[2]
مثل گرگوريو ألگري، الذى غطى عمله miserere على كل عمل آخر أنجزه في مشواره الفني، يرتبط اسم يوهان پاخلبل تلقائيا بعمل Canon in D "الاتباع في مقام ري" المكون من ثلاثة أجزاء وهو أشهر أعماله.[3]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
ولد في نورمبرگ في خريف 1653 أبدى باخلبل اهتماما مبكرا بالتعليم. وإضافة الى المدرسة حصل على مدرسين موسيقى أحدهما عرفه على اسس الموسيقى في حين علمه الاخر العزف والتأليف. والتحق لمدة قصيرة بجامعة ألتدورف قبل أن يشغل منصب عام 1673 كمساعد عازف أرغن في كاتدرائية سانت شتفان في ڤيينا. وبعد أربعة أعوام صار عازف الأورغن في البلاط التابع لدوق ساكس أيزناخ. لم يشعر بالراحة هناك وطلب رسالة توصية من مديريه وغادر بعد عام. وصفته الرسالة بانه "عازف ماهر نادر وأمثل".
تباعاً صار پاخلبل عازف الأرغن في إرفورت بردجركرش حيث قضى 12 عاما سعيدة. ماتت أول زوجة له بعد إصابتها بالطاعون، إلا انه خلال عام تزوج مرة أخرى وتباعا أنجب سبعة أطفال. هذه الفترة كانت تتميز بنمو الإبداع وزيادة شعوره بالرضا. وفي عام 1690 صار عازف أرغن في شتوتگارت في بلاط ڤورتمبرگ. خطر الغزو الفرنسي أفقده هذا المنصب بعد عامين وعاد پاخلبل إلى بلده الأم نورمبرگ ليشغل منصب عازف اورغن في سانت سيبال، حيث عاش آخر عقد من عمره يكتب أفضل أعماله.[4]
1690–1706: أعوامه الأخيرة (شتوتگارت، گوتا، نورمبرگ)
موسيقاه
لا نعرف متى كتب پاخلبل Canon in D، دوّن العمل لثلاث آلات كمان والكونتر باص، حيث يدخل كل كمان بدوره ويوضح لحن بسيط مع اكتساب المقطوعة القوة ووصولها الى العقدة. لكن أهمية باخلبل في الواقع كانت أكبر كمؤلف لآلة الأورغن، أثرت مقدماته الكورالية التي اعتمدت على ألحان من الترانيم بشدة على يوهان سباستيان باخ. كما ألف الكثير من الموتيت والآريا والقداس و13 ماگنفيكات حيث قدم فيها منشدين صولو وجوقة وأوركسترا غالبا تشمل آلات النفخ النحاسية. ومجمل اعماله يعكس التناقضات الثقافية بين أسلوبه البروتستانتي وأسلوب الكنيسة العليا وبالتاكيد يستحق أن نعرفه على الأقل مثلما نعرف عمله الشهير Canon in D.[5]
أشهر الأعمال
الاتباع والجيجة
العمل البسيط وشديد التأثير "اتباع وجيجة في مقام ري الكبير" لثلاث آلات كمان والباص المستمر، بالطبع هو أشهر أعمال باخلبيل. الاتباع الذي يعرض وحده غالبا، يتخذ صورة 28 تنويعة على نمط أوستيناتو من 8 نغمة في الباص والباص المستمر. اتضحت جاذبية المقطوعة جزئيا لأن صرامة الشكل (الباص والاتباع) يقدم لها إيضاح متوقع وصلب يقوم به حرية شكل التنويعات بشكل مداعب نوعا ما. ربما المزاج المشرق والمفتقر للعاطفة يعمل كخصم للجدية في عمل "أداجيو" لتوماسو ألبينوني الذي اجتمع معه حتما في التسجيلات.
قالب موسيقى الحجرة الذي حوله باخلبيل بانسجام كان المتتالية التي كتبها لمختلف أحجام فرق الوتريات والمتألف من ست رقصات متقابلة. ضمن مختلف مجموعات المتتالية المنشورة مجموعة تعرف باسم "بهجة موسيقية". رغم استخدام هذا النوع من الموسيقى كموسيقى تصويرية يعزفها موسيقيون هواة لمتعتهم الخاصة، عادة تكون شديدة الابتكار ومتطلبة فنيا تماما في الغالب. مثل معاصر بايبر، أحيانا استخدم باخلبيل تنغيم غير تقليدي للكمان لكن ليس بنفس الدرجة الرائعة للنتائج الدرامية.[6]
موسيقى الأرغن
الكورال أو الترنيمة شكلت جزءا من الغناء الديني اللوثري، ولابد أن يتمكن عازف الأرغن من كتابة مقطوعات موسيقية – وهي الافتتاحية الكورالية – التي تأخذ لحن كورالي كنقطة بداية وحولتها إلى تنويعات واحدة. كيفية القيام بهذا اختلف من عازف أرغن لآخر وتدريجيا تصبح متطورة بتزايد. العديد من مقطوعات افتتاحية كورالية لاخلبيل تتعلق بمعالجة الفوجة الأولى للكورال في حيث يعبر عن صوت الجمل الناتجة في قيم ممتدة للنغمات. هذا التناول الثقافي، عكس تناول بوكستهوده الأكثر شاعرية، يظهر كذلك في تنويعات الكيبورد لباخلبيل، أكثر الأمثلة المميزة لها هي الست مقطوعات آريا مع التنويعات التي أهداها لبوكستهوده وهنا يتبع باخلبيل نظام رقمي لتحديد المقامات التي يكون لها نوع من الرمزية. كل مقطوعات الآريا تتميز بالأناقة والرشاقة السلسة والتنويعات مبتكرة بحيوية. مقطوعة رقم 6 العظيمة تملك أهمية خاصة: أطلق عليها اسم كنيسة سانت سيبالد، تكسر قاعدة نظام مقام المجموعة وهي الوحيدة في زمن ثلاثي.[6]
الكورال
هل لديك مشكلة في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط.
الفيوگ
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
شاكون وتنويعاته
هل لديك مشكلة في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط.
هل لديك مشكلة في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط.
توكاتا
هل لديك مشكلة في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط.
فانتازيا
افتتاحيات
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
موسيقى الغرفة
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
الموسيقى الصوتية
Johann Gottfried Walther famously described Pachelbel's vocal works as "more perfectly executed than anything before them".[7]
الهامش
- ^ See Welter, 14, for a discussion of possible dates of death.
- ^ قالب:GroveOnline
- ^ Classical music by John Stanley
- ^ Classical music by John Stanley
- ^ Classical music by John Stanley
- ^ أ ب The Rough Guide to Classical Music
- ^ Translation from: Peter Wollny, liner notes to CD "Pachelbel; Johann Christoph & Johann Michael Bach: Motetten/Motets", DHM 77305
المصدر
Classical music by John Stanley
وصلات خارجية
مراجع عامة
- Johann Pachelbel's biography at HOASM.org
- A list of Pachelbel's works with cross-references from Perreault's numbers to Tsukamoto, Welter and Bouchard and to selected editions
- Pachelbel Street – Archives of J.Pachelbel's Works, includes a complete catalogue of Pachelbel's works compiled by Hideo Tsukamoto
- Johann Pachelbel at Allmusic.com
- FindAGrave Profile
نوت موسيقية
- Free scores by Pachelbel at the International Music Score Library Project
- Free typeset sheet music of Pachelbel's works from Cantorion.org
- Pachelbel free sheet music
- The Mutopia Project has compositions by يوهان پاخلبل
تسجيلات
- Magnificat Fugues played on a virtual organ
- More works by Pachelbel played on virtual organs
- Works by Pachelbel in MIDI and MP3 format at Logos Virtual Library
- Recording of Magnificat in D major – for voices only by Canto Armonico.