لويز بونيوِل
- هذا اسم إسباني; لا يتضمن اسم العائلة.
لويز بونيوِل Luis Buñuel | |
---|---|
وُلِدَ | Luis Buñuel Portolés 22 فبراير 1900 |
توفي | 29 July 1983 (aged 83) |
الجنسية | Spain (renounced in 1949)[1] Mexico[1] |
المهنة | Filmmaker |
سنوات النشاط | 1929–1977 |
الزوج | Jeanne Rucar (1934–1983; his death) |
لويز بونيوِل پورتولس (Luis Buñuel Portolés ؛ النطق الإسپاني: [ˈlwiz βuˈɲwel portoˈles]؛ 22 فبراير 1900 – 29 يوليو 1983) كان مخرج أفلام اسباني عمل في اسبانيا والمكسيك وفرنسا.[2]
لويس بونويل هو أبو المخرج خوان لويس بونويل، وكذلك جد مقدم البرامج الوثائقية والمراسل الحربي دييغو بونويل.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نشأته
ولد في قرية كلندا في مقاطعة تيرويل سنة 1900, امضى فترة من شبابه بين 1917-1925 في مدريد حيث كانت الحركة الادبية والثقافية والسياسية ناشئة فاجتذبه الجو وحدد له خيارات حياته, وهناك تفتح على المذاهب السياسية وعايش عن قرب الصراع بين الحكم الديكتاتوري والحركة العمالية والنقابية والفوضوية الآخذة بالنمو, مع ولادة الحزب الشيوعي الأسباني وهناك أيضاً تعرف على جيل الكتاب العظام امثال انطونيو ماتشادو وخوان رامون خيمينيث.
كان من بين صداقات بونويل في المدينة الجامعية ثلاثة اشخاص أصبح لديهم تأثير واسع في الإبداع العالمي وهم رفائيل ألبيرتي، گارثيا لوركا وسلفادور دالي، حيث توطدت صداقتهم وطبع كل منهم الآخر بميسمه. هذه التناقضات اللانهائية التي نسجت شخصية بونويل وصنعت حياته، هي بالتحديد ما يفسر اليوم الموقع المميز الذي يشغله في الثقافة الإسبانية. فإذا كانت الظاهرة الأكثر أهمية على الإطلاق في مجمل تاريخ الفن الإسباني، بلا شك هي لقاء "لوركا" و"بونويل" و"دالي" و"البرتي" في "مدينة الطلبة" – وما أكثر الأعمال والمقالات التي تظهر كل عام لدراسة وتحليل هذا اللقاء التاريخي. في 1921، وهي سنة معركة أنوال، تعرف في المدينة الجامعية على أخي عبد الكريم الخطابي، مقاوم الاستعمار الفرنسي الإسباني للمغرب. بعدها جاءت رحلته الأهم، ففي عام 1925 شد بونويل رحاله إلى باريس التي كان لها أكبر تأثير عليه، حيث تمكن من العمل مع المخرج الشهير جان إيپشتاين.
مسيرته
في عام 1928، وبدعم مادي من والدته، تمكن بونويل من تحقيق فيلم كلب أندلسي بالتعاون مع سلفادور دالي. وكان المراد من هذا الفيلم صدم البورجوازية وانتقاد الفن الطليعي في آن واحد. وقد عبر بونويل في فيلم "كلب أندلسي" عن رفضه لنزعات الطليعيين الشكلانية وولعهم ب "الخدع " السينمائية على حساب المضمون. وسيناريو الفيلم مستوحى من حلمين أحدهما للويس بونويل حينما حلم ذات مرة " بان غيمة تقطع القمر"، " موسى حلاقة تشق عيناً" وحلم دالي "بان يداً ملأى بالنمل" طبعاً ليس في الفيلم لا كلب ولا أندلسي، انما هي تتابع مشاهد كابوسية، حبكت بمهارة فائقة لتصدم المشاهد، الفيلم استهوى السرياليين واعتبروه بمثابة بيان سريالي آخر، ادخل (كلب أندلسي) مخرجه بونويل ببساطة في المجموعة السوريالية التي تحمست له.
كان نجاح فيلم كلب أندلسي حافزا لكي يطلب أحد كبار الممولين من بونويل تقديم فيلم آخر, فسافر بونويل ليلتقي بدالي, حيث أنجزا سيناريو فيلم العصر الذهبي الذي عرض في باريس سنة 1930, وجاء ترتيبه الثالث بين الأفلام الفرنسية الناطقة, وعلى مدى ستة أيام لقي الفيلم إقبالا واسعا. رافق هذا الفيلم ضجة هائلة فالمعركة التي أحدثها الفيلم في استوديو 28 والهجوم اليميني عليه, وأمر المصادرة الذي اصدر بحقه تشير إلى ارادة الرفض السوريالية، يقول بونويل عن الفيلم:
بفضل ورقة يانصيب رابحة استطاع تصوير الفيلم الوثائقي المؤثر أرض بلا خبز 1932 الذي اثار هيجان اليمين الأسباني وانتهى إلى منعه وفي مدريد انتج بونويل أربعة افلام تجارية لكنه لم يخرج اياً منها وتوقف عمله مع بداية الحرب الاهلية في الإنتاج حيث انحاز إلى جانب الجمهوريين وخدم الجمهورية الأسبانية من خلال سفارتها في باريس ثم سافر إلى هوليوود وبعد سقوط الجمهورية تركها إلى نيويورك ليعمل في قسم الأفلام الوثائقية الموجهة لأمريكا اللاتينية حيث قام بإعادة مونتاج الفيلم النازي انتصار الارادة ونتيجة للظروف التي سبقت المكارثية استقال من عمله عام 1946 ومثل الكثير من المنفيين الأسبان اختار بونويل المكسيك لتكون موطناً ثانياً له.[3]
في أمريكا الشمالية
منذ ترك الوطن عشية الحرب العالمية الثانية، كان قد قصد أولاً - بعد عبور فرنسا - الولايات المتحدة الأميركية، حيث توجه الى هوليوود آملاً في أن تتاح له، هناك، فرصة استئناف عمله السينمائي الكبير الذي كان قد لقي رواجاً ثقافياً أوروبياً كبيراً، منذ فيلميه السورياليين الأولين. لكن هوليوود التي لم تكن تأبه بمثل هذا النوع من المخرجين المفكرين لم تعطه فرصة جدية لإخراج فيلم كبير - أو حتى صغير أيضاً - بل اكتفت بأن اسندت اليه أعمالاً صغيرة ثانوية الأهمية. وهذا دفعه الى الترحال مجدداً، فتوجه الى المكسيك حيث عاش سنوات طويلة. كانت المكسيك أكثر رأفة به، بكثير، إذ انه حقق فيها عدداً كبيراً من أفلامه. منها ما هو رومانطيقي، ومنها ما هو اجتماعي («مرتفعات وذرنگ» و «المنسيون» بين أعمال أخرى). بل أتيح له أيضاً أن يحقق أفلاماً يستعيد فيها آفاقه السوريالية القديمة (مثل «إيل» و «ناثارين»). نجحت أفلامه المكسيكية - سواء أكانت أفلاماً تجارية حققت ذاتها عند شباك التذاكر، أو أفلاماً تنتمي الى عوالم أكثر جدية -، نجاحاً كبيراً... ووصل معظمها الى ساحات السينما العالمية.
العودة لإسبانيا
حين وصل بونويل الى إسبانيا ليستأنف فيها نشاطه الإخراجي، كان قد أضحى نجماً كبيراً في السينما العالمية. لذا لم يجد صعوبة في العثور على منتجين، بل شرع من فوره يحقق ذلك الفيلم الذي سيعتبر واحداً من أبرز أعماله وهو «فيريديانا» الذي كتب له السيناريو بنفسه. بيد أن بونويل إذا كان قد بدا، بعد عودته، أكثر رسوخاً وعالمية وتمكّناً من فنه، فإنه - في المقابل - لم يبد أكثر عقلانية أو أقل تمرداً على ما هو سائد. ومن هنا عاد «فيريديانا» ليسبب له المشكلات، ليس مع السلطات السياسية والرقابة الاجتماعية وحدهما، بل مع السلطات الكنسية أيضاً. ذلك ان بونويل بدا واضحاً أنه من خلال هذا الفيلم انما يريد «أن يصفي حسابه مع الكنيسة التي كانت وقفت ضده منذ ظهوره الأول على الساحة السينمائية حين كان لا يزال في مقتبل الشباب» وفق ما يقول الناقد الفرنسي الراحل كلود بيلي.
أفلامه
السنة | العنوان الأصلي | العنوان بالعربية | بلد الانتاج | اللغة | الطول | ترشيحات لجوائز (الفوز بالعريض) |
---|---|---|---|---|---|---|
1929 | Un Chien Andalou | كلب أندلسي | فرنسا | French | 16 min | |
1930 | L'Age d'Or | The Golden Age | France | French | 60 min | |
1933 | Las Hurdes: Tierra Sin Pan | Land Without Bread | Spain | French | 30 min | |
1947 | Gran Casino (aka En el viejo Tampico) | Magnificent Casino | Mexico | Spanish | 92 min | |
1949 | El Gran Calavera | The Great Madcap | Mexico | Spanish | 92 min | |
1950 | Los olvidados | The Forgotten (aka The Young and the Damned) | Mexico | Spanish | 85 min | Cannes Film Festival – Best Director Ariel Award - Golden Ariel Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Dirección Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Adaptación (with Luis Alcoriza) Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Argumento Original (with Luis Alcoriza) |
1951 | Susana | Susana (aka The Devil and the Flesh) | Mexico | Spanish | 86 min | |
1951 | La hija del engaño | The Daughter of Deceit | Mexico | Spanish | 78 min | |
1952 | Subida al cielo | Ascent to Heaven (aka Mexican Bus Ride) | Mexico | Spanish | 85 min | Cannes Film Festival – Official Selection Ariel Award nominee - Golden Ariel Ariel Award nominee -Silver Ariel - Mejor Dirección |
1952 | Una mujer sin amor | A Woman Without Love | Mexico | Spanish | 85 min | |
1953 | El bruto | The Brute | Mexico | Spanish | 81 min | |
1953 | Él | This Strange Passion (aka Tourments) | Mexico | Spanish | 92 min | Cannes Film Festival – Official Selection |
1954 | La ilusión viaja en tranvía | Illusion Travels by Streetcar | Mexico | Spanish | 82 min | |
1954 | Abismos de pasión (aka Cumbres Borrascosas) | Wuthering Heights | Mexico | Spanish | 91 min | |
1954 | Robinson Crusoe | Mexico | English | 90 min | Ariel Award - Golden Ariel Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Dirección Ariel Award -Silver Ariel - Mejor Adaptación Oscar nominee - Best Actor (Dan O'Herlihy) | |
1955 | Ensayo de un crimen | Rehearsal for a Crime (aka The Criminal Life of Archibaldo de la Cruz) | Mexico | Spanish | 89 min | Ariel Award nominee - Golden Ariel Ariel Award nominee -Silver Ariel - Mejor Dirección Ariel Award nominee -Silver Ariel - Mejor Adaptación (with Eduardo Ugarte) |
1955 | El río y la muerte | The River and Death | Mexico | Spanish | 91 min | |
1956 | Cela s'appelle l'aurore | That is the Dawn | Italy/France | French | 102 min | |
1956 | La mort en ce jardin | Death in the Garden (aka The Diamond Hunters) | France/Mexico | French | 104 min | |
1959 | Nazarín | Mexico | Spanish | 94 min | Cannes Film Festival – International Prize Bodil Award - Best Non-European Film (Bedste ikke-europæiske film) | |
1959 | La fièvre monte à El Pao | Fever Rises in El Pao (aka Republic of Sin) | France/Mexico | French | 109 min | |
1960 | La joven | The Young One | Mexico/USA | English | 96 min | Cannes Film Festival – Special Mention |
1961 | Viridiana | Mexico/Spain | Spanish | 90 min | Cannes Film Festival – Palme d'Or | |
1962 | El ángel exterminador | The Exterminating Angel | Mexico | Spanish | 95 min | Cannes Film Festival – FIPRESCI Prize Bodil Award - Best Non-European Film (Bedste ikke-europæiske film) |
1964 | Le journal d'une femme de chambre | The Diary of a Chambermaid | France/Italy | French | 98 min | Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento nominee for Best Foreign Director Karlovy Vary International Film Festival - Best Actress (Jeanne Moreau) |
1965 | Simón del desierto | Simon of the Desert | Mexico | Spanish | 45 min | Venice Film Festival – Special Jury Prize Venice Film Festival – FIPRESCI Prize Venice Film Festival nominee - Golden Lion |
1967 | Belle de jour | France/Italy | French | 101 min | Venice Film Festival – Golden Lion Venice Film Festival – Pasinetti Award Bodil Award - Best European Film (Bedste europæiske film) French Syndicate of Cinema Critics Award - Best Film New York Film Critics Circle Awards - Third place - Best Foreign Language Film French Syndicate of Cinema Critics - Prix Méliès BAFTA Award nominee for Best Actress (Catherine Deneuve) | |
1969 | La Voie Lactée | The Milky Way | France/Italy | French | 105 min | Berlin International Film Festival – Interfilm Award Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento nominee for Best Foreign Director |
1970 | Tristana | France/Italy/Spain | Spanish | 105 min | Oscar Nominee – Best Foreign Language Film[4] Cinema Writers Circle Award - Mejor Director National Society of Film Critics Award nominee - Best Director Sant Jordi Award - Best Film (Mejor Película Española) Fotogramas de Plata - Best Spanish Movie Performer (Fernando Rey) Fotogramas de Plata nominee - Best Spanish Movie Performer (Lola Gaos) | |
1972 | Le charme discret de la bourgeoisie | The Discreet Charm of the Bourgeoisie | France/Italy/Spain | French | 102 min | Oscar Winner – Best Foreign Language Film Oscar Nominee – Best Original Screenplay[5] BAFTA Film Award - Best Screenplay (with Jean-Claude Carrière) BAFTA Film Award nominee - Best Direction BAFTA Film Award nominee - Best Soundtrack (with Guy Villette) French Syndicate of Cinema Critics - Prix Méliès Golden Globes nominee - Best Foreign-Language Foreign Film Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento nominee for Best Foreign Director National Society of Film Critics Award - Best Director National Society of Film Critics Award nominee - Best Screenplay (with Jean-Claude Carrière) New York Film Critics Circle Award nominee - Best Director New York Film Critics Circle Award nominee - Best Screenplay (with Jean-Claude Carrière) |
1974 | Le fantôme de la liberté | The Phantom of Liberty | Italy/France | French | 104 min | Italian National Syndicate of Film Journalists - Nastro d'Argento for Best Foreign Director National Board of Review - Top Foreign Films |
1977 | Cet obscur objet du désir | That Obscure Object of Desire | France/Spain | French | 105 min | Oscar Nominee – Best Foreign Language Film Oscar Nominee – Best Adapted Screenplay[6] Cinema Writers Circle Award - Mejor Director César Award nominee for Best Director César Award nominee for Best Screenplay, Original or Adaptation (with Jean-Claude Carrière) Golden Globes nominee - Best Foreign-Language Foreign Film Los Angeles Film Critics Association Award - Best Foreign Language Film National Board of Review Award - Best Director National Society of Film Critics Award - Best Director New York Film Critics Circle Award nominee - Best Director |
انظر أيضاً
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الهامش
- ^ أ ب "Buñuel's Mexico". Harvard Film Archive. Fine Arts Library of the Harvard College Library. Retrieved 10 January 2016.
- ^ Kyrou, Ado. "Luis Buñuel". Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica, Inc. Retrieved 28 July 2012.
- ^ أحلام السينما وتمرد السوريالي لويس بونويل حوار، تاريخ الولوج 3 أبريل 2010
- ^ "The 43rd Academy Awards (1971) Nominees and Winners". oscars.org. Retrieved 26 November 2011.
- ^ "The 45th Academy Awards (1973) Nominees and Winners". oscars.org. Retrieved 30 November 2011.
- ^ "The 50th Academy Awards (1978) Nominees and Winners". oscars.org. Retrieved 1 April 2012.
للاستزادة
See also, Luis Buñuel bibliography
- J. Francisco Aranda Luis Buñuel: Biografia Critica (Spanish Edition) Paperback: 479 pages. Publisher: Lumen; Nueva ed. rev. y aumentada edition (1975) . Language: Spanish . ISBN 8426410553. ISBN 978-8426410559.
- Robert Bresson and Luis Buñuel. La politica de los autores/ The Politics of Authors (La Memoria Del Cine) (Spanish Edition) Paidos Iberica Ediciones S a (April 2003), 189 pages, ISBN 8449314143
- Luis Buñuel, Mi Ultimo Suspiro (English translation My Last Sigh Alfred A. Knopf, 1983).
- Buñuel, Luis (1 March 2002). An Unspeakable Betrayal: Selected Writings of Luis Buñuel. University of California Press. ISBN 978-0-520-23423-9.
- Luis Buñuel, Manuel Lopez Villegas. Escritos de Luis Bunuel (Fundidos En Negro / Fused in Black) (Spanish Edition), Editorial Paginas de Espuma; Paperback, February 2, 2000, 296 pp,ISBN 8493124303
- Luis Buñuel, Rafæl Buñuel, Juan Luis Buñuel (Afterword). An Unspeakable Betrayal: Selected Writings of Luis Buñuel. Publisher: University of California Press; First Edition edition (April 6, 2000), pp 277, ISBN 0520208404
- Luis Buñuel: The Red Years, 1929–1939 (Wisconsin Film Studies). [1]
- Luis Buñuel. El discreto encanto de la burguesia (Coleccion Voz imagen, Serie cine ; 26) (Spanish Edition) Paperback – 159 pages, Publisher: Ayma; 1. ed edition (1973), ISBN 8420912646
- Luis Buñuel. El fantasma de la libertad (Serie cine) (Spanish Edition) Serie cine Paperback, Publisher: Ayma; 1. ed edition (1975) 148 pages, ISBN 8420912840
- Luis Buñuel. Obra literaria (Spanish Edition) Publisher: Heraldo de Aragon (1982),291 pages, ISBN 8485492749
- Luis Buñuel. L'Age d'or: Correspondance Luis Bunuel-Charles de Noailles : lettres et documents (1929-1976) (Les Cahiers du Musee national d'art moderne) Centre Georges Pompidou (publ), 1993, pp 190, ISBN 2858507457
- Froylan Enciso, En defensa del poeta Buñuel, en Andar fronteras. El servicio diplomático de Octavio Paz en Francia (1946–1951), Siglo XXI, 2008, pp. 130–134 y 353–357.
- Durgnat, Raymond (1977). Luis Bunuel. University of California Press. ISBN 978-0-520-03424-2.
- Javier Espada y Elena Cervera, México fotografiado por Luis Buñuel.
- Javier Espada y Elena Cervera, Buñuel. Entre 2 Mundos.
- Javier Espada y Asier Mensuro, Album fotografico de la familia Buñuel.
- Gubern, Román; Hammond, Paul (4 January 2012). Luis Buñuel: The Red Years, 1929–1939. University of Wisconsin Pres. ISBN 978-0-299-28474-9.
- Higginbotham, Virginia (1979). Luis Buñuel. Twayne Publishers. ISBN 978-0-8057-9261-4.
- Michael Koller "Un Chien Andalou", Senses of Cinema January 2001 Retrieved on 26 July 2006.
- Javier López, Ignacio (2001). "The Old Age of William Tell: A Study of Buñuel's '"Tristana"'". MLN. 116: 295–314. doi:10.1353/mln.2001.0023.
- Javier López, Ignacio (2003). "Film, Freud and Paranoia: Dalí and the Representation of Male Desire in An Andalusian Dog". Diacritics. 31 (2): 35–48.
- Santaolalla, Isabel; Evans, Peter William (2004). Luis Bunuel: New Readings. British Film Institute. ISBN 978-1-84457-003-4.
وثائقيات
- Dans l'oeil de Luis Buñuel. France, 2013, 54 min., book and director: François Lévy-Kuentz, Producer: KUIV Productions, arte France.
- El último guión - Buñuel en la memoria. Spain, Germany, France, 2008, 45 min., Book and director: Javier Espada und Gaizka Urresti, Producer: Imval Producciones
وصلات خارجية
- Luis Buñuel at the Internet Movie Database
- Senses of Cinema: Great Directors Critical Database
- They Shoot Pictures, Don't They?
- Interview with Jean-Claude Carriere – Bunuel's screenwriter and friend
- The Religious Affiliation of Luis Buñuel
- The Luis Buñuel Film Institute
- لويز بونيوِل at Find a Grave
- La furia umana, n°6, multilanguage dossier (texts by Gilberto Perez, Adrian Martin, Toni D'Angela, Alberto Abruzzese and others) [2]
- Bunuel Bibliography (via UC Berkeley)
- Buñuel biography
قالب:BAFTA Award for Best Screenplay قالب:Prix de la mise en scene 1946–1959
- Pages using columns-list with unknown parameters
- مواليد 1900
- وفيات 1983
- أشخاص من كلندة
- Aragonese film directors
- مخرجو أفلام اسبان
- مناهضة الكاثوليكية في اسبانيا
- Spanish experimental filmmakers
- مخرجو أفلام فرنسيون
- French experimental filmmakers
- ملحدون مكسيكيون
- مخرجو أفلام مكسيكيون
- Mexican experimental filmmakers
- Naturalized citizens of Mexico
- مخرجو أفلام صامتة
- ملحدون اسبان
- ماركسيون اسبان
- فنانون سرياليون
- مخرجو أفلام سرياليون
- Golden Ariel Award winners
- ملحدون فرنسيون
- اسبان في الفصيل الجمهوري بالحرب الأهلية الاسبانية
- منفيو الحرب الأهلية الاسبانية في المكسيك
- خريجو جامعة كومپلوتنسه مدريد