هاريانا

(تم التحويل من ولاية هاريانا)
<tr class="mergedtoprow"> <td colspan=2 style="text-align: center; background-color: #E6D1CE">—  state  —</td> </tr>
Haryana
موقع Haryana</center>
احداثيات 30°44′N 76°47′E / 30.73°N 76.78°E / 30.73; 76.78Coordinates: 30°44′N 76°47′E / 30.73°N 76.78°E / 30.73; 76.78



منطقة التوقيت IST (UTC+5:30)
المساحة 44,212 كم² (17,070 sq ميل)
العاصمة چندي‌گره
أكبر مدينة فريد آباد
المقاطعات 21
التعداد
الكثافة
21,082,989 (16th)
• 477/km² (1,235/sq mi)
اللغة هندي، پنجابي
الحاكم Jagannath Pahadia
Chief Minister Bhupinder Singh Hooda
تأسست 1 نوفمبر 1966
اختصار الأيزو IN-HR
الموقع الإلكتروني: haryana.gov.in
ختم Haryana
ختم Haryana

30°44′N 76°47′E / 30.73°N 76.78°E / 30.73; 76.78

هاريانا Haryana (هندي: हरियाणा, بالپنجابي: ਹਰਿਆਣਾ, أص‌د[hərɪjaːɳaː]) هي ولاية في شمالي الهند، كانت في الماضي موقعًا للعديد من المعارك الوحشية. والمعركة الشهيرة بين الكاورافاس والبندافاس مدونة في الملحمة الهندوسية القديمة المهابهاراتا التي ظهرت في كوروكشترا. والآن تعتبر هاريانا منطقة زراعية مهمة قريبة من نيودلهي عاصمة الهند.

حقائق موجزة

العاصمة: تشانديجار. أكبر المدن: أمبالا، روهتاك، فريد أباد. السكان: 16,317,715 نسمة. المساحة: إحصاء 1991م، 44,222كم². المنتجات الرئيسية: الزراعة: القطن، الأرز ، السكر، القمح. التصنيع: الدراجات، الصناعات الهندسية الخفيفة، الورق.

السكان ونظام الحكم

يمثل الهندوس نحو 90% من السكان، ويعيشون بشكل رئيسي في المناطق الريفية، في تشانديجار التي تعتبر الحد الفاصل، وتُعدُّ عاصمة لكل من هاريانا والبنجاب. وهناك أيضا العديد من الأسواق الكبيرة. واللغة الرئيسية هي الهندية لكن الأردو والبنجابية تستخدمان أيضًا.

يُعين رئيس الهند حاكمًا للولاية لدورة مدتها خمس سنوات، ويساعد الحاكم مجلس الوزراء المعين من الجمعية التشريعية. وفي هاريانا عشرة أعضاء منتخبون في لوك سابها (مجلس العموم أو النواب) وخمسة ممثلين مرشحين في راجاسابها (مجلس الأعيان أو اللوردات) في البرلمان الهندي الوطني. وهناك اثنتا عشرة منطقة، كل واحدة تحت سيطرة جابي، وبانشايات راج (مجلس حكم القرية) ويضم جميع القرى في هاريانا وعددها سبعة آلاف.


الاقتصاد

مراكز التسوق تلبي القدرة الشرائية المتنامية لسكان هاريانا.

الزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيسي، وتستثمر حكومة الولاية في الزراعة بسخاء. فقد زادت شبكة الري وطورت تقنية الحبوب الحديثة. وتغطي المحاصيل 90% من المساحة الكلية. ويزداد إنتاج الحبوب بسرعة. ويعتبر العدس، والخردل والقمح من المحاصيل الشتوية الرئيسية. بينما يعتبر القطن، والذرة الشامية، والأرز وقصب السكر من المحاصيل الصيفية الرئيسية. والصناعات المهمة هي تصنيع القطن والسكر، وتنتج الولاية أيضًا عجولاً وأبقار الألبان. لاتوجد في هاريانا صناعات ثقيلة، لكن هناك مناطق في الجنوب بها صناعات خفيفة. والولاية أكبر منتج للعناصر الأساسية الصناعية في الهند. وتشمل المنتجات الأخرى: الدراجات والأواني النحاسية والإسمنت والزجاجيات والدراجات النارية والثلاجات والسكر وأجهزة التلفاز والجرارات والإطارات.

تقع الضواحي والمدن الرئيسية في المنطقة على طريق جراند ترنك السريع من لاهور إلى كلكتا. وبسبب قربها من دلهي، تتوافر بها الطرق الجيدة وخدمات القطارات.

السطح

هاريانا مثلثة الشكل تقريبًا، ولها حدود مع راجاستان إلى الغرب، والبنجاب للشمال الغربي، وهيماتشال براديش إلى الشمال وأتر برادش ودلهي إلى الشرق. وهي واد منبسط ماعدا جزءًا شماليًا صغيرًا من الولاية يقع في سيواليكس، ويشكل نهر جومنا (يامونا) حدود هاريانا، ويصب فيه عدد من الأنهار الصغيرة مثل غاجار. وتغذي المياه المتدفقة من نهر جومنا شبكة الري.

أقل درجة للحرارة اليومية المتوسطة هي 7°م في يناير و26°م في يونيو والعظمى هي 20°م، في يناير و39°م في يونيو. ومعدل سقوط المطر في تشانديجار يصل إلى 106سم، ويسقط حوالي 90% بين يونيو وأكتوبر.


التاريخ

تصوير في مخطوطة عن معركة كوروكشترا.

يرجع تاريخ المستوطنات الأولية التي عثر عليها علماء الآثار في هاريانا إلى فترة هاراپا (القرن الثامن عشر ق.م.)، حيث عثر علماء الآثار فيها على عملات ذهبية وأوان خزفية. وكان آخر من عاش بها الرعاة والمزارعون، وعثر العلماء في مستوطناتهم على نوع خاص من الخزف كانوا يستخدمونه يعرف بالخزف الرمادي المدهون.

تعرضت المنطقة لعدد من الغزوات من الشمال الغربي من الإغريق والسكوذيين والكوشانيين والهون والأتراك والأفغان وأخيرًا المغول.

پورتريه "هم تشاندرا ڤيكراماديتيا".

وحكم المغول بعض هذه المناطق. وفي 1857، أدى زعماء الهاريانا دورًا في الثورة ضد الحكم البريطاني.


السكان

معظم المقيمين في گورگاون يعملون في قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي ينمو بسرعة هائلة.

تكونت ولاية هاريانا عام 1966 من جزء يتكلم سكانه هندي في ولاية پنجاب الهندية.

التقسيمات الادارية

عشرة دوائر لوك سابها في هاريانا

The state is divided into four divisions for administrative purposes: Ambala, Rohtak, Gurugram and Hisar. Within these there are 22 districts, 62 sub-divisions, 83 tehsils, 47 sub-tehsils and 126 blocks. Haryana has a total of 154 cities and towns and 6,841 villages.[2]


الأضلاع

التحصيل الأضلاع
Ambala Ambala, Kaithal, Kurukshetra, Panchkula, Yamuna Nagar
Gurugram Faridabad, Palwal, Gurugram, Mahendragarh, Mewat, Rewari
Hisar Bhiwani, Fatehabad, Jind, Hisar, Sirsa, Charkhi Dadri
Rohtak Jhajjar, Karnal, Panipat, Rohtak, Sonipat[3]

انظر أيضاً


الصحة

NRHM national rural health mission

HARYANA CIVIL MEDICAL SERVICES HCMS

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ "Census Population" (PDF). Census of India. Ministry of Finance India. Retrieved 2008-12-18. 
  2. ^ NIDM, p. 4.
  3. ^ NIDM, p. 3.