رسم الباروك
رسم الباروك Baroque painting، هو الرسم المرتبط بحركة لباروك الثقافية. دائماً ما تميزت الحركة بالأوتقراطية، الاصلاح المضاد والإحياء الكاثوليكي،[1][2] لكن وجود فن وعمارة الباروك الهامة لم يكن مطلقاً وأكدت الدويلات الپروتسانتية في أنحاء أورپا الغربية شعبيته المطلقة.[3]
يضم رسم الباروك مجموعة واسعة من الأساليب، حيث كان من الأهم والأعظم خلال الفترة التي بدأت حوالي عام 1600 واستمرت عبر القرن السابع عشر، حتى أوائل القرن الثامن عشر والتي تعرف اليوم برسم الباروك. خلال أكثر تجلياته شيوعاً، تميز فن الباروك بالمأساوية العظيمة، الثراء، الألوان العميقة، التمايز الشديد بين الضوء والظلام، لكن رسامو الباروك الفرنسيون الكلاسيكيون مثل پوسان والرسامين النوعيين الهولنديين مثل ڤرمير يشملهم المصطلح أيضاً، بالإنگليزية على الأقل.[4] على عكس فن الهضة، والذي عادة ما يظهر الحركة قبل وقوع الحدث، يختار فنانو الباروك أكثر النقاط مأساوية، اللحظة عندما تحدث الحركة: مايكل أنجلو، كان يعمل في عصر النهضة المتأخرة، shows his David composed and still before he battles Goliath; Bernini's Baroque David is caught in the act of hurling the stone at the giant. Baroque art was meant to evoke emotion and passion instead of the calm rationality that had been prized during the Renaissance.
من أعظم رسامي الباروك ڤـِلازكويز، كراڤاجيو،[5] رامبرانت،[6] روبنز،[7] پوسان،[8] وڤرمير.[9]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
المصطلح
مشاهير رسامي الباروك
بريطانيون
- وليام دوبسون (1611-1646)
- جورج جيمسون (1587–1644)
- گدفري نلر (1646–1723)
- پيتر للي (1618–1680)
- دانيال ميتنس (1590–1648)
- جون مايكل رايت (1617-1694)
هولنديون
تشيكيون (بوهيميون)
- Václav Hollar (1607–1677)
- Karel Škréta (1610–1674)
- Petr Brandl (1668–1735)
- Václav Vavřinec Reiner (1686–1743)
فلمنكيون
فرنسيون
ألمان
- Cosmas Damian Asam (1686–1739)
- Adam Elsheimer (1578–1610)
- Johann Liss (1590–1627)
- Sebastian Stoskopff (1597–1657)
إيطاليون
پرتغاليون
- Josefa de Óbidos (1630–1684)
إسپان
معرض الصور
Artemisia Gentileschi, Judith Slaying Holofernes, 1614–20, oil on canvas, 199 x 162 cm Galleria degli Uffizi, فلورنسا
فرانس هالس فتاة غجرية، 1628–30، زيت على خشب، 58 x 52 سم، متحف اللوڤر، پاريس
Peter Paul Rubens, Judgement of Paris, c. 1636, National Gallery, London
Nicolas Poussin, The Rape of the Sabine Women, 1637–38, Louvre, Paris
José de Ribera, Martyrdom of St Philip,[10] 1639, Prado, Madrid
Salvator Rosa, Self-portrait, Of Silence and Speech, Silence is better, 1640, National Gallery, London
دييگو ڤـِلازكويز، استستلام بـِردا، 1635، زيت على كنڤاة، متحف پرادو، مدريد
كلود لورين، The Embarkation of the Queen of Sheba, 1648, 149 × 194 سم، المعرض الوطني للفنون، لندن
دييگو ڤـِلازكويز، لاس منيناس, 1656–57، زيت على كنڤاة، 318 x 276 سم، متحف دل پرادو، مدريد
Rembrandt van Rijn, The Syndics of the Clothmaker's Guild, 1662, oil on canvas, 191.5 cm × 279 cm (75.4 in × 109.8 in)، متحف ريكس، أمستردام
Jan Vermeer, The Allegory of Painting or The Art of Painting, 1666–67, 130 x 110 cm., Kunsthistorisches Museum، ڤيينا
انظر أيضاً
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
- ^ Counter Reformation, from Encyclopædia Britannica Online, latest edition, full-article.
- ^ Counter Reformation, from The Columbia Encyclopedia, Sixth Edition. 2001–05.
- ^ Helen Gardner, Fred S. Kleiner, and Christin J. Mamiya, "Gardner's Art Through the Ages" (Belmont, California: Thomson/Wadsworth, 2005)
- ^ For example, in French calling Poussin Baroque would be generally rejected
- ^ "Getty profile, including variant spellings of the artist's name". Getty.edu. 2002-12-11. Retrieved 2012-02-13.
- ^ Gombrich, p. 420.
- ^ Belkin (1998): 11–18.
- ^ His Lives of the Painters was published in Rome, 1672. Poussin's other contemporary biographer was André Félibien.
- ^ W. Liedtke (2007) Dutch Paintings in the Metropolitan Museum of Art, p. 867.
- ^ Often described as Saint Bartholemew, martyred in similar fashion, but now recognized as St Philip. See Museo del Prado, Catálogo de las pinturas, 1996, p. 315, Ministerio de Educación y Cultura, Madrid, No ISBN
قراءات إضافية
- Belkin, Kristin Lohse (1998). Rubens. Phaidon Press. ISBN 0-7148-3412-2.
- Belting, Hans (1994). Likeness and Presence: A History of the Image before the Era of Art. Edmund Jephcott. University of Chicago Press. ISBN 0-226-04215-4.
- Mark Getlein, Living With Art, 8th edition.
- Gombrich, E.H., The Story of Art, Phaidon, 1995. ISBN 0-7148-3355-X
- Christine Buci-Glucksmann, Baroque Reason: The Aesthetics of Modernity, Sage, 1994
- Michael Kitson, 1966. The Age of Baroque'
- Heinrich Wölfflin, 1964. Renaissance and Baroque (Reprinted 1984; originally published in German, 1888) The classic study. ISBN 0-8014-9046-4