يوهان پاخلبل

(تم التحويل من پاخلبل)
يوهان كريستوف پاخلبل
توقيع پاخلبل من رسالة كتبها في 1695 إلى سلطات مدينة گوتا.

يوهان كريستوف پاخلبل Johann Pachelbel (النطق الألماني: [ˈjoːhɑn ˈpaxəlbɛl]؛ عُمـِّد 1 سبتمبر 1653 – دُفِن 9 مارس 1706)[1]، كان مؤلف موسيقي ألماني من عصر الباروك وعازف أرغن ومدرس، قاد مدرسة الأرغن الألمانية الجنوبية إلى أوجها. وقد ألف عدداً كبيراً من الموسيقى الدينية والحياتية. إسهاماته في تطوير الافتتاحية الكورالية والفيوگ بوأته مكاناً راقياً بين أهم المؤلفين الموسيقيين في عصر الباروك الأوسط.[2]

مثل گرگوريو ألگري، الذى غطى عمله miserere على كل عمل آخر أنجزه في مشواره الفني، يرتبط اسم يوهان پاخلبل تلقائيا بعمل Canon in D "الاتباع في مقام ري" المكون من ثلاثة أجزاء وهو أشهر أعماله.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

St. Sebaldus Church in Nuremberg, which played an important role in Pachelbel's life.

ولد في نورمبرگ في خريف 1653 أبدى باخلبل اهتماما مبكرا بالتعليم. وإضافة الى المدرسة حصل على مدرسين موسيقى أحدهما عرفه على اسس الموسيقى في حين علمه الاخر العزف والتأليف. والتحق لمدة قصيرة بجامعة ألتدورف قبل أن يشغل منصب عام 1673 كمساعد عازف أرغن في كاتدرائية سانت شتفان في ڤيينا. وبعد أربعة أعوام صار عازف الأورغن في البلاط التابع لدوق ساكس أيزناخ. لم يشعر بالراحة هناك وطلب رسالة توصية من مديريه وغادر بعد عام. وصفته الرسالة بانه "عازف ماهر نادر وأمثل".

تباعاً صار پاخلبل عازف الأرغن في إرفورت بردجركرش حيث قضى 12 عاما سعيدة. ماتت أول زوجة له بعد إصابتها بالطاعون، إلا انه خلال عام تزوج مرة أخرى وتباعا أنجب سبعة أطفال. هذه الفترة كانت تتميز بنمو الإبداع وزيادة شعوره بالرضا. وفي عام 1690 صار عازف أرغن في شتوتگارت في بلاط ڤورتمبرگ. خطر الغزو الفرنسي أفقده هذا المنصب بعد عامين وعاد پاخلبل إلى بلده الأم نورمبرگ ليشغل منصب عازف اورغن في سانت سيبال، حيث عاش آخر عقد من عمره يكتب أفضل أعماله.[4]


1690–1706: أعوامه الأخيرة (شتوتگارت، گوتا، نورمبرگ)

Pachelbel's autograph letter
Pachelbel's tomb at the St. Rochus Cemetery (Rochuskirchhof) في نورمبرگ


موسيقاه

لا نعرف متى كتب پاخلبل Canon in D، دوّن العمل لثلاث آلات كمان والكونتر باص، حيث يدخل كل كمان بدوره ويوضح لحن بسيط مع اكتساب المقطوعة القوة ووصولها الى العقدة. لكن أهمية باخلبل في الواقع كانت أكبر كمؤلف لآلة الأورغن، أثرت مقدماته الكورالية التي اعتمدت على ألحان من الترانيم بشدة على يوهان سباستيان باخ. كما ألف الكثير من الموتيت والآريا والقداس و13 ماگنفيكات حيث قدم فيها منشدين صولو وجوقة وأوركسترا غالبا تشمل آلات النفخ النحاسية. ومجمل اعماله يعكس التناقضات الثقافية بين أسلوبه البروتستانتي وأسلوب الكنيسة العليا وبالتاكيد يستحق أن نعرفه على الأقل مثلما نعرف عمله الشهير Canon in D.[5]

أشهر الأعمال

الاتباع والجيجة

العمل البسيط وشديد التأثير "اتباع وجيجة في مقام ري الكبير" لثلاث آلات كمان والباص المستمر، بالطبع هو أشهر أعمال باخلبيل. الاتباع الذي يعرض وحده غالبا، يتخذ صورة 28 تنويعة على نمط أوستيناتو من 8 نغمة في الباص والباص المستمر. اتضحت جاذبية المقطوعة جزئيا لأن صرامة الشكل (الباص والاتباع) يقدم لها إيضاح متوقع وصلب يقوم به حرية شكل التنويعات بشكل مداعب نوعا ما. ربما المزاج المشرق والمفتقر للعاطفة يعمل كخصم للجدية في عمل "أداجيو" لتوماسو ألبينوني الذي اجتمع معه حتما في التسجيلات.

قالب موسيقى الحجرة الذي حوله باخلبيل بانسجام كان المتتالية التي كتبها لمختلف أحجام فرق الوتريات والمتألف من ست رقصات متقابلة. ضمن مختلف مجموعات المتتالية المنشورة مجموعة تعرف باسم "بهجة موسيقية". رغم استخدام هذا النوع من الموسيقى كموسيقى تصويرية يعزفها موسيقيون هواة لمتعتهم الخاصة، عادة تكون شديدة الابتكار ومتطلبة فنيا تماما في الغالب. مثل معاصر بايبر، أحيانا استخدم باخلبيل تنغيم غير تقليدي للكمان لكن ليس بنفس الدرجة الرائعة للنتائج الدرامية.[6]

موسيقى الأرغن

الكورال أو الترنيمة شكلت جزءا من الغناء الديني اللوثري، ولابد أن يتمكن عازف الأرغن من كتابة مقطوعات موسيقية – وهي الافتتاحية الكورالية – التي تأخذ لحن كورالي كنقطة بداية وحولتها إلى تنويعات واحدة. كيفية القيام بهذا اختلف من عازف أرغن لآخر وتدريجيا تصبح متطورة بتزايد. العديد من مقطوعات افتتاحية كورالية لاخلبيل تتعلق بمعالجة الفوجة الأولى للكورال في حيث يعبر عن صوت الجمل الناتجة في قيم ممتدة للنغمات. هذا التناول الثقافي، عكس تناول بوكستهوده الأكثر شاعرية، يظهر كذلك في تنويعات الكيبورد لباخلبيل، أكثر الأمثلة المميزة لها هي الست مقطوعات آريا مع التنويعات التي أهداها لبوكستهوده وهنا يتبع باخلبيل نظام رقمي لتحديد المقامات التي يكون لها نوع من الرمزية. كل مقطوعات الآريا تتميز بالأناقة والرشاقة السلسة والتنويعات مبتكرة بحيوية. مقطوعة رقم 6 العظيمة تملك أهمية خاصة: أطلق عليها اسم كنيسة سانت سيبالد، تكسر قاعدة نظام مقام المجموعة وهي الوحيدة في زمن ثلاثي.[6]

الكورال

An example from Wenn mein Stündlein vorhanden ist of Pachelbel's chorales, bars 35–54. The chorale in the soprano is highlighted.


الفيوگ

المثال رقم 1: Fugue subjects from Magnificat fugues: secundi toni 7, octavi toni 10, primi toni 16, sexti toni 10, quarti toni 8 and octavi toni 13
A typical Pachelbel repercussion subject. Listen 
مقتطف من Magnificat Fugue octavi toni No. 12 (bars 15–18). Fugue subject that appears once in this excerpt is highlighted.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شاكون وتنويعاته

A page from the original printed edition of Hexachordum Apollinis, showing the fourth variation of the first aria.

توكاتا

Excerpt from Toccata in D major (bars 10–14). Listen 
Opening bars of Toccata in C major. Two-voice motivic interplay, based on the melody introduced in the first bar, is reduced to consecutive thirds in the last two bars. The piece continues in a similar manner, with basic motivic interaction in two voices and occasional consecutive thirds or sixths. Listen 

فانتازيا

افتتاحيات

Prelude in A minor (full score). Listen 



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

موسيقى الغرفة


الموسيقى الصوتية

Johann Gottfried Walther famously described Pachelbel's vocal works as "more perfectly executed than anything before them".[7]

An excerpt from the ending of motet Gott ist unser Zuversicht (bars 92–95). These are the first choir's parts, the notes and lines for the second choir are the same.

الهامش

  1. ^ See Welter, 14, for a discussion of possible dates of death.
  2. ^ قالب:GroveOnline
  3. ^ Classical music by John Stanley
  4. ^ Classical music by John Stanley
  5. ^ Classical music by John Stanley
  6. ^ أ ب The Rough Guide to Classical Music
  7. ^ Translation from: Peter Wollny, liner notes to CD "Pachelbel; Johann Christoph & Johann Michael Bach: Motetten/Motets", DHM 77305

المصدر

Classical music by John Stanley

وصلات خارجية

مراجع عامة

نوت موسيقية


تسجيلات