ألساندرو سكارلاتي
ألساندرو سكارلاتي | |
---|---|
الميلاد | 2 مايو 1660 پالرمو، مملكة صقلية |
الوفاة | 24 اكتوبر 1725 ناپولي، إيطاليا |
ألساندرو سكارلاتي Alessandro Scarlatti (عاش پالرمو 1660- ناپولي 1725 م) هو مؤلف إيطالي لموسيقى الباروك. من مؤسس المدرسة الناپولية للأوبرا الباروكية. ألف العديد من الأعمال الأوبرالية، والتي تميزت بافتتاحيتها وألحانها الإيقاعية. خلف وراءه العديد من الكنتاتات، الأوراتوريوهات، ومقطوعات للكلافسن (البيانو القيثاري). هو والد المؤلفين دومنيكو سكارلاتي وپييترو فيليپو سكارلاتي.
في فبراير 1684، أصبح مايسترو دي كاپلا لنائب الملك في ناپولي، ربما بتأثير من شقيقته مغنية الأوبرا.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
أليساندرو سكارلاتي صار سكارلاتي الغامض حيث خيم عليه دومينيكو ابنه الذي يبدو أن مشواره الفني المبكر سيطر بعصا من حديد. لكن سكارلاتي الأكبر كان شخصية لها أهمية تاريخية كواحد من أكبر المؤلفين للأوبرا قبل جيل هاندل وجلوك. كان ناجح بشدة أثناء حياته ونشرت أعماله في عدة طبعات وأوبراته أنتجت بتكرار في كل أنحاء إيطاليا. بدأ دراساته الموسيقية في روما مع كاريسيمي 128 الذي تحته توجيهه ألف اول اوبرا له Gli Equivoci Nel sembiante، عام 1679. أثناء ال46 سنة التالية ألف أكثر من مائة عمل مسرحي (العدد الدقيق ليس معروفا) وصار شخصية هامة في عالم الأوبرا الجادة وهو نوع أساسي من الاوبرا في القرن الثامن عشر في روما عمل قائد للفرقة الموسيقية من الملكة المنفية كريستينا ملكة السويد واعتبر كل من الكاردينال بامفيلي والكاردينال أوتوبوني ضمن رعاته المؤثرين. عام 1684، استقر في نابولي حيث وظفه نائب الملك الأسباني. ظل هناك حتى 1702 ولباقي حياته يدخل ويخرج من عدة تعيينات في البلاط. سكارلاتي ساعد في ترسيخ مكانة نابولي كمركز هام للحياة الأوبرالية الإيطالية وقدم عدة تطورات فنية في هذا النوع مثل تطوير الآريا دي كابو واستخدامه الماهر للنسيج الآلي وتبنيه موضوعات أقل أهمية من الموضوعات الميثولوجية التي احبها مونتفردي. مع ذلك موسيقيا ينظر عمله للتقليد الخاص بمدينة البندقية الذي استخدمه مونتفردي بدلا من النظر نحو المدرسة الدرامية التي تلت. ربما هذا يدل على الاعتراف بطبيعته المحافظة في الأساس أن كتب سكارلاتي عدد أقل من الأوبرات من 1700 وأسلوبه لم ينال الكثير من المعجبين هذه الأيام. في هذا الوقت يوجد فقط أوبرا واحدة مكتملة لسكارلاتي La Griselda في مجموعة الأعمال. لكن سكارلاتي أيضا مؤلف هام لأنواع أخرى من الموسيقى الغنائية التي لها صلة وثيقة مع الأوبرا. كتب أكثر من ستمائة كانتاتا وهو نوع بالنسبة للأوبرا كان مثل القصة القصيرة مقارنة مع الرواية. كما كتب نحو 34 أوراتوريو، الذي كان في الأساس أوبرا دينية رغم أنه عادة دون لأصوات أقل العديد منها كتب خلال العقد الأول من القرن الثامن عشر حين وضع البابا كليمنت الحادي عشر حظر على العرض الجمهوري للأوبرا في روما.
أشهر أعماله
الموتيت
أعمال سكارلاتي الدينية، التي تشكل نسبيا جزءا صغيرا لكن هاما من إنتاجه، كتبها في الغالب أثناء الوقت الذي قضاه في روما. إضافة إلى أعمال الأوراتوريو، كتب كذلك عددا من القداسات ونحو مائة موتيت. من الأخيرة بعضها بوليفوني وبأسلوب قديم مدرك للذات في حين تستخدم أخرى غالبا للصوت الصولو المجال المعبر والتنوع الذي نجده في الكنتاتا والأوبرات مع النص مقسم الى اقسام قصيرة متقابلة موسيقيا. salve regina والستابات ماتر كلاهما ترنيمات للعذراء مريم كتبت لصوتين تقع في الفئة الاخيرة. كل من الكتابة الصوتية والالية مزخرفة واحيانا ماهرة ويوجد استخدام مؤثر لكن واسع للتنافر. لكن فوق كل شيء إنه احساس برد الفعل الذي نشعر به شخصيا تجاه الكلمات التي تترك هذا الاثر الاتجاه العاطفي الموسيقي الذي له اثر كبير على ستابات ماتر لبيرجوليزي.
الكنتاتا
اثناء حياة سكارلاتي تطورت الكنتاتا الايطالية الى مشهد درامي ممتد غالبا لعازف صولو لكن احيانا يوظف ما يصل الى ثلاثة اصوات التي استخدمت الرسيتاتيف والاريا والاريوزو (الرسيتاتيف الاكثر غنائية). اختصارها سمح للتركيز والكثافة الذي زاد بالمصاحبة الالةي المعبرة بما في ذلك سنموفنيا تقديمية تقرب في الشعور م السوناتا الثلاثية لزميل سكارلتي اركانجلو كوريللي. الكنتاتا عرضت في تجمعات خاصة للارستقراطيين والمتعلمين مثل اكاديميا ديل اركاديا التي كان سكارلاتي نفسه عضوا فيها وتناولت نطاقا محدودا من المواضيع عادة تتعلق بجانب من الحب المتعلق باسطورة او خرافة معينة. ابتكار موسيقي مناسب للنص كان تحدي اصبح سكارلاتي معروفا به رغم انه نادرا ما حقق المرارة او القوة لدى معاصريه أليساندرو ستراديلا وباربرا ستروتزي.
الاوپرات
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
وصلات خارجية
- Istituto Internazionale per lo studio del '700 musicale napoletano
- Free scores by ألساندرو سكارلاتي at the International Music Score Library Project
- أعمال موسيقية مجانية من ألساندرو سكارلاتي في مكتبة الأعمال الكورالية المشاع (ChoralWiki)
- BBC Radio 3 Early Music Show
- The Madrigals of Alessandro Scarlatti Lecture/performance at the University of Minnesota, February 2009
- [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Alessandro Scarlatti "|Alessandro Scarlatti]"]. Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913.
{{cite encyclopedia}}
: Check|url=
value (help) - هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاع: هربرمان, تشارلز, ed. (1913). . الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company.
{{cite encyclopedia}}
: Cite has empty unknown parameters:|1=
,|coauthors=
, and|month=
(help); Invalid|ref=harv
(help)
المصدر
the rough guide to classical music by Joe Staines
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles with hAudio microformats
- CS1 errors: URL
- Articles incorporating text from the 1913 Catholic Encyclopedia with Wikisource reference
- Persondata templates without short description parameter
- أشخاص من پالرمو
- ملحنو الباروك
- مؤلفون موسيقيون إيطاليون
- موسيقيون إيطاليون
- ملحنو الاوپرا
- مؤلفون موسيقيون صقليون
- إيطاليو القرن 17
- إيطاليو القرن 18
- مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون
- مواليد 1660
- وفيات 1725