اوراتوريو
الأوراتوريو Oratorio، هي مسرحية إلقائية غنائية دينية، وهي نوع من الإلقاء والحوار الغنائي الإفرادي والجماعي المصاحب بالآلات الموسيقية، وموضوعه ديني ودرامي. وهو شبيه بالاوپرا ولكن من دون أداء تمثيلي على المسرح وما يتبعه من ملابس وتزيينات مسرحية. والأصل اللاتيني لكلمة أوراتوريو هو «أوراتوريوم» oratorium وهو المكان الذي كانت تلقى فيه العظات والخطب الدينية الكنسية. وتعود بدايات الأوراتوريو إلى منتصف القرن السادس عشر في رومة وترتبط بالقديس فيليپو نري (1515-1595)، ثم رافق ظهور الأوراتوريو بزوغ الأوبرا في بدايات القرن السابع عشر، إلا أنه لم يتميز من الصيغ الموسيقية الأخرى إلا في بداية الربع الثاني من القرن ذاته.
ومن أشهر نماذج الأوراتوريو: الميلاد لباخ، والخليقة والفصول لهايدن ، وطفولة السيد المسيح لبرليوز.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
البنية
عادة ما يتكون الاوراتوريو من:
- An overture, for instruments alone
- Various arias, sung by the vocal soloists
- Recitative, usually employed to advance the plot
- Choruses, often monumental and meant to convey a sense of glory. Frequently the instruments for oratorio choruses include timpani and trumpets.
أشهر أمثلة الاوراتوريو
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
(بترتيب زمني حسب سنة أول عرض)
- أنطونيو ڤيڤالدي، Juditha triumphans RV 644 (1716)
- يوهان سباستيان باخ، the St John Passion (1724)
- Georg Riedel (Altstadt Kantor), "monumental oratorio", the entire Gospel of Matthew (1724)
- يوهان سباستيان باخ، the St Matthew Passion (1727/1736)
- يوهان سباستيان باخ، the Christmas Oratorio (1734)
- يوهان أدولف هاسه، various including Serpentes ignei in deserto - (1735, 1736 or 1739)
- جورج فردريك هاندل، Esther (1732)
- جورج فردريك هاندل، Deborah (1733)
- جورج فردريك هاندل، Saul (1739)
- جورج فردريك هاندل، إسرائيل في مصر (1739)
- جورج فردريك هاندل، المسيح (1741).
- جورج فردريك هاندل، شمشون (1743)
- جورج فردريك هاندل، Judas Maccabaeus (1747)
- جورج فردريك هاندل، يوشع (1748)
- جورج فردريك هاندل، Jephtha (1752)
- Carl Philipp Emanuel Bach, Die Israeliten in der Wüste (1769)
- يوزف هايدن، الخلق (1798)
- يوزف هايدن, الفصول الأربعة (1801)
- لودڤيگ ڤان بيتهوڤن، المسيح على جبل الزيتون (1803)
- فليكس مندلسون، القديس پولس (1836)
- روبرت شومان، Paradise and the Peri (1843)
- فليكس مندلسون، Elijah (1846)
- هكتور برليوز، طفولة المسيح (1854)
- فرانز ليست، Christus (1862–1866)
- Théodore Dubois، Les sept paroles du Christ (1867)
- إدوارد إلگار، The Dream of Gerontius (1900)
- إدوارد إلگار، The Apostles (1903)
- إدوارد إلگار، المملكة (1906)
- إيگور ستراڤنسكي، "اوپرا-اوراتوريو" Oedipus Rex (1927)
- Artur Kapp، Hiiob (أيوب) (1929)
- Franz Schmidt، The Book with Seven Seals (Das Buch mit sieben Siegeln) (1938)
- Michael Tippett، A Child of Our Time (1941)
- Alexandre Tansman, Isaïe le prophète (1950)
- هانز ڤرنر هنزه، Das Floß der Medusa (1968, rev. 1990)
- لورنزو فررو، Le néant où l'on ne peut arriver (1976)
- Mona Lyn Reese، Choose Life, Uvacharta Bachayim (1994)
- جون أدامز، El Niño (2000)
- Illayaraja، Thiruvasakam (2005)
- يوليان أندرسون، Heaven is Shy of Earth (2006/10)
- Eric Idle and John Du Prez، Not the Messiah (He's a Very Naughty Boy) (2007)
طالع أيضاً
الهامش
وصلات خارجية
- "Musical Forms - Oratorio". The Grove Concise Dictionary of Music. The Classical Music Pages.