مارسل دوشان

مارسل دوشان
Marcel Duchamp
مارسل دوشان يلعب الشطرنج في 1952. (Kay Bell Reynal صورة ل مؤسسة سميثسونيان أرشيفات في الفن الأمريكي.)
اسم الميلادHenri-Robert-Marcel Duchamp
وُلِد(1887-07-28)28 يوليو 1887
بلين‌ڤيل-كرڤون، فرنسا
توفي2 أكتوبر 1968(1968-10-02) (aged 81)
Neuilly-sur-Seine، فرنسا
الجنسيةفرنسي، أصبح مواطنا أمريكيا في 1955
المجالالرسم، النحت، الأفلام
الحركةدادا، السريالية
Worksعارية تهبط السلم، رقم 2 (1912)
النافورة (1917)
العروس يجردها العزاب من ملابسها، زوجي (1915–23)
Etant donnés (1946–66)

مارسل دوشان Marcel Duchamp (و. 28 يوليو 1887 – ت. 2 أكتوبر 1968) مصور أمريكي من أصل فرنسي من رواد المدرسة المستقبلية والدادائية. بدأ الدراسة في معهد جوليان، بپاريس عـام (1905). وكانت أول أعماله متأثرة بالمدرسة الانطباعية، ومن ثم بالفنان سيزان، ومن أعماله في تلك المرحلة: صورة شخصية لوالده، ولوحة لاعبي الشطرنج(1910).[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته مبكرا

منزل والدي مارسل دوشان في Blainville-Crevon.
الأشقاء دوشان الثلاثة، من اليسار لليمين: مارسل دوشان، جاك ڤيون، وريمون دوشان-ڤيون في حديقة ستوديو جاك ڤيون في پوتو، فرنسا، 1914، (مؤسسة سميثسونيان مجموعات.)

مارسل دوشان كان أخ كل من:


عمله المبكر

مارسل دوشان: «جورج واشنطن».


عارية تهبط السلم رقم 2

مارسل دوشان. عارية تهبط السلم، رقم 2 (1912). زيت على كانڤاس. 57 7/8" x 35 1/8". متحف فيلادلفيا للفن.

منذ عام 1911 بدأت أبحاثه الفنية تزداد وضوحاً فرسم لوحة «مطحنة البن» للتعبير عن سيطرة الآلة، ثم راح يبحث في التعبير عن الحركة في العمل الفني، فجسد ذلك في لوحته المشهورة «عارية تهبط السلم» التي رسمها في عام 1912، وفيها بدا جسم المرأة مجزأً ينتقل من حركة إلى أخرى بتناوب بين الألوان القاتمة والفاتحة، وفي جو يغلب عليه اللون البني. ولعله أراد أن يجاري الفنانين (براك وبيكاسو) في تجاربهم التكعيبية التحليلية التي كانا يجريانها في ذلك الوقت، وأن يضيف عليها أبحاثه في حركة الأشكال. وبهذا الأسلوب الذي ينتمي إلى المدرسة المستقبلية «Futurism»، رسم دوشان أعمالاً عدة ذات عنوانات ملفتة للنظر كلوحة «الملك والملكة يحيطون بالعارية السريعة»، ولوحة «عبور العازبة إلى الزواج».

بالرغم من وجود بعض التشابه بين الصورتين العاريتين، العليا لإدوارد مايبردج والسفلى لدوشان. ويدعي دوشان عدم تذكـّره رؤية لوحة مايبردج، عارية تهبط السلم.[2]


ترك "فن الشبكية" خلفنا

Société Anonyme

پيكابيا، صديق دوشان، في استوديو.

دادا


Readymades

وضع الشطرنج المعروف بإسم trébucher (الفخ)، الذي قد يكون قد ألهم دوشان هذا القطعة من الفن الجاهز التي أسماها Trébuchet (الرف).


الزجاج العظيم

مارسل دوشان، فرانسس پيكابيا وبياتريس وود في كوني آيلاند، 1917.

وفي عام 1915، سافر دوشان إلى نيويورك حيث التقى صديقه الفنان پيكابيا Picabia، فكانا من أول الدعاة للدادائية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي نيويورك عرض أكثر لوحاته تعقيداً وأشدها إثارة مثل لوحة «العروس يجردها العزاب من ملابسها» وفيها جمع مواد مختلفة وقد عرفت هذه المرحلة بمرحلة الزجاج العظيم Grand Verre.

الأعمال الحركية

وتمادياً في الاحتجاج والإثارة قام برسم لوحة «الجوكندة» لدافنشي وأضاف إليها شاربين وكتب بعض العبارات التي تعبر عن رفضه لتراث فن التصوير، كما كان يوقع أحياناً على زجاجة فارغة أو غيرها من الأشياء المبتذلة باسم مستعار ويقدمها للعرض في الصالات الرسمية بوصفها عملاً فنياً وكان يقول: «ليست المهارة في صنع الأشياء، بل في اختيارها ووضعها في هدف غير هدفها النفعي، وذلك لخلق فكرة جديدة عن هذا الشيء».

إلا أن دوشان اعترف بتأثير صور إتيان-جول ماري، الذي حاول الإمساك بالحركة بصور متتالية مثل هذه الصورة.[2]


الأفكار الموسيقية

وكان مارسل دوشان يقول «إن هناك في العالم رجالاً أحراراً غير مقيدين بالتراث وغير خاضعين للقيم السلفية التي تنتج عنها الحروب». وقد مهد بذلك لظـهور الفن الشعبي pop-art الذي انتشر في مطلع الخمسينيات من القرن العشرين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Rrose Sélavy

Rrose Sélavy (مارسل دوشان). 1921. تصوير Man Ray. Art Direction تأليف مارسل دوشان. الطبعة الفضية. 5-7/8" x 3"-7/8". متحف فيلادلفيا للفن.

الانتقال من الفن للعبة الشطرنج

المشاركة الفنية لاحقا

معرض التصميم

Etant donnés, 1946–1966, mixed media, متحف فيلادلفيا للفن. This was posthumously and permanently installed in the museum in 1969

العلاقات والزواج

Etant donnés


الوفاة والدفن

قبر دوشان في روان، فرنسا.

ذكراه

انظر أيضا

الهوامش

  1. ^ حسان أبو عياش. "دوشان (أسرة -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-01-01.
  2. ^ أ ب Tomkins (1996), pág. 90

المصادر

  • Tomkins, Calvin: Duchamp: A Biography, Henry Holt and Company, Inc., 1996. ISBN 0-8050-5789-7
  • Seigel, Jerrold: The Private Worlds of Marcel Duchamp, University of California Press, 1995. ISBN 0-520-20038-1
  • Hulten, Pontus (editor): Marcel Duchamp: Work and Life, The MIT Press, 1993. ISBN 0-262-08225-X
  • Yves Arman: Marcel Duchamp plays and wins, Marcel Duchamp joue et gagne, Marval Press, 1984
  • Cabanne, Pierre: Dialogs with Marcel Duchamp, Da Capo Press, Inc., 1979 (1969 in French), ISBN 0-306-80303-8
  • Gammel, Irene. Baroness Elsa: Gender, Dada and Everyday Modernity. Cambridge, MA: MIT Press, 2002.
  • Duchamp Bottles Belle Greene: Just Desserts For His Canning by Bonnie Jean Garner (with text boxes by Stephen Jay Gould)
  • Gibson, Michael: Duchamp-Dada, (in French, Nouvelles Editions Françaises-Casterman, 1990) International Art Book Award of the Vasari Prize in 1991.
  • Sanouillet, Michel and Peterson, Elmer: The Writings of Marcel Duchamp. NY: Da Capo Press, 1989. ISBN 0-306-80341-0
  • Sanouillet, Michel and Matisse, Paul: Marcel Duchamp : Duchamp du signe suivi de Notes, Flammarion, 2008. ISBN 978-2-08-011664-2
  • Catherine Perret Marcel Duchamp, le manieur de gravité, Ed. CNDP, Paris, 1998
  • Banz, Stefan (ed), Marcel Duchamp and the Forestay Waterfall, JRP-Ringier, Zürich, 2010. ISBN 978-3-03764-156-9

للإستزادة

  • Arturo Schwarz, The Complete Works of Marcel Duchamp, Delano Greenidge Editions, 1995
  • Linda Dalrymple Henderson, Duchamp in Context: Science and Technology in the Large Glass and Related Works, Princeton University Press, Princeton, 1998
  • Paola Magi, Caccia al tesoro con Marcel Duchamp, Edizioni Archivio Dedalus, Milano, 2010, ISBN 978-88-904748-0-4
  • Paola Magi: Treasure Hunt With Marcel Duchamp, Edizioni Archivio Dedalus, Milano, 2011, ISBN 978-88-904748-7-3
  • Marc Décimo: Marcel Duchamp mis à nu. A propos du processus créatif (Marcel Duchamp Stripped Bare. Apropos of the creative Act), Les presses du réel, Dijon (France), 2004 ISBN 978-2-84066-119-1.
  • Marc Décimo:The Marcel Duchamp Library, perhaps (La Bibliothèque de Marcel Duchamp, peut-être), Les presses du réel, Dijon (France), 2002.
  • Marc Décimo, Le Duchamp facile, Les presses du réel, coll. «  L'écart absolu / Poche", Dijon, 2005
  • Marc Décimo (dir.), Marcel Duchamp et l'érotisme, Les presses du réel, coll. «  L'écart absolu / Chantier », Dijon, 2008
  • T.J. Demos, The Exiles of Marcel Duchamp, Cambridge, MIT Press, 2007.
  • Lydie Fischer Sarazin-Levassor, A Marriage in Check. The Heart of the Bride Stripped by her Bachelor, even, Les presses du réel, Dijon (France), 2007.
  • J-T. Richard, "M. Duchamp mis à nu par la psychanalyse, même" (M. Duchamp stripped bare even by psychoanalysis), éd. L'Harmattan, Paris (France), 2010.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

أعمال دوشان
مقالات بقلم دوشان
مراجع عامة
مقالات عن دوشان
الصوت والڤيديو

قالب:Marcel Duchamp

الكلمات الدالة: