هاني قدري

هاني قدري
هاني قدري.jpg
وزير المالية
الحالي
تولى المنصب
26 فبراير 2014
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
رئيس الوزراء ابراهيم محلب (بالإنابة)
سبقه أحمد جلال
تفاصيل شخصية
الدين مسيحي

هاني قدري يوسف دميان، هو وزير المالية في حكومة ابراهيم محلب منذ 26 فبراير 2014. [1]

حياته

وُلِد ابناً للمستشار قدري يوسف دميان.

كان مساعد وزير المالية الأسبق، ممتاز السعيد، وكان يشرف على ملف المفاوضات مع صندوق النقد والبنك الدوليين، للحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

كان قدري قد استقال من منصبه قبل نحو 6 أشهر خلال حكم محمد مرسي، حيث برر ذلك بمحاولة تدخل الإخوان المسلمين في صلاحياته وسلطاته، حيث غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

شغل قدرى منصب مساعد وزير المالية لسنوات طويلة وكان الذراع اليمنى للوزير الهارب يوسف بطرس غالي، وكان مسئولاً عن وحدة السياسات المالية الكلية بالوزارة، وهى المسئولة عن صياغة السياسات المالية للدولة.[2]

البرنامج الذى وضعه قدرى والذى كان يتم التفاوض مع الصندوق على أساسه كان يعتمد على عدد من الإجراءات التقشفية، وهو عكس الاتجاه الذى اتبعته تمامًا حكومة الببلاوى، وهو ما رآه خبراء الاقتصاد الأسلوب الأمثل في إدارة الملف الاقتصادى خلال الفترة الانتقالية والتى تحتاج لتنشيط الوضع الاقتصادي، ولكن تظهر آثاره بعد فترات طويلة، وهو ما يصعب معه الحكم على أداء هذه الحكومة في ظل هذه الفترة المحدودة.

أثناء تشكيل حكومة حازم الببلاوي في يونيو 2013، عُرض على قدري وزارة المالية لكنه رفض المنصب مبرراً في حديثه للعديد من المقربين إليه لرفضه العمل بحكومة انتقالية وفى ظل ظروف اقتصادية وسياسية صعبة.

المصادر

مناصب سياسية
سبقه
أحمد جلال
وزير المالية
2014–الآن
تبعه