لوو غوانتشونغ
- هذا هو اسم صيني; لقب العائلة هو Luo.
لوو گوانژونگ | |
---|---|
وُلِدَ | 1330 |
توفي | ح. 1400 |
الجنسية | أسرة يوان |
المهنة | كاتب |
لوو غوانتشونغ | |||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Chinese name | |||||||||||||
الصينية التقليدية | 羅貫中 | ||||||||||||
الصينية المبسطة | 罗贯中 | ||||||||||||
Hanyu Pinyin | Luó Guànzhōng | ||||||||||||
| |||||||||||||
اسم الميلاد | |||||||||||||
الصينية التقليدية | 羅本 | ||||||||||||
الصينية المبسطة | 罗本 | ||||||||||||
Hanyu Pinyin | Luó Běn | ||||||||||||
| |||||||||||||
ويُعرف أيضاً بالأسماء | |||||||||||||
الصينية التقليدية | 湖海散人 | ||||||||||||
الصينية المبسطة | 湖海散人 | ||||||||||||
Hanyu Pinyin | Húhǎi Sǎnrén | ||||||||||||
المعنى الحرفي | المستجم في البحيرات والبحار | ||||||||||||
| |||||||||||||
Vietnamese name | |||||||||||||
Vietnamese | La Quán Trung | ||||||||||||
Korean name | |||||||||||||
هانگول | 나관중 | ||||||||||||
هانچا | 羅貫中 | ||||||||||||
| |||||||||||||
Japanese name | |||||||||||||
كانجي | 羅貫中 | ||||||||||||
هيراگانا | らかんちゅう | ||||||||||||
|
- هذا هو اسم صيني; لقب العائلة هو لوو.
لوو بـِن (ح. 1330–1400[1])، اشتهر باسم لوو گوانژونگ Luo Guanzhong (نطق المندرين: [lwɔ kwantʂʊŋ])، هو كاتب صيني عاش في أوائل عهد أسرة مينگ. كان شهيراً باسمه المستعار هوهاي سانرن (صينية: 湖海散人؛ پنين: Húhǎi Sǎnrén؛ حرفياً: 'المستجم في البحيرات والبحار'�). من أشهر أعماله غراميات الممالك الثلاثة ومجرمو الأهوار أو الضفة، وهما اثنتان من الروايات الكلاسيكية العظمى الأربعة في الأدب الصيني.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
هو على الأرجح من مواليد تاييوان، مقاطعة شانشي. عاش أواخر عهد أسرة يوان ومطلع أسرة مينگ وهي فترة اضطرابات حادة، ويعد من أشهر كتّاب الرواية التاريخية. كانت لديه طموحات سياسية كبيرة، فقد عمل مساعداً لتشانگ تشي تشنگ، أحد أهم القادة في انتفاضات الفلاحين الكبرى التي أطاحت بحكم أسرة يوان. [2]
أعماله
من أهم مؤلفات لوو الروائية غراميات الممالك الثلاث، الضفة أو مجرمو الأهوار، ثلاث رغبات في قهر الشياطين، تاريخ تان وسوي، التاريخ الآخر لتانگ والممالك الخمس، إضافة إلى كثير من القصائد وأوپرا واحدة هي سونگ تاي تسو يلتقي التنين والنمر والريح.
وتشكك بعض المراجع التاريخية في نسبة رواية الضفة إليه أو أنه كتبها بالاشتراك مع كتّاب معاصرين له ولاسيما شي ناي آن (1296-1370) الذي شاركه في كتابة بعض رواياته.
غراميات الممالك الثلاث
- مقالة مفصلة: غراميات الممالك الثلاث
تعد رواية غراميات الممالك الثلاث أهم أعمال لوو، وهي أول رواية تاريخية طويلة مكتملة في الأدب الصيني، استمد موضوعها من الصراع الذي نشب بين ممالك وو، وي، وشو. تناولت الرواية الأحداث التاريخية في الفترة الممتدة من أواخر عهد مملكة هان الشرقية إلى مطلع عهد مملكة جين، أي ما يقارب المئة عام، والصراع السياسي والعسكري بين الممالك، والتناقضات الاجتماعية، وكشفت اللثام عن النزاع السافر والتناقض الكامن في المجتمع، وفضحت جرائم الطغمة الحاكمة، وصورت معاناة العامة في صراعهم من أجل لقمة العيش، وتغنت بأمجاد الشعب الصيني وحكمته. أفاد الكاتب في كتابة روايته من المراجع التاريخية، ونصوص الأدب الشعبي القديم هوا بن، ونصوص الأوبرا الصينية، والحكايات الشعبية الشفوية القديمة، إضافة إلى خبرة المؤلف وعبقريته التي حولتها من كتاب في التاريخ إلى عمل أدبي معاصر في بنية فنية متينة ومشوقة. ومع أن الرواية تناولت أحداثاً تاريخية وقعت ومضت، إلا أنها حملت مضامين فكرية معاصرة من خلال فضحها دسائس شخصيات الطبقة الحاكمة وخبثها ونفاقها وبشاعتها، وتمجيدها شخصيات تاريخية تحمل قيماً نضالية عبّرت عن معاناة أفراد الشعب ورغبته في حياة مستقرة وآمنة.
إن انتقال الكاتب بين الشمال والجنوب، وقربه من طبقات المجتمع الدنيا، ومعرفته بتفاصيل حياتهم مكنته من رسم شخصيات نابضة بالحياة مثل تساو تساو، تشانگ في، ليو بي، گه ليانگ مما جعل الرواية مقروءة ومفضلة لدى العامة منذ كتابتها حتى اليوم.
تحتل رواية غراميات الممالك الثلاث مكانة رفيعة و لها تأثير عميق في تاريخ الأدب الصيني. وقد ظهرت مئات الأعمال الروائية والأوبرات المستمدة أو المقتبسة منها. وهي تعدّ نموذجاً أدبياً وفنياً، ومرجعاً تعليمياً في الشؤون العسكرية وتكتيك الحروب. وتعود أقدم مخطوطة للرواية إلى عام 1522م ، وهي مؤلفة من أربع وعشرين لفافة (مجلد) ومئتين وأربعين فصلاً.
تمتاز أعمال گوانژونگ بكثرة الشخصيات، وتعدد الحبكات الثانوية، وعمق تقنية السرد القصصي، ورسم مفصل ودقيق وحيوي للشخصيات، ولغة تجمع بين التقليدية والمعاصرة.
أشهر مؤلفاته
- غراميات الممالك الثلاثة
- الحافة أو مجرمو الأهوار (تحرير)
- Pingyao Zhuan (平妖傳)
- Sansui Pingyao Zhuan (三遂平妖传)
- Can Tang Wudai Shi Yanzhuan (残唐五代史演義، "نهاية أسرة تانگ وفترة الأسرات الخمسة")
- Fenzhuang Lou (粉妝樓, "المبنى التجميلي")
- Sui Tang Zhizhuan (隋唐志傳)
- Sui Tang Liangchao Zhizhuan (隋唐兩朝志傳، "تأريخ لأسرتي سوي وتانگ)
الهوامش
- ^ Luo Guanzhong. Encyclopædia Britannica
- ^ فؤاد حسن. "لوو (غوان تشونغ ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-02-03.
المصادر
- Roberts, Moss, tr. (1991). Three Kingdoms: A Historical Novel. University of California Press. ISBN 0-520-22503-1.
{{cite book}}
: CS1 maint: multiple names: authors list (link) - Yoshikawa Kojiro; Shimizu Shigeru (translators) (16 October 1998), '水滸伝', Iwanami Shoten
- A record of a conference on Romance of the Three Kingdoms in China in 1999 (Japanese)
- Zhao Qiping, Luo Guanzhong (1st ed.), http://203.72.198.245/web/Content.asp?ID=64260&Query=1