روبرت راوشنبرگ
روبرت راوشنبرگ |
---|
روبرت راوشنبرگ Robert Rauschenberg (ولد ميلتون إرنست راوشنبرگ; 22 اكتوبر 1925 - 12 مايو 2008) كان فناناً أمريكياً اشتهر في انتقال الخمسينات من التعبيرية المجردة إلى الفن الشعبي Pop art.[1][2] اشتهر باستخدام الدجاج والطيور المحنطة والوسادات وإطارات السيارات والمصابيح المحترقة في أعماله.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
ولد باسم ميلتون إرنست راوشنبرگ في پورت أرثر، تكساس، إبنا لدورا وإرنست راوشنبرگ.[3] وكان والده من أصل ألماني-شيروكي ووالدته من أصول أنگلو-ساكسونية.[4][5] وكان والداه أصوليين مسيحيين.[4] درس راوشنبرگ في معهد الفن بمدينة تكساس وأكاديمية جوليان في باريس، فرنسا، حيث التقى بالرسام سوزان ويل. في عام 1948 قررا ويل وراوشنبرگ الالتحاق بكلية بلاك مونتان في كارولينا الشمالية.[6][7]
أسلوبه الفني
ومنذ العام 1953، وبعد عودته من رحلة إلى أوروبا، انطلق راوشنبرگ في تنفيذ سلسلة اللوحات الحمراء التي تُعتبر أول محاولات في اتجاه تركيبات مجرّدة تتألف من موادٍ غير متجانسة أصلاً يكسوها الفنان بالألوان ويوزّعها وفق ترتيبات موضوعية متباينة. وتتميز أعماله أيضا بدمج مجموعة من الأشياء المتفرقة المعثور عليها في وسائل الإعلام والمراجع الفنية والأسطورية، وكذلك دمج صور وأشياء من عالم الواقع بفن الرسم التجريدي، وتقود إلى إلغاء الحدود بين فني الرسم والنحت. وفي الواقع، تشكّل هذه الأعمال قاعدة أساسية لحوار الفنان الثابت مع مختلف تقنيات وسائل الإعلام، حوار يتراوح فضاؤه بين الفن الحرفي والفن الجاهز (ready-made)، بين تقنية تحريك الريشة والصورة المنسوخة آلياً. وذهب راوشنبرغ بهذه الأعمال على عكس المبادئ التي فرضتها التعبيرية المجرّدة، عبر إعادة إدخاله الى تاريخ الفن صورية سهلة الإدراك ونابعة من الحياة اليومية. فبالنسبة إليه:»تمثّل لوحة ما في شكل أفضل العالم الحقيقي إذا تم تحقيقها بواسطة عناصر من هذا العالم.[8]
ومثال على ذلك لوحة «Untitled» (1954) التي تُعتبر الأولى ضمن هذا الأسلوب وتتميّز بعناصر تنبثق من سطحها وتشدّ انتباه المُشاهد، كالرف الخشبي في أسفل اللوحة وإفريز عميق في أعلاها مصنوع من زجاجية مضاءة عبر لمبات خلفية. وكذلك لوحة «Satellite» (1955) التي تتداخل على سطحها ألوانٍ أوليّة وقصاصات من كتب مصوّرة ونماذج كشميرية. ويستثير راوشنبرغ الحدود المستطيلة لفضاء هذه اللوحة بإضافته رفاً في أعلاها وتثبيته على هذا الرف طيراً مصبَّراً يتقدّم في اتجاه الفراغ. ويتوق الفنان من وراء الطابع التحريضي لحضور هذا الطير وموقعه العبثي خارج حدود اللوحة، إلى نقد العرف الذي يقود إلى تأمّل لوحةٍ كما لو أنها نافذة مفتوحة على فضاء خيالي معزول عن عالمنا.
ومن مميزات عمل راوشنبرگ استخدامه حيوانات محنطة، كما في اللوحتين اللتين سبق ذكرهما أو في لوحة «مونوگرام» (1955-1959) الشهيرة نظراً إلى تربّع معزاة طويلة الوبر على سطحها يحيط بجسمها دولاب سيارة. ويُشكّل هذا العمل الفني فعلاً معادياً للتقاليد نظراً إلى وضعية اللوحة المسطّحة بمحاذاة الأرض بدلاً من رفعها وعرضها عمودياً كما في العادة، والمثير في هذا العمل عبوره مراحل عدة قبل أن يأخذ شكله النهائي. ففي مرحلة سابقة، كانت المعزاة تتقدم لوحاً مكسواً بالملصقات في وضعية عمودية لن يلبث الفنان أن يضعه في قلب عمله الضخم «عاصفة صيفية» (1959). أما اللوحة الأكثر إثارة في المعرض فهي «السوق السوداء» (1961) التي كانت في الأصل عملاً تفاعلياً، بمعنى أنها كانت تتطلّب مشاركة المتأمّل فيها. فحقيبة السفر الموضوعة تحت اللوحة والمربوطة بها بواسطة حبلٍ كانت في السابق مفتوحة كي يتمكن الزائر من رؤية محتوياتها المختلفة. ويتوسّط اللوحة نفسها أربعة دفاتر مرقّمة على كل منها رسماً لأحد محتويات الحقيبة.
مأثورات
- "من المستحيل أن تحرز تقدماً بدون ضمير."
- "أنا أعتقد أن اللوحة ستكون أقرب ما يكون للعالم الحقيقي إذا صـُنعت من العالم الحقيقي."
- "وظيفة الفنان هي أن يكون شاهداً على زمانه في التاريخ."
- "أنت تبدأ بإمكانيات المادة."
- "An empty canvas is full only if you want it to be full."
- "أنا أعمل في الفجوة بين الفن والحياة."
- "يجب أن يكون لديك الوقت لتشعر بالأسف على نفسك حتى تصبح تعبيرياً مجرداً."
- "I feel as though the world is a friendly boy walking along in the sun."
انظر أيضاً
- Arte Povera
- Assemblage (art)
- Happening
- Experiments in Art and Technology
- Art Students League of New York
قراءات اضافية
- Busch, Julia M., A Decade of Sculpture: the New Media in the 1960's (The Art Alliance Press: Philadelphia; Associated University Presses: لندن, 1974) ISBN 0-87982-007-1, ISBN 978-0879820077.
- Marika Herskovic, New York School Abstract Expressionists Artists Choice by Artists, (New York School Press, 2000.) ISBN 0-9677994-0-63
- Sweeney, Louise M. "Rauschenberg's Worldwide Quest for Art and Ideas," The Christian Science Monitor, May 20, 1991
المصادر
- ^
Marlena Donohue (28 November, 1997). "Rauschenberg's Signature on the Century". Christian Science Monitor.
Rauschenberg's mammoth career retrospective at the Solomon R. Guggenheim Museum (and other New York sites) from Sept. 19 to Jan. 7, 1998… along with longtime friends pre-Pop painter Jasper Johns and the late conceptual composer John Cage, Rauschenberg pretty much defined the technical and philosophic art landscape and its offshoots after Abstract Expressionism.
{{cite news}}
: Check date values in:|date=
(help) - ^
"Robert Rauschenberg in "The Century's 25 Most Influential Artists"" (html). ARTnews, May 1999 issue.
Born with the name Milton Rauschenberg in Port Arthur, Texas, Robert Rauschenberg became one of the major artists of his generation and is credited along with Jasper Johns of breaking the stronghold of Abstract Expressionism. Rauschenberg was known for assemblage, conceptualist methods, printmaking, and willingness to experiment with non-artistic materials—all innovations that anticipated later movements such as Pop Art, Conceptualism, and Minimalism.
{{cite web}}
: External link in
(help)|work=
- ^ American Art Great Robert Rauschenberg Dies at 82 | theledger.com | The Ledger | Lakeland, FL
- ^ أ ب The Great Permitter - Time
- ^ Museum of the Gulf Coast - Robert Rauschenberg
- ^ Kotz, Mary Lynn (2004). Rauschenberg: Art and Life. مدينة نيويورك: Harry N. Abrams, Inc. ISBN 978-0810937529.
- ^
"Rauschenberg: Art and Life". Publishers Weekly.
Rauschenberg, enfant terrible of American modernism in the 1950s and '60s, is now an ambassador for global good will. ROCI (Rauschenberg Overseas Cultural Interchange), an organization he founded in 1984, sponsors art exhibits and fosters cross-cultural collaborations with the aim of promoting world peace.
"… his boyhood escape from the conformity of the oil town of Port Arthur, Texas, his formative years at Black Mountain College, his political activism in the service of civil rights and peace, and above all, his restless experimentation blurring the boundaries of painting, sculpture, Ryan Brady Hello photography and printmaking.
"… the varied facets of Rauschenberg's output, including his color drawings for Dante's Inferno, his sets for Merce Cunningham's dances, the cardboard-box constructions and the sensual fabric collages and mud sculptures inspired by a 1975 trip to الهند. - ^ بيت الفن
وصلات خارجية
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Missing redirects
- Articles using infobox templates with no data rows
- No local image but image on Wikidata
- Pages using infobox artist with unknown parameters
- مواليد 1925
- وفيات 2008
- رسامون أمريكان
- طباعون أمريكان
- نحاتون أمريكان
- أمريكان من أصل ألماني
- خريجو كلية بلاك مونتين
- شيروكي
- رسامو الحداثة
- فنانو فلوريدا
- فائزون بجائزة گرامي
- فنانون مثليون
- Members of Art Students League of New York
- أعضاء الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب
- فنانون نيويورك
- People from Port Arthur, Texas
- فنانون شعبيون
- فنانو تكساس
- حائزو الوسام الوطني للفنون (الولايات المتحدة)