ألفرد نورث هوايتهيد

(تم التحويل من هوايتهيد)
ألفرد نورث هوايتهيد
ANWhitehead.jpg
وُلِدَ(1861-02-15)فبراير 15, 1861
توفيديسمبر 30, 1947(1947-12-30) (aged 86)
العصرالقرن التاسع عشر
القرن العشرين
المنطقةفيلسوف غربي
المدرسةProcess Philosophy
الاهتمامات الرئيسية
ميتافيزيقا, الرياضيات
الأفكار البارزة
Process Philosophy

ألفريد نورث هوايتهيد (1861 - 1947) بالإنجليزية Alfred North Whitehead، هو فيلسوف وعالم رياضي إنجليزي. يعد هو وبرتراند رسل واضعا علم المنطق الرمزي أو الرياضي. من آثاره: "العلم والعالم الحديث" عام 1925. ساعدت كتاباته كثيرًا في تقريب الشقة بين الفلسفة والعلوم. تعكس أعمال وايتهد معرفته المسبَّقة بالعلوم ودواخله الفلسفية وأسلوب كتاباته الخيالية. وقد أصر على أن المعرفة العلمية بالرغم من أنها محددة إلا أنها غير مكتملة، ويجب أن تكتمل، وقال إن ذلك يتم بالأسس الفلسفية وبما في دواخل الشعراء. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

كان توماس هوايتهيد جد ألفريد يمتلك أكاديمية شاتهام هاوس وكانت مدرسة بنين ناجحة ورغم ذلك فقد تعلم ألفريد نورث في مدرسة شربورن في دورسيت ، وكانت مدرسة عامة في المدينة. كانت طفولته وتربية تربية محافظة ولكن قد أبدى تفوا ملحوظا في التربية الرياضية والرياضيات مما جعله في ترتيب متقدم على أقرانه في الدراسة. [2]

وُلد وايتهد في رامسجيت بإنجلترا، ودرس في جامعة كمبردج وجامعة لندن حتى 1924م، حيث التحق بجامعة هارڤرد في الولايات المتحدة. وقد وضعت كتاباته في الرياضيات والمنطق ونظرية المعرفة، اللبنة الأساسية لعمله الفلسفي الكلاسيكي التقدُّم والحقيقة (1929م) ويُبَيِّن هذا الكتاب أن التقدم والنمو من الأفكار الأساسية التي تقودنا لفهم الإله، وخبراتنا. كتب وايتهد أيضاً پرنسيپيا ماثماتيكا (مبادئ الرياضيات) مع برتراند رسل (1910 - 1913م) وكذلك العلوم والعالم الحديث (1925).

بدأ حـياته الجـامعية بدراسة الرياضيات البحـتة والتطبيقية في كـلية ترينيتي Trinity College بجامعة كمبردج (1880ـ1884)، فبرز فيها وعين محاضراً بالجامعة نفسها (1885ـ1910). وكان رسل [ر] Russell من أبرز تلاميذه، ثم زميلاً وصديقاً له. انتقل إلى لندن لتدريس الرياضيات التطبيقية في كلية الجامعة (1910ـ1914)، ثم صار أستاذاً في الكلية الامبراطورية للعلوم والتكنولوجيا حتى عام 1924، وفي أثناء تلك الفترة شغل وايتهد عدة مناصب أكاديمية، منها عميد لكلية العلوم في جامعة لندن، ورئيس للمجلس الأكاديمي للتربية والتعليم، وعضو في الجمعية الملكية، ولاحقاً زميل في الأكاديمية البريطانية، إلى أن دعته جامعة هارفرد الأمريكية أستاذاً للفلسفة، وبقي هناك حتى وفاته، وفيها أتم تطوير فلسفته الميتافيزيقية والأنطولوجية. وقد منح نوط الاستحقاق عام 1945.

يقسم نشاط وايتهد الفكري إلى ثلاث مراحل، الأولى: مرحلة الأبحاث الرياضية والمنطقية (1898ـ1914)، وفيها حاول وايتهد تنفيذ جزء من برنامج لايبنتس [ر] Leibniz بوضع علم كلي- الحساب calculus - يسهل التفكير في كل ميادين الفكر، فيصبح التفكير رياضيات تنمّى بالحساب. وكانت أهم كتاباته في هذه المرحلة، «بحث في الجبر العام» A Treatise on Universal Algebra ت(1898)، و«المبادئ الرياضية» Principia Mathematica الذي كتبه مع رسل في ثلاثـة أجـزاء (1910 ـ 1913)، كما كتب أبحاثاً صغيرة مهمة منها «المفاهيم الرياضية للعالم المادي»On Mathematical Concepts of the Material World ت(1906). والثانية: مرحلة علم الطبيعة ت(1917ـ1925) وقد تمثلت في كتبه: «تنظيم الفكر» The Organization of Thought ت(1917)؛ و«مبادئ المعرفة الطبيعية» The Principles of Natural Knowledge ت(1919)، و«مفهوم الطبيعة» The Concept of Nature ت(1920)، و«مبادئ النسبية» The Principles of Relativity ت(1922)، و«العلم والعالم الحديث» Science and the Modern World ت(1925). والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الميتافيزيقا التي تجلت في كتبه: «الـدين في مراحـل تكوينه» Religion in Making ت(1926)، و«الصيرورة والواقع» Process and Reality ت(1929)، و«مغامرات الأفكار» Adventures of Ideas ت(1933).

تكشف فلسفة وايتهد عن بعض التداخل بين مراحل تطوره الفكري الثلاث، تمثلت في محاولته للجمع بين عالم المنطق الرياضي وعالم الطبيعة والعالم الخلقي والديني والجمالي والاجتماعي، فبدأ بمهاجمة التصور التقليدي للرياضيات، التي يُنظر إليها على أنها علم العدد والكم فقط، أو علم الكم المنفصل والمتصل، ثم تبنى فكرة فرگه Frege القائلة إن الرياضيات نتيجة تلزم عن بعض العلاقات المنطقية الصورية، وهذه العلاقات هي التي تعطي الأنساق الاستنباطية خاصتها الصورية، والتي تجعلها أشبه بالقوالب التي يمكن ملؤها بـ«القيم» المناسبة، المأخوذة من عالم الخبرة والتجربة. فطور هذه الفكرة في كتابه «مبادئ الرياضيات» ليرد بها الرياضيات إلى المنطق، واستفاد منها في بحثه للمفاهيم الرياضية في العالم المادي، وتصوره لفلسفة الطبيعة، فرفض آراء نيوتن [ر] الكلاسيكية التي تفسر العالم بأنه جزئيات أو ذرات تشغل حيزاً من المكان والزمان. ورفض رأي آينشتاين[ر] أن المكان علاقة بين أشياء فيزيائية وقال إن المكان علاقة بين أحداث مدركة بالحس مباشرة، فأرجع نسبية المكان إلى الإدراك الحسي، وليس إلى الواقع الموضوعي في الطبيعة، كما قال بأن للعالم خطوطاً من القوة لها اتجاهات ومسارات من الأحداث تعترض بعضها بعضاً، متأثراً بالكشوف العلمية في الفيزياء الموجهة vector physics وفي الديناميات الإلكترونية electrodynamics ومفهوم المجال. وأطلق على منهج خطوط القوة المتداخلة في مجالات اسم «المنهج المنطقي الطبولوجي» ووصفه بأنه منهج التجريد الشامل extensive abstraction، يصف به الترابط بين أجزاء الطبيعة على أساس تحديد إطاراتها المنطقية، وبهذا جعل وايتهد الهندسة تجريداً لوقائع الحياة.

ويتجلى إسهامه في الفلسفة في كتابه «الصيرورة والواقع»، وتبدأ بالفلسفة العضوية philosophy of organism التي يعدها أساساً لتفسير الكون، وقد جاءت معالجته لهذه الفلسفة معقدة نتيجة لاستخدام مصطلحات وتعميمات مأخوذة من علوم عديدة، كعلم الأحياء وعلم النفس الاستنباطي، حيث جمع بين الأفكار المنطقية والرياضية والطبيعية والبيولوجية والسيكولوجية وكذلك الأفكار الجمالية والدينية في إطار واحد ينتهي إلى مبادئ ميتافيزيقية هي غاية في التعميم، وهذا التعميم يتجه من الجزئي إلى الكلي، ويقوم على الوصف أكثر مما يقوم على الاستنباط deduction وهو منهج البحث الفلسفي، ويسميه منهج التعميم الوصفي، وبموجبه تمكن وايتهد من وضع ثبت مقولات بالتصورات التي تحكم فلسفته العضوية، وصنفها في أربع مقولات: مقولة الأقصى (ويندرج فيها الله)، ومقولات الوجود، ومقولات التفسير، والالتزامات المقولية categorical obligations.

ويقيم وايتهد مذهبه في الوجود على أساس فكرتين، الأولى: أن كل الأشياء في تدفق أو جريان دائم، متأثراً بهيراقليطس [ر]، والثانية: فكرة بقاء الأشياء. ويسعى إلى التوفيق بينهما عن طريق نظريتين، نظرية الهوية المكونة لذاتها ونظرية النظام الكوني، ويحاول الأخذ بفكرة الانسجام الأزلي التي قالها لايبنيتس، الأمر الذي يدفعه إلى الحديث عن فلسفة الدين بالنظر إلى البصيرة الدينية على أنها إدراك أن نظام العالم وعمق حقيقته، وقيمته وجماله ومتعة الحياة وسلامها والتغلب على الشر أمور مرتبطة معاً لأن الكون يكشف عن نشاط خلاق creativity ذي حرية لا نهاية لها وعن مملكة من الأشياء ذوات إمكانات لا متناهية، وهذا النشاط الخلاق وهذه الأشكال عاجزة عن تحقيق الواقعية بمعزل عن الانسجام المثالي الكامل، الذي هو الله، مبدأ التناسق والانسجام والنظام، ومبدأ القيمة والسلام والخير.

وباستثناء التأثير الكبير الذي تركه وايتهد بما أنتجه في المنطق الرمزي بالاشتراك مع رسل، فإن سائر عمله قد ظل في مجموعه ضرباً من التفكير المنطوي على ذاته ولم يترك إلا أثراً ضئيلاً في الفكر الفلسفي المعاصر.


أعماله

  • 1898. A Treatise on Universal Algebra with Applications. Cambridge Uni. Press. 1960 reprint, Hafner.
  • 1911. An Introduction to Mathematics. Oxford Univ. Press. 1990 paperback, ISBN 0-19-500211-3. Vol. 56 of the Great Books of the Western World series.
  • 1917. The Organization of Thought Educational and Scientific. Lippincott.
  • 1920. The Concept of Nature. Cambridge Uni. Press. 2004 paperback, Prometheus Books, ISBN 1-59102-214-2. Being the 1919 Tarner Lectures delivered at Trinity College.
  • 1922. The Principle of Relativity with Applications to Physical Science. Cambridge Uni. Press.
  • 1925 (1910-13), with Bertrand Russell. Principia Mathematica, in 3 vols. Cambridge Uni. Press. Vol. 1 to *56 is available as a CUP paperback.
  • 1925a. Science and the Modern World. 1997 paperback, Free Press (Simon & Schuster), ISBN 0-684-83639-4. Vol. 55 of the Great Books of the Western World series.
  • 1925b (1919). An Enquiry Concerning the Principles of Natural Knowledge. Cambridge Uni. Press.
  • 1926. Religion in the Making. 1974, New American Library. 1996, with introduction by Judith A. Jones, Fordham Univ. Press.
  • 1927. Symbolism, Its Meaning and Effect. The 1927 Barbour-Page Lectures, given at the University of Virginia. 1985 paperback, Fordham University Press.
  • 1929. Process and Reality: An Essay in Cosmology. 1979 corrected edition, edited by David Ray Griffin and Donald W. Sherburne, Free Press. (Part V. Final Interpretation)
  • 1929a. The Aims of Education and Other Essays. 1985 paperback, Free Press, ISBN 0-02-935180-4.
  • 1929b. Function of Reason. 1971 paperback, Beacon Press, ISBN 0-8070-1573-3.
  • 1933. Adventures of Ideas. 1967 paperback, Free Press, ISBN 0-02-935170-7.
  • 1934. Nature and Life. University of Chicago Press.
  • 1938. Modes of Thought. 1968 paperback, Free Press, ISBN 0-02-935210-X.
  • 1947. Essays in Science and Philosophy. Runes, Dagobert, ed. Philosophical Library.
  • 1947. The Wit and Wisdom of Whitehead. Beacon Press.
  • 1951. "Mathematics and the Good" in Schilpp, P. A., ed., 1951. The Philosophy of Alfred North Whitehead, 2nd. ed. New York, Tudor Publishing Company: 666-81. Also printed in:
    • in The Philosophy of Alfred North Whitehead, 1941, P. A. Schilpp, Ed.;
    • in Science & Philosophy; Philosophical Library, 1948.
  • 1953. A. N. Whitehead: An Anthology. Northrop, F.S.C., and Gross, M.W., eds. Cambridge Univ. Press.
  • Price, Lucien, 1954. Dialogues of Alfred North Whitehead, with Introduction by Sir Ross David. Reprinted 1977, Greenwood Press Reprint, ISBN 0-8371-9341-9, and 2001 with Foreword by Caldwell Titcomb, David R. Godine Publisher, ISBN 1-56792-129-9.

أعمال كتبت عنه

  • Browning, Douglas and Myers, William T., eds., 1998. Philosophers of Process. Fordham Univ Press. ISBN 0-8232-1879-1, contains some primary texts including:
    • "Critique of Scientific Materialism"
    • "Process"
    • "Fact and Form"
    • "Objects and Subjects"
    • "The Grouping of Occasions"
  • Durand G., 2007. "Des événements aux objets. La méthode de l'abstraction extensive chez A. N. Whitehead". Ontos Verlag.
  • Ivor Grattan-Guinness, 2000. The Search for Mathematical Roots 1870-1940. Princeton Uni. Press.
  • ------, 2002, "Algebras, Projective Geometry, Mathematical Logic, and Constructing the World: Intersections in the Philosophy of Mathematics of A. N. Whitehead," Historia Mathematica 29: 427-62. Many references.
  • Charles Hartshorne, 1972. Whitehead's Philosophy: Selected Essays, 1935-1970. University of Nebraska Press
  • Kneebone, G., 2001, (1963). Mathematical Logic and the Foundations of Mathematics. Dover reprint: ISBN 0-486-41712-3. The final chapter is a lucid introduction to some of the ideas in Whitehead (1919, 1925b, 1929).
  • LeClerc, Ivor, ed., 1961. The Relevance of Whitehead. Allen & Unwin.
  • Lowe, Victor, 1962. Understanding Whitehead. Johns Hopkins Uni. Press.
  • ------, 1985. A. N. Whitehead: The Man and His Work, Vol. 1. Johns Hopkins U. Press.
  • ------, and Schneewind, J. B., 1990. A. N. Whitehead: The Man and His Work, Vol. 2. Johns Hopkins U. Press.
  • Richard Milton Martin, 1974. Whitehead's Categorial Scheme and Other Essays. Martinus Nijhoff.
  • Mays, Wolfgang, 1959. The Philosophy of Whitehead. Allen & Unwin.
  • ------, 1977. Whitehead's Philosophy of Science and Metaphysics: An Introduction to his Thought. The Hague: Martinus Nijhoff.
  • Nobo, Jorge L., 1986. Whitehead's Metaphysics of Extension and Solidarity. SUNY Press.
  • Willard Quine, 1941, "Whitehead and the rise of modern logic" in Schilpp (1941). Reprinted in his 1995 Selected Logic Papers. Harvard Uni. Press.
  • Nicholas Rescher, 1995. Process Metaphysics. SUNY Press.
  • ------, 2001. Process Philosophy: A Survey of Basic Issues. Univ. of Pittsburg Press.
  • Schilpp, Paul A., ed., 1941. The Philosophy of A. N. Whitehead (The Library of Living Philosophers). New York: Tudor.
  • Weber, Michel, 2006. Whitehead’s Pancreativism–The Basics. Ontos Verlag
  • Will, Clifford, 1993. Theory and Experiment in Gravitational Physics. Cambridge University Press.

انظر أيضا

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Alfred North Whitehead


المصادر

  • فاطمة درويش. "وايتهد (ألفرد نورث ـ)". الموسوعة العربية.