فن بلاد الرافدين
فن بلاد الرافدين art of Mesopotamia لم يتمكن المنقبون إلا من الكشف عن آثار مدينة بابل في العصر البابلي الحديث. فقد كانت تشغل مساحة تقدر باثني عشر كيلومتراً مربعاً ومركزها له شكل مستطيل بعداه 2600×1500م، وكان يعيش فيها نحو مئتي ألف إنسان، وتتألف من قسمين، قسم قديم يضم المباني وقصر نبوخذ نصّر الثاني ويقع شرق الفرات، وقسم حديث يقع غرب الفرات. ويرتبط هذان القسمان بوساطة جسر من عهد نابوبولاصَر، طوله 123م وعرضه 10.5م. وكانت المدينة محاطة بسور مزدوج، خارجي ثخانته نحو 4م، وداخلي ثخانته نحو 6.5م، ويبعد أحدهما عن الآخر 7.20م في المتوسط. أما من ناحية الفرات فكان هناك جدار يحمي المدينة من مياه النهر ثخانته نحو 8م. كما كان هناك ثماني بوابات تقود إلى المدينة القديمة سميت بأسماء الآلهة البابلية المشهورة وأكثرها روعة بوابة عشتار.
ومن الآثار الأخرى المكتشفة في بابل شارع المواكب الذي كان يبدأ عند بوابة عشتار ويقود إلى المنطقة المقدسة ويبلغ عرضه 16م. وهو مرصوف ببلاط مستورد من لبنان ومحاط من الجانبين بجدار ثخانته 7م، تزينه صور حيوانات من الطوب المزجج، وهو اليوم في متحف برلين.
ومن معالم بابل الأخرى الزقورة (برج بابل) ومعبد إيزاجيلا Isagel الذي يعد أقدم أبنية بابل، إذ يرقى تاريخه إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وكان مخصصاً لعبادة مردوخ. وهناك معابد أخرى كثيرة لعشتار ونينورتا وغيرهما. أما القصور فأشهرها قصر نبوخذ نصّر الثاني وأبعاده 322×190م ويحوي قاعة عرش ضخمة (52×17م) مزينة بتزيينات جميلة. وهناك أخيراً حدائق بابل المعلقة التي أقامها نبوخذ نصر الثاني إكراماً لزوجته الميدية، وكانت تعد إحدى عجائب العالم القديم السبعة، حتى قال عنها المؤرخ الإغريقي هيرودوت الذي زار خرائبها «إنها لا تضاهيها في عظمتها وسعتها مدينة أخرى».[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قبل الآشوريين
الفترة الآشورية
الفترة البابلية الجديدة
معرض الصور
جزء من سلسلة تاريخ الفن القديم |
---|
الشرق الأوسط |
بلاد الرافدين |
مصر القديمة |
آسيا |
الهند |
الصين |
اليابان |
Scythia |
اوروپا ما قبل التاريخ |
Etruscan |
Celtic |
Picts |
Norse |
Visigothic |
فن كلاسيكي |
اليونان القديمة |
Hellenistic |
روما |
تاريخ الفن |
تاريخ الفن |
Stylized seated female figure with arms folded under her breasts, from Samarra, ca. 6000 BC
The Guennol Lioness, 3rd Millenium BCE, 3.5 inches high
Fragment of the Stele of the Vultures, Early Dynastic III period, 2600–2350 BC
"War"-panel of the Standard of Ur, ca. 2600 BC, showing parading men, animals and chariots
Cylinder seal with impression; banquet scene, Ur, c. 2600 BC
The Burney Relief, Old Babylonian, around 1800 BCE
Plaque showing a lion biting the neck of a man lying on his back, one of the Nimrud ivories, Neo-Assyrian period, 9th–7th centuries BC
Statue of Ebih-Il, superintendent of Mari, ح. 2400 BC
انظر أيضاً
- Architecture of Mesopotamia
- Akkadian literature
- Bassetki Statue
- Mesopotamian religion
- Music of Mesopotamia
- Sumerian literature
الهوامش
المصادر
- Frankfort, Henri, The Art and Architecture of the Ancient Orient, Pelican History of Art, 4th ed 1970, Penguin (now Yale History of Art), ISBN 0140561072