قبيلة آل باجري
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التعريف بالقبيلة :-
قبيلة آل باجري من آل كثير الهمدانية والجمع {البواجر} ويرجع نسبهم الى آل عبدالله [ بيت الدولة ] ينقسمون آل باجري الى ثلاث اقسام رئيسية وهم :-
- آل يماني و آل حمود أبناء عبدالله ويرجع نسبهم الى بدر بن عبدالله بن علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن الخارف الكثيري .
- والقسم الاخر من آل باجري وهم : آل مدرك وهو مدرك بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن الخارف الكثيري .
- الكثيري بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ من قبائل همدان العريقة .
وهي من القبائل العربية العريقة التي كونت ما بين البداوة قديما والحضارة حاليا سكنت شمال حضرموت بقرية بور وما جاورها وفي سيئون ويتواجدون في العديد من البلدان في عصرنا الحالي .
ولها احداث وتسجيل تاريخي ووقائع وحروب في تلك المناطق وهي احد ركائز واعمده الدولة الكثيرية فكانت قبيلة آل بـــاجـري من احد قبائل الشنافر .
قبيلة آل باجري
شكلت قبيلة آل باجري احدى ركائز الدولة الكثيرية فكانت من نسل حكام الدولة وجدهم هو السلطان السادس للدولة الكثيرية بدر بن عبدالله بن علي بن عمر الكثيري وانجب الأمير يــماني والأمير محمد بن بدر الملقب ب (القــصير) الذي نسبت له تهمه قتل ابن عمه باشاره من والده السـلطان بدر بن عبدالله وكانت قبيلة آل باجري من الرحالة قديما مع آل كثير يرتحلون معهم في المناطق ما بين ظفار وحضرموت الوادي والجوف والمهرة .
وكانوا يشاركون في الحروب والغزو على بعض المناطق مع آل كثير لاستيلائها فقد حاربوا مع آل كثير في الشحر و تريم و سيئون وبور والمكلا و اغلب مناطق الوادي للسيطرة عليها وتوسيع نفوذ الدولة
وأيضا لقد كانت لهم نزعات ووقفات مع الدولة اثناء هجوم يافع ضد آل كثير وساعدوا قومهم بكل مقدورهم آل باجري والعوامر ضد يافع وقد ساعدوهم في حربهم ضد كندة بكل مقدورهم ذلك لان الخلاف والشقاق والمشاغبات القائمة بينهم ازدادت انتشارا واتسع نطاقها وتفاقم خطبها هذا من جهة ومن جهة أخرى لم يكن لديهم ما يكفيهم من المال لمؤنة الحملة على الشحر ولذلك اضطر كثير منهم لمغادرة اهله والنزوح للخارج للارتزاق .
وفي محــاولة احتلال الشحر لاخر مرة :
في سنة 1386 جهز السلطان غالب بن محسن الكثيري جيشاًً من قومه ومن العوامر وآل باجري و آل جابر وزحف بهم الى الشحر فثارت الحرب ولقد صدق آل كثير الحملة وأخذوا يندفعون الى الامام ويحتلون اطراف الشحر ولما رأى يافع أن النصر في حانت آل كثير هموا بالانسحاب .
واسـتقروا آل بــاجري في بور فبعد استيلائهم عليها مع آل كثير اخذوا بور وما جاورها كمركز لهم وديار لهم وهموا الفخائذ والمكاتب ببناء حصون مسلحة في تلك المناطق واخذ بعضهم تاربه كأرض للعيش بها قديما الا انه حاليا قليل من آل باجري ممن يسكنون بها والبعض الآخر ذهب للاستقرار مع آل كثير في سيئون .
ولكن الاغلب ذهبوا بعد الحرب التي حصلت لآل باجري وآل كثير واخوتهم الشنافر ما بعد المجاعة الى النزوح والارتزاق خارج البلاد للعيش .
فروعهم وافخاذهم :-
آل باجري الكثيري ينقسمون الى عده اقسام وهم :
آل يماني وهم :
1 - [ آل بــدر بن عبدالله ] 2 - [ آل ســـالم بن عمر ] 4 - [ آل هــنـدي ] 5 - [ آل سـالمين ]
- آل بدر بن عبدالله وأفخاذهم :- (آل صلاح - آل مسلم)
- آل سالم بن عمر وأفخاذهم :- (آل الـبخيت بن علي(ملقبين آل خــلــيفة) - آل كـــريشان - آل جــعفر - آل ســهيل - آل مــرعي (لم يعد لهم تواجد).
--
آل حمود وهم :
1 - [ آل عبود بن علي ] 2 - [ آل بدر بن علي ] 3 - [ آل حسن بن علي ] 4 - [ آل حمود بن علي ] 5 - [ آل رطـاس القفل ] 6 - [ آل رطـاس مــقـيبل ] 7 - [ آل الـقـحـــوم ] 8 - [ آل بدر بن محمد ]
- آل عبود بن علي وأفخاذهم :-
- آل عوض بن عبود .
- آل علي بن عبود .
- آل حسن بن عبود ويندرج تحتهم (آل جـــمــعان - آل عمر (الخــلــيسي) - آل عــاشـور - آل قـــطامي - آل ســالم بن عوض - آل كــرامه بن عوض).
- آل حميدة بن عبود ويندرج تحتهم (آل علي بن حميدة - آل ناجي - آلــنــهدي - آل صالح بن حميدة).
- آل بدر بن علي وأفخاذهم :-
آل السدس - آل الشــيبه - آل نصيب - آل الخلــيسي - آل قطامي - آل حبشي - [آل سالم بن محمد و آل فريج بن محمد و آل حسين بن محمد ].
--
آل مدرك وهم :
1 - [ آل احمد بن علي ] 2 - [ آل سلطان ] 3 - [ آل شهران ]
4 - [ آل معتــــاشي ] 5 - [ آل عقيل ] 6 - [ آل زامل ] 7 - [ آل هجــام ]
--
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وقعات ومعارك ل آل باجري :-
1- حادثة آل باجري مع الإنجليز :
من المواقف العظيمة التي سطرها التاريخ ويجب أن تُبرز ويتناقلها الأجيال ويعرفها أبناء العصر الحالي من قبائل وأبناء حضرموت ليقتدوا بأسلافهم في شجاعتهم وإباءهم موقف كاد أن يهلك أبطاله لكن كتب الله لهم العزة والانتصار , فقد ذكر صاحب كتاب إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت
أنه في عام (١٣٦٠ ه) ( 1941 م ) أحدث بعض عبيد الدّولة الكثيريّة حدثا بتريم ، ( لم يذكر نوعية الحدث الذي ارتكبوه )وهربوا ،
ولم يقدر أحد يجيرهم ممن حولهم ؛ خوفا من الإنكليز ( وهذي الفترة بعد معاهدة الاستشارة التي زادت من النفوذ الإنجليزي بعامين وكانت وقت استقلال بن عبدات الكثيري بإمارة الغرفة وثورته على الدولة الكثيرية والقعيطية والإنجليز وفي بدايات تأسيس جيش البادية) ..
فضاقت بهم الأرض ، فنزلوا على آل باجريّ فأضافوهم ، وعزموا على تبليغهم المأمن على عادة العرب في ذلك ، فلم يشعروا إلّا وقد باغتتهم ثلّة من عساكر الدّولة الإنكليزيّة الموكّلين بحماية الطّرق وحفظ الأمان ،
وقالوا لآل باجريّ : إمّا أن تسلموا العبيد ، وإلّا .. وقع عليكم الحرب. !
فقال لهم شيخ قبيلة آلـ بـاجـري انذاك سعيد بن قطاميّ ـ بعد أن اجتمع حوله آل باجريّ كلّهم ، آل أحمد بن عليّ وآل حمود وغيرهم ـ : والله ، لو تناطحت الجبال .. لن ندفع لكم جيراننا بسبيل .. ما بقي فينا نافخ ضرم.
فتبادلوا إطلاق الرّصاص ، وأصيب أحد العسكر وأحد آل باجري بإصابات خفيفة ، ثمّ أحاط آل باجريّ بالعسكر في كوت (حصن صغير في مرتفع) لأحدهم ـ وهو بدر بن صلاح بن يمانيّ باجري الكثيري ،
كان العسكر أرضوه فدفعه لهم ـ وبإثر تطويق آل باجريّ للكوت (الحصن).. سفر السّفراء بينهم ، وسوّيت المسألة بالّتي هي أحسن ، وأبلغوا العبيد المأمن ، وطلب منهم بعض الزّعماء أن يخضعوا للضّابط الإنكليزيّ .. فأبوا.
فانظر لشجاعة هؤلاء الرجال الذين ضحوا بأرواحهم لأجل حماية من استجار بهم ولم يبالوا بعظمة خصمهم وقوته وكونها الدولة العظمى التي لا تغيب عنها الشمس وكذلك امتثال الدولتين لها , بل وهذ الموقف يدل على شهامة الرجل القبيلي الحضرمي والتقارب بين فئات المجتمع فلم يرفضوا حماية الموالي ( العبيد) وهم يُعتبرون من أقل فئات المجتمع بل قاتلوا دونهم لأنهم محل ضيافتهم واستجاروا بهم وهذا يدل على شهامة القبيلي الحضرمي ،
وأنه بعيد عن الاتهامات الكاذبة التي وجهتها الاشتراكية المستوردة من الخارج والتي مزقت النسيج الحضرمي ,
ومما ينبغي الإشارة إليه أن قبيلة آل باجري هي من ضمن الأركان الأربعة للدولة الكثيرية ومن ضمن قبائل الشنافر
وكانوا من القبائل التي قامت بها الدولة الكثيرية الأخيرة ومن ضمن رجال مؤسسها السلطان غالب بن محسن الكثيري وشاركوا أيضاً معه في الاستيلاء على الشحر في عام 1282 هـ الموافق 1866 م قبل أن يهزم من القعيطي وكذلك الانتصار على الرويلة الأفغان عند قدومهم للوادي بقيادة القعيطي لكن بعد معاهدة الاستشارة مع الإنجليز كان هناك رفض ظاهر من قبائل ورجال وادي حضرموت لهذه الاتفاقية المذلة ونتج عنها مواقف بطولية لعدد من قبائل ورجال حضرموت منها هذا الموقف العظيم الذي سطره التاريخ في صفحات الإباء والتضحية !.
حادثة الشنافر :
اتحاد الشنافر الكونفدرالي ذكره المستشار البريطاني دبليو اتش انجرامس في كتابه ( حضرموت 1934 _ 1935 )
في إعطاء وصف دقيق لما أسماه اتحاد الشنافر الكونفدرالي وعدد الديار والفخائذ القبلية التي تنضوي تحت لواء الاتحاد الشنفري والكثير من رجال أل كثير لم يدخل في الأتحاد بسبب الأوضاع الأقتصاديه الصعبة في حضرموت آنذاك من مجاعة وفقر بسبب الحرب العالمية الأولى و الثانية
و عوضاً عن ذلك يوجد قبائل كثيريه ولكن ليسوا من الشنافر مثل سلاطين أل كثير أل عمر بن جعفر و الرواشد و الرواس الظفارية و هبيس ومعضم قبائل أل كثير في ظفار لم تدخل الاتحاد مع أنهم من الشنافر وقبائل آلــ بــاجـري الكثيري الأصل وهم ينتمون الى سلالة آل عبدالله السلاطين ولكنهم تركوا الحكم والسلطنة وانضموا في حلف الشنافر واصبحوا من اعمدة الدولة الكثيرية وقدرهم الكاتب دبليو اتش انجرامس في حينه من الرجال المقاتلين كالتالي :
- آل كثير 6000 نسمة.
- العوامر 820 نسمة.
- آل جابر 1256 نسمة.
- آل باجري 170 نسمة.
و يعود أول ذكر للشنافر إلى عام 594 هجري في تاريخ شنبل حاصر الشنافر تريم وفي سنة 598 هجري وفيها : وقعت الشنافر على نهد وقتل يزيد ابن يزيد.
الشنافر :هو حلف واسم يطلق على عدد من القبائل هي : آل كثير ، العوامر، آل باجري، آل جابر، كانوا عماد الدولة الكثيرية في سيئون مع العلم بأن جميعهم من قبيلة همدان
مثل العوامر من عامر بن محمد بن شنفر
والجوابر من جابر بن محمد بن شنفر
وآل باجري الذي يرجع بعضهم الى السلطان بدر بن عبدالله بن علي بن عمر الكثيري والبعض الاخر من آل مدرك آل كثير
وبعض أل كثير من بدر بن محمد بن شنفر وهم أل عمر وأل عون فقط وهناك مقوله سائدة هي (كل شنفري كثيري وليس كل كثيري شنفري).
و يسود الاعتقاد ان هذه العصبة انحدرت اصلا من همدان و الاعتقاد السائد انها اتت من ظفار ( منطقة صلالة ) و هي لا تزال على اتصال وثيق بقبائل تلك المنطقة واما آل علي بن كثير و الرواشد فهؤلاء يقطنون في الشمال الشرقي من حضرموت و اسـتوطنت هذة القبيلـــة حضرموت أثناء استيلاء سالم بن ادريس الحبوظي علي حضرموت تقريباً في العام 670 هجرية ويرجــع اصلهــم الي ظفــار وقد جلبهم الحبوظي معة جنوداً وكلما استولى علي منطقة وضع أحدهم اميراً عليها ولما انتهي حكم الحبوظي في حضرموت استقلوا بمناطقهم واستقروا وتنقســم هذة القبيلـــة الي ثلاثــة اقســـام وهم ال كثير و ال جابـــر وال عوامـــر . يقطن الشنافرة في المنطقة الواقعة بين شبام ، سيؤن ،
وادي بن علي يقطنونها آل جابر، عروض بور ديار آل باجري ومثاويهم ، تاربة ديار العوامر، رسب، وادي عدم ديار آل جابر، و نجد العوامر و منهم جزء كقبائل مستقرة وجزء بادية رحل في المرتفعات الشمالية من حضرموت التي تمتد إلى الطرف الجنوبي من ريدة الصيعر وما بين بئر تيس ووادي حريضة ويعد حلف الشنافر من أشهر حلف قبلي في الجزيرة العربية و بعضهم جعل الشنافر (قبيلة) أو قبيلة الشنافر.
المراجع :
- "همدان (قبيلة)".[1]
- كتاب آل كثير أصولهم وفروعهم | المؤلف الأستاذ خالد بن حسين الكثيري |[2].
- "ملف:شجرة قبيلة أل كثير همدان ( الكثيري ) ل علي بن صالح بن مهري الكثيري عام 1350م"[3]
- ادراك الفوت في ذكر قبائل حضرموت[4]
- 4 اتحاد الشنافر الكونفدرالي [5]
- 5 وثائق ومراجعات ومقالات | لآل كثير[6]
- 6 شجرة سلاطين أل كثير | لابن علي بن صالح بن مهري الكثيري[7]
- 8 شيوخ وكبار ووثائق بيوع وخطوط لآل بـاجـري .
- 10 العدة المفيدة (تاريخ حضرموت) لمحمد سالم بن حميد الكندي
- "همدان (قبيلة)". ويكيبيديا. 15 مارس 2023.
- آل كثير أصولهم وفروعهم.
- "ملف:شجرة قبيلة أل كثير همدان ( الكثيري ) ل علي بن صالح بن مهري الكثيري عام 1350 م.jpg". ويكيبيديا. 8 مايو 2020.
- تاريخ حضرموت لابن حميد.
- ^ "(قبيلة) همدان في التاريخ العربي الاسلامي حتى القرن الثالث الهجري".
- ^ آل كثير أصولهم وفروعهم .
- ^ "ملف شجرة قبيلة أل كثير همدان ( الكثيري ) ل علي بن صالح بن مهري الكثيري 1350م"
- ^ ادراك الفوت في ذكر قبائل حضرموت
- ^ اتحاد الشنافر الكونفدرالي.[1]
- ^ وثائق ومراجعات ومقالات | لآل كثير
- ^ شجرة سلاطين ال كثير .[2]