بارنت فابريتيوس

بارنت فابريتيوس، پورتريه شخصي في صورة القديس يوحنا الإنجيلي.

بارنت أو برنارد پيترز فابريتيوس Barent or Bernard Pietersz Fabritius (و. 16 نوفمبر 1624 - ت. 20 أكتوبر 1673)، كان رسام هولندي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد عام 1624 في ميدنبيمستر وتوفي عام 1673 في أمستردام بهولندا. رسم شخصيات من قصص الإنجيل والأساطير والمشاهد التاريخية.[1]

عمل في البداية نجاراً مع أخيه كارل ووالده. وحملت بدايات أعماله المؤرخة بدءاً من العام 1650 تأثيرات واضحة من أسلوب فنان هولندا الكبير رمبرانت؛ إذ عمل لديه في العقد الخامس من القرن السابع عشر. استخدم بارنت الألوان والظلال والأضواء بعمق وانسجام وتآلف، ويحمل أسلوبه الفني، تأثيرات أكيدة، من أسلوب أخيه الكبير كاريل. عمل بارنت في أمستردام ولايدن ولندن، وترك كثيراً من الأعمال الفنية، لكنه لم يرقَ إلى مستوى أخيه كاريل الذي تمثَّل تجربة معلمه رمبرانت، ولكنه تمكن من ابتكار أسلوبٍ مغايرٍ لأسلوب معلمه، فقد قلب صيغة معلمه الفنية التوليفيّة، مبدعاً بذلك أسلوبه الخاص. إن هذه النزعة الإبداعية في أعمال كاريل إضافة إلى تمكنه التقاني، افتقدتها أعمال بارنت إلى حدٍ ما؛ مما أثر في ضعف انتشارها وعدم احتلالها موقعاً متقدماً في الحركة الفنية الهولندية آنذاك، خلافاً لتجربة أخيه كاريل.

ترك بارنت مجموعة من اللوحات الدينية والأسطورية الموسومة بميسم رمبرانت وأخيه كارل، وبشيء من الواقعية المألوفة مثل لوحة «القديس بطرس في منزل كورني»، ولوحة «الساتير والفلاح»، ولوحة «إبراهيم والملائكة الثلاثة»، إضافة إلى صوره الشخصية والمناظر الريفية.


انظر أيضاً

معرض الصور

الهوامش

  1. ^ محمود شاهين. "فابريتيوس (الأخوان كاريل وبارِنْت -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-01-18.

المصادر


الكلمات الدالة: